تجمع لطالبات الأدبي & فقط &

++The DuchesS++

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
11,628
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

عنق المها
يسلموووووووووووووو حبيبت قلبي على هالاسأله ويعطيج الف عافيه يالغلا وبميزان حسناتج يااااااارب


امااا عن ++The DuchesS++
حبيبتي مادت الفرنسي جيبيها يوم واحد وانتي حاولي اتحصلين لج فرنسي تبع 11 لان اهم شي عشان انتي تعرفين شنو تحفضين وتفهمين يالغلا
اما العربي بصراحه القواعد يبيلها مدرسه لان حتى المرشد ماراح ينفعج بيضيعج اكثر بذات القواعد


cup cake's

احلا بشاره يالغلا
ويسلموووووووووووووو

وبالتوفيق للكل ياااااااااارب

بحاول ان شاء الله احصل على كتاب 11 فرنسي كثر ما اقدر
ولازم اييب ابله عربي تفهمني القواعد والنقد ولابلاغه ناسيتها كلها
اذا تعرفون ابلات زينين ياريت تفيدونا بليييييييييييز بنات :0bee2e8d89:
 

mali qalb

New member
إنضم
26 سبتمبر 2009
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

بدووووووووووووون اسم فديت قلبج
ماقصرررررررررتى يختج لول
الا اقول بدون اسم....
شكلي بطق اصبع..
تدرين شناويه اسوي...
بجيب مدرسه .. لهلمواد
وبخليها تششرحلي احسن من شرح الابلات..
الي بالسكول عندنا
الا اقوووووووووول بدون اسممممم
وييييييييييييييآآآآآآآبنات تقدرون تدبرووون
امتحنات .. الي بتاريخ ححدعش .. من وين لا وين..
حق الادبي.. ؟؟؟؟
بنآآآآآآآآآآآآآآآت تكفون الي تقدر .. تطلع من وين لوين..
تقووووولنآآآ عشان تفيدنا وندرس للامتحنات من الحين
ناااااااااطرتكمممممممممممممممممممممممممممممممم
 

mali qalb

New member
إنضم
26 سبتمبر 2009
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

تعالي the Duchessبتعطينىى الوهم مدرسه عربي معنه حجيها ان ادخل المعلومه وهسوالف
اذا عطتنى بعطيج ايها انجين .. ؟؟ حياتوووو
 
إنضم
9 أغسطس 2009
المشاركات
273
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

بناآت النجده :(

ماده العربي
منو عندها حل... مفتاح شخصيه عمر

السلامه اللغويه و الثروه اللغويه
 

*النوري*

New member
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
95
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

مرحباااااااااااااااا خريجاااااااااااااااات

جبت لكم امتحان الفلسفه من وين لي وين على حسب كلام الابله تقول من صفحه 11 يعني من نشأة التفكير الفلسفي الى38 بس جزأية جون لوك مو معانا

والمنطق من 123 الي اهو موضوع المنطق الى 133 بس النقطه 3- المفهوم والمصادق مو معانا

والله يوفقنا يااااارب بالنسبه ياااااااااااااارب
 
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
KuWaIt
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

باااك يا احلى خريجات

نوري مشكوره حبيبتي بس ما ادري حسيت شوي شوي وايد مو ؟ ؟ ولا يتهيئلي ؟
لان كله حفظ وفهم يعني الصفحه الوحده بتقععدين 10 دقايق واكثر عليها .. . ... .. الله يصبرنا ويوفقناااا


على فكره بنات ............ الامتحانات 11 -11 <<انشالله
الحمدالله يعني قبل العيد الاضحى مو بعده عشان ما ننحبس بالبيت وقعد عطلة العيد << 30 -11



وبعد بنات شلونكم وشلون الدراسه ؟؟
 
إنضم
6 أكتوبر 2006
المشاركات
1,646
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

السلام عليكم

ايه احنا امتحان الفرنسي اول امتحان 11- 11

بنات عاد قواعد العربي سهله

بس راجعوا على القواعد القديمه ..

