تحضير- استفسار - طلبات تفضلي أختي المعلمة بتعاونج مع زميلاتج

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أتمنى وأرجو من كل معلمة فاضلة بأن تتعاون مع زميلاتها بوضع الإحتياجات الأساسية لكل معلمة سواء: دليل معلم \ تحاضير للمادة أو شرح \طلبات

أن نتعاون جميعا واحتساب الأجر من رب العالمين.

لكم كل الشكر والتقدير:eh_s(7):
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
دليل المعلم للصف الثالث القسم الأول
http://www.m5zn.com/download-0928101...dqu2xax4c4.doc




دليل المعلم القسم الثاني
http://www.m5zn.com/download-0928101...as55eq7857.doc






خطة توزيع مهارات منهج الصف الثالث القسم الأول


للتحميل
http://www.m5zn.com/download-0928101...x1hcf97v0h.doc






خطة توزيع مهارات المنهج القسم الثاني
http://www.m5zn.com/download-0928101...uijfbt4bs4.doc







م\ن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أهديكم / وأهديكن دليل المعلم للصف الرابع المنهج الجديد



ومرة ثالثة شكرا لتوجيه اللغة العربية في منطقة مبارك الكبير التعليمية



على الجهود المبذولة والدؤوبة تجاه رئيسات و رؤساء الأقسام في المدارس لكافة المراحل الثلاث
للتحميل على هذا الرابط


http://www.m5zn.com/download-1001100...1nv76781zo.doc
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
عباره عن مقولات تجتهدين في حطها في بداية التحضير ممكن تكون حكم امثال احاديث ,اشعار ,ايات قرآنيه

طبوا و اختاروا


دعُوني أُعَبِّرُ دون القيودْ
لأني المعلمُ رمزُ الصمودْ
دعوني أعَبر عما أحسُّ
وأصرخ: لا، لا وأنتم شهودْ


المعلم مغرس كل فخر فافتخر = واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
واعلم بأن العلم ليس يناله = من همه في مطعم أو ملبس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه = في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا = واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوماً إن حضرت بمجلس = كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس


زينة الإنسان العلم والتقوى
اصبر على مر الجفا من معلمٍ فإن رسوب العلم في نفراتـه
ومن لم يذق مر التعلم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعلم وقت شبابـه فكبر عليـه اربعـاً لوفاتـه
وذات الفتى والله بالعلم والتقى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتـه







بالعلم تبنى الأمجاد
رأيت العلم صاحبـه كريـم ولـو ولدتـه آبـاء لـئـام
وليس يزال يرفعه إلـى أني عظم أمـره القـوم الكـرام
ويتبعونه فـي كـل حـالٍ كراعي الضأن تتبعه السوام
فلولا العلم ما سعدت رجـا لولا عرف الحلال ولا الحرام









العلم ما حفظت
علمي معـي حيثمـا يممـت ينفعنـي قلبي وعـاء لـه لا بطـن صنـدوق
إن كنت في البيت كان العلم فيه معيـي أو كنت في السوق كان العلم فيي السوق




المرء بما يعلمه
تعلم فليس المرء يولد عالمـاً وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علم عنـده صغير إذا التفت عليه الجحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماً كبير إذا ردت إليـه المحافـل





تواضع العلماء
كلما أدبني الدهـر أراني نقص عقلي
وإذا ما ازددت علما ًزادني علماً بجهلي



أخي لن تنال العلم إلا بستـةٍ سأنبئك عن تفاصيلها ببيان

ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة وصحبة أستاذ وطول زمان












مفخرة الإنسان العلم
العلم مغرس كل فخر فافتخـر واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
واعلم بأن العلـم ليـس ينالـهم ن همته في مطعـم أو ملبـس
إلا أخو العلم الذي يعنـي بـه في حالتيه عاريـاً أو مكتسـي
فاجعل لنفسك منه حظاً وافـراً واهجر له طيب الرقاد عبـس
فلعل يوماً إن حضرت بمجلسٍ كنت الرئيس وفخر ذلك المجلس


الجد في طلب العلم
سهري لتنقيـح العلـوم الذلـيمن وصل غانيةٍ وطيب عنـاق
وصرير أقلامي على صفحاتها أحلى مـن الدوكـاء والعشـاق
وألذ مـن نقـر الفتـاة لدفهـا نقري لألقي الرمل عن أوراقـي
وتما يلي طرباً لحـل عويصـةٍ في الدرس أشهى من مدامة ساقي
وأبيت سهـران الدجـا وتبيتـه نوماً وتبغي بعد ذلـك لحاقـي


يأتي العلم بالتفرغ
لا يدرك الحكمة من عمره يكدح في مصلحة الأهـل
ولا ينال العلـم إلا فتـى خال من الأفكار والشغـل
لو أن لقمان الحكيم الـذي سارت به الركبان بالفضل
بلى بفقـرٍ وعيـالٍ لمـا فرق بين التبـن والبقـل


الناس خدم للعلم
العلم من فضله لمن خدمـه أن يجعل الناس كلهم خدمه
فواجب صونه عليه كمـا يصون الناس عرضه ودمه
فمن حوى العلم ثم أودعـه بجهله غيـر أهلـه ظلمـه


العلم ومكانته
أأنثر دراً بين سارحة البهـم وانظم منشوراً تراعية الغنم ؟
لعمر لئن ضيعت في شر بلدةٍ فلست مضيعاً فيهم غرر الكلم
لئن سهل الله العزيز بلطفـه وصادفت أهلاً للعلوم وللحكم
بثثت مفيداً واستفدت ودادهـم وإلا فمكنون لـدى ومكتتـم
ومن منح الجهال علماً أضاعه ومن منع المستوجيين فقد ظلم



أيها السائرون في موكب العلم عليكم مهابة ووقار
بوجوه قد كساها ابتهاج وقلوب بنبضها استبشار
ووشاح التخرج الأخضر الأبيض من عنبر علاه نضار
ليس يهوى الكبار إلا الكبار ويحب الدنيء منها الصغار



اعمل بعلمك تغنم أيها الرجل لا ينفع العلم إن لم تحسن العمل
العم زين وتقوى الله زينته والمتقون لهم في علمهم شغل

______________________________ ____________________


سبحانك اللهم خير معلم ***** علّمت بالقلم القرون الأولى

أخرجت هذا العقل من ظلماته ***** وهديته النور المبين سبيلاً

______________________________ ____________________ __


العلم مغرس كل فخر فافتخر = واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
واعلم بأن العلم ليس يناله = من همه في مطعم أو ملبس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه = في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا = واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوماً إن حضرت بمجلس = كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس


______________________________ _________


تعلّم فليـس المرء يـولد عالماً = وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علـم عنده = صغيـر إذا التفت عليـه المحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماً = كبير إذا ردّت إليـه المحافـل


