حيااااكم الله معانا في حـمـلـة : لأجلك ربي.. هجدد حياتي ( جزء الخامس)

إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
7,220
مستوى التفاعل
29
النقاط
0
الإقامة
تحت اقدام أمــــي
بنات اليوم اول يوم ذي الحجه ;)




(( ما من أيام أعظم عند الله سبحانه
ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر
فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ))





الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد


 

ضحكه طفل

New member
إنضم
29 سبتمبر 2010
المشاركات
1,282
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
استغفر الله واتوب اليييييه..
استغفر الله واتوب اليييييه..
استغفر الله واتوب اليييييه..
استغفر الله واتوب اليييييه..
استغفر الله واتوب اليييييه..
استغفر الله واتوب اليييييه..
 

فررصة

New member
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
2,101
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
نبضة في صدر الكون
هلا وغلا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
انا بخير ولله الحمد والفضل والمنة...

عساكم دوم بخير

دنيا فديتج وبارك الله فيج الله يرحمها ويجمعنا بمستقر رحمته.. اللهم امين
وبالنسبة للدعاء اكيد دعوة المسلم بظهر الغيب.. يكون فيها اجر..



ديمووو فديتج اي والله حيل مؤثرة.. انا سمعتها قبل سنيتن ونص تقريباً.. واثرت فيني..
وفي قصة بحملة راعية الطويلة عن وحده اسمها ام وليد قصتها رووووووووعة الله يرحمها برحمته
توفت واهي صايمة وساجدة بالحرم المكي الشريف.. الله يرحمها ويحسن خاتماتنا اللهم امييييييين

رحولة بارك الله فيج مجهودج روووووووعة بميزان حسناتج يارب..
 
التعديل الأخير:

رح ـيل

New member
إنضم
24 أبريل 2011
المشاركات
430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.youtube.com
خير أيام السنة عشر ذي الحجة وخير أيام الأسبوع الجمعة

وخير ساعة للدعاء يوم الجمعة بعد العصر

فاحرص على دقائقها وثواني والدعاء هو العبادة
 

فررصة

New member
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
2,101
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
نبضة في صدر الكون
:eh_s(17):اليوم اكمل لكم تفسير سورة الكهف الاية {{4,5}}:eh_s(17):




* * *

قال تعالى(وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً(4) مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً) (الكهف:5)
قوله تعالى: { وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً } كالإيضاح لما أبهم في الآية السابقة، فيه إنذار لمثل النصارى الذين قالوا: إن المسيح ابن الله، ولليهود الذين قالوا: العُزير ابن الله، وللمشركين الذين قالوا: إن الملائكة بنات الله.
والعزير ليس بنبي ولكنه رجل صالح.
( مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ) أي بالولد أو بالقول، { مَا لَهُمْ بِهِ } أي بهذا القول، أو { مَا لَهُمْ بِهِ } أي بالولد (مِنْ عِلْمٍ ) فإذا انتفى العلم ما بقي إلاَّ الجهل.
(وَلا لآبَائِهِمْ) الذين قالوا مثل قولهم، ليس لهم في ذلك علم، ليسَ هناك ألاّ أوهام ظنوها حقائق وهي ليست علوماً.
(كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ) قد يُشكل على طالب العلم نَصْبُ(كَلِمَة)
والجواب(كَلِمَة)تمييز والفاعل محذوف والتقدير "كبرت مقالتهم كلمةً" تخرج من أفواههم: أي عَظُمت لأنها عظيمة والعياذ بالله، كما قال تعالى : تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً(90) أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً(91) وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ ولداً(92) إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً) (مريم:93) . يعني: مستحيل غاية الاستحالة أن يكون له ولد.
فإن قال قائل: "أليس الله يقول: (قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ) (الزخرف:81)
الجواب: نعم. ولكن التعليق بالشرط لا يدل على إمكان المشروط، لأننا نفهم من آيات أخرى أنه لا يمكن أن يكون وهذا كقوله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم: (فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يقرؤون الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ)(يونس: الآية94)وهو صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يَشك، ولكن على فرض الأمر الذي لا يقع، كقوله تعالى:(لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ) (الأنبياء:22) . فإنه لا يمكن أن يكون فيهما آلهة سوى الله عز وجل ، فتبين بهذا أن التعليق بالشرط لا يدل على إمكان المشروط، بل قد يكون مستحيلاً غاية الاستحالة.
قوله تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ) هل لنا أن نستفيد من قوله: (ُمِنْ أَفْوَاهِهِمْ) أن هؤلاء يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم وأنهم لا يستيقنون أن لله ولداً؛ لأن أي عاقل لا يمكن أن يقول إن لله ولداً، فكيف يمكن أن يكون لله ولدٌ، وهذا الولد من البشر نراه مثلنا يأكل ويشرب ويلبس، ويلحقه الجوع والعطش والحر والبرد، كيف يكون ولدٌ لله تعالى؟ هذا غير ممكن؛ ولذلك قال إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً) "إن" بمعنى "ما" ومن علامات "إن" النافية أن يقع بعدها "إلاَّ" {إن أنت إلا نذير } [فاطر: 23] ، { إن هذا إلا سحر مبين} [المائدة: 110] .
(إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً) أي ما يقول هؤلاء إلاَّ كذباً. والكذب: هو الخبر المخالف للواقع، والصدق: هو الخبر المطابق للواقع، فإذا قال قائل: "قدِم فلانٌ اليوم" وهو لم يَقدُم، فهذا كذب سَواءٌ علم أم لم يعلم، ودليل ذلك قصة سُبَيْعةَ الأسلمِيَّةِ رضي الله عنها حينما مات عنها زوجها وهي حامل فوضعت بعد موته بليالٍ ثم خلعت ثياب الحداد، ولبست الثياب الجميلة تريد أن تُخطَب، فدخل عليها أبو السنابل فقال لها: "ما أنت بناكح حتى يأتي عليك أربعةُ أشهر وعشر"، لأنها وضعت بعد موت زوجها بنحو أربعين ليلة أو أقل أو أكثر، فلبست ثياب الإحداد ثم أتت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وأخبرته بالخبر فقال لها: "كذب أبو السنابل"[2] ، مع أن الرجل ما تعمد الكذب، يظن أنها تعتدُ بأطول الأجلين، فإن بقيت حاملاً بعد أربعةِ أشهر وعشر بقيت في الإحداد حتى تضع، وإن وضعت قبل أربعة أشهر وعشر بقيت في الإحداد حتى تتم لها أربعةُ أشهر وعشر، تعتد أطول الأجلين، ولكن السنَّة بينت أن الحامل عِدَّتُها وضع الحمل ولو دون أربعةِ أشهر، فالشاهد أن النبي صلى الله عليه وسلم أطلق على قول أبي السنابل "كَذب" مع أنه لم يتعمد.