الله يعين على الفلسفه :(
 

*النوري*

New member
إنضم
7 أكتوبر 2009
المشاركات
95
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

انتا غير الناس
العفووو ياروحي لا شويه ولا شي هذا اللي قالته الابله ولااتنسين الكتاب لطول السنه والكتاب اساسا شويه مو واجد
عشان جذي الكميه خفيفه لا والابله تقول الاسأله ماراح تكون مباشره يعني الله يعين
ويوفقنا ونتخرج ياااااااااااااااارب

عاشقة وطنهاا
يسلمو يالغلا
 
إنضم
17 يونيو 2009
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
KuWaIt
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

الفلسفه سهله ليش معقدين الامور ؟


راجعو مره ومرتين و3 و4 و5 وتلقيني تاافه مافييه شي


الله يعيييييييين الجمييييييع
 

miley

New member
إنضم
29 أبريل 2008
المشاركات
705
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

بنااااااااات منو سوت تقرير الجغرااافيااا
تحطه اهني بسرعة بناات ضروري !!
 
إنضم
28 يوليو 2007
المشاركات
14,381
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
العمر
32
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

مرحباااااااااااااااا خريجاااااااااااااااات

جبت لكم امتحان الفلسفه من وين لي وين على حسب كلام الابله تقول من صفحه 11 يعني من نشأة التفكير الفلسفي الى38 بس جزأية جون لوك مو معانا

والمنطق من 123 الي اهو موضوع المنطق الى 133 بس النقطه 3- المفهوم والمصادق مو معانا

والله يوفقنا يااااارب بالنسبه ياااااااااااااارب

إيه صح جنه آلكميه كبيره شوي ؟ :(
إنزين بنآت أنآ مو فآهمه شلون نآخذ آلمنطق , يعني نطوف دروس وآلكتآب لـ كورسين صح ؟
 

miley

New member
إنضم
29 أبريل 2008
المشاركات
705
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

كتاب الفلسفة حق الكورسين
وينقسم الكتاب لقسمين قسم للفلسفة وقسم للمنطق
تاخذون للكورس الاول نص قسم الفلسفة والنص الثاني للكورس الثاني
وتاخذون نص المنطق للكورس الاول والنص الثاني للكورس الثاني
 

miley

New member
إنضم
29 أبريل 2008
المشاركات
705
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

بناااااات لي باااك مع التقارير
 

miley

New member
إنضم
29 أبريل 2008
المشاركات
705
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

تقارير مادة الفلسفة


كونفوشيوس "أبو الفلاسفة"
كونفوشيوس
حكيم وفيلسوف ومؤسس الكونفوشية الصينية، بنى فلسفته على القيم الأخلاقية الشخصية، فكان له الأسبقية في بناء مذهب جمع به كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي والأخلاقي، وقد مثل كونفشيوس حالة فريدة في الصين وانتهج مذهبه كأسلوب أساسي في التعامل بين الأشخاص، ويأتي كونفوشيوس في المرتبة الأولى عند الصينيين كواحد من أكثر الشخصيات المؤثرة.
وقد أثرت تعاليم كونفوشيوس بشكل كبير في تفكير وسلوك الصينيين، وانتشرت بينهم بشدة لعدد من القرون، فألقت بتأثيرها على الحضارة الصينية، وبعض الدول الآسيوية المجاورة.
النشأة
ولد كونفوشيوس عام 551 ق.م بإحدى الولايات شمال شرقي الصين، لأسرة عريقة، يعرف كونفوشيوس باسم "كونغ فوتس" وكلمة فوتس تعني الحكيم أو العظيم، ويعني الاسم كاملاً "الحكيم كونغ"، توفي والده وهو في الثالثة من عمره، فوقع على عاتق الأم مهمة الإنفاق على الأسرة، ترعرع كونفوشيوس في ظل مملكة "لو" والتي عرفت بتقدمها الثقافي، تزوج كونفوشيوس مبكراً ولكنه هجر زوجته بعد ذلك، وقام بدراسة العلوم الفلسفية.


التحق كونفوشيوس بالعمل الحكومي، إلا أنه فضل ترك العمل الحكومي بعد ذلك، وتجول بين أرجاء الصين فتعلم الموسيقى، والشعائر الدينية وعمل على وضع منهج أخلاقي يعتمد على الموسيقى والمبادئ الأخلاقية المثلى، وانطلق يعظ الناس ويعلمهم، ثم ما لبث أن عاد مرة أخرى إلى العمل الحكومي في الخمسين من عمره، ثم طرد منه بعد تدخل الحاقدين، وظل يتجول بين البلاد ينشر أفكاره، قبل أن يعود إلى بلدته مرة أخرى فمكث بها خمس سنوات وانكب على كتب الأقدمين يدرسها ويلخصها ويضيف إليها بعض أفكاره، ويقوم بتدريس تعاليمه لطلابه، وتوفى عام 479 ق.م.

