علموا طفلك الداون بطريقه ماريا منسوري بالصور

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ماريا منتسوري " سيدة إيطالية ولدت سنة 1870 م وعملت كطبيبة مساعدة في مستشفى بروما وأثناء اشتغالها بالطب وجدت في نفسها ميلاً خاصاً لدراسة التربية ومعالجة ذوي الإعاقة العقلية من الأطفال .
ويتجلى ذلك الاتجاه في عبارتها الخالدة { لقد اختلفت مع زملائي في اعتقادي أن الإعاقة العقلية تمثل في اساسها مشكلة تربوية أكثر من كونها مشكلة طبية } .
وبهذا نجد أنها تضع أساساً لمدرسة جديدة للأطفال المعاقين عقلياً هي مدرسة ( أورتوفرنيكا ) التي أشرفت على إدارتها .
ولقد تأثرت " ماريا منتسوري " في آرائها الخاصة بتعليم الأطفال المعاقين عقلياً بآراء كل من " إيتارد " و " سيجان " وهما من كان لهما فضل الأولوية في ميدان معالجة الأطفال المعاقين عقلياً ، وقد أدى نجاحها في هذا الميدان إلى اعتقادها بأن خطأ كبيراً في طرق تعليم الأطفال العاديين .
وقد زادت شهرتها وعظم صيتها عندما نجح أحد المعاقين عقلياً من الدارسين معها في امتحان شهادة عامة وكان نجاحه لا يقل في نسبته عن نجاح غيره من الأطفال العاديين .
وقد ردت " ماريا منتسوري " على إعجاب المربين بقولها { إن نجاح الأطفال المعاقين عقلياً وقدرتهم على مناقشة الأطفال العاديين إنما يرجع إلى عامل واحد فقط وهو أنهم تعلموا بطريقة مختلفة } .
وقد اهتمت " ماريا منتسوري " بثلاثة أشياء وهي :
 صحة الأطفال .
 التربية الخلقية .
 النشاط الجسماني .
الأسس السيكولوجية التي بنيت عليها طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً :
 القانون الأول :
التركيز على أهمية مخاطبة عقلية مثل هؤلاء الأطفال وأن تكون الأنشطة المقدمة في مستوى أقل من تلك التي تقدم للأطفال العاديين .
 القانون الثاني :
مراعاة خصائص التطور العقلي للأطفال المعاقين عقلياً ومراعاة ميولهم . ( يجب أن تهتم التربية بالمثيرات الغنية التي تؤدي إلى إشباع خبرة الطفل إذ أن الطفل " المعاق عقلياً " يمر بلحظات نفسية يكون استعداده العقلي فيها لتقبل المعلومات قوياً فإذا نحن تركنا هذه اللحظات تمر هباءً فمن العبث أن نحاول إعادتها إذ يكون الوقت المناسب قد مضى ) .
 القانون الثالث :
يجب العمل مع الطفل في الفترات التي يجد فيها الطفل نفسه ميالاً إلى إشباع ميوله .
 القانون الرابع :
إعطاء الطفل المعاق عقلياً القدر الكافي من الحرية .
طرق تطبيق الأسس السيكولوجية :
 تدريبات تقدم لتأهيل الطفل المعاق عقلياً للحياة العامه العملية .
 تدريبات تقدم للطفل المعاق عقلياً لتربية الحواس .
 تدريبات تعليمية تهدف إلى إكساب الطفل المعاق عقلياً معلومات أو خبرات أو مهارات معينة .
 تعليم الكتابة للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :
تذكر " ماريا منتسوري " أنه في حالة الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم يمكن تدريب العضلات وتشكيلها ولهذا فالمقدرة على الكتابة من الممكن أن يتعلمها الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم .
وتضيف أيضاً أنه من المهم أثناء تعليم الطفل الكتابة أن نفحصه ونلاحظه وهو يكتب وليس المهم مدى صواب الكتابة في حد ذاتها .
وتعليم الحروف عند " ماريا منتسوري "
يشابه تعليم الأشكال فكما أن الأطفال يتعلمون تمييز الأشكال الهندسية عن طريق اللمس أولاً
ثم عن طريق النظر كذلك نجد أن " ماريا منتسوري " تنصح باتباع هذه الطريقة في تعليم الحروف فتصنع الحروف من خشب أو من ورقمقوى وبلمس الأطفال لهذه الحروف يتعلمون أسماءها الواحد بعد الآخر أثناء عملية اللمس فإذا أجاد الأطفال هذه المرحلة الأولى من التمرين فإنهم يجدون متعة كبيرة في التعرف على الحروف عن طريق اللمس
( وعيونهم مقفلة وبذلك يتعلم الأطفال الحروف عن طريق اللمس ثم ينتقلون إلى التعرف عليها عن طريق البصر ) .
فتعرض عليهم الحروف مكتوبة على الورق ،
وهنا تأتي المرحلة الثانية من مراحل تعلم الكتابة وهي تعلم الحروف عن طريق حاسة النظر ويتعلم الأطفال مخارج الأصوات للحروف في نفس الوقت فيتدرب الأطفال على تحليل الكلمات المنطوقة إلى أصواتها فإذا أجادوا ذلك فقد حان موعد القراءة .
 تعليم القراءة للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :

تصر " ماريا منتسوري " على عنصر الفهم في القراءة بل إنها ترفض أن تعطى اسم القراءة لأي شيء خلاف هذا وكما أن الكتابة ليست مجرد نقل الحروف والأسطر التي أمام الطفل كذلك فإن القراءة عبارة عن فهم الفكرة من الرموز المكتوبة وتبدأ دروس القراءة بأسماء الأشياء المعروفة أو الموجودة في الحجرة وهذا يسهل على الطفل عملية القراءة فهو يعرف مقدماً كيف ينطق الأصوات التي تكون الكلمة .
وخطواتها كما يلي :
يعطى الطفل بطاقة قد كتب عليها اسم الشيء فيكون عمله مقصوراً على ترجمة العلامات المكتوبة إلى أصوات فإذا قام بذلك بطريقة مناسبة فليس على المعلم إلا أن يقول " أسرع قليلاً " فيقرأ الطفل بسرعة أكبر وتتكرر هذه العملية عدة مرات وقد لا تكون الكلمة مفهومة لدى الطفل في باديء الأمر نظراً لتقطع مقاطعها ولكن عندما يقرأها الطفل بالسرعة المناسبة ( تحت إشراف المعلم ) تنتقل الكلمة إلى بؤرة الشعور مباشرة فإذا تم ذلك يضع الطفل البطاقة بجوار الشيء الذي تحمل اسمه هذه البطاقة ثم ينتقل الأطفال إلى قراءة الجمل فتكتب الجمل التي تصف الحركات أو التي تتضمن الأوامر على قطع من الورق ويختار الأطفال من هذه القطع ويقومون بأداء ما يطلب منهم عمله فيها ويجب أن يلاحظ أن الطفل لا يقرأ هذه الجمل بصوت مرتفع فهدف القراءة الأول أن يكتشف الطفل المعاني من الرموز المكتوبة .
 تعليم الحساب للطفل المعاق عقلياً عند " ماريا منتسوري " :
تستخدم " ماريا منتسوري " في تعليم الأطفال الأعداد مايسمى بطريقة
السلم الطويل
وهذه عبارة عن مجموعة من عشرة حبال طول الأول متر واحد والأخير طوله عشرة سنتيمترات
ــ يمكن أيضاً استخدام عشر مساطر خشبية بنفس أطوال الحبال
ــ وتنقل الحبال في الوسط بالتدرج ثم تثبت هذه الحبال من طرفيها مكونة سلماً تسميه " ماريا منتسوري " بالسلم الطويل وتقسم الحبال أو المساطر إلى أجزاء ديسميترية ( كل مسافة عشرة سنتيمترات ) وتنقش المسافات على المساطر أو الحبال بالأزرق والأحمر على التوالي
وتستخدم الحبال في تمرينات الحس لتعويد الأطفال التمييز بين الأطوال .
وإذا ما تمرن الطفل على ترتيب المساطر أو الحبال طولياً يطلب منه أن يعد الأقسام الحمراء والزرقاء مبتدئاً بالأقصر ثم يعطى أرقاماً لكل مسطرة أو حبل على سبيل التسمية فيستطيع الطفل أن يقول أن المسطرة رقم ( 1 ) تحتوي على ( ... ) وحدة من الوحدات الحمراء و ( ... ) وحدة من الوحدات الزرقاء وهكذا في باقي المساطر
فيتعلم الطفل مباديء الجمع ولهذا ابتدعت " ماريا منتسوري " أجهزة مختلفة لتعليم العمليات الأربعة في الحساب بطريقة حسية يقبل عليها الأطفال بحب فيتعلمون أثناء اللعب ما يعجز عن تعليمه للتلاميذ مدرس الحساب بالطريقة التقليدية التي لا تناسب الأطفال المعاقين عقلياً ويستمر الأطفال في استخدام الأجهزة التي تعلم الحساب متدرجين من البسيط الى الصعب .
وبناءً على ما تقدم يمكن تقرير المبدأ الرئيسي لطريقة " ماريا منتسوري " في أن الطفل في حالة تحول مستمرة ومكثفة سواء في جسمه أو عقله .
وترى " ماريا منتسوري " أن السنوات من ( 3 ) إلى ( 6 ) هي مرحلة بناء الفرد .
إذ أن هذه السنوات هي التي تنمو فيها الذاكرة والتفكير والإرادة . حيث ينهمك الطفل في هذه السنوات في بناء نفسه : فيفضل العمل على اللعب ، والنظام على الفوضى ، والهدوء على الضوضاء ، والاعتماد على النفس لا الاعتماد على الغير ، والتعاون لا المنافسة .
معنى هذا :
=> أن مثل هذا النظام يؤسس على احترام شخصية الطفل ، فيبعده عن تأثيرات الكبار حتى ينمو نمواً أقرب إلى العادي ولهذا توجه البيئة المعدة أو المهيأة لذلك والتي توفر للطفل التعلم في جو مشبع بالهدوء والطمأنينة مع استمتاعه بقدر كبير من الحرية تعتبر ركيزة لهذا النظام .
إن أي نظام تربوي مؤسس على طريقة " ماريا منتسوري " :
يعتبر الطفل مشاركاً إيجابياً في إطار بيئة أعدت خصيصاً له ، وتتاح له الفرص في تلك البيئة للتحرك واختيار الأعمال بتلقائية من شأن هذا الأسلوب أن يعمل على تنمية إمكانات الطفل فيستخدم حواسه الخمسة يستكشف بها العالم من حوله وتكون النتيجة أن كل إنجاز جديد يحرزه الطفل يمنحه إحساساً بقيمته الذاتية وهذا يؤدي إلى احترام الذات وهو الخطوة الأولى في تعلمه كيف يحترم الآخرين وحقوقهم .


