حيااااكم الله معانا في حـمـلـة : لأجلك ربي.. هجدد حياتي ( جزء الخامس)

ديم السحاب

New member
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
3,962
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
الكويت أحلى بلد
فرصه بخير الحمدلله
وأنتي؟

التسميع

الله الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق السميع البصير الحكم العدل الخافض الباسط المعز المذل المصور الفتاح العليم الخبير اللطيف

للأمانه الخبير واللطيف غشيتهم من فرصه هههههههه
مشكلتي ماحفظ بسرعه وانسسى :(
 

دنيا جديدة

New member
إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
4,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مساء الخير
فرصة الحمد الله بخير بشوووفتج
رحيل وعليكم السلالالام

جرحي اليم شلونج
متحدية اتوقع عليها امتحانات الله يوفقها

بنات اشان ماتنسون اسماء الله الحسنى قولوها بدعائكم
 
التعديل الأخير:

فررصة

New member
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
2,101
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
نبضة في صدر الكون
هلا وغلا بالعسلات

ديمووو يالغشااااشة هههههههههههههه فديتج تمونين ولو..

دندن عسى دوم يالغالية... :)
 

دنيا جديدة

New member
إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
4,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
8
8
8
8
بعد عمري


الله ااكبر كبيرا والحمد الله كثير وسبحان الله بكرة واصيلا
الله ااكبر كبيرا والحمد الله كثير وسبحان الله بكرة واصيلا
الله ااكبر كبيرا والحمد الله كثير وسبحان الله بكرة واصيلا
الله ااكبر كبيرا والحمد الله كثير وسبحان الله بكرة واصيلا
 

دنيا جديدة

New member
إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
4,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0




الله يرحمة ويغفر لة ويوسع مدخلة
 

حنين

New member
إنضم
13 أبريل 2008
المشاركات
6,275
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فرصه
هلا وغلا
بخير عساج بخير
 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شلونكم بنات عساكم بخير وعافيه :)

اعذروني غبت يومين عن الحمله وماعندي طبيه >> متعقده هههههه كنت مضغوطه وامس امتحنت وكان صعب :( ولما رديت البيت ولا النت مقطوع لوووول الحمدلله على كل حال ...

اشتقت لكم حيل والله :)

فرصه
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي خالتج وتنجح عمليتها وترد الديره سالمه غانمه وتقر عينكم بشوفتها يااارب

ربي خلقني لك
حبيبتي الله يفرج همج ويشرح صدرج ويسهل لج امرج ويجمعج بالحلال مع الي تتمنينه ويسعدكم مع بعض اللهم امييين
وعسى الله يشفي امج ويعافيها ويطول بعمرها ويخليها لكم ياارب


نورتوووو بنات
حنون ورحوله وجرحي اليم

وكل البنااات جزاكم الله خير يابنات وبارك الله فيكم عسى الله يفتح لكم ابواب رحمته ورزقه يارب

رحووله احب مشااركااااااتج فديت قلبج

دندونه جزاج الله خير وصح كااان عندي امتحاان فديتج :)

 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)
ديووووومه جزاج الله كل خير حبيبتي شلووونج عساج بخير ؟
ربي يوفقج ويسعدج ويسهل امورج

فروووووصه
فديت الي فقدتني وه ياحلوج ... الله لاايحرمنااا منج ومن طيبه قلبج يالغلاا


دروووبه
حياتي عساج بخير وطيبه >>> شفتج معصبه قلت بسمع مع البنات هههههههه

هو
الله الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار
المتكبير الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم
القابض الباسط الرافع الخافض المعز المذل السميع البصير الحكم العدل


ولله الحمد والفضل والمنه ...

 
التعديل الأخير:
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)
بنات طبعا الحين حفظنا ٣٠ اسم واليوم بنزل لكم اخر جزء الي هو اخر ١٠ اسماء من تفسير اسماء الله الحسنى..