______________________________ ________________



اصبر على مـر الجفـا من معلم = فإن رسوب العلم في نفراته
من لم يذق مر التعلم ساعــة = تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابــه = فكبر عليه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى - والله - بالعلم والتقى= إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته


______________________________ ______________



أناالمدرسة اجعلني
كأم ،لاتــمل عنــي
ولاتفــزع كمأخــوذ
من البيت إلى السجن
كأنـي وجــه صيـاد
وأنت الطير في الغصن
ولابـد لـك اليــوم
-وإلا فغــدا-منـي
أو استغن عن العقل
إذن عـني تستغــني
أنا المصباح للفكر
أنا المفتاح للذهن
أنا الباب إلى المجد
تعالى ادخل على اليمن
غدا ترتــع في حوشي
ولا تشبــع من صحني
وألقــاك بإخــوان
يدانونك في الســن
وآبـــاء أحبـــوك
وما أنت لـهم بابـن


______________________________ _



والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه كان مطية الإخفاق
لا تحسبن العلم ينفع وحده مالم يتوج ربه بخلاق

ومن بعض الأشعار
العلم مبلغ قوم ذروة الشرف وصاحب العلم محفوظ من التلف
ياصاحب العلم مهلا لا تدنسه بالموبقات فما للعلم من خلف
العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف


العلم زين وتشريف لصاحبه فاطلب هديت فنون العلم والأدبا
كم سيد بطل آباؤه نجب كانوا الرؤوس فأمسى بعدهم ذنبا
العلم كنز وذخر لا فناء له نعم القرين إذا ما صاحب صحبا


قصيدة احمد شوقي (( قم للمعلم ))

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشداً وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّداً فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

من مشرقِ الأرضِ ******ُ تظاهرتْ ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه بين ******ِ وبين شرقك حِيلا

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

في عالَـمٍ صحبَ الحيـاةَ مُقيّداً بالفردِ ، مخزوماً بـه ، مغلولا

صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

سقراط أعطى الكـأس وهي منيّةٌ شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غباوة فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

إنَّ الشجاعةَ في القلوبِ كثيرةٌ ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقماً لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

ولربّما قتلَ الغـرامُ رجالَـها قُتِلَ الغرامُ ، كم استباحَ قتيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ اقتنى عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

لو كنتُ أعتقدُ الصليـبَ وخطبَهُ لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـهِ والطابعين شبابَـه المأمـولا

والحامليـنَ إذا دُعـوا ليعلِّمـوا عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

كانت لنا قَدَمٌ إليـهِ خفيفـةٌ ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

حتّى رأينـا مصـر تخطـو إصبعاً في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

تلك الكفـورُ وحشـوها أميّةٌ من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

تجدُ الذين بـنى المسلّـةَ جـدُّهم لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

ويُدَلّـلون َ إذا أُريـدَ قِيادُهـم كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

يتلـو الرجـالُ عليهمُ شهواتـهم فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

الجهـلُ لا تحيـا عليـهِ جماعـةٌ كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

واللـهِ لـولا ألسـنٌ وقرائـحٌ دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

وتعهّـدتْ من أربعيـن نفوسـهم تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

عرفتْ مواضعَ جدبـهم فتتابعـتْ كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

تُسدي الجميلَ إلى البلادِ وتستحي من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـُه عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى ومن الغرور ِ فسَمِّهِ التضـليلا

وإذا أصيـبَ القومُ في أخلاقِـهمْ فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

إنّي لأعذركم وأحسـب عبئـكم من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

وجدَ المساعـدَ غيرُكم وحُرِمتـمُ في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

وإذا النسـاءُ نشـأنَ في أُمّـيَّةٍ رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

ليـسَ اليتيمُ من انتهى أبواهُ من هـمِّ الحـياةِ ، وخلّفاهُ ذليـلا

فأصـابَ بالدنيـا الحكيمـة منهما وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

إنَّ اليتيمَ هـوَ الذي تلقـى لَـهُ أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

مصـرٌ إذا ما راجعـتْ أيّامـها لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

البرلـمانُ غـداً يـمدّ رواقَـهُ ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

نرجو إذا التعليم حرَّكَ شجـوَهُ إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

قل للشبابِ اليومَ بُورِكَ غرسكم دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

حَيّـوا من الشهداءِ كلَّ مُغَيّـبٍ وضعوا على أحجـاره إكليـلا

ليكونَ حـظَّ الحيّ من شكرانكم جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

لا يلمس الدستورُ فيكم روحَـه حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

ناشدتكم تلك الدمـاءَ زكيّـةً لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

فليسألنَّ عن الأرائـكِ سائـلٌ أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

إنْ أنتَ أطلعتَ الممثّلَ ناقصـاً لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

فادعوا لها أهلَ الأمانـةِ واجعلوا لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

إنَّ المُقصِّرَ قد يحول ولن تـرى لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

فلرُبَّ قولٍ في الرجالِ سمعتُـمُ ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ولكَمْ نصرتم بالكرامـة والـهوى من كان عندكم هو المخـذولا

كَـرَمٌ وصَفْحٌ في الشبـابِ وطالمـا كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

قوموا اجمعوا شُعَبِ الأُبُوَّةِ وارفعوا صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

أدّوا إلى العـرشِ التحيّةَ واجعلـوا للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

ما أبعـدَ الغايـاتِ إلاّ أنّنـي أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

فكِلُوا إلى اللهِ النجـاحَ وثابـروا فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا




للقاضي العلامة الجرجاني:
ولم أقض حق المعلم إن كنت كلما بدا طمعٌ صيرته لي سلماَ
ولم أبتذل في خدمة المعلم مهجتي لآخذ من لاقيت لكن لأخدما
أأشقى به غرساَ وأجنيه ذ لةَ إذاَ فأتباع الجهلقد كان أسلما
لو أن أهل العلم صانوه صانهم ولو عظموه في النفوس لعظّما





اصبر على مرِّ الجفا من معلمٍ فإنَّ رسوبَ العلمِ في نفراتهِ
ومنْ لم يذق مرَّ التعلمِ ساعة ً تجرَّعَ نلَّ الجهل طولَ حياته
ومن فاتهُ التَّعليمُ وقتَ شبابهِ فكبِّر عليه أربعاً لوفاته
وَذَاتُ الْفَتَى ـ واللَّهِ ـ بالْعِلْمِ وَالتُّقَى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهِ






يقول الأمام علي عليه السلام في فضل العلم :




الناس من جهة التمثال أكفــاء**********أبوهـــــم آدم والأم حــــــواء


وإنما أمــهات الناس أوعـــــية**********مستودعات وللأحســاب آباء


فأين يكن من أصلهم شـــــرف**********يفــاخرون به فالطيـــن والماء


ما لفضل إلا لأهل العلم أنـــهم********** على الهدى لمن استــهدى أدلاء


وقيمة المرء ما قد كان يحسنه**********والجاهلون لأهل العلـــــم أعــــداء


فقم بعلم ولا تطلــــب به بدلا**********فالناس موتى وأهــــل العـــلم أحياء





ومن اشعاره عليه السلام في العلم


الناس موتي و أهل العلم أحياء
و الناس مرضي و هم فيها أطباء
و الناس أرض و أهل العلم فوقهم
مثل السماء و ما في النور ظلماء
و زمرة العلم رأس الخلق كلهم
و سائر الناس في التمثال أعضاء





من كان مفتخرا بالمال و النشب
فإنما فخرنا بالعلم و الأدب
لا خير في رجل حرٍّ بلا أدب
نعم و لو كان منسوبا إلي العرب
أعلى الناس في النسب ...




