تجمع لطالبات الأدبي & فقط &

مغرزة بكعب

New member
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اب
اب
اب
 

مغرزة بكعب

New member
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
,


بنآت آللي خذت درس زمآن آللؤلؤ
يآليت تحط لنآ آلأسئلــه !



تفضلي حبيبتي



زمان اللؤلؤ
شعر /د/سعاد عبدالله المبارك
المجال :أدب اجتماعي
الفن و ذاتي غنائى حيث يتيح للشاعر فرصة أوسع للتعبير عن مشاعرها واحساسها .
الأفكار :تقسم بالترتيب وهي مؤيدة بالبراهين الوجدانية مع التحليق في عالم الفلسفة .
الصبغة الوجدانية الذاتية:حيث عمق المعاناة في التجربة وصدق التعبير عنها فظهر الخيال الشعور لها ممزوج بالصور الشعرية الممتدة.
الاقناع الوجداني:لم تترك الشاعرة الفكر دون أن تصل بها الى أعماق أحاسيسنا وتلمس بها جوانب الاقناع الوجداني فى نفوسنا .
التجديد :مزجت الشاعرة بين عناصر الطبيعة ومشاعر النفس من خلال فلسفة انسانية تدعو الى التفاؤل وسعادة بني الانسان .
العاطفة :العاطفة هنا هي المسيطرة شأن المدرسة الابتداعية فهي تمثل بصدق أحاسيس المتشائمين وأيضا أحاسيس المتفائلين فى ذاتية الشاعرة وما نجده من بهجة واشراق تستوجب دعوة الانسان الى التمتع بالطبيعة والحياة .
التصوير :أثر من أثار العاطفة ولذاا نجد الصورة كئيبة قائمة كذلك التجسيم فيعطى للمعنوي صفات الحس المادي المجسم ونلاحظ : بعض الصور الطريفة _ الصورة الشعرية الممتة حيث نرى موقفا وجدانيا متكاملا _ نجد صورة أخرى شعرية تستغرق جوانب الطبيعة .
التعبير :جاءت الألفاظ متناسقة مع الموقف والاحساس الألفاظ العذبة الموحية على امتداد النص بسهولة الألفاظ وبعدها عن الاغراب اللغوى على الرغم من عمق التجربة في موضوعها وافكارها الفلسفية _ الأساليب منوعة بين الخبر والانشاء .
الوحدة العضوية : أ_وحدة الموضوع :الذي يدور حول عناصر الطبيعة وما تبعثه من أحاسيس حيث تتجمع الآبيات تحت مواقف رءيسية وتندرج المواقف تحت عنوان القصيدة فيظهر ذلك بوجود العمق في وحدة التجربة الشعورية التي انبثقت منها القصيدة كلها .