21- القابض : قابض بره عمن يشاء من عباده حسب إرادته*

22- الباسط : ناشر بره على من يشاء من عباده حسب إرادته

23- الخافض : الذى يخفض الكفار بالإشقاء ، ويخفضهم فى دركات الجحيم*

24- الرافع : الرافع المعلى للأقدار ، يرفع أولياءه بالتقريب فى الدنيا والأخرة*

25- المعز : المعز المؤمنين بطاعته الغافر لهم برحمته المانح لهم دار كرامته

26- المذل : مذل الكافرين بعصيانهم ، مبوء لهم دار عقوبته*

27- السميع : الذى لايغيب عنه مسموع وإن خفى ، يعلم السر وأخفى*

28- البصير : الذى يشاهد جميع الموجودات ولاتخفى عليه خافية*

29- الحكم : الذى إليه الحكم ولا مرد لقضائه ، ولا معقب لحكمه*

30- العدل : الذى ليس فى قوله أو ملكه خلل ، الكامل فى عدالته*


المصدر العم قول الموقر
 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)
وهذا المصدر الثاني اكثر تفصيل وحلو شرحه


**{ القابض }**

القبض هو الأخذ ، وجمع الكف على شىء ، و قبضه ضد بسطه،

الله القابض معناه الذى يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله ، والأرزاق بحكمته ، والقلوب بتخويفها من جلاله . والقبض نعمة من الله تعالى على عباده ، فإذا قبض الأرزاق عن انسان توجه بكليته لله يستعطفه ، وإذا قبض القلوب فرت داعية فى تفريج ما عندها ، فهو القابض الباسط

وهناك أنواع من القبض

الأول : القبض فى الرزق ،

والثانى : القبض فى السحاب
كما قال تعالى ( الله الذى يرسل السحاب فيبسطه فى السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله فاذا أصاب به من يشاء من عباده اذا هم يستبشرون ) ،

الثالث : فى الظلال والأنوار
والله يقول ( ألم ترى الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا ) ،

الرابع : قبض الأرواح ،

الخامس : قبض الأرض
قال تعالى ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ) ،

السادس قبض الصدقات ،

السابع: قبض القلوب

------------------------------------------------------------------------------

 
التعديل الأخير:
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)
**{ الباسط }**

بسط بالسين أو بالصاد هى نشره ، ومده ، وسره ، الباسط من أسماء الله الحسنى معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من عباده ،
وأيضا هو مبسط النفوس بالسرور والفرح ،

وقيل : الباسط الذى يبسط الرزق للضعفاء ، ويبسط الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة ، ويقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة .

يذكر اسم القابض والباسط معا ، لا يوصف الله بالقبض دون البسط ، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء ، ولا بالعطاء دون الحرمان

 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)

**{ الخافض }**

الخفض ضد الرفع ، وهو الانكسار واللين ،

الله الخافض الذى يخفض بالأذلال أقواما ويخفض الباطل ، والمذل لمن غضب عليه ، ومسقط الدرجات لمن استحق
وعلى المؤمن أن يخفض عنده ابليس وأهل المعاصى ، وأن يخفض جناح الذل من الرحمة لوالديه والمؤمنين

 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)

**{ الرافع }**

الرافع سبحانه هو الذى يرفع اوليائه بالنصر ، ويرفع الصالحين بالتقرب ، ويرفع الحق ، ويرفع المؤمنين بالإسعاد

والرفع يقال تارة فى الأجسام الموضوعة إذا أعليتها عن مقرها ، كقوله تعالى ( الذى رفع السموات بغير عمد ترونها ) ،

وتارة فى البناء إذا طولته كقوله تعالى ( وإذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ) ،

وتارة فى الذكر كقوله تعالى ( ورفعنا لك ذكرا " ) ،

وتارة فى المنزلة اذا شرفتها كقوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات )

 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)

**{ المعز }**

المعز هو الذى يهب العز لمن يشاء ، الله العزيز لأنه الغالب القوى الذى لا يغلب ، وهوالذى يعز الأنبياء بالعصمة والنصر ، ويعز الأولياء بالحفظ والوجاهه ، ويعز المطيع ولو كان فقيرا ، ويرفع التقى ولو كان عبد حبشيا

وقد اقترن اسم العزيز باسم الحكيم ..والقوى..وذى الأنتقام ..والرحيم ..والوهاب..والغفار والغفور..والحميد..والعليم..والمقتدر..والجبار .

وقد ربط الله العز بالطاعة، فهى طاعة ونور وكشف حجاب ،

وربط سبحانه الذل بالمعصية ، فهى معصية وذل وظلمة وحجاب بينك وبين الله سبحانه، والأصل فى اعزاز الحق لعباده يكون بالقناعة ، والبعد عن الطمع

 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)

**{ المذل }**

الذل ما كان عن قهر ، والدابة الذلول هى المنقادة غير متصعبة ،

والمذل هو الذى يلحق الذل بمن يشاء من عباده ، إن من مد عينه الى الخلق حتى أحتاج اليهم ، وسلط عليه الحرص حتى لا يقنع بالكفاية ، واستدرجه بمكره حتى اغتر بنفسه ، فقد أذله وسلبه ،

وذلك صنع الله تعالى ، يعز من يشاء ويذل من يشاء ..

