بليز الي تعرف تفهمني لان انا موعارفه الي صار صح والا غلط

apfel girl

New member
إنضم
3 سبتمبر 2010
المشاركات
384
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قوة بنات بليز قبل امس كنت صايمه وبوقت الظهر صار شي بيني وبين زوجي وفطرنا عادي والا شلون اصومه ورا رمضان والا علي اثم بليز بنات ضميري مانبني بس الشي صار غصبن علي مو بكيفي والله :eh_s(2):
 
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
42,416
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
امبييييييييييييه ليش اختى مايجوز....عليكم اثممممم اذا انتى من اهل السنه...بن بازوبن عثيمين الله يرحمهم نزلوا فتوي اعتقد صيام انتى وريلج شهرين متتاليين...لحظه بشوف الفتوي احطها .....
 
التعديل الأخير:

قوية الباس

New member
إنضم
23 نوفمبر 2005
المشاركات
5,811
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لاحول ولاقوة الا بالله

قال الله تعالى في الحديث القدسي

كل عمل ابن آدم له الا الصيام فاإنه لي

استغفرو وتوبو مايجوز اللي سويتوه وسألي فيها المفتي
 
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
42,416
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين :
إذا جامع الرجل زوجته في نهار رمضان , وقد أجبر الزوجة على ذلك , علما بأنهما لا يستطيعان الإعتاق ولا الصوم لإنشغالهما بطلب المعيشة فهل يكفي الإطعام , وما مقداره ونوعه ؟
الجواب : إذا أجبر الرجل زوجته على الجماع وهما صائمان , فصوم المرأة صحيح وليس عليها كفارة , أما الرجل فعليه كفارة للجماع الذي حصل منه , إن كان ذلك في نهار رمضان , وهي عتق رقبة , فإذا لم يجد فصيام شهرين متتابعين , فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا لحديث أبي هريرة الثابت في الصحيحين , وعليه القضاء

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان عدة مرات جاهلاً بالحكم

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم ... وفقه الله لكل خير آمين [1] . سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فقد وصل كتابكم وصلكم الله بهداه ، وما تضمنه من السؤال عما وقع منك في حال الجهل ، وهو أنك جامعت زوجتك في نهار رمضان وأنت صائم عدة مرات ، ثم سمعت بعد ذلك أنه لا يجوز في حال الصوم ، ورغبتك في الفتوى كان معلوماً .
ج: لاشك أن الله سبحانه قد حرم على عباده في نهار رمضان الأكل والشرب والجماع وكل ما يفطر الصائم ، وأوجب على من جامع في نهار رمضان وهو مكلف صحيح مقيم غير مريض ولا مسافر الكفارة ، وهو عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يجد فإطعام ستين مسكيناً لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد ، أما من جامع في نهار رمضان وهو ممن يجب عليه الصيام ، لكونه بالغاً صحيحاً مقيماً جهلاً منه كمثل ما وقع منك ، فقد اختلف أهل العلم في شأنه ، فقال بعضهم : عليه الكفارة ؛ لأنه مفرط في عدم السؤال والتفقه في الدين ، وقال آخرون من أهل العلم : لا كفارة عليه من أجل الجهل ، وبذلك تعلم أن الأحوط لك هو الكفارة ، من أجل تفريطك وعدم سؤالك عما يحرم عليك قبل أن تفعل ما فعلت ، وإذا كنت لا تستطيع العتق والصيام كفاك إطعام ستين مسكيناً عن كل يوم جامعت فيه ، فإن كنت جامعت في يومين فكفارتان ، وإن كنت جامعت في ثلاثة فثلاث كفارات ، وهكذا كل جماع في يوم عنه كفارة ، أما الجماعات المتعددة في يوم واحد فيكفي عنها كفارة واحدة ، هذا هو الأحوط لك والأحسن ، حرصاً على براءة الذمة ، وخروجاً من خلاف أهل العلم ، وجبراً لصيامك ، وإذا لم تحفظ عدد الأيام التي جامعت فيها ، فاعمل بالأحوط وهو الأخذ بالزائد ، فإذا شككت هل هي ثلاثة أيام أو أربعة فاجعلها أربعة وهكذا ، ولكن لا يتأكد عليك إلا الشيء الذي تجزم به ، وفقنا الله وإياك لما فيه رضاه ، وبراءة الذمة . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير:

joorey

New member
إنضم
11 أبريل 2010
المشاركات
1,250
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حرام هالشي وقت الصوم حتى لو كان غصبا عنج يمكن هالشي كان اختبار لج

كان يقدر يلهي نفسة بأي شي على ما تفطرون
 

مألوفة

New member
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
1,176
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
تم تعديل الرد

مشرفه القسم بتبوتااا

 

ام الدرر

*عضوة في قروب رباط الاخوة*
إنضم
17 فبراير 2009
المشاركات
7,471
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
كنت ادور لج الحكم والفتوى
ماقصرت الاميرة جوري
حبوبة عرفت الحكم الحين
استغفري ربك
واحرصي
انك ماتعرضين زوجك للي يخرب عليه صيامه
والله يهدي الجميع
 

مألوفة

New member
إنضم
15 يوليو 2011
المشاركات
1,176
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
حبيبتي صاحبة الموضوع انتي وريلج فطرتو عمدااااااااااااا

والافطار عمدااا عشان تكفرين عن ذنبج انتي وريلج لازم عتق رقبة او اطعام ستين مسكينا او صيام شهريين متتابعين هذا حكم اللي يفطر عمدا وشنو غصبا عنج حبيبتي انتي تبين يعني برادتج مو حط لج سيف على رقبتج
 
إنضم
10 أكتوبر 2009
المشاركات
388
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم : طبعا البنات ماقصروا لكني سمعت مره شيخ يقول اذا انتي غصبن عليج يعني اجبرج على هالشي دون رضاج فانتي ماتؤثمين ولا تسوين الكفاره فقط على زوجج لانج مجبوره ((((بس مو متأكده)))) لاني مو ذاكره منو الشيخ المهم حطي يوتيوب حكمه في رمضان وفي بتلقين شيوخ يتكلمون عن هالشي والله يوفقم ويغفر لكم ويهديكم ..


