الطرق التي تساعد على زيادة انتباه الطلبة :
- اختصار الواجبات المنزلية.
- استخدام التدريب في فترات قصيرة يتخللها فترات استراحة.
- إضفاء عنصر التشويق على المهمة التعليمية .
- عرض المهمات التعليمية المثيرة لاهتمام الطالب يعقبها المهمات غير المثيرة لاهتمامه .
- التنويع في التدريس وإضفاء عنصر الجدة على المهمة التعليمية .
- استخدام مثيرات ذات أبعاد واضحة، وإيماءات لفظية ووجهيه ويدوية لتساعد على انتباه الطلبة.
- استخدام الوسائط المتعدد.
- إزالة المثيرات المشتتة واستخدام المثيرات ذات العلاقة فقط، وتعزيز الانتباه.
ولزيادة مدة تركيز الانتباه عن طريق الأنشطة :
- يتم زيادة مدة تركيز الانتباه في الأنشطة بصورة متدرجة.
- تجميع بازل بصورة متدرجة ( 3 قطع ثم 4 قطع ثم 5 قطع )
- استخدام المتاهات بصورة متدرجة.
- ترتيب بازل الحروف الأبجدية حيوانات أليفة , بصورة متدرجة.
- ترتيب بازل الأرقام بصورة متدرجة.
- ترتيب أرقام تنازلي أو تصاعدي بصورة متدرجة.
- ترتيب حروف كلمة.
ملحوظة:
لابد من توافر فترات راحة بين مهام التدريب.
لابد من استخدام ساعة إيقاف للعمل على زيادة مدة تركيز الانتباه
التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصرية :
لابد من توافر فترات راحة بين مهام التدريب.
لابد من استخدام ساعة إيقاف للعمل على زيادة مدة تركيز الانتباه
التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات البصرية :
- إحضار لون أحمر من بين عدة ألوان عديدة
- إحضار صورة قطة من بين صور حيوانات مختلفة
- التعرف على الجزء الناقص من صورة
- استخراج كلمة محددة من بين سطر أو جملة.
- تلوين الكلمات المهمة أو وضع خط تحتها.
- ربط صورة بكلمه من خلال أنشطة التوصيل.
- شطب رموز معينه من بين عدة رموز.
المطلوب أن يقوم الطفل بشطب رموز ( + , - , * , & )
+ - & + / * + % # +
+ % # * $ - & + $ &
/ - + + - * / * - /
& - # + * * + & + -
* # $ % # - + ! # $
& * + $ + / * $ - /
/ + / + * - + * - /
# $ * + # - & + # *
التدريب علي تركيز الانتباه للمثيرات السمعية:
+ - & + / * + % # +
+ % # * $ - & + $ &
/ - + + - * / * - /
& - # + * * + & + -
* # $ % # - + ! # $
& * + $ + / * $ - /
/ + / + * - + * - /
# $ * + # - & + # *
التدريب علي تركيز الانتباه للمثيرات السمعية:
- يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفة مصدر الصوت.
- تحديد الكلمات التي تبدأ بحروف واحدة من خلال السمع مثل المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف ب من خلال السمع ( بطة , ماما , بطاطس , قمر , ورد , بابا , كتاب , قلم ).
- تركيز الانتباه للمثيرات البصرية والسمعية معاً :
- يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صورة القطة من بين عدة صور حيوانات.
- اختيار الحرف الناقص للكلمة المنطوقة مثال:-
( ع , غ , م , ل ) ...زال
( ق , م , س , ط ) ...رد
( ث , ج , و , ع ) ...نب
تركيز الانتباه للمثيرات اللمسة :
( ق , م , س , ط ) ...رد
( ث , ج , و , ع ) ...نب
تركيز الانتباه للمثيرات اللمسة :
- يغمض الطفل عينة ثم يمسك بشيء مجسم (تفاحة) ويحاول التعرف عليه.
- التعرف على الدائرة من خلال اللمس.
- التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس.
- التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس.
- التعرف على المتضادات من خلال اللمس (طويل, قصير)
( بارد, ساخن ) ( ناعم , خشن ).
تركيز الانتباه للمثيرات الشمية :
الانتباه لرائحة الأشياء المختلفة ( تفاحة , برتقالة , موزة ,....) دون التعرف عليها من خلال البصر.
الانتباه للمثيرات بالحواس المختلفة :
O المطلوب تلوين المثلث باللون الأخضر والمربع باللون الأحمر والدائرة باللون الأصفر.
o يغمض الطفل عينه ثم يمسك بتفاحة ويشمها ثم يحاول التعرف عليها.
o لعبة الخرز والخيط مع ذكر لون الخرزة المطلوبة.