علب الاقمشة:
تصحيح الخطأ الذاتي

على الطفل ان يغمض عيناه و
اذا فتح عينيه يصحح الاخطاء..

كيس الالعاب:
يغمض الطفل عيناه ويتحسس الالعاب التي بداخل الكيس باليدين

العاب الاصوات:




نعمل مجموعتين لونين ونسمع الاصوات
تصحيح الخطأ الذاتي:
من اسفل العلب يوجد لون معين لكل علبه... نفس اللون ونفس الصوت
لابد ان تكون نفس الكمية متساوية في العلبتين




الحرارة:
زجاجات ماء حارة ودرجات مختلفة من الحرارة

والواح من خامات مختلفة :
اسفنج
رخام
حديد
خشب
صوف
بلاستيك
زجاج

الشم:

علب لمواد:

سائلة
ناشفة
رائحة حلوة
رائحة كريهه

التذوق:



علب فيها
ماء
ملح
سكر
خل
يميز الطفل الطعم الحلو المالح والحامض والمر

العاب المحسوسات:

لعبة الاسطوانات بدون ماسك:

تصحيح الخطأ:
بالنظر وهي عبارة عن اسطوانات ملونة اصفر واحمر

لعبة الدرج البني:




تعلب على الارض
طريقة المسك:
يتحسس المساحة من مربع واحد الى مربع عشرة
لابد ان يتعلم الطفل المفاهيم :
موشور
اي اثخن موشور
اي ارفع موشور
التصحيح:
ياخذ الموشور الكبير ويمرره على الباقي

كيفيه اللعب:

يطلب من الطفل ان يحضر الموشور
ونساله:
اين الموشور؟
اي اسمك موشور؟
الى ان يصل الى ارفع موشور

لعبة العصي الحمراء:

اللعبة بصرية
طريقة المسك:
عمودية واللعب عرضية
كيفية التقديم:
نأخذ اطول عصا ثم الثانية الى اخر عصا





صندوق الالوان:

مراحل من الاسهل الى الاصعب
الصندوق الاول:
فيه ثلاث الوان رئيسيه
زوج من الالوان الاساسيه: احمر اصفر ازرق
وهو مطابقة




الصندوق الثاني:
زوج من الالوان ابيض اسود اصفر احمر ازرق اخضر برتقالي بنفسجي
وهو مطابقة

الصندوق الثالث:
(6-8) درجات من كل لون (9 الوان )
وهو تسلسل
التطابق:
مجموعة على اليمين ومجموعه على اليسار

يطابق اللون الازرق باللون الازرق

لعمر سنتين
طريقة التسلسل للصندوق الثالث:
نبدأ من اللون الفاتح الى الغامق

الهدف من التسلسل:
يتعلم الطفل التمييز البصري الدقيق للالوان وتهيئة فنيه للاطفال


تمارين الحياة العمليه:

مشابك الغسيل:
يرفع المشابك ويضعها في السلة
ثم يفتح المشابك ويضعها على حد السلة
ثم يضع المشابك بالترتيب
ثم يضعها بالالوان عشوائي
ثم يضع اثنان اخضر اثنان وردي

العلب الفارغة:
يفتحها ويغلقها
الهدف تأزر العين مع العضلات وهي سهله

المرحلة الثانيه:
ادارة العلب:
وهي مهارة وهي مرحلة متقدمة

لف الحصيرة

نظم الخرز:
كلما صغر عمر الطفل نجلب له خرز اكبر واربطة احذية افضل لنظم الخرز

الحركات الوسطى:
ملقط كبير وكور صغيرة

المرحلة المتوسطة:
فك البراغي
الاقفال

المرحلة المتأخرة:
الملقط الصغير يلتقط به الكور الصغيرة

القص:
المرحلة الاولى :
لابد ان يكون هناك مقص مدبدب
المرحلة الثانيه:
يحمل المقص بالطريقة الصحيحة
المسك من مكان القص والمقص مغلق
المرحلة الثالثه:
طريقة الفتح والغلق
المرحلة الرابعه:
قص عشوائي مثل قص الجرائد او اي شئ لمرحلة سنتين الى ثلاث سنوات ..
المرحلة الخامسه:
قص اوراق مخططه بشكل عريض
ثم قص رفيع عمودي
ثم قص عريض افقي
ثم خط متكسر
ثم متعرج
الاشكال الهندسيه المتحركة : تهيئه للكتابه


الاحرف المسنفرة: تهيئة للكتابه


صندوق الاحرف المتحركه: تهيئه للقراءة


الهدف الرئيسي:



تحليل الاصوات
تعليم الاطفال اللغة الانجليزيه:



نكتب الحرف بلون مغاير ونعلمه الطفل ثم نكتب الحروف الاخرى بلون اخر ايضا ثم ينطق الكلمة بكاملها
وهذه الطريقة جزئيه


الهدف من صندوق الحروف:
تهيئة للاحرف وتحليل الاصوات


طريقة التعليم: في اللغة العربية
ماهي الاصوات التي نسمعها في كلمة فيل؟
ف
ماهو الحرف المستتر بين الفاء والام في كلمة فيل؟


المرحلة الاولى:
ثلاثه احرف العله
ماهذا؟ دب
ماهي الاصوات التي نسمعها في كلمة دب؟
ماهي الحركات التي تسمعها في كلمة دب؟

الأشكال الهندسية المتحركة نحن نسميها الأشكال الهندسية المفرغة
نظراً لأنها مفرغة من الداخل ، اذا اجتاز الطفل هذه المرحلة بتدريباتها يعني ذلك انه مهيء للانتقال من مرحلة التهيئة للكتابة إلى مرحلة الكتابة

وهذه هي



الأحرف المسنفرة

هي عبارة عن كرت مربع يلصق فوقه الحراف المراد للطفل تعلمه بعد وهذا الحرفيكون معداً بورق السنفرة ( درجة خشونة متوسطة)





وهنا طفلة تتحسس بإصبعها الحرف المسنفر




 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
صندوق الأحرف المتحركة
الصندوق فكرته انه مقسم لاقسام متعددة يوضع فيه جميع الحروف الابجدية بحالاتها ( منفردة - اول الكلمة- وسط الكلمة- اخر الكلمة) وحروف المد وحركات التنوين

هذا هو الصندوق ( ليس كما سبق وشرحته تماماً ) وذلك لاختلاف اللغتين


وهنا التدريب على حروف العلة




وللأمانة أقول فإن طريقة البدء بتدريس حروف العلة مترجمة من اللغة الانجليزية الى العربية ( من حروف العلة الى حروف المد)
لذلك لازالت موضع دراسة وبحث ولم يثلت للام انها الاكثر فعالية
ويبدو انها فعالة في حالات الاطفال العاديين وليست فعالة للاطفال المعاقين ذهنيا
وفي موضع شك للاطفال ذوي صعوبات التعلم فالطريقة كما تعلمون مترجمة ..


العناية بالجسد:

المراحل الاولى:
الازرار كبيرة ووسط وصغيرة
السحابات العاديه
مرحلة متأخرة:
سحابات الجاكيت الصعبه
المشابك
الكباس (الطق طق) المرحلة الاولى المقاس الكبير
المرحلة الثانيه
مرحلة اوليه:
المقاس الصغير
لاصق
للمراحل المتاخرة:
الاشرطة
شريط الحذاء او الملابس

الطي:
المرحلة الاولى:
نبدأ بالطي العمودي وتصحيح الخطأ الذاتي اختلاف اللون
الافقي من فوق الى تحت
المرحلة المتوسطة "
الطي من جميع الجهات
المرحلة المتاخرة:
التصحيح الذاتي نقطة في داخل القطعه
تلميع الخشب:
احذية اطفال ينظفها بالبوية ثم يلمعها
تلميع نحاسيات وفضيات مثل الشوك
تلميع المرايات بالمنشفات


العناية بالبيئة:
تنظيف الكراسي
المغسله
العناية بالنبات
تقشير الخضار
مكانس صغيرة مع مرايل صغيرة مجموعة مع بعض
العناية بالحديقة
اسفنج وماء>>يدخل الاسفنج في الماء وينقلها للعلبة الثانية عن طريق الضغط على الاسفنج واخراج الماء منها وهذه الطريقة تقوي العضلات

لعبة الجرس يمشي الطفل بالجرس دون ان يحدث صوتا على خط مستقيم

لعبة الكاس المملؤو بالماء يمشي على الخط دون ان ينسكب من الماء شئ

لعبة الصمت يخرج طفل خارج الصف ويهمس باسم طفل من داخل الصف هذه اللعبه تعلم الطفل على الانضباط والهدوؤ

العناية بالجسم"
>>مأذيتني حبه انتر تضغط ليييين تحت وانا مابعد اكتب شئ

العناية بالاظافر
بالعين
بالاذن
العناية العامة بالملابس يغسل قطع صغيرة

نعطيه تدريبات اقفز ثلاث مرات
صفق 5 مرات
كم عين عندي
كم رجل للافعى


صندوق المغازل:
الهدف منه ادخال مفهوم الصفر
العد بشكل منفصل
تصحيح الخطا:
عدد المغازل 45
ندخل مفهوم الصفر في صندوق المغازل الطفل يكون جالس على اليسار لاتسوووون>>الاستاذه كل اتذكرنه بها

نقول هذا صفر يعني لاشئ ثن نبدا بواحد فيخرج مغزل واحد ثم مغزلين وهكذا


صندوق الازرار
الهدف منه:
تعليم وادخال مفهوم الفردي والزوجي
تريتيب الارقام بالتسلسل
نطلب من الطفل ترتيب البطاقات بالتسلسل
ثم يضع كل زر على الرقم الموجود ثم نجلب مسطرة او قلم نضعها في وسط المغزل
مثلا:
واحد عدد فردي ثم نضع المسطرة وسط الزر رقم اثنين فيفصل بينهم فيكون العدد زوجي وهكذا

