أكدت اهتمام وزارة التربية بصقل مواهب المعاقين حركياً
هيا الفهد: سنطبق نظام المعلم المساعد في مدارس التربية الخاصة
* هيا الفهد ويعقوب العصفور وتوفيق الموسى
كتب نافل الحميدان: أكدت مراقبة الشؤون التعليمية في ادارة مدارس التربية الخاصة هيا الفهد اهتمام وزارة التربية ممثلة بإدارة مدارس التربية الخاصة في صقل امكانات ومواهب الطلاب المعاقين حركيا في مدرسة الرجاء بنين وتدريبهم على جميع الوسائل التعليمية الحديثة واجهزة الكمبيوتر وادخال جميع التقنيات الحديثة والاجهزة في تطوير التعليم في هذه المدارس ورصد الميزانيات لاقامة مشاريع علمية حديثة.
جاء ذلك في تصريح ادلت به الفهد للصحافيين بعد حضورها درسا نموذجيا للرياضيات في مدرسة الرجاء بنين بحضور الموجه الاول للرياضات في الادارة العامة للتعليم الخاص حسين علي عبدالله وموجه الرياضيات محمود عبدالغني ومدير المدرسة يعقوب العصفور والمدير المساعد احمد اكبر وقدم الدرس النموذجي الذي حمل عنوان «الكشف عن متوازي الاضلاع» ضاري النجدي.
وأشارت الى ان ادارة مدارس التربية الخاصة سوف تطبق نظام المعلم المساعد بعد اعتماده من قبل مجلس الوكلاء في وزارة التربية لتوفير الاعداد اللازمة من المعلمين لانجاح هذا المشروع وذلك بهدف تطوير التعليم في مدارس التربية الخاصة ولن نتوانى في ادخال أي مشروع من شأنه الارتقاء بمستوى ابنائنا الطلاب في جميع مدارسنا لخدمة جميع الاعاقات سواء كانت بصرية أو حركية وسمعية وذهنية وداون وتوحد وغيرها من الاعاقات الاخرى التي تتبنى مدارس التربية الخاصة تعليمها وتدريبها من اجل تخريج دفعات من ابنائنا الطلاب والطالبات لاكمال دراستهم الجامعية أو ممن يتعلمون صنعة تفيدهم للعمل في وزارات الدولة المختلفة.
وأشادت بالدرس النموذجي الذي قدمه معلم الرياضيات ضاري النجدي باشراف رئيس القسم بالمدرسة علي الحطاب وادارة المدرسة ممثلة بمديرها يعقوب العصفور لتوفير الاجهزة الالكترونية والوسائل التعليمية لايصال المعلومة للطلاب بسهولة ويسر خاصة وان المعلم ابدع في ايصال المعلومة عن طريق نظام الباور بوينت فكانت الحصة مشوقة حتى للحضور وهذا ما نسعى من اجله من خلال تنظيم الدورات المختلفة للمعلمين والمعلمات لادخال كل ما هو حديث لأبنائنا الطلاب في جميع اعاقاتهم المختلفة وهناك تعليمات عليا بتطوير اساليب التعليم في مدارسنا ولن نتوانى عن ذلك العمل من اجل تطوير المستوى العلمي لابنائنا الطلاب.
إبداع وتميز
بدوره أثنى الموجه الاول للرياضيات حسين علي عبدالله بالجهود التي تقوم بها إدارة مدارس التربية الخاصة بشكل عام ومدرسة الرجاء بنين بشكل خاص في تدريب وتعليم الطلاب المعاقين حركيا على الاجهزة الحديثة وسهولة ايصال المعلومة اليهم في مادة الرياضيات حيث وجدنا ابداعا وتميزا قل ما نجده لدى الطلاب الاسوياء حيث استطاع المعلم بفضل الامكانات التي وفرتها إدارة المدرسة بتوصيل المعلومة عن متوازي الاضلاع بكل سهولة ويسر خاصة وان الهندسة تعتبر من المحاور الصعبة لدى نسبة كثيرة من الطلاب لكن ما وجدناه في مدرسة الرجاء يعتبر نموذجا مشرفا للطالب المثالي في الرياضيات على الرغم من اعاقة هؤلاء الطلاب لكن شعرنا ان الاعاقة زادتهم عزيمة واصرار على مواصلة تعليمهم بل التفوق والاصرار عليه كانت سمة تميز طلاب هذه المدرسة وهذا لم يأت من فراق بل نتيجة متابعة وتعاون من قبل الجميع للوصول بهؤلاء الطلاب الى بر الامان وهذا نتيجة اهتمام وزارة التربية بهذه الفئات منذ الستينات وليس وليد الساعة ويكفينا فخرا في دولة الكويت ان حكومتنا اهتمت بتعليم المعاقين وانشاء المدارس المتخصصة كأول الدول على مستوى دول ا لشرق الاوسط وهناك اهتمام من قبل القيادة السياسية في البلاد.