المرونة في نقل الانتباه :
تركيز الانتباه للمثيرات الشمية :
الانتباه لرائحة الأشياء المختلفة ( تفاحة , برتقالة , موزة ,....) دون التعرف عليها من خلال البصر.
الانتباه للمثيرات بالحواس المختلفة :
O المطلوب تلوين المثلث باللون الأخضر والمربع باللون الأحمر والدائرة باللون الأصفر.
o يغمض الطفل عينه ثم يمسك بتفاحة ويشمها ثم يحاول التعرف عليها.
o لعبة الخرز والخيط مع ذكر لون الخرزة المطلوبة.
المرونة في نقل الانتباه :
- تصنيف مجموعات ضمنية ( حيوانات أليفة , حيوانات مفترسة , خضراوات , فواكلة , وسائل مواصلات
- لعبة الكوب والمعكرونة.
- استخراج الاختلافات بين صورتين.
- تدريبات التوصيل.
- تلوين الأشكال بألوان مختلفة (المثلثات باللون الأحمر, المربعات باللون الأزرق, الدوائر باللون الأخضر)
******************************************************
علاج النشاط الحركي الزائد
اثناء فترة حل الواجبات
1. تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الأخصائي النفسي.
2. تدريب الطفل على النمذجة من خلال الأخصائي النفسي.
3. الهدوء والثبات الانفعالي مع الطفل وعدم الثورة في وجهة.
4. تجزئة المهام المقدمة للطفل.
5. تفريغ طاقة الطفل.
6. التدريب التدريجي على الجلوس في هدوء.
علاج الاندفاعية
1. التدريب على النمذجة في التعامل مع الأنشطة المختلفة من خلال الأخصائي النفسي.
2. تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الأخصائي النفسي.
3. استخدام لعبة شمس وقمر.
4. استخدام لعبة اللون أو الشكل مثال:-
أحمر يصفق.
أزرق يقــف.
أخضر يجلس.
أي لون أخر لا يظهر أي سلوك من السلوكيات السابقة.
********************************
الاستراتيجيات التدريسية التي تتناسب مع هذه الفئة:
فيما يلي بعض الاستراتيجيات التدريسية التي يمكن استخدامها مع هذه الفئة من التلاميذ، مع ملاحظة أن هناك أموراً أخرى يشارك في إجرائها معهم كل من المرشد النفسي، والمرشد الاجتماعي، والوالدان، والزملاء، وكل من له علاقة، ولا يتسع المجال هنا للتحدث عنها:
1- الاستنتاج:
وتعد هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات التي يمكن الاستفادة منها في تحسين الاستيعاب من
خلال تدريبات، مثل:
الصواب والخطأ، واستنتاج الكلمة المناسبة لتكملة الجملة.
وقد استفاد الباحثون من هذه الاستراتيجية في بناء أسئلة فهم المقروء التي تعقب الفقرات القصيرة أو العبارات قليلة الجمل، وكذا في استنتاج القواعد اللغوية الخاصة بفهم بعض التراكيب اللغوية.
2- التكييف:
فحينما يكتشف القارئ إخفاقه في الاستيعاب، فعليه أن يقوم بإجراء لتعديل مساره.
وقد استفيد من هذه الاستراتيجية في تدريب التلميذ على
أن يكيِّف سرعة القراءة، أو مدى التركيز فيها، أو عدد المرات التي يكرر فيها القراءة،
حتى يصل إلى الفهم المطلوب.
3- توليد الأسئلة:
فصياغة الأسئلة ليست مهمة مقصورة على المعلمين وحدهم،
بل إن المتعلمين في حاجة أيضاً إلى مثل هذا الإجراء.
ويمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية أيضاً في
زيادة الاستيعاب للتلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط، من خلال التدريبات التي تستخدم فيها بطاقات مثل: بطاقات الأسئلة والأجوبة،
بطاقات التدريب على استخدام أدوات الاستفهام،
وكذا في تشجيعهم على طرح الأسئلة على المعلم وعلى بعضهم البعض.
