جولات الإيمان في رمضان

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت


قال حكيم :
إذا جالست الجهال فانصت لهم ...
وإذا جالسن العلماء فانصت لهم ..
فإن في إنصاتك للجهال زيادة في الحلم ..
وفي إنصاتك للعلماء زيادة في العلم


 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي



لاتحزن على مافاتك
ولا تلم الناس على مافيك مثله
ولا تطلب الجزاء على مالم تعمل
ولا تنظر بشهوة إلى مالا تملك
ولا تغضب على من لم يضرك غضبه
ولا تمدح من لم يعلم من نفسك خلاف ذلك .
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي

دعاء الشفاء :

( اللهم رب الناس
أذهب الباس
واشف أنت الشافي
لاشفاء إلا شفاؤك
شفاء لايغادر سقماً ولا ألماً )
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي




قال رسول الله ﷺ :
" إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء.
وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت.
وإذا لم يذكر الله عند طعامه، قال : أدركتم المبيت والعشاء ".
رواه مسلم
❖❖

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي




سُئل أبو حامد الغزالي مرةً:
أيهما أفضل : الخوف أم الرجاء ؟
فرد عن يقين :
كأنك تضاهي سؤال القائل : الخبز أفضل أم الماء ؟!
وجوابه : الخبز أفضل للجائع ..
والماء أفضل للعطشان ..
فإن اجتمعا نُظر إلى الأغلب، فإن كان الجوع فالخبز أفضل ..
وإن كان العطش فالماء أفضل ..
وإن استويا فهما متساويان

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي




"وما كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمم يستغفرون"
فبعد العبادة الإستغفار وآخر الكلام الإستغفار ولطلب الرزق والذرية الإستغفار وللغيث الإستغفار ولتكفير الذنوب الإستغفار وحتى لو لم تنوي ذلك كله فالنتيجة ستحصل بإذن الله، الإستغفار عبادة فأكثروا من الإستغفار



 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي





عن ابن مسعود رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول :
(( اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى )) رواه مسلم .

=====================

عن أبي طريف عدى بن حاتم الطائي رضي الله عنه
قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
: (( من حلف على يمين ثم رأى أتقى لله منها فليأت التقوى ))
رواه مسلم .


 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي




قال ابن مسعود رضي الله عنه :
من كان متأسياً فليتأس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
فإنهم كانوا أبرَ هذة الأمة قلوباً ،
وأعمقها علماً ،
وأقلها تكلفاً ،
وأقومها هدياً ، وأحسنها حالاً.


 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي

قال عليه الصلاة والسلام :
مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ . رواه البخاري ومسلم
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي





في صحيح مسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا ، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ ؟ قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَال : إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ ، وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ ؛ فَذَلِكُمْ الرِّبَاط .
قال النووي : وَقَوْله : ( فَذَلِكُمْ الرِّبَاط ) أَيْ الرِّبَاط الْمُرَغَّب فِيهِ ، وَأَصْل الرِّبَاط الْحَبْس عَلَى الشَّيْء ، كَأَنَّهُ حَبَسَ نَفْسه عَلَى هَذِهِ الطَّاعَة . قِيلَ : وَيَحْتَمِل أَنَّهُ أَفْضَل الرِّبَاط كَمَا قِيلَ الْجِهَاد جِهَاد النَّفْس ، وَيَحْتَمِل أَنَّهُ الرِّبَاط الْمُتَيَسِّر الْمُمْكِن أَيْ أَنَّهُ مِنْ أَنْوَاع الرِّبَاط . اهـ .
❖❖
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي




" ﻻ تحزن ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻬﺠﺮﻙ ﺃﻭ ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺭﺑﻤﺎ ﻫﻲ ﺩﻋﻮتك ﺫﺍﺕ ﻟﻴلة : " ﻭﺍﺻﺮﻑ ﻋﻨﻲ ﺷﺮ ﻣﺎ ﻗﻀﻴﺖ.

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي

ما هذه الغفلة ، وإلى الله المصير ؟
وما هذا التواني ، والعمر قصير ؟
وما هذا الكسل ، وقد جاءكم النذير ؟
أين أحبابنا الذين سلفوا ؟
أين أترابنا الذين رحلوا ؟
بادروا الأعمار بالأعمال الصالحة .
اللهم ارحم غربتنا في القبور .
وآمنّا يوم البعث والنشور
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي



الصلاة مكيال
فمن وفّى وفّي له
ومن طفّف فويل للمطففين
أما يستحي من يستوفي مكيال شهوته
ويطفف في مكيال قيامه وصلاته ؟!


