حديي طبعج و اعرفي شخصيتج ,, طرق مدروسة

خلونا نشوف بعد الاختبارات شنهو الطبع الغالب بينا

  • شغوفه

    الأصوات: 3 21.4%
  • غضوبة

    الأصوات: 1 7.1%
  • عصبية

    الأصوات: 2 14.3%
  • عاطفية

    الأصوات: 8 57.1%
  • دموية

    الأصوات: 0 0.0%
  • لنفاوية

    الأصوات: 0 0.0%
  • مائعه

    الأصوات: 0 0.0%
  • خاملة

    الأصوات: 0 0.0%

  • مجموع المصوتين
    14
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أ

أسيرة موني

Guest
مشاركة: حديي طبعج و اعرفي شخصيتج ,, طرق مدروسة

بنات التصويت مو الحين بعد ما احط الشخصيات و بعد ما تسوين الاختبارات مو عشوائي :///
 
أ

أسيرة موني

Guest
مشاركة: حديي طبعج و اعرفي شخصيتج ,, طرق مدروسة

الطبع الرابع

" إ غ ح ت "

العاطفي



انها مناسبة لنكرم هنا عالما في الطباع و فيلسوفا عاطفيا : رينيه لوسين بذاته ! . لذلك فلنتركه يشرح هذا الموضوع لانه ابلغ من تحدث عنه . هذه الصفحة كرسه له من خلال مقتطفات تمثل الشخص العاطفي مأخوذه من كتابه " المصنف في عم الطباع " :


~~: احكام عامة :~~

النموذج العاطفي هو اول نموذج توصل اليه علماء الطباع , إما تحت تسمية السوداويين , إما بسبب وفرة العاطفيين الذين كتبوا مذكراتهم الخاصة

" انه سوداوي : يتسم طبعه بحزن دائم لا يقاوم . حساسيته الاخلاقية مرهفه , انه يظن انه منسي و غيرمحبوب , و من هنا حساسيته الشديده المرضية احيانا ... انه خيالي و حالم ,, متأمل وم فكر .



~~: العاطفية المتخصصة :~~

العاطفي من بين كل انواع الطباع هو اوضح و اكثر النماذج ظهورا من حيث الانفعالية المتخصصة . العاطفي ذو الانفعاليه المتخصصة شخص حساس للغاية تجاه صنف من الاحداث , و غير مبال تجاه احداث اخرى قد تكون اكثر خطورة موضوعيا

ان كان هذا الشخص تحت وطأة حدث مرتبط بأمور تافهه إنما لها علاقه به تراه ضعيفا كالطفل, قابلا للإثارة كالعصبي . و إن كان تحت وطأة حدث حاد شديد الاهمية لا علاقة له به يبدو عديم الاحساس و من غيره سيراه على هذه الحالة سيحكم عليه بالقساوة



~~: قابلية الانجراح والانثلام :~~

العاطفي كالعصبي سرعان ما يهتز امام الاحداث حتى الصغيرة منها اذا كانت مرتبطة باهتمامه . ولكن الاثارة تنتزع من العصبي ردة فعل اندفاعية ,, اما ترصنية العاطفي فتتدخل لتكبح اية ردة فعل غير ناضجة او غير متلائمة .

ينجم عن ذلك ان الانفعال بدل ان يتجه نحو الخارج يتجه نحو الداخل ويبقى بثقله في اعماق الشخص .

واذا كان بعض الامور يشكل بالنسبة للعصبي وخزة ابرة شديدة . الا انه يشكل بالنسبة للعاطفي جرحا عميقا .

وعبارة جرح ليس فيها مبالغة , لذلك وبدل ان نقول ان العاطفي هو شخص قابل للانفعال كالعصبي , سنقول ان لديه قابلية للانجراح . همه الوحيد هو الانشغال باتقاء تلك الجروح التي يتلقاها من الخارج .

يبدأ بعضهم بالدفاع مسبقا عن تطفل مؤلم يوشك ان يحدث , فتراه يبادر بالاقفال على نفسه في غرفة محكمة الاغلاق بحيث لا يراه الجيران , حاجبا كل ما يتعلق به حتى ولو كان تافها . لئلا يزعجه احد بالاسئلة , واخيرا يعمل على اخفاء اعماله لتلافي الانتقادات , او الملاحظات التي قد يتلقاها ممن يعيشون معه



~~: حياة العاطفي الاجتماعية :~~

يركز العاطفي على ذاته لذلك تراه وحيدا .. فخجله و عدم ثقته بنفسه لا يهيئانه للارتباط بالاخرين بسهولة . يختار بدقة اصدقاءه الذين هم كثر . و عندما يحدد عواطفه تتسم بالصلابة و الديمومه , ولكنه يمر بفترات من الاغلاق على ذاته و ينساق الى التأمل الحالم . يميل العاطفي الى العيش في وحدة , خاصة انه يكوّن فكرة عالية عن قيم هذه الدنيا , لكنه سرعان ما يشعر بالصدمة اتجاه ضعفه و خاصة قابليته للانجراح التي تجعله يعاني من افعال الاخرين .


~~: الانغلاق و المذكرات :~~

احدى ميزات العاطفي هو ميله الى كتابة المذكرات الخاصة . ولا تحتوي هذه المذكرات ملخص حياته بل تعكس تأملا عميقا وحساسية شديده , و كما يشرح لوسين , يستطيع العاطفي ان يصبح " شخصين " ولو كان وحيدا .


~~: التردد والافتقار الى الاندفاع :~~

العاطفي هو اكثرالطباع ترددا , خلافا للعصبي الذي ينفعل من اللحظة الاولى بسبب فطريته , فإن ترصنية العاطفي تكبح جماح اندفاعه الاول , و عندئذ يتحول هذا الندفاع الى فكرة , اما عدم حيويته فستقوده الى الجمود , و سيتركز الشكل في داخله .


هذا ما يفسر انتفاء المبادرة الذي يميز العاطفي . انه بحاجة الى من يحثه و يشجعه على التصرف , انه ليس بقائد بل تابع , لذلك لا يستطيع هذا النوع ان يكون على رأس السلطه . وحتى لو حلم بذلك , فإنه لن يحبذ المهمة فعليا بسبب الممارسة التي سوف تنهك طاقته العضوية المتدنية الحيوية " عدم حيويته " .


~~: الملل :~~

ان اجتماع " غ ح ت " لدى العاطفي هو ميل واضح الى الملل . اليكم ما يقوله أ.دوفيني " عاطفي" : " الملل هو عدو الكائنات الاوحد .. الملل هو اكبر مرض في الحياة .. " ( من مذكراته ).

الانسان كائن" ولد ليعيش سئما و ليموت سئما ذات يوم " (العاطفي إم.لوفريار)



~~: الحياة المهنية :~~

ان افتقاره الى الثقة بالنفس يحد كثيرا من روح الاقدام لديه ولا يؤهله اتبوؤ مسؤوليات كبرى , طموحة اقرب الى الامنية منه الى التنفيذ , لأن الفشل يقلبه رأسا على عقب , وحفاظا منه على نفسه يفضل الا يحاول التحدي .

اما وتيرة انتاجه فبطيئة ولكن شريفة , و غالبا ما يتميز عمله بالجودة و ينال التقدير .

ينجح العاطفي دائما في العمل الثانوي لأنه يحتاج من يدفعه كرئيسه الأعلى رتبة . ولكن على هذا الاخير ان يكون لينا ومتفهما .

