2- فوائد القراءه عن التراث
-الاستفادة من المخزون المعرفي القديم
-استنباط معلومات جديدة من خبرات السابقين
-أخذ العظة و العبرة
الثروة اللغوية :
1- ما المراد بكل تعبير مما يلي :
- لاح له تغيرهم . أي " تجاهلوه "
- امسك بلجام الدابة . أي " مربط الفرس "
- اخبرها بالقصة على وجهها . أي " كما حصلت "
- سليه أن يخليك . أي " ينفرد بك "
2- هات جمع كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك :
سراج : سروج : أُضيئت المساجد بسروج الزيت .
سَرْج : سُرُجٌ : وضع على ظهر الدواب سروج متقنة الصنع .
لجام : لُجْمٌ : شد الجنود لُجم خيولهم واستعدوا للمعركة .
سريَّة : سرايا : انطلقت سرايا المسلمين نحو العراق والشام تنشر كلمة التوحيد .
3- هات مفرد كل جمع تحته خط فيما يلي , ثم ضعه في جملة من إنشائك :
- فلما أصبح صالح الغرماء = غريم – مثل الرجل وغريمه أمام القاضي .
- فوجد عليه فضول أمول كثيرة = فضلة : فضل – على المسلم أن ينفق مما يحب وليس من فضلة ماله .
- اكتب حوائجك كلها = حاجة – لكل إنسان حاجة غير مقضية .
4- ارجع إلى معجمك وسجل معاني كل كلمة مما يلي :
جابر : [ج ب ر]. (فَا. من جَبَرَ). 1."جَابِرُ العِظَامِ" : مَنْ يَجْبِرُ العَظْمَ الْمَكْسُورَ. 2."اِشْتَهَرَ بِاسْمِ جَابِرٍ" : اِسْمُ عَلَمٍ.
مروءة : مصـ.-: النَّخوة وكمال الرُّجولية؛آدابٌ نفسانيّة تحمل مراعاتُها الإنسانَ على الوقوف على محاسن الأخلاق وجميل العادات.
قناة : [قنو]: الرُّمحُ الأجوف.-: كلُّ عصا مستوية أو معوجَّة.-: مجرى للماء، ضيِّقٌ أو واسع؛ قناةُ السّويس/ قناة الدّمع/ قناة الأُذن .
5- استخدم الجمل التالية في جمل من إنشائك تبرز معناها المراد في مواضعها من القصة :
- أضناه : هذا المسكين أضناه السجن .
- أحشمه : المرأة أحشمها نظر الرجال إليها .
- يتقوت : أهلنا في غزة لا يجدون ما يتقوتون به .
- ارتابت : ارتابت الزوجة من تغيب زوجها المستمر .
- راعه : راع المسلمين تفرق آراء حكوماتهم .
6- فرق في المعنى بين كل كلمتين مما يلي بعد الرجوع إلى معجمك :
نَفِذَ : أي انتهى وفرغ مافيه نَفَذَ : أي خَلُصَ ومرَّ وتعدى وخرق وتجاوز .
بَرّ : فعل فعلا حسنا . أحسن إلى غيره .صلح بُرّ : أي على المجهول وتعني قُبِلَ .
جَزَع : أي جزأ الشيء وقطعه جَذَع : أي حبس . وامسك الشيء .
التذوق الفني :
1- ضع علامة ( / ) على الصحيح , لتكمل به ما قبله فيما يلي :
أ – مما يميز الأسلوب في هذه القصة التراثية :
- سهولة الألفاظ ووضوح المعاني .
ب- تمثلت العقدة في هذه القصة في :
- حبس خزيمة لعكرمة الفياض .
2- علام يدل استخدام الفعل ( قيل ) في مستهل عرض أحداثها ؟
يدل على أن مرجع القصة مجهول وإنما انتقلت على ألسنة الناس من غير توثيق .
3- عم يكنى بالتعبيرات التالية :
قعد به الدهر : الفقر والحاجة .
أغلق بابه ولزم بيته : الانقطاع عن الناس وقلة الحيلة وضياع الأمل .
نكس رأسه : الذل والخجل .
تلهب وتلهف سليمان بن عبد الملك : التعجب والاستغراب .
4- بين نوع كل أسلوب مما يلي واذكر غرضه البلاغي , وما يقف وراءه من عاطفة :
جُعِلتُ فداك : أسلوب خبري = غرضه : الدعاء .
وا سوأتاه : أسلوب إنشائي " نداء " = غرضه : التحسر .
والي الجزيرة يقدم بغير أمرنا ؟ أسلوب إنشائي " استفهام " = غرضه : التعجب .
5- إلى أي الفنون يمكن أن تنسب ما قرأت : القصة أم القصة القصيرة أم الأقصوصة ؟ ولماذا ؟
" القصة القصيرة " لأنها تتكون من خمس صفحات . الأحداث فيها غير متشابكة . الشخصيات فيها قليلة .
6- عناصر القصة : البيئة – الشخصيات – العقدة – الحل – المغزى .
- ففيم تمثل كل جانب ؟
البيئة : الجزيرة السورية " العصر الأموي "
الشخصيات : خزيمة بن بشر – عكرمة الفياض – زوجة عكرمة - زوجة خزيمة – الخادمة – سليمان بن عبد الملك .
العقدة : سجن خزيمة لعكرمة الفياض .
الحل : معرفة خزيمة بالحقيقة .
المغزى : لا يضيع بين الكرام المعروف .
