بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
طبعا آنا استفدت من هالمنتدى بشكل كبير, الكل ما شاء الله يعطي من نفسه و ما يبخل علينا سواء بنصائح أو معلومات.
ففكرت إني أحط بعض المقترحات حق مشكله كانت مأذيتني أيام الميداني حق البنات اللي ممكن يعانون من هالمشكله. سواء كانوا ميداني أو تعيين جديد أو غيره.
طبعا هذا كان مجرد تقرير طلبه دكتور حلقة البحث منا أيام الميداني, و التقرير يكون عن مشكلة واجهتني في الميدان التعليمي و شنو الحلول اللي طبقتها و هل نفعت و لا لأ.
مشكلتي كانت إدارة الفصل و وقت التطبيق.
و هذا محتوى التقرير, و أتمنى يكون نافع لكم و إن نسمع آرائكم و مقترحاتكم.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
طبعا آنا استفدت من هالمنتدى بشكل كبير, الكل ما شاء الله يعطي من نفسه و ما يبخل علينا سواء بنصائح أو معلومات.
ففكرت إني أحط بعض المقترحات حق مشكله كانت مأذيتني أيام الميداني حق البنات اللي ممكن يعانون من هالمشكله. سواء كانوا ميداني أو تعيين جديد أو غيره.
طبعا هذا كان مجرد تقرير طلبه دكتور حلقة البحث منا أيام الميداني, و التقرير يكون عن مشكلة واجهتني في الميدان التعليمي و شنو الحلول اللي طبقتها و هل نفعت و لا لأ.
مشكلتي كانت إدارة الفصل و وقت التطبيق.
و هذا محتوى التقرير, و أتمنى يكون نافع لكم و إن نسمع آرائكم و مقترحاتكم.
[FONT="]من المشاكل الأساسية التي واجهتني في أثناء فترة التدريب الميداني هي مشكلتي إدارة الفصل و عدم وجود وقت كاف للتطبيق و هما مشكلتان متلازمتان. فعند عدم إدارة الفصل بشكل صحيح يقل وقت الشرح و التطبيق الفعلي, مما يؤدي لعدم كفاية وقت الشرح (30 دقيقة) و تقليل وقت التطبيق (10 دقائق) خصوصا في أيام النشاط و الحصص المستقطعة. مما ينتج معه عدم القدرة على تقييم فهم التلميذات للحصة بشكل جدي, و عدم القدرة على تصحيح الحلول و عدم قدرة التلميذات على حل الأسئلة في كتاب التطبيق.
[/FONT]
[FONT="]كما أن هذه المشاكل تؤثر على استجابة التلميذات مع الدرس و مع الحصة.[/FONT]
[FONT="]و قد استخدمت عدة طرق للتغلب على هاتين المشكلتين, بعض الطرق كانت ناجحة لحصة أو حصتين و بعضها حققت نتائج أفضل.
[/FONT]
[FONT="]من الحلول المقترحة:[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]القيام بتشكيل مجموعات في الفصل و تحفيز روح التنافس و العمل الجماعي بين التلميذات.[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]القيام بتقييم التلميذات فرديا و تحفيز الانتظام و المجهود الفردي.[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]استخدام كشف الدرجات لضبط الفصل.[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]تقليل تمارين العرض لإعطاء وقت كاف للتطبيق.[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]التمهيد للدرس بطريقة مناسبة للعمل على جذب انتباه التلميذات للدرس.[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]تعيين معلمة مساعدة لكل مجموعة.
