الحمله فقط للذكر
اي وحده عندهاا إضافه
تــفــيدناا
،، موقف ,, قصه .. حديــث ..
واتمني الكل يشارك بالإضافات ،،
واي وحده عندهــا سؤال .. تسأل ..
او استـفـسار هم تســأل
والشااات للسوالف والترحيب والسؤال عن بعض >>
![]()
فقرة صوورة وتعليق موضووعنا عن
( الامل و ثقه بالله )
![]()
تفضلو..
:
:
![]()
:
:
الثقة بالله.. نعيم الحياة..
طمأنينة بالنفس..
قرة للعين..
أنشودة السعداء !
فيا أمة الله ..
أين الثقة بالله حقا..
لنحاسب انفسنا على تفريطنا بثقتنا بالله
فياربي اشهدكـ ان ثقتي بكـ تفوق جميع الثقات...
:
:
![]()
:
:
°•.♥.•°°•.♥.•°
السعادة دائما تبدو ضئيله عندما نحملها بأيدينا الصغيره .. لكن عندما نتعلم كيف نشارك بها سندرك كم هي كبيره وثمينه..![]()
![]()
عندمآ تزرع شيئاً ..
تحصد مآ كنت وآثق بأنك ستحصده ..,’
فلنجعل غرآسنـآ ..
سبحآن الله ’ الحمدلله ’ لا اله الا الله ’ الله أكبر
لنحصد الجنـه ..
![]()
ويبقي الامل لدينا مادامت هناك حياة ...
وقولَ الله تعالى على لسان يعقوب عليه السلام :
ولا تيْأَسوا مِن رَوْحِ الله إنّه لا ييْأَسُ مِن رَوْح الله إلا القومُ الكافرون – يوسف 87
الامل ثقة بالنفس وترسيخ للايمان ...
الامل ينشط العزيمة ويقهر اليأس ويدفع النفس للسمو 00
![]()
اغرس بذرة الأمل
ثم انتظـــــــــــــر
وكن واااااثقا بالله
للمؤمن (( بشير .. ومبشر )) الله يجعلنا منهم
للكافر (( نكير .. ومنكر)) اللهم لاتجعلنا منهم
من أول من صام من الخلق ؟!
فالنتينو الله يجزااك الجنه موضوع في قمة الاهميه
الله يجعلنا من اهل الجنه وخاصته ي رب
بسم الله خير الاسماء ..
مع الحلقه الثآلثـــه من سعآدتي مع القرأن .. نعود لكم ولكن هذه المره !
مع شوق أكبر من المراآت المآضيــه :eh_s(17)::eh_s(17):
فأهلآ بكم في حلقه جديده مع ورده حمرآآ ..,
![]()
سؤآل الحلقه المآضيـه ..,
أجآبو عليه كلأً من .., >>
مهههآ
زوزي الغنوجـه
بدوره القموره
ورده بلاك
وكلهم فآزو والحمدلله الف مبروك ..,
الاجآبـه
منكـر ونكيــر
مههآ أرسلت لي
والحديث كآنت أجآبته منكر ونكير ..
فأتمنى أن مهها تضع الحديث اللي ذكر بشير ومبشر عشآن نستفيد كلنآ ..
لان كلنآ فقط نعرف منكر ونكير !
>> يلا مههآوي شدي حيلج :$
وبنآآآء على طلب زوزي الغنوجـه أحدى الفآئزت .., بتكون سورة اليوم
هي >
![]()
هذه السورة يأمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ برب الفلق، وهو الله -جل وعلا-. " والفلق": هو الصبح في قول جمهور المفسرين.
﴿ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ﴾2 يعني: من شر مخلوقات الله -جل وعلا- فما له شر من هذه المخلوقات فهو داخل في هذه الاستعاذة.
﴿ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ﴾3 يعني: من شر الليل إذا دخل؛ لأن الليل إذا دخل تتسلط فيه شياطين الإنس، وشياطين الجن والدواب والهوام، وقد جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث عائشة -رضي الله تعالى عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أراها القمر، وقال: « استعيذي بالله، فإنه الغاسق إذا وقب »4 .
