
السوق الكوري الجنوبي من الاسواق العالمية الكبيرة والمميزة جدا. وحين نذكر المتاجر الكورية الجنوبية للبيع بالتجزئة، لابد أن نقف عند أسمين كبيرين يتناحرون فيما بينهما على المركزين الأول والثاني، حيث تحتل سلسلة متاجر “إي – مارت” (E-MART) المركز الأول بعدد متاجر يفوق ما لدى سلسلة متاجر “تيسكو” (TESCO) والتي تأتي في المركز الثاني، والتي قامت أيضا بتغير إسمها إلى “هوم بلس” (Home Plus).


عامل التنافس في مجال البيع بالتجزئة ليس له حدود، لذا فقد راود القائمون على إدارة متاجر “هوم بلس” فكرة اكتساح السوق لتصبح متاجرهم الأولى في البلاد. وكان يراودهم هاجسا واحدا وهو؛ كيف يستطيعون أن يقوموا بذلك من غير أن يزيدوا عدد المتاجر؟ لذا قاموا بدارسة سلوك الشعب الكوري الجنوبي الذي يعتبر ثاني شعب كادح من بين شعوب العالم، فوجدوا إن التبضع مرة كل أسبوع والتي عادةً ما تتم خلال الإجازة الأسبوعية؛ تعتبر وقتا مهدراً بنظر هذى الشعب المثابر، والذي يفضل أن يقضي هذا الوقت إما بالراحة والاستجمام أو بالتنزه.


كيف نستطيع أن نصل إلى هذا الشعب الذي لا يرتاح إلا نادراً؟ السؤال ألهمهم بالفكرة، نجعل المتجر يذهب إليهم. نفذوا فكرتهم هذه عن طريق متاجر افتراضية، وتكون أمام الناس في كل وقت وبأي مكان، وبدءوا بتنفيذ فكرتهم في محطات الأنفاق من خلال وضع أرفف يتم عرض السلع عليها بنفس الطريقة التي تعرض بها السلع في المتاجر الحقيقية، ولكن بطريقة افتراضية مرئية. وكل ما يحتاج إلية المتبضع لإتمام عملية الشراء هو هاتف محمول ذكي، ليحمل علية التطبيق الخاص بشركة “هوم بلس”، ليتمكن المشتري من خلال كاميرا الهاتف والتطبيق معا من مسح رمزاً خاصاً بكل سلعة على حدا والموجود على الرف، وهو عبارة عن رمز استجابة سريع ويسمى أيضا بالرمز المربع (QR Code)، سيتم وضع السلع التي تم مسحها في العربة الإلكتروني الموجودة في التطبيق المحمل على الهاتف، وما أن يُنهي الفرد عملية الشراء حتى يتم تجميع السلع التي قام بشرائها في المتاجر الحقيقية من قبل موظفين “هوم بلس” ومن ثم توصيلها إلى باب منزل العميل.
http://safat.com/wp-content/uploads/2012/04/virtual-store-5.jpg
*تم حذف الصورة (غير لائقة)*

هذه الفكره الغير مسبوقة مكنت الناس من التبضع من متاجر “هوم بلس” أينما كانوا ومن غير عناء زيارة المتاجر الحقيقية، وأصبح في إمكانهم الاستفادة من الوقت الذي يقضونه في انتظار القطار الخاص بهم في شراء حاجياتهم. أدت طريقة الشراء المبتكره هذه إلى ارتفاع نسبة التبضع الإلكتروني لدى “هوم بلس” بنسبة ١٣٠٪، وزيادة كذلك في عدد المشتركين بخدمة التبضع الإلكتروني بلغت ٧٦٪، لتجعل من “هوم بلس” الرائدة في مجال التبضع الإلكتروني في كوريا الجنوبية، والثانية بفارق قليل جدا من “إي – مارت” كأكبر سلسلة متاجر للبيع بالتجزئة. ولن يطر الكوري الجنوبي بعد اليوم من القيام بالتبضع بعد ساعات العمل المرهقة، وسيقوم بطهي وجبة لذيذة في العطلة بمكونات اشتراها وهو في انتظار القطار بعد يوم عمل شاق.
المصــــدر
http://safat.com/index.php/technology/worlds-first-virtual-store-opens-in-korea/
فيديو :
http://www.youtube.com/watch?v=oPM4Ui6Sjfk&feature=player_embedded
بصراحة واو !