""فتاوي مهمه جدا حق اللي تصلي بالمسجد""

إنضم
1 يونيو 2010
المشاركات
94
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاج خير ...
 
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
413
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
درة أهل الطولات
وصيّه جــــابر
chweetee
bint_q8
زيتونه مرت باباي
ام طلال العازمي



انا حسب اللي اعرفه اذا دشت المسيد والصفوف كاملة لازم تسحب وحدة من جدام وتصير اهيا وياها صف يديد
..خل ادور لج الفتوى ..

وصح في حريم الله يهديهم ايبون عيالهم يوترون خشوعج ويضيق خلقج ماتدرين شتسوين صاااااجة جان بخت هم بعد
أحصل موقع الشيخ بن باز الله يرحمه عن هالموضوع فتوى وهم بعد اييبها لكم..

يزاكم الله الجنة حبايبي والله يبلغكم ليلة القدر ماقصرتوا

ماتقصرون حبيباتي
 
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
413
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا حسب اللي اعرفه اذا دشت المسيد والصفوف كاملة لازم تسحب وحدة من جدام وتصير اهيا وياها صف يديد
..خل ادور لج الفتوى ..

حديث ان الشخص يجر واحد من الصف اللي جدامه ضعيف

هذه هي الفتوى

http://www.binbaz.org.sa/mat/1248


لا يجوز للمسلم أن يصلي خلف الصف وحده
أرجو من سماحتكم إفادتنا عن صلاة الرجل منفرداً خلف الصف في الفريضة، هل هي صحيحة أم عليه الإعادة كما أمر النبي
صلى الله عليه وسلم الرجل الذي رآه منفرداً خلف الصف بالإعادة، وهل هذا الحديث صحيح أم غير صحيح أم منسوخ أم
يتضارب مع أحاديث أخرى في هذا الصدد؟ نرجو توضيح ذلك توضيحا شافيا كافيا؛ لأنه كثر الجدل في ذلك، وهل يجوز لمن
أتى إلى المسجد والصف الأول منه منته ويخشى فوات الركعة أن يسحب رجلاً من وسط الصف أم يكبر ويدخل في الصلاة
أم ينتظر، مع العلم أنه إذا انتظر يخشى فوات الركعة؟ أفتونا بارك الله فيكم.



لا يجوز للمسلم أن يصلي خلف الصف وحده؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا صلاة لمنفرد خلف الصف)) وإذا
صلى وحده وجب عليه أن يعيد، لهذا الحديث وللحديث الذي ذكرته في السؤال وهما حديثان صحيحان. وليس له أن يجر من
الصف أحدا؛ لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف، وعليه أن يلتمس فرجة في الصف حتى يدخل فيها أو يصف عن يمين
الإمام إن تيسر ذلك، فإن لم يتيسر له ذلك انتظر حتى يوجد من يصف معه ولو فاتته ركعة، هذا هو الأصح من قولي العلماء
للأحاديث المذكورة وغيرها مما جاء في هذا المعنى. والواجب على أهل العلم في مسائل التنازع، ردها إلى الله ورسوله
وعدم التقليد في ذلك؛ لقول الله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي
شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا[1]، ولقوله سبحانه: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ
فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ[2] والله ولي التوفيق.


[1] سورة النساء الآية 59.
[2] سورة الشورى الآية 10.



http://www.binbaz.org.sa/mat/1249

إذا دخل الرجل المسجد فوجد الصفوف كاملة ليس له جذب أحد من الصف
ما الحكم إذا دخل المصلي المسجد ولم يجد له مكاناً في الصف الأول، هل يجوز له أن يسحب أي
شخص من الصف الأول أم ماذا يفعل؟



إذا دخل الرجل المسجد فوجد الصفوف كاملة ولم يجد فرجة في الصف، فعليه أن ينتظر حتى يجد فرجة أو يحضر معه أحد أو يصف
عن يمين الإمام، وليس له جذب أحد من الصف؛ لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف، ولأن جذبه من الصف يسبب فرجة في الصف،
وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بسد الفرج. وبالله التوفيق.
 
