طلاق نادر وبيمين .. يحصل على الأوسكار

إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في آهات الغربة

طلاق نادر وبيمين .. يحصل على الأوسكار

منو نادر .. ومنو بيمين ؟!







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت ولازلت من محبي الفن السابع ,, أشاهدانتاجات عدة ولكنني انتقي الجيد منه لأضعه في قائمة الأفلام التي تستحق المشاهدة فمنوجه نظري ارى إن بعض الأفلام ككتاب يتضمن مايمتع فكري ولكن الفيلم يمتع الفكروالبصر معاً .. واكرر مرة أخرى الجيد منه

استوقفني المديح الجزيل للفيلم الإيراني(طلاق نادر وبيمين) او كما يترجم للإنجليزية (Separation) والذي حصد العديد من الجوائزالعالمية في المهرجانات المختلفة من ضمنها الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي وآخرهاجائزة الأوسكار التي تعد أهم جائزة في العالم , وكان تأكيد النقاد والاعلاميينوالمتابعين للسينما على فوزه بالاوسكار قبل ليلة الاوسكار سبباً لإصراري علىمشاهدته

واستطعت أن اشاهد هذا الفيلم .. وخرجت مذهولةبهذا الفيلم الذي سبب لي صاعقة جعلتني اقيم سينما الدول العربية من المشرق الىالمغرب حيث اني اميل لقوميتي العربية لكني وجدت من المهم أن اطرح رايي بالفيلم وأنننتبه لمهزلة الأفلام العربية ومسخرة المشاهدة الى هذه الافلام التي تعرض علىفضائياتنا يومياً .. وأطفالنا يشاهدون !

بادئ ذي بدء .. توقعت ان ارى فيلماً ينتقد اويهاجم الإسلام والمسلمين وأننا ذوو عقلية متخلفة متحجرة او ان يحابي الفيلم الغربويتغزل بهم

لكن ما رايته كان مذهلاً حقاً ..! ذهول ممزوجبالاعجاب جعلني أرغب وبشدة إثارة عدة نقاط حول السينما العربية التي تعد أقدم منالسينما الإيرانية ومع الأسف الشديد نشهد كل عام مجموعة من الأفلام مابين مستوىمتدني او خلاعي او تقليد لفيلم امريكي

بالطبع ما يتضمنه الفيلم من حبكة دراميةرائعة كتبها مخرج الفيلم أصغر فرهادي بنفسه استحق ترشيحاً آخراً لأفضل سيناريو عننص أصلي

يبدأ الفيلم بمشهد بين الزوجين نادر وبيمينامام القاضي كي يفصل في امر طلاقهما حيث ان الزوجة تريد السفر والإقامة خارج ايرانلإسباب لم يبينها النص والزوج يرفض لأن والده مصاب بمرض الزهايمر ولا احد سيعتنيبه في حال تركه له وتتوالى احداث الفيلم بشكل درامي مذهل حتى يصل الى العقدة التيتجعل المشاهد يظن للدقائق ان مشكلة الفيلم لن تحل ولكنها تحل في الأخير حلاً يليقبروعة الفيلم

ماخرجت به كان التالي :

الفيلم لم يتطرق لأي شأنٍ سياسي او ديني قطرغم أن المخرج ذو توجه ليبرالي إلاّ إنه طرح قضية اجتماعية صرفة

تمسك الممثلات في الفيلم بحجابهن – كلنا نعلمان الحجاب مفروض على النساء فرضاً في ايران– لكن هذا الأمر لم يمنع الإبداع بلباسٍمحتشم لا يظهر اي جزء من المرأة ماعدا وجهها وكفيها .. ربما قليلاً من مقدمة شعرهاللأمانة

خلو الفيلم من المشاهد الساخنة والقُبل بينالممثلات والممثلين تماماً بينما افلامنا نحن العرب –للأسف الشديد- مليئةبهذه المشاهد المقززة وعلى عينك يا تاجر

ربما مشهد القبلة الوحيد هو تقبيل الطفلة ذاتالإثنى عشرة عاماً على رأس جدها وهو مختبئ خلف الباب مما يعني انه قد لا يكونالممثل الطاعن بالسن فقد تكون دمية او المخرج نفسه حيث انه والد الممثلة الطفلة فيالواقع

لم يتضمن الفيلم أي كلمة تخدش الحياء اوالكلمات المبتذلة

ملابس محتشمة تماماً ولم يظهر اي من مفاتنالممثلات او اجسامهن

هليامخرجونا العرب شاهدتم الفيلم الايراني (طلاق نادر وبيمين) الخالي من مشاهدالاباحية والتعري والتقبيل التي بالطبع غير مبررة وليس كما توهموننا بأنها من حبكةالفيلم وشيء أساسي ؟!

