علوم سادس!!!!!!!!!!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الذاهبه

New member
إنضم
14 مارس 2007
المشاركات
253
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه انوناااا تكفين كملى تلخيصج وايد حلووووووووووو
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
نموذج إعداد حصة علوم
في المرحلة المتوسطة وفق المناهج الجديدة


عنوان الوحدة: علوم الحياة
عنوان الفصل: التكيفات
عنوان الدرس: ما هي التكيفات؟
• التكيفات التي تساعد الكائنات الحية.
• التكيفات البنيوية. اليوم والتاريخ :............
الصف والشعبة:.........
الحصة :...........
المكان :...........

منظم الحصة :

الأهداف :
أ- الحقائق والمفاهيم يتم تناولها كما يلي :
• يعرف التكيفات بأنها الصفات التي تساعد الكائنات الحية على تلبية حاجاتها الأساسية والبقاء في محيطها.
• يستطلع كيف تساعد التكيفات الكائنات الحية.
• يعلل كيف تساعد التكيفات الكائنات الحية.
• يعدد تكيفات تساعد نقار الخشب على تلبية حاجاته الأساسية.
• يذكر 4 تكيفات تساعد الشجرة على تلبية حاجاتها.
• يتعلم ما هي التكيفات البنيوية.
• يعرف التكيفات البنيوية بأنها التكيفات التي تؤثر في أجزاء جسم كائن حي ما أو طريقة تلوينه.
• يعدد تكيفات بنيوية .
• يعرف المماثلة بأنها التكيف الذي يشبه فيه كائن حي ما كائنا آخر.

ب - المهارات:
• الملاحظة.(يلاحظ اتجاه نمو سيقان بادرات الفاصوليا ونموها)
• التوقع.( يتوقع شكل مناقير الطيور من بيئتها)
• الاستنتاج.( يستنتج علاقة بون الكائن الحي بفرص بقاءه حيا في بيئته)

ج - المفردات:
• التكيفات.
• تكيف بنيوي.
• مماثلة.
مماتنة.
د - الأنشطة:
• ابحث أكثر : نشاط إضافي.
لوازم النشاط : أصص صغيرة تحتوي على بادرات فاصوليا نامية تمت زراعتها قبل فترة كافية.
الوسائل والتقنيات المستخدمة: صورة زرافة، أو جزء من فيلم لزرافة ،
المصادر الإضافية : كراس التطبيقات ،


خطوات سير الحصة :