التعديل الأخير:
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
413
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وهذي فتوى صياح الأطفال في المسجد

http://www.binbaz.org.sa/mat/16022



يستمع دائماً للأذان أو نقل الأذان من المسجد الحرام فيقول: بالرغم من بعد المسافة نسمع دائماً عند صلاة المغرب والعشاء
صريخ وضجيج أطفال في بيت الله الحرام، هل هذا يجوز في هذا المكان أو في أي مسجدٍ من المساجد؟


ج/ لا حرج في ذلك؛ لأن من طبيعة الطفل أنه يحصل منه هذا الشيء، وكان الأطفال في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
يسمعهم النبي، ويسمع صراخهم ولم يمنع أمهاتهم من الحضور، بل ذلك جائز ومن طبيعة الطفل أنه يحصل له بعض
الصراخ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم ما يدل على أنه يسمع ذلك ولم يمنع، بل قال إنه يقوم في الصلاة وهو ينوي
تطويلها فيسمع بكاء الصبي فيخفف لئلا تفتتن أمه. فهذا يدل على أنه أقرهن على ذلك وراعاهن في الصلاة أيضاً، عليه
الصلاة والسلام، ولأن منع الأطفال معناه وسيلة إلى منع الأمهات من الحضور وقد يكون حضورهن فيه فائدة للتأسي بالإمام
في الصلاة والطمأنينة فيها، ومعرفتها كما ينبغي، أو لتسمع فائدة من المكبر أو من الإمام من العلم. فالحاصل أن حضورها
للمسجد مع التستر والتحجب والعناية وعدم الطيب فيه فوائد، فإن كانت لا تأتي إلا بتبرج وإظهار محاسنها أو الطيب فلا
يجوز لها ذلك، بل صلاتها في بيتها أولى، وبكل حال فصلاتها في بيتها أولى وأفضل، إلا إذا كان خروجها تستفيد منه فائدة
واضحة، كالنشاط في قيام رمضان وكسماع العلم والفائدة أو التأسي بالإمام في صلاته الراتبة والطمأنينة؛ لأنها تجهل كيفية
الصلاة كما ينبغي، فتستفيد صفة الصلاة والطمأنينة فيها، تستفيد سماع المواعظ والذكرى، هذا قد يجعل خروجها أولى لهذه
المصلحة، وإلا فالأصل أن بيتها خير لها، صلاة البيت أولى لها ، أما خروجها متبرجةً بالملابس الحسنة الفاتنة أو بإبراز
بعض محاسنها أو إظهار الطيب الذي قد يسبب الفتنة لمن تمر عليهم فكل هذا لا يجوز، يجب عليها أن تبقى في بيتها ولا
تخرج بهذه الأحوال التي تفتن الناس وتضر الناس، أما الطفل فلا بأس بوجوده معها، لكن تتحفظ منه تجعله في محل محفوظ
حتى لا يقذر المسجد ولا يؤذي المصلين وإذا دعت الحاجة إلى حمله عند الحاجة لكي لا يسقط فلا بأس فقد حمل النبي صلى
الله عليه وسلم أمامة بنت زينب حملها وهو يصلي بالناس عليه الصلاة والسلام، فالحاصل أن حمل الأطفال في المسجد
حملهن حتى في الصلاة لا حرج فيه عند الحاجة، ولكن ينبغي المراعاة في ذلك إزالة الطفل من النجاسات حتى لا ينجس أمه.


-------------------------------

سحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك واتوب إليك
 

f-a-r-m-l

New member
إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
456
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
رد : ""فتاوي مهمه جدا حق اللي تصلي بالمسجد""

بميزان حسناتج امين

اب

اب
 
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
413
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : ""فتاوي مهمه جدا حق اللي تصلي بالمسجد""

مشكورة حبوبتي ماتقصرين :)