لقد أصبنا بالقرف ونحن نرى افلام غادةعبدالرازق وماريا ونيكول سابا وعلا غانم وغيرهن ممن هن خاليات من أي موهبة سوىموهبة التعري امام المشاهد

العجيب في الامر حين يتحدثن هن ومخرجيافلامهن بإن هذه المشاهد هي ضرورة لقصة الفيلم .. لا بل هي ضرورة لذوي العقولالمريضة

اعتقدَ خطأ مخرجونا الأفاضل بأن العري والتجردمن الملابس والمشاهد الجنسية والالفاظ المخلة هي عامل نجاح للفيلم وبعقل يسودهالوهم المريض انهم سينالون عنه الاوسكار .. فكانت اللطمة القوية هي بفوز فيلم لايحتوي من مشاهدهم الفجة بشيء

ايها المخرجون .. شاهدوا فيلم (طلاق نادروبيمين) ومن ثم عودوا وشاهدوا افلامكم المبتذلة حينها ستشعرون بذات القرف الذيسببتموه لنا حين شاهدنا افلامكم

هذا لايعني بأن هناك افلامً عربية خلت منمشاهد التعري وبذات الوقت قدمت مضموناً جيداً .. لكنها ليست كثيرة ، فإن افلامناالعربية اما عُري او تهريج او .. جيدة وهي قليلة جداً للأسف الشديد

هل من المستحيل انتاج واخراج فيلم عربي نستمتعبمشاهدته فكرياً وبصرياً كفيلم (طلاق نادر وبيمين) او الفيلم الامريكي (the help) ام انهم افلسوا فكرياً

بعد كل ما أسلفت لا يحق لأي مخرج بربع موهبةيدعي الإبداع أن يقول الجملة البشعة (الجمهور عايز كده)

لا .. الجمهور عايز إبداع .. ودورنا هو رفضافلامهم الرخيصة



ملاحظتين صغار :
الاولى لمحبات الفن السابع انصحكن بمشاهدة الفيلمين الذين تمذكرهما اعلاه (طلاق نادر وبيمين) الايراني وفيلم ( (The Help) الامريكي

الثانية أرجوا أن يبتعدن مريدات الفتنوالتشكيك بالأصول عن مقالي حيث انه نقد فني لا غير



بالغ احترامي


 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
من حديث الروح ... الى أغداً ألقاك وقد شعرت بين المعرفين إلتقاء في حنجرةٍ آسرة ٍ نادرة..
أبهرني حس ذوقك ورقي أفكارك .. وأقول - بدون تحيز لطرف ما والفن لا يعترف بهويات الناس بل يفرض او يرفض نفسه-
أن بعضاً من الأفلام الايرانية كانت على مستوى من الإبداع منقطع النظير والقصص كانت نظيفة مضموناً وشكلاً وأغلبها يطرح قضية من الحياة الواقعية بسيطة في جملتها ولكن الإبداع كان في السرد والإنتاج والاخراج . ولا يحضرني اسم المخرجة التي نالت الجوائز وبزت فطاحل الإخراج ...
نحن بحاجة ماسة الى مثل هذه الروح في تكوين الفلم الهادف الذي يطرح قضية.
اذكر ( بس يابحر) فلم كويتي هو باكورة الافلام وما بعده اليتم فلم بسيط وقديم لم تعززه التكنولوجيا ولكنه كان صادقاً وجميلاً وحياًّ..
بورك قلمك المميز وأحسنت الإختيار لأن هذا الموضوع يهدف الى ايجاد هوية للإنسان العربي وسط التيارات الفضائية التي تغرق النشأ ولا تخدمه!
سلمت وابدعت روح عطاؤك وتقبلي مروري.
 

