دُعاة الرويبضه إلي متى ..!!!

^LILY^

New member
إنضم
29 أغسطس 2011
المشاركات
2,690
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
32
الإقامة
♥ الكويـــت يافديتهــا ♥
~


ههههههه لا عاد..!!
وش فيك انتي وترانيم أحد قالكم ان موضوعي [ خيرا ً رأيت ] ..


...

ثاني مره كل وحده تسدح لنا حلمها هِنا موب تقولون تراني حلمت ومدري إيش ..



منوره وهذي الساعه المباركه

:flower:


LOOL
ساعتج ابرك
 
إنضم
20 يناير 2012
المشاركات
1,290
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنت النوخذا
هلا عزيزتي قمر بيت ابوها

عزيزتي اذا قصدك الثوره اللي حاصله بالشام هــذي صار لها اكثر من سنه
وحلها محتاج ممكن سنه ثانيه ... لانه وضع سوريا الحبيبه جماهيري
بــدأت مع ثورات الغضب الــعربي اللي سميت بالربيع العربي

يعني ما في اي تزامن بالسالفه

لكن ما يحصل هــو طعن بالعقيده و الدين و شباب الاسلام
نحن نعيش صــراع طاحن بين الامم و هالشئ سببه هو اعـــداء الاسلام
وفيهم من هو ظاهر و فيهم من هم وراء الكواليس

لكن ليس تزامن ولا توقيت بالموضوع


و بعدين ملــف احداث الشام علي طاولة النقاش العالمي
:) يعني من يكون هالكبيسي حتي يحيد الطريق


.....
حبيبتي شنوا اوضح لك معني كلام صديقتي لي
يعني قصدها لما بدأت المساعدة هالفتره راح يتكلم عن اتباع معاويه وعلي - رضي الله عنهم وارضاهم -
يعني من باب انا نتحيز لعلي - رضي الله عنه - ماادري كيف اوصل لك فكرتها
ماعرفت اشرح لك اكثر من كذا اعذريني عزيزتي :eh_s(7):
 

حبيبة أهلها

**مشرفة القسم الاسلامي**
إنضم
27 يونيو 2005
المشاركات
17,345
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعوديـــــــة
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة السلام على خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم

اولا اشكر اختي ترانيم القصيم على ادارة دفة الحوار برقي رائع مع ذكر المصادر والحجج والبراهين

:):)

تألمت كثيرا لما يحدث كيف تجرأو !!!على سب والطعن بااطهر خلق الله , حديثكم اعادني الى عامين ألى الوراء حيث كنت احضر لمحاضرة بحكم انك تخصصي تاريخ وكانت عن الصحابي الجليل معاوية بن ابي سفيان من اروع السير حيث كان لبيبا , عالما , حكيما , كريما باذلا للمال ,حسن التدبير في أمور دنياه , كان مربي دول وسائس أمم وراعي ممالك ابتكر في الدولة اشياء لم يسبقه اليها احد , وكان له دور سياسي رائع في توطيد اركان دولتة في خلال عشرين عاما ونشر الامن والاستقرار وبكل وكرس كل وقته وجهدة لرعاية مصالح المسلمين , وقد ذكرة عمر بن عبد العزيز عند الاعمش فقال : كيف لو ادركتم معاوية ؟ قالوا في حلمه قال لاوالله في عدله ) , ابحثو عن التاريخ بصدق ومن مصادرة الحقيقة وبالنسبة للشيخ الكبيسي فلا اذكر انة تابعت له شئ كنت اشعر بنفور عجيب من برامجة وليس كل عالم يكون رباني وعلى حق , واضع قبلة حانيه على جبين كل من التزمت بالرقي والهدوء لانها اقتدت قبل كل شئ بااخلاق النبي صل الله عليه وسلم .

تم الاقتباس من كتاب العالم الأسلامي في العصر الأموي
تأليف / دكتور عبد الشافي حمد عبد اللطيف

واخيرا /
احبكم بالله

:)
 

حبيبة أهلها

**مشرفة القسم الاسلامي**
إنضم
27 يونيو 2005
المشاركات
17,345
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
السعوديـــــــة
ملاحظة اخواتي الحبيبات وبالنسبة لحديث الفتنة لاحظت انتشارة وهو ضعيف :)

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الحديث مروي فعلا لكنه ضعيف على مايسر الله من اطلاعي. فقد أورده الشيخ المحدث إسماعيل بن محمد العجلوني في كتابه: "كشف الخفاء" فقال: "(الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها) قال النجم رواه الرافعي في أماليه عن أنس، وعند نعيم بن حماد في كتاب الفتن عن ابن عمر بلفظ إن الفتنة راتعة في بلاد الله تطأ في خطامها لا يحل لأحد أن يوقظها ويل لمن أخذ بخطامها"(2/83).

وقد أورد الشيخ محمد ناصر الدين الألباني الحديث في كتابه ضعيف الجامع الصغير وزيادته، (4/104)، وضعفه.
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
لا ما انصدمت ..

الفلسفة آللي أنتِ درستيها ربّما فلسفة ( أدبيّة ) ما لها دخل بالعقيدة ,,

الفلسفة آللي يقصدها الشيخ هي آللي تناقش الأمور الغيبية من منظور كلامي عقلي بحت ,, و هذا الشي خطييييييييييييييييييييير !

يعني مثلاً تتكلم في موضوع الأسماء و الصفات الخاصة بالله سبحانه و تعالى

و تلجأ إلى التمثيل و التكييف و التحريف و التعطيل و نحو ذلك ,,

يعني تشبيه صفات الله بصفات البشر و غيرهـ و غيرهـ ..

الفلسفة العقديّة آللي تقوم على تقديم العقل ( على النّقل ) و هذي مصيبة و طامّة كبرى

يعني الشي آللي ما يفهمونه بالعقيدة كونه غيبي بحت ,, يرفضونه و يعطلونه أو يشوفون له صرفة

ما يلجأوون إلى القرآن و السّنة المطهّرة في إثبات الصفات و الأسماء ,,

و إنما يقدمون العقل على النّقل ,, يعني يقدمون ( العقل على القرآن و السنة )

و زيّك عارفة إن العقل قاصر له حد و ينتهي عندهـ ( زيّه زي البصر ) ,,

و العقل معرّض للأهواء و الشبهات ,, بينما النقل فهو وحي إلهي معصوم من الأخطاء و اللأهواء و الشبهات ,,

فالمفروض إنك تعرضين عقلك على النص الشرعي و تشوفين تفكيرك هل يوافق ما جاء بالقرآن و السّنة أم لا ,,

إذا وافق كان بها ,, ما وافق فـ هنـا تلزمين عقلك بالإنقياد لـ ما جاء به القرآن و السنة شاء عقلك أم أبى ,,

مهوب تعرضين النص الشرعي على عقلك أعجبك مشيتِ معه ما أعجبك رفضتيه ,, هذا ( بإختصار منهج علماء الفلسفة و الكلام )

فهم يناقشون الأمور العقائديّة من منظور كلامي فلسفي بحت ,, و طبعًا الفلسفة ما لها مجال بمسائل العقيدة ,,

بارك الله فيك ..

