حلول عملية و مبسطة لمشكلة ضبط الفصل و كفاية وقت التطبيق

RowTow

New member
إنضم
30 يناير 2011
المشاركات
650
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


طبعا آنا استفدت من هالمنتدى بشكل كبير, الكل ما شاء الله يعطي من نفسه و ما يبخل علينا سواء بنصائح أو معلومات.
ففكرت إني أحط بعض المقترحات حق مشكله كانت مأذيتني أيام الميداني حق البنات اللي ممكن يعانون من هالمشكله. سواء كانوا ميداني أو تعيين جديد أو غيره.

طبعا هذا كان مجرد تقرير طلبه دكتور حلقة البحث منا أيام الميداني, و التقرير يكون عن مشكلة واجهتني في الميدان التعليمي و شنو الحلول اللي طبقتها و هل نفعت و لا لأ.

مشكلتي كانت إدارة الفصل و وقت التطبيق.
و هذا محتوى التقرير, و أتمنى يكون نافع لكم و إن نسمع آرائكم و مقترحاتكم.


[FONT=&quot]من المشاكل الأساسية التي واجهتني في أثناء فترة التدريب الميداني هي مشكلتي إدارة الفصل و عدم وجود وقت كاف للتطبيق و هما مشكلتان متلازمتان. فعند عدم إدارة الفصل بشكل صحيح يقل وقت الشرح و التطبيق الفعلي, مما يؤدي لعدم كفاية وقت الشرح (30 دقيقة) و تقليل وقت التطبيق (10 دقائق) خصوصا في أيام النشاط و الحصص المستقطعة. مما ينتج معه عدم القدرة على تقييم فهم التلميذات للحصة بشكل جدي, و عدم القدرة على تصحيح الحلول و عدم قدرة التلميذات على حل الأسئلة في كتاب التطبيق.

[/FONT]


[FONT=&quot]كما أن هذه المشاكل تؤثر على استجابة التلميذات مع الدرس و مع الحصة.[/FONT]

[FONT=&quot]و قد استخدمت عدة طرق للتغلب على هاتين المشكلتين, بعض الطرق كانت ناجحة لحصة أو حصتين و بعضها حققت نتائج أفضل.

[/FONT]


[FONT=&quot]من الحلول المقترحة:[/FONT]

[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]القيام بتشكيل مجموعات في الفصل و تحفيز روح التنافس و العمل الجماعي بين التلميذات.[/FONT]

[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]القيام بتقييم التلميذات فرديا و تحفيز الانتظام و المجهود الفردي.[/FONT]

[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]استخدام كشف الدرجات لضبط الفصل.[/FONT]

[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]تقليل تمارين العرض لإعطاء وقت كاف للتطبيق.[/FONT]

[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]التمهيد للدرس بطريقة مناسبة للعمل على جذب انتباه التلميذات للدرس.[/FONT]

[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]تعيين معلمة مساعدة لكل مجموعة.


[/FONT]


[FONT=&quot]الحلول التي طبقتها و مدى فاعليتها (الحلول التالية تستخدم معا في الحصة الواحدة):

[/FONT]


[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]القيام بتشكيل مجموعات في الفصل و تحفيز روح التنافس و العمل الجماعي بين التلميذات:[/FONT]

[FONT=&quot]حيث قمت بتقسيم الصف إلى خمس أو ست مجموعات و أطلقت عليها أسماء المجموعات (الإخلاص, الصدق, الأمانة......). ثم استخدمت وسيلة من الفلين لعمل جدول يبين اسم المجموعة و عدد النجوم التي تأخذها في كل حصة. [/FONT]

[FONT=&quot]و وضعت مهارات العمل التعاوني على لوحة كبيرة و جذابة بحيث ترددها التلميذات قبل القيام بحل سؤال المجموعات في كل مرة (الالتزام - الهدوء - التشاور - النظام .....) و تكون المجموعة الفائزة هي المجموعة التي تلتزم بكل مهارات العمل التعاوني منذ بداية الحصة و حتى نهايتها. و قد يحصل أفراد المجموعة على هدايا في نهاية الحصة أو قد يقتصر التعزيز على التشجيع المعنوي و عدد النجوم في لوحة تقييم المجموعات و لوحة التقييم الفردي. و في بعض الأحيان تحرم المجموعة كاملة من النجوم لمدة أسبوع كامل (3 حصص متتالية) إذا ما حصل تصرف غير سليم من المجموعة.[/FONT]

[FONT=&quot]كما أن النجوم قد تمسح في أثناء الحصة إذا بدر من إحدى التلميذات في أي مجموعة تصرف في غير وقته أو محله, فمن الأشياء التي أحاول تعليمها للتلميذة هو أن تصرفاتها لا تؤثر عليها فقط كفرد بل تؤثر أيضا على من حولها.[/FONT]