تصحيح الخطا الذاتي:
عدد الازرار 55


درس الرياضيات
من 1 الى 10
3 محاور اساسية:
الاول:
الكمية ثابته
الرموز المتحركة مثل البطاقات هدفها تعلم الرموز من 1 الى 10
......
الثانيه :

الكميه منفصله ومتحركة الرموز المثبته
مثل صندوق المغازل
...........
الثالثة:

الكميه منفصله ومتحركة والرموز متحركة مثل صندوق الازرار
...........
القانون العام في التعليم:
حسي
رمزي
حسي ورمزي
......................
درس الثلاث مراحل في العصي المرقمة:
حسي
نعلمه الرقم من واحد الى اثنين
هذا 1 هذا 2 هذا 3 ضع رقم 1 اعلى راسك ضع رقم 2 على الطاولة
ماهذه ؟ 1 او 2 ثم ناخذ العصا الثانيه ماهذا 3 ثم نرفع عصاتين وهكذا الى ان يصل الى رقم عشرة
..............
تقديم البطاقات
ثلاث مراحل في التعليم" رمزي
الكيه الثابته االرموز متحركة
نقدمها كتابه هذا 1 هذا 2 طبعا الارقام مصنفرة
اين 1 اين 2 نعمل انشطة على المرحلة الثانيه لانها مرحلة التمييز
ماهذا 1 مهذا 2 ماهذا 3
ثم نراجع
1 2 3
الان حسي ورمزي
العصي الحمراء مع البطاقات
نرتب البطاقات من 1 الى العشرة
نرتبهم بشكل عشوائي
نعمل تدريبات على عصا يعدها ثم نجلب البطاقة المطابقة للرقم الموجود في العصا.




*******************

نظام منتسوري مقسم إلى عدة أركان وهي :
_ ركن الحياة العملية
_ ركن المحسوسات
_ ركن الفن ( يضم أنشطة القص ، والتلوين )
_ ركن الرياضيات
_ ركن القراءة والكتابة
ولكل ركن من هذه الأركان ادوات خاصة به ،،،،



علما طفلكما العد.. بطريقة منتسوري!

حسن في يده أقلام تلوين وكراس كبير يحاول الكتابة عليه، ويقول بأنه رسم أمه وأبيه وشخصيته الكرتونية المفضلة .

جلست أم حسن مع حسن وأمسكت بأقلام التلوين
أخرجت قلماً وقالت له انظر يا حسن:
هذا واحد ، ووضعت القلم على صفحة من صفحات الكراس .
ماهذا يا حسن؟
رد حسن : واحد
أحسنت يا حسن ، وأخرجت قلماً آخر وضعته بجانب الأول وقالت : وهذا اثنين
ردد حسن : أنا اعرف يا ماما انا أعرف : وااحد ، اثنيين ، ثلاااثة، اررربعة
أم حسن : حسن لا تستعجل شوي شوي

ثم أخرجت قلماً ثالثاً ووضعته بجانب الاثنين السابقين وقالت له : هذا ثلاثة يا حسن
قال حسن : اعرف ، ثلاثة ، واحد ، اثنين ، ثلاثة
ردت أم حسن : كم أنت مذهل يا حسن
كم هذا ؟
رد : واحد
وكم هذا :
قال حسن : اثنين؟

كم أنت مذهل يا حسن .

أم حسن خلطت الألوان مع بعضها واخرجت ثلاثة أقلام دفعة واحد وسألت حسن
كم هذا يا حسن؟

اربعة:أجاب حسن
أم حسن : هذه ثلاثة يا حسن

انظر واحد ، واحضرت قلماً ، اثنين، واحضرت قلمين ، ثلاثة ، وتحضرت ثلاثة أقلام

وحتى تقرب له الفكرة سألته

أم حسن : حسناً يا حسن
ماما وبابا وحسن كم عددهم ؟
حسن : اثنان؟
أم حسن تنظر لحسن بعتاب
حسن: لا لا ثلاثة . لا لا اربعة

ام حسن أدركت أمراً ، حسن يحفظ الأعداد كأنشودة أو كشيء يتسلى به أثناء اللعب
فكثيراً ما كانت تقول له : سأعد من واحد إلى العشرة وينبغي بعدها أن ترتب أغراضك
وكثيراً ما كانت تردد الأرقام إلى العشرة وهو ذاهب إلى المطبخ بمفرده حتى يسمع صوتها ولا يشعر بالخوف.
وكثيراً ما كان يذهب للحديقة و( ويتمرجح ) وهما يعدان للعشرة .

حسن يحفظ الأعداد ولا يدري أصلاً ما هي ولا ماذا تعني؟

كيف تتصرف ؟ لا تدري؟ ستسأل أحداً ليرشدها ؟
حسن عاجلاً أم آجلاً سيتعلم العد، ولكنها تريده أن يتعلم بسهولة وبأقل قدر ممكن من الاحباط

جربت أم حسن البحث في الانترنت ، وفجاة وقع نظرها على عنوان ( علمي طفلك العد.. بطريقة منتسوري! ) وكان هذا الموضوع ضمن مشروع الطفل السعيد بملتقيات الرامس الثقافية .