هلا حبيبتي ترانيم قلبي ..
في البداية لا يوجد مصطلح فلسفة أدبية أو فلسفة عقائدية في أم العلوم .. وبالنسبة لموضوع تعطيل وتمثيل الصفات الالهية فهي من أمور المعتزلة والأشاعرية والجبرية فهي مذاهب في علم الكلام وليست في الفلسفة كلها ولا يهمنا الحديث عنه لأنه كلام مردود عليه وتفسيره مبني على الخطأ ..
إذا كنت تقصدين ( الميتافيزيك ) ما وراء الطبيعة
هي فرع من فروع الفلسفة التي تبحث في المبادئ الأولية للعالم، وحقيقة العلوم. وتنقسم اهتمامات الميتافيزيقا إلى دراسة طبيعة الوجود، وتفسير الظواهر الأساسية في الطبيعة، ومستويات الوجود، وأنواع الكيانات الموجودة في العالم والعلاقة بينها. كما تختص بدراسة الكون ونشأته ومكوناته. هذا بالإضافة إلى دراسة التصورات التي يتمثل بها الإنسان رؤيته للكون بما فيه الوجود، الزمان والمكان، قانون العلة، الاحتمالات ..
وهي تقوم على دراسة أصل الكون وجوهره والعلاقة الخالق بالمخلوق والعقل وأسس التفكير السليم والإرادة وهكذا ..
ونحن بدأنا دراسة الكون بمقدمات أن الكون هذا منظم وكل شي فيه دقيق ومسير وهذا التنظيم لابد له من منظم وهذا المنظم كامل لا يعتريه نقص ولابد له من صفات للكمال خالية من النقص والمنظم هو الإله ( وهو الله )
حبيبتي ترانيم الفلسفة تقوم على مقدمات ومسلمات للوصول الى نتائج وهذه النتائج قائمة على التمحيص والبرهان وقابلة للصواب والخطأ
فالفلسفة هي محاولة فهم : فهم الانسان الكون الوجود الحياة أسبابها وغاياتها وهي معرفة ماهية الأشياء وأصولها .. وهي محبة الحكمة
الفلسفة تطرح تساؤلات كثيرة منها ما هي الحقيقة ؟ كيف نفكر ؟ هل المعرفة ممكنة ؟ هل هناك اختلاف بين ما هو صحيح وخاطئ ؟ هل هو مطلق ؟ ما هي طبيعة الأشياء الحقيقة وماهيتها ؟ طبيعة الوقت والفضاء ؟ ما هو الجمال ؟ هل الجمال حقيقة موجود ؟ ما هي القيم الأخلاقية ؟ وهكذا ..
فالفلسفة لها أفرع كثيرة
فلسفة التربية - فلسفة الجمال والفن - فلسفة اللغة - فلسفة يونانية - فلسفة المعرفة - فلسفة المناهج - فلسفة العلوم - فلسفة اسلامية - علم الكلام - الفلسفة الوجودية - المنطق - الرياضي الرمزي - فلسفة سياسية .. إلخ
والفلسفة تقوم على عدة مناهج وليس منهج واحد ، هناك المنهج العقلي والتجريبي والتحليلي .. إلخ
أما مسألة تقديم العقل على النقل ، فالله سبحانه أمتدح أولي الألباب فلا تعارض بين العقل والنقل وكل منهما يؤيد الآخر فالعقل الصحيح والنقل الثابت الصريح لا يتعارضان .. فالعقل الصحيح لا يعارض النقل الصحيح ، فهذه المسألة تجدينها عن المعتزلة والأشعرية وكما بينت سابقا هذا ليس نطاق حديث لنا لأن منهجهم كله مبني على الخطأ ..
ولو أردت الحديث لأكملت وأقنعت بالأدلة والبراهين ولكن هذا سيخرجنا عن صلب الموضوع ..
إذن ملخص الكلام إنني طوال سنوات دراستي للفلسفة وشغفي بمعرفة كل ما هو جديد عنها لم أجد تعارض بينها وبين ديننا بتاتا .. دعينا من قول سارتر وإنكار الوجود وفليس كل ما قاله الغرب يدرس لنا .. وقد أوقفت قيدي لدراسة الماجستير بالفلسفة وسأكمل بإذن القدير ..
إذا أردت المناقشة يفضل على الخاص لأننا سنخرج عن الموضوع ..

وشكرا لصاحبة الموضوع
 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
معاوية بن أبي سفيان .. إنه السؤدد

إسلام معاوية :
قيل انه اسلم وقت عمرة القضاء ولكنه اخفى إسلامه عن ابيه حتى جاء فتح مكة ،، قال معاوية لما كان عام الحديبية وصدوا رسول الله عن البيت وكتبوا بينهم القضية وقع الإسلام في قلبي فذكرت لأمي فقالت إياك أن تخالف أباك فأخفيت إسلامي فوالله لقد رحل رسول الله من الحديبية وإني مصدق به ودخل مكة عام عمرة القضية وأنا مسلم وعلم أبو سفيان بإسلامي فقال لي يوما لكن أخوك خير منك وهو على ديني فقلت لم آل نفسي خيرا وأظهرت إسلامي يوم الفتح فرحب بي النبي وكتبت له .​

سؤدد معاوية وحلمه :
ويروى ان معاوية وهو غلام يمشي مع أمه هند فعثر فقالت قم لارفعك الله وأعرابي ينظر فقال لم تقولين له فوالله إني لأظنه سيسود قومه قالت لارفعه إن لم يسد إلا قومه
عن ابن عمر قال ما رأيت أحدا أسود من معاوية قلت ولا عمر قال كان عمر خيرا منه وكان معاوية أسود منه وعن ابن عمر مثله ولفظه ما رأيت أحدا قط بعد رسول الله كان أسود من معاوية فقلت كان أسود من أبي بكر فقال كان أبو بكر خيرا منه وهو كان أسود قلت كان أسود من عمر الحديث معمر عن همام بن منبه سمعت ابن عباس يقول ما رأيت رجلا كان أخلق للملك من معاوية كان الناس يردون منه على أرجاء واد رحب
وقال كعب بن مالك لن يملك أحد هذه الأمة ما ملك معاوية مجالد عن الشعبي عن قبيصة بن جابر قال صحبت معاوية فما رأيت رجلا أثقل حلما ولا أبطأ جهلا ولا أبعد أناة منه ويروى عن معاوية قال إني لأرفع نفسي أن يكون ذنب أوزن من حلمي مجالد عن الشعبي قال أغلظ رجل لمعاوية فقال أنهاك عن السلطان فإن غضبه غضب الصبي وأخذه أخذ الأسد
عن ابن عباس قال علمت بما كان معاوية يغلب الناس كان إذا طاروا وقع وإذا وقعوا طار مجالد
عن الشعبي عن زياد بن أبيه قال ما غلبني معاوية في شيء إلا بابا واحدا استعملت فلانا فكسر الخراج فخشي أن أعاقبه ففر مني إلى معاوية فكتبت إليه إن هذا أدب سوء لمن قبلي فكتب إلي إنه لا ينبغي أن نسوس الناس سياسة واحدة أن نلين جميعا فيمرح الناس في المعصية ولا نشتد جميعا فنحمل الناس على المهالك ولكن تكون للشدة والفظاظة وأكون أنا للين والألفة.​