من أجمل ما قيل عن الدنيا :: عن االامام علي عليه السلام

النفسُ تبكي على الدنيا وقد علمت ** أن السعادة فيها ترك ما فيها


لا دارٌ للمرءِ بعد الموت يسكُنهـا ** إلا التي كانَ قبل الموتِ بانيها


فإن بناها بخير طاب مسكنُـه ** وإن بناها بشر خاب بانيها


أموالنا لذوي الميراث نجمعُها ** ودورنا لخراب الدهر نبنيها


أين الملوك التي كانت مسلطــنةً ** حتى سقاها بكأس الموت ساقيها


فكم مدائنٍ في الآفاق قـــد بنيت ** أمست خرابا وأفنى الموتُ أهليها


لا تركِنَنَّ إلى الدنيا وما فيهـا ** فالموت لا شك يُفنينا ويُفنيها


لكل نفس وان كانت على وجــلٍ ** من المَنِيَّةِ آمـــالٌ تقويهـــا


المرء يبسطها والدهر يقبضُهــا ** والنفس تنشرها والموت يطويها


إنما المكارم أخلاقٌ مطهـرةٌ ** الـدين أولها والعقل ثانيها


والعلم ثالثها والحلم رابعهــــا ** والجود خامسها والفضل سادسها


والبر سابعها والشكر ثامنها ** والصبر تاسعها واللين باقيها


والنفس تعلم أنى لا أصادقها ** ولست ارشدُ إلا حين اعصيها


واعمل لدار ٍغداً رضوانُ خازنها ** والجــار احمد والرحمن ناشيها


قصورها ذهب والمسك طينتها ** والزعفـران حشيشٌ نابتٌ فيها


أنهارها لبنٌ محضٌ ومن عسـل ** والخمر يجري رحيقاً في مجاريها


والطيرتجري على الأغصان عاكفةً ** تسبـحُ الله جهراً في مغانيها


من يشتري الدار في الفردوس يعمرها** بركعةٍ في ظــلام الليـل يحييها





يقول عليه السلام :


كن ابن من شئـت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب

فليس يغني الحسيب نسبته بــــــلا لســـان لـه ولا أدب

إن الفتى من يقول هــا أنا ذا ليس الفتى من يقـول كان أبي



في العلم والأدب

ليـس البليـّةُ في أيامنا عجبــاً ______ بل السلامة فيها أعجب العجبُ


ليـس الجمـال بأثواب تزيــننا _______ إن الجمال جمال العـقل والأدب


ليـس اليتيم الذي قد مات والده _______ إن اليتيـم يتيم العلم والأدب



اقرا ماذا قال الامام الشافعي عن العلم رحمه الله


سهـري لتنقيـح العلوم ألذ لي ... من وصل غانية وطيب عنــاق

وصرير أقلامي على صفحاتها ... أحلى مـن الدّّوْكـاء والعشــاق

وألذ من نقر الفتـاة لدفهــا ... نقري لألقي الـرمل عـن أوراقي

وتمايلي طربـا لحل عويصـة ... في الدرس أشهى من مدامة ساق

وأبيت سهـران الدجى وتبيته ... نومـا وتبغي بعـد ذاك لحــاقي

الامام الشافعى (دع الأيام تفعل ما تشاء)


دَعِ الأَيّامَ تَفعَلُ ما تَشاءُ
وَطِب نَفساً إِذا حَكَمَ القَضاءُ

وَلا تَجزَع لِحادِثَةِ اللَيالي
فَما لِحَوادِثِ الدُنيا بَقاءُ

وَكُن رَجُلاً عَلى الأَهوالِ جَلداً
وَشيمَتُكَ السَماحَةُ وَالوَفاءُ

وَإِن كَثُرَت عُيوبُكَ في البَرايا
وَسَرَّكَ أَن يَكونَ لَها غِطاءُ

تَسَتَّر بِالسَخاءِ فَكُلُّ عَيبٍ
يُغَطّيهِ كَما قيلَ السَخاءُ

وَلا تُرِ لِلأَعادي قَطُّ ذُلّاً
فَإِنَّ شَماتَةَ الأَعدا بَلاءُ

وَلا تَرجُ السَماحَةَ مِن بَخيلٍ
فَما في النارِ لِلظَمآنِ ماءُ

وَرِزقُكَ لَيسَ يُنقِصُهُ التَأَنّي
وَلَيسَ يَزيدُ في الرِزقِ العَناءُ

وَلا حُزنٌ يَدومُ وَلا سُرورٌ
وَلا بُؤسٌ عَلَيكَ وَلا رَخاءُ

إِذا ما كُنتَ ذا قَلبٍ قَنوعٍ
فَأَنتَ وَمالِكُ الدُنيا سَواءُ

وَأَرضُ اللَهِ واسِعَةٌ وَلَكِن
إِذا نَزَلَ القَضا ضاقَ الفَضاءُ

دَعِ الأَيّامَ تَغدِرُ كُلَّ حِينٍ
فَما يُغني عَنِ المَوتِ الدَواءُ



و عن الشافعي ايضا

تعلّم فليـس المرء يـولد عالماً = وليس أخو علم كمن هو جاهل

وإن كبير القوم لا علـم عنده = صغيـر إذا التفت عليـه المحافل

وإن صغير القوم إن كان عالماً = كبير إذا ردّت إليـه المحافـل




أناالمدرسة اجعلني
كأم ،لاتــمل عنــي
ولاتفــزع كمأخــوذ
من البيت إلى السجن
كأنـي وجــه صيـاد
وأنت الطير في الغصن
ولابـد لـك اليــوم
-وإلا فغــدا-منـي
أو استغن عن العقل
إذن عـني تستغــني
أنا المصباح للفكر
أنا المفتاح للذهن
أنا الباب إلى المجد
تعالى ادخل على اليمن
غدا ترتــع في حوشي
ولا تشبــع من صحني
وألقــاك بإخــوان
يدانونك في الســن
وآبـــاء أحبـــوك
وما أنت لـهم بابـن







بعضٌ من حِلمٍ، من صبرِ *** بعضٌ من يُسرٍ، من بِشر ِ

بعض من حبٍّ وحبـورٍ *** يسكن في أعماق الصدرِ

لتُفجّرَ في صدر الغيـرِ *** يُنبـوعاً ثَـرًّا للخيـرِ




وقيل أيضاً :
والعلم يدخل قلب كل موفق= من غير أبواب ولا استئذان
ويرده المحروم من خذلانه = لا تشقنا اللهم بالحرمان [/grade][/frame]