لكن جمهور المفسرين عن التفسير الأول، وقالوا: إن هذا الحديث يدل على أن ظهور القمر علامة على دخول الليل، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- أشار إلى علامة دخول الليل، فلا ينافي ما فسره به جمهور العلماء، وهذا الحديث صححه جمع من العلماء كالترمذي والحاكم وابن خزيمة وابن حبان والحافظ بن حجر في آخره.
ثم قال -جل وعلا-: ﴿ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾5 يعني: من شر الأنفس التي تنفث في العقد لتسحر الناس؛ لأن السحرة ينفثون في العقد التي يعقدونها، من أجل سحر الناس، وينفثون عليها، "والنفث ": هو الريق والهواء الذي يخرج من الفم، أو شيء من الريق وهو دون التفل، وفوق النفخ فهذا يسمى نفثا، فهذه نفث الساحر إذا نفث في العقد. يقول العلماء: نفسه شيطانية فتتكيف مع هذه الأشياء، فيحصل السحر للمسحور.
وهذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ فيها من شر المخلوقات أجمعين، يعني: من شر المخلوقات أجمعين، ثم خصص ذلك بالليل، وخصه -أيضا- بالنفاثات في العقد.
وأيضا: ﴿ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴾6 يعني: من شر الحاسد إذا حسد في وقت الحسد الذي يحسد فيه الإنسان؛ لأن الإنسان قد يكون متلبسا بهذه الصفة يحسد الناس، لكنه في بعض الأحيان لا يحسد، لكن في حال حسده فهو مأمور من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يستعاذ به في مثل هذه الحالة.
فخصص النبي -صلى الله عليه وسلم- هذه الثلاثة أشياء؛ لظهور ضررها وعظمها وكثرتها. وهذا يدل على أن الحسد، وهو تمني زوال النعمة عن الغير صفة مذمومة، لا تليق بمسلم؛ لأن الله -جل وعلا- أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ من صاحبها، وأما الحسد الذي يكون بالمعنى المقارب للتنافس، فهذا جائز شرعا كما قال -صلى الله عليه وسلم-: « لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل »7 .
فمن حسد أخاه المسلم -بمعنى غبطه- تمنى أن يكون مثله، ولكنه لم يتمن زوال النعمة عن أخيه، فهذا من باب الغبطة، ومن باب الحسد المباح، وأما إذا تمنى زوال النعمة عن أخيه المسلم فهذا من باب الحسد المذموم، الذي أُمر النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ من صاحبه.
﴿ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ﴾5 هذا استعاذة من شر أهل السحر الذين ينفثون في العقد، وهذا يدل على خبثهم، وأما الليل فهو مخلوق من مخلوقات الله -جل وعلا- لا يجوز سبه لذاته، وإنما أمره الله -جل وعلا- أن يستعيذ من شره لما يقع فيه.
وأما الليل والنهار والأيام والليالي فهذه لا تذم لذاتها، ولا يسند إليها شيء؛ لأن الذم والمدح إنما يقع فيها، ولهذا قال -صلى الله عليه وسلم-: « لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر »8 قال الله -تعالى- في الحديث القدسي: « يؤذيني ابن آدم فيسب الدهر، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار »9
سؤآل الحلقـــه ..
أتمنى الاجآبه في شآت الحملــــه >>
http://www.q8yat.com/t863169-21.html
دمتم سآلمييين ..:eh_s(15):
واللقآء يوم الأحد القآدم بأذنه تعآلى ..,
ورده حمرآآآ ..,~:rerrerek:
الــسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ~
يآآآبنات والله اني مصدوومه من الفتوى او بالأحرى مو من الفتوى من حالي وحآلي من مثـلي غلـط نرتكبــه يوميآ من دون ماننتبه !!
انا تعــودت واناادعي اقول الله يوفقك إن شاء الله والله ييسر لك إن شاء الله والخ
ووحدة من بنآآت المصلى الله يسعــدهآقالت لي من فترة ملاحظه عليك دآآيم في كلامك ورسآئلك تربطين دعآئك بالمشيــئه وذامآآآآآآآآيجــوز !