القيم :-
-التحلي بالمروءة من شيم الرجال
-مساعدة المحتاج
-الاخلاص لله في العمل
-الصبر على الشدائد
-الاهتمام بالرعية و تفقد أحوالهم
-الجود و الكرم
-العفو و التسامح
-التواضع
-اكرام عزيز قوم ذل
-الاستفادة من المخزون المعرفي القديم
-استنباط معلومات جديدة من خبرات السابقين
-أخذ العظة و العبرة
الثروة اللغوية :
1- ما المراد بكل تعبير مما يلي :
- لاح له تغيرهم . أي " تجاهلوه "
- امسك بلجام الدابة . أي " مربط الفرس "
- اخبرها بالقصة على وجهها . أي " كما حصلت "
- سليه أن يخليك . أي " ينفرد بك "
2- هات جمع كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك :
سراج : سروج : أُضيئت المساجد بسروج الزيت .
سَرْج : سُرُجٌ : وضع على ظهر الدواب سروج متقنة الصنع .
لجام : لُجْمٌ : شد الجنود لُجم خيولهم واستعدوا للمعركة .
سريَّة : سرايا : انطلقت سرايا المسلمين نحو العراق والشام تنشر كلمة التوحيد .
3- هات مفرد كل جمع تحته خط فيما يلي , ثم ضعه في جملة من إنشائك :
- فلما أصبح صالح الغرماء = غريم – مثل الرجل وغريمه أمام القاضي .
- فوجد عليه فضول أمول كثيرة = فضلة : فضل – على المسلم أن ينفق مما يحب وليس من فضلة ماله .
- اكتب حوائجك كلها = حاجة – لكل إنسان حاجة غير مقضية .
4- ارجع إلى معجمك وسجل معاني كل كلمة مما يلي :
جابر : [ج ب ر]. (فَا. من جَبَرَ). 1."جَابِرُ العِظَامِ" : مَنْ يَجْبِرُ العَظْمَ الْمَكْسُورَ. 2."اِشْتَهَرَ بِاسْمِ جَابِرٍ" : اِسْمُ عَلَمٍ.
مروءة : مصـ.-: النَّخوة وكمال الرُّجولية؛آدابٌ نفسانيّة تحمل مراعاتُها الإنسانَ على الوقوف على محاسن الأخلاق وجميل العادات.
قناة : [قنو]: الرُّمحُ الأجوف.-: كلُّ عصا مستوية أو معوجَّة.-: مجرى للماء، ضيِّقٌ أو واسع؛ قناةُ السّويس/ قناة الدّمع/ قناة الأُذن .
5- استخدم الجمل التالية في جمل من إنشائك تبرز معناها المراد في مواضعها من القصة :
- أضناه : هذا المسكين أضناه السجن .
- أحشمه : المرأة أحشمها نظر الرجال إليها .
- يتقوت : أهلنا في غزة لا يجدون ما يتقوتون به .
- ارتابت : ارتابت الزوجة من تغيب زوجها المستمر .
- راعه : راع المسلمين تفرق آراء حكوماتهم .
6- فرق في المعنى بين كل كلمتين مما يلي بعد الرجوع إلى معجمك :
نَفِذَ : أي انتهى وفرغ مافيه نَفَذَ : أي خَلُصَ ومرَّ وتعدى وخرق وتجاوز .
بَرّ : فعل فعلا حسنا . أحسن إلى غيره .صلح بُرّ : أي على المجهول وتعني قُبِلَ .
جَزَع : أي جزأ الشيء وقطعه جَذَع : أي حبس . وامسك الشيء .
التذوق الفني :
1- ضع علامة ( / ) على الصحيح , لتكمل به ما قبله فيما يلي :
أ – مما يميز الأسلوب في هذه القصة التراثية :
- سهولة الألفاظ ووضوح المعاني .
ب- تمثلت العقدة في هذه القصة في :
- حبس خزيمة لعكرمة الفياض .
2- علام يدل استخدام الفعل ( قيل ) في مستهل عرض أحداثها ؟
يدل على أن مرجع القصة مجهول وإنما انتقلت على ألسنة الناس من غير توثيق .
3- عم يكنى بالتعبيرات التالية :
قعد به الدهر : الفقر والحاجة .
أغلق بابه ولزم بيته : الانقطاع عن الناس وقلة الحيلة وضياع الأمل .
نكس رأسه : الذل والخجل .
تلهب وتلهف سليمان بن عبد الملك : التعجب والاستغراب .
4- بين نوع كل أسلوب مما يلي واذكر غرضه البلاغي , وما يقف وراءه من عاطفة :
جُعِلتُ فداك : أسلوب خبري = غرضه : الدعاء .
وا سوأتاه : أسلوب إنشائي " نداء " = غرضه : التحسر .
والي الجزيرة يقدم بغير أمرنا ؟ أسلوب إنشائي " استفهام " = غرضه : التعجب .
5- إلى أي الفنون يمكن أن تنسب ما قرأت : القصة أم القصة القصيرة أم الأقصوصة ؟ ولماذا ؟
" القصة القصيرة " لأنها تتكون من خمس صفحات . الأحداث فيها غير متشابكة . الشخصيات فيها قليلة .
6- عناصر القصة : البيئة – الشخصيات – العقدة – الحل – المغزى .
- ففيم تمثل كل جانب ؟
البيئة : الجزيرة السورية " العصر الأموي "
الشخصيات : خزيمة بن بشر – عكرمة الفياض – زوجة عكرمة - زوجة خزيمة – الخادمة – سليمان بن عبد الملك .
العقدة : سجن خزيمة لعكرمة الفياض .
الحل : معرفة خزيمة بالحقيقة .
المغزى : لا يضيع بين الكرام المعروف .
القيم :-
-التحلي بالمروءة من شيم الرجال
-مساعدة المحتاج
-الاخلاص لله في العمل
-الصبر على الشدائد
-الاهتمام بالرعية و تفقد أحوالهم
-الجود و الكرم
-العفو و التسامح
-التواضع
-اكرام عزيز قوم ذل