حبايبي منو عندها نماذج امتحانات 6 متوسط

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

q8_84

New member
إنضم
31 مايو 2009
المشاركات
1,656
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بنات ابي نموذج امتحان انجليزي للصف السادس للفصل الدراسي الثاني ok
 

أمل الدلوعة

عضوه موقوفة
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
124
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وزارة التربية
التوجيه الفني العام للغة العربية العام الدراسي ( 2009/2010م )
اختبار الفترة الدراسية الثالثة التجريبي الصف السادس
الورقة الثانية النموذج الأول
===========================================================================
السؤال الأول : اقرأ الآيات الآتية ، ثم أجب عما بعدها من أسئلة : من سورة " يونس

قال تعالى : " إنّما مَثَلُ الحَيـوةِ الدّنيـا كماءٍ أنزلنَـهُ مِنَ السّماءِ فاختلطَ بِـهِ نَبـاتُ الأرض مِمّا
يأكُـلُ النّـاسُ و الأنعَـمُ حتى إذا أخـذَتِ الأرضُ زُخْـرُفَها وازّيّـنَتْ وظنّ أهْلُهـا أنّهُـمْ قَــدِرونَ
عليهـا أتـها أمرُنا ليْـلاً أو نَهـاراً فجعلنَـها حَصيداً كأن لّم تَغْـنَ بالأمْسِ . . . "
س1 : لماذا يضرب اللـه تعالى لنا الأمثال في القرآن الكريم ؟
ج / ....................................................................................................................................................................................
س2 : سجل حقيقة كونية وردت في الآيات الكريمة السابقة .
ج / ..................................................................................................................................................................................
س3 : ما عاقبة اغترار الناس بقدرتهم على تعمير الأرض ؟
ج / ...................................................................................................................................................................................
س4 : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
كلمة ( تغـنى ) معناها : ( تتغـير ـ تُعَمّـر ـ تفـنىَ )
كلمة ( قـادرون ) ضدّها : ( هائمون ـ راغـبون ـ عاجـزون )
ضع كلمة ( الأنعـام ) في جملة مفيدة توضح معناها .
الجـملة / ......................................................................................................................................................
س5 : أكمل / العلاقة المعنوية بين كلمتي ( السـماء ) و ( الأرض ) علاقة ....................................

س6 : هات من محفوظك من الآيات ما يتفق و المعنى الآتي :
( يدعو اللـه عباده إلى الجنة ، ويرشدهم إلى الطريق القويم ، فالذين أحسنوا العبادة
لهم الجنة وزيادة )
الآيات / .......................................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................................

س7 : أ ) ضع خطاً تحت الاسم الذي وقع عليه الفعل : يأكل الناسُ ثمارَ الأشجار .
أكمـل بما يؤكـد حـدوث الفـعل : اختلط الماءُ بالنبات ................................
ب ) أخرج من الآيات أعلاه :
فعـلاً مضارعاً : ........................................ فعلاً ماضياً : ...............................................
ظـرف زمـان : ..................................... حرف جـر : ..............................................
السؤال الثاني : اقرأ ثم أجب
من كلمة صاحب السمو : إخواني وأبنائي:
إنها مناسبةً طيبةً لدعوة إخواني في الـسلطتين التشريعية والتنفيذية إلى التآزر والتعاون وتوحيد الرؤى لتحقيق كل ما يتطلع إليه الوطنُ من تنمية شاملة، تلبي طموحات وآمال الوطن والمواطنين، والحرص على عدم المساس بالعلاقات الطيبة التي تربط دولة الكويت بالدول الشقيقة والصديقة ، مجددين ثقتنا في وسائل الإعلام الكويتية، وخاصـة صـحافتنا المحلية، ودعوتها إلى ضرورة الحفاظ على وحدة الصف، وتعزيز الروح الوطنية، وإشاعة روح المحبة والتواد، ونبذ الفرقة والتشاحن بين أبناء الوطن، وطرح القضايا التي تهم الوطن والمواطنين بـروح المسئولية الهادفة، وإبراز تطلعات وطموحات المجتمع دونما تهويل أو إثارة، وأن تُراعي مصَلحة الكويت العليا، وتضعُها فوق كل اعتبار لدى تناولها للقضايا الإقليمية والدولية.
1- ما المناسبة التي ألقى فيها سمو الأمير هذه الكلمة ؟
- ...............................................................................................................................................
2- إلام دعا سمو الأمير وسائل الإعلام الكويتية؟
- ...............................................................................................................................................
3- ضع علامة ( √ ) أو ( × ) أمام العبارات التالية :
ا- الـسلطة التشريعية هي التي تسنّ القوانين. ( )
ب- الشعب الكويتي يسعى لنشر السلام العادل بين العالم . ( )
جـ- ألقى صاحب السمو خطابه بمناسبة انعقاد مجلس الأمة. ( )
4- العلاقة اللفظية بين كلمة (المحبة و التشاحن ) علاقة ......................
والعلاقة اللفظية بين كلمة (تهويل و إثارة) علاقة ......................
5- وضح الجمال في العبارة التالية :
"طرح القضايا التي تهم الوطن والمواطنين بـروح المسئولية الهادفة".
- ...............................................................................................................................................
6- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
- ضميرا متصلا وبيّن دلالته ..........................................
- حرف جرّ .................... الاسم المجرور ........................
7- الكويتيون يقدّرون الوحدة الوطنيّة .
حوّل الجملة الاسمية السابقة إلى جملة فعلية .
- ...............................................................................................................................................
8- ضع ما هو مطلوب منك مما بين الأقواس :
ا- يبني أبناء الكويت .......................بالجدّ والعمل. ( مفعـولاً به )
ب- يضحّي الكويتي من أجل وطنه ................عظيمة. ( مفعولاً مطلقاً)
جـ- يقاتل جنودنا الأعداء ............... في تحرير الوطن. ( مفعولاً لأجله )



