رد : تجــمع .. طالبات ثآني عشر أدبي . 2010/2011 مـ ...
تدرون بنات هاذي الاسئله لكم ..
(حبايبي اهني كلنا نساعد ونفيد بعض)<اللي عندها معلومه واختها الثاني محتاجتها بليز بنات لاتبخلون على بعض<فديتكم
يلا هاذي كل الائله عن الدرس..(ابيكم كلكم اتحلون وتشاركون باجر>انزيييييييييييييييييييين
يلا نبدا..
الموضوع الأول ( أطفالنا والتلفاز)
1- ما القضية التي ناقشتها الباحثة في موضوعها ؟
القضية هي علاقة الطفل بالتلفاز ومدى تأثره سلباً وإيجابا ، والعوامل المؤثرة في عملية المشاهدة
2- حدد هدف الكاتبة من بحثها؟
- توضيح العوامل التي تؤثر في عملية المشاهدة
- توجيه النظر لضرورة التحكم الذاتي في عملية الذاتي
- إبراز دور المدرسة في تنمية مهارات المشاهدة
3- ما النقاط الرئيسة التي ناقشها الباحث في بحثه ؟
- العوامل المؤثرة في عملية المشاهدة
- دور المدرسة في تنمية مهارات المشاهدة
- الإعلانات التلفازية وكيفية مواجهتها
- مقترح لبرنامج المشاهد اليقظ
4- اذكر بعض النقاط الفرعية التي ناقشتها الكاتبة في الجزء المعروض من البحث؟
- إقبال الأطفال على مشاهدة برامج الكبار التلفازية
- العوامل التي تحدد عملية المشاهدة
- التلفاز أداة توصيل وتواصل
- أثر البرامج التلفازية في المجتمع
- دور التلفاز في إمداد الفرد بالمهارات الحيوية
- أثر التلفاز في تنمية مدارك الطفل
- التحكم الذاتي بالبرامج يجعل المشاهدة فعالة
- ضرورة تنظيم العلاقة بين الطفل والتلفاز
- مسؤولية البرامج التلفازية مشتركة بين معدي البرامج والأسرة والمدرسة .
5-ما الأجزاء التي يتكون منها البحث العلمي ؟ ( ما العناصر التي يتضمنها البحث في صورته النهائية) ؟
1 ـ صفحة العنوان .
2 ـ قائمة محتويات البحث .
3 ـ القسم التمهيدي : الإهداء – التصدير – المقدمة. ( ملحوظة : الإهداء يكون اختيارياً )
4 ـ نص البحث .
5 ـ الملاحق من مثل الجداول والبيانات والاستبانات .
6 ـ قائمة المصادر والمراجع .
7 ـ الملخص والنتائج والتوصيات
6- للبحث العلمي خطوات محددة ، اذكرها .
ـ اختيار الموضوع .
ـ وضع الخطة الأولية للبحث .
ـ اختيار العنوان المناسب .
ـ اختيار مراجع البحث .
ـ الاطلاع على مصادر البحث .
- تدوين المعلومات المتعلقة بموضوع البحث.
ـ وضع مخطط محتويات البحث .
ـ كتابة تقرير البحث في صورته النهائية .
7-علل اقبال الاطفال على مشاهدة برامج الكبار؟
لأنها تلبي احتياجاته و تحقق له المتعه التي ينشدها
8-علل عدم قدرة برامج الاطفال على تلبية احتياجاتهم(الاطفال)وتحقيق المتعه لهم؟
لانه تحتوي على النصح والارشاد المباشر
لكونه خليط من مواد ليس له رابط
لانه تعكس مفاهيم الكبار عن احتياجات الطفل بصوره عامه
9- ما العوامل التي تحدد عملية المشاهدة وتؤثر فيها ؟
من هذه العوامل الخلفية الثقافية والاجتماعية والمحيط والوسط الذي تتم فيه عملية المشاهدة , والطريقة التي تصل فيها الرسالة الى المتلقي , والاهمية التي يحتلها التلفزيون داخل العائلة .
