كل ماتحتاجينه من معلومات و فناتق لدفتر التحضير و افكار للوسائل التعليميه مع ام زنوب

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
قوه حبايبي سامحوني علقصور قسم بالله حدي لهيت
توني اليوم مخلصه ورشتي و افتكيت و راجعه لكم بقوه انشالله

درة اهل الطولات اشلونج حبيبتي منوره الموضوع حبيبتي

المها افكارج تينن تسلم ايدج حبيبتي عصور و الافكار بصراحه ابداع و مفيده خاصه للاشراف و ضبط الفصل
مانجو و مجنونه بس حنونه
انشالله بحاول اغطي لكم طلباتكم و حياكم منورين الموضوع
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
حبايبي اليوم يايبتلكم فكره تهبل
و هي كيف ممكن تصنعين السبورة الذكيه بنفسج و بارخص التكاليف
المعلومات و الفكره ترجع لشخص سعودي هو صاحب الفكره و هو الأستاذ : يحيى بن سعد القحطاني
هذه يا احبتي الكرام طريقة تمكنم من تحويل سبورتكم من سبورة عادية الى سبورة تفاعلية تشبه
السبورة ( الذكية ) بمعنى اخر انكم سوف تستطيعون ان تتحكمو بما هو معروض على سبورتكم
بواسطة البروجيكتور ( الداتا شو ) عن طريق قلم خاص انتم تصنعونه بأنفسكم ..

ومعلوم ان السبوره التفاعلية ( الذكية ) التجارية سعرها مرتفع جداا ..

بعد البحث لقيتلكم الرابط الخاص و كيفية عمل السبورة و مرفق بالفيديو اتمنى اكون افدتكم
http://www.subborah.com/
ادعو لصاحب الفكره بصراحه واو لايطوفكم الفيديو الي في الرابط
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنت حواء عطيني افكار احطه كفاصل بدفتر التحضير

اقسم الدفتر بين الفصل الاول والثاني

شنو افكار حلوه اقدر اسويها
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
اهلين فراي منوره الموضوع
عندي لج كره حلوه مادري اذا تعجبج و لا لا
شوفيها بصورة



و ممكن تسوين ورقه حلوه من تصميمج تكتبين عليها الفصل الثاني
و تبدين من بعدها بكل ما هو جديد
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
هذي نفس الفكره بس باسلوب ثاني


 
التعديل الأخير:

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله حلو هالفاصل من وين القاه؟

واشلون انا اسوي الورقه ؟

وانتي شنو سويتي بدفتر تحضيرج حق الفصل الثاني
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بصراحه انا ماسويتلج شي حق الفصل اليديد
ترى فكرتهم بسيطه تاخذين اي بطاقة بأي لون انتي تبين و تقصينها بشكل مستطيل و تركبين عليها اي صوره انتي تبينها او تحطين لها كركوشه او اي شي بخاطرج اوحتى الورود الفلين بما يتناسب مع تغليف دفتر تحضيرج
انا عن نفسي ناويه اسوي جذي
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحه مشكورة وايد حبيبتي ما قصرتي
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العفو ولو يالغاليه ماسويت شي و انشالله اذا لقيت افكار يديده راح انزله لج هني
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنت حواء يعني ما احط بطاقات كبار بعد واكتب عليهم الفصل الثاني مع الفاصل؟

وابي افكار اغلف فيها دفنر التحضير لان صار حيل وصخ ومغبر وعليه احبار

ودي اغلفه بحيث يكون طول السنه نظيف بس ماني عارفه اشلون!
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
اهلين فراي لا بالعكس وايد حلو حطي بطاقات و ضيفي عليها الفاصل الي حطيتيه راح يصير حلو
التغليف انا من تجربتي الي مريت فيها ان اوراق التغليف العاديه بسرعه تخترب و فعلن تتوصخ و بعض المرات توبر
لي تجربه راح افتح لها موضوع كامل
و هي التغليف بأكياس الهدايا
لاتستغربين راح افهمج الطريقه من الى و انشالهه هليومين راح انزل موضوع بهلخصوص انشالله تستفيدين منه
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تصنحيني البطاقات اخليها ملونه وعليها زخارف والا اخليها ساده؟