[frame="7 80"][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]وقيل أيضاً:
تعلم فليس المرء يولد عالماً = وليس أخو علمِ كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علم عنده = صغير اذا التفت عليه المحافل







لا يتِمُّ عَمَلٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ بِهِ ** وَلا يَكونُ عَمَلُ جاهِلٍ إلاّ ناقِصُ

تمام العمل: كماله, والجهل بالعمل ينقص من كماله, فالمخلص في عمله دائما يجدُّ في العلم به ليصل إلى الكمال




______________________________ __________
العلم زين وتشريـف iiلصاحبـه فاطلب هديت فنون العلم والأدبـا
لا خير فيمن له أصل بـلا iiأدب حتى يكون على ما فاتـه iiحدبـا
كم من شريف أخى عي iiوطمطمة فدم لدى القوم معروف إذا انتسبا
في بيت مكرمـة آبـاؤه نجـب كانوا رؤوسا فأمسى بعدهم iiذنبا
وخامل مقـرف الآبـاء ذي أدب نال العلاء به والجـاه iiوالنسبـا
العلم كنـز وذخـره لا iiتعادلـه نعم القرين إذا ما عاقل iiصحبـا
ياجامع العلم نعم الذخر iiتجمعـه لاتعدلـن بـه دارا ولا ذهـبـا
اشدد يديك بـه تحمـد iiمغبتـه به تنال الغنى والدين iiوالحسبـا
قد يجمع المرء مالا ثـم iiيسلبـه عما قليل فيلقى الـذل iiوالحربـا

أبي اســود الدؤلي


قال أبو الأسود الدؤلي
حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه ... فالقوم أعداءٌ له وخصومُ
وترى اللبيبَ محسداً لم يجترم ..... شتمَ الرّجال وعرضهُ مشتوم
وكذاكَ من عظمتْ عليه نعمةٌ ..... حساده سيفٌ عليه صروم
فاترك مجاراة السّفيه فإنها ..... ندمٌ وغبٌّ بعد ذاك وخيم
فإذا جريتَ مع السّفيه كما جرى ..... فكلاَ كما في جرْيه مذموم
وإذا عتبتَ على السّفيه ولمتهُ .... في مثل ما تأتي فأنت ظلوم
يا أيها الرجلُ المعلّم غيره .... هلا لنفسك كان ذا التعليم
تصفُ الدّواءَ وذي السّقام وذي الضّنى.. كيما يصحُّ به وأنت سقيم
وأراك تصلحُ بالرّشاد عقولنا ... أبداً و أنت من الرّشاد عقيم
لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله.... عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيّها .... فإذا انتهتْ عنه فأنت حكيم
فهناك يقبلُ ما وعظتَ ويقتدى .... بالعلم منك وينفع التّعليم
لا تكلمنْ عرض بن عمّك ظالماً .... فإذا فعلتَ فعرضك المكلوم
وحريمه أيضاً حريمك فاحمهِ ... كيلا يباع لديك منه حريم
وإذا اقتصصت من ابن عمّك كلمةً.... فكلومهُ لك إن علقتَ كلوم
وإذا طلبت إلى كريم حاجةً ..... فلقاؤه يكفيك والتّسليم
فإذا رآك مسلّماً ذكر الذي .... كلّمتهُ فكأنه ملزوم
ورأى عواقب حمدِ ذاك وذمّه ... للمرء تبقى والعظام رميم
فارجُ الكريم وإن رأيتَ جفاءه.... فالعتب منه والكريم كريم
إن كنتَ مضطرّاً وإلا فاتخذْ ... نفقاً كأنك خائفٌ مهزوم
واتركه واحذر أن تمرّ ببابه ... دهراً وعرضك إن فعلتَ سليم
فالناس قد صاروا بهائم كلُّهم ...ومن البهائم قائلٌ وزعيم
عميٌ وبكمٌ ليس يرجى نفعهم ... وزعيمهم في النّائبات مليم
وإذا طلبتَ إلى لئيم حاجة ... فألحّ في رفقٍ وأنت مديم
والزم قبالةَ بيته وفنائه... بأشدّ ما لزمَ الغريَم غريمُ
وعجبت للدّنيا ورغبة أهلها .... والرّزق فيما بينهم مقسوم
والأحمق المرزوقُ أعجبُ من أرى ... من أهلها والعاقلُ المحروم
ثم انقضى عجبي لعلمي أنّه..... رزقُ موافٍ وقتهُ معلوم








يا أَيُّها الرَجُلُ المُعَلِّمُ غَيرَهُ *** هَلا لِنَفسِكَ كانَ ذا التَعليمُ
تَصِفُ الدَّواءَ لِذي السَّقامِ وَذي الضَّنا *** كيما يَصحّ بِهِ وَأَنتَ سَقيمُ
وَتَراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَنا *** أَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَديمُ
فابدأ بِنَفسِكَ فانهَها عَن غَيِّها *** فَإِذا اِنتَهَت عَنهُ فأنتَ حَكيمُ
فَهُناكَ يُقبَلُ ما تَقولُ وَيَهتَدي *** بِالقَولِ منك وَينفَعُ التعليمُ
لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ *** عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ عَظيمُ






اشعار عن التعليم



--------------------------------------------------------------------------------

زينة الإنسان العلم والتقوى
اصبر على مر الجفا من معلمٍ فإن رسوب العلم في نفراتـه
ومن لم يذق مر التعلم ساعة تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعلم وقت شبابـه فكبر عليـه اربعـاً لوفاتـه
وذات الفتى والله بالعلم والتقى إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتـه

أفضل العلوم

كل العلوم سوي القرآن مشغلـة إلا الحديث وعلم الفقه في الديـن
علم ما كان فيـه قـال حدثنـا وما سوي ذلك وسواس الشياطين
وقول آخر:
جنونك مجنون ولست بواجدٍ طبيباً يداوي من جنن جنون


بالعلم تبنى الأمجاد
رأيت العلم صاحبـه كريـم ولـو ولدتـه آبـاء لـئـام
وليس يزال يرفعه إلـى أني عظم أمـره القـوم الكـرام
ويتبعونه فـي كـل حـالٍ كراعي الضأن تتبعه السوام
فلولا العلم ما سعدت رجـا لولا عرف الحلال ولا الحرام


العلم ما حفظت
علمي معـي حيثمـا يممـت ينفعنـي قلبي وعـاء لـه لا بطـن صنـدوق
إن كنت في البيت كان العلم فيه معيـي أو كنت في السوق كان العلم فيي السوق

المرء بما يعلمه
تعلم فليس المرء يولد عالمـاً وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علم عنـده صغير إذا التفت عليه الجحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماً كبير إذا ردت إليـه المحافـل





تواضع العلماء
كلما أدبني الدهـر أراني نقص عقلي
وإذا ما ازددت علما ًزادني علماً بجهلي




نور العلم يسطع بترك المعاصي
شكوت إلي وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي
واخبرني بـأن العلـم نـور ونور الله لا يهدى لعاصـي


شروط تحصيل العلم
أخي لن تنال العلم إلا بستـةٍ سأنبئك عن تفاصيلها ببيان

ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة وصحبة أستاذ وطول زمان

مفخرة الإنسان العلم
العلم مغرس كل فخر فافتخـر واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
واعلم بأن العلـم ليـس ينالـهم ن همته في مطعـم أو ملبـس
إلا أخو العلم الذي يعنـي بـه في حالتيه عاريـاً أو مكتسـي
فاجعل لنفسك منه حظاً وافـراً واهجر له طيب الرقاد عبـس
فلعل يوماً إن حضرت بمجلسٍ كنت الرئيس وفخر ذلك المجلس


الجد في طلب العلم
سهري لتنقيـح العلـوم الذلـيمن وصل غانيةٍ وطيب عنـاق
وصرير أقلامي على صفحاتها أحلى مـن الدوكـاء والعشـاق
وألذ مـن نقـر الفتـاة لدفهـا نقري لألقي الرمل عن أوراقـي
وتما يلي طرباً لحـل عويصـةٍ في الدرس أشهى من مدامة ساقي
وأبيت سهـران الدجـا وتبيتـه نوماً وتبغي بعد ذلـك لحاقـي


يأتي العلم بالتفرغ
لا يدرك الحكمة من عمره يكدح في مصلحة الأهـل
ولا ينال العلـم إلا فتـى خال من الأفكار والشغـل
لو أن لقمان الحكيم الـذي سارت به الركبان بالفضل
بلى بفقـرٍ وعيـالٍ لمـا فرق بين التبـن والبقـل


الناس خدم للعلم
العلم من فضله لمن خدمـه أن يجعل الناس كلهم خدمه
فواجب صونه عليه كمـا يصون الناس عرضه ودمه
فمن حوى العلم ثم أودعـه بجهله غيـر أهلـه ظلمـه


العلم ومكانته
أأنثر دراً بين سارحة البهـم وانظم منشوراً تراعية الغنم ؟
لعمر لئن ضيعت في شر بلدةٍ فلست مضيعاً فيهم غرر الكلم
لئن سهل الله العزيز بلطفـه وصادفت أهلاً للعلوم وللحكم
بثثت مفيداً واستفدت ودادهـم وإلا فمكنون لـدى ومكتتـم
ومن منح الجهال علماً أضاعه ومن منع المستوجيين فقد ظلم



أيها السائرون في موكب العلم عليكم مهابة ووقار
بوجوه قد كساها ابتهاج وقلوب بنبضها استبشار
ووشاح التخرج الأخضر الأبيض من عنبر علاه نضار
ليس يهوى الكبار إلا الكبار ويحب الدنيء منها الصغار



اعمل بعلمك تغنم أيها الرجل لا ينفع العلم إن لم تحسن العمل
العم زين وتقوى الله زينته والمتقون لهم في علمهم شغل

______________________________ ____________________


سبحانك اللهم خير معلم ***** علّمت بالقلم القرون الأولى

أخرجت هذا العقل من ظلماته ***** وهديته النور المبين سبيلاً

______________________________ ____________________ __


العلم مغرس كل فخر فافتخر = واحذر يفوتك فخر ذاك المغرس
واعلم بأن العلم ليس يناله = من همه في مطعم أو ملبس
إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه = في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي
فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا = واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ
فلعل يوماً إن حضرت بمجلس = كنت الرئيس وفخر ذاك المجلس


______________________________ _________


تعلّم فليـس المرء يـولد عالماً = وليس أخو علم كمن هو جاهل
وإن كبير القوم لا علـم عنده = صغيـر إذا التفت عليـه المحافل
وإن صغير القوم إن كان عالماً = كبير إذا ردّت إليـه المحافـل


______________________________ ________________



اصبر على مـر الجفـا من معلم = فإن رسوب العلم في نفراته
من لم يذق مر التعلم ساعــة = تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابــه = فكبر عليه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى - والله - بالعلم والتقى= إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته


______________________________ ______________



أناالمدرسة اجعلني
كأم ،لاتــمل عنــي
ولاتفــزع كمأخــوذ
من البيت إلى السجن
كأنـي وجــه صيـاد
وأنت الطير في الغصن
ولابـد لـك اليــوم
-وإلا فغــدا-منـي
أو استغن عن العقل
إذن عـني تستغــني
أنا المصباح للفكر
أنا المفتاح للذهن
أنا الباب إلى المجد
تعالى ادخل على اليمن
غدا ترتــع في حوشي
ولا تشبــع من صحني
وألقــاك بإخــوان
يدانونك في الســن
وآبـــاء أحبـــوك
وما أنت لـهم بابـن


______________________________ _



والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه كان مطية الإخفاق
لا تحسبن العلم ينفع وحده مالم يتوج ربه بخلاق

ومن بعض الأشعار
العلم مبلغ قوم ذروة الشرف وصاحب العلم محفوظ من التلف
ياصاحب العلم مهلا لا تدنسه بالموبقات فما للعلم من خلف
العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف


العلم زين وتشريف لصاحبه فاطلب هديت فنون العلم والأدبا
كم سيد بطل آباؤه نجب كانوا الرؤوس فأمسى بعدهم ذنبا
العلم كنز وذخر لا فناء له نعم القرين إذا ما صاحب صحبا





قال شوقي
سبحانك اللهم خير معلم علمت بالقلم القرون الأولى
أخرجت هذا العقل من ظلماته وهديته النور المبين سبيلا
أرسلت بالتوراة موسى مرشدا وابن البتول فعلم الإنجيلا
وفجرت ينبوع البيان محمدا فسقى الحديث وناول التنزيلا


قال حافظ ابراهيم
والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه كان مطية الإخفاق
لا تحسبن العلم ينفع وحده مالم يتوج ربه بخلاق

ومن بعض الأشعار
العلم مبلغ قوم ذروة الشرف وصاحب العلم محفوظ من التلف
ياصاحب العلم مهلا لا تدنسه بالموبقات فما للعلم من خلف
العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف


العلم زين وتشريف لصاحبه فاطلب هديت فنون العلم والأدبا
كم سيد بطل آباؤه نجب كانوا الرؤوس فأمسى بعدهم ذنبا
العلم كنز وذخر لا فناء له نعم القرين إذا ما صاحب صحبا



______________________________ __________
(أبو العلاء المعري)

قل لمن يبكي على رَسْمٍ دَرَس واقفاً .. ما ضرّ لو كان جلس؟.