يفضل العاطفي العمل في فريق عمل صغير لانه يكره فريق العمل الكبير . يبرع نظرا لمستوى ذكائه و لدرجة ثقته في نفسه في المهن الحرة ( مؤهلاته نحو علم نفس و الكتابة ) , ويبرع ايضا مناصب مكتبية كأنه يكون موظفا في مكتب , و عموما في وظائف يكون فيها منفذا .



~~: مخاطر طباعية :~~

انه اكثر الطباع عرضة للاضطرابات الفكرية . عندما يطغى احد العناصر الثلاثه " إ غ ح ت " التي تكون معادلة طباعه , قد تبرر لدى العاطفي الخصائص التالية :

- القدرية
- اعراض فصام بل فُصام ( ليس الميل الى الوحده فحسب بل الابتعاد كليا عن الاتصال بالواقع )
- الهوس ( صراع مستمر بين رغباته و الموانع الاجتماعية )
- الاعتلال
- المازوشية ( من يستمتع بعيش المخاطر او بتجريح جسده بالسكاكين و الشفرات و اعقاب السجائر و يختار لذلك المناطق الصلبة في جسده )



~~: العاطفي وفروعه :~~

حسب طغيان بعض العوامل في معادلة العاطفي ان نلاحظ النماذج الفرعية التالية :

~~: العاطفي الجامد القريب من " غ إ غ ح ت " :~~

عندما تتدنى درجة الانفعالية نلاحظ ان هذا العاطفي يقترب من الخامل " غ إ غ ح ت " , وعند إذن يسكون نظام حياته اكثر رتابة و هدوءا , و سيتركز اهتمامه على نيل الاحترام لا على نيل المكافآت المادية .


~~: العاطفي شبه الشغوف القريب من ال " إ ح ت " :~~

عندما تتدنى الحيوية , نلاحظ ان هذا العاطفي يقترب من الشغوف , هو اكثر ثقة بالنفس و اقل حزنا و اكثر اخلاصا . مهيأ للحياة الدينية بل قد يكون ثوريا .


~~: العاطفي شبه العصبي القريب من الـ " إ غ ح ف " :~~

عندما يقترب الترصني من الفطري نلاحظ ان هذا العاطفي يقترب من العصبي , يسمونه ايضا العاطفي القريب من الفطري , يتشاطر العاطفي مع العصبي بنقاط مشتركة : انه عادة مزاجي , شديد الحساسية و لكنه اقل زهوا , حياته نشيطة ومليئة بالنزوات و المخاطر وهو يعاني الوحدة اكثر من العصبي .


~~: العاطفي البخيل " ت بارزة " :~~

عندما يسيطر الترصني يزيد الحذر . انه دقيق , قلق على مستقبل , منغلق على نفسه . متقشف


~~: الولد العاطفي :~~

ولد كتوم , هادئ , غاية في التحفظ . لا يحب التواصل مع رفاقه الا عندما يشعر بالامان , برودته الظاهرة تخفي طبيعة في منتهى الحساسية .

اما التغييرات في حياته " كدخول المدرسه مثلا" يعيشها في غاية الصعوبه .

يفتقر الطفل العاطفي الى الثقه بالنفس و يحتاج الى الدعم و التشجيع و التفهم .

في المدرسة هو تلميذ جاد . مصر على العمل الجيد , يحتاج الى التقدير حتى يطمئن و يندفع . انما اقل عائق قد يحبط عزيمته و هذه خاصة من خصائص عدم الحيوية .

يميل الى الخجل , عاطفته الحاده تجعله يرتبك بسهوله عندما يسال في الصف او خلال فترة الامتحانات , طبيعته منغلقه .



,, ,, ,, ,,


:: ملاحظات جانبية ::


" بواسطة المذكرات الخاصة , يروي العاطفي عطشه الى الوحدة . وحاجته الى التأمل و فضوليته نحو معرفة نفسه و تعلقه بالماضي وحذره , و حبه للمثاليات . فهذه الميول كلها تشكل انغلاقه "


~~: خصائص العاطفيين العامه حسب غاستون برجيه :~~

" طموحون ولكنهم يبقون في مرحلة التمني .. متأملون , منغلقون و غالبا سوداويون و مستاؤون من ذواتهم .. خجلون , قابلون للانجراح , متشككون , يغذون حياتهم باجترار الماضي .

هم لا يحسنون إقامة علاقات مع الاخرين و سرعان ما يقعدون في الوحدة . انهم رعناء , يتخلون مسبقا عما يتخوفون منه . يعيشون في عزلة و لديهم حس قوي اتجاه الطبيعه ,, الصفه الغالبة لديهم : الحميمية "



~~: خصائص العاطفي العشر :~~

- عدم الثقه
- خجول
- متردد
- دقيق الى درجة الوسوسة
- كئيب
- تثبط عزيمته بسرعه
- يخاف من الفشل
- يحتاج الى الشعور بالثقه
- قليل المخالطة
- منغلق .



,, ,, ,, ,,

 
أ

أسيرة موني

Guest
مشاركة: حديي طبعج و اعرفي شخصيتج ,, طرق مدروسة

الطبع الخامس

" غ إ ح ف "

الدموي



طبيعته مرحة , متفائلة , قد يكون متدفق العاطفة عندما يكون سعيدا : ولكن هذا ليس دليلا على انفعاليته بل ان فطريته هي التي تعبر عن هذه العاطفة . غير ان الانفتاح لديه لا يتاثر بالانفعال فهو يظل باردا حتى في التعبير عن نفسه .


~~: احكام عامة :~~

ان اجتماع العناصر " غ إ + ح " يتيح للدموي مواجهة المواقف الصعبة بهدوء وشجاعه .

واجتماع العناصر " ح + ف " يعطيه القدرة على حل المشاكل بسرعة وبفعالية , وبالارتجال ايجابيا .

و اخيرا فإن انفعاليته و فطريته تتيحان له التاقلم مع كل المواقف الصعبة . سواء اكانت حادثا ام علاقات انسانيه.



~~: الموضوعية و الروح العملية :~~

الدموي هو الشخص الذي يتمتع بأفضل روح عملية " يأتي بعده على مسافه بعيده الشغوف " . و انما يجب عدم الخلط بين " الروح العملية " و " القدرة على التنظيم " .

المعنى الذي يهمنا هنا يتعلق بالقدرة على ايجاد حلول فورية و فعاله لمشاكل يومية دقيقة , و على التأقلم بطريقة واقعية مع الحاضر .

كل ذلك يفترض وضوحا في الرؤية لا يشوبه الانفعال , تحليلا موضوعيا وشبه فوري للحدث , و سرعة في التصرف .

باختصار , لا عجب ان يوضع الدموي على راس قائمة الحائزين على " الروح العملية " , لان كل المؤهلات تبدو واضحة في معادلته الطباعية : " غ إ ح ف " . مما يجعل روح المبادرة لديه تفوق معدل سائر الخصائص الطباعية .



~~: البرودة الداخلية و التشكيك :~~

على الرغم من طبيعته المتفائلة فالدموي شخص بارد , اندفاعاته العاطفية نادرة الا اتجاه القريبين منه . تتأتى هذه البروده من جفاف عاطفته الداخلية . بما ان الدموي غير انفعالي , فهو لا يشعر باضطرابات الانفعال لا فيما يخصه ولا فيما يخص الاخرين .