4- الفهم في القراءة:
وأساس هذه الاستراتيجية
أنه لا قراءة دون فهم، وهي تستخدم في تدريس الموضوعات القرائية لأول مرة،
وهي تشبه الطريقة المتبعة حالياً في المدارس، حيث نبدأ
بالتمهيد للموضوع،
ثم قراءة الموضوع قراءة صامتة،
وتقسيمه إلى جمل وفقرات بسيطة، كل جملة عليها مجموعة من الأسئلة،
يجيب عنها التلاميذ بمجرد انتهائهم من قراءة الموضوع قراءة صامتة،
ثم تبدأ إجراءات القراءة الجهرية.
5- البدء بالنموذج:
وأساس هذه الاستراتيجية "المحاكاة وإعطاء نموذج للقراءة الصحيحة
يمكن أن يقلده الآخرون ويسترشدوا به في أثناء قراءتهم".
وتبدأ هذه الاستراتيجية
بقراءة جهرية يقوم بها المعلم بعد التمهيد للدرس،
ويناقش التلاميذ في معاني الألفاظ الصعبة والأساليب الغامضة إذا شعر بحاجة التلاميذ إلى ذلك،
ثم ينتقل بعد ذلك إلى تقسيم الموضوع إلى فقرات، ويدعو أقدرهم على محاكاته،
وبعد أن يقرأ عدد كافٍ من التلاميذ يناقشهم المعلم في معنى المقروء، وفي أخطائهم في النطق،
وعندما يثق بأن تلاميذه قد أتقنوا الفقرة الأولى فهماً ونطقاً ينتقل بهم إلى غيرها متبعاً الطريقة نفسها.
6- الجميع يقرؤون معاً:
وأساس هذه الاستراتيجية
"تحسين قراءة أواسط التلاميذ وضعفائهم، حيث يقوم المجيدون من القراء بتوجيه غيرهم من أفراد الجماعة. ويبدأ أسلوب القراءة الجماعية بقراءة نموذجين
من قبل المعلم، يعقبها مناقشة لمضمون النص عن طريق أسئلة لقياس مدى الفهم،
ثم يدعو المدرس التلاميذ إلى القراءة معاً في وقت واحد،
مستخدماً إشارات يده في تنظيم سرعة تلاميذه في أثناء القراءة،
وفي دفع التلاميذ الضعاف إلى المشاركة في القراءة، وملاحظة أخطاء النطق،
وامتصاص النشاط الزائد في عمل مفيد.
ويمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية
بتطبيقها في حصص متفرقة، أو في جزء من الحصة كلما أحس أن هناك ضرورة تدعو إلى ذلك،
على أساس أن استمرار تطبيقها لا يساعد في تحسين مهارات القراءة؛ لأنها عملية نطق للكلمات أكثر منها تدريب على إتقان المهارات، وأن ممارستها تحدث ضوضاء، كما أن التلاميذ الضعاف قد لا يقرأون، وبالتالي لا تكشف أخطاؤهم.
7- القراءة المتكررة:
تهدف هذه الاستراتيجية إلى
"تحسين مستوى أداء المعسرين قرائياً عن طريق زيادة الطلاقة والدقة بالنسبة للقراءة الجهرية، بالإضافة إلى زيادة الفهم".
وأهم مزاياها
أنها تقدَّم للتلاميذ من مستويات مختلفة من العسر القرائي،
حيث تساعد العاديين والمعسرين قرائياً، ويمكن تقديمها للصغار والراشدين، كما يسهل تطبيقها.
وفي هذه الإستراتيجية
يجتمع المعلم مع التلاميذ قبل البدء بالتطبيق، ويشرح لهم الهدف من هذا النوع من القراءة،
وأن هذا النوع سيؤدي إلى
تحسين مستواهم في القراءة بصفة عامة،
ثم تقدم موضوعات القراءة المقررة بمعدل موضوع واحد في اليوم،
يقوم المعلم بقراءته مرتين متتاليتين بمفرده،
في حين يستمع التلاميذ إلى المعلم،
يتبع ذلك قراءة التلاميذ للقطعة بصورة جماعية مع المدرس
من مرة إلى خمس مرات حتى يصل المعلم بتلاميذه إلى المستوى المطلوب،
بعد ذلك يقرأ كل تلميذ بمفرده في حين يستمع إليه التلاميذ الآخرون،
ويقوم المعلم بتصويب الأخطاء للتلاميذ مباشرة في أثناء عملية القراءة المتكررة،
ويعد هذا نوعاً من التغذية الراجعة التصحيحية التي تساعد التلاميذ بصورة كبيرة.
وبعد التأكد من قراءة التلاميذ للدرس قراءة جهرية، وأنها قد أصبحت على مستوى عالٍ من الدقة،
يطلب إلى الدارسين الإجابة عن الأسئلة الموجودة في نهاية الدرس؛
للتأكد من أن فهم التلاميذ قد تحسن هو الآخر.
