كل شي تبونه بالرياضيات موجود-جمع -طرح...الخ

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت


تمهيد :

يُكتب على صورة الكسر

العدد الكسري

أنت تتذكر الآن :


وبالتالي تذكر أنّ :



وليس :



تعني :



مثل (1) :

جد ناتج :


الحل :
وبالتالي :



تعني


نحن نعرف أنّ


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت


جد ناتج :
الحل :
طريقة 1 :




تعلمت الآن كيف توجد المقام الموحد وتجمع
حسناً

ماذا تلاحظ هنا ؟؟؟


ماذا عن الكسر
نكتب هذا الكسر على صورة عدد كسري :

طريقة 2 :

=
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت


تمهيد :

تعلمت طرح الكسور والأعداد الكسرية عندما كانت مقامات الكسور متساوية وسوف تتعلم في هذا الدرس طرح الكسور والأعداد الكسرية عندما تكون مقامات كُسورها غير مُتساوية .


أنت تتذكر لطرح كسرين متساويين في المقام ، نطرح البسطين ونبقي على المقام نفسه .
والآن ماذا عن طرح كسرين غير متساويين في المقام ؟؟!!

تذكر دائماً أننا هنا في عملية الطرح كما في عملية جمع الكسور غير متساوية المقامات .
أول خطوة نبحثها هي توحيد المقامات !!
ويمكننا معرفة المقام المشترك من خلال إيجاد المضاعف المشترك الأصغر لأعداد مقامات الكسور .

ما هو المضاعف المشترك الأصغر للعددين 2 ، 5 ؟؟؟؟
حسناً

إذن


؟؟؟؟
أم
أيهما أكبر

>
لاحظ أن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
مثال :

الحل :
هل تتذكر خاصية الضرب في الواحد الصحيح ؟؟

وهل تتذكر أن :

حسناً


انتبه :

؟؟؟؟
أم
أيهما أكبر

>
لاحظ أن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت




مثل 1 :

أوجد ناتج :
طريقة 1 :

طريقة 2 :

طريقة 3 :

حسناً ، ماذا لدينا هنا
عدد كسري
،
عدد صحيح
5

إذن كيف سنجري عملية الطرح ؟؟!!


هل يجوز أن نقول
لماذا !!
لننظر في العملية التالية ونكتشف الخلل


(
) ؟؟؟؟

تساوي
(
)

هل
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت


مثل 1 :

أوجد ناتج
الحل :
نجد المضاعف المشترك الأصغر للعددين 5 ، 3 .

هل عرفته ؟؟
حسناً هو 15
إذن
؟؟؟؟
أم
أيهما أكبر

وبالتالي :


لاحظ هنا :
ـ أول خطوة قمنا بها كانت توحيد المقامات وملاحظة أنّ كسر العدد الأول أكبر من كسر العدد الثاني .

ـ ثم قمنا بإجراء عملية الطرح للأعداد الصحيحة .
ـ ثم قمنا بإجراء عملية الطرح للكسور .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت



سبق أن تعرفت أثناء دراستك لمفهوم عمليات الضرب الحسابية أنّ عملية الضرب هي طريقة سريعة لجمع العدد المكرر .

فمثلاً 5 × 3 تعني جمع الثلاثة خمس مرات
3 × 2 تعني 2 + 2 + 2
..... وهكذا


وتعرفت حينها أيضا على خاصية التبديل عند اجراء عملية الضرب
5 × 3 = 3 × 5
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
وعندما بدأت في درس مقارنة الكسور العادية ودراسة مفهوم الكسور المتكافئة تعرفت إلى خاصية الضرب في الواحد الصحيح .

وبالتالي فإنك تعرف أنّ



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ثالثاً :
















ماذا تستنتج ؟؟
عند إجراء عمليات ضرب للكسور والأعداد الكسرية :
تبديل أحد الكسور مكان الآخر لا يؤثر على ناتج الضرب .
يُمكن حذف الأقواس وإعادة ترتيب الكسور وإجراء عمليات الضرب .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

سنبدأ الآن بدراسة مفهوم واجراء عمليات ضرب الكسور والأعداد الكسرية
فأنت تعني جمع النصف مرتان .

عندما تقول 2 ×


+
=

2 ×

=

1
=

تعني جمع الرُّبع ثلاث مرات .
وهكذا 3 ×



+
+
=

3 ×

=
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

لنلاحظ أنّ
الـ 4 ( نصف الأربعة )

تعني
× 4

الـ 3 ( رُبع الثلاثة )

تعني
× 3

وكذلك

هل تعرف كم رُبع ال 2 ؟

هل تعرف كم نصف الأربعة ؟


×

× 4 =