ب_وحدة الجو النفسي :حيث تتناسق مع المواقف ومن يمثلها من المتشائمين والمتفائلين فتتحقق بتناسق الأحاسيس مع المواقف على امتداد النص .
الوزن والقافية الموسيقا : أ_الموسيقا الخارجية :الالتزام بالوزن والتحرر من القافية فنجد لكل مقطع قافية خاصية به .
ب_الموسيقا الخفية :تظهر في براعة الشاعرة في التوفيق بين عناصر العمل الأدبي مع الفكرة الانسانية الخصية وصدق التجربة وحرارة العاطفة وروعة الصورة وحسن اختيار اللفظ الموحى المشع .
بين سمات المدرسة الابتداعية التي تحققت في الآبيات .ظهور ذاتية الشاعرة _تنوع القافية_سهولة الألفاظ الشعرية العاطفة والوجدان والخيال مثل المدرسة الابتداعية .
* الهدف من الآبيات :حث الجيل الجديد التأسي بالأباء والأجداد .
* الفكرة العامة :الحاضر امتداد للماضي واشراقة أمل للمستقبل .
* الفكر الرئيسة : _صورة الزمن القديم مبني ومعني .
_مآخذ الشاعرة على أبناء جيلها .
_مناحى الكفاح في حياة الأجداد .
* أهم المشاعر : _الفخر والاعتزاز بكفاح الأباء والأجداد .
_شدة الحزن والآسى لحال الجيل الجديد .
فكرة المقاطع من 1 الى 4 العزوف عن مهن الأجداد بعد ظهور النفط .
1_ ( في مغاني أرض أجدادي ).بين المقصود بالتعبير السابق ؟
يقصد بها بلاد الخير التي استعنت بخيرها عن غيرها .
البوادي مفردها : البادية .
2_ بين مايوحي بما يلي : (هبط الساحر ) توحي بسرعة التغير ويقصد به النفط والتعبير السابق استعارة تصريحية .
( ماء السماء ) توحي بالهبة والمنحة .
( الذهب الأسود ) توحي بالقبح والحضارة الزائفة .
3_ بين مايوحى به (واستغرقهم هذا البريق) توحى بالاستحواذ والسيطرة للنفط كما توحى بزيف الحضارة .
( فتناسوا ) توحى بادعاء النسيان .
4_ ( وفي جعبتهم ) تعنى بها جراب الزاد ويقصد بها التراث .
( حب الجهاد ) يقصد به جهاد المسلمين .
وتجسد الشاعرة في هذا المقطع ما أخذته على الجيل الجديد .
* فكرة المقاطع من 5الى8 التذكير بكفاح الأجداد وصمودهم في وجه الحياة .
5_ ( لذة الكد ) استعارة مكنية . يزكيها : يطهرها .
( وتناسوا لقمة العيش يزكيها العرق ) في البيت السابق قيمة سلوكية . وضحها ؟
حب أكل الانسان من عمله .
6_ والسرى تعني : السير ليلا ( في زحمة الأمواج ) توحي بالتعرض للأخطار وهي استعارة مكنية .
(في وجه الرياح) _ ( وكفح البحر ) استعارة مكنية .
( ما أعظمه ) أسلوب تعجب يوحى بالاتزاز والتعظيم .
7_ ( هند وسند ) اشارة الى الرحلات التجارية .
8_ ( يا لأجدادي ) تعجب للتعظيم والفخر . ( وكم أوى ) كم خبري توحى بكثرة القتلى وهذا المقطع يعبر بقوة عن الكفاح والتضحية حيث تتلاءم العاطفة وفق الأحداث والمواقف والحزن والعتب على الجيل الجديد .
* فكرة المقطع رقم 9 : عظمة كفاح الأجداد من أجل العيش .
9_ ( يالهم ) نداء تعجبي لغرض الفخر بالكفاح .
( المكنون ) تعني المستور .
( لم يزل _ كل ليل ونهار ) من عناصر الاستغراق في الزمن .
* فكرة المقاطع من 10الى12 تحول الغوص على اللؤلؤ الى ذكريات تغنى وصور تعلق .
10_ ( منذ سنين ) من عناصر الاستغراق في الزمن .
11_ ( هاتفا ) أي مناديا . ( الرغيق السهل ) الأعمال السهلة . ( ماذا دهاكم ) استفهام الغرض التهكم والانكار .
12_ ( طلابي ) طلبي . ( أصفى ) أفضل .
( أترون الذهب الأسود أصفى من بياضي ؟ ) استفهام انكاري يوحى بالحث على الاهتمام باللؤلؤ في صورة الكفاح والعمل والجد .
* فكرة المقاطع من 13الى17 زمن الأباء والأجداد هو زمن الصفاء وابعد عن الهموم .
14_ ( الأغن ) تعني الملئ بالخير .
15_ ( ويصطاد النجوم ) استعارة تصريحية وتوحي بللؤلؤ في صعوبة الحصول عليه .
16_ ( الغانيات ) يقصد بها الجميلة التي استغنت بجمالها عن كل زينة وحلي .
17_ ( ينتحر الخير ) استعارة مكنية توحى بانتهاء كل أثار الخير .
( تبقى الذكريات ) كناية عن انتهاء الخير .
( يا زمان ) أسلوب نداء الغرض منه التحسر .
العلاقة بين كلمتي ( الحر _ الحر ) جناس تام .
* سادت الآبيات روح للمتفائلين وأخرى للمتشائمين . وضحها ؟
للمتفائلين : بعودة الخير والعمل والجد والكفاح .
المتشائمين : من صورة الجيل الجديد .
* وضح من خلال النص ملامح المدرسة الابتداعية .
الهروب من الواقع ومخاطبته الطبيعة _ استخدام الصور الخيالية الجزئية والصور المتميدة حيث ركمت صورة خيالية رائعة تظهر أمامنا وكأننا نراها _ استخدام الرمز .