8- المباريات والألعاب اللغوية:
أكدت دراسات عديدة على أهمية الألعاب والمباريات اللغوية في إكساب التلاميذ اللغة بجوانبها المختلفة الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية.
وتشترك المباريات مع الألعاب في النشاط والترويح،
إلا أنها تزيد عليها بأنها تحدَّد بقواعد معينة، وتأخذ الطابع الفردي أو الجماعي،
ففي نهاية المباراة يكون هناك الفائز أو فريق الفائزين. والأساس الذي تستند إليه هو ما تنادي به التربية الحديثة من ضرورة استغلال ميول التلاميذ في تعليمهم ما يراد تعليمه، ومن أبرز هذه الميول في مراحلهم المبكرة ميولهم إلى اللعب، فهم مولعون به، مفطورون عليه، يفضلونه على كل ما سواه، ومن هنا تتجه التربية إلى إدخال اللعب وأنواع النشاط في العمل المدرسي.
ولبناء مباراة لغوية في أحد الموضوعات النحوية، ينبغي مراعاة الخطوات الآتية:
1.- تحديد الأهداف المراد تحقيقها (معرفية، وجدانية، مهارية) ووسائل قياسها.
2. تحديد الأدوات المستخدمة في المباراة (أسماك خشبية أو ورقية، بطاقات، ساعات خشبية).
3. تصميم المباراة على أساس ميول التلاميذ لا ميول المعلم.
4. مناسبة المباراة مع مستويات التلاميذ وقدراتهم.
5. تحديد الضوابط والقواعد لممارسة المباراة بشكل صحيح.
6.صياغة التعليمات بطريقة واحدة ومختصرة.
7.مكافأة فريق الفائزين.
8. التأكيد على عنصر المنافسة، وتحفيز ذكاء التلاميذ.
9. الربط بين المباراة وبيئة التلاميذ (لعبة صيد السمك تتناسب مع تلاميذ البيئة الساحلية مثلاً).
10. التقويــــم.
ويمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية في تدريس النحو لهذه الفئة من التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط، حيث تساهم في امتصاص نشاطهم الزائد في تعلم أشياء مفيدة، بالإضافة إلى أنها تُكسبهم كثيراً من الصفات المرغوب فيها، كالثقة بالنفس، والتعاون، والصبر، والاحتمال والمخاطرة، والاعتماد على النفس، وتقوي عندهم الملاحظة والانتباه والنظام والطاعة، وحسن المعاملة.
9- تمثيل الأدوار:
تعد هذه الإستراتيجية إستراتيجية فعالة لتدريس اللغة بجوانبها المختلفة،
لأنها تحوِّل الفصل إلى مسرح يمارس فيه كل تلميذ دوراً، ويتصرف بناء على أبعاد هذا الدور.
واستخدامها في تدريس النحو مثلاً
يعنى مسرحة درس النحو، أي تحويله إلى حوار ممسرح،
تتحدث فيه حروف الجر عن نفسها أو عن عملها على ألسنة التلاميذ، ومثل هذه المواقف المسرحية يمارس فيها التلاميذ العاديون عامة، ومضطربو الانتباه مفرطو النشاط خاصة أنماطاً لغوية وكلماتٍ وجملاً وأساليب فصيحة تيسر لهم ممارسة اللغة بنجاح.
والخطوات المتبعة في هذه الطريقة هي:
1- تحديد الأهداف المراد تحقيقها من الحوار المسرحي، وتحديد وسائل قياسها.
2- تحديد الأدوار والمواد التعليمية اللازمة لإجراء الحوار (بطاقات، صور، دبابيس ملابس).
3- بناء الحوار مع مراعاة الأسس الآتية:
- أن يكون الحوار التمثيلي بلغة سهلة تناسب قدرات التلاميذ ومستوياتهم.
- تشخيص الأدوات والمعامل النحوية، فكان وأخواتها، وظن وأخواتها، والنواصب، والجوازم، وحروف الجر ... كلها تتحدث عن نفسها وعن عملها.
- أن يتيح الحوار اشتراك عدد كبير من تلاميذ الفصل.
- أن يُضبَط الحوار بالشكل.
- تقسيم الحوار إلى مشاهد عدة، كل مشهد ينتهي باستنتاج المعلم لجزء من القاعدة.