-------------------------------------------
ما هي الفلسفة ؟؟

الفلسفة لفظة يونانية مركبة من الأصل فيليا أي محبّة وصوفيا أي الحكمة، أي أنها تعني محبة الحكمة و ليس امتلاكاً لها [1]. تستخدم كلمة الفلسفة في العصر الحديث للإشارة إلى السعي وراء المعرفة بخصوص مسائل جوهرية في حياة الإنسان ومنها الموت والحياة و الواقع و المعاني و الحقيقة. تستخدم الكلمة ذاتها أيضاً للإشارة إلى ما انتجه كبار الفلاسفة من أعمال مشتركة.

إن الحديث عن الفلسفة لا يرتبط بالحضارة اليونانية فحسب ، لكنها جزء من حضارة كل أمة ، لذا فالقول "ما هي الفلسفة ؟" لا يعني إجابة واحدة . لقد كانت الفلسفة في بادئ عهدها أيام طاليس تبحث عن اصل الوجود ، والصانع ، والمادة التي اوجد منها ، أو بالاحرى العناصر الأساسية التي تكون منها ، وطال هذا النقاش فترة طويلة حتى أيام زينون و السفسطائيين الذين استخدموا الفلسفة في الهرطقة وحرف المفاهيم من أجل تغليب وجهات نظرهم ، لكن الفترة التي بدات من أيام سقراط الذي وصفة شيشرون بانة "انزل الفلسفة من السماء إلى الارض" ، أي حول التفكير الفلسفي من التفكير في الكون و موجدة وعناصر تكوينة إلى البحث في ذات الإنسان ، قد غير كثيرا من معالمها ، وحول نقاشاتها إلى طبيعة الإنسان وجوهرة ، والايمان بالخالق ، والبحث عنة ، واستخدام الدليل العقلي في اثباتة ، واستخدم سقراط الفلسفة في اشاعة الفضيلة بين الناس والصدق والمحبة ، وجاء سقراط و افلاطون معتمدين الاداتين العقل و المنطق ، كأساسين من أسس التفكير السليم الذي يسير وفق قواعد تحدد صحتة أو بطلانه.

سؤال : "ما الفلسفة ؟" هذا السؤال قد أجاب عنه أرسطو. وعلى هذا فحديثنا لم يعد ضرورياً. إنه منته قبل أن يبدأ، وسيكون الرد الفوري على ذلك قائماً على أساس أن عبارة أرسطو عن ماهية الفلسفة لم تكن بالإجابة الوحيدة عن السؤال . وفي أحسن الأحوال إن هي إلا إجابة واحدة بين عدة إجابات . ويستطيع الشخص - بمعونة التعريف الأرسطي للفلسفة - أن يتمثّل وأن يفسر كلاً من التفكير السابق على أرسطو و أفلاطون و الفلسفة اللاحقة لأرسطو. ومع ذلك سيلاحظ الشخص بسهولة أن الفلسفة، والطريقة التي بها أدركت ماهيتها قد تغيرا في الألفي سنة اللاحقة لأرسطو تغييرات عديدة.

وفي الوقت نفسه، ينبغي مع ذلك ألا يتجاهل المرء أن الفلسفة منذ أرسطو حتى نيتشه ظلت - على أساس تلك التغيرات وغيرها - هي نفسها لأن التحولات هي على وجه الدقة احتفاظ بالتماثل داخل "ما هو نفسه" (...)

صحيح أن تلك الطريقة نتحصّل بمقتضاها على معارف متنوعة وعميقة، بل ونافعة عن كيفية ظهور الفلسفة في مجرى التاريخ ، لكننا على هذا الطريق لن نستطيع الوصول إلى إجابة حقيقية أي شرعية عن سؤال: " ما الفلسفة ؟ "

إن التعريف الأرسطي للفلسفة ، محبة الحكمة، له أكثر من دلالة . فالدلالة اللغوية وهي تتعلق بلغة الإغريق التي بها تم تركيب هذه الكلمة والدلالة المعرفية التي كانت في مستوى شديد الاختلاف عما نحن عليه ، ولا شك أن الدلالة الأخيرة هي التي حددت التعريف وحصرته في محبة الحكمة كشكل للإعراب عن عدم توفر المعطيات العلمية والمعرفية للفيلسوف في ذلك الوقت ، فكانت الحكمة أحد أشكال التحايل على المجهول كمادة أولى لكي يصنع منها الفيلسوف نظامه المعرفي ، وفق التصور المعرفي الذي كان سائداً في ذلك الزمن.