وانا استغربت دايم افكر فيها بس حــآولت ابتعد عنها ومابعدت كثير استغفر الله وقعت في غـلط مثله صرت اقول مثلا بالتوفيق بإذن الله !!!
ومن زماان خآطري ابحث عن الفتوى بهالخصوص
واليوم دورت لها ولقيت آكثر من خطانرتكبه!
لاحول ولاقوة الا بالله الله يغفر لنا
آنتبهوا ونبــهوا كل من يجهل
إقتباس:
السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ صالح العثيمين !
ورد النهي في السنة عن تعليق الدعاء بالمشيئة ما وجه قول النبي صلى الله عليه وسلم للمريض
: (لا بأس .. طهور إن شاء الله)؟ الجواب: النهي عن تعليق الدعاء بالمشيئة هو قول الإنسان: اللهم اغفر لي إن شئت، وهذه أقبح من قول: اللهم اغفر لي إن شاء الله. هذه واحدة.
ثانياً: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا بأس طهور إن شاء الله) وهذا خبر، وهو طهور بالنسبة للمريض إذا احتسب الأجر، والمريض قد يحتسب الأجر وقد لا يحتسب، فإذا لم يحتسب لم يكن طهوراً له. فقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن شاء الله)
هو كالرجاء أن يكون هذا المريض محتسباً للأجر فيكون مرضه طهوراً له، وحينئذٍ لا ينافي تعليق الدعاء بالمشيئة. ومما ينهى عنه أيضاً ما يفعله بعض الناس يقول: اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه. فإن هذا منكر، بل اسأل الله أن يعافيك، واسأل الله أن يغنيك، واسأل الله أن يعلمك، ولا تقل: لا أسألك رد القضاء؛لأنه لا يرد القضاء إلا الدعاء وكم من إنسان أشرف على الموت فدعا أو دعي له فشفاه الله. المهم أن هذه الكلمة لا يجوز أن تقال: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه. يا أخي اسأل الله العافية ولا تسل الله أن يبتليك بلطف.
.
ونبة شيخنا :
عبد الله الحمادى باركَ الله فيه وحفظه :
على ذلك وقال :
وأحب التنبيه إلى أنَّ تعليق الدعاء بالمشيئة منهي عنه شرعاً
فلا يجوز أن يدعو المرء ثم يقول (بإذن الله) أو (إن شاء الله)
ا.ه.
وبخصوص الجمع :
سُئل الشيخ عبد الرحمن البراك - حفظه الله - :
لماذا نهى النبي - عليه السلام - عن تعليق الدعاء بالمشيئة ، وورد عنه قول: "لا بأس طهور إن شاء الله"؟
الجواب : ورد النهي عن تعليق الدعاء بالمشيئة في قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، ارحمني إن شئت ، ارزقني إن شئت ، وليعزم مسألته ، إنه يفعل ما يشاء ، لا مكره له " أخرجه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه (7477) .
ولمسلم: "... وليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه" (2678) .
وهذا على إطلاقه ، فإنّ تعليق الدعاء بالمشيئة يدلّ على ضعف في العزم ، أو أن الداعي يخشى أن يُكره المدعو، والله سبحانه وتعالى لا مكره له ، كما في الحديث .
وأمّا الحديث الذي أخرجه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده ، قال : وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال : " لا بأس طهور إن شاء الله ... الحديث " (3616) . فهذا الأسلوب أسلوب خبر ، والخبر في مثل هذا يحسن تعليقه على المشيئة ، مثال ذلك أن تقول : فلان رحمه الله ، أو اللهم ارحمه ، فلا يصح أن تُقيّد ذلك بالمشيئة . بخلاف ما إذا قلت : فلان مرحوم ، أو فلان في الجنّة ، فإنه لابدّ من التقييد بالمشيئة ؛ لأن الأوّل دعاء ، والثاني خبر ، ولا يملك الإنسان الإخبار عن الغيب ، فإن أخبر عن ما يرجوه وجب تقييد ذلك بالمشيئة .
والله أعلم..
منقووووووووووووووووول