إمرة معاوية وقيامه بالامر:
وحسبك بمن يؤمره عمر ثم عثمان على إقليم وهو ثغر فيضبطه ويقوم به أتم قيام ويرضي الناس بسخائه وحلمه وإن كان بعضهم تألم مرة منه وكذلك فليكن الملك وإن كان غيره من أصحاب رسول الله خيرا منه بكثير وأفضل وأصلح فهذا الرجل ساد وساس العالم بكمال عقله وفرط حلمه وسعة نفسه وقوة دهائه ورأيه وله هنات وأمور والله الموعد وكان محببا إلى رعيته عمل نيابة الشام عشرين سنة والخلافة عشرين سنة ولم يهجه أحد في دولته بل دانت له الأمم وحكم على العرب والعجم وكان ملكه على الحرمين ومصر والشام والعراق وخراسان وفارس والجزيرة واليمن والمغرب وغير ذلك.​

بين عمر بن الخطاب ومعاوية :
عن إسماعيل بن أمية أن عمر أفرد معاوية بالشام ورزقه في الشهر ثمانين دينار والمحفوظ أن الذي أفرد معاوية بالشام عثمان وعن رجل قال لما قدم عمر الشام تلقاه معاوية في موكب عظيم وهيئة فلما دنا منه قال أنت صاحب الموكب العظيم قال نعم قال مع ما بلغني عنك من طول وقوف ذوي الحاجات ببابك قال نعم قال ولم تفعل ذلك قال نحن بأرض جواسيس العدو بها كثير فيجب أن نظهر من عز السلطان ما يرهبهم فإن نهيتني انتهيت قال يا معاوية ما أسألك عن شيء إلا تركتني في مثل رواجب الضرس لئن كان ما قلت حقا إنه لرأي أريب وإن كان باطلا فإنه لخدعة أديب قال فمرني قال لا آمرك ولا أنهاك فقيل يا أمير المؤمنين ما أحسن ما صدر عما أوردته قال لحسن مصادره وموارده جشمناه ما جشمناه.​

نظرة عمر بن الخطاب لمعاوية :
قال المدائني كان عمر إذا نظر إلى معاوية قال هذا كسرى العرب ابن أبي ذئب عن المقبري قال عمر تعجبون من دهاء هرقل وكسرى وتدعون معاوية.​

حسن صلاة معاوية :
ويروى ان ابا الدرداء قال ما رأيت أشبه صلاة برسول الله من أميركم هذا يعني معاوية .​

نظرة ابن عباس في معاوية :
ويروى عن إبن عباس قال لما كان من أمر هذا الرجل ما كان يعني عثمان قلت لعلي اعتزل الناس فلو كنت في جحر لطلبت حتى تستخرج فعصاني وايم الله ليتأمرن عليكم معاوية وذلك أن الله يقول " ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا ".​

شهادة الحسن بأن معاوية سيملك وشهادة كعب :
السري بن إسماعيل عن الشعبي حدثني سفيان بن الليل قلت للحسن لما رجع إلى المدينة من الكوفة يا مذل المؤمنين قال لا تقل ذلك فإني سمعت أبي يقول لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك معاوية فعلمت أن أمر الله واقع فكرهت القتال
وعن وكيع عن الأعمش عن أبي صالح قال كان الحادي يحدو بعثمان
إن الأمير بعده علي * وفي الزبير خلف رضي
فقال كعب بل هو صاحب البغلة الشهباء يعني معاوية فبلغ ذلك معاوية فأتاه فقال يا أبا إسحاق تقول هذا وها هنا علي والزبير وأصحاب رسول الله قال أنت صاحبها.


من حلم معاوية وبعد نظره :
لما قدم معاوية المدينة عام الجماعة تلقته قريش فقالوا الحمد لله الذي أعز نصرك وأعلى أمرك فسكت حتى دخل المدينة وعلا المنبر فحمد الله وقال أما بعد فإني والله وليت أمركم حين وليته وأنا أعلم أنكم لاتسرون بولايتي ولا تحبونها وإني لعالم بما في نفوسكم ولكن خالستكم بسيفي هذا مخالسة ولقد أردت نفسي على عمل أبي بكر وعمر فلم أجدها تقوم بذلك ووجدتها عن عمل عمر أشد نفورا وحاولتها على مثل سنيات عثمان فأبت علي وأين مثل هؤلاء هيهات أن يدرك فضلهم غير أني سلكت طريقا لي فيه منفعة ولكم فيه مثل ذلك ولكل فيه مواكلة حسنة ومشاربة جميلة ما استقامت السيرة فإن لم تجدوني خيركم فأنا خير لكم والله لا أحمل السيف على من لا سيف معه ومهما تقدم مما قد علمتموه فقد جعلته دبر أذني وإن لم تجدوني أقوم بحقكم كله فارضوا ببعضه فإنها ليست بقائبة قوبها وإن السيل إن جاء تترى وإن قل أغنى إياكم والفتنة فلا تهموا بها فإنها تفسد المعيشة وتكدر النعمة وتورث الاستئصال وأستغفر الله لي ولكم ثم نزل.

شهادة معاوية في نفسه :
عن ثابت مولى سفيان سمعت معاوية وهو يقول إني لست بخيركم وإن فيكم من هو خير مني ابن عمر وعبد الله ابن عمرو وغيرهم ولكني عسيت أن أكون أنكاكم في عدوكم وأنعمكم لكم ولاية وأحسنكم خلقا.

دعاء الرسول صل الله عليه وسلم له :
اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به.
رواه الترمذي وحسنه وصححه الألباني



 
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
قال النـبي صلى الله عليه وسلم :
(( ابـني هـذا سيـد و لعـل اللـه يصـلح به بين فئتين من المسلمين))
البخاري كتاب الفتن برقم (6629) جـ6.

لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم كافرين
وهذي شهادة عظيمه لسيدنا الصحابي معاويه رضي الله عنه بأن نبي هذه الامه
الصادق المصدوق سيد اهل البيت وسيد العالمين صلى الله عليه وسلم
يشهد له بالاسلام

فضائل معاوية رضي الله عنه :

- قال عمير بن سعد رضي الله عنه : لا تذكروا معاوية إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « اللهم أجعله هادياً مهدياً وأهد به » .
رواه البخاري في « التاريخ الكبير » (5/240) ، وأحمد في « المسند » (17929) ، والترمذي في « جامعه » (3843) ، والطبراني في « المعجم الأوسط » (656) ، وفي « مسند الشاميين » (2198) ، وابن أبي عاصم في « الآحاد والمثاني » (3129) ، والأجري في « الشريعة » (1915،1914) ، والخطيب في « تاريخه » (1/207) ، وأبو نعيم في « الحلية » (8/358) ، وفي « أخبار أصبهان » (1/180) ، والخلال في « السنة » (676)وهو صحيح .

- روى مسلم في صحيحه من حديث ابن عباس قال : كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فتواريت خلف باب ، فجاء فحطأني حطاة (1) وقال : « اذهب وادع لي معاوية » ، قال : فجئت فقلت : هو يأكل ، قال : ثم قال لي : « أذهب فادع لي معاوية » . قال : فجئت فقلت : هو يأكل ، فقال : « لا أشبع الله بطنه » .

- قال الحافظ ابن عساكر : « أصح ما ورد في فضل معاوية » .
وقال الإمام النووي رحمه الله في « شرحه على مسلم » (16/156) : « قد فهم مسلم رحمه الله من هذا الحديث أن معاوية لم يكن مستحقاً للدعاء عليه فلهذا أدخله في هذا الباب ، وجعله من مناقب معاوية لأنه في الحقيقة يصير دعاء له » .