أما اليوم وبالنظر إلى ما هو متوفر من المعارف وعلى ما هو متراكم من أسئلة وقضايا مطروحة في العديد من المجالات إلى التقدم الذي حققه الفكر البشري في مختلف المجالات ، فلم يعد دور الفيلسوف فقط حب الحكمة أو الذهاب إليها والبحث عنها بنفس الأدوات الذاتية وفي نفس المناخ من الجهل الهائل بالمحيط الكوني وتحلياته الموضوعية كما كانت عليه الحال سابقا، إن الفيلسوف الآن بات مقيداً بالكثير من المناهج و القوانين المنطقية وبالمعطيات اليقينية في إطار من التراكمات المعرفية وتطبيقاتها التكنولوجية التي لا تترك مجالاً للشك في مشروعيتها . في هكذا ظروف وأمام هكذا معطيات لم يعد تعريف الفلسفة متوافقاً مع الدور الذي يمكن أن يقوم به الفيلسوف المعاصر والذي يختلف كثير الإختلاف عن دور سلفه من العصور الغابرة .

بناء على ما تقدم فإنه لا مفر من إعادة النظر في تغيير مفهوم ومعنى الفلسفة بحيث تكون ، إنتاج الحكمة.


----------------------------------------------
علم المنطق في ظل الاسلام
اختلفت آراء علماء الإسلام وموقفهم من المنطق. والسبب في ذلك أن علم المنطق عبر التاريخ نحى منحى متشككا في الدين في الجملة، وبدلا من تركيز علم المنطق على تعليم الناس كيف يفكرون بطريقة صحيحة، في أمور حياتهم اليومية ونقاشاتهم العلمية، تحول علم المنطق إلى أداة بيد البعض للتشكيك في الأديان وصحتها، وحقيقة الله ووجوده. (انظر كتاب نقد المنطق)

يعتبر علم المنطق في طليعة العلوم العقلية التي أفرزتها الحضارة الإغريقية، وفي طليعة العلوم التي انتشرت انتشاراً واسعاً لدى الحضارات الأخرى، وخصوصاً الحضارة الإسلاميّة لكونها تؤمن بالأهميّة البالغة للعقل، حيث حثّ القرآن كثيراً على العقل و التعقل و التفكير و التأمل، كما في الآيات:

{إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً }[1]

و كذلك: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } [2]

وكذلك :{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } [3]

وغيرها من الآيات الكثيرة التي تتحدث في هذا المجال.

ومع أنّ هذا العلم علم عريق و قديم إلاّ أننا نرى أنه لا يزال في طليعة العلوم التي ما فتأت تنال حظاً وافراً في عالم التعليم و البحث، لاسيّما عند الدارسين للعلوم الدينية لمختلف الأديان السماوية بشكل عام و عند الحوزات العلمية الشيعية بشكل خاص، و كذلك عند الباحثين في الرياضيات، و عند الفلاسفة. ويرجع هذا لما له من أهمية علمية تتمثل في افتقار العلوم كافة إليه باعتباره علماً آلياً لها.
الغاية من علم المنطق
من الواضح أنّ جميع العلوم هي نتاج التفكير الإنساني، ومن الواضح أيضاً أنّ الإنسان حينما يفكّر قد يهتدي إلى نتائج صحيحة و مقبولة وقد ينتهي إلى نتائج خاطئة وغير مقبولة. فالتفكير الإنساني -إذن- معرّض بطبيعته للخطأ و الصواب، ولأجل أن يكون التفكير سليماً و تكون نتائجه صحيحة، أصبح الإنسان بحاجة إلى قواعد عامة تهيء له مجال التفكير الصحيح متى سار على ضوئها.
أنّنا بتعلّمنا قواعد المنطق نستطيع أن ننقد الأفكار و النظريّات العلميّة فنتبيّن أنواع الخطأ الواقع فيها و نتعرّف على أسبابها.
أنّنا نستطيع أن نميّز المناهج العلميّة السليمة التي تؤدي إلى نتائج صحيحة من المناهج العلميّة غير السليمة التي تؤدي إلى نتائج غير صحيحة.
أنّنا نستطيع أن نفرّق بين قوانين العلوم المختلفة و أن نقارن بينها ببيان مواطن الإلتقاء و الشبه و مواطن الإختلاف و الإفتراق.
--------------------------------------------
تاريخ علم المنطق
إنّ أهم المراحل التاريخية التي مرّ بها هذا العلم فهي:

أرسطو طاليس (384- 322 ق.م) : لقد كان أرسطو الفيلسوف الإغريقي أول من هذّبَ علم المنطق و رتب مسائله و فصوله، وأول من ألف فيه وتعرف مجموعة ملفاته بـ (الأورغان Organon)، وهي تضم الكتب التالية:( كتاب المقولات - كتاب العبارة - كتاب التحليلات الأولى - كتاب التحليلات الثانية - كتاب الجدل - كتاب السفسطة )، ويضاف إليها: ( كتاب الخطابة - كتاب الشعر )
رسم تخيلي لابن سينا. لقب أرسطو بـ (المعلم الأول)، وذلك بسبب اهتماماته في خدمة هذا العلم. ولقد ترجمت كتب أرسطو في المنطق إلى العربية في القرن الثاني الهجري، وقيل في القرن الأول، من قبل النقلة السريان و أشهرهم إسحاق بن حنين (ت 950 م)وهو الذي ترجم كتاب المقولات.
فرفوريوس من أهالي مدينة صور الساحلية الواقعة في جنوب لبنان (233- 304 ق.م) : ألف فرفوريوس كتابه الموسوم بـ (إيساغوجي Isagoge) وهي كلمة يونانية تعني (المدخل) وهو الاسم الثاني لهذا الكتاب، لأنه يبحث في الكليّات الخمسة، ونقله إلى العربية أبو عثمان الدمشيقي في القرن التاسع الميلادي، واختصره أثير الدين المفضل بن عمر الأبهري (ت 663 هـ.ق = 1264).
لقي علم المنطق العناية الفائقة في العالم الإسلامي، وأشهر من أولى المنطق تلك العناية من فلاسفة العرب وأعلامهم أبو نصر الفارابي (950م). ولُقِّب لذلك بـ(المعلم الثاني).
ينسب إلى جالينوس (ت سنة 160 م)أنه أضاف الشكل الرابع إلى الأشكال الثلاثة.
تبع الفارابي في اهتمامه بالمنطق الشيخ الرئيس ابن سينا (980-1037 م).
قام أبو حامد الغزالي (ت سنة 505هـ - 1111 م) بمزج علم المنطق بعلوم المسلمين، حتى صار من مقدّمات الاجتهاد عند الكثير منهم.
[عدل] أهم الكتب العربية المؤلّفة في علم المنطق
1- الشفاء، لابن سينا، وهو باللغة العربية، ويتعبر الجزء المتعلّق بالبرهان أهم ما في هذا الكتاب حيث لازال يدرّس للمتخصصين في المنطق حتى الآن.

2- الإشارات و التنبيهات، لابن سينا، وهو باللغة العربية، وقد شرحه العالم الشيعي الكبير الخواجة نصير الدين الطوسي، و علّق على هذا الشرح قطب الدين الرازي.


== كتب المنطق التي ألفها الشيعة: ==

3- أساس الاقتباس، للخواجة نصير الدين الطوسي، وهو باللغة الفارسية، ويعتبر من أهم ما ألّف في المنطق، إلا أن كونه باللغة الفارسية منع من انتشاره الواسع بين المنطقيين، وقد ترجمه إلى العربيّة العالم التركي منلا خسرو.

4- الجوهر النضيد في شرح منطق التجريد، صاحب متن منطق التجريد هو الخواجة نصير الدين الطوسي، أما الشارح فهو العلامة الحلي (قدس سره) وهو جمال الدين حسن بن يوسف (ت 648-726 هـ.ق)، و كل من المتن و الشرح باللغة العربية.

5- الرسالة الشمسية وشروحها، وهي باللغة العربيّة أيضاً، وقد لقيت هذه الرسالة الكثير من العناية حيث قام بشرحها أعلام العلماء، أمثال قطب الدين الرازي، و السيد الشريف الجرجاني، و العلامة الحلي و غيرهم، من الأعلام.