لذلك فهو لا يستطيع الا المشاهدة , الاستنتاج , و محاولة التشكيك في العاطفة بسلاح يملكه : هو العقل , و بعبارة اخرى "" ببروده""** . إذا " فالدموي نوع من الحكم , يتسم بالحياد و يوزع العلامات " .

فعلى سيبل المثال , هو مشكك حيال الدين " الغربي " الذي يضرب على الوتر الحساس لدى الانفعالي .

شرح لوسين في كتابه المصنف في علم الطباع ما يلي : لا يجتاح الدموي اي قلق عاطفي يحتاج الى التهدئة , لانه لا يشعر بحدة لا بالخوف من الموت ولا بالالم لموت الاخرين . لانه بارد و موضوعي ولا يعتبر الموت الا واقعه . اما الدين فيدهشه فالاعترافات المسيحية مثلا امر يراه غريبا عنه , ولهذا و اما احتفال ديني يميل الدموي للسخرية و هذه السخرية تتحول لكراهية ازاء التعصب .



~~: الحياة الاجتماعية والعاطفية :~~

بالنسبة للدموي , المثل الاعلى في الحياة دنيوي و اجتماعي . لكن علاقاته الاجتماعية تتميز بالسطحية .

من الصعب على الدموي ان يضع نفسه مكان الاخرين بسبب ذلك الجفاف الانفعالي , من هنا فإنه يرى الاخرين " اشياء " يستطيع ان يستعملها لتحقيق اهدافه و منافعه المباشرة .

بهذه الروح يتصرف الدموي الذي لا يهتم بالاخلاق و الروادع .

يقول لوسين على لسان الدموي : " اعطيت اللغه للانسان ليموه تفكيره " . و هذا ما يقعله الدموي ببراعه : انه خطيب مميز بحسن الارتجال اما الجموع . انه معروف بصفاته كدبلوماسي . يشرح لوسين ان الدموي لا يملك هامشا عاطفيا , و بمعنى اخر , انه يتلقى الاحداث بسرعه و مرونة دون ان يجتاحه اي انفعال , مما يجعله يتأقلم مع الاحداث و يؤثر في الاخرين , بغية حملهم على اتخاذ قرار مرسوم مسبقا من قبلة .

و اخيرا فإن الدموي يستريح في المجتمع والابحاث . يعرف كيف يبرهن عن تهذيب بالغ و يملك القدرة الهائلة على التأقلم . غالبا ما يتألق بثقة نفسه , يفاجئ و يغري بلطفه الذي تلونه السخرية و الوقاحة .

ذوقه رفيع , و يعير اهتماما كبيرا للنجاح في المجتمع و هو يصل الى هذا النجاح عامة .



~~: الحب من دون شغف :~~

في نطاق علاقاته العاطفية , ان عدم انفعالية الدموي لا تؤهله الى عيش الحب القوي .

اما حياته الجمسية فهي متطلبة , لذلك يفضل الصداقة الجنسية على الحب .



~~: الحياة المهنية :~~

يعمل الدموي بكثرة و بوتيرة منتظمة . يتوجس خيفة من المشاكل ولكن بصورة سطحية . يميل الى الانتهازية . على الصعيد العملي , يتميز الدموي بتعدد اختصاصاته . لانه لا يحب ان يكون في حقل واحد .

قوته العضلية و مقاومته الجسدية و مواهبه العملية تتيح له ممارسة مهن متعبة جسديا . و نشاط كهذا قد يلبي حاجته الى الحركة.

من ناحية اخرى ان روحه العملية و قدرته على التحليل تؤهلانه للعلوم الاختبارية او التقنية . و اخيرا فإن علاقاته و روحه الناقدة تسمحان له بالنجاح في ميدان السياسة و الاعمال او المحاماة .



~~: المخاطر الطباعية :~~

عندما يطغى احد العناصر التي تشكل معادلة الدموي الطباعية " غ إ , ح , ف " يتميز الدموي بالخصائص التالية :

- الانانية
- الوصولية
- الابيقورية " الانغماس في الذات "
- الجشع
- الوقاحه
- يعتبر الاخرين اشياء ويستغلهم كانهم فعلا اشياء



~~: الدموي و فروعه :~~

يمكن تمييز عدة نماذج فرعية تبعا لسيطرة احد العوامل " غ إ او ح او ف " في معادلة الفرد الطباعية وبهذا نحصل على فروع من الدموي و اهمها :


~~: الدموي شبه الغضوب القريبمن الـ " إ ح ف " :~~

عندما يميل عدم الانفعال الى الانفعال , نلاحظ ان الدموي يقترب من الغضوب , قد نميل في البداية الى الظن انه سريع الغضب بسبب تصرفاته النزقة والودودة " التي يسببها الانفعال " . وبذلك سيكون اكثر شعبية من الدموي , ولكن في الواقع لن يفقد برودته وسيبقى فكره صافيا , و هي خصائص تميز الدموي .


~~: الدموي المتيقظ الجاف " ح ف بارزتين " :~~

عندما تطغى الحيوية والفطرية , ووفقا لاتساع حقل وعيه " والذي سوف نحدده فيما بعد " يصبح الشخص عصبيا و متهكما عندما يكون حقل وعيه ضيقا " دموي متيقظ " .

وبالعكس عندما يتسع حقل وعيه , يبدو الشخص اقل عصبية و يهتم اكثر بالافكار الجرده ولكنه يظل ناقدا اكثر من كونه بناءً " دموي جاف " .



~~: الدموي الهادئ والبطيء " ح ف متدنيتان " :~~

عندما تتدنى الحيوية والفطرية , وحسب حقل الوعي لدى الفرد فإذا كان وعيه ضيقا يظهر ميلا الى التشكيك و يكون لديه نزوع نحو السلطة والمال . اما اذا كان حقل وعيه واسعا فإنه يبدو اقل عدائية و وقاحه و محبا للآخرين .


~~: الولد الدموي :~~

تسمح له طاقاته الحيوية الوافرة بمقاومة الامراض و التعب . انه متوازن ويتمتع بقابلية جيده للطعام و نوم منتظم , يتجلى حبه للحركة من خلال تذوقه للنزهات و النشاطات الرياضية التي تتيح له ابراز طاقاته و مواهبه . في المدرسة , يحب الولد النظام ويحصل على نتائج جيده . انه متفائل , لديه ثقة بنفسه , يعرف ماذا يريد . يعرف رغم صراحته تسيير الآخرين بغية الحصول على ما يريد . ينضج الولد الدموي باكرا على الصعيد الجنسي . طبيعته منفتحه .


,, ,, ,, ,,


** البرودة : من بين مجمل الطباع , اللنفاوي هو اكثر الطباع برودة وياتي قبل الدموي بكثير , ولكن هذه الخاصية بارزة لدى الاوله وصعبة الاكتشاف لدى الثاني , و هذا يتأتى من طبعه المنفتح و الاجتماعي الذي قد يعتبر بنوع من الحساسيه الانفعالية .


:: ملاحظات جانبية ::


~~: خصائص الدمويين العامه حسب غاستون برجيه :~~

" انهم منفتحون , يعطون الملاحظات المناسبة , و يبرهنون عن روح عملية لافثة , يحبون الناس ويبدون امامهم مهذبين , روحانيين , ساخرين , ومشككين , يحسنون تسيير الناس و هم دبلوماسيين لبقون , احرار , و منفتحون في عالم السياسه , لا يحترمون كثيرا الانظمة الكبرى . و يثمنون كثيرا الخبرة , يبرهنون عن روح المبادرة و عن مرونة فكرية , و هم ايضا قديورن الصفة الغالبة : النجاح الاجتماعي " .


