حيااااكم الله معانا في حـمـلـة : ربي لا اسألك الارضاك ( جزء الرابع)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف النبي (صلى الله عليه وسلم) يوماً، فقال لي: "يا غلام إني أعلّمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفـظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لـم ينفعـوك إلا بشيء قـد كتبـه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضرّوك بشيء لم يضرّوك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفّت الصحف".


(رواه الترمذي وقال: حسن صحيح)


وفي رواية غير الترمذي: "احفظ الله تجده أمامك، تعرّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً".
 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
قوله صلى الله عليه وسلم : (( احفظ الله يحفظك)) أي احفظ أوامره وامتثلها ، وانته عن نواهيه ، يحفظك في تقلباتكم ودنياك وآخرتك قال الله تعالى : { من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة} [النحل:97]. وما يحصل للعبد من البلاء والمصائب بسبب تضييع أوامر الله تعالى ، قال الله تعالى :{وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم}[الشورى:30].



قوله صلى الله عليه وسلم : (( تجده تجاهك)) أي أمامك ، قال صلى الله عليه وسلم : (( تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة )) وقد نص الله تعالى في كتابه: أن العمل الصالح ينفع في الشدة وينجي فاعله ، وأن عمل المصائب يؤدي بصاحبه إلى الشدة ، قال الله تعالى حكاية عن يونس عليه الصلاة والسلام : {فلو لا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون } [الصافات :143-144].
ولما قال فرعون : {آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل} قال الملك: {الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين} [يونس :90-91].



قوله صلى الله عليه وسلم : (( إذا سألت فاسأل الله)) إشارة إلى أن العبد لا ينبغي له أن يعلق سره بغير الله ، بل يتوكل عليه في سائر أموره ، ثم إن كانت الحاجة التي يسألها لم تجر العادة بجريانها على أيدي خلقه : كطلب الهداية ، والعلم ، والفهم في القرآن والسنة ،وشفاء المرض ، وحصول العافية من بلاء الدنيا وعذاب الآخرة ، سأل ربه ذلك . وإن كانت الحاجة التي يسألها جرت العادة أن الله سبحانه وتعالى يجريها على أيدي خلقه ، كالحاجات المتعلقة بأصحاب الحرف والصنائع وولاة الأمور ، سأل الله تعالى أن يعطف عليه قلوبهم فيقول : اللهم حنن علينا قلوب عبادك وإمائك ، و ما أشبه ذلك ، ولا يدعو الله تعالى باستغنائه عن الخلق



لأنه صلى الله عليه وسلم سمع علياً يقول : اللهم اغننا عن خلقكفقال : (( لا تقل هكذا فإنالخلق يحتاج بعضهم إلى بعض ، ولكن قل : اللهم اغننا عن شرار خلقك )) وأما سؤال الخلق والاعتماد عليهم فمذموم ، ويروى عن الله تعالى في الكتب المنزلة : أيقرع بالخواطر باب غيري وبابي مفتوح ؟ أم هل يؤمل للشدائد سواي وأنا الملك القادر ؟ لأكسونَّ من أمل غيري ثوب المذلة بين الناس ... الخ .
قوله: (( واعلم أن الأمة)) الخ ، لما كان قد يطمع في بر من يحبه ويخاف شر من يحذره ، قطع الله اليأس من نفع الخلق بقوله :{وإن يمسسك الله بُضرٍ فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله}[يونس:107]. ولا ينافي هذا كله قوله تعالى حكاية عن موسى عليه الصلاة والسلام : {فأخاف أن يقتلون}[الشعراء:14].

[والقصص:33]. وقوله تعالى :{إنّنا نخافُ أن يفرطَ علينا أو أنْيَطْغى} [طه:45]. وكذا قوله: { خذوا حذركم} [النساء:71] إلى غير ذلك.




بل السلامة بقدر الله ، والعطب بقدر الله ، والإنسان يفر من أسباب العطب إلى أسباب إلى أسباب السلامة ، قال الله تعالى: {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلُكة}[البقرة:195].
قوله صلى الله عليه وسلم :((واعلم أن النصر مع الصبر)) قال صلى عليه وسلم :(( لا تتمنوا لقاء العدو ، واسألوا الله العافية، فإذا لقيتموهم فاصبروا ولا تفروا ، فإن الله مع الصابرين)).. وكذلك الصبر على الأذى في موطن يعقبه النصر.

قوله صلى الله عليه وسلم :(( وأنّ الفرج مع الكرب[font=simplified
arabic])) والكرب هو شدة البلاء ، فإذا اشتد البلاء أعقبه الله تعالى الفرج كما قيل : اشتدي أزمة تنفرجي.[/font]

قوله صلى الله عليه وسلم : (( وأن مع العسر يسراً)) قد جاء في حديث آخر أنه

صلى الله عليه وسلم قال :(( لن يغلب عسر يسرين)) وذلك أن الله تعالى ذكر العسر مرتين وذكر اليسر مرتين ، لكن عند العرب أن المعرفة إذا أعيدت معرفة توحدت لأن اللام الثانية للعهد ، واذا أعيدت النكرة تعددت فالعسر ذكر مرتين معرفاً ، واليسر مرتين منكراً فكان ، اثنين فلهذا قال صلى الله عليه وسلم :(( لن يغلب عسر يسرين)).