تصدقين توني اشوف موضوعج حده مشوق لما كل وحده مسويه لها بطاقه عجبني ياليتني مسويه جذي من قبل بس بتبعها بالكورس الياي

و والله ياليت بخصوص الموضوع اللي بتحطينه لان صج دفتري التحضير ودي اكت عليه غاز واحرقه وطلبت من المدرسه الاولى اني اغيره بس ما رضت

وفعلا ياليت بعد من والى يعني الطريقه خطوة بخطوه

والله يعطيج العافيه
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات حواء اذا بحط شي بارز بنص دفتر التحضير أو بأي مكان وطبعا تكون الصوره طابعتها من النت
وابيها تصير بارزه هل احط لها فلين والا لصاق دبل فيس والا في شي ثاني يخليها بارزه؟
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
اهلين فراي
لا تحاتين انشالله بحاول انزلج الموضوع هلاسبوع و راح اشرح لكم الخطوات بالتفصيل و بحطلكم الاسباب بعد و اولها ان يظل الدفتر سليم لي اخر نفس
بنسبه للشي البارز الي بتحطينه لا ما انصحج بلزاق الدبل فيس انصحج بالفلين لضعيف و ركزي خليه اضعيف و لزقيه من الاطراف عدل عشان يثبت و يكون عملي اكثر
و هذي صورت الفلين الي اقصده

و انصحج انج تغلفين الصوره بجلاد او تغليف حراري عشان تحافظين عليها مده اطول
 

fri2010

New member
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
2,943
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عاد ناطرتج على نار كل شوي ادش ملفج اشوف متى تدخلين لوول

ايه انا بطبع الصوره من النت وبغلفها حراري وبعدين بلصقها بفلين وعقب بحطها بدفتر التحضير بس هل الصقه بلاصق دبل فيس والا صمغ حديد؟
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
صمغ حديد او الشمع الحراري
لاتلزقين بالدبل فيس ماراح يطول معاج انا مجربته مو شي
 

بنات حواء2

*مساعدة مشرفات قسم المعلمات*
إنضم
6 يوليو 2007
المشاركات
13,898
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
راح اعرض لكم مجموعة من الافكار و الطرق التدريسية و الوسائل الي ممكن تستخدمينها في الصف بشكل عام

علما بان الموضوع نصه منقول و نصه من تجميعي و نصه اضافاتي عليهم شوية افكار و شوية شرح و توضيح و استفسارات عشان نستفيد من بعض و نفتح باب الحوار افضل من ان يكون موضوع انقرى و يعطيج العافيه و انتهى و بتالي يندفن بين المواضيع الباقيه و مانستفيد شي .

التعليم الصامت :

او مايسمى بتعليم اللاصوتي
هو تعليم الطلاب عن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلب قراءتها ..
هدفها :
1- لفت انتباه الطلاب .
2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
3- حب المشاركة
4- تشويق الطلاب
5- استثارة الطلاب .
6- تغيير الجو الدراسي للصف
و هني ممكن استخدام هذا الاسلوب في غير مادة اللغه العربيه عن طريق توظيفها كلعبه تعليمية تشبه لعبة و لا كلمه

التعليم التعاوني:

المجموعات ياريت لو نتبادل الافكار لانه مثل ما انتو عارفين ان التعلم التعاوني طريقة تدريس لاكن شنو الوسايل الي انتي تستخدمينها لهذي الطريقه ياريت لو تفيدونه و من كل التخصصات لتعم الفايده
ان عن نفسي بعض المرات اعرض لهم مجسمات و اخليهم يفحصونها و يكتبون ملاحظاتهم و انتو ؟
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرين الموجه لهم .
هدفها :
1- طرد الخجل .
2- زرع التعاون والتشاور .
3- حب المشاركة
4- .إضفاء روح المرح


التعليم بالخيال:

وايد عجبتني و ممكن نعطيها اسم ثاني و هي التعلم بلاكتشاف بحيث اخليهم ينطلقون بخيالهم و تالي يكتشفون المعلومه بالتخيل
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأ بتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلك بالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .
هدفها :
1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
2- تشغيل التفكير لديهم .
3- طرد الملل والسآمة .