 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي


الورع والزهد :

السؤال :
الزهد والورع ، ماالفرق بينهما ؟
:
الجواب : قال ابن القيم -رحمه الله-
سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول:
الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة،
والورع ترك ما تخاف ضرره في الآخرة.
وهذه العبارة من أحسن ما قيل في الزهد والورع وأجمعها.
انتهى كلامه رحمه الله.
وحقيقة الزهد هي خلو القلب من التعلق
بما لا ينفع في الآخرة وهو على مراتب:
الأولى: ترك الحرام والشبهة.
الثانية: ترك الفضول من الحلال.
الثالثة: ترك ما يشغل عن الله تعالى.
هكذا قال الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله-
وحقيقة الورع توقي الحرام والشبهة وما يضر أقصى ما يمكن.
وعلى هذا، فالورع داخل في الزهد وهو جزء منه.
ولذا قال بعض العلماء:
الورع أول الزهد كما أن القناعة أول الرضا



 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي



( الأنستغرام والصور المنكرة )

في صفحة بحث الانستغرام، وذلك قبل إدخال كلمة البحث
هناك كثير من المنكرات، مثل الصور،
أو الفيديوهات السيئة،
فهل يجوز التصفح في صفحة البحث دون هدف،
أو للترفيه، أو للبحث عن الصفحات الجيدة؟
:
الجواب :
لا حرج على من أراد تصفح تلك الصفحات لغرض مباح،
ولا يضر وجود تلك المنكرات إذا أعرض عنها ولم يشاهدها،
فعلى الشخص إذا وقعت عينه على منكر
أن يبادر بصرف بصره،
وألا يسترسل في النظر إليه،
فإذا فعل ما يجب عليه من غض البصر، وتجنب مشاهدة المنكرات،
فلا حرج عليه في الدخول لتلك الصفحات،
وتصفحها للأغراض المذكورة وغيرها مما يشرع.

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي



( دعاء للمفقود )
السؤال :
أريد معرفة الدعاء الذي يدعو به صاحب الشيء المفقود.
فأنا فقدت مبلغ مائة دينار وأرجو من الله أن يعوضني أحسن منها؟
:
الإجابــة:
الدعاء الذي يدعو به صاحب الشيء المفقود،
هو ما جاء عند ابن أبي شيبة في مصنفه
والطبراني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما
ما معناه:
أن من ضاع له شيء فليتوضأ وليصل ركعتين وليتشهد وليقل:
"بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي
بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك"
قال الحاكم رواته موثقون مدنيون لا يعرف واحد منهم بجرح.
والله أعلم
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي



(هل يصح )