أين الخطأ في طريقة أم حسن ؟؟
قبل كل شيء أم حسن كانت ذكية في نقطة مهمة ، تحرص عليها أغلب الأمهات وهي أنها بدأت في تعليمه
من المحسوسات وليس الرموز أو المجردات!
كيف ؟


من الخطأ أن نبدأ بتعليم الطفل الأرقام بالرموز ط
من الخطأ أن نعلمه في البداية
أن هذا 1 وهذا 2 وهذا 3 ثلاثة فهذه رموز غير مفهومة

أم حسن بدأت بأشياء محسوسة مفهومة واضحة وهي اليد والأقلام



إذا أين الخطأ ؟؟

خطأ ام حسن صغير جداً ولكنه تسبب في عدم اتقان حسن للأعداد

اليد لا تصلح لتعليم الأعداد

( لأن الأصابع كمية منفصلة ) كل اصبع مستقل بمفرده و لأن حسن لم يفهم بعد ما هو الواحد وما هو الاثنان والثلاثة
هو فهم أن الابهام اسمه واحد ، والسبابة اسمه اثنان
ولم يفهم ان الابهام واحد لأنه مفرد ، والاثنان حاصل جمع هذا السبابة والابهام مجتمعان ( لاحظتم معي ، ان يفهم أن الإثنان حاصل جمع ، عملية معقدة على حسن الذي لا يزال يتعلم)



أقلام الألوان
أولاً لأنها ألوان مختلفة احمر واصفر واخضر
وكما نتذكر فحسن للتو تعلم الألوان فينبغي أن لا نخلط مفهوم اللون والعدد معا
وحسن يسأل نفسه ، هذا قلم وهذا قلم فلماذا هذا اسمه واحد
وهذا اسمه اثنان؟

ثانياً لأنها كمية منفصلة ، كل قلم قدمته الأم مفرداً بجانب الآخر ، ولم يفهم حسن عملية تكوين الرقم قلم + قلم = قلمان ( اليست عملية معقدة )

إذا لا بد أولاً من تقديم شيء متشابه
وليكن هذه الأقلام مثلاً


ثم نقدمها على شكل كميات متصلة

كيف ؟
يقدم القلم الأول بمفرده ويقال له هذا واحد

رقم اثنين
نحضر قلمين ونضعهما بجانب بعضهما
ونحيطهما بشريط لاصق أو شيء يثبتهما معاً

رقم 3 نحضر 3 أقلام ونثبتهم معاً كما فعلنا مع الرقم اثنين

وهكذا إلى الرقم 10

منتسوري تستخدم العصي المرقمة


اذا لاحظتم الصورة
في أسفلها قطعة خشب واحدة لونها احمر تمثل الرقم واحد
وفوقها قطعة خشب أخرى باللونين الاحمر والأزرق تمثل الرقم 2 وفوقها قطعة خشب ملونة بثلاثة الوان احمر، ازرق احمر تمثل الرقم 3 وهكذا الى العصا التي في أعلى الصورة تمثل الرقم عشرة
اصغر عصا قياسها عشرة سم وأكبر عصا 100 سم أي انها متر
وفي ذلك تهيئة مسبقة للأطوال والمسافات
تقدم كل عصا مفردة للطفل ابتداءً بأصغر واحدة ، وبالتدريج إلى العصا العاشرة


طريقة منتسوري في تعليم الرياضيات لطفل ما قبل المدرسة
ونؤكد على أن الطريقة الموضحة أدناه تستخدم مع اطفال ما قبل المدرسة، أما اطفال المرحلة الابتدائية ، فلهم طريقة مختلفة
1- البدء بالأشياء الحسية ( أقلام ، العصي المرقمة ، أو أي شيء حسي مادي آخر )


بشــــــــــــرط
أن يكون كميةمتصلة
ومتحدة وليس منفصلة ، تماماً كما فعلت أم حسن مع الأقلام فجمعت كل عدد معاً بشريط لاصق، وتماماً كما لاحظنا في العصي المرقمة كل عدد هو عدد متصل وليس منفصل .


2- المرحلة الرمزية ، نبدأ بتعليم الطفل الأرقام المجردة وشكلها
1-2-3-4-5-6-7-8-9-10

ونعلمه رموز الأرقام عن طريق عشر بطاقات ، مثبت على كل بطاقة رقم مقصوص بالورق المسنفر( ورق سنفرة متوسط ، ليس ناعماً ولا خشناً

كلمة سنفرة هنا مزعجة
لعل صـــنفرة أكثر الفة ومناسبة للسان وللأذن







لم أجد صورة لأرقام عربية
يتعلم الطفل من خلالها كتابة الأرقام بالنظر ، واللمس، والنطق ، والسمع ، وعضلات الأصابع
وذلك بأن يمسك البطاقة بيده اليسرى ، ويتحسس الرقم المستقر بأصبع اليد اليمنى

بنفس اتجاه الكتابة مهم جدا ، هذه الملاحظة

ثم يكتب الطفل الرقم على الهواء مررررررررررررررررةسهلة
أو على الرمل

بعد سهلة!
الطفل يكتب حروف ، لكن لا بأس ... وصلت الفكرة
أو على السبورة أو الدفتر ( أصعب ) إذا كان اتقن من قبل تمارين الكتابة والتهيئة للكتابة .