[FONT=&quot] و قد لاحظت أن لوحة تقييم المجموعات فعالة جدا مع تلميذات الصف الرابع بشكل خاص, فالتلميذات يقمن بتنظيم بعضهن البعض حتى لا تؤثر إحداهن على تقييم المجموعة.[/FONT]

[FONT=&quot]

- [/FONT][FONT=&quot] القيام بتقييم التلميذات فرديا و تحفيز الانتظام و المجهود الفردي:[/FONT]


[FONT=&quot]لتطبيق هذا الحل, قمت بعمل كشف بأسماء تلميذات كل فصل مع وجود فراغ أمام اسم كل تلميذة. ثم علقت الكشف على بطاقة كبيرة و قمت بتعليقها على السبورة في كل حصة بحيث تكون واضحة أمام التلميذات. و شرحت لهن أن الطالبة المتميزة في كل حصة تحصل على نجمة أمام اسمها, و الطالبة الأولى التي تقوم بجمع 7 نجوم تحصل على هدية مميزة و خاصة. ثم أقوم بمسح جميع النجوم و نبدأ من جديد. [/FONT]

[FONT=&quot]

- [/FONT][FONT=&quot]تقليل تمارين العرض لإعطاء وقت كاف للتطبيق:[/FONT]


[FONT=&quot]في بعض الأحيان و في أثناء تحضير الدرس أقوم بوضع عدد من أمثلة العرض التي أعتقد أنها تأخذ وقت مناسب في الحصة, و لكن قد يحدث أن التلميذة تأخذ وقت أطول من الوقت المخطط له لحل المسألة أو المثال, مما ينتج عنه ضياع لبعض الدقائق و التي تؤثر على بنود الحصة المتبقية. و في ذلك الوقت أقوم بالتخلص من بعض المسائل المحضرة حتى أستطيع تقسيم أهداف الحصة على وقتها بشكل أفضل.[/FONT]

[FONT=&quot]

- [/FONT][FONT=&quot]تعيين معلمة مساعدة لكل مجموعة:[/FONT]


[FONT=&quot]عند نهاية الشرح في كل حصة, أقوم بإعطاء التلميذات أسئلة التطبيق ليقمن بحلها خلال العشر دقائق المتبقية من الحصة. ثم أصحح للتلميذات اللاتي ينتهين من الحل. و أختار أول تلميذة تقوم بحل جميع الأسئلة بشكل صحيح لتشرف على زميلاتها في المجموعة و تقوم بتنظيمهن.[/FONT]

[FONT=&quot]و على الرغم من مناسبة الحلول و فعاليتها الكبيرة, إلا أنه قد تمر حصة أو حصتين بضبط منخفض و بعض الفوضى الغير مطلوبة في الفصل. بالذات في الأيام التي تقل فيها نسبة الحضور بشكل كبير, لأن التلميذات الحاضرات لا يرغبن في الدرس في تلك الحصص.[/FONT]

[FONT=&quot]في الوقت الحاضر انتظمت الفصول بشكل كبير جدا و زاد حماس التلميذات و تشجعهن و استجابتهن في الحصة.[/FONT]

[FONT=&quot]كما أصبح من المتيسر لي أن أصحح الكتب لتلميذات أكثر في أثناء وقت التطبيق مع تصحيح أخطائهن و الرد على تساؤلانهن.


انتهى التقرير :eh_s(7):[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
تقريرج وايد حلو و مفيد و طريقتج في علاج المشكله وايد حلوه و مناسبه للمرحله العمريه
الله يوفقج حبيبتي و مشكوره عتقرير الحلو
 

miss lulu

New member
إنضم
5 مارس 2009
المشاركات
321
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
امم جني عرفت موجهتج :)
لانه الكلام بالضبط نفسه ونفس الافكار قالته لنا موجهتنا بالميداني
 

RowTow

New member
إنضم
30 يناير 2011
المشاركات
650
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت
تقريرج وايد حلو و مفيد و طريقتج في علاج المشكله وايد حلوه و مناسبه للمرحله العمريه
الله يوفقج حبيبتي و مشكوره عتقرير الحلو

أجمعين إن شاء الله حبيبتي.

و إنتي يعطيج العافيه على مواضيعج اللي ماليه القسم, حيل استفدت منها :eh_s(7):.


