- إنضم
- 3 يوليو 2010
- المشاركات
- 2,208
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
علامة استجابة الدعاء
ولحضور القلب علامات إذا ظهرت فهي فرصة سانحة فاغتنمها ولا تضيعها وليلهج لسانك عندها بالدعاء فإنك مجاب بإذن الله , فإن لم يجب دعاؤك فاسأل نفسك وواجهها :
هل وجدت قلبك ؟
هل أقشعر جلدك ؟
هل فاضت عيناك ؟
3- قدم العمل الصالح
إن غاب العمل الصالح لم يرتفع الدعاء فوق رأس صاحبه شبراً وإن حضر استجاب الله دعاءه قبل أن يغادر لسانه , قال بعض السلف " الدعاء بلا عمل كالقوس بلا وتر "
قيل لأنس بن مالك رضي الله عنه يا أبا حمزة أدع الله لنا قال
" الدعاء يرفعه العمل الصالح "
4- كن على يقين من الإجابة
قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
" ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة " - رواه الترمذي
أي جازمون بالإجابة لأن الداعي إذا لم يكن جازما لم يكن رجاؤه صادقا وإذا لم يصدق الرجاء لم يخلص الدعاء إذ الرجاء هو الباعث على الطلب .
5- أمر بالمعروف وانه عن المنكر
قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
" والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم " - رواه أحمد والترمذي
6- لا تستعجل الإجابة
قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" يستجاب لأحدكم مالم يعجل يقول : قد دعوت فلم يستجب لي "
والمستعجل بمنزلة من بذر أو غرس غرسا فجعل يتعاهده ويسقيه فلما استبطأ كماله وإدراكه تركه وأهمله .
7- جدد توبتك
تشكل ذنوب العبد سدا ً حائلاً دون نفاذ دعائه فإذا تخلص منها بتوبته أو غسلها بدمعته أو أحرقها بندم هدم الجدار ووصل دعاؤه مباشرة وجاءه الرد والإجابة.
8- أشهد مجالس الخير
فإن الله يستجيب دعاء شاهد مجلس الخير ويغفر له ببركة جلوسه معهم فيقول لملائكته :
" فأشهدكم أني قد غفرت لهم "
فيقول ملك من الملائكة :
" فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة "
فيقول : " هم القوم لا يشقى بهم جليسهم "
9- تأدب مع الله
ادع الله وأنت على طهارة مستقبلا القبلة رافعا يديك حذو منكبيك حتى يرى بياض إبطيك وابدأ الدعاء بحمدلله والثناء عليه بما هو أهله ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكرر دعاءك ثلاثا وألح فيه ولاتدع بإثم ولا قطيعة رحم
واسأل الله بعزم ولا تقل اللهم اغفر لي إن شئت أو أدخلني الجنة إن شئت
وتجنب السجع في الدعاء والتكلف فيه وليكن صوتك بين المخافتة والجهر
وأحرص على جوامع الدعاء من القرآن الكريم والسنة فهو أرجى للإجابة.
10- كن من هؤلاء
يستجيب الله للمضطر إذا دعاه وللمظلوم ولو كان فاجراً أو كافراً ولمن يدعو لأخيه بظهر الغيب وللوالدين على ولدهما وللإمام العادل وللمسافر حتى يرجع وللمريض حتى يبرأ وللصائم حتى يفطر فإذا استطعت أن تكون واحداً من هؤلاء فافعل.