- وقال الحافظ الذهبي في « تذكرة الحفاظ » (2/699) : « لعل هذه منقبة لمعاوية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « اللهم من لعنته أو شتمته فاجعل ذلك له زكاة ورحمة » .
وقال في « سير النبلاء » (14/130) : « لعل أن يقال هذه منقبة لمعاوية ، لقوله صلى الله عليه وسلم : « اللهم من لعنته أو سببته فاجعل ذلك زكاة ورحمة » .

- أخرج البخاري رحمه الله في صحيحه ( 2636) , ومسلم (5925) عن أنس بن مالك عن خالته أم حرام بنت ملحان قالت : نام النبي صلى الله عليه وسلم يوماً قريباً مني ثم أستيقظ يبتسم فقلت : ما أضحكك ؟ قال : « أناس من أمتي عرضوا علي يركبون هذا البحر الأخضر كالملوك على الأسرة » ، قالت : فادع الله أن يجعلني منهم ، فدعا لها ثم نام الثانية ففعل مثلها فقالت قولها ، فأجابها مثلها ، فقالت : أدع الله أن يجعلني منهم ، فقال : « أنت من الأولين » فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازياً أول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية فلما انصرفوا من غزوتهم قافلين فنزلوا الشام فقربت إليها دابة لتركبها فصرعتها فماتت .

- وأخرج البخاري (2766) أيضاً من طريق أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا » ، قالت أم حرام : قلت : يا رسول الله أنا فيهم ؟ قال : « أنت فيهم » ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : « أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر – أي القسطنطينية – مغفور لهم » ، فقلت : أنا فيهم يا رسول الله ؟ قال : « لا » .
وهذا الحديث فيه منقبة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وذلك لأن أول جيش غزى في البحر كان بإمرة معاوية .
قال ابن حجر في « الفتح » (6/120) : « قال المهلب في هذا الحديث : منقبة لمعاوية لأنه أول من غزا البحر » .
وقال ابن حجر في « الفتح » أيضاً (6/121) : « ومعنى أوجبوا : أي فعلوا فعلاً وجبت لهم به الجنة » .
وقال المناوي في « فيض القدير » (3/84) : « أي فعلوا فعلاً وجبت لهم به الجنة أو أوجبوا لأنفسهم المغفرة والرحمة » .
قال ابن عبدالبر في « التمهيد » (1/235) : « وفيه فضل لمعاوية رحمه الله إذ جعل من غزا تحت رايته من الأولين ورؤيا الأنبياء صلوات الله عليهم وحي » .
وقال ابن حجر في « الفتح » (11/3) : « قوله : « ناس من أمتي عرضوا علي غزاة ... » يشعر بأن ضحكه كان إعجاباً بهم ، وفرحاً لما رأى لهم من المنزلة الرفيعة » .

- ومن مناقبه أنه أحد كتاب الوحي :
في « صحيح مسلم » (2501) عن ابن عباس قال : كان المسلمون لا ينظرون إلى أبي سفيان ولا يقاعدونه فقال للنبي صلى الله عليه وسلم : يا نبي الله ثلاث أعطنيهن . قال : نعم . قال : عندي أحسن العرب وأجمله أم حبيبة بنت أبي سفيان أزوجكها . قال : نعم . قال : ومعاوية تجعله كاتباً بين يديك . قال : نعم . قال : وتؤمرني حتى أقاتل الكفار كما كنت أقاتل المسلمين . قال : نعم .
قال الإمام أحمد : معاوية رضي الله عنه كاتبه وصاحبه وصهره وأمينه على وحيه عز وجل .

- وقد نقل الإمام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية (4/427) قول ابن المطهر الرافضي عن أهل السنة « وسموه كاتب الوحي ولم يكتب له كلمة من الوحي » قال الإمام ابن تيمية : « فهذا قول بلا حجة , فما الدليل على أنه لم يكتب له كلمة واحدة من الوحي , وإنما كان يكتب له الرسائل » .
وقال في (4/442) من منهاج السنة عن معاوية : « هو واحد من كتاب الوحي » .
وفي كتاب السنة للخلال (2/434) قال الإمام أحمد رحمه الله فيمن قال : لا أقول أن معاوية كاتب الوحي ولا أقول أنه خال المؤمنين , فإنه أخذها بالسيف غصباً ؟ ! هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم للناس . وسنده صحيح .

- ومن مناقبه أنه خال المؤمنين :
قال أبو يعلى في تنزيه خال المؤمنين ص (106) : « ويسمى إخوة أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أخوال المؤمنين , ولسنا نريد بذلك أنهم أخوال في الحقيقة , كأخوال الأمهات من النسب , وإنما نريد أنهم في حكم الأخوال في بعض الأحكام , وهو التعظيم لهم » .

وروى الخلال في السنة (3/434) بسند صحيح قال أبو بكر المروذي : سمعت هارون بن عبدالله يقول لأبي عبدالله : « جاءني كتاب من الرَّقة أن قوماً قالوا : لا تقول معاوية خال المؤمنين فغضب وقال : ما اعتراضهم في هذا الموضع ؟ يُجفون حتى يتوبوا » .
وقال الإمام أحمد في السنة (2/433) : « أقول : معاوية خال المؤمنين , وابن عمر خال المؤمنين ؟ قال : نعم معاوية أخو أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما , وابن عمر أخو حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما » وسنده صحيح .

- ومن مناقبه أن عمر رضي الله عنه ولاه على الشام وأقره عثمان رضي الله عليه أيضا مدة خلافته كلها وحسبك بمن يوليه عمر وعثمان رضي الله عنهما على الشام نحوا من عشرين سنة فيضبطه ولا يعرف عنه عجز ولا خيانة.
قال الهيتمي في « تطهير الجنان » (20) :
« اتفاق كل من عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما وهما من هما في الفضل والصحبة ولهما المكان الأعلى والمثل من الورع والدين والتقى وسداد الرأي وحسن الفكر وتمام النظر ، على تأمير معاوية رضي الله عنه على الشام لهو اكبر دليل على فضل معاوية واستحقاقه لهذه المنزلة .. فأي فضل بعد هذا ؟!
ومنها أن عمر رضي الله عنه مدحه وأثنى عليه ، وولاه دمشق الشام مدة خلافة عمر ، وكذلك عثمان رضي الله عنه وناهيك بهذه منقبة عظيمة من مناقب معاوية ومن الذين كان عمر يرضى به لهذه الولاية الواسعة المستمرة وإذا تأملت عزل عمر لسعد بن أبي وقاص الأفضل من معاوية بمراتب وإبقائه لمعاوية على عمله من غير عزل له علمت بذلك أن هذه ينبئ عن رفعة كبيرة لمعاوية وانه لم يكن ولا طرأ فيه قادح من قوادح الولاية وإلا لما ولاه عمر أو لعزله وكذا عثمان وقد شكا أهل الأقطار كثيراً من ولاتهم على عمر وعثمان فعزلا عنهم من شكوهم وإن جلت مراتبهم وأما معاوية فأقام في إمارته على دمشق الشام هذه المدة الطويلة ، فلم يشك أحد منه ، ولا اتهمه بجور ولا مظلمة ، فتأمل ذلك ليزداد اعتقادك أو لتسلم من الغباوة والعناد والبهتان » .