* * *
 
التعديل الأخير:

فررصة

New member
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
2,101
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
نبضة في صدر الكون
 

ديم السحاب

New member
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
3,962
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
الكويت أحلى بلد
بنات انا سألت داعيه عن التريد مع الإقامه وهذا الجواب :)

روى البخاري رحمه الله وغيره من حديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا سَمِعْتُمْ النِّدَاءَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ "
والإقامة تعد نداء وتعد أذانا كما في الحديث الذي أخرجه البخاري رحمه الله وغيره من حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ ثَلَاثًا لِمَنْ شَاءَ "
* قال الحافظ رحمه الله في فتح الباري ( ج2 ص431 الشاملة ) : "وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون أُطْلِقَ عَلَى الْإِقَامَة أَذَانٌ لِأَنَّهَا إِعْلَام بِحُضُورِ فِعْلِ الصَّلَاة ، كَمَا أَنَّ الْأَذَان إِعْلَام بِدُخُولِ الْوَقْت "
- وقال ابن رجب رحمه الله في فتح الباري : ( ج4 ص210 الشاملة ) : "وقوله - صلى الله عليه وسلم - : "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن" يدخل فيه الاذان والاقامة؛ لان كلا منهما نداء
إلى الصلاة، صدر من المؤذن."

هو ما عليه دليل بالنص ان الاقامة يردد معه لكن قاسوها على الاذان

يعني يجوووووز
عشان ابري ذمتي من اللي كتبته وفهمته غلط
 

دنيا جديدة

New member
إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
4,283
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مساء اللخير
الحمد الله انا صايمة يارب يارب ماتنزل علي الدورة يوم تسعة لا ن دورتي وقتها
ديم بصراحة مجهود تشكرين علية والله لا يضيع لج تعب

الله اكب الله اكبر لا الة الا الله
الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
 

رح ـيل

New member
إنضم
24 أبريل 2011
المشاركات
430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.youtube.com
بنات انا سألت داعيه عن التريد مع الإقامه وهذا الجواب :)

روى البخاري رحمه الله وغيره من حديث أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا سَمِعْتُمْ النِّدَاءَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ الْمُؤَذِّنُ "
والإقامة تعد نداء وتعد أذانا كما في الحديث الذي أخرجه البخاري رحمه الله وغيره من حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ الْمُزَنِيِّ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ ثَلَاثًا لِمَنْ شَاءَ "
* قال الحافظ رحمه الله في فتح الباري ( ج2 ص431 الشاملة ) : "وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُون أُطْلِقَ عَلَى الْإِقَامَة أَذَانٌ لِأَنَّهَا إِعْلَام بِحُضُورِ فِعْلِ الصَّلَاة ، كَمَا أَنَّ الْأَذَان إِعْلَام بِدُخُولِ الْوَقْت "
- وقال ابن رجب رحمه الله في فتح الباري : ( ج4 ص210 الشاملة ) : "وقوله - صلى الله عليه وسلم - : "إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن" يدخل فيه الاذان والاقامة؛ لان كلا منهما نداء
إلى الصلاة، صدر من المؤذن."

هو ما عليه دليل بالنص ان الاقامة يردد معه لكن قاسوها على الاذان

يعني يجوووووز
عشان ابري ذمتي من اللي كتبته وفهمته غلط


اللهيعطيك العافيه ماقصرتي:eh_s(17):
 

رح ـيل

New member
إنضم
24 أبريل 2011
المشاركات
430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.youtube.com
مساء اللخير
الحمد الله انا صايمة يارب يارب ماتنزل علي الدورة يوم تسعة لا ن دورتي وقتها
ديم بصراحة مجهود تشكرين علية والله لا يضيع لج تعب

الله اكب الله اكبر لا الة الا الله
الله اكبر الله اكبر ولله الحمد


مساءك دعوات مستجآآبه

حتى أنا مثلك وقتها حول يوم عرفه :eh_s(11):


ربي يسنتر علينا ونقدر نصووم
 

رح ـيل

New member
إنضم
24 أبريل 2011
المشاركات
430
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.youtube.com
حفزوا أهلگم ، أصدقائكم ، أحبابگم
قولوا لهم : [ أيامًا معدودات ] :""
ثم اهمسوا للوقت ألا ضياع في مقتبل هذه الآيام المبارگة ♥ ،

تسابقوا للجنة في هذه الايام ()
واهتفوا : [ وعجلت إليك ربي لترضى