السؤال الثالث : سؤال تطبيقي اقرأ ما يأتي ، ثم أجب :

" للرياضة أهمية كبيرة للإنسان والمجتمع وهى دليل على الرقي الحضاري والاجتماعي والثقافي والصحي كما أنها تمهد السبيل إلى التربية الخلقية والإدارية ، وقد تزايد هذا الاهتمام بالرياضة في وقتنا الحاضر تزايداً ملحوظا ."
س1- استخلص معلومة هامة وردت في الفقرة السابقة .
......................................................................................................................................
س2- علل سبب اهتمام الحضارات المختلفة بالرياضية .
.......................................................................................................................................
س3- ما المقصود بالعبارة التالية ؟
" الألعاب الرياضية تمهد السبيل إلى التربية الخلقية والإدارية "
........................................................................................................................................
س4- هات من الفقرة ما هو مطلوب منك :-
- مترادف كلمة " السمو " .................................. – ضد كلمة " تناقص " ...................................
- مفرد كلمة " الرياضات " ....................................
س5- أيهما تفضل ؟ ولماذا ؟
- للرياضة أهمية عظيمة . ( )
- للرياضة فوائد عظيمة . ( )
السبب .............................................................................................................
س6- أخرج من الفقرة السابقة ما يلي :-
- اسم إشارة ....................................
- ضمير.......................................... – دلالته ..................................................
- اسماً يؤكد فعله .............................. – إعرابه ................................................
س7- أعرب ما تحته خط في الجملة التالية :-
- ينجذب الناس إلى الألعاب الرياضية حباً فيها .
حباً ..................................................................................................................
س8- أكمل الجمل التالية باسم يبين سبب حدوث الفعل :-
- يهتم الإنسان بممارسة الرياضة .................. على رشاقته .
- كرمت الدولة الفائزين ................... لهم .
























وزارة التربية
التوجيه الفني العام للغة العربية العام الدراسي ( 2009/2010م )
اختبار الفترة الدراسية الثالثة التجريبي الصف السادس
الورقة الأولى النموذج الثاني
===========================================================================
أولاً : الرسم الكتابي : اكتب ما يأتي بخط الرقعة مراعياً التحسين والتنسيق :

قال تعالى : " فسبحان الذي بيده كل شيء وإليه ترجعون "

................................................................................................
ثانياً : الرسم الهجائي : اكتب ما يملى عليك بخط واضح مقروء

(............................... )
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................



ثالثاً : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين في فقرتين مترابطتين ما لا يقل عن عشر جمل مراعياً حروف الربط وعلامات الترقيم :
- الموضوع الأول :
" آيات الله تحيط بنا ، ونعمه لا تعد ولا تحصى ، وعظتها دلالة على خالقها " اكتب معدداً بعضاً من تلك النعم ، وموضحاً قدرته – سبحانه وتعالى – في آياته .
- الموضوع الثاني :
" صديق عزيز عليك ، هاجر البلاد وأصر على البقاء في الغربة، وعدم العودة إلى أرض الوطن " أردت أن تبعث برسالة إليه ؛ فماذا تقول له .

................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


" طالب مجتهد "

" فالح طالب مجتهد يحرص دائما على أداء الصلاة في المسجد مع والده ، و كثيراً ما كان ينصحه أبوه فيقول له : " بني أكثر من ذكر الله دائماً ولا تمل عن شكره ، وإظهار نعمته، و املأ فلبك بحبه ونوره ، واجتهد في عبادته وتهيّأ لها فالتهيؤ للعبادة جزءٌ لا يتجزأ منها ، ذلك هو الإيمان واحرص على مداومة العمل ولا ترجئ عمل اليوم إلى غدٍ لم يحضر بعد ."
المهارات المستهدفة :
13- الحروف الهجائية
14- التنوين بأنواعه الثلاثة
15- همزتي الوصل والقطع
16- التاء المربوطة والمفتوحة
17- الهمزة المتطرفة بأنواعها الأربعة
18- كلمات تتضمن حروفاً تنطق ولا تكتب
19- كلمات تتضمن حروفاً تكتب ولا تنطق
20- الشدة
21- اللام الشمسية واللام القمرية
22- كلمات مبدوءة بـ "أل " ومسبوقة ببعض الحروف
23- الألف الفارقة
24- المد بأنواعه












وزارة التربية
التوجيه الفني العام للغة العربية العام الدراسي ( 2009/2010م )
اختبار الفترة الدراسية الثالثة التجريبي الصف السادس
الورقة الثانية النموذج الثاني
===========================================================================
السؤال الأول : أسئلة على قصيدة " القدس" اقرأ ، ثم أجب
من يغسل الدماء من حجارة الجدران
يا قدس -- -- يا مدينتي
يا قدس يا حبيبتي
غدا—غدا يزهر الليمون
و تفرح السنابل الخضراء و الغصون
و تضحك العيون
(أ) يؤكد الشاعر في الأبيات السابقة على إيمانه العميق بعودة القدس. وضح ذلك.
- ...............................................................................................................................................
(ب) لماذا يحرص العرب على القدس؟
- ...............................................................................................................................................
(ج) ما واجب كل مسلم نحو القدس؟
- ...............................................................................................................................................
(د) القدس ملتقى الأديان السماوية . هات مما تحفظ بيتا يدل على ذلك.
- ...............................................................................................................................................
(ه) تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
قائل الأبيات هو: ( نزار قباني – حافظ إبراهيم – عبد الله العتيبي )
(و) هات من الأبيات ما يلي:
- مفرد الدماء --------- - ضد تفرح -----------
(ز) لماذا كرر الشاعر أسلوب النداء في قوله: " يا قدس"؟
- ...............................................................................................................................................
- ماذا أفاد الاستفهام في قوله :
من يغسل الدماء من حجارة الجدران ؟
- ...............................................................................................................................................
(ح) يزهر الليمون .
حدد الحدث و المحدث فيما سبق.
- ...............................................................................................................................................
(ط) هذه القدس مدينة السلام.
حدد نوع الجملة وبين ركنيها.
- ...............................................................................................................................................