10- (كل تلفاز هو تلفاز تعليمي بالدرجة الاولى ) وضح هذه المقولة ؟
يعتمد التلفاز على اهم وسيلتين لاكتساب المعرفة وهما الكلمة المسموعة والصورة المرئية , مما يجعل الافكار التي يطرحه التلفاز سريعة الوصول الى ذهن المتلقي وسريعة الرسوخ والتحول الى فكرة وقناعة تامة , بغض النظر عن ما هية هذه الفكرة .
11- يلعب التلفاز دورا في تنظيم العلاقات الاجتماعية وفتح نوافذ العالم امام المشاهد . اشرح ذلك ؟
يكون التلفاز وسيطا في تنظيم العلاقات الاجتماعية بين الاطفال . والكبار المحيطين بهم سواء داخل الاسرة , او في المدرسة , او المجتمع ككل . ومساعدتهم في تكوين صورة ايجابية عن انفسهم في المجتمع عن طريق البرامج التي تبرز مميزاتهم وتشجعها .
بالاظافة الى ان مشاهدة التلفاز تضعهم في قلب العالم وما يجري فيه من احاث فيكونون على تواصل دائم بالعالم من حولهم.
12- يجب الا يقتصر دور التلفاز على كونه وسيله ترفيه ... اذكر عددا من الادوار الاخرى للتلفاز ؟
-أداة تربوية.
- وسيلة تعليمية.
- رافد من روافد العملية التعليمية.
13-علل عنايه الباحثه بالفكر اكثر من العاطفة ؟
اعتنت بالفكر على حساب العاطفة لأنها تتحدث عن قضايا فكرية مستخدمة الأدلة اعلمية والعقلية، فالمجال للعاطفة ليس موضعه .
14- ما نوع الاسلوب الذي قدمت به الباحثه و اذكر من سماته؟
الأسلوب علمي متأدب من أبرز سماته:
تبسيط الحقائق والمعلومات
ظهور عاطفة الكاتب من خلال اتجاهاته
استخدام بعض الصور البلاغية والمحسنات البديعية
الثروة اللغوية :
1- هات معنى ما تحته خط فيما يأتي وفق سياقه :
- البرامج التلفازية لاتحقق للطفل المتعة التي ينشدها .( يبغيها – يريدها )
- ينشد الباحث استاذه ليفيده . (يقصده )
- ينشد المتذوق الشعر متمثلا معناه . (يلقي)
2- وضح الفرق بين معنى كلمة "توصيل" ومعنى كلمة "تواصل" فيما ياتي .
اذا كانت الخصائص الذاتية للتلفاز تجعل منه اداة توصيل مهمة . فإن طريقة اسخدامنا له هي التي تجعل منه اداة تواصل .
توصيل : بالمعنى العلمي الالكتروني , اداة لقراءة الاشارات الالكترونية , وتحويلها الى صور و اصوات .
تواصل : المعنى الفكري . اداة لنقل وعرض الافكار والاراء المختلفة .
3- استبدل بكل كلمة وضع تحتها خط فيما يأتي كلمة اخرى تؤدي معناها.
ان بالامكان تحويل التلفاز الى بوابة لاقتحام عوالم جديدة ومثيرة للطفل (سبر-اكتشاف-محفزة)
4- في العبارة كلمة استخدمت في غير مكانها الصحيح حددها , وصححها بكلمة مناسبة .
إن البحوث والدراسات اجمعت على حقيقة هامة وهي ان كل تلفاز هو تلفاز تعليمي (مهمة )
5- هات مفرد (الاقران) = قرين ــــــــــــــــــ هات جمع (فكر) = افكار
السلامة اللغوية :
1- اضبط ما تحته خط فيما يأتي , واذكر السبب؟
-إن بالامكان تحويل التلفاز الى بوابة لاقتحام عوالمٍ واجواءٍ جديٍدةٍ ومثيرة للطفل.
عوالمٍ: مضاف اليه – اجواءٍ:اسم معطوف على مجرور – جديدةٍ: صفة مجرورة لعوالم
-يستقي الطفل معلوماتَهُ ونماذجَ سلوكه من المدرسة والاسرة والمجتمع .
معلوماتَهُ: مفعول به منصوب – نماذجَ : اسم معطوف على منصوب.
2- ان المؤسستين الرئيسيتين الاسرة والمدرسة عاملان مؤثران في نمو الطفل .
