والله مادرى خيتوو مااعرف انا بس اعرف انقل وانقل خخخ
وهذا موقع في حل الدرس مع الشرح << ان شاء الله اكون افدتج
دعواااتج خيتووو الله يحقق الي في بالى وانجح <<<
http://www.q8classroom.net/vb/showthread.php?p=695021
تفضلوا نقلته لكم
الشرح:
في بلادي .. في مغاني ارض اجدادي الجميله
في بوادي .. بعد اجيال من الصفو طويله
ذات يوم (هبط الساحر) من ماء السماء ( هبط الساحر = النفط )
فكسا بالذهب (الاسود )ارض الصحراء ( الاسود =الكـئابـه )
وراّه القوم .. ( واستغرقهم ) هذا البريق ( استغرقهم = اخذهم وسيطر عليهم)
(فتناسوا) أنهم جاؤوا من البيت العتيق (فتناسوا= أدعاء النسيان )
أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد ( جعبتهم =هو الذي يضعون فيه السيف - العتاد=الاخلاص الحميده)
من تقاليد وأخلاق وحب للجهاد
وتناسوا لذه الكد وأيام الارق ( لذه الكد = خير طعام يأكله الانسان وهو من عرقة)
وتناسو لقمة العيش يزكيها العرق
الشرح:
في بلادي .. في مغاني ارض اجدادي الجميله
في بوادي .. بعد اجيال من الصفو طويله
ذات يوم (هبط الساحر) من ماء السماء ( هبط الساحر = النفط )
فكسا بالذهب (الاسود )ارض الصحراء ( الاسود =الكـئابـه )
وراّه القوم .. ( واستغرقهم ) هذا البريق ( استغرقهم = اخذهم وسيطر عليهم)
(فتناسوا) أنهم جاؤوا من البيت العتيق (فتناسوا= أدعاء النسيان )
أنهم جاؤوا وفي جعبتهم خير عتاد ( جعبتهم =هو الذي يضعون فيه السيف - العتاد=الاخلاص الحميده)
من تقاليد وأخلاق وحب للجهاد
وتناسوا لذه الكد وأيام الارق ( لذه الكد = خير طعام يأكله الانسان وهو من عرقة)
وتناسو لقمة العيش يزكيها العرق
والسرى في زحمه الامواج في وجه الرياح ( السرى = السير ليلا - زحمة الامواج = التعرض للأخطار)
وكفاح البحر .. ماأعظمه هذا الكفاح
والصواري رافعات في الورى أشرف بند ( الصواري = شراع السفينه بند = العلم )
وعناء الرحلات الهوج في هند وسند ( الهوج = الصعبة )
يالأجدادي ,, وكم أودى بهم طول الطريق
في سبيل المجد مابين شهيد وغريق
يالهم و اللؤلؤ المكنون في جوف البحار ( المكنون = المختفي )
لم يزل يسأل عنهم كل ليل ونهار
لهم يزل في شعب المرجان حيا ودفين
هاتفا : ماذا دهاكم يابني الجيل الجديد
فقنعتم بالرغيف السهل والعيش البليد ( الرغيف السهل = الذي يأتي بدون تعب )
وقعدتم عن طلابي وزهدتم في حياضي
أترون الذهب السود أصفى من بياضي
في بلادي في مغاني ارض اجدادي الجميله
لي حكايات واّيات وأبيات طويله ( لي حكايات وأيات وابيات طويله = التراث )
سوف يروي سرها الاطفال للأجيال عني ( سوف يروي من يقرأ القصيده للأجيال القادمة )
وعن اللؤلؤ والمرجان في العهد الاغن
وعن العواص لايعرف مالون الهموم
وهو يهوي في دجى البحر ويصطاد النجوم ( النجوم = اللؤلؤ - تدل على الصعوبة )
ليسويها عقودا في صدور الغانيات ( الغانيات = المرأه الجميلة )
تملأ الأيام نورا وتضئ الامسيات
هكذا ينتحر الخير وتبقى الذكريات
يازمان اللؤلؤ الحر زمان الحر فات
*******************************************
الفن و ذاتي غنائى حيث يتيح للشاعر فرصة أوسع للتعبير عن مشاعرها واحساسها .
