1اذكري مؤذنوا النبي صلى الله عليه وسلم ؟
1 ـ بلال بن رباح :
بلال بن رباح الحبشي، مولى أبي بكر، وأمه حمامة، أبو عبد الكريم، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم. من السابقين الأولين، شهد بدراً وغيرها، وعذب في الله.
2 ـ ابن أم مكتوم :
هو عمرو بن قيس بن زائدة، ويقال: زياد بن الأصم، والأصم: جندب بن هرم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيط بن عامر بن لؤى بن غالب القريشى العامرى.
ويقال: عبد الله بن زائدة القرشي، المعروف بابن أم مكتوم. مؤذن النبى - صلى الله عليه وسلم -، والصحيح فى اسمه عمرو .
3 ـ أبو محذورة :
أوس بن معيرالجمحي، أبو محذورة: المؤذن ، أمه من خزاعة اشتهر بلقبه، واختلفوا في اسمه واسم أبيه.
أسلم بعد حنين.
4 ـ سعد القرظ :
سعد بن عائد المؤذن مولى عمار بن ياسر وقيل مولى الأنصار ويقال اسم أبيه عبد الرحمن كان يتجر بالقرظ فقيل له سعد القرظ
5 ـ أخو صداء :
زياد بن الحارث الصُّدَائي، وصداء حيّ من اليمن
2 اذكر صفة البكاء المشروع ؟
صفة البكاء المشروع: بكاؤه صلى الله عليه وسلم لم يكن بشهيق ورفع صوت، بل كانت تدمع عيناه، ويسمع لصدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء.
وكان بكاؤه صلى الله عليه وسلم تارة من خشية الله، وتارة خوفا على أمته وشفقة عليها، وتارة رحمة للميت، وتارة عند سماع القرآن حينما يسمع آيات الوعد والوعيد، وذكر الله وآلائه ونعمه، وأخبار الأنبياء ونحو ذلك.
3ا ذكر شروط صحة الآذان ؟
1أ-ن يكون الأذان مرتباً، متوالياً، وأن يكون بعد دخول الوقت، وأن يكون المؤذن مسلماً، ذكراً، أميناً، عاقلاً، عدلاً بالغاً أو مميزاً، وأن يكون الأذان باللغة العربية على حسب ما جاء في السنة، والإقامة كذلك.
2-يسن ترتيل الأذان، ورفع الصوت به، وأن يلتفت يميناً عند قوله (حي على الصلاة) وشمالاً عند قوله (حي على الفلاح)، أو يقسم كل جملة من الجملتين على الجهتين
3-يسن للمؤذن أن يكون صيتاً، عالماً بالوقت، مستقبل القبلة، متطهراً، قائماً، واضعاً أصبعيه في أذنيه حال الأذان، وأن يؤذن على مكان مرتفع.
4-لا يجزئ الأذان قبل دخول الوقت في جميع الصلوات الخمس، ويسن أن يؤذن قبل الفجر بقدر ما يتسحر الصائم، ليرجع القائم، ويستيقظ النائم، ويختم من يتهجد صلاته بالوتر، فإذا طلع الفجر أذن لصلاة الصبح.
4 ماذا يسن للمصلي أن يقرأ في الصلوات المفروضة ؟
* من السنة أن يقرأ في الصلوات الخمس ما يلي:
1- صلاة الفجر:
يقرأ فيها بعد الفاتحة في الركعة الأولى بطوال المفصل (ق) ونحوها، وأحياناً يقرأ بأوساط وقصار المفصل كـ(إذا الشمس كورت...) و (إذا زلزلت...) ونحوهما، وأحيانا يقرأ بأطول من ذلك، يطول في الركعة الأولى، ويقصر في الثانية، يصليها يوم الجمعة بـ(ألم تنزيل...) السجدة في الركعة الأولى، وفي الثانية بسورة (الإنسان).
2- صلاة الظهر:
يقرأ في الركعتين الأوليين بعد الفاتحة سورة في كل ركعة، يطول في الأولى ما لا يطول في الثانية، وأحياناً يطيل القراءة، وأحياناً يقرأ من قصار السور، ويقرأ في الركعتين الأخيرتين بعد الفاتحة أقصر من الأوليين، قدر خمس عشرة آية، وأحياناً يقتصر على الفاتحة في الأخيرتين، ويسمعهم الإمام الآية أحياناً.