4- اختيار مجموعة من التلاميذ، وتعريف كل تلميذ بدوره، وتدريبهم في وقت الفراغ قبل حصة النحو على الأداء التمثيلي لهذا الحوار، مع مراعاة دقة النطق، وصحة الضبط، وحسن الإلقاء.
5- عرض التلاميذ الحوار التمثيلي أمام زملائهم في الفصل في حصة النحو.
6- كتابة المعلم القاعدة على السبورة.
وتلتقي هذه الإستراتيجية مع طريقة الألعاب والمباريات اللغوية في مزاياها المتعددة، من حيث تلبية حاجات التلاميذ النفسية، وإشباع ميولهم، وبناء شخصياتهم بكثير من الصفات المرغوب فيها، وترشيد طاقاتهم الزائدة في كل ما هو نافع ومفيد.
**********************************************
نسيان الأطفال...تشتت الانتباه...التركيز...الواجب المدرسي
15وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال
1- التشاور والتباحث مع المدرس
إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون هناك مشكلة مع المدرس في أسلوب شرحه للدرس ، وفي هذه الحالة لابد من مقابلة المدرس ومشاورته ومناقشة المشكلة والحلول الممكنة
2- مراقبة الضغوطات داخل المنزل
إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينه في المنزل ، فإذا لاحظنا تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع " التهور"لدى طفلك وأنت تمر بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة ، فان هذا السلوك قد يكون مؤقتاً ، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره
3- فحص حاسة السمع :
إذا كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة ، فعليك فحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به وبعمليات الاستماع ، ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات لاتصل كلها بشكل تام للمخ .
4- زيادة التسلية والترفيه
يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع ، والتنوع ، والألوان والتماس الجسدي والإثارة فمثلا عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابة الكلمات على بطاقات بقلم ألوان وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة والتدريب
5- تغيير مكان الطفل :
الطفل الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز أكثر في الواجبات ولفترات أطول إذا كان كرسي المكتب يواجه حائطاً بدلاً من حجرة مفتوحة أو شبك
6- تركيز انتباه الطفل
اقطع قطعة كبيره من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها على مساحة أو منطقة تركيز الانتباه أمام مكتب الطفل واطلب منه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك أثناء عمل الواجبات
وهذا يساعده على زيادة التركيز
7- الاتصال البصري :
لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائماً بالاتصال البصري معه قبل الحديث والكلام
8- ابتعد عن الأسئلة المملة
تعود على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة فالأوامر البسيطة القصيرة أسهل على الطفل في التنفيذ .. فلا تقل للطفل ألا تستطيع أن تجد كتابك ؟) فبدلاً من ذلك قل له : ( اذهب واحضر كتابك الآن وعد قل له أرني ذلك )
9- حدد كلامك جيداًُ:
يقول د . جولد شتاين .. الخبير بشؤون الأطفال : دائماً أعط تعليمات إيجابية لطفلك فبدلاً من أن تقول لا تفعل كذا ، اخبره أن يفعل كذا وكذا ، فلا تقل ( ابعد قدمك عن الكرسي ) وبدلاً من ذلك قل له (ضع قدمك على الأرض ) وإلا سوف يبعد الطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة .
10- إعداد قائمة الواجبات :
عليك إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع علامة (صح ) أمام كل عمل يكمله الطفل وبهذا لا تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة كمفكرة ، والأعمال التي لا تكتمل أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة
11- تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة :
كن صبوراً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيراً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .
12- حدد اتجاهك جيدا ً :
خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه ، ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى أي انتباه لذلك والمهم هو إعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير مرغوب ويبدأ في السلوك الجيد
13- ضع نظاماً محددا والتزم به :
التزم بالأعمال والمواعيد الموضوعة ، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباه يستفيدون غالباً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدة التلفاز وتناول الأكل وغيره ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا يشعر الطفل بتغيير الجدول أو النظام وعدم ثباته
14- أعط الطفل فرصة للتنفيس :
لكي يبقى طفلك مستمراً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح بالطفل ببعض الحركة أثناء العمل .. فمثلاً: أن يعطى كرة إسفنجية من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله
15- التقليل من السكر
كثير من الأبحاث لا تحذر من السكر كثراً ولكن يرى بعض المختصين أنه يجب على الآباء تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل فبعد تشخيص ما يقرب من 1400 طفل وجد حوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعه السكريات ، وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن أن يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له .. لذلك إذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر فقدم له مصدر بروتين كاللبن ،أو البيض ، والجبن ..
المقالة منقولة للفائدة بإذن الله :eh_s(7):