أفضل للعالم أن يوقد شمعة .. من أن يلعن الظلام ( كونفوشيوس


أسجن لسانك وأطبق عليه شفتيك وأسنانك

العلم والأدب خير من كنوز الفضة والذهب

لايدري أي طرفيه أطول ..

راقب الله عند فتح جفنك وإطباقه

الوقوف على الأطلال هو الخطوة التي تسبق الوقوف على الهاوية ..

لايبقى على الفنان إلا أن يتنحى بألوانه .. أمام الكتابة ..

( الشاعر أراغون )
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
دليل مُعلم يُعينه على كتابة التحضير الكتابي & اختيار الوسائل التي قد تُساعد بـ دعم الدرس

وأفكار لـ تقويم ما قدمه المُعلم لـ طلابه

الملف بـ صيغة pdf

يحتوي كافة دروس مرحلة أولى إبتدائي ..

لـ لتحميل اضغط هنا


مُلاحظة :

لا يُمكن الإعتماد الكلي على الدليل ولابد من أن تضفي لمساتك بناءً على
نوعية فصلك

وطلابك
فـ ما ينطبق على فصل قد لا ينطبق على آخر


نصيحة :

مرحلة أولى ابتدائي .. الفصل الدراسي الأول .. أطفال تقريبًا لا يعون شيئًا .. لذا لابد من الإتسام

بـ طول النفس \ سعة الصدر \ الإبتسام .. بالإضافة إلى محاولة دعم الدرس بالألعاب والجوائز .



 
إنضم
24 أبريل 2011
المشاركات
423
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Kuwait
جزاج الله الف خير وبارك الله في اناملج الذهبية يالغالية

مشكووورة
 

بنت احلام

New member
إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
3,705
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
هنـــــــــــــــــــييييييييييييييأأأأأأ
يعطيج الف الف عافيه ماقصرتي

الموضوع راح يطلع بيرفكت وراح يتثبت
بس بشرررط

اذا صار التعاون جااااد

رجاءا بنات مانبي الموضوع ينقلب كله اسئله وشلون وشلون وبدون محد يرد او يجاوب

هاذا من وجهه نظري اذا تبون الموضوع يطلع حلووو


وانا عن نفسي راح اشارك بلي اعرفه :eh_s(22):
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

طالبة1990

New member
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
2,534
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكووووووورة

والله يجعله في ميزان حسنااانج

يعطييج الف الف عاافية
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تلخيص الفصل الدراسي الأول مادة التربية الوطنية للصف الخامس الابتدائي

راجع صفحة 13(الاشارات المرورية +الصور)

الأنشطة التي تقوم بها تطوعياً في المنزل والمدرسة والشارع:
المنزل:
-مساعدة أمي في تنظيف المنزل
_ترتيب سريري
_مساعدة اخوتي الصغار في المذاكرة
_مساعدة أبي في غسل سيارته
المدرسة:
الانضمام لحملات التنظيف والمحافظة على الممتلكات في المدرسة
المنطقة:
_المساهمة في تنظيف الشارع والحارة التي أسكن بها.

_كيف نحمي ثرواتنا البيئية من الانقراض:
نوفر بدائل
ننشىء محميات طبيعية
نحافظ على البيئة ونحميها من التلوث والاستنزاف


_عناصر قيام الدولة:
أ:الأرض ب: الشعب ج: الحاكم 4:الاستقلال والسيادة.

_الوطن :هو مكان من الأرض تنتمي إليه مجموعة من السكان تربطهم روابط ثابتة.

_المواطنون:هم أبناء الدولة الذين ينتمون إليها ويحملون هويتها ويعيشون على أرضها ويسعون لبنائها.

_تعتبر خريطة الكويت رمزاً وطنياً.

_السمات والصفات المشتركة التي تجمع الشعب الكويتي:
أ:تاريخ واحد مشترك
ب:العادات والتقاليد
ج:اللفة والدين
د:الأهداف المشتركة

_أنهت الكويت الحماية البريطانية عام 1961 في عهد الشيخ عبدالله السالم.
_الاستقلال هدف حرص عليه الكويتيون طوال تاريخهم.

_الهوية الوطنية:هي الارتباط والانتماء للوطن.

_الأمير:هو الرئيس الأعلى للدولة وذاته مصونة لا تُمس.

_السلطات في دولة الكويت ثلاث هي: السلطة التنفيذية_السلطة التشريعية_السلطة القضائية

_السلطة التشريعية يمثلها أعضاء مجلس الأمة
_السلطة التنفيذية :يمثلها مجلس الوزراء
_السلطة القضائية :يمثلها القانون.

_يبلغ عدد أعضاء مجلس الأمة 50 عضو.
_يتم انتخاب أعضاء مجلس الأمة مدة 4 سنوات.

_الوزارة والخدمات التي تقدمها:
_وزارة التربية:الاهتمام بالتعليم
_وزارة الصحة:بناء المستشفيات والمراكز الصحية
_وزارة الداخلية:حفظ الأمن والنظام داخل البلاد.
_الهيئة العامة للإسكان:توفير السكن المناسب للمواطنين.

_علل تستخدم السلطة القضائية الميزان شعاراً لها:
إشارة إلى العدل والمساواة بين المواطنين.

_القانون هو القاعدة العامة التي تطبق على الجميع بمساواة وعدل.
_القانون لا يجوز أن يتعارض مع الدستور.
_الاستقلال هدف حرص عليه الكويتيون طوال حياتهم.
_العام الذي صدر فيه الدستور 1962
_المجلس التأسيسي هو الذي وضع دستور دولة الكويت.
الدستور: هو القانون الأساسي في الدولة وهو وثيقة مكتوبة تتكون من مجموعة من المواد التي تختص كل مادة منها بتنظيم العلاقة بين أبناء الوطن.
_عدد مواد الدستور الكويتي 183 مادة.
_افتتح مجلس الأمة الكويتي عام 1963.

_الحقوق الأساسية التي كفلها الدستور للمواطن الكويتي:
حق العمل_حق التعليم
_حق الرعاية الصحية
_حق السكن
_حرية الأديان
_حرية التعبير
_حرية الاهتمام بالأسرة والنشء والشيخوخة.
(راجع صفحة 31_32)

_علل سمي الشيخ عبدالله السالم أبو الدستور.
(تم وضع الدستور في عهده)

علل لدولة لكويت العديد من السفارات في العالم.
(لترعى شؤون المواطنين في الخارج)

_انضمت دولة الكويت للعديد من المنظمات العربية والإسلامية والعالمية مثل:
_مجلس التعاون الخليجي(منظمة خليجية)1981
_جامعة الدول العربية( منظمة عربية)1961
_منظمة المؤتمر الإسلامي(منظمة إسلامية)1969
_الأمم المتحدة( منظمة عالمية)1963
راجع صفحة 33
_ترعى دولة الكويت الكثير من المشاريع في الدول الأخرى.

_ما الحقوق التي يتمتع فيها المواطن على أرضه:
العيش على أرضه_توفير الأمن والأمان_حق السكن والرعاية الصحية والاجتماعية.