من موضوع ( الرياضة في المجتمعات المعاصرة ) اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
(( تحتل الألعاب الرياضية مكانة مرموقة , فهي تمهد السبيل نحو التربية الخلقية والإرادية التي تسهم في تنمية سمات التعاون والولاء والإخاء والنظام والطاعة والأمانة والاعتماد على النفس والكفاح في سبيل الفوز والشجاعة والجرأة , كما أنها تسهم في تنمية مختلف القدرات العقلية مثل سرعة التفكير والتصرف والتصور والتذكر وما إلى ذلك من مختلف العمليات العقلية )) .
س1 : اقترح عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة .
ج1 : العنوان هو : ....................................................................
س2 : اذكر سببين من أسباب احتلال الرياضة لمكانة مرموقة .
ج2 : أ - ....................................................................... ب - ......................................................
س3 : صل كل عبارة في المجموعة "أ" بما يناسبها من المجموعة " ب" :
( أ ) ( ب )
- حب الرياضة . معلومة
- التشجيع على ممارسة الرياضة . شعور
- ممارسة الألعاب الرياضية سبيل للرقي العقلي والأخلاقي . قيمة
فكرة
س4 : ما النصيحة التي توجهها للمسؤولين عن الشؤون الرياضية في البلاد ؟
ج4 : ................................................................................................................................................
س5 : أ ـ وظف كلمة ( الولاء ) في جملة توضح معناها .
ـ الجملة : .................................................................................................................
ب ـ كلمة ( الطاعة ) ضدها : .....................................
ج – أخرج من الفقرة كلمة بمعنى ( شتى ) : .........................
د – عين الجمع غير الصحيح من بين البدائل المطروحة بين القوسين لكلمة ( نظام )
( أنظمة – نظم – أناظيم – نظائم )
س6 : أي التعبيرين الآتيين أكثر تأثيرًا في نفسك ؟ ولماذا ؟
- الرياضة تمهد السبيل نحو التربية الخلقية . ( )
- الرياضة تبين السبيل نحو التربية الخلقية . ( )
السبب : ............................................................................................................................................

س7 : صل كل كلمة مخطوطة في الفقرة السابقة بما يناسبها من المدلولات النحوية .

الألعاب صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة
السبيل مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
العقلية اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
س8 : نمِ الجمل التالية بما هو مطلوب أمامها بين القوسين :
أ – تؤثر الرياضة في ثقة الفرد ................................. (مفعول مطلق )
ب- أمارس الرياضة .................... في الرشاقة . ( مفعول لأجله )
ج- صعد الرياضي المنصة ...................... ( حال )
د- عرف الإنسان الرياضة ................... عرف الحضارة . ( ظرف زمان )
س9 : أجب عن السؤال التالي بالإثبات :
- ألا تؤثر الرياضة في الدخل القومي ؟
ج9 : الجواب بالإثبات : ..........................................................

============================================================
السؤال الثالث : سؤال تطبيقي خارجي : اقرأ ، ثم أجب :

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تشربوا واحداً كشرب البعير ، ولكن اشربوا مثنى وثلاث ، وسموا إذا أنتم شربتم ، واحمدوا إذا أنتم رفعتم " رواه الترمذي رياض الصالحين باب أدب الشرب .
س1- استخلص قيمة مستفادة من الحديث الشريف .
...........................................................................................................................
س2- عدد اثنين من آداب الشرب كما وردت في الحديث .
.................................................... ، - .................................................................
س3- ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (Ҳ) أمام العبارة غير الصحيحة :-
- الإسلام يوجب البسملة عند الشرب فقط . ( )
- البدء بالبسملة تجعل الفعل والقول مباركين . ( )
- الشرب دفعة واحدة مذموم في الإسلام . ( )
س4- هات جمع " البعير " ................................... – ضد كلمة " احمدوا " ....................................
- وظفي كلمة ( مثنى ) في جملة من إنشائك توضح معناها
..................................................................................................................................
س5- املأ الفراغات التالية في ضوء فهمك للحديث الشريف :-
- شبه الرسول الكريم من شرب الماء مرة واحدة بــ............................ ووجه الشبه بينهما ....................
ويدل هذا التشبيه على ................................................................
س6- هات من الحديث الشريف :-
- أسلوب نهي ................................................ – أداته ....................................................
- أسلوب أمر ............................................... – فعله ......................................................
س7- بين سبب نصب الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية :-
- شرب الطفل الحليب صباحاً .
صباحاً .....................................................................
- يقتدي المسلم بالرسول الكريم اقتداء كبيراً في كل فعل .
اقتداءً ....................................................................
- حرص الرسول على تربية المسلمين خلقياً حرصاً عليهم .
حرصاً .....................................................................
س8- أكمل الجمل التالية باسم يبين مكان حدوث الفعل :-
- طاف المسلمون ........................ الكعبة .
- ألقى الإمام الخطبة .................. المصلين .
- سيكون موعدنا .................. البحر .
