~~: الدموييون كما يراهم رينيه لوسين :~~

" يميلون الى اعتبار الحب صداقة بين الاجناس حيث يحبذون تبادل الملذات لاطول فترة ممكنة , انهم محصنون ضد الحب و شغفه وضد الاحقاد العنيفة ايضا , يحبون المجتمع , يبحثون عن الناس و تبادل الاحاديث : اللقاء مع الاخرين لا يزعجهم ابدا . بالاضافة الى ذلك , انهم حيويون , تتيح لهم روحهم العملية النجاح , لديهم وسائل لمساعدة الاخرين و يستمتعون بذلك . تعاملهم مع الاخرين يتسم بالمحبة المعتدله التي لا تتعلق بشخص مفضل كالحب العنيف , بل انه يلطّف العلاقات الاجتماعية و قد يؤدي الى خدمة الاخرين ".

" غالبا ما يجربون انفسهم في مجالات مختلفة لقدرتهم على ذلك . من ناحية تتيح لهم برودتهم التحليل الموضوعي و توجههم نحو العلوم المجردة و المنفتحه مثلهم, من ناحية اخرى تتيح لهم فطريتهم و دقتهم تذوق الادب . انهم بفضل حيويتهم , مؤهلون للنجاح في حقول مختلفة " .



~~: خصائص الحيوي العشر :~~

- ثقة بالنفس
- روح عملية مميزة
- مقاومه للارهاق
- ساخر الى حد الوقاحه
- مشكك
- متفائل
- مرن على صعيد التأقلم
- قليل التخوف
- موهبته الارتجال
- انفتاح بارد



,, ,, ,, ,,

 
أ

أسيرة موني

Guest
مشاركة: حديي طبعج و اعرفي شخصيتج ,, طرق مدروسة

الطبع السادس

" غ إ ح ت "

اللنفاوي
<-that's me



~~: احكام عامة :~~

اجتماع العاملين " غ إ + ح " يعطي اللنفاوي الواقعية والموضوعية . فهو يعرف كيف يواجه المواقف الحساسة و المعقدة بعقلانية . و اجتماع " إ + ت " يتيح له ان يكون منظما . منتظما في عمله . وان يخطط لمشاريع طويلة الامد . واخيرا , فإن " غ إ + ت " يتجليان من خلال السيطرة على الذات , و المزاج المائل الى الانغلاق .


~~: الحيوية الفعاله :~~

اللنفاوي دائم الانشغال , ولكنه حتى اثناء حركته يبدو هادئا , حيويته تتسم بالبطء الذي قد يدفع المرء للوهلة الاولى الى الشك في طاقته الحقيقية .

فاللنفاوي شخص ترصني , يتقن عمله مهما كانت الظروف . انه و بسبب عدم انفعاليته , لا يستسلم لاي افراط في العاطفة من شانه ان يبدد عمله .

في الواقع , ان حركاته مدروسه و يهتم بما هو اساسي , لان اللنفاوي قد حدد الاتجاه مسبقا , درس الطريقة , و خطط للهدف .

من هنا نجده مستمرا في مشروعه من دون تعب . ببطء ولكن بيقين وفعاليه هائلة .



~~: المثابرة :~~

اللنفاوي من بين سائر الطباع هو الاكثر مثابرة و يظهر هذا من خلال معادلته الطباعية . تتيح له حيويته التغلب على اسباب التراجع . و هذا امر غير متوفر لدى الـ " غ ح " , ويعزز هذا الاستعداد عدم انفعاليته التي تشكل عامل الاتزان لا عامل اضطراب .

و اخيرا , فإن ترصنيته لا تجعله يندفع تجاه الاحداث الجديدة كما هو حال الفطريين .

تجتمع كل الميزات لتجعل من اللنفاوي شخصا مثابرا و صارما , لكنه اذا بالغ في الامر فقد يصل الى التصلب في الراي و الموقف . و هذه المؤهلات عينها تجعله صبورا امام المرض .



~~: الحياة الاجتماعية و " البرودة " العاطفية :~~

يلتقي اللنفاوي مع الدموي بل يتفوق عليه ببرودته الداخلية التي سميناها ايضا " الجفاف العاطفي " ( ولقد عولجت هذة الميزة في الدموي ) . و لا يتجاوز اللنفاوي الدموي على هذا الصعيد فحسب و انما يتجاوزه في سائر النواحي .

و الواقع ان ترصنيته تحد من اندفاعه و تخفف من تصرفاته التي قد تكون احيانا عدائية و وقحة . و بهذا يستقر اللنفاوي في موقف هادئ , حيادي لأنه يوجه اهتمامه الى مصالح لا تهمه بالقدر الذي يهتم بها الدموي .

انه في الوقت نفسه منغمس بالمجتمع كممثل و مشاهد . ينساق لنظمه , يحترمها , و هو في نفس الوقت متسامح جدا . هذا التسامح هو نوع من الاستقلالية واللامبالاة التي هي شكل من اشكال البرودة .

يعير اللنفاوي اهمية الى الاشياء كثر من الاشخاص و يميل الى اهمال الابعاد الانسانية للمشاكل . ليس اجتماعيا . حياته بسيطه للغاية و يستطيع ان يتأقلم مع الوحدة . في هذه الفئة , نجد عددا من العازبين الذين يخشون الخروج من نظام حياتهم الصارم و فقدان استقرارهم .

لا يتبر اللنفاوي ان النجاح الاجتماعي هو الهدف . طموحه غير متطرف حتى ولو نجح بفضل حيويته المثمرة . لا يبحث عمن يقومه ولا يأبه كثيرا لمظهره الخارجي , ويعطي الاولوية لكل ما هو عملي .



~~: العادات والمبادئ :~~

تجعله ترصنيته يضع مخططا دقيقا وصارما لنهاره و لمشاغله اما تنظيم اوقاته فمستقر و متّبع بدقة , يهتم ايضا بمستقبله على المدى البعيد , ويخطط لأفعاله حتى في ادق التفاصيل . يشعر بقليل من الارتباك امام ما هو مفاجئ . ويحتاج الى وقت للتفكير بغية وضع استراتيجية لمواجهة مفاجأت كهذة انه اكثر الطباع استعدادا " مع الشغوف " لتحمل مسؤوليات الاعمال التي تفرضها موجبات الحياة اليومية الطارئة من دون ان يبادر في تاجيلها .


~~: الفكاهه البارده :~~

يشتهر البريطانيون انهم يطلقون الفكاهه بشكل بارد ,,, هذا ما يمثله اللنفاوي : يطلق نكته دائما ببرودة , كما لو انه يريد ان يتقي انفعال الاخرين ويوقف الارتباك السائد , فكاهته تتناول نقد الوقائع . فيما سخرية الدموي تتناول الاشخاص .


~~: الحياة المهنية :~~

ان مثابرته و فعاليته تجعلان اللنفاوي قائدا او شريكا يوحي بالثقه . انه قادر على القيام بمشاريع مثمرة على المدى البعيد . لديه قدرة كبيرة على التفكير , ذكاؤه واضح , متجه نحو التفكير المجرد و العقلانية , الفلسفه , العلوم , الرياضيات هي مجالاته المفضلة .