6- المنطق، للعلامة المجدد آية الله الشيخ محمد رضا المظفر، و قد وضعه المؤلف قدس سره كمتن درسي خلافاً للمؤلفات السابقة التي أُلفت في العلم كنتائج وصل إليها أصحابها، أمّا هذا المؤلف فهو متن درسي بامتياز حيث قسم إلى فصول أبواب متساوية نوعاً ما، و متضمنة لكل المقدّمات المطلوبة، وفي نهاية كل موضوع أسئلة على ذلك الموضوع، كما ويتضمن مجموعة من الرسوم الشجريّة التوضيحية، والكتاب باللغة العربية، لا شك أنّ هذا الكتاب قد لقي العناية الفائقة من طلاب المنطق في العصر الحديث (لما بيناه من مميزات)، ولذلك طبع مراراً وتكراراً ففاقت طبعاته العشرين طبعة من عدة دور مختلفة، وقد اعتمد كمتن درسي في الحوزات العلمية الشيعية قاطبة.


رسم منسوب للملا صدرا7- مذكرة المنطق، للعلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي، وهو تلميذ الشيخ المظفر، وقد وضعه للمتبدئين على نسق المنطق للمظفر، ولكنه أكثر اختصاراً، وهو بالطبع باللغة العربية.

8- نقد الآراء المنطقيّة وحل مشكلاتها، للشيخ علي كاشف الغطاء، وهو باللغة العربية، ويعرض فيه المؤلف ما أُشكل على علم المنطق في كل موضوع من المواضيع، ويقوم بالرد عليه بشكل مميّز، والرسالة بالعربيّة.

9- رسالة في التصوّر و التصديق، للفيلسوف العظيم الملا صدر المتألهين الشيرازي (قدس سره) (979-1050هـ.ق،1572-1640م) ، وهي رسالة قيّمة جداً يبحث فيها حول معنى العلم التصوّري و العلم التصديقي و حقيقة كل واحدة منهما[4].

10-شرح الرسالة المعمولة في التصور و التصديق، لمحمد زاهد بن محمد أسلم الحسيني السهروي، (توفي سنة 1101هـ.ق)، وهي بالعربية.

11- رسالة (البرهان في المنطق)، تأليف الفقيه و المفسّر و الفيلسوف و المتأله العظيم العلامة السيّد محمد حسين الطباطبائي (قدس سره)، ولا شك بأن العلامة يعتبر من فطاحل من عمل في الحقل الفلسفي و المنطقي، و في العلوم العقليّة فضلاً عن باقي العلوم، وهذا ما يكسب مؤلفه هذا تلك الأهميّة البالغة لدى المحققين، و الرسالة بالعربية.

--------------------------------

تعريف علم المنطق
- عرّف القدماء علم المنطق بأنّه: آلة قانونيّة تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ [5].

وأرادوا بقولهم آلة أن علم المنطق هو من العلوم الآليّة، وبقولهم قانونية أنّ علم المنطق مكوّن من قوانين و قواعد عامة.ولكن كما هو واضح فإنّ هذا التعريف في الكثير من الضغط خاصة على غير المتخصصين في هذا العلم، مع كونه تعريفاً دقيقاً.

- وقد عُرّف علم المنطق كذلك بأنه:علم متعلّق بالمعقولات الثانية، و إن لم يكن علماً بالمعقولات الأولى [6] . ولكن يبدو أنّ هذا التعريف معقّد هو الآخر، مع أنّه بالغ في الدقّة أيضاً. ونحن إنما نطرح هذين التعريفين لكي يستفيد منهما المتخصصون و الباحثون في هذا العلم الهام.

- ولكن يمكننا أن نعرّف علم المنطق بشكل أسهل بحيث يستطيع الإنسان المثقف أن يفهم المراد من هذا العلم بدون أي تعقيد، ولا احتياج إلى الدراسة المعمّقة في هذا العلم فنقول:

علم المنطق: هو العلم الذي يدرس القواعد و القوانين العامة للتفكير الإنساني الصحيح [7] .
 

miley

New member
إنضم
29 أبريل 2008
المشاركات
705
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

تقارير مادة التاريخ



تاريخ الأسطرلاب
يعتبر الفلكي اليوناني هيبركيس أول من استخدم الأسطرلاب في القرن الأول قبل الميلاد. وقد ظلت هذه الآلة مستخدمة طوال القرون بعد الميلاد حتى تم ترجمة كتب اليونان من قبل العلماء المسلمين. وأول من وضع الأسطرلاب من المسلمين أبو إسحاق إبراهيم بن حبيب بن سليمان الفزاري ، ووضع فيه كتابا يوضح العمل بالأسطرلاب المسطح. ثم جاء من بعد الفزاري العديد من الفلكيين المسلمين الذين قاموا على تطوير الآلة من أشهرهم البديع الأسطرلابي ، و الخوارزمي ، و البيروني .
ولقد تطورت أشكال الأسطرلاب كثيرا وكثرت أنواعه وأسماؤه وهي مشتقة من صوره كالهلالي من الهلال والكروي من الكرة والزورقي والصدفي، والمبطح، والتام، والمسطح، والطوماري، والورقي، والعقربي، والأسي، والجنوبي، والشمالي، والمسرطن، وحق القمر ، والمغني، والجامع، وعصا الطوسي، ومنها أنواع الأربع كالتام والمجيب والمقنطرات والشكازي والأفاقي ودائرة المعدل وذات الكرسي والزر قالة. أما أشهر أشكال الأسطرلاب فهي الأسطرلاب المسطح والأسطرلاب الكروي.
--------------------------------
الفرق بين البوصلة والاسطرلاب

الأسطرلاب

أداة تستخدم في قياس أوضاع الأجرام السماوية تتكون من دائرة أو مقطع من دائرة معلم بدرجات وبه ذراع متحرك يدور على محور في مركز الدائرة. وعندما تكون نقطة الصفر في الدائرة باتجاه الأفق، يمكن قياس ارتفاع أو زاوية سمت أي كائن فضائي بالنظر على طول الذراع.
وتتلخص وظيفة الأسطرلاب في أنه يستخدم في قياس ارتفاع الأجرام السماوية وبالتالي يمكن تحديد خط العرض الذي يقف عليه المراقب والتوقيت الذي يقوم فيه بعملية المراقبة. فقياس ارتفاع النجم الشمالي يعطي خط عرض وارتفاع الشمس وكذا الوقت.


البوصلة

البوصلة هي أداة ملاحية لتحديد الاتجاه بالنسبة إلى قطبى الأرض.وتتألف من مؤشر ممغنط (عادة ما يكون علامة على النهاية الشمالية) ويعدل من وضعه تبعا للحقل المغناطيسي للأرض. وتوفر البوصلة الأمن للمسافر خاصة لو كان السفر عبر المحيطات.وتستخدم البوصلة لحساب الراسية "heading"،ومع آلة السدس لحساب خطوط العرض ، ومع الكرونومتر البحرية لحساب خطوط الطول. لذا فهى توفر القدرة على الملاحة بصورة مطورة،والتى

-----------------------------------



>>ليوناردو دافينشي<<

ليوناردو دافينشي من نيسان أبريل 1452 إلى أيار مايو 1519
ليوناردو دافينشي (1452 - 1519 م) يعد من أشهر فناني النهضةالايطاليين على الإطلاق مشهور كرسام , نحات , معماري وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغف الدائم على المعرفة والبحث العملي. له الأثر الكبير في مجال الفن والرسم على مدراس الفن بإيطاليا لأكثر من قرن بعد وفاته وأبحاثه العملية خاصة في مجال علم التشريح البصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: «من الطريف جدا أن الرسام الأول في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه الفلسفة تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث التصورات، ولكنه لم يعرف أن يعبر عنها في صوره ورسومه».
 

miley

New member
إنضم
29 أبريل 2008
المشاركات
705
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

بنات اذا بغيتو صور تلقونهم بقوقل
 

y'3aRo0N

New member
إنضم
16 سبتمبر 2009
المشاركات
1,028
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
. . !
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &


^
^

تسلمينَ يآ قلبي عـَ آلتقآإرير ..

ويعطيجَ آلعآفيه عنقَ آلمهآإ عـَ آلشرح حيييل آستفدتَ فديتج :$

آلله يوفقج يآإرب ..

وإذآ حصلت شيَ جيت حطيتهْ آنشآلله
 

++The DuchesS++

New member
إنضم
28 أبريل 2007
المشاركات
11,628
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

بنااااااااااااااااااااات شنو احسن مذكره حق العربي بليييييييييز غير المرشد
ابي مذكره مفيده وشامله بليييييييييييييييييييييز
 

ToOoFe

New member
إنضم
4 سبتمبر 2008
المشاركات
5,510
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
34
الإقامة
الكويت
رد: تجمع لطالبات 12 أدبي & فقط &

السلام عليكم
بنات شلونكم شخباركم
الله يوفقنا ياارب
عندي مذكره المايسترو حق العربي والحين بسدح لكم اسئله الواجبات