- قال الذهبي في « السير » (3/132) : « حسبك بمن يؤمره عمر ثم عثمان على إقليم – وهو ثغر – فيضبطه ويقوم به أتم قيام ويرضى الناس بسخائه وحلمه وإن كان بعضهم تألم مرة منه وكذلك فليكن الملك وإن كان غيره من أصحاب رسول الله ؟ خيراً منه بكثير ، وأفضل وأصلح ، فهذا الرجل ساد وساس العالم بكمال عقله وفرط حلمه ، وسعة نفسه وقوة دهائه ، ورأيه وله هنات وأمور ، والله الموعد . وكان محبباً على رعيته ، عمل نيابة الشام عشرين سنة والخلافة عشرين سنة ولم يهجه أحد في دولته ، بل دانت له الأمم وحكم على العرب والعجم ، وكان ملكه على الحرمين ومصر والشام والعراق وخراسان وفارس والجزيرة واليمن والمغرب وغير ذلك » .

- ومن مناقبه أنه من خير الملوك :
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في « الفتاوى » (4/478) بالإجماع وانظر « سير أعلام النبلاء » (3/159) ، وقال ابن أبي العز الحنفي في « شرحه على الطحاوية » (2/302) « وأول ملوك المسلمين معاوية رضي الله عنه وهو خير ملوك المسلمين » . وانظر « البداية والنهاية » (8/93) . وتفسير القرآن العظيم (2/15) لابن كثير .

ثناء السلف على معاوية رضي الله عنه
- في « صحيح البخاري » (3765) قيل لابن عباس : هل لك في أمير معاوية فإنه ما أوتر إلا بواحدة ، قال : إنه فقيه .

- روى الطبراني في « مسند الشاميين » (283) ، وأبو نعيم في « الحلية » (8/275) من طريق سعيد بن عبدالعزيز عن إسماعيل بن عبد الله عن قيس بن الحارث عن الصنابحي عن أبي الدرداء قال : ما رأيت أحداً أشبه صلاة برسول الله من أميركم هذا - يعني معاوية - . قيل لقيس : أين صلاته من صلاة عمر . قال : لا أخالها إلا مثلها . ورجاله ثقات .
قال الهيثمي في « المجمع » (9/357) : « ورواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير قيس بن الحارث المذحجي وهو ثقة » .
- روى اللالكائي في « شرح أصول اعتقاد أهل السنة » (2781) ، والخلال في « السنة » (2/442) رقم (680) ، وابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/173) من طريق جبلة بن سحيم عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : ما رأيت بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أسود من معاوية ، فقيل : ولا أبوك ؟ قال : أبي عمر رحمه الله خير من معاوية وكان معاوية أسود منه 2) . وجاء ما يقويه فرواه أيضاً الخلال في « السنة » (2/442-443) وبرقم (679و 681) بنحوه ، وابن عساكر في « تاريخه » (59/174) ، والبخاري في « التاريخ الكبير » (7/327) مختصراً من طريق نافع عن ابن عمر . وانظر : « سير أعلام النبلاء » (3/153) فهو حسن .


- وروى معمر في جامعه ( برقم : 20985) ، والخلال في « السنة » (2/440) برقم (677) ، وابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/175) من طريق وهب بن منبه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ما رأيت رجلاً كان أخلق للملك من معاوية كان الناس يردون منه على أرجاء واد رحب ولم يكن بالضيق الحصر العُصعُص (3) المتغضب . وإسناده صحيح . ورواه أيضاً البلاذري في أنساب الأشراف (5/54) من طريق أبي عبدالله الحنفي عن رجل عن ابن عباس رضي الله عنهما .

- روى ابن عساكر في « تاريخ مدينة دمشق » (59/185) من طريق ابن أبي الدنيا حدثني المفضل بن غسان حدثنا علي بن صالح حدثنا عامر بن صالح عن هشام بن عروة قال صلى بنا عبدالله بن الزبير يوماً من الأيام فوجم بعد الصلاة ساعة فقال الناس : لقد حدث نفسه ثم التفت إلينا فقال : لا يبعدن ابن هند إن كانت فيه لمخارج لا نجدها في أحد بعده أبداً والله إن كنا لنفرقه وما الليث على براثنه بأجرأ منه فيتفارق لنا , وإن كنا لنخدعه وما ابن ليلة من أهل الأرض بأدهى منه فيتخادع لنا , والله لوددت أنا متعنا به ما دام في هذا الجبل حجر , وأشار إلى أبي قبيس لا يتحول له عقل , ولا ينقص له قوة , قال فقلنا أوحش والله الرجل . وسنده صحيح . ورواه البلاذري في أنساب الأشراف (5/91) عن المدائني عن أبي عبدالرحمن بن إسماعيل عن هشام . بنحوه


- روى ابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/211) وبنحوه الآجري في « كتاب الشريعة » (5/2466) عن عبدالله بن المبارك أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان أم عمر بن عبدالعزيز ؟ فقال : والله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد فما بعد هذا ؟ .


- وأخرج الآجري « كتاب الشريعة » (5/2466) ، واللالكائي في « شرح السنة » (2785) ، والخطيب البغدادي في « تاريخه » (1/233) ، وابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/208) ، بسند صحيح عن الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ، أين عمر بن عبدالعزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً وقال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه وصاحبه وصهره وأمينه على وحيه عز وجل .. الحديث .


- وأخرج الآجري في « كتاب الشريعة » (5/2465) ، وابن عبد البر في « جامع بيان العلم وفضله » (2/185) ، والخلال في « السنة » (2/434) ورقم (666) بإسناد صحيح عن أبي أسامة حماد بن أسامة ، قيل له : أيهما أفضل معاوية أو عمر بن عبدالعزيز .
فقال لا يقاس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « خير الناس قرني » .

- روى الخلال في « السنة » بسند صحيح (2/434) ورقم (660) عن أبي بكر المروذي قال : قلت لأبي عبدالله أيهما أفضل : معاوية أو عمر بن عبدالعزيز ؟ فقال : معاوية أفضل ، لسنا نقيس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : « خير الناس قرني الذي بعثت فيهم » (11) .

- وروى الخلال في « السنة » بسند صحيح (2/435) ورقم (664) سئل المعافي بن عمران الأزدي : معاوية أفضل أو عمر بن عبدالعزيز ؟ فقال : كان معاوية أفضل من ستمائة مثل عمر بن عبدالعزيز .
* روى الخلال في « كتاب السنة » (2/438) ورقم (669) ، والآجري في « الشريعة » (5/2465) ، وابن عساكر في « تاريخ دمشق » (59/172) عن مجاهد قال : لو رأيتم معاوية لقلتم هذا المهدي . وسنده جيد (12) .

- روى الخلال في « كتاب السنة » (2/444) ورقم (683) عن الزهري قال : عمل معاوية بسيرة عمر بن الخطاب سنين لا يخرم منها شيئاً . وسنده صحيح .

- روى الخلال في « السنة » (2/432) ورقم (654) ، واللالكائي في « شرح أصول اعتقاد أهل السنة » (8/1532) عن عبدالملك بن عبدالحميد الميموني قال : قلت لأحمد بن حنبل : أليس قال النبي صلى الله عليه وسلم : « كل صهر ونسب ينقطع إلا صهري ونسبي » ؟ قال : بلى ، قلت : وهذه لمعاوية ؟ قال : نعم ، له صهر ونسب , قال : وسمعت ابن حنبل يقول : ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية وإسناده صحيح .

- وروى الخلال في « السنة » (2/438) ورقم (670) من طريق أبي بكر بن عياش عن أبي إسحاق السبيعي : ما رأيت بعده مثله يعني معاوية . وسنده صحيح .
وما أجمل ما رواه الخطيب البغدادي في « تاريخ بغداد » (1/208) وابن عساكر في « تاريخ دمشق » (58/168) من طريق ابن شهاب حدثني عروة بن الزبير إن مسور بن مخرمة قدم وافداً إلى معاوية بن أبي سفيان فقضى حاجته ثم دعاه فأخلاه فقال : يا مسور ما فعل طعنك على الأئمة . قال المسور : دعنا من هذا وأحسن فيما قدمنا له . فقال معاوية : لا والله لتكلمن بذات نفسك والذي نقمت علي . قال المسور : فلم أترك شيئاً أعيبه عليه إلا بينته له . فقال معاوية : لا أبرأ من ذنب فهل تعد لنا يا مسور مما نلي من الإصلاح في أمر العامة فإن الحسنة بعشر أمثالها أم تعد الذنوب . فقال معاوية : فإنا نعترف لله بكل ذنب أذنباه ، فهل لك يا مسور ذنوب في خاصتك تخشى أن تهلك إن لم يعفو الله لك . فقال المسور : نعم . فقال معاوية : فما جعلك برجاء المغفرة أحق مني فو الله لما آلي من الإصلاح أكثر مما تلي ولكن والله لا أخير بين أمرين أمر لله وغيره إلا اخترت أمر الله على ما سواه وإني لعلى دين يقبل فيه العمل ويجزى فيه بالحسنات والذنوب إلا أن يعفو الله عنها فإني أحسب كل حسنة عملتها بأضعافها من الأجر وآلي أموراً عظاماً لا أحصيها ولا يحصيها من عمل بها لله في إقامة الصلوات للمسلمين والجهاد في سبيل الله والحكم بما أنزل الله والأمور التي لست أحصيها وإن عددتها فتكفي في ذلك . قال مسور : فعرفت أن معاوية قد خصمني حين ذكر ما ذكر ، قال عروة بن الزبير : لم أسمع المسور بعد يذكر معاوية إلا صلى عليه .
ورواه عبدالرزاق في « مصنفه » (7/207) بنحوه من طريق معمر عن الزهري عن حميد بن عبدالرحمن عن المسور وإسناده صحيح .
قال ابن عبدالبر في « الاستيعاب » (671) : « وهذا الخبر من أصح ما يروى من حديث ابن شهاب رواه عنه معمر وجماعة من أصحابه » .
ورواه أيضاً شعيب عن الزهري عن عروة عن المسور بنحوه (13) .
ورواه بنحوه البلاذري في أنساب الأشراف (5/53) من طريق عبدالحميد بن جعفر عن عبدالرحمن بن المسور بن مخرمه عن أبيه (14) .
ورواه أيضاً البلاذري (5/42) بنحوه من طريق آخر .


رضي الله عن كاتب الوحي وخال المؤمنين معاوية بن أبي سفيان .





 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
بنت النوخذا

حبيبتي شنوا اوضح لك معني كلام صديقتي لي
يعني قصدها لما بدأت المساعدة هالفـــتره راح يتكلم عن اتباع معاويه وعلي - رضي الله عنهم وارضاهم -
يعني من باب انا نتحيز لعلي - رضي الله عنه - ماادري كيف اوصل لك فكرتها
ماعرفت اشرح لك اكثر من كذا اعذريني عزيزتي :eh_s(7):

هلا بالقمر كله:eh_s(7):
والله فاهمتج
و علشان جذي وضحــت لج انه الان نحن نعيش عصر الصراعات و الفتن
و هذي من علامات الساعه ( ظهور الفـــــتن و التشـــكيكك )
وما يحصل هــو طعـــــــــــــن بالعقيده و التشكيك بالدين و شباب الاسلام
نحن نعيش صــراع طاحن بين الامم و هالشئ سببه هو اعـــداء الاسلام
وفيهم من هو ظاهر و فيهم من هم وراء الكواليس

لكن ليس تزامن ولا توقيت بالموضوع


و ملــف احداث الشام علي طاولة النقاش العالمي
:) يعني من يكون هالكبيسي حتي يحيد الطريق

هالكبيسي لالالالا شـــئ لا هو ولا اقواله اتجـــاه ملـــف قضيه ثــوره شعب امــه كامله

و الله فاهمه كلامج .... هو مصادفه لا توقيت :eh_s(7):
 
التعديل الأخير:
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
فالفلسفة لها أفرع كثيرة
فلسفة التربية - فلسفة الجمال والفن - فلسفة اللغة - فلسفة يونانية - فلسفة المعرفة - فلسفة المناهج - فلسفة العلوم - فلسفة اسلامية - علم الكلام - الفلسفة الوجودية - المنطق - الرياضي الرمزي - فلسفة سياسية .. إلخ
والفلسفة تقوم على عدة مناهج وليس منهج واحد ، هناك المنهج العقلي والتجريبي والتحليلي .. إلخ​
ارجــوا المداخله
شكرا لاختي الكريمه اشتاق الي ربي
وشكرا لاختي الكريمه ترانيم القصيم

عزيزتي الغاليه اشتاق الي ربي
بالفعل للحياة بحـــر من العلوم ......... وهذي نعمه من رب العالمين عز وجل
هناك فلسة اسـلامية لها مفاهيم و لها ايضا منهج تسير عليه ...... ولا ما صبحت علم او دراسه لتدرس
لكن
لهذي الدراسه تحديدا اســتمداد موثوق لانه من طــبع و من حــق الانسان العــاقل ان يعرف و يكتشــف من أنـــاجي من هــو خــالقي كيف بدأ الكون كيف قامت الارض .......... الخ من استفسارات
فجميع ما يتسائل عنه الانسان وخاصه من هــــم عقلاء ( و اقصد بالعقلاء أولي العلــم منكم )
كما ذكرهم رب العزه و الجلال
( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَــــمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28
و لله الحمد و المنه .... الفلسفه الاسلاميه ...... لا تقبل النقض او النقيض
لانه قـــواعد هذي الفلسفه ثــابته و راســخه
وكما اوضحت انها موثقــه .... وميثقها الاجل و الاعظم ... هو القرأن الكريم
الكتاب الإلاهي المـنـزل علي سيد الخلق نبينا محمد ( صلي الله عليه و علي اله و سلم )
بالفعـــــــل اعجـــــــــــــاز من الخـــالق ســبحانه
من خلال حضوري الشخصي لمحافل الاعـجــاز بالقرأن ....
رأيت بنفسي ما يجعل القاعه بالكامل تجلجل باسم الواحد القهـــــار و الي الجميع بصيحه واحده ...... الله أكــــبر
وذلك بعد تثبيت رؤي فلسفيه راودت بني البشر ... انه القران أوجــدها بكامل صورها المخلـــوقه من أجلها
الفلسفه الاسلاميه صحيح لها مفاهيم و اسس وقواعــد .... لكنها وضــعيه
لانه مصـــدرها و ســـندها هو القـــرأن
فالقرأن هو المنبـــع الرباني السماوي لهذي الفلسفه الذي تمثل في كتاب ليكون دســـــتور أمـــه
وقال سبحانه: {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِــــدَةً وَأَنَــــا رَبُّكُمْ فَاعْبُــدُونِ}
[الأنبياء: 92]
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
ارجــوا المداخله