اوبالز

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
237
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام جميل فعلا هي لطمه قويه للافلام العربيه وعريها عندما يفوز الرقي والاحتشام وتتهشم معايرهم امام الابداع
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في آهات الغربة
عذراً على التأخير في الرد وذلك لدخولي المستشفى وإجرائي لعملية
وأعتذر مرةً أخرى على تشابك الحروف الذي لم انتبه له مسبقاً
لذا سأعيد كتابته بشكل أفضل في نفس المتصفح
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في آهات الغربة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت ولازلت من محبي الفن السابع ,, أشاهد انتاجات عدة ولكنني انتقي الجيد منه لأضعه في قائمة الأفلام التي تستحق المشاهدة فمن وجه نظري ارى إن بعض الأفلام ككتاب يتضمن مايمتع فكري ولكن الفيلم يمتع الفكر والبصر معاً .. واكرر مرة أخرى الجيد منه
استوقفني المديح الجزيل للفيلم الإيراني (طلاق نادر وبيمين) او كما يترجم للإنجليزية (Separation) والذي حصد العديد من الجوائز العالمية في المهرجانات المختلفة من ضمنها الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي وآخرها جائزة الأوسكار التي تعد أهم جائزة في العالم , وكان تأكيد النقاد والاعلاميين والمتابعين للسينما على فوزه بالاوسكار قبل ليلة الاوسكار سبباً لإصراري على مشاهدته
واستطعت أن اشاهد هذا الفيلم .. وخرجت مذهولة بهذا الفيلم الذي سبب لي صاعقة جعلتني اقيم سينما الدول العربية من المشرق الى المغرب حيث اني اميل لقوميتي العربية لكني وجدت من المهم أن اطرح رايي بالفيلم وأن ننتبه لمهزلة الأفلام العربية ومسخرة المشاهدة الى هذه الافلام التي تعرض على فضائياتنا يومياً .. وأطفالنا يشاهدون !
بادئ ذي بدء .. توقعت ان ارى فيلماً ينتقد او يهاجم الإسلام والمسلمين وأننا ذوو عقلية متخلفة متحجرة او ان يحابي الفيلم الغرب ويتغزل بهم
لكن ما رايته كان مذهلاً حقاً ..! ذهول ممزوج بالاعجاب جعلني أرغب وبشدة إثارة عدة نقاط حول السينما العربية التي تعد أقدم من السينما الإيرانية ومع الأسف الشديد نشهد كل عام مجموعة من الأفلام مابين مستوى متدني او خلاعي او تقليد لفيلم امريكي
بالطبع ما يتضمنه الفيلم من حبكة درامية رائعة كتبها مخرج الفيلم أصغر فرهادي بنفسه استحق ترشيحاً آخراً لأفضل سيناريو عن نص أصلي
يبدأ الفيلم بمشهد بين الزوجين نادر وبيمين امام القاضي كي يفصل في امر طلاقهما حيث ان الزوجة تريد السفر والإقامة خارج ايران لإسباب لم يبينها النص والزوج يرفض لأن والده مصاب بمرض الزهايمر ولا احد سيعتني به في حال تركه له وتتوالى احداث الفيلم بشكل درامي مذهل حتى يصل الى العقدة التي تجعل المشاهد يظن للدقائق ان مشكلة الفيلم لن تحل ولكنها تحل في الأخير حلاً يليق بروعة الفيلم
ماخرجت به كان التالي :
الفيلم لم يتطرق لأي شأنٍ سياسي او ديني قط رغم أن المخرج ذو توجه ليبرالي إلاّ إنه طرح قضية اجتماعية صرفة
تمسك الممثلات في الفيلم بحجابهن – كلنا نعلم ان الحجاب مفروض على النساء فرضاً في ايران– لكن هذا الأمر لم يمنع الإبداع بلباسٍ محتشم لا يظهر اي جزء من المرأة ماعدا وجهها وكفيها .. ربما قليلاً من مقدمة شعرها للأمانة