3- صلاة العصر:
يقرأ في الركعتين الأوليين بعد الفاتحة سورة في كل ركعة، يطول في الأولى ما لا يطول في الثانية، ففي الأوليين من الظهر قدر ثلاثين آية في الركعتين، وفي الأوليين من العصر قدر خمس عشرة آية في الركعتين، ويجعل الركعتين الأخيرتين من العصر على النصف من الأوليين، ويقرأ فيهما بفاتحة الكتاب، ويسمعهم الإمام الآية أحياناً.
4- صلاة المغرب:
يقرأ فيها أحيانا بعد الفاتحة بقصار المفصل، وأحياناً بطوال المفصل وأوساطه، وأحياناً يقرأ في الركعتين بـ (الأعراف)، وتارة بـ (الأنفال) في الركعتين.
5- صلاة العشاء:
يقرأ في الركعتين الأوليين بعد الفاتحة من وسط المفصل، والمفصل من (ق إلى آخر القرآن)، وطوال المفصل من (ق إلى عم)، وأوساط المفصل من (عم إلى الضحى)، وقصار المفصل من (الضحى إلى الناس)، والمفصل أربعة أجزاء وشيء.
5 من الأحق بالإمامة ؟
أحق الناس بالإمامة هو العالم بأحكام الصلاة والحافظ لكتاب الله .
عن أبي مسعود الأنصاري قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم : " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنَّة " .
رواه الإمام مسلم (1530) .
وليس المراد بـ " الأقرأ " الأحسن قراءة بل المراد به الحافظ لكتاب الله ، ومما يدل عليه حديث عمرو بن سلمة قال : … فكنتُ أحفظ ذلك الكلام – أي : القرآن – وكأنما يقر في صدري ، … فلمَّا كانت وقعة أهل الفتح بادر كل قوم بإسلامهم وبدر أبي قومي بإسلامهم فلما قدم قال : جئتكم والله من عند النَّبي صلى الله عليه وسلم حقا فقال صلوا صلاة كذا في حين كذا وصلوا صلاة كذا في حين كذا فإذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكم وليؤمكم أكثركم قرآنا ، فنظروا ، فلم يكن أحد أكثر قرآناً منِّي لما كنت أتلقى من الركبان فقدموني بين أيديهم وأنا ابن ست أو سبع سنين .
رواه البخاري ( 4051 ) .
وإنما قلنا إنه لا بدَّ أن يكون على علم بأحكام الصلاة ؛ لأنه قد يطرأ عليه طارئ مثل نقض الوضوء أو نقص ركعة فلا يحسن التصرف ، فيقع في أخطاء ويوقع غيره في نقص صلاتهم أو بطلانها .
والحديث السابق : استدل به بعض العلماء على تقديم الأفقه :
قال النووي :
وقال مالك والشافعي وأصحابهما : الأفقه مقدم على الأقرأ ؛ لأن الذي يحتاج إليه من القراءة مضبوط والذي يحتاج إليه من الفقه غير مضبوط ، وقد يعرض في الصلاة أمر لا يقدر على مراعاة الصواب فيه إلا كامل الفقه قالوا ولهذا قدم النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه في الصلاة على الباقين مع أنه نص صلى الله عليه و سلم على أن غيره أقرأ منه ، وأجابوا عن الحديث بأن الأقرأ من الصحابة كان هو الأفقه ، لكن في قوله: " فإن كانوا في القراءة سواء ، فأعلمهم بالسنَّة " دليل على تقديم الأقرأ مطلقاً.
6 اذكر نواقض المسح على الخفين ؟
فالمسح على الخفين ينقض بما يلي: 1-وجود موجب للغسل كالجنابة، لما روى الترمذي وقال حديث حسن صحيح عن صفوان بن عسال رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سفراً أو مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن، إلا من جنابة، لكن من غائط وبول ونوم. أي يجوز للمسافر إذا انتقض وضوؤه أن يمسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن، إلا إذا انتقض وضوؤه بما يوجب الغسل كالجنابة، فيجب عليه نزع الخفين وغسل القدمين.
2-انتهاء المدة: وهي ثلاثة أيام بلياليهما للمسافر ويوم وليلة للمقيم، لما رواه مسلم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: "جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوماً وليلة للمقيم" وتبدأ المدة من أول مسح عليهما.