_من القائل: إن حمل المسؤولية واجب وصيانتها أمانة وأداءها واجب والتفريط فيها خطيئة.
(الشيخ جابر الأحمد الصباح)
_من القائل:المواطنة الصادقة عطاء وتضحية.
(الشيخ جابر الأحمد الصباح)

_يرعى مكتب الشهيد أسر الشهداء مادياً ومعنوياً.

_من واجبات المواطن تجاه وطنه:
1_الدفاع عن الوطن والتضحية في سبيله
2_العمل على تقدم الوطن ونموه وتطوره.
3_الالتزام بالأنظمة واحترام القانون.(راجع صفحة 41
4_تشجيع المنتجات الوطنية.
5_العمل التطوعي يعكس الانتماء إلى الوطن والتعاون بين أبنائه.
6_المحافظة على الممتلكات العامة.
7_المحافظة على اسم الوطن وسمعته في الداخل والخارج.

_أنشأت الحكومة الكويتية العديد من المصانع والمعامل والشركات والجمعيات التعاونية.

_الديمقراطية:طريقة لاتخاذ القرارات بمشاركة جماعية.

_من سمات الديمقراطية:
أ_المساواة بين المواطنين.
اب_حترام الرأي وحرية الصحافة
ج_المشاركة في اتخاذ القرار

_المواطنة الصالحة هي الانتماء إلى الوطن والولاء له والاعتزاز به،والإسهام في بنائه.

_الحقوق الأساسية للمرأة تتوافق مع المادة 29 من دستور دولة الكويت.
_معصومة المبارك أول وزيرة في دولة الكويت.
_فاطمة الصباح وفوزية البحر أول امرأتين في المجلس البلدي.

_تتبع عملية الانتخاب من الترشيح إلى النتيجة:
_الترشيح
_الحملات الانتخابية
_يوم الاقتراع
_إعلان النتائج.
راجع صفحة 53.




 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
تلخيص الصف الخامس مادة العلوم:


الدرس الأول :ما البنى التي تساعد الحيوانات والنباتات على البقاء حية ؟

• كيف تساعد بنى النباتات على تكيفها مع محيطها ؟

- تتكيف النباتات مع المحيط الذي تعيش به ( التكيف : هو البنية أو السلوك الذي يساعد الكائن الحي على توفير كل ما يحتاج إليه ليبقى حياً ).
* ومن الأمثلة على تكيف النباتات :

1- تمتد النباتات المعترشة في بيئتها نحو الشمس لتنمو وتعيش .
2- أوراق زنابق الماء كبيرة وتطفو فوق سطح الماء ( لا تغرق ) لتحصل على ضوء الشمس.
3- أوراق شجر الصنوبر ينمو في الأماكن الباردة جدا فتتكيف أوراقه الرفيعة وذات الطبقة الشمعية فتحافظ على الماء بداخلها مهما تجمد الماء من حولها .

4- نبات الصبار يتكيف مع المناطق الجافة فله جذور طويلة وسطحية تتشرب كمية كبيرة من الماء عند سقوط الأمطار وتختزنه في الأوراق وأشواك الصبار تحفظ الرطوبة بداخله .


• كيف تساعد بنى الحيوانات على تكيفها مع محيطها ؟

 تحتاج الحيوانات لتبقى حية إلى طعام وماء والحماية من الأعداء مثل:
1. سرطان البحر : له عينان مثبتتان على حاملين ومخلبان ليرعب بها أعدائه .
2 . البط : يتكيف مع محيطه بوجود طبقة من الزيت تغطي ريشه لحمايته من البلل والبرد وله قدمين كمجدافين للحركة في الماء .
3 . عنكبوت الحدائق : ينسج بيته من خيوط ويستخدم الحرير لاصطياد الحشرات وإتقاء الحيوانات الضارية .

4 . أفيال البحر : تغطيه طبقة سميكة من الدهن تحت جلده لتدفئه في المناطق القطبية وله أنياب ليفلق صدفة المحار بنفسه .

5 . عظاءة العفريت :لها أشواك تحميها من الحيات ولها حزز تساعدها على تلقي الماء الذي ينزل على الحزز ثم في فمها عند انخفاض درجة الحرارة في ليالي الصحراء .

يجب مشاهدة صور النباتات والحيوانات السابقة في كتاب التلميذ

التمويه : هو اللون أو الشكل أو النمط الذي يمكّن الكائن الحي من الاندماج مع محيطه.
*كيف نستطيع حماية البيئة؟

 تقليل من أعداد المواد الضارة المنبعثة في الهواء .
 استخدام الباص للتقليل من أعداد السيارات
 إعادة تدوير المواد باستخدامها مرة بعد مرة للتقليل من النفايات التي تردم بالأرض.
 رمي النفايات في سلة المهملات وتنظيف الشاطئ .
 إنقاذ الحيوانات المتضررة من تسرب النفط وتنظيفها .













الدرس الأول :كيف يعمل الجهاز الهضمي ؟

*المغذيات : هي مادة في الطعام يستخدمها الجسم لتوليد الطاقة وللنمو وإصلاح التالف من الخلايا ولقيام الجسم بوظائفه بانتظام

س – ما أهمية المغذيات ( وما فائدتها ) ؟

1. تعطينا الطاقة للعب والقيام بالأنشطة المختلفة .
2. تساعد على النمو .
3. إنتاج خلايا جديدة وإصلاح التالف منها ( تلاحم العظام والكسور ) .
4. قيام الجسم بوظائفه بانتظام .
 من اجزاء الجهاز الهضمي ووظائفها:
1 . الفــــم:
 يوجد به الأسنان التي تمزق وتطحن وتقطع الطعام .
 اللعاب تفرزه ثلاثة غدد بالفم ويوجد باللعاب إنزيم ( وهو مادة كيماوية
تحول المواد النشوية إلى مواد سكرية واللعاب يحول الطعام لمغذيات من خلال
ترطيبه ليسهل ابتلاعه .
 اللسان يخلط الطعام بالفم ثم يدفعه للجانب الخلفي من الفم.

تـــــــابع الدرس الأول :كيف يعمل الجهاز الهضمي ؟


2. المــــــريء: هو أنبوب طويل يمتد من الفم إلى المعدة وطوله 25 سم تتقلص عضلاته وتسترخي لدفع الطعام للمعدة .
3. المعـــدة : هو عضو كيسي الشكل ذو جدران عضلية وتخلط المعدة الطعام بداخلها بعصارات هاضمة تفرزها بطانة المعدة ويخرج منها الطعام على شكل سائل غليظ ( عملية الهضم فيها من 2 إلى 4 ساعات ) .
4. الأمعاء الدقيقة : هو عضو في الجهاز الهضمي تتم فيه معظم عملية الهضم وهو عبارة عن أنبوب ملتف يفرز عصارات تختلط بالطعام لتحوله لمغذيات ثم تمر المغذيات بالدم لينتقل الغذاء لجميع أعضاء الجسم ( عملية الهضم فيها من 3 إلى 6 ساعات ) وطوله 7 أمتــــار.
5 . الأمعاء الغليظة : هو أنبوب طوله متر ونصف المتر عند الشخص الراشد وأعرض بمرتين عن الأمعاء الدقيقة يتخلص من الطعام الذي يتعسر هضمه مثل قشور الفاكهة والخضار وبذورها فيطردها من الجسم على شكل غائط بينما الماء يذهب إلى الدم .