والله يذل الأنسان الجبار بالمرض أو بالشهوة أو بالمال أو بالاحتياج الى سواه ، ما أعز الله عبد بمثل ما يذله على ذل نفسه ، وما أذل الله عبدا بمثل ما يشغله بعز نفسه ،

وقال تعالى ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين

 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)

**{ السميع }**

الله هو السميع ، أى المتصف بالسمع لجميع الموجودات دون حاسة أو آلة ، هو السميع لنداء المضطرين ، وحمد الحامدين ، وخطرات القلوب وهواجس النفوس ،و مناجاة الضمائر ، ويسمع كل نجوى ، ولا يخفى عليه شىء فى الأرض أو فى السماء ، لا يشغله نداء عن نداء، ولا يمنعه دعاء عن دعاء

وقد يكون السمع بمعنى القبول كقول النبى عليه الصلاة والسلام ( اللهم إنى أعوذ بك من قول لا يسمع ) ،

أو يكون بمعنى الإدراك كقوله تعالى ( قد سمع الله قول التى تجادلك فى زوجها ) .

أو بمعنى فهم وعقل مثل قوله تعالى ( لا تقولوا راعنا قولوا انظرنا واسمعوا ) ،

أو بمعنى الانقياد كقوله تعالى ( سماعون للكذب) وينبغى للعبد أن يعلم أن الله لم يخلق له السمع إلا ليسمع كلام الله الذى أنزله على نبيه فيستفيد به الهداية ، إن العبد إذا تقرب الى ربه بالنوافل أحبه الله فأفاض على سمعه نورا تنفذ به بصيرته الى ما وراء المادة


 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)

**{ البصير }**

البصر هو العين ، أو حاسة الرؤية ، والبصيرة عقيدة القلب ، والبصير هو الله تعالى ، يبصر خائنة الأعين وما تخفى الصدور ، الذى يشاهد الأشياء كلها ، ظاهرها وخافيها ، البصير لجميع الموجدات دون حاسة أو آلة

وعلى العبد أن يعلم أن الله خلق له البصر لينظر به الى الآيات وعجائب الملكوت ويعلم أن الله يراه ويسمعه ..

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تره فإنه يراك ) ،

روى أن بعض الناس قال لعيسى بن مريم عليه السلام: هل أجد من الخلق مثلك ، فقال : من كان نظره عبرة ، ويقظته فكره ، وكلامه ذكرا فهو مثلى

 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)

**{ الحكم }**

الحكم لغويا بمعنى المنع ، والحكم اسم من السماء الله الحسنى ، هو صاحب الفصل بين الحق والباطل ، والبار والفاجر ، والمجازى كل نفس بما عملت ، والذى يفصل بين مخلوقاته بما شاء ، المميز بين الشقى والسعيد بالعقاب والثواب .

والله الحكم لا راد لقضائه ، ولا معقب لحكمه ، لا يقع فى وعده ريب ، ولا فى فعله غيب ،..

وقال تعالى : واتبع ما يوحى اليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين

قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من عرف سر الله فى القدر هانت عليه المصائب ) ،

وحظ العبد من هذا الاسم الشريف أن تكون حاكما على غضبك فلا تغضب على من أساء اليك ، وأن تحكم على شهوتك إلا ما يسره الله لك ، ولا تحزن على ما تعسر ، وتجعل العقل تحت سلطان الشرع ، ولا تحكم حكما حتى تأخذ الأذن من الله تعالى الحكم العدل

 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
3,364
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في ربوع قلبي :)


**{ العدل }**

العدل من أسماء الله الحسنى ، هو المعتدل ، يضع كل شىء موضعه ، لينظر الأنسان الى بدنه فإنه مركب من أجسام مختلفة، هى: العظم.. اللحم .. الجلد ..، وجعل العظم عمادا.. واللحم صوانا له .. والجلد صوانا للحم ، فلو عكس الترتيب وأظهر ما أبطن لبطل النظام ،

قال تعالى ( بالعدل قامت السموات والأرض ) ، هو العدل الذى يعطى كل ذى حق حقه ، لا يصدر عنه إلا العدل ، فهو المنزه عن الظلم والجور فى أحكامه وأفعاله

، وقال تعالى ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) ،

وحظ العبد من اسم العدل أن يكون وسطا بين طرفى الأفراط والتفريط ، ففى غالب الحال يحترز عن التهور الذى هو الأفراط ، والجبن الذى هو التفريط ، ويبقى على الوسط الذى هو الشجاعة ،

وقال تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس )