ترفع شعار «صنع في الإمارات».. وتنفّذ حسب رؤية العميل
سيارة «كاب مان».. فخامة كلاسيكية بروح عصرية
المصدر:
ديانا أيوب - دبي
التاريخ: 16 يونيو 2010
سعر السيارة الثابت يبلغ 185 ألف درهم
تتميز سيارة «كاب مان رودستر» التي سيتم إطلاقها غدا في دبي، بأنها تصنع في الامارات بنسبة 60٪، بينما تستورد بعض قطعها من الخارج، لتكون بذلك من أولى السيارات التي تصنع في الدولة، وتسجل الامارات بلد منشأ لها. وتتفرد السيارة التي صممت بأسلوب يشبه الى حد كبير السيارات الكلاسيكية، بكونها تحمل مواصفات السيارات القديمة، لكن بروح عصرية، من حيث التكنولوجيا التي تشتمل عليها، وتجعلها تصنف ضمن السيارات الفاخرة التي تجذب فئة الشباب وكذلك الرجال الذين يعشقون المركبات الفخمة. وقال مدير الانتاج في شركة كاب مان، بروفين تشاندرين، إن «التصميم الأساسي للسيارة يشبه المركبات الكلاسيكية، ولكنها من الداخل حديثة ومن صنع ،2010 وهيكلها وجميع ما تحويه من الداخل صنع في الإمارات، بينما المحرك والشاسيه يستوردان من الخارج»، مشيرا الى أن الشكل الكلاسيكي مرغوب من قبل كثيرين، ويجذب فئة من الناس، مضيفا لـ«الإمارات اليوم» عن ميزات السيارة، أنها «تتمتع بصوت المركبات الكلاسيكية، كما أن قيادتها ليست سهلة، فالنقل من دواسات البنزين الى الفرامل، يحتاج إلى خبرة وتعوّد، وقيادة السيارة بشكل عام تتم كما لو أنها كلاسيكية». وأكد أن السيارة تحتوي على الكثير من الاضافات المصنوعة من الكروم، والتي تجعلها متميزة بالرفاهية، بينما تعتبر سيارة غير عائلية كونها لا تصلح إلا لشخصين، كونها سيارة شبابية بامتياز. سعر أكد مدير التسويق في شركة كاب مان نديم الدويك، أن سعر السيارة الثابت يبلغ 185 ألف درهم، بينما يرتفع هذا السعر في حال كان لدى الشخص الكثير من المتطلبات التي يريد إضافتها، مشيرا إلى أن كل تصميم يحمل توقيع صاحبه و«لا يمكن أن نرى منها شكلين متشابهين، وبالتالي كحد أقصى مع كل الاضافات يمكن ان يصل سعرها النهائي الى 295 ألف درهم»، منبها الى أن هذا السعر لا يتضمن الضرائب، في حال تم طلبها لبعض الدول العربية.
حلم أوضح مدير التسويق في كاب مان نديم الدويك، أن «تفرد السيارة الجديدة يكمن في أنها تصمم خصوصا لكل شخص، فلا يمكن أن يكون تصميم مشابها للآخر، وبالتالي نحن نمنح حلما وليس مجرد سيارة، فالمركبة الجديدة مناسبة لكل شخص يبحث عن ميزات خاصة في السيارة التي يقودها». لافتا الى أنها تسجل في هيئة الطرق والمواصلات على أنها سيارة اماراتية. وذكر الدويك أن هناك ثلاثة تصاميم من السيارة، مختلفة من ناحية الميزات، وغيرها من الأمور المتعلقة بالسرعة، معتبرا أن ما ينقص التصنيع الكامل للسيارة في الامارات، هو «ثقة بعض الناس بالمحركات التي قد تصنع في بلدان بعينها، ولهذا يمكن القول إن 60٪ من السيارة يصنع في الامارات، ونتوقع في عام ،2013 أن نصل الى مستوى تصنيع محرك ينال ثقة المواطنين والعرب، كي يقتنوا السيارة، ويمكن بعد ثلاث سنوات أن يصبح التصنيع بشكل كامل في الإمارات».
أعداد محدودة أكد الدويك أن فئة كبيرة من الشباب ترغب في اقتناء السيارة، وهناك كثيرون يحجزونها قبل حصولهم على رخصة القيادة. لافتا الى ان التصميم الأول من السيارة لم يؤخذ على محمل الجد كتجارة في الشركة، «إذ كنا نعرضها ولكننا صنعنا منها ما يقارب الـ 11 سيارة فقط، لأننا لم نسوقها للبيع بشكل كبير، ولكن الوضع مختلف مع السيارة الجديدة التي سنطلقها، لأننا نريد أن نطلقها فعلا كسيارة اماراتية ونسوقها على هذا الأساس». وأشار إلى أن الشركة لا يمكنها أن تقبل أكثر من خمسة طلبات لتصنيع السيارة في الوقت عينه، بسبب الامكانات التي تتطلبها المركبة، فتصنيعها يستغرق شهرا ونصف الشهر، وكذلك المصنع في القوز بدبي لا يمكن ان ينجز أكثر من ذلك، وذكر الدويك أن تصميم السيارة الجديدة يجعل قائدها يشعر بمتعة كبيرة على الطريق، وتصلح كذلك للاستخدام في المناسبات الخاصة، مؤكدا أن السيارات ستنتج بأعداد محدودة، وبالتالي لن يكون هناك الكثير منها على الطرق، للحفاظ على خصوصيتها.