و هني شوية امثله على مختلف التخصصات و المواد
الذرة ومكوناتها " كيميــاء "
لــ دقائق .. وبعد أن يتقيد الجميع بقوانين سكامبر( الخيال ) ...تتخيل الطالبات مكونات الذرة (فراغ هائل ......,الكترونات سالبة حول النواة ذات حجم صغير جداً .....حتى تصل إلى النواة الصغيرة (حجماً ) مقارنة بالذرة ككل .. لترى داخلها نوعين من المكونات أو الدقائق .. البروتونات الموجبة والنيوترونات المتعادلة ..............الخ ))
ولو استطاعت أن تجعل هناك حكاية لــ زيارة الذرة ..مع التركيز على التفاصيل للدقائق ومحاولة أن تتخيلها الطالبة ما أمكن ذلك لــ كان الأمر ممتعاً ومشوقاً !!

صفة الحج "فقه "
بعد أن تعرض المعلمة صوراً للحرم المكي ..ومناسك الحج .. بداية بصور الحرم والكعبة المشرفة والمسعى وجبل عرفة ...الخ , ثم تبدأ مرحلة التخيّل وكأن الطالبات في مجموعة واحدة والمعلمة هي القائد في المجموعة أو الدليل لهن في تأدية الحج لــ أستطاعت أن تجعل الأمر أكثر سهولة مما لو اتبعت "السرد" المُخيف !!
...هنا التخيّل من شأنه أن ييسر وصول المعلومة إلى عقل الطالب أو الطالبة و " ثباتها " !!

وممكن ان احنه نطرح اسئله خياليه مثل لو كنتي طير شنو اول شي تشوفينه او لو كنتي كذا تخلينهم يتخيلون غصب طيب و طبعا لازم يكون الخيال مرتبط بالهدف الي تبين تحققينه مو بعيد عنه و مايرتبط فيه عشان تنجح الطريقه

توزيع المهام :

هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلاب مثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورة وأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
هدفها :
1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- .زرعالثقة . طرد الخجل .
5- تنمية روح الفريق الواحد .
طبعا مثل ما انتو عارفين هذي مو طريقة تدريس لاكن اسلوب حلو لو اتبعتيه من اول السنه راح ترتاحين و يتحقق النظام في الصف


إقامة مكتبة صفية :

عجبتني لو ماكنتي حابه تنتقلين الى المكتبه ممكن تسوين المكتبه بنفسج لو عندج مراجع و تصفين مجموعة كتب و تخلينهم يطلعون عليها و تكون الكتب خاصه في موضوع درسج وايد حلوه و ممتعه خاصه للكبار من تاسع و صاعد
القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وطاولات وكراسي لهم للقراءة
والاطلاع .
هدفها :
1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.
2- تغيير الجوالدراسي .
3- تنمية حب القراءة والاطلاع .

حلقة تحفيظ :

وايد حلوه حق العربي و الاسلاميه
اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآن الكريم هناك .
هدفها :
1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
2- تغيير جو الصف.
3- التعاون بين الطلاب.
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد

مذكرة للمعلم والمعلمة:
عجبتني هطريقه تسوينها من اول السنه مذكره تحطين فيها الصف و اسامي الطالبات و تحطينها عند الباب اول مايخلص الدرس تخلينهم يكتبون كل وحده عند اسمها شنو استفادت بهذا اليوم و تخصصين لكل صف 15 ورقه كل ورقه تمثل اسبوع من المنهج وايد حلوه و بنفس الوقت تخلينهم يعرفون بالضبط القيمه و الفائده من الدرس و تعطينهم مجال يعبرون و بنفس الوقت كسر للروتين المدرسي الممل و النظام الاستقرائي الي مللنه احنه فمابالك الطالبات .
مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلك إذا وجدت وتدوين الحلول .
هدفها :
1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
3- نقل الخبرات وحفظها .
4- مساعدة المتعلم على التعبير.