وزارة التربية
التوجيه الفني العام للغة العربية العام الدراسي ( 2009/2010م )
اختبار الفترة الدراسية الثالثة التجريبي الصف السادس
الورقة الأولى النموذج الثالث
===========================================================================
أولاً : الرسم الكتابي : اكتب ما يأتي بخط الرقعة مراعياً التحسين والتنسيق :

قال تعالى : " الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا "

................................................................................................
ثانياً : الرسم الهجائي : اكتب ما يملى عليك بخط واضح مقروء

(............................... )
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................



ثالثاً : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين في فقرتين مترابطتين ما لا يقل عن عشر جمل مراعياً حروف الربط وعلامات الترقيم :
- الموضوع الأول :
" للوطن في نفوس أبنائه شأن عظيم ، على أرضه نحيا وبخيراته نكون " . اكتب موضحاً دورك في الرقي بالوطن ، وحماية أرضه .
- الموضوع الثاني :
" أراد أحد الأصدقاء التعرف على وطنك الكويت فكتبت له رسالة تبين له جمال وكنك " فماذا تكتب إليه في رسالتك .

................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


( النظام )
النظام سلوك يجب على كل إنسان أن يقدر أهميتة وأثره في حياتنا اليومية ، وتأمل كل ما في الكون
تجد أنه يسير وفق نظام محكم ، فالليل جُعل للنوم لتستريح جميع الأعضاء والنهار ليسعى المرء إلى عمله ليوفر مطالب الحياة .
فعلى كل إنسان أن يتحلّى بالنظام ليهنأ بالاً ويتمسك به أثناء عمله ليعيش سعيداً في حياته ويحقق آماله وأحلامه .




المهارات المستهدفة :
25- الحروف الهجائية
26- التنوين بأنواعه الثلاثة
27- همزتي الوصل والقطع
28- التاء المربوطة والمفتوحة
29- الهمزة المتطرفة بأنواعها الأربعة
30- كلمات تتضمن حروفاً تنطق ولا تكتب
31- كلمات تتضمن حروفاً تكتب ولا تنطق
32- الشدة
33- اللام الشمسية واللام القمرية
34- كلمات مبدوءة بـ "أل " ومسبوقة ببعض الحروف
35- الألف الفارقة
36- المد بأنواعه






وزارة التربية
التوجيه الفني العام للغة العربية العام الدراسي ( 2009/2010م )
اختبار الفترة الدراسية الثالثة التجريبي الصف السادس
الورقة الثانية النموذج الثالث
===========================================================================
السؤال الأول : من موضوع " من كلمة حضرة صاحب السمو أمير البلاد "
إخواني ... وأبنائي ...
" إنها المسؤولية التي تجعل من العمل عبادة ، مثلما تجعل من العبادة عملاً ، إن هذا الشعور بالمسؤولية عند كل فرد أمام ربه ، وأمام مجتمعه وأهله ، هي الركيزة الأساسية ، وهي النبع الأصيل الذي يشيع في مجتمعنا معنى المحبة والمساواة بين الناس ، هو الذي يغرس في الفرد مبدأ التسامح وقبول الآخر ، ويجعل المجتمع قادراً على نبذ الخلافات . "
س1- اكتب الفكرة التي تدور حولها الفقرة السابقة
س2- استخلص قيمة مستفادة من الفقرة السابقة . 1
.............................................................................................................
س3- عدد بعضاً من وسائل الإعلام التي تؤدي دورها في دولة الكويت . 1
............................................ ، ..............................................................
س4- هات ما يلي :- 2
- مترادف كلمة " الركيزة " ..................... – ضد كلمة " يغرس " ...............
- جمع كلمة "مبدأ " ........................................
- وظف كلمة " يشيع " في جملة من إنشائك توضح معناها .
..........................................................................................................
س5- ضع خطاً تحت الكلمات التي زادت المعنى جمالاً . 1
( الشعور بالمسؤولية هو الذي يغرس في الفرد مبدأ التسامح )
س6- أخرج من الفقرة السابقة ما يلي :- 2
- اسم إشارة ................................... – اسم موصول ...............................
- حدثاً ........................................... – وبيني زمنه ................................
س.7- أكمل الفراغ بما هو مطلوب منك بين القوسين :- 1
- يدافع ............................ عن الوطن . ( من قام بالفعل )
- شرح المعلم ............................... . ( ما يقع عليه الفعل )
س8- حول الجملة التالية من فعلية إلى اسمية
. (يهتم الطلاب بأداء الفرائض في أوقاتها . ) لجملة ............................................................................................................ 1
السؤال الثاني : من موضوع ( الرياضة في المجتمعات المعاصرة ) اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
(( تحتل الألعاب الرياضية مكانة مرموقة , فهي تمهد السبيل نحو التربية الخلقية والإرادية التي تسهم في تنمية سمات التعاون والولاء والإخاء والنظام والطاعة والأمانة والاعتماد على النفس والكفاح في سبيل الفوز والشجاعة والجرأة , و تسهم الرياضة في تنمية مختلف القدرات العقلية مثل سرعة التفكير والتصرف والتصور والتذكر وما إلى ذلك من مختلف العمليات العقلية )) .
س1 : هات فكرة جزئية تضمنتها الفقرة
ج1 : الفكرة هي : ....................................................................
س2 : اذكر فائدتين من فوائد الرياضة .
ج2 : أ - ....................................................................... ب - ......................................................
س3 : صل كل عبارة في المجموعة "أ" بما يناسبها من المجموعة " ب" :
( أ ) ( ب )
- حب الرياضة . معلومة
- التشجيع على ممارسة الرياضة . شعور
- ممارسة الألعاب الرياضية سبيل للرقي العقلي والأخلاقي . قيمة
فكرة
س4 : كيف تساهم في تنمية الرياضة في البلاد ؟
ج4 : ................................................................................................................................................
س5 : أ ـ وظف كلمة ( سمات) في جملة توضح معناها .
ـ الجملة : .................................................................................................................
ب ـ أكمل : ضد كلمة ( التذكر ) : .....................................
ج – أخرج من الفقرة كلمة بمعنى ( شتى ) : .........................
د – عين الجمع غير الصحيح من بين البدائل المطروحة بين القوسين لكلمة ( نظام )
( أنظمة – نظم – أناظيم – نظائم )
س6 : أي التعبيرين الآتيين أكثر تأثيرًا في نفسك ؟ ولماذا ؟
- الرياضة تمهد السبيل نحو التربية الخلقية . ( )
- الرياضة تبين السبيل نحو التربية الخلقية . ( )
السبب : ............................................................................................................................................
س7 : صل كل كلمة مخطوطة في الفقرة السابقة بما يناسبها من المدلولات النحوية .
اسم مجرور
الخلقية صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة
النفس مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الرياضة اسم معطوف
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
س8 : نمِ الجمل التالية بما هو مطلوب أمامها بين القوسين :
أ – تؤثر الرياضة في ثقة الفرد ................................. (مفعول مطلق )
ب- أمارس الرياضة .................... في الرشاقة . ( مفعول لأجله )
ج- صعد الرياضي المنصة ...................... ( حال )
د- عرف الإنسان الرياضة ................... عرف الحضارة . ( ظرف زمان )
س9 : أجب عن السؤال التالي بالإثبات :
- ألا تؤثر الرياضة في الدخل القومي ؟
ج9 : الجواب بالإثبات : ..........................................................



السؤال الثالث : تطبيقي اقرأ ، ثم أجب ما يأتي :
" أجمع الخبراء على أن تلوث البيئة يعد أخطر ما يواجه الإنسان في حاضره ومستقبله ، ويلحق الضرر بصحته ويهدد حياته ، وللتعدي لهذا الخطر الداهم أسست المنظمات البيئية وعقدت الندوات والمؤتمرات وسُنت القوانين والتشريعات ."
س1- اقترح عنواناً مناسباً للفقرة السابقة .
............................................................................................................................
س2- استخرج معلومة هامة وردت بالفقرة السابقة .
...........................................................................................................................
س3- احكم بالصواب أو الخطأ على التصرفات التالية :-
- من يرمي القاذورات على الأرض . ( )
- حرص المجتمعات على تشجير طرقاتها وساحاتها . ( )
- إقامة المصانع في مناطق سكنية . ( )
س4- هات من الفقرة ما يلي :-
- كلمة .............................. – ضدها ..................................................
- مفرد كلمة " الأخطار " ....................- مترادف كلمة " المفاجئ .................
- وظف كلمة " المنظمات " في جملة توضح معناها
......................................................................................................................
س5- حول التعبير الخيالي إلى تعبير مباشر :-
" الأشجار رئة المدن " ...............................................................................................
س6 أكمل الفراغ باسم يصف ما قبله مع الضبط الصحيح :-
- التلوث .............. خطرٌ ......................... .
- الطالبتان ..................... متفوقتان .
- أحترم المواطنين .............. على بيئتهم .
س7- حول الجملة التالية البسيطة إلى جملة ممتدة باسم يصف ما قبله ، وبما يؤكد الفعل ‘ وبما يبين سبب حدوث الفعل:-
- حافظ المواطن على بيئته .
...................................................................................................................................
س8- ضع علامة ( / ) أمام الجملة المفيد ة من بين الجملتين التاليتين :-
- الدول التي تحافظ على بيئتها من خطر التلوث . ( )
- الكويت دولة تهتم بجمال البيئة . ( )




س1: بيني نوع الأساليب التالية :
1-خالد لا يكذب . ( ..............................................)
2- لا تكذب يا خالد . ( .............................................. )
3- ادرس يا خالد للاختبار جيدا . ( .............................................. )
4- أليست الدراسة ممتعة ؟ ( ...............................................)

س2: أكملي الفراغات التالية بما هو مطلوب منك ما بين القوسين :
1- ................ الكتب قيمــة . ( اسم إشارة مناسب)
2- يذاكر .............. المتفوقان دروسهما بجد . ( فاعــــــل )
3- ............... الجنــود عن وطنهم بإخلاص . ( فعـــــــل)

س3: حددي نوع الجمل التالية ، معربة ركني كل منها إعرابا تاما .
1- الوطن العربي يد واحدة في وجه المحن .
نوع الجملة: ................................................................................................
الركن الأول: ............................ الركن الثاني:....................................................
2- تسهر على راحة أبنائها الأم العطوفة .
نوع الجملة: ................................................................................................
الركن الأول: ............................ الركن الثاني:....................................................
3- يقرأ الأطفال قصصا مفيــدة .
نوع الجملة: ................................................................................................
الركن الأول: ............................ الركن الثاني:....................................................
4- المعلمون المخلصون حريصون على مصلحة طلبتهم .
نوع الجملة: ................................................................................................
الركن الأول: ............................ الركن الثاني:....................................................

س4: ميزي بين الجمل البسيطة والجمل الممتدة فيما يلي:
1- الصائمون في رمضان مأجورون . ..................................................................
2- المؤمنون الذين يخشون الله ويدافعون عن الإسلام دائما محبوبون . ......................................
3- كل إنسان حر ينادي بالحرية ويدافع عنها . .............................................................
4- العلــم نافـــع . ...........................................................................