11- لا تأكل إلا الحلال
قال ابن الجوزي ( مثل المجتهد في الدعاء مع الاغتذاء بالحرام كمثل الرامي بالسهام في هدف من رخام )
ولقد ذكر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام وملبسه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له " - رواه مسلم
قال واعظ الدنيا في زمانه أبو الفرج ابن الجوزي:
( من الحرام يتولد عمى البصيرة وظلام السريرة فاكسب مالا حلالا وأنفق في قصد واجتنب الحرام في أهله ولا تجالسهم ولا تأكل طعامهم ولا تصحب من كسبه بالحرام إن كنت صادقا في وعدك ولا تضيفن أحداً على الحرام فيأكله هو وتحاسب أنت عليه ولا تعنه على طلبه فإن المعين شريك واعلم أنما يتقبل الله من الأعمال من أكل حلال )
12- تخير وقت الطلب
إن كان من توفيق الله لك أن يقيمك بين يديه ويقذف فيك روح الإقبال عليه لتدعوه وتناجيه فإن كمال التوفيق يتمثل في معرفة أوقات الإجابة ,
كيوم عرفة من أيام السنة
وشهر رمضان من بين الأشهر
ووقت السحر من ساعات الليل
كما يجاب الدعاء أيضا بين الأذان والإقامة ودبر الصلوات المكتوبة وأثناء السجود وعند صعود الإمام المنبر يوم الجمعة وآخر ساعة من يوم الجمعة . . .
سئل علي بن أبي طالب رضي الله عنه كم بين السماء والأرض ؟ قال " دعوة مستجابة "
شروط إجابة الدعاء
1- الخضوع والتذلل
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صيحة استغاثة أطلقها يونس عليه السلام من أعماق قلبه الغارق في دياجير الظلم :
ظلمة بطن الحوت
وظلمة البحر وظلمة البحر
وظلمة الليل ,
أطلقها وقد ملأته مشاعر الخوف والوحشية والوجل والرهبة وقد تملكته حالات الخضوع والتذلل والتضرع لذا استجيب دعاؤه ,
ولذا كان بديع الزمان سعيد الدين النورسي يردد دائما ( عجزي كنزي ) وهذا من علمه وفقهه ونفاذ بصيرته الإيمانية رحمه الله
2- أحضر قلبك
قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" أعلموا أن الله لايستجيب دعاء من قلب غافل لاه " - رواه الترمذي
شروط إجابة الدعاء
1- الخضوع والتذلل
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
صيحة استغاثة أطلقها يونس عليه السلام من أعماق قلبه الغارق في دياجير الظلم :
ظلمة بطن الحوت
وظلمة البحر وظلمة البحر
وظلمة الليل ,
أطلقها وقد ملأته مشاعر الخوف والوحشية والوجل والرهبة وقد تملكته حالات الخضوع والتذلل والتضرع لذا استجيب دعاؤه ,
ولذا كان بديع الزمان سعيد الدين النورسي يردد دائما ( عجزي كنزي ) وهذا من علمه وفقهه ونفاذ بصيرته الإيمانية رحمه الله
2- أحضر قلبك
قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" أعلموا أن الله لايستجيب دعاء من قلب غافل لاه " - رواه الترمذي
ولحضور القلب علامات إذا ظهرت فهي فرصة سانحة فاغتنمها ولا تضيعها وليلهج لسانك عندها بالدعاء فإنك مجاب بإذن الله , فإن لم يجب دعاؤك فاسأل نفسك وواجهها :
هل وجدت قلبك ؟
هل أقشعر جلدك ؟
هل فاضت عيناك ؟
3- قدم العمل الصالح
إن غاب العمل الصالح لم يرتفع الدعاء فوق رأس صاحبه شبراً وإن حضر استجاب الله دعاءه قبل أن يغادر لسانه , قال بعض السلف " الدعاء بلا عمل كالقوس بلا وتر "
قيل لأنس بن مالك رضي الله عنه يا أبا حمزة أدع الله لنا قال
" الدعاء يرفعه العمل الصالح "
4- كن على يقين من الإجابة
قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
" ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة " - رواه الترمذي
أي جازمون بالإجابة لأن الداعي إذا لم يكن جازما لم يكن رجاؤه صادقا وإذا لم يصدق الرجاء لم يخلص الدعاء إذ الرجاء هو الباعث على الطلب .
5- أمر بالمعروف وانه عن المنكر
قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم
" والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم " - رواه أحمد والترمذي
6- لا تستعجل الإجابة
قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" يستجاب لأحدكم مالم يعجل يقول : قد دعوت فلم يستجب لي "
والمستعجل بمنزلة من بذر أو غرس غرسا فجعل يتعاهده ويسقيه فلما استبطأ كماله وإدراكه تركه وأهمله .
