مايتكلم بالأصل إلا جليل الأصل

غنج السالم

New member
إنضم
9 مارس 2011
المشاركات
371
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قلتيها انتي مايتكلم بالاصل الا قليل الاصل


هي انسانه ناقصه واضح من كلامك
وانتي بعد طنشيها لاتصغرين عقلك بعقلها
حاولو تأدبونها انتي وشلتك

طنشوها وحسسوها انها ولاشي وحيلكم بالنغزاااااااات عشان تتأدب بس
 
إنضم
1 يوليو 2011
المشاركات
166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
(لافرق بين عربي ولا اعجمي إلا بالتقوى)) ب الطقاق خليها اتحجي من هنا الى باجر احسن بعد تاخذون حسنات ..
 
إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
11,013
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
فقيدي الخالد
،


الي مستغربه منه انكم 9 و ما تقدرون توقفونها عند حدها :eh_s(10):
شنو تخافون على زعلها مثلا
يبه بتزعل ما تشوف شر خل تزعل :/
بس لا تتكبر على الناس و تقعد تعلق عليهم هاذي جي و هاذي جي
ترا كلنآ كويتيين و كلنآ عيال قريه على قولتهم :eh_s(22):

وقفوهآ عند حدهآ صدقيني تزعل يوم يومين اسبوع 3 اسابيع و ترد لكم
لانه هالشخصيه محد يستحملها صراحه ! :/


:D
:eh_s(15)::eh_s(15)::eh_s(15):
 

Mazyoona

New member
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
6,169
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
الإقامة
الكويت
*
..... *


فيهآ عُـــــــقدة نقصْ

* .....
*
 

mf6nt el3lat

New member
إنضم
22 يونيو 2010
المشاركات
6,830
مستوى التفاعل
17
النقاط
0
الإقامة
ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
فيها نقص حرام عطوها على قد عقلها وبس :$
بعديييين أنتو شكثركم ماتقدرووون توقفونها عند حدها ؟
يعني حتى لو كلمتو البنت اللي قريبه منها ..
يمكن تكلمها
مدام انتو رفيجاتها نبهوها ؟؟

الله يكون بالعون حبوبه
 

amoona89

New member
إنضم
29 سبتمبر 2008
المشاركات
3,010
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
35
الإقامة
Q8
شفيها هاذي شاده حيلهاا
وقوفهاا عند حدها البنت قامت تتمادي
بس تنزغز عليج سكتيهاا ووقوفيها عند حدهاا
خليها تتفشل من نفسهاا
بس تسكتينهاا وتتركينها كل اللي معااج رااح يتركونهاا
لانه اسلوبها استفزازي
 

فلفل اسود

New member
إنضم
16 أبريل 2009
المشاركات
2,637
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأصل مهم للزاوج

والي تقول مو مهم اكيد اهي مو اصيله
 
إنضم
18 أغسطس 2010
المشاركات
226
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
قوليلها كلنا عيال مسلمين الاصل ماراح يدخلج الجنة...

الاشراف اللي اهم احسن من اصلي واصلج ما تفاخروا,.

جايه انتي تفاخرين علينا ...

ولا تسمحين لها اتكلم عن اصل أي وحدة من رفيجاتج كلكم

اتفقوا عليها اذا ردت على اصل وحده فيكم ردوا عليها كلكم والا القعدة تتعذرها...
تقبلي مروري المداعب
 
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
7,859
مستوى التفاعل
18
النقاط
0
الإقامة
دِنيَآ كِفَآ الَلّه شَرّهَـآ ..}
مادري صراحه انا اشوف هالمثل فاشل بالعكس الاصيل اهو يتكلم بااصله مادري انا هالسالفه تهمني بس من ناحيه زواج ونسب بس صداقه وعلاقات انسانيه لا كلش ماله داعي هالموضوع ينقتح وبعدين انت اتقولين انج بدويه يعني اصيله ليش تحترين بالعكس خلج واثقه من عمرج وبعدين ليش ماتبطلون الموضوع وياها قوليلها فلانه ترا انت اتضيقني بكلامج واذا حابه علاقتنا تستمر رحاء شوفيلج حل بااسلوبج الا ستفزازي


:rerrerek:

اتفق معاها

والعنوان ماشوف انه صح

والواحد حلو يتفاخر باصله

لكن ما ينزل من قدر غيره
 
إنضم
6 مارس 2011
المشاركات
1,306
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شالتخلف هذا ؟
يسمون روحهم مسلمين
واهم ماشيين على خطى الجاهلية
شنو يعني اصل وفصل
خلنفترض ان سين من الناس انولد بيسري
ليش نحتقره وانحسسه انه ولا شي
خو مو ذنبه اذا الواحد انولد جذي
أهم شي الدين والأخلاق وباجي الاشيا كلها ثانوية
 

شذى2007

New member
إنضم
23 نوفمبر 2007
المشاركات
2,187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في دنيا رديئه
ذكرتيني بوووحده تضحك على نااااااااااس ليش يزوجووون بنتهم عااايله مالهااا اصل سبحاااااااااان الله بعدهااا بسنه اوسنتين بنتها تزوجت عماااااااااااااااااام هالناااس اللي على قووولتها مالهم اصل