العمل الحقيقي شرف وواجب على كل إنسان ، بل هو ذلك الأساس الذي قامت عليه الحضارات , وقد حثت الأديان السماوية على إتقان العمل ، ولن ينال التقدير والاحترام إلا العامل النشيط الذي يعمل من أجل تقدم بلاده ويمنحها حبه ، لذا يجب على كل صاحب عقل أن يفهم ذلك ويدركه إدراكا حقيقا طمعا بصلاح المجتمعات وتطورها .

س1: ضعي عنوانا مناسبا للفقرة السابقة .
.....................................................................................................................................................
س2: ما هو أساس قيام الحضارات ؟
.....................................................................................................................................................

س3 : ميزي بين الجملة البسيطة والجملة الممتدة فيما يلي:
1) الدين الإسلامي حث العالم أجمع على الإخلاص في العمل إخلاصا دائما .
.............................................................................................................................................................
2) الإخلاص مطلوب في العمــل .
.......................................................................................................................................................
3) يقدر الناس الشرفاء .
......................................................................................................................................................


س4: أجيبي عن السؤال التالي بالإثبات مرة وبالنفي مرة أخرى .
(( أليـــس العمل بجد نافع للمجتمع ؟ )) .
الإثبات: .............................................................................................................................................
النفــي: .............................................................................................................................................

س5 : استخرجي من الفقرة السابقة ما يلي:
اسما موصولا:........................................ دلالتـــه: ................................................................................
اسم إشارة : ....................................... .. دلالتـــــه: ...............................................................................
حرف جـــــر: ......................................... اسما مجرورا: ..........................................................................
فعلا ماضيا : .......................................... المضارع منه: ...........................................................................
جملة اسمية: .......................................................................................................................................
الركن الأول: ............................................ الركن الثاني: ........................................................................















س1: عيني ركني كل جملة مما يأتي محددة نوع كل منها:
1- التسامح والعفو عند المقدرة شيمة المؤمنين . (.....................................)
الركن الأول : ............................................................................................................................................
الركن الثاني : ...........................................................................................................................................
2- تقدم في العالم الطب تقدما واضحا وجليا. (........................................)
الركن الأول : ............................................................................................................................................
الركن الثاني : ...........................................................................................................................................
3- يحافظ على مرافق الدولة في الساحات و المتنزهات المواطنون المخلصون.(...........................)
الركن الأول : ............................................................................................................................................
الركن الثاني : ...........................................................................................................................................


س2: أكملي الفراغات التالية بما هو مطلوب منك ما بين القوسين :
1- يلعب ................... في الحديقة . ( فاعل مثنى ) .
2- ................. الطلاب للاختبار بتفان . ( فعــــل ) .
3- .............. أشجار مزدانة بالثمار . ( اسم إشارة ) .


س3: اجعلي العبارة التالية للمثنى مرة ، وللجمع مرة أخرى .
(( هذه طبيبــة ماهرة وهي مخلصة في عملهــا )) .
المثنى: .....................................................................................................
الجمع: .....................................................................................................

س4: { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ }
استخرجي من الآية السابقة ما يلي:
1- اسما موصولا: .......................... دلالتــه: ................................................................
2- فعــــلا : ........................... زمنــه: ..................................................................
3- حرف جـر: ............................ اسما مجرورا: ..............................................................
 

أمل الدلوعة

عضوه موقوفة
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
124
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
Paper Two
I) COMPOSITION (8marks)
A) Answer the following questions to form a short paragraph about 'A Visit To Failaka': (5x1=5)

1- Where did you go last weekend?
2- Did you go with your class or with your family?
3- How did you get there?
4- Which places did you visit?
5- When did you come back home?
"A Visit To Failaka"

……………….................................................................................................................... ..................................................................
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....
B) Describe the following picture using these guide words: (3x1=3)
/ Kuwaiti – plane / flying – sky / long – big /


… ..………………………………………….………………………….…………………………………………………………………………………………………..……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
…..…………..………………………………………………………………….………………………………………………………………………………..……...




II) COMPREHENSION (8 marks)

Read the following passage, then answer the questions below:
Last week, Nasser got an invitation from his friend, Rashid, to attend his birthday party. Nasser went to the party with some friends. They bought a very nice watch for Rashid. They spent a very good time there. They laughed, played games and sang songs. Nasser ate a lot of sweets and chocolates. Suddenly, he had a bad pain in his stomach. They took him to the hospital. The doctor examined him and gave him some pills. "Don't eat a lot of sweets or chocolates next time." the doctor said. Since then, Nasser always ate healthy food.
A) Choose the right answer from a, b and c (3x1=3)
1. Nasser became ill because ……………………………………………….….
a) he fell off the table
b) he had a cold
c) he ate too many sweets
2. The boy had ……………………………………………………….…….
a) pain in the stomach.
b) a broken leg.
c) pain in his back.
3. Nasser went to the party …………….…………………….……
a ) with his family
b ) with his friends
c ) alone
B) Mark (  ) or (  ) : (3x1=3)
4. After examining him, the doctor gave Nasser a good syrup. ( )
5. The birthday present was a nice watch. ( )
6. It was Nasser's birthday. ( )
C) Answer the following questions: (2x1=2)
7. What did the doctor say to Nasser?
…..…………..………………………………………………………………….………………………………………………………………………………..……...
8. When did the story happen?
…..…………..………………………………………………………………….………………………………………………………………………………..……...