~~: المخاطر الطباعية :~~

عندما تطغى بعض الميول بالنسبة الى العوامل " غ إ ح ت " التي تؤلف معادلته الطباعية قد تظهر على اللنفاوي بعض الخصائص التالية :

- متشدد و صارم
- مستبد تجاه مرؤوسيه
- افعاليه آليه
- قاسي القلب



~~: اللنفاوي وفروعه :~~

يمكن تمييز نماذج متفرعه عن النفاوي حسب طغيان احد العوامل " غ إ أو ح أو ف " في معادلته الفردي و الطباعية . وبهذا نصل الى فروع من الطبع اللنفاوي . نذكر بعض منها :


~~: اللنفاوي القريب من الحيوي " ح بارزة " :~~

عندما تطغى الحيوية و تقترن بحقل وعي ضيق , بإمكان الفرد المحافظه على هدوئه في اصعب المواقف و بعث الطمأنينه الى من حوله بفضل صفاته " اللنفاوي المخلص " .

و عندما يتسع حقل الوعي , يقترب الفرد من صفة المحبة التي يتسم بها الغضوب و من تحرر الدموي " اللنفاوي المُصلح او الودود "



~~: اللنفاوي القريب من الترصني " ترصنية بارزة " :~~

عندما تسيطر الترصنية , يطغى الفكر على الفعل ويكون محور اهتمامه عقليا .

عندما يجتمع هذا الاستعداد مع حقل وعي ضيق , يميل الفرد الى الابتعاد عن التفاصيل بغية الوصول الى ما هو اساسي .

انه مراقب دقيق و اختباري منظم , لديه مؤهلات مميزة للرياضيات " اللنفاوي الصارم " .

اما عندما يتسع حقل الوعي , تبدو اهتمامات الفرد الفكرية انتقائية , فهو يتميز بالحدس , و يتطرق الى المجالات الأوسع : الحياة الاجتماعية , التقاليد , التاريخ , الوعي الانساني .... الخ " اللنفاوي المنفتح "



~~: الولد اللنفاوي :~~

انه متزن هادئ و متروٍ و انطوائي .

الواقع ان ترصنيته تخفف من طاقته الحيوية القوية و توجهها , علما ان انفعاله الضعيف لا يربك هذا التوازن العميق . وكما هو الحال لدى الدموي , فان طاقات الطفل اللنفاوي الحيوية تعطيه مقوامه جيده للتعب و المرض .

في المدرسة , قد يقال عنه التلميذ المثالي . انه مطيع , يبرهن عن قدرة كبيرة على التركيز و هو جاد و غير طائش , يتقن عمله , تستهويه الالعاب " الفكرية " . كذلك ويجتاز مرحلة المراهقه بلا مشاكل .



,, ,, ,, ,,



:: ملاحظات جانبية ::


~~: اللنفاويين حسب رينيه لوسين :~~

" الصلابة في العمل و الفكر اوصلت كثيرا من اللنفاويين الى المجد . هذا المجد الذي يسهل عليهم نيله اكثر من غيرهم بسبب بردتهم و حيويتهم , و صمودهم في ظروف صعبة .

على سبيل المثال فإن واشنطن و جوفر قد اجتازا اصعب العقبات التي فرضتها الظروف , و قد تشكل تحرير الولايات المتحدة و انتصار المارن مكافأة لهما على هدوئهما و برودتهما الجليدية التي لا تهن ابدا " .



~~: اللنفاويين حسب غاستون برجيه :~~

" من خلال الترصنية , يدخل اللنفاوي الجد الى الحياة . فيسود الجد مكان السخرية و يتخذ النزاع طابع مشكلة تستحق الدرس بموضوعية للوصول الى حل يناسبها . في ابحاث هيمنز , اللنفاويين هم على راس الهرم في دقة الملاحظة الموضوعية . ولا يثورون الا اذا كانت الاحداث استثنائية خاصة او اذا كانت المبادئ ترتكز عليها حياتهم و افعالهم هي المستهدفه " .

" كذلك هم اشخاص يحترمون العادات و القيم , دقيقون و موضوعيون , اهل للثقة , مزاجهم مستقر , هادئون , صبورون , يتمتعون بروح الاصرار , بعيدون عن التكلف .

مواطنيتهم عميقه , ويتسم دينهم بطابع اخلاقي . يتذوقون النكته , يحبون الافكار المجردة , القيمة الغالبة لديهم : القانون "



~~: خصائص اللنفاوي العشر :~~

- هادئ , مزاجه مستقر
- منظم
- حذر
- يحترم العادات و ينفذ بشكل آلي .
- دائم الانشغال
- صبور و مثابر
- بطيء ولكن فعال
- يتمتع بروح النكته " ببرودة "
- يحترم القوانين
- انطوائي



,, ,, ,, ,,
 
أ

أسيرة موني

Guest
مشاركة: حديي طبعج و اعرفي شخصيتج ,, طرق مدروسة

الطبع السابع

" غ إ غ ح ف "

المائع



أعرب معظم الكُتّاب الذين تحدثوا عن هذا النوع من الطباع عن عدم ارتياحهم حيال هطذا تسمية و حاولوا اختيار تسمية اخرى . و الاستاذ روجيه موشييلي مثلا اقترح تسمية : " المستهتر " . ولكن اي تسمية هي الافضل : " مائع , بطيء , كسول , لين " ؟ . الواقع ان المائع مزيج من كل هذه التسميات . ولكنه ليس فقط على هذا النحو , لحسن حظه وحظ الاخرين ...


~~: احكام عامه :~~

ان اجتماع العاملين " غ إ + غ ح " يجعل المائع ينتمي الى الفئة التي تتمتع باقل طاقة حيوية ممكنة و هذا ما يؤدي به الى الجمود و يمكن وصفه بالـ " كسل " . وفطريته المجتمعة مع " غ إ + غ ح " تحثه على طلب التسلية واللعب .

باختصار يميل المائع باستمرار الى الرضوخ للإغراءات و الاستسلام الى ما هو سهل .



~~: اللا مبالاة :~~

يقال عن الخامل انه متسامح و لكن لنكون دقيقين نقول ان تسامحه الذي يظهره و المحبة التبي يبرهن عنها , قد يضيعان في اللا مبالاة . اذ لا يجوز ان ننسى ان المائع غير انفعالي , و انه يشترك في هذه النقطة اي البرودة الداخلية مع الدموي لان الدمويون هم ايضا " غ إ ف " . بناء على ذلك يبقى المائع بعيدا عن احاسيس الاخرين , لا يتأثربالبيئه العاطفية التي يعيش فيها , يبقى هادئا و غير مبالٍ . و من ناحية اخرى فإن جموده العاطفي و هدوءه يؤهلانه الى نوع من البرودة الموضوعية التي تخفف من حدة المواقف المشحونة بالانفعالات


~~: الملذات " السهله " :~~

المائع هو طالب لذات فهو يبحث عن الملذات بكافة اشكالها لانه اسير ميوله الجسدية التي لا يستطيع مقاومتها . ولكنه لا يملك طاقات حيوية كافية لاشباع بعض الملذات التي تحتاج الى طاقة إرادية مثل الاسترخاء الفكري او الرياضه على سبيل المثال .