1- قدم أو حفز / علم واستكشف:
ملخص الدرس: يتعلم التلاميذ عن التكيفات البنيوية والسلوكية لدى النباتات والحيوانات وكيف تساعد هذه التكيفات الكائنات الحية على تلبية حاجاتها..
يطرح المعلم السؤال التالي ...
• ما هي الاحتياجات الأساسية لجميع الكائنات الحية لكي تستطيع العيش؟
هنا يستعرض المعلم مع طلابه الاحتياجات الأساسية المختلفة من ماء وغذاء وتبادل غازات وبيئة مناسبة
• كيف تلبي هذه الكائنات احتياجاتها للعيش في بيئتها؟ ثم أناقش الإجابات مع الطلاب..
• تنشيط المعرفة السابقة: لتنشيط المعرفة السابقة وتقييمها اعرض على التلاميذ صورة زرافة اسأل: ما الخصائص التي تمكن الزرافة من البقاء حية في بيئتها؟ ( العنق الطويل ، ألوانها التمويهية،العيش ضمن المجموعات) .....
• دون إجابات التلاميذ لتستخدمها كخط أساسي للتقييم ..
2 - علم وطبق أو علم وناقش ........
• ابحث أكثر:
نشاط إضافي: قسم التلاميذ إلي مجموعات من أربعة، أعط كل مجموعة أصيصين واطلب إليها استخدام البادرتين لاكتشاف كيفية تكيف ساق النبتة لتنمو صعودا نحو الأعلى وتكيف جذورها لتنمو نحو الأسفل..
( اقترح على التلاميذ أن يضعوا كل أصيصين بوضع جانبي وينتظرون بضعة أيام. ثم اقترح عليهم أن يخرجوا بعناية كل بادرة من أصيصها.) وهذا يتطلب إعداد مسبق لبادرات تم زراعتها توضح هذه الخطوة.
• يقرأ التلاميذ الصفحة 72 ، ثم اطرح عليهم السؤالين التاليين حول هذا النشاط:
• استخدم المعطيات لإعطاء شرح منطقي:
• أ - ماذا حصل للبادرة في الأصيص المائل جانبا؟
الملاحظة: ( تقوست أو انثنت الساق لتنمو صعودا وانحنت الجذور لتنمو نحو الأسفل.)
ب – كيف تساعد الاتجاهات التي نمت فيها السوق والجذور البادرات على تلبية احتياجاتها؟
الاستنتاج: ( تنمو السوق صعودا لتتمكن من تلقي ضوء الشمس. تنمو الجذور إلي أسفل باتجاه التربة لتتمكن من الحصول على الماء والمغذيات).
وهنا يمكن أن أتوصل مع التلاميذ إلي تعريف التكيفات بأنها الصفات التي تساعد الكائنات الحية على تلبية حاجاتها الأساسية والبقاء في محيطها...
أطرح أسئلة: للمساعدة على تحديد هدف للقراءة أطرح على التلاميذ السؤال التالي:
انظر إلى الصورة ص 73 وهي لنقار الخشب ( من الممكن عرض الصورة بدون الفقرات التي بجانبها)
عدد تكيفات التي تساعد نقار الخشب على تلبية حاجاته الأساسية؟( منقاره الطويل القوي/ قوائمه القوية ومخالبه الحادة / الريش القوي/ مشاركته الطعام مع صغاره)
عدد تكيفات تساعد الشجرة التي يتمسك بها النقار لتلبية احتياجاتها الأساسية؟( يمكن عرض صورة لشجرة كاملة واضحة) [ أوراق النبات/الجذع الطويل/ الجذع القوي..]
وقبل قراءة ص 74- 75 أطرح على التلاميذ السؤالين التاليين: كيف يمكن لرائحة زهرة أن تساعد النبتة على تلبية حاجاتها الأساسية؟ (تساعدها على جذب الحشرات التي تضمن تلقيحها وفي النهاية تكاثرها). أعط مثالا لتكيفا بنيويا ( في أجزاء الجسم للكائن الحي) يحمي بعض النباتات من الحيوانات؟ ( الأشواك التي تغطي سيقان بعض النباتات).
ملاحظة يمكن عرض صور منتقاة لنباتات وحيوانات أخرى تؤدي لنفس النتيجة وهي التوصل لتعريف التكيف البنيوي والمماثلة.
أفكار تعليمية مفيدة: لمساعدة التلاميذ على فهم المعلومات الواردة في كتاب التلميذ ص 74 – 75 وتذكرها ، وجههم إلي الصور في كتاب الطالب.اسألهم أن يشيروا إلي الصور التي تبين التكيفات التالية:
تكيف يحمي النباتات من الأعداء.( نبتة العليق). تكيف يساعد على حماية الصغار (الكنغر).
تكيف يجذب الحشرات.(زهرة الرفليزيا). تكيف يجذب القرين.( الطاووس).
تلوين تحذيري( الثعبان الشرقي المرجاني/ضفدع السم النبلي. مماثلة(الثعبان القرمزي الكبير)
تمويه .( السمك المفلطح). تكيف يساعد النباتات على أن تستمد أشعة الشمس.( الأوراق)



3- قيم وتوسع أو قوم واختتم: ...............
ابحث أكثر :
الكتابة للعلوم : أطلب إلي التلاميذ كتابة فقرة أو اثنتين حول التكيفات التي تمكن العناكب من التقاط فرائسها. شجع التلاميذ على توضيح كتاباتهم برسومات لأنواع متعددة من العناكب وخيوط البيوت التي تبنيها..
الإثراء : تكنولوجيا: يتعلم التلاميذ عن الدببة القطبية وتكيفاتها مع ظروف العيش في القطب الشمالي باستخدام الانترنت. www.sfscience.com
مهارات التفكير العليا : تطبيق أو توسيع المفهوم:
• طبق :بعد أن يقرا التلاميذ الصفحتين 74 و 75 ، أسألهم أن يبدوا رأيهم في سبب وجود خطوط سوداء وصفراء ، مثل تلك التي على النحل على بعض أنواع الذباب. اسأل: كيف يحمي نمط الألوان هذا النحل والذباب على حد سواء؟ ( يتجنب الإنسان وكذلك تفعل الحيوانات النحل بسبب لدغاتها المؤلمة.يحذر التخطيط الصفر والسود في النحلة الحيوانات الأخرى لتبقى بعيدة عنها. في حين يخدع الذباب المخطط بالأسود والأصفر الحيوانات الأخرى فتظن أن الذباب نحل. عندئذ تتجنب أيضا الذباب المخطط بالسود والأصفر مع أنه لا يلسع وهذا الباب مثال على المماثلة.
• التوقع: في رأيك هل يكون للطيور التي تعيش في مكان لا يوجد فيه أشجار ، مناقير شبيهة بمناقير طيور نقار الخشب؟ علل إجابتك.(قد يتوقع بعض التلاميذ أنه أمر غير محتمل لأن الطيور التي تعيش في مناطق خالية من الأشجار يكون لها مناقير متكيفة بطرائق أخرى للحصول على الغذاء ولصنع الأعشاش.)
• الاستنتاج: تعلم التلاميذ كيف تزيد الألوان الزاهية فرص الحيوان في البقاء حيا.كيف يمكن للألوان الزاهية أن تزيد من الخطر الذي يتعرض له الحيوان؟ ( يمكن أن يستنتج التلاميذ أن الحيوانات ذات الألوان الزاهية تسهل رؤيتها. إن لم تحذر الألوان العدو من أن الحيوان خطير يزيد احتمال أن يراها هذا العدو ويهاجمها.)
• التقييم أو التقويم: .........................
• تقييم مستمر: امتحان سريع:
يمكن أن يجيب التلاميذ عن الأسئلة التالية بأسلوبهم الخاص شفهيا أو كتابة.
1. ما هو التكيف؟ (بأنها الصفات الموروثة التي تساعد الكائنات الحية على تلبية حاجاتها الأساسية والبقاء في محيطها...)
2. كيف يساعد منقار نقار الخشب على تلبية حاجاته؟ ( يمكن الطائر من الوصول إلي الحشرات في لحاء الشجرة والتقاطها ، ومن شق فتحة في لحاء الشجرة لبناء عش.)
3. ما المماثلة؟ ( تكيف يشبه فيه نوعا ما من الكائنات الحية نوعا آخر)
4. كيف تحمي ألوان سمكة المزلقانة من أعدائها؟ ( ألوان سمكة المزلقانة تساعدها على الاندماج في خلفيتها وبذلك تصعب على أعدائها رؤيتها.)
5. سم طرائق ثلاث يساعد فيها لون الحيوان على البقاء حيا في بيئته. ( يخيف الأعداء / يمكنه من الاختباء من أعدائه / يجذب أقرانا محتملين.)
6. كيف تختلف الحيوانات ذات التلوين التحذيري عن تلك التي تستخدم المماثلة؟ ( الحيوانات ذات التلوين التحذيري خطيرة، أما تلك التي تلجأ إلي المماثلة فهي غير خطيرة في أغلي الأحيان، ولكنها تبدو كذلك.)
7. التكيفات البنيوية التالية لنقار الخشب تلبي حاجاته الأساسية ماعدا:
 اللسان الطويل اللاصق .  المنقار الطويل المتين. المخالب الحادة. الحاجة إلى الطعام.