III) SPELLING (5marks)
A) Fill in the missing letters: (6x½ =3)
1. He's bought f _ ntast _ c f _ rnitur_ from Midas showroom.
2. F _ rtun _tely, we could re _ c_ the keys on the shelf and open the door.
3. I usually _ njo _ my holidays in the amus _ men _ park.
B) Write the short / long forms and combine the words : (4x ½=2)
3. is not = …………………………..…………..……
4. Mon. = …………………………………….………
5. wife + s = ………………………….….…………….
6. big + est = ……………………………………………




*******************************
IV) Handwriting & Punctuation ( 4 marks)
A) Copy the following sentence in neat, cursive handwriting:(1x2=2)
A friend in need is a friend indeed.
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....
B) Punctuate the following sentence : (4x½=2)
it s one of the best places in bahrain
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....










Paper One
LANGUAGE EXERCISES (25 MARKS)
I) Vocabulary (8 marks)
A) Choose the suitable answer from a, b and c: (4x1 =4)
1. A: You are very good at football.
B: This is because I ………………….……… play in Al Qadsiya Club when I was young.
a) drowned b) reached c) used to
2. A: Will you stay for a long time in Oman?
B: Not that much. Only for a/an …………………………………...
a) fortnight b) episode c) receptionist
3. A: You look ………………………………….., Talal. What's wrong?
B: My brother has been taken to the hospital.
a) fantastic b) worried c) huge
4. A: Whose car is this? It's the new BMW model.
B: It's Ahmed's. He is a rich …………………………………………………...
a) businessman b) problem c) newspaper
B) Fill in each space with the suitable word from the list: (4x½ =2)
already – decided – wife – broken – rough
5. A: What about cleaning your room, Jassem?
B: I have ………………………………….. cleaned it, Mum.
6. A: Have you heard about the accident in Dasma?
B: As I know, two people died and a girl had a …………………………………… leg.
7. A: Are you going to spend the holiday in the Emirates or in Qatar?
B: My father ………………………………..………… to go to the Emirates.
8. A: Let's go swimming now.
B: It's not a good idea. The sea is ………………………………….. today.
C) Match the words in (A) with their definitions in (B): (2x1=2)
9. suggest ( ) A lot of water that covers an area or land.
10. flood ( ) Kills or makes someone ill when it is eaten or drunk.
( ) To give an idea or a plan.






II) Structure (5 marks)
A) Choose the correct answer from a, b and c: (4x½=2)
11. A: Let's go out and have dinner.
B: I can't. I ………………………………….. my homework yet.
a) finish b) haven't finished c) finishing
12. A: Your father has a lot of information about life in Kuwait.
B: I know. He always ……………………….. Kuwaiti newspapers.
a) read b) is reading c) reads
13. A: When can I meet Talal?
B: If you come on Tuesday, you ………………………………….. him.
a) would meet b) will meet c) had met
14. A: When did you see Majed?
B: While I …………………………………………………. to school.
a) was going b) went c) will go
B) Do as shown between brackets: (3x1=3)
15. I stayed at home. It was hot. (Join)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
16. Majed (visit) New Zealand last year. (Correct)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
17. Mum prepares dinner daily. (Negative)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
***********************************
III) Language Functions (7 marks)
A) Match each utterance in (A) with its reaction in (B): (4x1=4)
(A) (B)
18. Thank you for the pen. ( ) It might be next week.
19. Kuwait is a big county. ( ) Go straight on. Then turn right.
20. I don't know when Jaber's birthday is. ( ) You're welcome.
21. How about going to the cinema? ( ) This is wrong, Adel.
( ) It's a good idea. There are new films there.
B) Write what you would say in the following situations: (3x1=3)
22. Your have broken your friend's pen.
………………………………………………………………………………………………………………………………………………
23. Little Nayef is playing in the street.
…………………………………………………………………………………….…………………….…………………………………
24. You want to use your friend's mobile.
………………………………………………………………………………………………………………………...………………….





IV) Set Book (5 marks)
Answer ONLY FIVE of the following questions: (5x1=5)
25. What did Ayoub Hussein use to be?
……………………………………………………………………………………………………………………..………….……...…………………...
26. How is a Life Straw useful in some poor counties?
……………………………………………………………………………………………………………………..………….……...…………………...
27. Which countries does King Fahd Causeway join?
a)………………………………………………………………… b)…………………………………..………………...………………...…...
28. Who usually helps people at a hospital?
……………………………………………………………………………………………………………………..………….……...…………………...
29. Why do some people get awards?
……………………………………………………………………………………………………………………..………………………...…………….
30. What can you see at Kuwait Scientific Centre?
……………………………………………………………………………………………………………………..………………………...……………
 

أمل الدلوعة

عضوه موقوفة
إنضم
9 مايو 2010
المشاركات
124
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
Paper Two
I) COMPOSITION (8marks)
A) Answer the following questions to form a short paragraph about 'A Visit To Failaka': (5x1=5)

1- Where did you go last weekend?
2- Did you go with your class or with your family?
3- How did you get there?
4- Which places did you visit?
5- When did you come back home?
"A Visit To Failaka"

……………….................................................................................................................... ..................................................................
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....
B) Describe the following picture using these guide words: (3x1=3)
/ Kuwaiti – plane / flying – sky / long – big /


… ..………………………………………….………………………….…………………………………………………………………………………………………..……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….
…..…………..………………………………………………………………….………………………………………………………………………………..……...