سبحااان الله ماااقول الا لازم تبين انج تتضااايقين منها عساااها تحس لاتضحكين بوجهها اذا جابت طاااريها
 

نور مغليها

New member
إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
8,419
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
لـــيت كل ما طـريت فـ بآلي { أشـوِوِفـكـ }
الاصل والفصل اساس كل شي حبيبتي
هذي وجه نظري بس اذا اهي مو محترمه وتقعد تعاير الناس باصولها هذي مو كفو تمشين معاها وكلمي باقي الشله يمكن بس انتي اللي متحسسه منها




انا رايي من رآيها الاصل والفصل شي ححيل ححححيل مهم
وهوآآ اهم ششي بعد
بس مو معناته اني اجي واسب البنت لأنها بدويه او حضريه او حتى هنديه !!
اهيا شكوو !!
يَ آلله < طآلعي عيوبج قبل تتكلمين بعيوب غييرج !!
 
إنضم
29 مايو 2010
المشاركات
2,130
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فديـت تراابج ياكــويــت
ياااكثر هالنوعيه مااطيقها
المشكله لو الاصل يستاهل ميخالف بس اللي اصلهم مو شي وهم يتفاخرون شنسوي فيهم
حقريها وكل مامدحت اصلها اضحكي
بس هم ترى الاصل مهم وخاااصة بالزواج
 
التعديل الأخير:

sarate

New member
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
حياكم الله
انا اقتخر بأصلي أكيد مادري شلون فهمتوها اني ما افتخر
بس اللي قالو الأصل هو الشي الوحيد اللي نطالعه فالزواج انا مو وياهم
الواقع يقول أهم شي فالبنت الشكل
والدليل الحلوه تنخطب كل اسبوع والعاديه مره أو مرتين فالسنه وفيه بنات أصيله وتمت للحين محد يطق بابها
بس ماشفنا حلوه محد طق بابها
للأسف هذا الواقع المر
وطبعا أكمل شي حلوه وأصيله وما ننسى الدين هو العمود والأساس
 

why not 96

New member
إنضم
2 يوليو 2011
المشاركات
168
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
28
الإقامة
q8
حلووو الوحده تفتخر بأصلها بسس عـآد مووو جذي تكره الناس فيها وباصلها سكتيها شوفي عيوبها وفشليها فيها جدآم البنات

انا كانت معاي بنت جذي بالمدرسسه كانت تقط نغزات على قبيلة بسس بنات هالقبيله حاقرينها واهيه أصلاً تلحقهم لأن ماعندهـا
رفيجات ولآ تعطينها أهمية

خليها تحسس بنفسها تحسس أنهـآ ولآ ششي ...
 

baby soul

New member
إنضم
2 أكتوبر 2009
المشاركات
699
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Kuwait
شوفي هالمقالة

الاعتزاز بالنسب في ضوء الشريعة​



بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرا منا يسال نفسه ويتسائل عن حكم اعتزازه بنسبه والتفاخر به وهل يعد ذلك نوع من العصبيه التى نهى عنها الاسلام وقال رسولنا فيها "من مات على عصبيه مات على جاهلية " ام هو مستحب ومندوب ذلك الاعتزاز والتفاخر واليكم الاجابه عن ذلك ونسائلكم الدعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخوة الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاعتزاز بالنسب والأصل وعراقته ورفعته يجب ألا ينسينا عدة حقائق:
* كلنا أخوة قال تعالى{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }الحجرات
* التكبر والتعالي على الناس مذموم قال تعالى {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ }لقمان
*التواضع من صفات المؤمنين قال رسول ( مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ وَمَازَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلاَّ عِزًّا وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللَّهُ )رواه مسلم
* عدم إدعاء النسب لقول الرسول صلى الله عليه وسلم(لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهْوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ ، وَمَنِ ادَّعَى قَوْمًا لَيْسَ لَهُ فِيهِمْ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ)
* الله وحده هو الذي يفضل من خلقه من يشاءعلى من يشاء
الله فضل بني آدم على كثير من خلقه قال تعالى {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً }الإسراء
والله وحده فضل الأنبياء على غيرهم من البشر قال تعالى {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }آل عمران
والله وحده فضل بعض الأنبياء على بعض قال تعالى {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَـكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ }البقرة وقال تعالى {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ }الأنعام
والله وحده فضل العرب على سائر الأمم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِن ْكِنَانَةَ وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِى هَاشِمٍ وَاصْطَفَانِى مِنْ بَنِى هَاشِمٍ )رواه مسلم
والسؤال :هل يجوز لنا أن نعتز بأنسابنا ؟
قبل الاعتزاز بالنسب يجب أن نحمد الله الذي فضل العرب على غيرهم وذلك مطلوب منا عملا بقوله تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ }النمل فلقدحمد سيدنا داود وسيدنا سليمان -عليهما السلام -الله على تفضيله عز وجل لهما على كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ
فنحن العرب يجوز لنا أن نعتز بأننا عربا لأن الله فضل العرب على غيرهم وإذا ذكرنا فضل العرب على غيرهم فنحن نوضح حقيقة لمن يجهلها وهناك فرق كبير بين التكبر والتعالى وبين الاعتزاز فإذا قلنا نحن خير أمة فنحن نردد قوله تعالى{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }آل عمران
التفاخر بذكر الآباء وأمجادهم عادة العرب قبل الإسلام
من عادة العرب ذكر آبائهم وأمجادهم قال تعالى{فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ }البقرة جاء في تفسير الطبري( وأما قوله: فـاذْكُرُوا اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبـاءَكُمْ أوْ أشَدُّ ذِكْرا فإن أهل التأويـل اختلفوا فـي صفة ذكر القوم آبـاءكم الذين أمرهم الله أن يجعلوا ذكرهم إياه كذكرهم آبـاءهم أو أشدّ ذكرا، فقال بعضهم: كان القوم فـي جاهلـيتهم بعد فراغهم من حجهم ومناسكهم يجتـمعون فـيتفـاخرون بـمآثر آبـائهم، فأمرهم الله فـي الإسلام أن يكون ذكرهم بـالثناء والشكر والتعظيـم لربهم دون غيره، وأن يـلزموا أنفسهم من الإكثار من ذكره نظير ما كانوا ألزموا أنفسهم فـي جاهلـيتهم من ذكر آبـائهم) ولقد أبطل الإسلام التفاخر والتعالي وأحل محله الترابط والتراحم والتآخي وجعل الولاء الأول والأخير للإسلام فهو القبيلة الأم التي ينتسب إليها المسلمون .
تتمة للموضوع أنقل لكم هذه الفتوى
السؤال
ما حكم التفاخر بالأنساب؟
الفتوى​