3-نزع الخفين: فمن نزع خفيه أو أحدهما أنتقض مسحه وهل يبطل بذلك وضوؤه؟ محل خلاف بين أهل العلم، كما أنهم اختلفوا في نقض الوضوء بانتهاء المدة والراجح أن الوضوء لا ينتقض في المسألتين.
7 اذكر صفة التسوك ؟
صفة التسوك: أن يمسك السواك بيده اليمنى أو اليسرى ويمره على لثته وأسنانه، ويبدأ من الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر من الفم، وأحيانا يجعل السواك على طرف لسانه.
* يكون التسوك بعود لين من أراك، أو زيتون، أو عرجون، أو نحوها
8 اذكر صفة الوضوء المجزئ ؟
صفة الوضوء المجزئ: أن ينوي الوضوء، ثم يتمضمض، ويستنشق، ويغسل وجهه، ويغسل يديه من أطراف الأصابع إلى المرفقين، ويمسح رأسه مع الأذنين، ويغسل رجليه مع الكعبين مرة لكل عضو من أعضائه، يسبغ الوضوء، ويخلل بين الأصابع.
بنات أبي الأجوبه من النت عشان مايكون خطأ
أبي الكل يشارك ويحل الاسئله لتعم الفائده
وجزاكم الله خيييير
الحين مطررر
لاتنسونا من صالح دعاءكم
رُۈحَ ۈ رْيحَآن;29145446 قال:فدددديتج بدووره شلونج حياتي؟
اللي تبي تسجل وياي تسوي كوبي وتكتب نكهااا بليز
بس اسمعو مرح نبدئ هاالجمعه لي ماانظمكم واشوف اللي بدش ولي لا وارجع
واكرر ترا براحتكم موب مجبورين وابي التسجيل للجادات لان مرح اعذر*_*
التسجيل بأسماء الله الحسنى
1-احلى بشر
2-دنيا جديده
3-روح وريحان
4-جمانه
5-غرايب
6- بدورة االقمورة
بنات بس سو نسخ واضيفو اسمائكم ع فكره ع الجمعه بسكر التسجيل
حفظ اسماء الله الحسنى
احلى بشر
جمانه
روح وريحان
دنيا جديده
غرااايب
لافلي روز
زوزي الغنوجه
كح كح كح يَ عرررب فيذا احد ؟؟
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
وحشتوووووووووووووني ورررررربي وحشتوني
شخباررركم بنات تذكرتوني والا اشيل عفشي واطلع ؟؟ هههههه
سجلووني بدون تفكير معاكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. كيف حاااالكم جميعاً؟؟
ماااشاااءالله عليكم صديييقاااتي الغاليات كعادتكم
ملئتم الحملة بالحكم والعبااارات المفيدة والرائعة
بارك الله فيكم ونفع بكم هذه الأمــــــــة اللهم امييين
لاحول ولاقوة الا بالله..
حبيبتي بدورة الف مبروووك ع ملجتج
استانست لج
ربي يوفقج ويسعدج ويسهل كل امورج
ღ جمانة ღ;29149422 قال:دروب سجليني معاكم![]()
برجع اقراء الردود من امس وانا مو قادرة اشارك بسبب الاتصال الخايس![]()
السلام عليكم ...
مبرووووك افتتاح الحمله الجديده ويارب يبارك فيها ويجعلها في موازين حسناتكم يارب م
مشكورين لكل الي سأل عني السموحه انشغلت عسى الله يشغلنا في طاعته يارب امين
موفقين يارب ويارب يرزقكم من حيث لاتحتسبون يارب اللهم امين يارب
خواتــي اسمحولي اشارك بهمسات بسيطة ...~
![]()
كثيراً مانشتكي من ضيق الصدر ولكن حيث نبحث عن السبب نشعر بحالة من التخبط والتية انة الذنب حيث نحاول الهروب منة حتى ينقل ألى مرحلة الاشعور ونقوم بكبت الأحساس بالذنب حيث نشعر بالدونية والتقصير والقلق المبهم ولكن عندما نسجد لله معترفين بذنوبنا نشعر براحة عجيبة تجتاح قلوبنا سبحان الله ...~
همسة : ركعتين التوبة كفيلة باأزاحة تلك الذنوب التي اثقلت قلبك ، مااجمل التذلل لله وطلب رضاة
لكم ودي
اختكم حبيبة
^_^