سؤال
هل يصح قول البعض:
التدين بالقلب، فرُبّ متبرجة صائمة،
خير من محتشمة فاسدة
ويقال:لا تجعلوا هذا الحجاب مقياسًا للعفة،
فكم من اتخذنه ستراً عن مصائبهن.
وقول البعض عن الكفار:
مسلمون بلا إسلام
يقصد أن فعلهم وإحسانهم ومساعدتهم لبعض،
خير وإحسان كما أمرنا الإسلام؟
:
الإجابــة:
إن التدين بمعنى الاستقامة لا تكون بالقلب فقط،
بل تكون بالقلب واللسان والجوارح.
وقد روى الإمام أحمد في مسنده قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
( لَا يَسْتَقِيمُ إِيمَانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ،
وَلَا يَسْتَقِيمُ قَلْبُهُ حَتَّى يَسْتَقِيمَ لِسَانُهُ،
وَلَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ رَجُلٌ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ.)
والمتبرجة الصائمة المنفقة، طائعةٌ بصيامِها وإنفاقِها،
وعاصيةٌ بتبرجها، وكذا المحتشمةُ الفاسدةُ،
طائعةٌ باحتشامِها وسترِها، وعاصيةٌ بفسادِ خُلُقِهَا.
والله تعالى يثيب على الطاعة،
ويعاقب على المعصية أو يغفرها،
فكل واحدة منهما معرضة للعقوبة.
*وأما القول بأن المتبرجة الصائمة،
خير من المحتشمة الفاسدة، فهذا إنما يصدر في الغالب
من العلمانيين والليبراليين،
وأضرابهم من الفسقة الذين يحاربون الحجاب،
أو يهونون من شأنه،
ولا شك أن الحجاب شعارٌ للعفة
ومن معانيها الكف عن المحارم وخوارم المروءة،
وهذا يصدق على المحتجبة المتسترة،
وأمر سريرتها موكول إلى الله تعالى.
والمتبرجة بذلك المعنى ليست عفيفة؛
لأنها مجاهرة في الظاهر بالمحرم وخوارم المروءة،
فأنى يُحكم لها بالعفة لمجرد أنها صائمة، أو منفقة مع سفورها؟!
والقول عن الكفار بأنهم مسلمون بلا إسلام،
لا يصح أن يقال. وإن كان على اعتبار أن عندهم
من فعل الخير والإحسان ما يأمر به الإسلام؛
لأن* اسم "المسلم" أولا اسم شرعي
لا يُطلق على من لم يؤمن بالله ورسوله،
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
( مَنْ صَلَّى صَلاَتَنَا، وَاسْتَقْبَلَ قِبْلَتَنَا، وَأَكَلَ ذَبِيحَتَنَا؛ فَذَلِكَ المُسْلِمُ )
فاسم المسلم من الأسماء الشرعية، ولا يجوز إطلاقه على الكفار.
وإن في إطلاقه عليهم تقريبا لمودتهم إلى قلوب المسلمين،
وتهوينا من شأن كفرهم، فالواجب الحذر
والله تعالى أعلم

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي


( ابن القيم ، وحقيقة الصوم )


من روائع ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد
وهو يتكلم عن حقيقة الصيام يقول:
لما كان المقصود من الصيام حبس النفس عن الشهوات،
وفطامها عن المألوفات،
وتعديل قوتها الشهوانية، لتستعد لطلب ما فيه غاية سعادتها ونعيمها، وقبول ما تزكو به مما فيه حياتها الأبدية،
ويكسر الجوع والظمأ من حدتها وسورتها،
ويذكرها بحال الأكباد الجائعة من المساكين.
وتضيق مجاري الشيطان من العبد
بتضييق مجاري الطعام والشراب،
وتحبس قوى الأعضاء عن استرسالها لحكم الطبيعة
فيما يضرها في معاشها ومعادها،
ويسكن كل عضو منها وكل قوة عن جماحه،
وتلجم بلجامه، فهو لجام المتقين، وجنة المحاربين،
ورياضة الأبرار والمقربين، وهو لرب العالمين من بين سائر الأعمال.
فإن الصائم لا يفعل شيئاً..
وإنما يترك شهوته وطعامه وشرابه من أجل معبوده،
فهو ترك محبوبات النفس وتلذذاتها إيثاراً لمحبة الله ومرضاته،
وهو سر بين العبد وبين ربه،
لا يطلع عليه سواه، والعباد قد يطلعون منه
على ترك المفطرات الظاهرة.
وأما كونه ترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل معبوده
فهو أمر لا يطلع عليه بشر، وذلك حقيقة الصيام.

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي



( أثر الصوم في حفظ الجوارح الظاهرة )

يقول ابن القيم في زاد المعاد :
وللصوم تأثير عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة,
والقوة الباطنة وحميتها عن التخليط الجالب لها المواد الفاسدة
التي إذا استولت عليها أفسدتها
واستفراغ المواد الرديئة المانعة لها من صحتها.
فالصوم يحفظ على القلب والجوارح صحتها,
ويعيد إليها ما استلبته منها أيدي الشهوات,
فهو من أكبر العون على التقوى كما قال تعالى:
(( ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام
كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) البقرة: 185.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( الصوم جنة )
وأمر من اشتدت عليه شهوة النكاح, ولا قدرة له عليه
بالصيام وجعله وجاء هذه الشهوة.
:
ولما كان فطم النفوس عن مألوفاتها وشهواتها
من أشق الأمور وأصعبها تأخر فرضه
إلى وسط الإسلام بعد الهجرة ..
لما توطنت النفوس على التوحيد والصلاة،
وألفت أوامر القرآن ِفنقلت إليه بالتدريج

 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
رد: جولات في كل وادي

رمضان فرصة لبداية جديدة