الدرس الثاني :كيف يعمل الجهاز الدوري ؟

* ما وظيفة الجهاز الدوري ؟
1. ينقل المغذيات والأكسجين والماء لخلايا الجسم .
2. يجمع فضلات الخلايا وينقلها لأعضاء الجسم للتخلص منها .
3. يحفظ صحة الإنسان .

تــــــابع الدرس الثاني :كيف يعمل الجهاز الدوري ؟

أولا : الدم : يتكون من "
1. البلازما : وهو الجزء المائي من الدم وتطفو عليه الفضلات والمغذيات وخلايا الدم.
2. كريات الدم ( خلايا الدم ): الحمراء التي تعطي الدم لونه وتنقل الأكسجين .
: البيضاء التي تحمي الجسم من الجراثيم والأمراض بإنتاجها مواد كيماوية.
3. الصفيحات : وهي اجزاء دقيقة من خلايا الدم تساعد على وقف النزيف.

*كيف تكون الصفيحات جلطة دموية لوقف النزيف ؟
الصفيحات تتجمع مكان الجرح تفرز مادة لتكون كتلة متشابكة من الألياف لتغطي الجرح بقشرة لتبقي الجراثيم خارج الجرح ( ولكن إذا دخلت جراثيم إلى الدم فان كريات الدم البيضاء تهاجمها ولكن إذا كانت أعداد الجراثيم الداخلة كبيرة تموت بعض كريات الدم البيضاء فيتشكل قيحا أو صديد بمكان الجرح ) .

ثانيا : الأوعية الدموية : يتكون من "
1) الشريان : وعاء دموي ينقل الدم من القلب إلى الجسم .
2) الوريد : وعاء دموي ينقل الدم من الجسم إلى القلب .
3) الشعيرة الدموية : وعاء دموي دقيق عبر جدرانه الرقيقة تمر الفضلات والأكسجين والمغذيات.


تــــــابع الدرس الثاني :كيف يعمل الجهاز الدوري ؟

ثالثا : القــلــب : يتكون من "
1. الأذين : وهو تجويف في القلب يتلقى الدم من الاوردة .
2. البطين : وهو تجويف في القلب يضخ الدم خارج القلب عبر الشرايين .

* القلب هو : عضو عضلي أجوف يضخ الدم طوال العمر
* كيف يتلقى الدماغ المعلومات ؟
عند ضرب طالب بمسطرة على يده فانه يشعر بالألم من خلال :
الخلية العصبية الموجودة باليد تنقل المعلومة الحبل الشوكي الدماغ عبر خلية عصبية أخرى اليد ليشعر بالألم

 قد تنتقل المعلومة في النهاية لعضو حس أخر بدلا من انتقالها لليد مثل أن تنتقل للعين فيبكي أو اللسان فيصرخ .


 العصب : هو مجموعة من الخلايا العصبية .


 العين :


1. البؤبؤ : فتحة تمرر الضوء لداخل العين .
2. القزحية : الجزء الملون من العين وهو حلقة عضلية تغير في حجم البؤبؤ لتمرر الكمية المناسبة من الضوء للعين .
3. العدسة الشفافة : وتقع خلف البؤبؤ وينكسر الضوء عند مروره عبرها لتركزه في الشبكية .
4. الشبكية : هي طبقة رقيقة من الخلايا العصبية في الجانب الخلفي من العين .






الدرس الثالث :كيف يعمل الجهاز العصبي ؟ أو كيف يتلقى الدماغ المعلومات ؟
* كيف تستطيع العين رؤية هذه المطرقة ؟



خلية عصبية بالعين تنقل الرسالة الحبل الشوكي الدماغ خلية عصبية أخرى العين لترى المنطقة

* العصب البصري : هو مجموعة من الخلايا في العين تنقل الرسالة للحبل الشوكي ثم إلى الدماغ .
* كيف يعمل اللسان والأنف :


1. تناول أطعمة صحية :تقليل تناول الأطعمة المقلية أو الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات والقمح الكامل ورقائق الذرة الهشة .
* الألياف : هي مادة تساعد على نقل الطعام في الجهاز الهضمي بانتظام وتمنع الإمساك والإسهال
2. أكثر من شرب الماء :يساعد على منع الإمساك ومنع الجفاف
3. التمارين الرياضية :يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ومنع الإمساك .
( يكون التمرين الرياضي بعد تناولك الطعام بساعة على الأقل لمنع تقلص العضلات المؤلم ).



كيف نمنع اضطرابات الجهاز الهضمي ؟

1. إتباع نظام غذائي : حيث يمنع هذا النظام الغذائي أكثر أنواع فقر الدم انتشارا ( هو نقص الحديد ) .
2. تقليل تناول الأطعمة ذات كميات الدهون العالية .
3. تقليل كمية الملح التي تضيفها لطعامك .
4. تجنب التدخين : ( يسبب تصلب الشرايين + النوبات القلبية والسكتات الدماغية ).
5. القيام بالتمارين الرياضية ومن فوائدها:
 تقوي عضلة القلب
 نمو أوعية دموية إضافية للقلب يزيد من إمدادات الدم إلى القلب .
 إبقاء وزن الجسم بالمعدل الطبيعي .
 عدم تراكم المواد الدهنية على جدران الشرايين.
 حفظ ضغط الدم منخفضا .
6. تجنب التدخين ومجالسة المدخنين لان السجائر تحتوي على مادة النيكوتين التي لها الأضرار التالية :
• تغير طريقة عمل الجسم وتقلل كمية الدم التي تصل للجسم
• تسبب تغير دقات القلب ورفع ضغط الدم .
• تسبب ضيق الاوعية الدموية .
• يحتوي دخان السجائر على غاز سام ( أول أكسيد الكربون ) .
• لا تنقل كريات الدم الحمراء لدي المدخنين كمية أكسجين كافية للجسم ويحل محل الأكسجين في كريات الدم غاز أول أكسيد الكربون السام .
• التدخين هو السبب الرئيسي في تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
 

بنفســج

New member
إنضم
28 سبتمبر 2009
المشاركات
989
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاااااااااااااااج خير الجزاء اختي الغاليه

ماعليج امر ابي افكار لمادة الرياضيات مثل الالعاب التربويه او وسائل مبتكرة

للصف الاول والرابع
 

omaseel

New member
إنضم
7 أبريل 2010
المشاركات
1,216
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رائعه الحكم والامثال