[/FONT]
[FONT="]الحلول التي طبقتها و مدى فاعليتها (الحلول التالية تستخدم معا في الحصة الواحدة):
[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]القيام بتشكيل مجموعات في الفصل و تحفيز روح التنافس و العمل الجماعي بين التلميذات:[/FONT]
[FONT="]حيث قمت بتقسيم الصف إلى خمس أو ست مجموعات و أطلقت عليها أسماء المجموعات (الإخلاص, الصدق, الأمانة......). ثم استخدمت وسيلة من الفلين لعمل جدول يبين اسم المجموعة و عدد النجوم التي تأخذها في كل حصة. [/FONT]
[FONT="]و وضعت مهارات العمل التعاوني على لوحة كبيرة و جذابة بحيث ترددها التلميذات قبل القيام بحل سؤال المجموعات في كل مرة (الالتزام - الهدوء - التشاور - النظام .....) و تكون المجموعة الفائزة هي المجموعة التي تلتزم بكل مهارات العمل التعاوني منذ بداية الحصة و حتى نهايتها. و قد يحصل أفراد المجموعة على هدايا في نهاية الحصة أو قد يقتصر التعزيز على التشجيع المعنوي و عدد النجوم في لوحة تقييم المجموعات و لوحة التقييم الفردي. و في بعض الأحيان تحرم المجموعة كاملة من النجوم لمدة أسبوع كامل (3 حصص متتالية) إذا ما حصل تصرف غير سليم من المجموعة.[/FONT]
[FONT="]كما أن النجوم قد تمسح في أثناء الحصة إذا بدر من إحدى التلميذات في أي مجموعة تصرف في غير وقته أو محله, فمن الأشياء التي أحاول تعليمها للتلميذة هو أن تصرفاتها لا تؤثر عليها فقط كفرد بل تؤثر أيضا على من حولها.[/FONT]
[FONT="] و قد لاحظت أن لوحة تقييم المجموعات فعالة جدا مع تلميذات الصف الرابع بشكل خاص, فالتلميذات يقمن بتنظيم بعضهن البعض حتى لا تؤثر إحداهن على تقييم المجموعة.[/FONT]
[FONT="]
- [/FONT][FONT="] القيام بتقييم التلميذات فرديا و تحفيز الانتظام و المجهود الفردي:[/FONT]
[FONT="]لتطبيق هذا الحل, قمت بعمل كشف بأسماء تلميذات كل فصل مع وجود فراغ أمام اسم كل تلميذة. ثم علقت الكشف على بطاقة كبيرة و قمت بتعليقها على السبورة في كل حصة بحيث تكون واضحة أمام التلميذات. و شرحت لهن أن الطالبة المتميزة في كل حصة تحصل على نجمة أمام اسمها, و الطالبة الأولى التي تقوم بجمع 7 نجوم تحصل على هدية مميزة و خاصة. ثم أقوم بمسح جميع النجوم و نبدأ من جديد. [/FONT]
[FONT="]
- [/FONT][FONT="]تقليل تمارين العرض لإعطاء وقت كاف للتطبيق:[/FONT]
[FONT="]في بعض الأحيان و في أثناء تحضير الدرس أقوم بوضع عدد من أمثلة العرض التي أعتقد أنها تأخذ وقت مناسب في الحصة, و لكن قد يحدث أن التلميذة تأخذ وقت أطول من الوقت المخطط له لحل المسألة أو المثال, مما ينتج عنه ضياع لبعض الدقائق و التي تؤثر على بنود الحصة المتبقية. و في ذلك الوقت أقوم بالتخلص من بعض المسائل المحضرة حتى أستطيع تقسيم أهداف الحصة على وقتها بشكل أفضل.[/FONT]
[FONT="]
- [/FONT][FONT="]تعيين معلمة مساعدة لكل مجموعة:[/FONT]
[FONT="]عند نهاية الشرح في كل حصة, أقوم بإعطاء التلميذات أسئلة التطبيق ليقمن بحلها خلال العشر دقائق المتبقية من الحصة. ثم أصحح للتلميذات اللاتي ينتهين من الحل. و أختار أول تلميذة تقوم بحل جميع الأسئلة بشكل صحيح لتشرف على زميلاتها في المجموعة و تقوم بتنظيمهن.[/FONT]
[FONT="]و على الرغم من مناسبة الحلول و فعاليتها الكبيرة, إلا أنه قد تمر حصة أو حصتين بضبط منخفض و بعض الفوضى الغير مطلوبة في الفصل. بالذات في الأيام التي تقل فيها نسبة الحضور بشكل كبير, لأن التلميذات الحاضرات لا يرغبن في الدرس في تلك الحصص.[/FONT]
[FONT="]في الوقت الحاضر انتظمت الفصول بشكل كبير جدا و زاد حماس التلميذات و تشجعهن و استجابتهن في الحصة.[/FONT]
[FONT="]كما أصبح من المتيسر لي أن أصحح الكتب لتلميذات أكثر في أثناء وقت التطبيق مع تصحيح أخطائهن و الرد على تساؤلانهن.
انتهى التقرير :eh_s(7):[/FONT][FONT="]
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]كما أن هذه المشاكل تؤثر على استجابة التلميذات مع الدرس و مع الحصة.[/FONT]
[FONT="]و قد استخدمت عدة طرق للتغلب على هاتين المشكلتين, بعض الطرق كانت ناجحة لحصة أو حصتين و بعضها حققت نتائج أفضل.
[/FONT]
[FONT="]من الحلول المقترحة:[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]القيام بتشكيل مجموعات في الفصل و تحفيز روح التنافس و العمل الجماعي بين التلميذات.[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]القيام بتقييم التلميذات فرديا و تحفيز الانتظام و المجهود الفردي.[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]استخدام كشف الدرجات لضبط الفصل.[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]تقليل تمارين العرض لإعطاء وقت كاف للتطبيق.[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]التمهيد للدرس بطريقة مناسبة للعمل على جذب انتباه التلميذات للدرس.[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]تعيين معلمة مساعدة لكل مجموعة.