لذلك يبحث المائع عن الملذات " السهلة " التي لا تستوجب اي جهد : كالمأكل و المشرب واللعب . و في هذا الاطار, يهتم المائع بالعاب المقامرة , فمن السهل الرهان وانتظار تحقق الاحداث , ويمثل المائع ايضا النوع الاقل انتظاما في الحياة الجنسية , لان فطريته المقرونة بانتفاء إرادته تحثه على ارضاء نزواته .



~~: الحياة الاجتماعية والعاطفية :~~

يركز المائع اساسا على اهتماماته الجسدية . لاعجب اذاً ان كان اكثر الطباع استعدادا للفوز بجائزة الانانية " مثل الخامل " يعرف اصدقاؤه ان من الصعب الاتكال عليه . نعم هو حسن النية " خاصة اذا قصد لخدمة " ولكن يصعب عليه الوفاء بالتزاماته , لانه طيِّع و متردد قليلا , و لا يصغي الى الاخرين , فهو مثلا نادرا ما يكون دقيقا في مواعيده . لكن رفقته ممتعة , و هو رضي الخلق متساهل و ان كان السبب في ذلك لامبالاته اكثر من اهتمامه بالاخرين .

يعرف كيف يمرح و يبعث البهجه حوله بطيبته وارتياحه النفسي , خصوصا و ان اي انفعال لا يعكر مزاجه . يتمتع بروح النكته و يعرف كيف يضحك الاخرين . يحسن زرع الفرح في القلوب بفضل شخصيته المرحه. لديه موهبة الارتجال بفضل فطريته التي تعطيه السرعه في الاجابة , وهو من جهة اخرى واسع الصدر ويتقبل الفكاهات التي تطاله و التي يشارك فيها شخصيا . باستثناء قلة , يميل المائل الى الهزل اكثر من الفكاهة , ويلجأ الى المزاح الثقيل بل الوقح اكثر من خفة الروح " انه يتساوى مع العصبي على هذا الصعيد " .

نعرف انه طيِّع , ولكنه مع ذلك يفاجئ محيطه يتشبثه و عناده . لان المائع لا تؤثر فيه العواطف بحيث يغير رايه " هو شخص بارد " بل يؤثر فيه خطاب موضوعي بعيد عن اية عاطفة . و في هذا النطاق : من يتكلم اخير , هو المحق ...



~~: يستهلك كل شيء الا طاقته :~~

يملك المائع احتياطات , لكنه لا يملك الطاقة الحيوية الضرورية لتجنيدها . الواقع ان الطعام مهم جدا لارضاء حاجاته الجسدية . و هكذا يخزّن الطاقة ولا يستهلكها . لذلك يبدو المائع كبير الجثة : يتسم تكوينه بطغيان الشحم و بضعف في العضلات . وهو يميل الى السمنة ان لم يراقب نفسه . وليبقى في نطاق الملذات و الاغراءات , كثيرا ما يبذر المائع ماله . وهذا الطبع هو دائما طبع المديونين .


~~: المائع الجريء :~~

قد نتعجب اذا علمنا ان المائع شجاع و انه يتجاوز جميع الطباع من هذه الجهة . تقول بعض التفسيرات المتهكمة ان هذه " الشجاعه " ناجمة عن عدم تقدير للعواقب اي ان عمله البطولي ناتج عن جهل و عدم وعي اتجاه الخطر .. ولكن هذا لا يمنع من ان المائع قد يفاجئنا , فنكون مدينين له في بعض المواقف , حتى ولو كان عدم الوعي هو مصدر بطولته .


~~: الحياة المهنية :~~

لا يبدي المائع اي اندفاع في العمل . سرعان ما يتعب ويهمل العمل المفروض عليه , و غالبا ما يفتقر للتنظيم . وتيرة عمله بطيئة و غير منتظمة . يحتاج الى من يسانده و يشجعه باستمرار لانجاح انتاجه و ليكون فعالا .

لاشك انه مفعم بالارادة الطيبة و مخلص في قراراته , لكنه لا يفي بوعوده لافتقاره الى التنظيم .

اما البيئة التي يتطور فيها , فيجب ان تكون مصممة خصيصا له .

لا يعتبر المائع ناجحا في الاعمال اليدوية فهو اخرق في استعمال يديه لافتقاره الى المرونه العضلية . رغم تمتعه بمواهب كثيرة , و مع انه قد يكون موهوبا للغاية في مجال ما , لا يستثمر المائع مواهبه بل يهملها من باب الكسل . هذا ما يفسر قلة عدد المائعين الذين حققوا اهدافا كبرى , باستثناء بعض الظروف الخاصة اوالوراثية التي جعلت من بعضهم مشاهير . ولكن في ولكن بمهن ليست بذات اهمية كبيرة .



~~: مخاطر طباعية :~~

عندما تطغى بعض العوامل المكونة لمعادلته الطباعية " غ إ غ ح ف " قد يظهر المائع الخصائص التالية :

- الانانية
- الكسل الذي قد يؤدي الى التسكع
- التطفل الاجتماعي
- الحياة الجنسية المضطربة
- الجنوح



~~: المائع وفروعه :~~

نستطيع تحديد فروع هذا الطبع وفقا لمدى طغيان بعض العوامل " غ إ او غ ح او ف " في معادلة الفرد الطباعية يمكن الحصول على طباع متفرعه من طبع المائع , اليكم اهمها :


~~: المائع شبه العصبي القريب من " إ غ ح ف " :~~

عندما ترتفع الانفعالية الى المعدل الوسطي , نلاحظ ان هذا المائع يقترب من العصبي . الخصائص البارزة هي الكسل و سيطرة الحاجات الجسدية والانانية التي تقوده الى فوضى في الحياة الجنسية .


~~: المائع القريب من الدموي " غ إ ح ف " :~~

عندما ترتفع الحيوية الى المعدل الوسطي , نلاحظ ان هذا المائع يقترب من الدموي . سيكون عندئذ اكثر تحفظا , اقل ثرثرة , ولن تثبط همته بسهولة كما يحدث للمائع شبه العصبي . وسيكون اشجع من هذا الاخير .


~~: الولد المائع :~~

ينمو الولد المائع من دون اية مشاكل , انه ولد ينام كثيرا , يصعب ايقاظه لان نومه عميق , يتمتع بشهية كبيرة للطعام , انه اكول , شره , و تظهر عليه استعدادات مبكرة للسمنة .

ولكن الغريب لدى هذا الولد انه يحتاج الى استهلاك قوته الجسدية , يشعر بالحاجه الى التحرك و باستطاعته ان يطلق طاقته على ملعب رياضي . لكنه سرعان ما يشعر بالتعب فحيويته غير منتظمة , ولا يتمتع بنفس النشاط في الصف فتظهر عليه علامات الكسل . ليس مبالا الى المجهود الفكري ولا يملك الفضول العملي . بما انه لا يحب ان يجهد نفسه , فهو يتعلم ميكانيكيا من دون فهم .