:eh_s(6):
 

مغرزة بكعب

New member
إنضم
7 أغسطس 2009
المشاركات
446
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وهم هذي الاجااباات ..


مناسبة القصيده :جاءت القصيده صدى للتطورات الاجتماعيه التي حلت بالبلاد نتيجه لظهور النفط فتناسى ابناء الجيل الحاضر كفاح الاجداد وقوة ارادتهم من اجل الحصول على لقمة العيش ورضوا بالحياه المترفه السهله .
الفكر الرئيسه :
1 - ظهور النفط احدث انقلاب في القيم وعادات الجيل الجديد .
2 - انقطاع الاجيال عن مواصلة الكفاح امر يملئ النفس بالحسره و الآسى ..
3- تناسي ابناء الجيل الحاضر العادات والقيم ابناء الجيل الماضي يثير في النفس الحيره والالم
المشاعروالاحاسيس :
1 - الحسره والاسى على ابناء الجيل الحاضر .
2 - الحنين والشوق الى ماضي الاجداد الحافل بالتضحيات
3 - الفخر والاعتزاز بكفاح الاجداد .
كيف عبر النص عن حياة الشعوب ؟

من خلال ابراز كفاح الاجداد قديما كم اجل الرزق وصبرهم بالحياه الشاقه ومن اجل ايضا البحث عن لقمة العيش ودخولهم مهنه الصيد المليئ بالمخاطر وتحدثت ايضا عن الجيل الحالي الذي ارخص بالعيش المريح والزاهد والابتعاد عن مواصلة كفاح الاجداد ..
الهدف : الاطلاع على ماضي الاجداد المشرف الحافل بالتضحيات وشحذ همت ابناء الجيل الحاضر لمواصلة الكفاح ..​
 

قشطة

New member
إنضم
13 يوليو 2007
المشاركات
392
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ها بنات وينكم ترى الهمه شلكها قلت يالله لا يوقف << تشجيع
 
إنضم
28 يوليو 2007
المشاركات
14,381
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
العمر
32
,


بعد قلبي مغرزه بكعب

يعطيج ربي آلعآفيـه , وأسفه أمس دخلت وبدون لآ أرد عليج وأشكرج
بقت آلأجوبه وطلعت هههه

موووفقه فديتج ~
 

**ShMo5 3zY**

New member
إنضم
17 أكتوبر 2009
المشاركات
410
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
up

up

up

بناااااات وينكم ليش قل الدخوول :mad::):)
 

حـوريـه

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
31 مايو 2009
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
مؤقتًا في كوكب الأرضْ
السلام عليكم

شلونكم بنآآت الادبي .. وبنآآآت 12 :(
شلون الامتحانات القصيره معاكم :p
ان شاء الله قدمتوآ زين ؟


أنا باجيلي هالاسبوع فلسفه و انقلش ودستور و غيره :(
بنات أهم شي الفلسفه إلي امتحنوآآآ شنو جالكم ؟
 
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
KuWaIt
السلام عليكم

شلونكم بنآآت الادبي .. وبنآآآت 12 :(
شلون الامتحانات القصيره معاكم :p
ان شاء الله قدمتوآ زين ؟


أنا باجيلي هالاسبوع فلسفه و انقلش ودستور و غيره :(
بنات أهم شي الفلسفه إلي امتحنوآآآ شنو جالكم ؟