امم جني عرفت موجهتج :)
لانه الكلام بالضبط نفسه ونفس الافكار قالته لنا موجهتنا بالميداني

صح الكثير من الحلول ماخذتها من الأستاذتين ملوتي الله يجزاهم خير.
بالذات وحده فيهم :)
انتي رياضيات؟
اهي كانت مشرفة بنات الرياضيات :)

 

reem0o0o0o0

New member
إنضم
4 فبراير 2010
المشاركات
599
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يسلموووووووو تقرير وافي
 

المـــــها

*مساعدة مشرفات قسم العروس*
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
12,875
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
وطـــــــــن النـــــهـــــــــار
يعطيج 10000000000000000000 عاااااافيه
بصرااااحه تقرير مفيد جدا جدا جدا و حلول ممتازة
و صراحة عجبوني أول حلين ممتازين
يعطيج العافية ع الافكار الحلوة و فميزان حسناتج إن شاء الله
 

أم حمد =)

New member
إنضم
3 أكتوبر 2008
المشاركات
6,230
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Q8
مشكووووورة ويعطيج الف عافية
 

** رش رش **

New member
إنضم
6 أغسطس 2009
المشاركات
1,132
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه و فعلا خوووش حلول
لكن المشكله الاساسيه الي ممكن تواجهينها مع هالحلول هو ان في البدايه راح يكون في حماس كبير من الطالبات لكن مع الوقت راح يقل حماسهم و راح تلاحظين عدم اهتمامهم بطريقه التقييم او النجوم او حتى الهدايا و راح يبدون يحسون بالملل
علشان جذيه الافضل هو التنويع بين هالاساليب و اساليب ثانيه بعد و عدم استخدامها كلها خلال كل الحصص علشان البنات يحسون ان كل حصه فيه شي جديد مو متوقعينه
حتى العقاب .... مع الوقت البنات خلاص ما يعود ياثر فيهم اذا كان نفس العقاب كل مره
 

MisS *-* BMW

New member
إنضم
2 يونيو 2010
المشاركات
1,937
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
الخــQ8ــير
يعطيج العااافيه اختي ع المعلوماااات المهمه فعلا واايد معلمااات يحتاااجونهااااااا

ونفس كلام موجهتناااا بالميداني الله يذكرها بالخيييييير

:eh_s(17)::eh_s(17): موضووع قيم ومفيييييييد قواااااااج اللللللله
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طريقتج وايد حلوه ومفيده

يعطيج العافيه وجزاج الله خير
 

American.Life

New member
إنضم
5 يوليو 2011
المشاركات
578
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وفيتي وكفيتي مااااقصرتي والله
 

RowTow

New member
إنضم
30 يناير 2011
المشاركات
650
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الكويت
يسلموووووووو تقرير وافي


يسلم قلبج يا رب


يعطيج 10000000000000000000 عاااااافيه
بصرااااحه تقرير مفيد جدا جدا جدا و حلول ممتازة
و صراحة عجبوني أول حلين ممتازين
يعطيج العافية ع الافكار الحلوة و فميزان حسناتج إن شاء الله

الله يعافيج يا رب, و إن شاء الله تستفيدون من الاقتراحات.


مشكووووورة ويعطيج الف عافية


الله يعافيج حبيبتي


يعطيج العافيه و فعلا خوووش حلول
لكن المشكله الاساسيه الي ممكن تواجهينها مع هالحلول هو ان في البدايه راح يكون في حماس كبير من الطالبات لكن مع الوقت راح يقل حماسهم و راح تلاحظين عدم اهتمامهم بطريقه التقييم او النجوم او حتى الهدايا و راح يبدون يحسون بالملل
علشان جذيه الافضل هو التنويع بين هالاساليب و اساليب ثانيه بعد و عدم استخدامها كلها خلال كل الحصص علشان البنات يحسون ان كل حصه فيه شي جديد مو متوقعينه
حتى العقاب .... مع الوقت البنات خلاص ما يعود ياثر فيهم اذا كان نفس العقاب كل مره


الله يعافيج حبيبتي.
فعلا هو أكيد إن الطالبات راح تجيهم أيام يملون فيها. بس للأمانه آنا درست البنات 3 أشهر و كانوا حيل متفاعلين مع هالطرق, بس يمكن لو كنت مدرستهم سنه كامله كانوا ملوا.

يعطيج العااافيه اختي ع المعلوماااات المهمه فعلا واايد معلمااات يحتاااجونهااااااا

ونفس كلام موجهتناااا بالميداني الله يذكرها بالخيييييير

موضووع قيم ومفيييييييد قواااااااج اللللللله

الله يعافيج حبيبتي.
و الظاهر المشرفات الله يجزاهم خير يتناقشون مع بعض ههه


يعطيك العافية موضوع رائع ومفيد جدا
بارك الله فيك


الله يعافيج حبيبتي


طريقتج وايد حلوه ومفيده

يعطيج العافيه وجزاج الله خير


الله يعافيج يا رب​