 

Ftooosha

New member
إنضم
27 أبريل 2008
المشاركات
1,013
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافية

اعداد الحصة يفيدنا بتدريس الطالب؟؟؟
 
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
2,693
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
ديرتي الغاليه
بنات ولدي كاسر خاطري :(
شنو هالمنهج ليش جذي مصعبيييييينه

يقولون ان منهج تاسع منزلينه لسادس !!

ليش جذي

كله احيااء والله اعيالنا يكسرون الخاطر
 
إنضم
2 أكتوبر 2008
المشاركات
462
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
46
والله امس كان عند اولدي اختبار علوم قصير من 5 درجات
وطبعا قبلها بيوم قلت تعال حبيبي وزهبت الشاي لي والعصير له..ويالله هات الكتاب وابشر بالتدريس.<<حدي رايقه...والله ساعة فتحته وقريته واولدي ابقق عيونه علي يقول يمه يالله شرحي الدرس..وانا اتمتم بيني وبين نفسي ابي افهم شي مااااااااااااااااااااااااااكو
جان احذففففففففففففففففففففففففففففففه ع الأرض شنووووووووووووووو هذا احيااااااااااااء دروس الثانويه..
ضاااااااااااااااااااق خلقي وخليته...حسبي الله عليهم حيييييييييييل امصعبين المنهاج حتى علوم خامس يخرع..حرام عليهم




اي والله وانا معاج المنهج صعب صعب :0bee2e8d89::0bee2e8d89::0bee2e8d89:
 
إنضم
2 أكتوبر 2008
المشاركات
462
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
46
بنااات وين ابلات العلوم ساادس شنو مااكو تجمع لهم يعنى نفهم منهم يعلمونا يعنى يفيدونا




ولهم الاجر ان شالله
 
إنضم
2 أكتوبر 2008
المشاركات
462
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
46
الصابره المحتسبه

يعطيج الف عافيه ماقصرتي والله


وجزاج الله الف الف خير
 

تمتومه

New member
إنضم
21 مارس 2009
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صح كلامكم شوي دسم العلوم بس ترى وايد فيه من خامس , ماعليكم الا تخفظونهم التعاريف في البوكسات وتعريفين ان التصنيف يكون على اساس التشابه والاختلاف بين الكائنات وان الكائنات صنفوهم الى 5 ممالك وتعرفين كل مملكه شنو صفاتها محطوطين على جنب بالصفحة ولازم تعرف ان التسميه تكون الاسم الاول للجنس والاسم الثاني للنوع يعني في كائنات تنتمي الى نفس الجنس ولكن تختلف بالنوع وحاطين امثله للاسد والنمر من نفس الجنس بس من نوع مختلف ولازم تعرف الفرث بين النباتات الوعائية وغير الوعائبه ومثله لها والفرق بين الحزازيات والسراخس والصنوبريات .............. والله ودي اشرح لكم كل شي بس راح اطول عليكم بس اكيد معطينهم اوراق عمل واكثرها جداول ما الفرق ركزوا عليها واذا تبون اي شي راسلوني بس ما اعرف طريق المراسلة والله يعينكم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.