وعليكم السلام والرحمه :)
والله الامتحانات القصيره تسلم عليج احنا امتحنا فلسفه ودستور وجغرافيا وانقلش
الفلسه يانا اكملي الفراغ تعريف صورة الفكر والة العلم وصورته منو من الفلاسفه اللي قالها ؟
وعللي فلسفة الفيلسوف تختلف عن الفلسفه الانسان العاديه ؟
ودللي :اليونان اول من ابتكرو الفلسفه وذالك لانهم اعتمدو على العقل وحده ؟
^^تكون اجابته الحجج الثانيه
ودللي :ان المنطق لا يدرس الا نوع واحد من العلوم ؟
 

**ShMo5 3zY**

New member
إنضم
17 أكتوبر 2009
المشاركات
410
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
احنــا توناا مابديناا امتحانات قصيره انشالله بنبدااا يووم الاحد >>فلسفــــــــــه
والله يوفقناااااااااااااا كلناااااااااااا:)
 

**ShMo5 3zY**

New member
إنضم
17 أكتوبر 2009
المشاركات
410
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بلييييز بنااات الي تعرف جواب هذاا السؤاال ضروووووري
الدستور الدرس الاول
شروط ترشيح للمجلس البلدي لازم مايكون موظف بالبلديه؟؟؟؟>>لييييش مايكون موظف بالبلدييه
اناااا دورت بقووقل بس ماالقييتت بلييز الي تعرف تفيدنااا
 

حـوريـه

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
31 مايو 2009
المشاركات
6,417
مستوى التفاعل
14
النقاط
0
الإقامة
مؤقتًا في كوكب الأرضْ
انتآ غير النآس ياحياتي والله مشكوره ،
يمه الاسئله احس أول مره تمر علي :(
الله يعين

بسألج شنو جوآب هالاسئلة :

دللي :ان المنطق لا يدرس الا نوع واحد من العلوم ؟
تعريف :آلة العلم

:( ماكو بالكتاب ؟
 
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
KuWaIt
يا قلبي هذا المنطق

وجوابه : لانه يدرس الجانب الاستدلالي من الفكر اما باقي الفكر يدرسها علم النفس مثل شرود الذهن والنسيان والخ
الثاني :تعريف ألة العلم: تعريف اورسطو حق المنطق


:) اتمنى اني اكون افدتج وادعيلي
 
إنضم
28 يوليو 2007
المشاركات
14,381
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
العمر
32
,


حوريـه مآفي تعريف آله آلعلم

والة العلم وصورته منو من الفلاسفه اللي قالها ؟

هذآ قصدهآ جآء فرآغ ومنو آللي عرف هآلتعريف وهو أرسطو


دللي :ان المنطق لا يدرس الا نوع واحد من العلوم ؟
أتوقع أجآبته لأنه هو يدرس آلعلم آلأستدلآلي


 

cup cake's

New member
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
946
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صح عليج عنق المها سبقتيني بالاجابه :)

:eek:
 
إنضم
3 سبتمبر 2009
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انت غير الناااس طرشي رقم المعهد عالخااص..
المعهد مختلط ولا بس بنااات..
 
إنضم
5 مايو 2008
المشاركات
3,397
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب زوجي
مرحباااااا ..

بنااااات ابي درس اطفالنا والتلفاز الحصه الاولى بليززززززززززز ؟؟ فديتكم ..
 

ToOoFe

New member
إنضم
4 سبتمبر 2008
المشاركات
5,510
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
34
الإقامة
الكويت
بلييييز بنااات الي تعرف جواب هذاا السؤاال ضروووووري
الدستور الدرس الاول
شروط ترشيح للمجلس البلدي لازم مايكون موظف بالبلديه؟؟؟؟>>لييييش مايكون موظف بالبلدييه
اناااا دورت بقووقل بس ماالقييتت بلييز الي تعرف تفيدنااا


انا اعرف الاجابه الابله عطتنا الاجابه
1:احتمال ان يتلاعب وينحاز تجاه موظف معين يميل الى فئه معينه
2:احتمال ان يكون جاسوسا يقوم بنقل الاخبار الوطنيه والقوميه امام الحكومه الاجنبيه