أ- احذف (إن) من الجملة واعد كتابتها صحيحة .
المؤسستان الرئيسيتان الاسرة والمدرسة عاملان مؤثران في نمو الطفل .
ب- ضع (مازال ) بدلا من (إن) في الجملة السابقة واعد كتابتها صحيحة .
مازالت المؤسستان الرئيسيتان الاسرة والمدرسة عاملين مؤثرين في نمو الطفل .
ج- ضع (وجدت) بدلا من (إن) في الجملة السابقة كتابتها صحيحة .
وجدت المؤسستين الرئيسيتين الاسرة والمدرسة عاملين مؤثرين في نمو الطفل.
3- خاطب بالعبارة الاتية المثنىى , ثم الجمع بنوعيهما :
اعتن باختيار برامج الاطفال . – (اعتنيا باختيار برامج الاطفال ) .(اعتنوا باختيار برامج الاطفال).
4- اين تجد كلمة "التربوي " في المعجم الوسيط ؟
نردها لاصلها الفعل الماضي فتصبح (ربى ) نبحث عنها في باب الراء فصل الباء مع مراعاة الحرف الاول .
5- استخرج مما يأتي احرف العطف , وبين المعنى الذي افاده كل منها :
- من العوامل المؤثرة في عملية المشاهدة التلفازية الخلفية الثقافية والاجتماعية
الواو: تفيد مطلق الجمع, من غير ترتيب او مصاحبة .
- اخترت موضوع البحث ثم مراجعه .
ثم : الترتيب والتراخي.
6- املأ الفراغ بحرف عطف مناسب فيما يأتي ؟
اكتب بحثا عن الجاحظ....و..عن كتابه الحيوان .
أمحمد في المكتبة .....ام.... خالد .
ما قبلت بحثا كاملا ...او..... ناقصا .
لاتنس المقدمة ..........ثم....النتائج في بحثك .
7- اجعل المبتدأ في الجمل التالية للمثنى ثم للجمع , واكتب الجملة صحيحة في الحالتين :
الباحث قرأ بحثه في رابطة الأدباء . الباحثان قرأا بحثهيما في رابطة الادباء . الباحثون قرؤوا بحثهم في رابطة الادباء.
8- بين نوع الهمزة في كل كلمة وضع تحتها خط فيما يأتي , ثم هات ثلاث نظائر لكل منهما .
مشاهدة التلفاز وضعت المشاهدين في قلب العالم مما أدّى الى اهتمامهم بالقضايا العامة .
أدى: همزة قطع – أذهَبَ – ألقى – أسمَعَ
اهتمامهم : همزة وصل – استماع – اتفاق – اجتماع
ملاحظة : لتمييز همزة الوصل من القطع في الكلمة قم بوضع واو العطف امام الكلمة , فإذا نطقت الهمزة فهي قطع واذا لم تنطقها فهي وصل
التذوق الفني :
1- وضح الصورة البيانية فيما يأتي , وبين قيمتها الفنية مبرزا المعنى الذي عمقته هذه الصورة :
- وكل هذه العوامل تكون بمثابة المصفاة التي يمر عبرها البرنامج التلفازي .
تشبيه حيث شبه العوامل بالمصفاة ، وهي تبرز أهمية هذه العوامل وأثرها ودورها في عملية المشاهدة .
- ولو تكاثفت جهود المؤسستين الرئيسيتين الاسرة والمدرسة , لتحول التلفاز الى بوابة لاقتحام عوالم واجواء جديدة ومثيرة للطفل.
استعارة مكنية في قوله ( تكاتفت الجهود )
وفي العبارة أيضا تشبيه بليغ في قوله ( التلفاز بوابة (
2- بين اضرب الخبر فيما يأتي :
والله إن كل تلفاز هو تلفاز تعليمي بالدرجة الاولى
إنكاري
التلفاز رافد للعملية التربوية .
ابتدائي
إن التحكم الذاتي ينقلنا من مشاهدة سلبية الى مشاهدة فاعلة ومتفاعلة مع برامج التلفاز.
طلبي
3- مانوع الاستفهام من خلال سياق الموضوع :
ماذا يعلم التلفاز ؟
الاستفهام للتشويق
وانشالله فدتكم حبايبي