خلو الفيلم من المشاهد الساخنة والقُبل بين الممثلات والممثلين تماماً بينما افلامنا نحن العرب –للأسف الشديد- مليئة بهذه المشاهد المقززة وعلى عينك يا تاجر
ربما مشهد القبلة الوحيد هو تقبيل الطفلة ذات الإثنى عشرة عاماً على رأس جدها وهو مختبئ خلف الباب مما يعني انه قد لا يكون الممثل الطاعن بالسن فقد تكون دمية او المخرج نفسه حيث انه والد الممثلة الطفلة في الواقع
لم يتضمن الفيلم أي كلمة تخدش الحياء او الكلمات المبتذلة
ملابس محتشمة تماماً ولم يظهر اي من مفاتن الممثلات او اجسامهن
هل يامخرجونا العرب شاهدتم الفيلم الايراني (طلاق نادر وبيمين) الخالي من مشاهد الاباحية والتعري والتقبيل التي بالطبع غير مبررة وليس كما توهموننا بأنها من حبكة الفيلم وشيء أساسي ؟!
لقد أصبنا بالقرف ونحن نرى افلام غادة عبدالرازق وماريا ونيكول سابا وعلا غانم وغيرهن ممن هن خاليات من أي موهبة سوى موهبة التعري امام المشاهد
العجيب في الامر حين يتحدثن هن ومخرجي افلامهن بإن هذه المشاهد هي ضرورة لقصة الفيلم .. لا بل هي ضرورة لذوي العقول المريضة
اعتقدَ خطأ مخرجونا الأفاضل بأن العري والتجرد من الملابس والمشاهد الجنسية والالفاظ المخلة هي عامل نجاح للفيلم وبعقل يسوده الوهم المريض انهم سينالون عنه الاوسكار .. فكانت اللطمة القوية هي بفوز فيلم لا يحتوي من مشاهدهم الفجة بشيء
ايها المخرجون .. شاهدوا فيلم (طلاق نادر وبيمين) ومن ثم عودوا وشاهدوا افلامكم المبتذلة حينها ستشعرون بذات القرف الذي سببتموه لنا حين شاهدنا افلامكم
هذا لايعني بأن هناك افلامً عربية خلت من مشاهد التعري وبذات الوقت قدمت مضموناً جيداً .. لكنها ليست كثيرة ، فإن افلامنا العربية اما عُري او تهريج او .. جيدة وهي قليلة جداً للأسف الشديد
هل من المستحيل انتاج واخراج فيلم عربي نستمتع بمشاهدته فكرياً وبصرياً كفيلم (طلاق نادر وبيمين) او الفيلم الامريكي (the help) ام انهم افلسوا فكرياً
بعد كل ما أسلفت لا يحق لأي مخرج بربع موهبة يدعي الإبداع أن يقول الجملة البشعة (الجمهور عايز كده)
لا .. الجمهور عايز إبداع .. ودورنا هو رفض افلامهم الرخيصة
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في آهات الغربة
من حديث الروح ... الى أغداً ألقاك وقد شعرت بين المعرفين إلتقاء في حنجرةٍ آسرة ٍ نادرة..
أبهرني حس ذوقك ورقي أفكارك .. وأقول - بدون تحيز لطرف ما والفن لا يعترف بهويات الناس بل يفرض او يرفض نفسه-
أن بعضاً من الأفلام الايرانية كانت على مستوى من الإبداع منقطع النظير والقصص كانت نظيفة مضموناً وشكلاً وأغلبها يطرح قضية من الحياة الواقعية بسيطة في جملتها ولكن الإبداع كان في السرد والإنتاج والاخراج . ولا يحضرني اسم المخرجة التي نالت الجوائز وبزت فطاحل الإخراج ...
نحن بحاجة ماسة الى مثل هذه الروح في تكوين الفلم الهادف الذي يطرح قضية.
اذكر ( بس يابحر) فلم كويتي هو باكورة الافلام وما بعده اليتم فلم بسيط وقديم لم تعززه التكنولوجيا ولكنه كان صادقاً وجميلاً وحياًّ..
بورك قلمك المميز وأحسنت الإختيار لأن هذا الموضوع يهدف الى ايجاد هوية للإنسان العربي وسط التيارات الفضائية التي تغرق النشأ ولا تخدمه!
سلمت وابدعت روح عطاؤك وتقبلي مروري.