شكرا لاختي الكريمه اشتاق الي ربي
وشكرا لاختي الكريمه ترانيم القصيم

عزيزتي الغاليه اشتاق الي ربي
بالفعل للحياة بحـــر من العلوم ......... وهذي نعمه من رب العالمين عز وجل
هناك فلسة اسـلامية لها مفاهيم و لها ايضا منهج تسير عليه ...... ولا ما صبحت علم او دراسه لتدرس
لكن
لهذي الدراسه تحديدا اســتمداد موثوق لانه من طــبع و من حــق الانسان العــاقل ان يعرف و يكتشــف من أنـــاجي من هــو خــالقي كيف بدأ الكون كيف قامت الارض .......... الخ من استفسارات
فجميع ما يتسائل عنه الانسان وخاصه من هــــم عقلاء ( و اقصد بالعقلاء أولي العلــم منكم )
كما ذكرهم رب العزه و الجلال
( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَــــمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28
و لله الحمد و المنه .... الفلسفه الاسلاميه ...... لا تقبل النقض او النقيض
لانه قـــواعد هذي الفلسفه ثــابته و راســخه
وكما اوضحت انها موثقــه .... وميثقها الاجل و الاعظم ... هو القرأن الكريم
الكتاب الإلاهي المـنـزل علي سيد الخلق نبينا محمد ( صلي الله عليه و علي اله و سلم )
بالفعـــــــل اعجـــــــــــــاز من الخـــالق ســبحانه
من خلال حضوري الشخصي لمحافل الاعـجــاز بالقرأن ....
رأيت بنفسي ما يجعل القاعه بالكامل تجلجل باسم الواحد القهـــــار و الي الجميع بصيحه واحده ...... الله أكــــبر
وذلك بعد تثبيت رؤي فلسفيه راودت بني البشر ... انه القران أوجــدها بكامل صورها المخلـــوقه من أجلها
الفلسفه الاسلاميه صحيح لها مفاهيم و اسس وقواعــد .... لكنها وضــعيه
لانه مصـــدرها و ســـندها هو القـــرأن
فالقرأن هو المنبـــع الرباني السماوي لهذي الفلسفه الذي تمثل في كتاب ليكون دســـــتور أمـــه
وقال سبحانه: {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِــــدَةً وَأَنَــــا رَبُّكُمْ فَاعْبُــدُونِ}
[الأنبياء: 92]

هذا ما أشرت عليه حبيبتي بنت النوخذا وأكدت عليه أن العقل الصحيح والنقل الصحيح الثابت لا يتعارضان بل بالعكس من خلال دراستي للفلسفة بشتى أفرعها لم أجد ما يعارض ديننا كيف وأن العلم برهن على الوجود وأكد على ما جاء في القرآن والسنة .. نعم هناك اشكالات في كل علم من العلوم ولكن هذا لا يمنع أن نأخذ منه ما يناسبنا كمسلمين ..
ففلسفة الحياة والكون واسعة ومعقدة فلا بد لها من فهم ..
الفلسفة الاسلامية مستمدة من نصوص الإسلام بحيث يقدم تصور الإسلام ورؤيته حول الكون والخلق والحياة والخالق .. الفلسفة الاسلامية وعلم الكلام كانتا في البداية تستندان أساسا على النصوص الشرعية من قرآن وسنة وأساليب منطقية لغوية لبناء أسلوب احتجاجي يواجه به من يحاول الطعن في حقائق الإسلام ومن ثم شطح من شطح عنها في التاويل ومنها فرق ومذاهب الكلاميين من أمثال الجبرية والاسماعيلية والأشعرية والمعتزلة والرافضة وهكذا وقد تم تفنيد شبههم والرد عليها ولكن ذلك لم يلغي علم يدرس إلى الآن ..

لو تركتني يا بنت النوخذا فلن أستطيع التوقف عن الكتابة في مجال علمي .. وأكتفي بهذا القدر لأن صاحبة الموضوع لا تريد الخروج عن مسار الموضوع فالعذر لها ..
 

manoooram

*مساعدة مشرفات قسم المناقشات الجادة & الازياء والا
إنضم
21 يوليو 2007
المشاركات
19,054
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
Proud 2 Be Kuwaity ;)
ما شالله تبارك الرحمن الموضوع كل ماله ينور بالاضافات العطرة
بارك الله فيكم
 

goooo0dn

New member
إنضم
21 يناير 2012
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,هلا يا اختي نجداوية موضوعك رائع يلفت انتبه الناس لضرورة الحذر من بعض المشايخ وليس كلهم الله يرضى على مشايخنا ويوفقهم ان شاء الله ,والله عندما علمت بالكبيسي وسمعت الكلام الذي قاله حزنت من انت لتقول عن معاويه (رضي الله عنه ) انضر الى القوس واقرا رضي الله عنة تعالى الله رضى عنه فمن انت لتقول هذا الكلام عنه
وتسب صحابة رسول الله ,جزاك الله خيرا عن النبذه البسيطة التى وضعتها وباذن الله لن يستطيعوا ان يهزاو برايه الاسلام طالما يوجد من يحمى عنه ,,جعل مثواك الجنة وجميع الاخوات يارب
 
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
5,100
مستوى التفاعل
8
النقاط
0
الإقامة
القصـــيـم ♥ الكويــــت
هذا ما أشرت عليه حبيبتي بنت النوخذا وأكدت عليه أن العقل الصحيح والنقل الصحيح الثابت لا يتعارضان بل بالعكس من خلال دراستي للفلسفة بشتى أفرعها لم أجد ما يعارض ديننا كيف وأن العلم برهن على الوجود وأكد على ما جاء في القرآن والسنة .. نعم هناك اشكالات في كل علم من العلوم ولكن هذا لا يمنع أن نأخذ منه ما يناسبنا كمسلمين ..
ففلسفة الحياة والكون واسعة ومعقدة فلا بد لها من فهم ..
الفلسفة الاسلامية مستمدة من نصوص الإسلام بحيث يقدم تصور الإسلام ورؤيته حول الكون والخلق والحياة والخالق .. الفلسفة الاسلامية وعلم الكلام كانتا في البداية تستندان أساسا على النصوص الشرعية من قرآن وسنة وأساليب منطقية لغوية لبناء أسلوب احتجاجي يواجه به من يحاول الطعن في حقائق الإسلام ومن ثم شطح من شطح عنها في التاويل ومنها فرق ومذاهب الكلاميين من أمثال الجبرية والاسماعيلية والأشعرية والمعتزلة والرافضة وهكذا وقد تم تفنيد شبههم والرد عليها ولكن ذلك لم يلغي علم يدرس إلى الآن ..

لو تركتني يا بنت النوخذا فلن أستطيع التوقف عن الكتابة في مجال علمي .. وأكتفي بهذا القدر لأن صاحبة الموضوع لا تريد الخروج عن مسار الموضوع فالعذر لها ..

