شرعا لايجوز توزيع منحة التموين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

M!sS MOnatOO

New member
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
3,068
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
الإقامة
الشعب يريد تغير الخطوط
رد : شرعا لايجوز توزيع منحة التموين

حسافه كان ودى اقسمها مع ناس سورين موجودين عندنا ومعاق ولدهم



لايردج عن فعل الخير احد

من عرفنا دينا واهو دين تسامح وعطي هذا دينا
موالحسد حتي علي الصدقات ؟!

افهم ان بيع التموين مايجوز بس ليما اعطي احد صدقه من
مالي اللي خصصته لي الحكومة شلون مايجوز !!

لاتشربكون المواضيع مع بعض خلو الناس تصدق وتعطي شنو رد ديرتنا
من صدام وشلته الا رب العالمين اللي نصرنا لما نصرنا الفقاري والمساكين








.
 
إنضم
14 أكتوبر 2007
المشاركات
9,835
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
مافي فتوى تحرم ان هديه لاتعطى ولاتباع ولا تهدى هذا حديث غير صحيح

واحنا بناخذ التموين كله ونوزعه على المحتاجين

وصدقيني ماراح تلقين فتوى تحرم هشي
 

ميار2010

New member
إنضم
27 يوليو 2009
المشاركات
843
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : شرعا لايجوز توزيع منحة التموين

مشكوره
 
إنضم
12 سبتمبر 2010
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : شرعا لايجوز توزيع منحة التموين

الأفضل أن تأخذ التموين على قد الحاجة لكل شهر
واذا زاد عنه يعتبر اسراف و هذا لا يرضي ربنا و لا رسوله
و اللي تبي اجر الصدقه تشتري من فلوسها أفضل و توزع على المحتاجين
ما أعتقد هذا يكلف وايد ويكون لها الأجر ان شاء الله
 

ترانيم القصيم

Well-known member
إنضم
2 ديسمبر 2009
المشاركات
7,281
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
رد : شرعا لايجوز توزيع منحة التموين

هل يجوز بيع الهدية ؟ حيث إن هناك مقولة بأن الهدية لا تهدى ولا تباع ؟.



الحمد لله​
المقولة المشهورة بين كثير من الناس : " الهدية لا تُهدى ولا تُباع " مقولة غير صحيحة ، ومخالفة للشرع ، بل من تملَّك هدية بطريق شرعي فإن له الحق في التصرف بها بيعاً وإجارة وإهداءً ووقفاً ، ولا حرج عليه في ذلك ، ومن منع شيئاً من ذلك لم يُصب ، وقد جاء في السنَّة النبوية الصحيحة ما يدل على هذا .
1- عَنْ عَلِيٍّ رضي الله عنه أَنَّ أُكَيْدِرَ دُومَةَ أَهْدَى إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَ حَرِيرٍ ، فَأَعْطَاهُ عَلِيًّا ، فَقَالَ : ( شَقِّقْهُ خُمُرًا بَيْنَ الْفَوَاطِمِ ) .
رواه البخاري (2472) ومسلم – واللفظ له - (2071) .
" أُكَيْدِرَ دُومَةَ " : هو أكيدر بن عبد الملك الكندي ، واختلف في إسلامه والأكثر على أنه لم يُسلم .
" الخُمُر " : جمع خمار .
" الفواطم " : هن ثلاث : فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفاطمة بنت أسد , وهي أم علي بن أبي طالب , وفاطمة بنت حمزة بن عبد المطلب .
وفي الحديث أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم أهدى ما أُهدي إليه ، وعليه : فهو يدل على بطلان من منع من إهداء الهدية .
2- وعن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَرَ قَالَ : أَخَذَ عُمَرُ جُبَّةً مِنْ إِسْتَبْرَقٍ تُبَاعُ فِي السُّوقِ ، فَأَخَذَهَا فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْتَعْ هَذِهِ تَجَمَّلْ بِهَا لِلْعِيدِ وَالْوُفُودِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ ) فَلَبِثَ عُمَرُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَلْبَثَ ثُمَّ أَرْسَلَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِجُبَّةِ دِيبَاجٍ ، فَأَقْبَلَ بِهَا عُمَرُ فَأَتَى بِهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ قُلْتَ إِنَّمَا هَذِهِ لِبَاسُ مَنْ لا خَلاقَ لَهُ ، وَأَرْسَلْتَ إِلَيَّ بِهَذِهِ الْجُبَّةِ ! فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( تَبِيعُهَا أَوْ تُصِيبُ بِهَا حَاجَتَكَ ) . رواه البخاري (906) ومسلم (2068) .
وفي الحديث نصٌّ على جواز بيع الهدية ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر في الهدية التي أهداه إياها : " تبيعها " .
3- وعَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَكُنْتُ عَلَى بَكْرٍ صَعْبٍ لِعُمَرَ ، فَكَانَ يَغْلِبُنِي فَيَتَقَدَّمُ أَمَامَ الْقَوْمِ ، فَيَزْجُرُهُ عُمَرُ وَيَرُدُّهُ ، ثُمَّ يَتَقَدَّمُ فَيَزْجُرُهُ عُمَرُ وَيَرُدُّهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُمَرَ : بِعْنِيهِ . قَالَ : هُوَ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : بِعْنِيهِ . فَبَاعَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( هُوَ لَكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، تَصْنَعُ بِهِ مَا شِئْتَ ) . رواه البخاري (2010) .
(بَكر) : ولد الناقة أول ما يُركب .
صعب : كثير النفور .
فقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمر : ( هُوَ لَكَ ، تَصْنَعُ بِهِ مَا شِئْتَ ) يدل على أن من أهدي إليه شيء فقد صار ملكاً له ، يتصرف فيه كما يشاء ، بالبيع أو الهدية أو غير ذلك .
والله أعلم .
http://www.islamqa.com/ar/ref/70272

جزاك الله الجنــة يا الغاليــة ,,

بارك الله فيك و أحسن إليك و أسكنك الفردوس الأعلى ..

قال الرسول صلى الله عليـه و سلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يُحب لأخيـه ما يُحب لنفسه )

الله أكبـر ,, نبينا و حبيبنا ربط محبة الخير لأخينا المسلم ( بالإيمان ) الذي هو أعز و أغلى ما نملك ..

و من باب شكر النعمة مقاسمة الفقراء و المحتاجين و ذوي المسكنة فيها ,, ( ما نقص مالٌ من صدقة )

احترامي و تقديري

ترانيم القصيم​
 
التعديل الأخير:

♥ SWeeRa ♥

New member
إنضم
19 سبتمبر 2010
المشاركات
3,280
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : شرعا لايجوز توزيع منحة التموين

يعني التمويل الكل قبل ياخذ اللي يبيه..
والمره هذي اشوف الناس بتاخذها كامله


لو بفلوسكم تبرعو على راحتكم
:q8:
 

مدام د.علي

New member
إنضم
21 أكتوبر 2010
المشاركات
298
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : شرعا لايجوز توزيع منحة التموين

ابي افهم شنو هالفتوة .. يعني انا عندي خير واكل زايد ليش اقطه واخليه يخيس بالكبت ليش ما اعطيه حق احد محتاج يستفيد منه لوجه الله

انا مو مقتنعه بالفتوى وما راح اسويها وانا مسئولة عند ربي .. استغفر الله كل شي حرموه


موقصدي الاساءة لصاحبة الموضوع ولكن حدث العاقل بما يعقل
 

ملواكي

New member
إنضم
14 يناير 2010
المشاركات
3,457
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
كويت
الحين يجوز ولا لأ لاني كنت ناويه اساعد فيها ناس محتاجينها
 

Esraa.a

New member
إنضم
17 نوفمبر 2010
المشاركات
6,313
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد : شرعا لايجوز توزيع منحة التموين

الله أعلم :bbbiu:



استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
 

أمواج البحر

**مشرفة قسم المناقشات الجادة**
إنضم
20 مارس 2005
المشاركات
9,721
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
العمر
44
الإقامة
من يشابه ديرتي ... اموووت بريحة ترابها
رد : شرعا لايجوز توزيع منحة التموين

ليش الهواش يا حلوين

هذي الفتوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد
تخصص الدولة تموينا غذائيا شهريا لكل شخص من افراد أسرتي ويكون ذلك مبينا بالبطاقة المسجلة عن طريق وزارة التجارة - مبين عدد الأفراد وأسماء المخصص للصرف لهم المواد التموينية -
السؤال:
1- هل يجوز أن أدفع سعر المواد المخصصة لي بالبطاقة التمويلية وأتسلم الكمية ومن ثم أقوم ببيعها بنفس المبلغ الذي دفعتة؟
2- هل يجوز أن أتسلم الكمية المخصصة لي وأسلمها لغيري - مجانا- من عمال يعملون لدي وليسو مسجلين بالبطاقة التمويلية؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
اختلف الفقهاء المعاصرون في جواب مثل هذا السؤال، والراجح عندي أن هذه المواد مخصصة للانتفاع الشخصي لهذه الأسرة ولا يجوز أن ينتفع بها غيرها بأي ثمن كان، فإن كنتم بحاجة إليها فخذوها وإلا فاتركوهاولا تأخذوها، ولا يجوز أخذها والتصدق بها أو بيعها بأي ثمن كان.
والله تعالى أعلم.

وهذا الرابط
وزارة الاوقاف والشؤون الاسلاميه - دولة الكويت
 
إنضم
12 يونيو 2008
المشاركات
1,268
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
معتقد مايجوز وعطوه المساكين وخير الكويت كثير
عماااااااار ياكويت​
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 يناير 2008
المشاركات
2,999
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم

جزاج الله خير على نيتج الطيبة

بس أعتقد أن اللي أفتى جانبه الصواب

لأن العطايا والهبات الأنسان حر يتصرف فيها حسب أرادته الشخصية لأنها هبة

وسؤال مهم هل ال 1000 دينار بعد حرام نتصدق فيها واللي مو محتاجها ما يخذها قياساً بفتوى التموين ؟
 

SARA_912

New member
إنضم
15 يناير 2008
المشاركات
1,930
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

جزاج الله خير على نيتج الطيبة

بس أعتقد أن اللي أفتى جانبه الصواب

لأن العطايا والهبات الأنسان حر يتصرف فيها حسب أرادته الشخصية لأنها هبة

وسؤال مهم هل ال 1000 دينار بعد حرام نتصدق فيها واللي مو محتاجها ما يخذها قياساً بفتوى التموين ؟

:ggdw::ggdw::ggdw:
 

hneen2

New member
إنضم
1 نوفمبر 2008
المشاركات
7,400
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله صراحه احنا خذينا علي قد حاجتنا واخذنا حليب بنوتي 8 علب وربي للك الحمد والله يعز الحكومه :q8:


وصاحبه الموضوع يعطيج العافيه مشكوووره :)
 

Tutti-Frutti

New member
إنضم
14 نوفمبر 2009
المشاركات
5,839
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
{ فـِــ بَـيـْت الأحْزآن ـــي }
الموقع الالكتروني
see-bloggy.blogspot.com
رد : شرعا لايجوز توزيع منحة التموين



مافيها شي اذا الانسان ياتله نعمه يقتسمها مع الناس المحتاجه
وخير ديرتنا واصل لي اخر الدنيا الحمدلله

 

رغدوشة

New member
إنضم
10 سبتمبر 2009
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشتم رائحة عنصرية بغيضة وحسد للناس
معروف ان الملكية من تنتقل من شخص لشخص فهى ملك لمن اصبحت له وانا لاافتئ ولا وحدة منكم تفتى لانتجرئ على ذلك
 

دلولي

New member
إنضم
8 يونيو 2008
المشاركات
3,359
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مادري بس اتوقع انه يجوز اذا على ناس ضعوف ماعندهم احد يعولهم وانا بسال شيخ وبتاكد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.