7- جدد توبتك
تشكل ذنوب العبد سدا ً حائلاً دون نفاذ دعائه فإذا تخلص منها بتوبته أو غسلها بدمعته أو أحرقها بندم هدم الجدار ووصل دعاؤه مباشرة وجاءه الرد والإجابة.
8- أشهد مجالس الخير
فإن الله يستجيب دعاء شاهد مجلس الخير ويغفر له ببركة جلوسه معهم فيقول لملائكته :
" فأشهدكم أني قد غفرت لهم "
فيقول ملك من الملائكة :
" فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة "
فيقول : " هم القوم لا يشقى بهم جليسهم "
9- تأدب مع الله
ادع الله وأنت على طهارة مستقبلا القبلة رافعا يديك حذو منكبيك حتى يرى بياض إبطيك وابدأ الدعاء بحمدلله والثناء عليه بما هو أهله ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وكرر دعاءك ثلاثا وألح فيه ولاتدع بإثم ولا قطيعة رحم
واسأل الله بعزم ولا تقل اللهم اغفر لي إن شئت أو أدخلني الجنة إن شئت
وتجنب السجع في الدعاء والتكلف فيه وليكن صوتك بين المخافتة والجهر
وأحرص على جوامع الدعاء من القرآن الكريم والسنة فهو أرجى للإجابة.
10- كن من هؤلاء
يستجيب الله للمضطر إذا دعاه وللمظلوم ولو كان فاجراً أو كافراً ولمن يدعو لأخيه بظهر الغيب وللوالدين على ولدهما وللإمام العادل وللمسافر حتى يرجع وللمريض حتى يبرأ وللصائم حتى يفطر فإذا استطعت أن تكون واحداً من هؤلاء فافعل.
11- لا تأكل إلا الحلال
قال ابن الجوزي ( مثل المجتهد في الدعاء مع الاغتذاء بالحرام كمثل الرامي بالسهام في هدف من رخام )
ولقد ذكر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يارب يارب ومطعمه حرام وملبسه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له " - رواه مسلم
قال واعظ الدنيا في زمانه أبو الفرج ابن الجوزي:
( من الحرام يتولد عمى البصيرة وظلام السريرة فاكسب مالا حلالا وأنفق في قصد واجتنب الحرام في أهله ولا تجالسهم ولا تأكل طعامهم ولا تصحب من كسبه بالحرام إن كنت صادقا في وعدك ولا تضيفن أحداً على الحرام فيأكله هو وتحاسب أنت عليه ولا تعنه على طلبه فإن المعين شريك واعلم أنما يتقبل الله من الأعمال من أكل حلال )
12- تخير وقت الطلب
إن كان من توفيق الله لك أن يقيمك بين يديه ويقذف فيك روح الإقبال عليه لتدعوه وتناجيه فإن كمال التوفيق يتمثل في معرفة أوقات الإجابة ,
كيوم عرفة من أيام السنة
وشهر رمضان من بين الأشهر
ووقت السحر من ساعات الليل
كما يجاب الدعاء أيضا بين الأذان والإقامة ودبر الصلوات المكتوبة وأثناء السجود وعند صعود الإمام المنبر يوم الجمعة وآخر ساعة من يوم الجمعة . . .
علامة استجابة الدعاء
الخشية والبكاء والقشعريرة وربما تحصل الرعدة والغشي والغيبة
ويكون عقيبه سكون القلب وبرد الجأش وظهور النشاط باطنا والخفة ظاهراً
حتى يظن الداعي أنه كان على كتفيه حمل ثقيل فوضعه عنه
وحينئذ لا يغفل عن التوجه والإقبال والصدقة والإفضال والحمد والابتهال
وأن يقول الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مماراق لي ونقلته لكم
الخشية والبكاء والقشعريرة وربما تحصل الرعدة والغشي والغيبة
ويكون عقيبه سكون القلب وبرد الجأش وظهور النشاط باطنا والخفة ظاهراً
حتى يظن الداعي أنه كان على كتفيه حمل ثقيل فوضعه عنه
وحينئذ لا يغفل عن التوجه والإقبال والصدقة والإفضال والحمد والابتهال
وأن يقول الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مماراق لي ونقلته لكم