,, ,, ,, ,,


:: ملاحظات جانبية ::


~~: المائعون بحسب روجيه غايا :~~

" ان اخفقوا في نيل مرادهم بجهدهم . فهم لبقون بما في الكفاية للحصول عليه بكل سهولة على حساب الاخرين . تطفل المائعين واضح و هم لا يخجلون منه . ان اصر محيطهم على توبيخهم و حاول الضغط عليهم بغية التفكير في المستقبل , يبدون موافقين الى حد ابداء بعض الدلائل على حسن إرادتهم . ولكن كيف يضغطون على انفسهم باستمرار ويثابرون على " تغيير " مفروض عليهم من الخارج و يقتنعوا به اصلا ؟ و إذا توصلوا الى بعض التقدم في افضل الحالات . فهذا النجاح الجزئي قد يعاد فيه النظر , و عليهم ان يتسلحوا بالقوة بغية البدء من جديد او تقريبا "


~~: خصائص المائعون العامة حسب غاستون برجيه :~~

" دائما ( تحت الطلب ) , متساهلون , يتقبلون الامور بسبب عدم مبالاتهم , و غالبا ما يبرهنون عن عناد سلبي صارم . عموما يقال عنهم انهم " دمثو الخلق " , مستهترون , ميالون الى الكسل , ويفتقدون الى الدقة , لا يأبهون لا للماضي ولا للمستقبل . لديهم استعداد فطري للموسيقى " التنفيذ " و المسرح . القيمة الغالبة لديهم : اللذة "


~~: المائعون كما يراهم رينيه لوسين :~~

" نتناول هنا الطبعين " المائع والخامل " الاقل اقداما في الناس . عندما تخف الطاقات , تزداد السلبية :

يعود السبب لدى المائعين الى الفطرية و تكون السلبية اتجاه اللحظة الحاضرة اما لدى الخاملين فالسلبية هي اتجاه العادات . لذلك نجد ان اهمية هذين الطبعين الاجتماعية او التاريخية قليلة بالمقارنة مع الطباع الاخرى . "

ويشرح كذلك لوسين هذه الفئة و صعوبة الوقوع على الشاهير من خلال اعمالهم , لان هذا الطبع هو اقل الطباع اقداما , ويتمتع باقل طاقات ممكنه " غ إ غ ح " فيقول : " لا يمكنهم ان يصبحوا مشاهير لاسباب خارجة عن ارادتهم . هذا باستثناء بعض الحالات الخاصة , كوراثة السلطة و هي حالة المائع .. لويس الخامس عشر . "



~~: خصائص المائع العشر :~~

- هادئ , مستقر المزاج
- وتيرة عمله بطيئة و غير منتظمة
- لا يحترم الاتزامات
- يستسلم للكسل
- اناني
- يميل للسمنة
- يحب المرح , الضحك
- سريع التأثر
- يفتقد الى الدقة
- منفتح



,, ,, ,, ,,


 
أ

أسيرة موني

Guest
مشاركة: حديي طبعج و اعرفي شخصيتج ,, طرق مدروسة

الطبع الثامن والاخير


" غ إ غ ح ت "

الخامل



هو اكثر الطباع غموضا فالخامل شخص هادئ , محفظ , كتوم . انه انسان غريب عن عالم العواطف المضطربة و عالم الحركة المتفاعلة . انه كتلة جامدة , لا يعرف العواصف و الفيضانات, ولا يتحرك حتى ولو اضطر للبقاء تحت العاصفة . و سبب ذلك ليس نقصا في ذكائه , فهو شخص ينظر بيعدا جدا .. بعيدا الى جد العجز عن تحقيق كل ما يراه لانه لا يملك الطاقه الكافية لبلوغه , و الى حد وصول الفيضان الى قدميه .


~~: احكام عامة :~~

ان اجتماع العاملين " غ إ غ ح " , يجعل من الخامل ينتمي الى الطباع التي تملك اقل طاقة حيوية ممكنة . ولكن ترصنيته تسمح له بتعديل هذا النقص في طاقته الحيوية من خلال اسلوب العيش الشديد الاقتصاد و التوفير . اما اجتماع " غ ح ت " فيجعله يرضخ للعادات و الروتين من دون اي حماس .

بصورة عامة . ليس الخامل فريسة غرائزه الضعيفه , ولا يرغب في تحقيقها ابدا . يبدو من الاسهل التحدث عما يحب لان قائمة ما لا يحب طويلا جدا . و اذا نظرنا عن قرب نلاحظ ان تكوينه الطباعي يولد لديه نقصا في الاستعدادات وفي الاهتمامات الفكرية . هل يمكن الذهاب الى حد القول بأن الخامل لا يهتم لشيء ؟



~~: ضعف اهتماماته :~~

ان الخامل غير مؤهل بطبعه للاهتمام بالاشياء والاشخاص , بغض النظر عن مستواه الفكري و قدراته على التحليل التي قد تتساوى مع اطباع اخرى . الواقع ان الخامل اقل الطباع فضولية . اما ضعف اهتمامه فسببه اجتماع " غ إ غ ح " الذي يجعله مستقرا , بسبب ترصنيته , في حالة جمود مستمرة . اما عدم انفعاليته فتحميه من اضطرابات الاخرين العاطفية . لذلك يظهر القليل من الحنان اتجاه الاخرين . كما ان عدم حيويته لا تحمله على تحقيق مشاريع ملموسة , و ان تمتع بموهبة خاصة فلن يستثمرها لانه لايرى " فائدة " في ذلك .


~~: الحياة الاجتماعية والعاطفية :~~

هل بالامكان التحدث عن حياة اجتماعية او عاطفية عندما نتحدث عن الخامل؟

الخامل هو اكثر الطباع ميلا الى الوحدة فهو لا يهتم بالاخرين او بنفسه . يقبل بالعيش الرديء . ولا يحاول الحفاظ على المظاهر , ولو كان يحسد الناجحين . لذلك فان الصورة التي يبدو فيها للاخرين هي اخر همومه . الخامل لا يحب الحيوانات ولا يشعر بالحنان تجاه الاطفال لانه لا يتفهم و يفضل تحاشيهم . و كيف لا يكون الامر كذلك خصوصا ان طبع الطفل المندفع قد يعكر مزاج الخامل الغارق في الترصنيته . من هنا نجد ان الخامل ليس انيسا من الناحية الاجتماعية على عكس المائع . و يلتقي معه في كونه لا يستطيع ان يشعر مع الاخرين , ولكنه اقل استعدادا لتأدية الخدمات , لا يعرف الشفقة , يحب الانغلاق , يضحك قليلا , وقلة عاطفيته لا تجذب الاخرين .



~~: الخامل : غير محبوب ؟ :~~

هذا صحيح , لكنه عاجز عن الحب و تتراكم الهفوات لديه بسبب اخطاؤه المتكرره . ولكن لحسن حظه انه محصن ضد الانفعال الذي يبعده عن الخوف العُصابي .


~~: العناد و البخل :~~

ليس لدى الجامد الا القليل من الافكار الاصلية لكنه يتمسك بها حتى العناد . تجعل منه ترصنيته شخصا متمسكا بالمبادئ " اكثر من اللنفاوي " . وهو محافظ على الصعيد السياسي , و لا ترضيه الآراء الانفعالية , وهذا الترصن قد يؤدي الى البخل بسبب جمود تفكيره . تعكس كل هذه الميزات تعلقه بالعادات من باب الروتين ليس الا . " الامور كانت دوما هكذا فلم تتغير " .. هكذا يفكر الخامل .


~~: خامل ام عاطفي ؟ :~~

من الضروري ان نعطي هنا بعض الايضاحات التي تجنب الخلط بين الخامل والعاطفي اللذين قد يتشابهان ظاهريا , لانهما متحفظان , كتومان , ويميلان الى الوحدة .