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
في الحلقات الماضية
إنتهينا من تعليم الطفل العد والأرقام بــ:
1- الطريقة الحسية
2- الطريقة الرمزية

3- والآن نقوم بدمج الحسي والرمزي معاً


كيف؟

أم حسن علمت حسن العد بالأقلام
واستخدمت معه البطاقات المصنفرة
في هذه المرحلة تقوم أم حسن بمطابقة
كل مجموعة من الأقلام مع بطاقة الرقم التي تناسب المجموعة

وذلك
بأن تضع مجموعات الأقلام من 1- وحتى 10 أمام حسن
ثم تخرج البطاقات
وتطابق
بطاقة رقم 1 أمام القلم الوحيد
بطاقة رقم 2 أمام القلمين المثبتين مع بعضهما بلاصق
بطاقة رقم 3 أمام الثلاث أقلام المثبتة مع بعضها بلاصق
وهكذا إلى الرقم 10

ثم يقوم حسن بأداء هذه العملية معتمداً على نفسه .

وهذا طفل يطابق الأرقام بالعصي المرقمة

طريقة للكتابه:
_ الكتابة على الصابون مره حلوة
_ تشكيل الرقم بالعجين
_ تشكيل الرقم ببالونة فيها رمل طريقة مرة جميلة (انا لما عرضت النشاط جلست طول اليوم العب بالبالونه )
_ كتابة الرقم مفرغ ووضع خيط يدخلة الطفل فيشكل الرقم
_ كتابة الرقم ثم عمل فتحات على طول الرقم ووضع خيط مع ابرة ليكون الطفل الرقم


بنسبة لدمج الحسي والرمزي
ممكن ان نقدم للطفل اداة تصحح ذاتها
فطفل اثناء العمل يعرف انا هذا الرقم لا يكون هنا فيبحث له عن مكان ثاني
منتسوري عرضت للطفل اولاً

1- كمية متحدة متصلة ( حسي)
2- ثم رموزاً مجردة
3- ثم دمجت الحسي مع الرموز وكان ذلك من خلال:

كمية متحدة
متصلة ( العصي) والرموز منفصلة ( بطاقات أرقام )

كما في صورة الطفل الذي يحاول مطابقة البطاقات والعصي

الآن منتسوري تُقدم للطفل
رموزاً متصلة ثابتة ، وكميات منفصلة
كيف ؟
منتسوري ستثبت الأرقام بجانب بعضها البعض
ثم تفكك الكمية عن طريق العصي الصغيرة او المغازل

وهو كما رأينا في الأعلى

صندوق مقسم إلى عشر أقسام ، ومرقم من صفر- تسعة بالترتيب
ومعه 45 عصا صغيرة( مغزل)

وتاخذ المعلمة أو الأم أو الأب أو من يقوم بتعليم الطفل الصندوق وتخرج مع الطفل كل العصي وتضعهم على الطاولة امام الصندوق، وتطلب من الطفل قراءة الأرقام من 1-9 وتشرح له بأن الصفر يعني لا شيء
هنا صفر، إذا لن نضع أي مغزل
وتطلب منه ان يقرأ كل عدد ويضع عدداً من المغازل يطابق الرقم المكتوب







ويُلحظ هنا أن تصحيح الخطأ ذاتي، لأن عدد المغازل = 45 مغزلاً
ولو أخطأ الطفل ، سيظهر في النهاية زيادة أو نقصان ، ويضطر لإعادة النظر في عده للمغازل .






جينا للمهم

من وين نجيب صندوق المغازل ؟؟؟

المهم أن نحضر أداة تقوم مقام هذا الصندوق ، 45 شيئاً متماثلاً يحل محل المغازل
ونثبت بطاقات الأرقام في شيء قابل للتقسيم
ممكن نستعمل 10 كاسات مع 45 قلم مع صينية او قطعة قماش لنحدد للطفل مساحة العمل، فصل السحب مستعملين فرش اسنان مع كاسات (كنت مستغربة فرش الأسنان في ركن الأدراك؟؟!!!!
بعدين اكتشفة انهم لتعليم الأعداد)


_ مجوعة من العصي مثبتة على فلينة وعند كل عصا رقم ونستعمل للعد 45 سيدي (الفكرة موجودة عندي بحاول اصورها وانزل الصورة)

_ ممكن غطى اغراش الماء ينفع نقص غرشة الماء من الاعلى ونثبت عشرة على قاعدة وبعيد نتبت الجزاء الداخلى للغرشة على الغطى من فوق على اساس انه يصفهم على بعض عن طريق البرم .....شكلها معقدة


_ كاسات القهوة الصغيرة نضع كل كاسين على بعض ونفتح فتحة صغير في احد الاطراف وفي الطرف الاخر نثبت شىء يدخل في هذه الفتحة

الأدوات :
45 زراً من لون واحد وشكل واحد .( كمية منفصلة)
بطاقات الأرقام من (1-10).( رموز منفصلة)
قلم .