بارك الله لكي اختي الغاليه اشتاق الي ربي
بالفعــــل الحقائق و المصـــادر ذات السند الاقــوي حجه ( القرأن و السنه الشريفه )
قــــــدرت و استطاعت علي اســكات و خنـــس الدسائس التي تدس لنا من اقاويل
عن طريق التشــكيك و التجــريح في الدين و قواعده او في احكامه و تطبيقاته
و الان للاسف الشــديد ظهور الفــتن و التي هي مفارق طــرق للمذاهب الكلاميه كما تفضلتي بذكرها ...
وأن اختلفت بهم الاسماء الا ان تشــابهة بهم الافعال الدنيئه
و لله الحمد تم تفــــنيد شــبههم ورد كيدهم بنحرهم

علي العكس
اختي الفاضله كلامنا من صلب موضوع اختنا الحبيبه ... نجداويه نجد ...
لم نسر عن الموضوع او نحيد الطريق ... علي العكس من خلال مشاركتك
عن الفلسفه الاسلاميه
اظهرتي للقــراء ..... تصور و قناعه الــرد علي تك الأفـــه اللــعينه
و انـــها محـــــــــــــــــــــاربه في كل علـــــــــــــــوم الدين
و تجــردت في وصفها مجــــرد اســاليب لغـــويه لبناء أسلوب احتجاجي يواجه به من يحاول الطعن في حقائق الإسلام

اختي الكريمه بارك الله لكي و لنا و لجميع المؤمنين
انه رايه الاسلام قــويه في جميع محــافل العلوم الاسلاميه
و أن دعــــــاة الرويبضــه .... مرفـــوضين للجـــميع
 
التعديل الأخير:
إنضم
25 يونيو 2009
المشاركات
2,409
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عيون باباتي وماماتي
بارك الله لكي اختي الغاليه اشتاق الي ربي
بالفعــــل الحقائق و المصـــادر ذات السند الاقــوي حجه ( القرأن و السنه الشريفه )
قــــــدرت و استطاعت علي اســكات و خنـــس الدسائس التي تدس لنا من اقاويل
عن طريق التشــكيك و التجــريح في الدين و قواعده او في احكامه و تطبيقاته
و الان للاسف الشــديد ظهور الفــتن و التي هي مفارق طــرق للمذاهب الكلاميه كما تفضلتي بذكرها ...
وأن اختلفت بهم الاسماء الا ان تشــابهة بهم الافعال الدنيئه
و لله الحمد تم تفــــنيد شــبههم ورد كيدهم بنحرهم

علي العكس
اختي الفاضله كلامنا من صلب موضوع اختنا الحبيبه ... نجداويه نجد ...
لم نسر عن الموضوع او نحيد الطريق ... علي العكس من خلال مشاركتك
عن الفلسفه الاسلاميه
اظهرتي للقــراء ..... تصور و قناعه الــرد علي تك الأفـــه اللــعينه
و انـــها محـــــــــــــــــــــاربه في كل علـــــــــــــــوم الدين
و تجــردت في وصفها مجــــرد اســاليب لغـــويه لبناء أسلوب احتجاجي يواجه به من يحاول الطعن في حقائق الإسلام

اختي الكريمه بارك الله لكي و لنا و لجميع المؤمنين
انه رايه الاسلام قــويه في جميع محــافل العلوم الاسلاميه
و أن دعــــــاة الرويبضــه .... مرفـــوضين للجـــميع

ونعم العقل عقلكِ .. حبيبتي أسعدت جدا بالحديث معكِ .. بارك الله فيك وأنار دربك ووفقكِ لما يحبه ويرضاه
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
في البداية لا يوجد مصطلح فلسفة أدبية أو فلسفة عقائدية في أم العلوم ..

+

وهكذا ..
فالفلسفة لها أفرع كثيرة

فلسفة التربية - فلسفة الجمال والفن - فلسفة اللغة - فلسفة يونانية - فلسفة المعرفة - فلسفة المناهج - فلسفة العلوم - فلسفة اسلامية - علم الكلام - الفلسفة الوجودية - المنطق - الرياضي الرمزي - فلسفة سياسية .. إلخ

طيب يا الغاليـة هذا آللي كنت أقصدهـ ,,

إن الفلسفة لها عدّة محاور ,, و منها المحور آللي يناقش الجانب العقائدي ..

صحيح ممكن أخطأت في إبتداع مصطلح جديد و أنتِ صححتِ لي بناءًا على دراستك بارك الله فيك ,,

الفلسفة ميب مجالي ,, لكن حسب دراستي و تخصصي إن فيه طائفة من علماء الفلسفة كفّار و يناقشون لك الوجود و غيرهـ و غيرهـ بناءًا على موروثات قديمة

و أشياء كثير ما يدركها العقل بحاجة إلى تفسير شرعي ,, و هم ما هم بمسلمين ,, فكيف راح يحلونها ما أدري ؟

هذا آللي قصدته أختي الحبيبة الطيبة ,, جزاتس الله خير على التوضيح و الإسهاب بارك الله فيك يا عسل ^_^

والفلسفة تقوم على عدة مناهج وليس منهج واحد ، هناك المنهج العقلي والتجريبي والتحليلي .. إلخ
أما مسألة تقديم العقل على النقل ، فالله سبحانه أمتدح أولي الألباب فلا تعارض بين العقل والنقل وكل منهما يؤيد الآخر فالعقل الصحيح والنقل الثابت الصريح لا يتعارضان .. فالعقل الصحيح لا يعارض النقل الصحيح ،

بالضبط ,, هذا كلام سليم ,, لكن خليني أوضح لك نقطة ,, أنـا ما أتكلّم عن المسلمات و الأشياء الواضحة البديهيّة آللي يفهمها العقل ,, أنـا أتكلم عن منحى آخر ..

هناك ما لا تدركه الألباب و لا يسعها فهمه مثل ( ألم ) ذلك الكتاب لا ريب فيه ,

الحروف هذي ( ألم ) لا تدركها العقول ,, بمعنى إننا ما نعرف معناها ,, فالمفروض نسلّم بالنصوص الشرعيّة المتعلّقة فيها ,,

استواء الله على العرش ,, نثبته لكن لا نعرف كيفيّته ,,

إن لله يد و وجه ,, نثبتهما و إن كنّا لا نعرف الكيفيّة ,,

هذا آللي كنت أقصدهـ ,,

مسألة فوق مستوى فهم الإنسان ,, كيف نتعامل معها ؟ نسلّم زمامها للعقل ؟ لا طبعًا ,,

نقدّم النّقل على العقل ,, لأن العقل ما بلغ تمامه في الفهم ,,

علماء الفلسفة الكفّار كيف راح يناقشون لك هالقضية و هم ما عندهم أساس ديني صحيح يستندون عليه ؟

ولو أردت الحديث لأكملت وأقنعت بالأدلة والبراهين ولكن هذا سيخرجنا عن صلب الموضوع ..
إذن ملخص الكلام إنني طوال سنوات دراستي للفلسفة وشغفي بمعرفة كل ما هو جديد عنها لم أجد تعارض بينها وبين ديننا بتاتا .. دعينا من قول سارتر وإنكار الوجود وفليس كل ما قاله الغرب يدرس لنا ..

هذا آللي كان يحذّر منوهـ الشيخ ^_^

هذا الجانب ,, آللي أشرتِ له ,,

الجانب الضار من الفلسفة ,

منها علوم نافعة و منها علوم ضارة

و حنـا درسنا عنها من باب التحذير منها ( من الجانب الضار ) ,,

بارك الله فيك