الواقع ان العاطفي يعبر بسهولة عن حنقه عن ذاته , والحال ليست كذلك بالنسبة الى الخامل . يعرف العاطفي الملل ويشكو منه , فيما يستلذ الخامل بخموله .

ان انعدام الانفعالية لدى الخامل يحميه من المشاكل العصبية , وليست هذه الحال لدى العاطفي الذي يتسم بالكآبة الحقة .



~~: الحياة المهنية :~~

الخامل كالمائع لا يظهر اي اندفاع في عمله . لكنه يخضع اكثر للنظام لانه يفضل الاعمال الروتينية و المتقنة . وتيرة عمله بطيئة , ويكره العجلة . ان ترك لإرادته , بدا سيء التنظيم , فهو يحتاج الى نظام مستقر تحدد فيه العمليات بوضوح . سيهتز استقراره امام اي تغيير , الخامل هو اقل الطباع استعدادا امواجهة المفاجآت . يفضل العمل وحيدا بدل العمل ضمن مجموعة . ان سمحت له قدراته الفكرية , تستهويه العلوم التجريدية و الرياضيات .

رغم كل شي و أن تمتع بقدرات هائلة , و ان برع في حقل معين سيتصرف الخامل كالمائع اي لن يستثمر ابدا مواهبه . هذا ما يفسر لماذا لا يصل الخاملون الى اعلى المراكز باستثناء بعض الحالات الخاصة الوراثية التي تحملت بعضهم الى الشهرة ولكن في مهن ليست بذات اهمية . الواقع ان الخامل سيظل في مركز المرؤوس , رافضا المسؤوليات .



~~: المخاطر الطباعية :~~

عندما تغلب بعض العوامل " غ إ , غ ح , ت " التي تكون معادلته الطباعية . قد يظهر على الخامل الخصائص التالية :

- البخل " التمسك بالاشياء خوفا من افتقادها "
- القدرية التي تؤدي الى الانحطاط التدريجي .
- انعدام النزاهة للتعويض عن الفشل
- الاجرام



~~: الخامل وفروعه :~~

حسب سيطرة احد العناصر " غ إ , غ ح , ت " في معادلة الفرد الطباعية يمكن تمييز النماذج الفرعية التالية :


~~: الخامل شبه العاطفي :~~

عندما يرتفع الانفعال نحو المعدل الوسطي , نلاحظ ان هذا الخامل يقترب من العاطفي , يكتسب بعض الحرارة في المشاعر الانسانية و بعض العمق في العواطف , ولكن الفرق يظل واضحا بينه وبين العاطفي الذي يقترب بطبعه اكثر الى كآبة الشعور منه الى كآبة المواقف .


~~: الخامل شبه المائع :~~

عندما يقترب الترصن من الفطرية , نلاحظ ان الخامل يقترب من المائع . سيكون طبعه اقل تحفظا و اكثر ثرثرة , واكثر غرابة . ولكن يجب ان لا نطلب منه الكثير ...


~~: الولد الخامل :~~

غالبا ما يكون نمو الولد الخامل صعبا . لانه ولد ضعيف . شهيته مزاجية . اصدقاؤه قليلون , متحفظ , يحب الوحدة و يكتفي باللعب منفردا .

في المدرسة يتبع الولد الخامل التعليمات ويحترم النظام . انه متقن وجاد يبرهن عن انتظام في عمله . لكنه بطيء للغاية ولا يبرهم عن اي اندفاع حقيقي . لا يحبذ الجهود الفكرية , ولا يتمتع بالفضول العلمي . يوحي بانه يقوم بالاعمال من دون قناعة , و من دون ان يتبناها .

في الواقع . اهتماماته قليلة , و يخشى عليه من التراجع و التخلف اذا ترك من دون عناية .



,, ,, ,, ,,


:: ملاحظات جانبية ::

~~: الخاملون كما يراهم رينيه لوسين :~~


" يمكننا اعتبار الخامل مزيجا من العاطفي والمائع . فالمائع يجعل العاطفي باردا , والعاطفي يجعل المائع اكثر تنظيما , ويلتقي الخامل بالعاطفي باجتماع " غ ح ت " , ويلتقي بالمائع باجتماع " غ إ غ ح " .

المعروف ان العاطفي غير حيوي , و يشتكي من عجزة و بلادته , لكن ان اشتكى , فهذا يعني انه بدأ التحرر من هذا العبء او يحاول على الاقل .

الخامل بليد ولكن بلادته لا تجعله في صراع داخلي . فهو لا يثور على نفسه . ولماذا ينقلب على راحته ؟ لا يقدر من كل الطباع الا طبعه هو , على اي حال يجب ان يكون حساسا حتى ينتقد عدم حساسته . "



~~: خصائص الخاملين الخاصة حسب غاستون برجيه :~~

" انهم منغلقون , كتومون , منطوون على انفسهم , ولكنهم لا يتمتعون بحياة داخلية نابضة . هم سوداويون و صامتون , و نادرا ما يضحكون . هم ايضا محافظون , متمسكون بعاداتهم و يصعب ارضاؤهم . انهم اقل الناس ثرثرة , ويحبون الوحدة . لا يهتمون بالحياة الاجتماعية , ولكنهم مستقيمون , صادقون , وشرفاء , الصفة الغالبة لديهم هي : الطمأنينة "


~~: خصائص الخامل العشر :~~

- مزاج مستقر و سوداوي
- وتيرة عمله بطيئة
- روتيني و دقيق
- متمسك بالمبادئ
- عديم الطموح
- قليل الكلام
- عناده اعمى
- لا يمكن ارضاؤه
- غير قادر على التكيف
- شديد الانغلاق



,, ,, ,, ,,


يتبع بشرح عن العوامل المكملة و عوامل الاستعداد
 
أ

أسيرة موني

Guest
مشاركة: حديي طبعج و اعرفي شخصيتج ,, طرق مدروسة

~~:: العوامل المكملة و عوامل الاستعداد ::~~

لا يتوقف علم الطباع عند العناصر الاساسية التي عالجناها . ولنفهم الامر اكثر , يمكن مقارنة الطبع بالذرّة , حيث العوامل الاساسية هي النواة التي تشكل ركيزة الطبع الاساسية . تدور حول النواة الالكترونات : انها العوامل المكملة و عوامل الاستعداد . احيانا تكون هذه العوامل اكثر اهمية من النواة عينها . هي اقل ثباتا من النواة الى حد ما , لكنها تعطي الطبع لونه بصورة عامة .


~~: العوامل المكملة :~~

عددها اثنان :

1: اتساع حقل الوعي
2: القطبية ( المريخ , الزهرة )

يؤثر هذان العاملان في الطبع فيعيطه لونا مميزا . فيمكن على سبيل المثال تمييز فئة " المريخ " او فئة " الزهرة " فورا . قد يكون احد هذه العوامل ركيزة حياة الفرد النفسية . وذلك الى حد الظن ان هذا العامل هو اساسي .



~~: عوامل الاستعداد :~~

يمكن تمييزها عن سائر العوامل لانها ليست درجات من استعداد واحد . بل هي ميول تعكس من الطبع عينه اتجاهات مختلفة , يندفع الفرد نحوها بواسطة طبعه , هذه العوامل الاربعه هي :

1: النهم
2: الاهتمامات الحسية
3: الحنان
4: الشغف الفكري



,, ,, ,, ,,


و هذا الجدول السابق :





,, ,, ,, ,,


وباجر باذن الله اختبار اتساع حقل الوعي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.