طريقة العرض :
تُقدم البطاقات بشكل عشوائي ويطلب من الطفل ترتيبها من الواحد وحتى العشرة( تصاعديا)
يطلب من الطفل وضع كمية مطابقة من الأزرار أمام كل رمز
بشرط

أن يتم ترتيبها بالشكل التالي
بطاقة واحد يوضع الزر هكذا
0
اثنين
00
ثلاثة
00
0
أربعة
00
00
خمسة
00
00
0
ستة
00 00
00 00
وهكذا

بعد أن ينتهي الطفل من وضع الأزرار
نحضر القلم
ونضعه في وسط الأزرار وكأننا نحاول قسمها الى مجموعتين
إذا انقسمت ،أنزلناها بكامل الكف ( البطاقة مع الأزرار) إلى اسفل الطاولة وأخبرناه ( عدد زوجي)
إذا لم تنقسم أبقيناها مكانها واخبرناه أنها عدد فردي .

هنا طفل يحاول

لكنه غير دقيق في وضع الأزرار ، فلن تنقسم عنده لأعداد فردية وأعداد زوجية



بقي من مهارات الرياضيات لهذه المرحلة( ما قبل المدرسة)
تعلم العقود 10-20-30-40...100




**********





وتعلم كيف يمكن تكوين
11
12
13... الخ
وتعلم مكونات الرقم


مجموعة من الوسائل لأفكار منتسوري ...
الفكرة الأصلية نفس فكرة منتسوري
والتصنيع والخامات أفكار خاصه بالاخت فاطمه

أسأل الله يكتب لهآ الأجر ..>




العصي المرقمة


العصي المرقمة تستعمل في بداية تعليم العد
الكمايات متصلة والرموز منفصلة
سيتعرف الطفل في البداية على المكايات
وبعدها سنعرفة على الرمز
وفي الاخير سنربط بين الكميات والرموز ...




في هذه الصورة تربط الطفلة بين الكمايات والرموز




بعد عدت مراحل من تعلم العد سنصل لمرحلة تعلم مكونات العدد وتستعمل وسيلة العصي المرقمة




في هذه الصورة الطفلة تكون مكونات عدد أحد الأعداد





بعد التعرف على مكونات العد سننتقل للعمليات الحسابية





هنا الطفلة تودي العمليات الحسابيات وتقارن بين المجموع والعصى التي تتوقع انها مطابق للمجموع




البرج الوردي







من الوسائل الحسية البروج الوردي
يقدم للطفل بعد تقديم الأسطوانات بماسك

الهدف الأساسي للبرج تنمية التأز الحسي البصري ، والتحكم في العضلات ، وتنمية حاسة البصر للحجوم







المرحلة الأولى الترتيب القطري وبعدها الترتيب الزاوي للبرج





المرحلة الثانية الترتيب التناظري للبرج





المرحلة الثالثة الترتيب الدائري





هل الوسيلة مناسبة لسن هذا الطفلة ؟؟





 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
في بداية عرض الوسيلة بدأ يرتبها بشكل عشوائي ويردد الأعداد بشكل عشوائي





بعد التجربة وتوضيح الفكرة بدأ يرتب المكعبات







يجرب ويقارن بين المكعبات









وضع المكعبات فوق بعضها البعض بشكل غير مرتب ( الترتيب هنا ليس قطري وليس زاوي )





يحاول الطفل هنا وضع مكعب قبل المكعب الذي يسبقه






يمسك بالبرج لكي يقوم باكمال العمل





انتهى من تريب البرج ورفض تجميع أجزاءه فما زال مستمتع باللعب


صندوق المغازل





صندوق المغازل يأتي في المرحلة الثانية من تعلم الرياضيات بعد العصي المرقمة
الكمات هنا منفصلة والرموز متصلة ( عكس العصي المرقمة )
يحتوى الصندوق على 10 اجزاء
يبدأ من الصفر إلى 9
يستعمل معه 45 جزاء للعد
هنا استبدلنا الصندوق الأصلي بالكؤوس ، وأستبدلنا المغازل بالمصاصات العصير









الجزاء الأول من صندوق المغازل








الجزاء الثاني من صندوق المغازل








الطفلة هنا بدأت العد ووضع الكمايات في أماكنها







****************






*****************







**************






صندوق المغازل يأتي في المرحلة الثانية من تعلم العد
الوسيلة هنا تتكون من 45 مغزل + 10 أماكن لوضع المغازل
تبدأ الوسيلة من 0 _ 9
هنا الطفل عرف سابقاًَ العدد كرمز وكمدلول ،،،،،
بقي يعرف مطابقة العدد مع المدلول المناسب له وهو من يكون هذا المدلول ( هنا المغاول منفصلة وهو من يختار العدد المناسب لهذا الرمز )
المطلوب من الطفل وضع المغاول بالعدد المطابق للرمز الذي لديه

تصحيح الخطأ : عدد المغازل 45 فأذا اخطأ في أحد الاماكن سيكون لديه مغازل اقل أو أكثر للرقم 9