II) COMPREHENSION (8 marks)

Read the following passage, then answer the questions below:
Last week, Nasser got an invitation from his friend, Rashid, to attend his birthday party. Nasser went to the party with some friends. They bought a very nice watch for Rashid. They spent a very good time there. They laughed, played games and sang songs. Nasser ate a lot of sweets and chocolates. Suddenly, he had a bad pain in his stomach. They took him to the hospital. The doctor examined him and gave him some pills. "Don't eat a lot of sweets or chocolates next time." the doctor said. Since then, Nasser always ate healthy food.
A) Choose the right answer from a, b and c (3x1=3)
1. Nasser became ill because ……………………………………………….….
a) he fell off the table
b) he had a cold
c) he ate too many sweets
2. The boy had ……………………………………………………….…….
a) pain in the stomach.
b) a broken leg.
c) pain in his back.
3. Nasser went to the party …………….…………………….……
a ) with his family
b ) with his friends
c ) alone
B) Mark (  ) or (  ) : (3x1=3)
4. After examining him, the doctor gave Nasser a good syrup. ( )
5. The birthday present was a nice watch. ( )
6. It was Nasser's birthday. ( )
C) Answer the following questions: (2x1=2)
7. What did the doctor say to Nasser?
…..…………..………………………………………………………………….………………………………………………………………………………..……...
8. When did the story happen?
…..…………..………………………………………………………………….………………………………………………………………………………..……...







III) SPELLING (5marks)
A) Fill in the missing letters: (6x½ =3)
1. He's bought f _ ntast _ c f _ rnitur_ from Midas showroom.
2. F _ rtun _tely, we could re _ c_ the keys on the shelf and open the door.
3. I usually _ njo _ my holidays in the amus _ men _ park.
B) Write the short / long forms and combine the words : (4x ½=2)
3. is not = …………………………..…………..……
4. Mon. = …………………………………….………
5. wife + s = ………………………….….…………….
6. big + est = ……………………………………………




*******************************
IV) Handwriting & Punctuation ( 4 marks)
A) Copy the following sentence in neat, cursive handwriting:(1x2=2)
A friend in need is a friend indeed.
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....
B) Punctuate the following sentence : (4x½=2)
it s one of the best places in bahrain
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………....










Paper One
LANGUAGE EXERCISES (25 MARKS)
I) Vocabulary (8 marks)
A) Choose the suitable answer from a, b and c: (4x1 =4)
1. A: You are very good at football.
B: This is because I ………………….……… play in Al Qadsiya Club when I was young.
a) drowned b) reached c) used to
2. A: Will you stay for a long time in Oman?
B: Not that much. Only for a/an …………………………………...
a) fortnight b) episode c) receptionist
3. A: You look ………………………………….., Talal. What's wrong?
B: My brother has been taken to the hospital.
a) fantastic b) worried c) huge
4. A: Whose car is this? It's the new BMW model.
B: It's Ahmed's. He is a rich …………………………………………………...
a) businessman b) problem c) newspaper
B) Fill in each space with the suitable word from the list: (4x½ =2)
already – decided – wife – broken – rough
5. A: What about cleaning your room, Jassem?
B: I have ………………………………….. cleaned it, Mum.
6. A: Have you heard about the accident in Dasma?
B: As I know, two people died and a girl had a …………………………………… leg.
7. A: Are you going to spend the holiday in the Emirates or in Qatar?
B: My father ………………………………..………… to go to the Emirates.
8. A: Let's go swimming now.
B: It's not a good idea. The sea is ………………………………….. today.
C) Match the words in (A) with their definitions in (B): (2x1=2)
9. suggest ( ) A lot of water that covers an area or land.
10. flood ( ) Kills or makes someone ill when it is eaten or drunk.
( ) To give an idea or a plan.






II) Structure (5 marks)
A) Choose the correct answer from a, b and c: (4x½=2)
11. A: Let's go out and have dinner.
B: I can't. I ………………………………….. my homework yet.
a) finish b) haven't finished c) finishing
12. A: Your father has a lot of information about life in Kuwait.
B: I know. He always ……………………….. Kuwaiti newspapers.
a) read b) is reading c) reads
13. A: When can I meet Talal?
B: If you come on Tuesday, you ………………………………….. him.
a) would meet b) will meet c) had met
14. A: When did you see Majed?
B: While I …………………………………………………. to school.
a) was going b) went c) will go
B) Do as shown between brackets: (3x1=3)
15. I stayed at home. It was hot. (Join)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
16. Majed (visit) New Zealand last year. (Correct)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
17. Mum prepares dinner daily. (Negative)
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
***********************************
III) Language Functions (7 marks)
A) Match each utterance in (A) with its reaction in (B): (4x1=4)
(A) (B)
18. Thank you for the pen. ( ) It might be next week.
19. Kuwait is a big county. ( ) Go straight on. Then turn right.
20. I don't know when Jaber's birthday is. ( ) You're welcome.
21. How about going to the cinema? ( ) This is wrong, Adel.
( ) It's a good idea. There are new films there.
B) Write what you would say in the following situations: (3x1=3)
22. Your have broken your friend's pen.
………………………………………………………………………………………………………………………………………………
23. Little Nayef is playing in the street.
…………………………………………………………………………………….…………………….…………………………………
24. You want to use your friend's mobile.
………………………………………………………………………………………………………………………...………………….





IV) Set Book (5 marks)
Answer ONLY FIVE of the following questions: (5x1=5)
25. What did Ayoub Hussein use to be?
……………………………………………………………………………………………………………………..………….……...…………………...
26. How is a Life Straw useful in some poor counties?
……………………………………………………………………………………………………………………..………….……...…………………...
27. Which countries does King Fahd Causeway join?
a)………………………………………………………………… b)…………………………………..………………...………………...…...
28. Who usually helps people at a hospital?
……………………………………………………………………………………………………………………..………….……...…………………...
29. Why do some people get awards?
……………………………………………………………………………………………………………………..………………………...…………….
30. What can you see at Kuwait Scientific Centre?
……………………………………………………………………………………………………………………..………………………...……………
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.