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالتفاخر بالأنساب محرم، وهو من خصال الجاهلية المذمومة، وقد جاء الإسلام بإبطاله والنهي، عنه قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) [الحجرات:11]. وقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات:13].
وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت".
وروى أيضاً في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة...".
وقد ذكر البخاري مثله موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنهما.
وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو سيد الأولين والآخرين كان يقول: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر" رواه الترمذي وابن ماجه.
ولا حرج أن يتعلم الرجل نسبه، بل يطلب منه ذلك شرعاً ليعرف أرحامه وأقرباءه ويصلهم، وقد روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر".
والله أعلم.
الفخر والتفاخر بالنسب والفرق بينهما
هنالك فرق بين كلمتي الفخر والتفاخر وبناءً على القاعدة المقررة عند أهل اللغة والتي تقول
( الزيادة في المبنى يتبعها زيادة في المعنى)
يتبين أن هناك فرق بين هاتين الكلمتين
الفخر بالنسب : هو الإعتزاز بالنسب والإنتماء للمجموعة كالعائلة والعشيرة والقبيلة..الخ . والفخر يكون شعور داخلي بالإعتزاز أي أنه لا يُظهره الإنسان أثناء تعامله مع الأخرين بالكبر والتعالي إلى غير ذلك من مظاهر سلبيه وهو شعور بالإعتزاز ناتج عن الإنتماء إلى مجموعة تتمتع بصفات محموده وطيبه يتولد عنه زيادة الثقة بالنفس التي لا تصل إلى حد الغرور ولا ننسى كلمات نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما إعتز بنسبه في معركة أُُحد عندما أوشك المسلمون على الهزيمة بسبب مخالفتهم لإمره فذكرهم وقال ( أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب )
كما أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار إلى النسب عندما أوصى المسلمين ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس )
أما بالنسبة للتفاخر فالأمر مُختلف كلياً
حيث أن الزيادة على مبنى كلمة الفخر هنا أدى إلى إختلاف كبير بالمعنى بحيث يصبح معنى التفاخر : التعصب الجاهلي للمجموعة سواء أكانت عائلة أو عشيرة أو قبيلة... وسواء أكانت على حق أم على باطل وهذا ما نهى عنه رب العالمين في مُحكم التنزيل سورة التكاثر ( ألهاكم التكاثر ) وبسنة نبينا صلى الله عليه وسلم في حادثة الأوسِ والخزرج بالمدينة عندما قال ( دعوها فإنها منتنه ) والمقصود هُنا التفاخر الأعمى.
أما بالنسبة لنا كمسلمين فإنه يحق لنا الفخر بديننا لأنه الدين الذي إرتضاه رب العزه للبشر أجمعين ومن حاد عنه فإنه في خسران مبين وفقط هذه هي الحاله الوحيده التي يصح فيها الفخر والتفاخر ولا يكون التفاخر فيها مذموماً ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) والله تعالى أعلى وأعلم.​
 
إنضم
11 مارس 2011
المشاركات
435
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قولي لها الرسول عليه الصلاة والسلام ايقول دعوها فانها منتنه
 

sarate

New member
إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
q8
مشكورين ومشكوره بيبي على المقاله الحلوه ياريت الناس تقراها
 
إنضم
26 يونيو 2011
المشاركات
99
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
آآآمممم شسمه
آستــــغفر الله وآتوووووبه اليه .. شهالناس اللي ما عندها ذووووووق لازم توقفونها عند حدهااا ...