الأفكار :تقسم بالترتيب وهي مؤيدة بالبراهين الوجدانية مع التحليق في عالم الفلسفة .
الصبغة الوجدانية الذاتية:حيث عمق المعاناة في التجربة وصدق التعبير عنها فظهر الخيال الشعور لها ممزوج بالصور الشعرية الممتدة.
الاقناع الوجداني:لم تترك الشاعرة الفكر دون أن تصل بها الى أعماق أحاسيسنا وتلمس بها جوانب الاقناع الوجداني فى نفوسنا .
التجديد :مزجت الشاعرة بين عناصر الطبيعة ومشاعر النفس من خلال فلسفة انسانية تدعو الى التفاؤل وسعادة بني الانسان .
العاطفة :العاطفة هنا هي المسيطرة شأن المدرسة الابتداعية فهي تمثل بصدق أحاسيس المتشائمين وأيضا أحاسيس المتفائلين فى ذاتية الشاعرة وما نجده من بهجة واشراق تستوجب دعوة الانسان الى التمتع بالطبيعة والحياة .
التصوير :أثر من أثار العاطفة ولذاا نجد الصورة كئيبة قائمة كذلك التجسيم فيعطى للمعنوي صفات الحس المادي المجسم ونلاحظ : بعض الصور الطريفة _ الصورة الشعرية الممتة حيث نرى موقفا وجدانيا متكاملا _ نجد صورة أخرى شعرية تستغرق جوانب الطبيعة .
التعبير :جاءت الألفاظ متناسقة مع الموقف والاحساس الألفاظ العذبة الموحية على امتداد النص بسهولة الألفاظ وبعدها عن الاغراب اللغوى على الرغم من عمق التجربة في موضوعها وافكارها الفلسفية _ الأساليب منوعة بين الخبر والانشاء .
الوحدة العضوية : أ_وحدة الموضوع :الذي يدور حول عناصر الطبيعة وما تبعثه من أحاسيس حيث تتجمع الآبيات تحت مواقف رءيسية وتندرج المواقف تحت عنوان القصيدة فيظهر ذلك بوجود العمق في وحدة التجربة الشعورية التي انبثقت منها القصيدة كلها .
ب_وحدة الجو النفسي :حيث تتناسق مع المواقف ومن يمثلها من المتشائمين والمتفائلين فتتحقق بتناسق الأحاسيس مع المواقف على امتداد النص .
الوزن والقافية الموسيقا : أ_الموسيقا الخارجية :الالتزام بالوزن والتحرر من القافية فنجد لكل مقطع قافية خاصية به .
ب_الموسيقا الخفية :تظهر في براعة الشاعرة في التوفيق بين عناصر العمل الأدبي مع الفكرة الانسانية الخصية وصدق التجربة وحرارة العاطفة وروعة الصورة وحسن اختيار اللفظ الموحى المشع .
بين سمات المدرسة الابتداعية التي تحققت في الآبيات .ظهور ذاتية الشاعرة _تنوع القافية_سهولة الألفاظ الشعرية العاطفة والوجدان والخيال مثل المدرسة الابتداعية .
* الهدف من الآبيات :حث الجيل الجديد التأسي بالأباء والأجداد .
* الفكرة العامة :الحاضر امتداد للماضي واشراقة أمل للمستقبل .
* الفكر الرئيسة : _صورة الزمن القديم مبني ومعني .
_مآخذ الشاعرة على أبناء جيلها .
_مناحى الكفاح في حياة الأجداد .
* أهم المشاعر : _الفخر والاعتزاز بكفاح الأباء والأجداد .
_شدة الحزن والآسى لحال الجيل الجديد .
فكرة المقاطع من 1 الى 4 العزوف عن مهن الأجداد بعد ظهور النفط .
1_ ( في مغاني أرض أجدادي ).بين المقصود بالتعبير السابق ؟
يقصد بها بلاد الخير التي استعنت بخيرها عن غيرها .
البوادي مفردها : البادية .
2_ بين مايوحي بما يلي : (هبط الساحر ) توحي بسرعة التغير ويقصد به النفط والتعبير السابق استعارة تصريحية .