ملاحظه >>>> انا مو متأكده .. تاكدي لانه لايجوز الفتوى بغير علم وانا اقولج تأكدي انتي بنفسج ولا تاخذين بكلامي :)
 

دنيتي^صلوح

New member
إنضم
19 يوليو 2011
المشاركات
355
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
36
الإقامة
الكويت
البنات ما قصروووو
وديرباالج مره ثاانيه حبيبتي لاحقيين على كل شي
مسكوووووووووووووووو نفسكم
وربي يهدي الجمييع
 

الشموخ~~

New member
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
407
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اذا كنتي متعمدة تصومين شهرين متتاليين اذا ما تقدرين تصومين يعني فيج عله والا مرض تطعمين ستين مسكين استغفري ربج اذا ما تقدرون تمسكون نفسكم كل واحد ينام بدار والله يهديكم
 
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
395
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
In Europe
حرااام مايجوز ، استغفر الله ،،،



***الجماع في نهار رمضان من أعظم مفسدات الصوم ، ومن جامعها زوجها في نهار رمضان فلا تخلو من حالين :

الحال الأولى : أن تكون المرأة حال الجماع معذورة بإكراه ، أو نسيان ، أو جهل بتحريم الجماع في نهار رمضان ، ففي هذه الحال صومها صحيح ، ولا يلزمها القضاء ولا الكفارة . وهي رواية عن الإمام أحمد ، واختارها شيخ الإسلام ، واختارها من المعاصرين : الشيخ ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله .

واستدلوا بأدلة منها :

1) قوله تعالى : ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) البقرة /286 .

2) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ أَكَلَ نَاسِيًا وَهُوَ صَائِمٌ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ ) متفق عليه . قالوا : والجماع وسائر المفطرات تقاس على الأكل والشرب .

3) عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ ) رواه ابن ماجة (2045) وصححه الألباني في صحيح ابن ماجة .

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عمن جامع امرأته وهي غير راضية فأجاب : " . . . أما المرأة فإن كانت مكرهة ، فلا شيء عليها وصومها صحيح " انتهى .

"

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/404) عن حكم الجماع في نهار رمضان : " إذا كانت المرأة معذورة بجهل أو نسيان أو إكراه فلا قضاء عليها ولا كفارة " انتهي .

الحال الثانية : أن تكون المرأة غير معذورة ، بل مطاوعة لزوجها في الجماع ، ففي وجوب الكفارة عليها في هذه الحال خلاف بين العلماء على قولين :

القول الأول : أنه يجب عليها القضاء والكفارة إذا كانت مطاوعة . وهو مذهب جمهور العلماء.

واستدلوا بـ :

1) ما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجل الذي جامع امرأته في نهار رمضان بالكفارة ، والأصل تساوي الرجل والمرأة في الأحكام ، إلا ما استثناه الشارع الحكيم بالنص عليه .

2) ولأنها هتكت صوم رمضان بالجماع فوجبت عليها الكفارة كالرجل .

3) ولأنها عقوبة تتعلق بالجماع ، فاستوى فيها الرجل والمرأة كحد الزنا .

قال البهوتي رحمه الله في "شرح منتهى الإرادات" (1/486) : " وَامْرَأَةٌ طَاوَعَتْ غَيْرَ جَاهِلَةٍ الْحُكْمَ أَوْ غَيْرَ نَاسِيَةٍ الصَّوْمَ كَرَجُلٍ فِي وُجُوبِ الْقَضَاءِ وَالْكَفَّارَةِ ، لِأَنَّهَا هَتَكَتْ حُرْمَةَ صَوْمِ رَمَضَانَ بِالْجِمَاعِ مُطَاوِعَةً ، فَأَشْبَهَتْ الرَّجُلَ" انتهى .

القول الثاني : أن الكفارة تلزم الزوج خاصة عن نفسه فقط ، ولا شيء على المرأة سواء كانت مكرهة أو مطاوعة . وهو مذهب الشافعية ، ورواية عن الإمام أحمد .

واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الرجل بالكفارة ، ولم يذكر على المرأة كفارة ، قالوا : وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز .

وأُجيب عن هذا ، بأن عدم ذكر الكفارة بالنسبة للمرأة ؛ لأن الرجل هو المستفتي عن نفسه ، والمرأة لم تستفت ، وحالها تحتمل أن تكون معذورة بجهل أو إكراه .

والراجح وجوب الكفارة على المرأة ، كما تجب على الرجل ، وقد اختار هذا القول الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله .

والله اعلم ،،
 
إنضم
4 مايو 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام اختي الله يغفر لك انتي وزوجك بس تاني مره نامي في غرفه تانيه وقفلي الباب الدعوه فيها صيام شهرين متتاين والامر صعب للغايه ولاتستهيني وربي يسهل امرك دقي ع شيخ من اهل العلم وسئليه