استفدت منة وحبيت افيدتكم معاي

 
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
223
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخواتي غداً أول الأيام البيض







(13)



(14)
(15)


أخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أوصاني خليلي بثلاث : صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأن أوتر قبل أن أنام






*********








وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: (أمرَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض، ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة. (أخرجه ابن حيّان) وقال صلى الله عليه وسلم: "صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر، أيام البيض، صبيحة ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة" )أخرجه النسائي من حديث جرير بن عبد الله.







*********







وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله تعالى إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به يدع شهوته وطعامه وشرابه من أجلي وفي رواية لمسلم بعد قوله إلى سبعمائة ضعف إلى ما يشاء الله

 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
مبروك زوزي
ارسلت الاجابة ونفس الوقت قريت اشياء عن القبر
الله يجزاك خير وردة

سبب ضغطة القبر ؟
من جملة أسباب ضغطة القبر : تضييع النعم الإلهية وكفرانها ، سوء الخلق وبذاءة اللسان مع العائلة ، التهاون بنجاسة البول ، التهمة والغيبة .


اللهم اعوذ بك من عذاب وفتنة القبر




 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
حسبي الله وكفى سمع الله من دعا ليس وراء الله منتهى
حسبي سيؤتينا الله من فضلة ان الى الله راغبون
حسبي الله لا اله الا هو علية توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الذي بيده ملكوت كل شئ هو يجير ولإيجار عليه حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله ونعم الوكيل


فعن أم المؤمنين عائشة وزينب بنت جحش رضي الله عنهما، أنهما تفاخرتا فقالت زينب: زَوجني الله وزوجَكُن أهاليكن. وقالت عائشة: نزلت براءتي من السماء في القرآن. فَسَلَّمَت لها زينب، ثم قالت: كيف قلتِ حين ركبت راحلة صَفْوان بن المعطل؟ فقالت: قلت: حسبي الله ونعم الوكيل، فقالت زينب: قلت كلمة المؤمنين"([7]).





 

مهههها

New member
إنضم
28 يناير 2011
المشاركات
1,087
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ورد الحناان
حبيبتي مههها


الله يبارك بعمرك

وحشتـــــــــــــــــــــيني مرة مرة

كيفك طمنيني عنكـ؟؟؟



يسلموا حياتي وانا اكثر

انتي شخبارك \منورة

جورية حمراء شلونك منورة
 

نوسه قلبي

New member
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
494
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
زوزي كيف تقرينها سوره البقره ب 6 ركعات

تدرين انا علشان بنتي ماتقطع علي صلاتي والقراه اصلي ركعتين واسلم واقرا سوره البقره واخلصها واقوم اصلي الوتر

بس برجع لنفس طريقتك قبل كنت اعملها بس اخلصها ب4 ركعات اشرحي لي حبيبتي كيف تقريها

انا اقوم اصلي ركعتين واجلس قبل التشهد امسك قراني واقرا نصها وااقول التشهد واقوم اصلي ركعتين وقبل التشهد الاخير
اختم سوره البقره واقوةل التشهد واسلم كذا صح خبرووووني

تدون مافي حل الا اقراها بالنها روانا اصلي تكون بنتي مع الشغالات او اهلي بسوي نفس ظريقتي بس خبروني صح
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
7,220
مستوى التفاعل
29
النقاط
0
الإقامة
تحت اقدام أمــــي
 
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
7,220
مستوى التفاعل
29
النقاط
0
الإقامة
تحت اقدام أمــــي

ربي إنهآ أمنيةٌ عجزتٌ أن أصوغهآ لتليقْ بجلآلِك
ربي أنتَ أعلمُ بمآ أريدُ فِي نفسي ..

فَإضمّن لي الإجآبه و لآ تحرمني تحقّقها .. !
أثِق بك ربي ثقةً تفوق كلّ ثقة



:(
 
إنضم
19 ديسمبر 2010
المشاركات
1,851
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
السعووديه حبـيـبـتي "مكه"
دعواتكم لبدوووووووووووووورة


:

:

بناات حباايبي طالبتكم

اختنا ""بدورة ""


عندها امتحان ريااضيات


وهي باامس الحااجه لدعوات صاادقه


خلونا اليوم كله ندعيله تستااهل والله ..
اسال الله الواحد الاحد الذي لم يلد ولم يولد


ان يسهل عليك المذاكرة ويفتحه بوجهكـ..

:

:

 
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
7,220
مستوى التفاعل
29
النقاط
0
الإقامة
تحت اقدام أمــــي
اللهـمَ آرويّ [قلبيً] بـأمنيـأ‘إتُ كـ ححبأتْ المططـرُ
وأجع‘ـلنيَ ممـأإ لاإ خـووفُ ع‘ـليهمّ ولـإ هٌم يحزننـوُن =(


ادعولي ( لاتنسين قول الملائكه ولك بالمثل
)​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.