[/FONT]
[FONT="]الحلول التي طبقتها و مدى فاعليتها (الحلول التالية تستخدم معا في الحصة الواحدة):
[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]القيام بتشكيل مجموعات في الفصل و تحفيز روح التنافس و العمل الجماعي بين التلميذات:[/FONT]
[FONT="]حيث قمت بتقسيم الصف إلى خمس أو ست مجموعات و أطلقت عليها أسماء المجموعات (الإخلاص, الصدق, الأمانة......). ثم استخدمت وسيلة من الفلين لعمل جدول يبين اسم المجموعة و عدد النجوم التي تأخذها في كل حصة. [/FONT]
[FONT="]و وضعت مهارات العمل التعاوني على لوحة كبيرة و جذابة بحيث ترددها التلميذات قبل القيام بحل سؤال المجموعات في كل مرة (الالتزام - الهدوء - التشاور - النظام .....) و تكون المجموعة الفائزة هي المجموعة التي تلتزم بكل مهارات العمل التعاوني منذ بداية الحصة و حتى نهايتها. و قد يحصل أفراد المجموعة على هدايا في نهاية الحصة أو قد يقتصر التعزيز على التشجيع المعنوي و عدد النجوم في لوحة تقييم المجموعات و لوحة التقييم الفردي. و في بعض الأحيان تحرم المجموعة كاملة من النجوم لمدة أسبوع كامل (3 حصص متتالية) إذا ما حصل تصرف غير سليم من المجموعة.[/FONT]
[FONT="]كما أن النجوم قد تمسح في أثناء الحصة إذا بدر من إحدى التلميذات في أي مجموعة تصرف في غير وقته أو محله, فمن الأشياء التي أحاول تعليمها للتلميذة هو أن تصرفاتها لا تؤثر عليها فقط كفرد بل تؤثر أيضا على من حولها.[/FONT]
[FONT="] و قد لاحظت أن لوحة تقييم المجموعات فعالة جدا مع تلميذات الصف الرابع بشكل خاص, فالتلميذات يقمن بتنظيم بعضهن البعض حتى لا تؤثر إحداهن على تقييم المجموعة.[/FONT]
[FONT="]
- [/FONT][FONT="] القيام بتقييم التلميذات فرديا و تحفيز الانتظام و المجهود الفردي:[/FONT]
[FONT="]لتطبيق هذا الحل, قمت بعمل كشف بأسماء تلميذات كل فصل مع وجود فراغ أمام اسم كل تلميذة. ثم علقت الكشف على بطاقة كبيرة و قمت بتعليقها على السبورة في كل حصة بحيث تكون واضحة أمام التلميذات. و شرحت لهن أن الطالبة المتميزة في كل حصة تحصل على نجمة أمام اسمها, و الطالبة الأولى التي تقوم بجمع 7 نجوم تحصل على هدية مميزة و خاصة. ثم أقوم بمسح جميع النجوم و نبدأ من جديد. [/FONT]
[FONT="]
- [/FONT][FONT="]تقليل تمارين العرض لإعطاء وقت كاف للتطبيق:[/FONT]
[FONT="]في بعض الأحيان و في أثناء تحضير الدرس أقوم بوضع عدد من أمثلة العرض التي أعتقد أنها تأخذ وقت مناسب في الحصة, و لكن قد يحدث أن التلميذة تأخذ وقت أطول من الوقت المخطط له لحل المسألة أو المثال, مما ينتج عنه ضياع لبعض الدقائق و التي تؤثر على بنود الحصة المتبقية. و في ذلك الوقت أقوم بالتخلص من بعض المسائل المحضرة حتى أستطيع تقسيم أهداف الحصة على وقتها بشكل أفضل.[/FONT]
[FONT="]
- [/FONT][FONT="]تعيين معلمة مساعدة لكل مجموعة:[/FONT]
[FONT="]عند نهاية الشرح في كل حصة, أقوم بإعطاء التلميذات أسئلة التطبيق ليقمن بحلها خلال العشر دقائق المتبقية من الحصة. ثم أصحح للتلميذات اللاتي ينتهين من الحل. و أختار أول تلميذة تقوم بحل جميع الأسئلة بشكل صحيح لتشرف على زميلاتها في المجموعة و تقوم بتنظيمهن.[/FONT]
[FONT="]و على الرغم من مناسبة الحلول و فعاليتها الكبيرة, إلا أنه قد تمر حصة أو حصتين بضبط منخفض و بعض الفوضى الغير مطلوبة في الفصل. بالذات في الأيام التي تقل فيها نسبة الحضور بشكل كبير, لأن التلميذات الحاضرات لا يرغبن في الدرس في تلك الحصص.[/FONT]
[FONT="]في الوقت الحاضر انتظمت الفصول بشكل كبير جدا و زاد حماس التلميذات و تشجعهن و استجابتهن في الحصة.[/FONT]
[FONT="]كما أصبح من المتيسر لي أن أصحح الكتب لتلميذات أكثر في أثناء وقت التطبيق مع تصحيح أخطائهن و الرد على تساؤلانهن.
انتهى التقرير :eh_s(7):[/FONT][FONT="]
[/FONT]