حديث الروح .. يشهد الباري جل علاه بأني تشرفت بهذا المرور والرد البهي
بالنسبة للمخرجة الايرانية أعتقد اسمها سميرة مخملباف
وهي فازت بجوائز في عدة مهرجانات من ضمنها مهرجان كان السينمائي الدولي
وكما تفضلتي إن الفيلم الايراني أجاد طرح القضايا الاجتماعية الواقية بشكل نظيف وجذاب ومبدع


اما بالنسبة لفيلمنا اليتيم (بس يابحر) فهنا نجر الآهات والحسرات فكان لا بد أن تكون الإنطلاقة للفن السابع الكويتي .. فلو استمرت هذه التجربة لكُنا أسسنا فناً راقياً رائعاً منذ (بس يابحر) شبيهاً بمسرحنا الجاد الراقي الذي أسسه الراحل زكي طليمات وليس المسرح التجاري المؤسف

بقي أن اذكر أن التجارب الحديثة للفيلم الكويتي مؤخراً فهي كارثة بحق الفن السابع ولا تستحق الذكر

حقاً أمتعني مروركِ المشرف عزيزتي .. بالغ شكري وتقدري
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في آهات الغربة
كلام جميل فعلا هي لطمه قويه للافلام العربيه وعريها عندما يفوز الرقي والاحتشام وتتهشم معايرهم امام الابداع

كم أنتِ راقية كالاوبالز عزيزتي
للأسف الشديد أصبح العري عنوان الفيلم العربي
ونحن حتماً مع رقي الصورة والكلمة والمعنى والهدف في الفيلم العربي
فنحن أولى بهذا الرقي .. إننا أمة ثقافة وحضارة وأدب وأخلاق

لكِ بالغ إمتناني لحضوركِ البرّاق
 

اوبالز

New member
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
237
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الف الحمد لله على السلامه وما تشوفين شر
 

حديث الروح

*مشرفة ساحة الابداع و المنتديات الإسلامية*
إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
10,233
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الكويت
حمداً لله على سلامتك ..
عدت لنا في الساحة بعافية وعطاء وأفكار مبدعة ..
ساحة الإبداع تنتظر أن يملأ فراغها الحرف الهادف والقلم المميز ، وأن تتفاعل الأقلام في تقدير نتاج أفكار أي أخت مشاركة
ذلك التقدير نلمسه في كل ركن
فلم يكون الصمت نصيب الساحة ؟!
شفاء تاماً عزيزتي.. .. وانتظاراً الى لقاء قلمك هنا...*
 

:: Diva ::

New member
إنضم
29 يونيو 2008
المشاركات
14,408
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
اعشق الافلام الايرانيه
لأنها تجذب و فيها فكره و طرح
بالحجابات وبعيد عن التكلف و المظاهر

بعيده عن السياسه و بعيده عن الدين
قصص اجتماعيه قويه باخراج فني دقيق
و بحوارات لطيفه و الحان دافئه


المشكله بالديره
ان مدحتي انتاج فني او ادبي لايران
قالوا عنج مذهبيه و طائفيه غصب !


لكن موضوعج رائع
و اختيارج رائع

شكراً
 
إنضم
12 أبريل 2011
المشاركات
102
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في آهات الغربة
اعشق الافلام الايرانيه
لأنها تجذب و فيها فكره و طرح
بالحجابات وبعيد عن التكلف و المظاهر

بعيده عن السياسه و بعيده عن الدين
قصص اجتماعيه قويه باخراج فني دقيق
و بحوارات لطيفه و الحان دافئه


المشكله بالديره
ان مدحتي انتاج فني او ادبي لايران
قالوا عنج مذهبيه و طائفيه غصب !


لكن موضوعج رائع
و اختيارج رائع

شكراً



ديفا .. حقاً أصبتِ المنشود بكلماتكِ
وكما أسلفتِ عزيزتي افلام تقدم طرح وفكربالحجاب
وأذكر منذُ سنوات الفنانة حنان ترك في بدايةحجابها تمنت لو تصبح السينما في مصر كالسينما في ايران بالحجاب
فأثارت ضجة ومعارضة وانتقاد شديد .. وكأنالحجاب سيمنع الفكر الخلاق والمبدع من الظهور
وأن لا إبداع بلا عُري من وجة نظرهم التالفة
للأسف فثقافة التعري وصلت لخليجنا المتحفظ فياعماله ومناسباته الفنية
والفنانة المحجبة إمّا تنبذ أو تحصر في أدوارمعينة قد لا تلبي طموحها وموهبتها


أما في ما يخص الديرة .. فالحال مؤلم
ورغم إعتزازي وفخري بقوميتي العربية إلا إنيسأبقى أعبر عن رأيي في المضمون الجيد اين ما جاء

وتشرفت بمروركِ المميز