نموذج اختبار:
الي احنه نسمي اختبار قصير و هو اسلوب لتقويم الطالب و معرفة درجة تحقيق اهدافنه للمواد الاساسية طبعا .
لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزء من وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدة وإنما في عدة حصص .
هدفها :
1- الوقوف على مستوى الطالب .
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى.

مسابقات الخط والتلوين :

تنفع للصغار بالسن
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
هدفها :
1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب.
3- تحسينالإمساك بالقلم .
4- حب العمل والمنافسة .

تغيير نبرات الصوت:

اسلوب جدا مفيد و عن تجربه و يصحي البنات الي ناموا و ينبهم
عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينة ومميزة .
هدفها :
1- شد انتباه الطالب.
2- طرد الملل والسآمة.
3- إضفاء جو من المرح .

تغيير شكل الصف :
أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرة

ومرة يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها :
1- إزالة الروتين الممل .
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة
مهم و يكسر الروتين

الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:

عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق a4 ناعمة
بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على
الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
هدفها :
1- حب التمرين وتسهيله .
2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
3- تركيب جملة من كلمات
تابع أفكار تربوية توجيهية تشويقية لمعلمات الصفوف الأولية

لعبة القطار :

عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمة تمر بقربه .
هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين


زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب او الحديقه و غيره
اسلوب جدا ناجح و يكسر الروتين لكل من المعلم و المتعلم
هدفها :
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالبللمدرسة


لعبة الكلمات :

هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرة وتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلم الطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فورا والطالب الذي يرفع كلمة لم ينطقها المعلم يخرج من
اللعبة .
هدفها :
1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .


العصف الذهني:

شرحته شرح مفصل و اكثر من مره في اكثر من موضوع و اي سؤال انا حاضر
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات
الطلاب
هدفها :
1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب .
3. تثبيتالمعلومة .

التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه في تعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابة المرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقي هذه المرأة ولدها في النار . فقال
الصحابة :لا يارسول الله فقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك .
هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيت المعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية
وايد عجبني ممكن انج انتي تثيرين موقف و تشرحين عليه وايد حلو

التعليم بالإنشاد :
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبرات الصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهيطريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها :
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .
ممكن تلجأون الى اناشيد طيور الجنه و كراميش و بعض المواقع الي تلقونها في موضوعي المثبت اكثر من مره حاطه روابط لاناشيد تساعدكم و الي حابه تبحث بفهرس الموضوع و تلقى بملفي الشخصي على كلمة مواقع مهمه .


المسابقة أثناء الدرس:

تقسم جزء من السبورة إلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديد وأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيه الفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على
الهدوء والنظام إشراك كل الطلاب في الدرس.
هدفها :
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.
وايد حلوه تشجيعيه و ترتب الصف و ممكن تستخدمين فيها وسائل مختلفه غير الي كاتبها الكاتب

الطالب هو المعلم :

الي هو المعلمه الصغيره ياريت الي عندها معلومات عن هطريقه تفيدنه لاني محتاره بصراحه هل اخلي الطالبه بروحها تسترسل بشرح فقط عن نقطه معينه بالدرس و لا اييب لها الوسايل و لا اخليها تختار الوسايل الي تبيها
هو إدخال الطالب في تدريس الدرس الجديد وذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمة أو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية مع الطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها :
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية

استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلم وذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثم تدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.


التعليم بالأقران:

هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب
وايد حلوه عجبتني


المصادر والمراجع
الصفوف الأولية ومنها كتاب / المدرس ومهارات التوجيه
للمؤلف : إبراهيم الدويش
كذلك طرق تدريس اللغة العربية
للمؤلف :حسين راضي زيادةالخبرا

و شاكره لكم
اختكم بنات حواء
ام زنوب
 
التعديل الأخير:

fromalongtime

New member
إنضم
3 سبتمبر 2009
المشاركات
316
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
أفكار رووووووووووووووووعه
مشكوووووووووووووووووورة