( ماء السماء ) توحي بالهبة والمنحة .
( الذهب الأسود ) توحي بالقبح والحضارة الزائفة .
3_ بين مايوحى به (واستغرقهم هذا البريق) توحى بالاستحواذ والسيطرة للنفط كما توحى بزيف الحضارة .
( فتناسوا ) توحى بادعاء النسيان .
4_ ( وفي جعبتهم ) تعنى بها جراب الزاد ويقصد بها التراث .
( حب الجهاد ) يقصد به جهاد المسلمين .
وتجسد الشاعرة في هذا المقطع ما أخذته على الجيل الجديد .
* فكرة المقاطع من 5الى8 التذكير بكفاح الأجداد وصمودهم في وجه الحياة .
5_ ( لذة الكد ) استعارة مكنية . يزكيها : يطهرها .
( وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق ) في البيت السابق قيمة سلوكية . وضحها ؟
حب أكل الانسان من عمله .
6_ والسرى تعني : السير ليلا ( في زحمة الأمواج ) توحي بالتعرض للأخطار وهي استعارة مكنية .
(في وجه الرياح) _ ( وكفح البحر ) استعارة مكنية .
( ما أعظمه ) أسلوب تعجب يوحى بالاتزاز والتعظيم .
7_ ( هند وسند ) اشارة الى الرحلات التجارية .
8_ ( يا لأجدادي ) تعجب للتعظيم والفخر . ( وكم أوى ) كم خبري توحى بكثرة القتلى وهذا المقطع يعبر بقوة عن الكفاح والتضحية حيث تتلاءم العاطفة وفق الأحداث والمواقف والحزن والعتب على الجيل الجديد .
* فكرة المقطع رقم 9 : عظمة كفاح الأجداد من أجل العيش .
9_ ( يالهم ) نداء تعجبي لغرض الفخر بالكفاح .
( المكنون ) تعني المستور .
( لم يزل _ كل ليل ونهار ) من عناصر الاستغراق في الزمن .
* فكرة المقاطع من 10الى12 تحول الغوص على اللؤلؤ الى ذكريات تغنى وصور تعلق .
10_ ( منذ سنين ) من عناصر الاستغراق في الزمن .
11_ ( هاتفا ) أي مناديا . ( الرغيق السهل ) الأعمال السهلة . ( ماذا دهاكم ) استفهام الغرض التهكم والانكار .
12_ ( طلابي ) طلبي . ( أصفى ) أفضل .
( أترون الذهب الأسود أصفى من بياضي ؟ ) استفهام انكاري يوحى بالحث على الاهتمام باللؤلؤ في صورة الكفاح والعمل والجد .
* فكرة المقاطع من 13الى17 زمن الأباء والأجداد هو زمن الصفاء وابعد عن الهموم .
14_ ( الأغن ) تعني الملئ بالخير .
15_ ( ويصطاد النجوم ) استعارة تصريحية وتوحي بللؤلؤ في صعوبة الحصول عليه .
16_ ( الغانيات ) يقصد بها الجميلة التي استغنت بجمالها عن كل زينة وحلي .
17_ ( ينتحر الخير ) استعارة مكنية توحى بانتهاء كل أثار الخير .
( تبقى الذكريات ) كناية عن انتهاء الخير .
( يا زمان ) أسلوب نداء الغرض منه التحسر .
العلاقة بين كلمتي ( الحر _ الحر ) جناس تام .
* سادت الآبيات روح للمتفائلين وأخرى للمتشائمين . وضحها ؟
للمتفائلين : بعودة الخير والعمل والجد والكفاح .
المتشائمين : من صورة الجيل الجديد .
* وضح من خلال النص ملامح المدرسة الابتداعية .
الهروب من الواقع ومخاطبته الطبيعة _ استخدام الصور الخيالية الجزئية والصور المتميدة حيث ركمت صورة خيالية رائعة تظهر أمامنا وكأننا نراها _ استخدام الرمز .
:eh_s(15):
بس ادعوا لي :yaaaaaarb::yaaaaaarb::eh_s(22):