فالنسيا الكويت
New member
- إنضم
- 29 يونيو 2008
- المشاركات
- 28,471
- مستوى التفاعل
- 7
- النقاط
- 0
ما متلازمة داون ؟
متلازمة داون تعني تلازم بعض الصفات أو السمات مع بعضها البعض لدى شخص ما ، وينتج عن ذلك تخلف عقلي بمستويات مختلفة بالإضافة إلى مظاهر جسمية ، ويصيب الذكور والإناث .
أنواع متلازمة داون
يعتمد نوع متلازمة داون على النمط الصبغي ( الكروموسومس ) وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :
1/ النوع القياس ( المنتظم ) : ويشمل تثلث الصبغ رقم 21 ليصبح العدد الكلي للكر وموسومات 47 كروموسوم ويمثل 95% من الحالات .
2/ النوع الالتصاقي : ينتج عن التصاق الصبغ مع صبغ آخر مثل 13 أو 14 أو 15 أو 21 أو 22 ويمثل 4% من الحالات .
3/ النوع الخليط ( الموزاييك ) : وفيه يوجد نوعان من الخلايا : خلايا طبيعية ( 46 كروموسوم ) وخلايا غير طبيعية ( 47 كروموسوم ) ويمثل 1% من الحالات .
كيف تحدث الزيادة في عدد الكروموسومات ؟
عند تكزين الخلايا الجنسية في الذكر والأنثى ( الأمشاج ) ، يحدث أن الزوجين من الكروموسومات يفشلان في الابتعاد عن بعضهما البعض ( انفصال ) ، فتكون النتيجة زيادة صبغ في العدد المحدد ، فيصبح العدد ( 24 ) كروموسوم ، فإذا ما تقابل المشيج ( 24 ) مع المشيج ( 23 ) يصبح العدد 47 كروموسوم بدلا من 46 كروموسوم .
ما معدلات تكرار حدوث المتلازمة ؟
الإجابة عن هذا السؤال تتطلب معرفة الآتي :
1/ معرفة النمط الصيغي ( Karyotyping ) يعمل تحليل دم للطفل .
2/ عمر الأب والأم ، معظم حالات متلازمة داون لا تتوارث ، وإن معدل تكراره 1% وإذا حدث وجود أكثر من حالة في العائلة فإن النسبة تزداد قيلا .
هل يتأثر معدل حدوث المتلازمة بتقدم عمر الأب أو الأم ؟
أعطيت دراسات عديدة أرقاما متباينة ، وأظهرت أن معدل إنجاب متلازمة داون يزداد بتقدم عمر الأم ولا سيما في الفترة السنية من 35 - 40 سنة . كما أظهرت الدراسات أن عمر الأب يؤدي دورا في حدوث هذه المتلازمة ، وكذلك الاستعداد الوراثي شيء وارد لحدوث المتلازمة أقرته دراسات عدة في هذا المجال . توجد المتلازمة في أجناس البشر جميعها و لا تختص بطبقة معينة من طبقات المجتمع ، ولا يوجد علاقة بين حدوثها ونوع معين من الغذاء .
خصائص متلازمة داون
1/ جسدية .
2/ شخصية وسلوكية .
3/ خصائص عقلية ، ويمكن تلخيصها بالتالي :
* صغر حجم الرأس : اتجاه علوي لشق العين ، وجه مفلطح ، صغر الأذن ، صغر الفم ، خروج اللسان من الفم ، قصر الرقبة والقامة ، صغر الأطراف ، ليونة العضلات ، بطء الانعكاسات ، التأخر العقلي ، وأحيانا يصاب أطفال متلازمة داون بالسلوكيات التوحدية ، وعند تقدم العمر قد يصاب مريض الداون بمرض الزهايمر ( العته المبكر ) .
* لا علاقة لوجود هذه السمات ودرجة الإعاقة .
* إذا كان المريض مصابا بتشوه خلقي في القلب وإن التطور والنمو يكون أكثر بطئا وبالتالي تبدو ليونة العضلات بصورة أشد ، بالإضافة إلى ما سبق من بعض المعلومات المهمة عن مريض متلازمة داون والذي غالبا ما يسأل عنها الآباء ، يجري مركز الأمراض الوراثية بإجراء الفحوصات المخبرية للوصول إلى التشخيص المناسب وتحديد نوع المتلازمة لإجراء النصح الوراثي ، وتطبيق العقد الخاص ( البروتوكول ) لمتلازمة داون .
الجهات التي تخدم المعاقين ( ذوي الاحتياجات الخاصة )
1/مركز الأمراض الوراثية ، مستشفى الولادة ، ومنطقة الصباح الطبية .
*التشخيص والتقييم الطبي بالفحص الإكلينيكي وتحليل الكروموسومات .
*الاستشارة الوراثية .
*المتابعة الطبية والعلاج بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة .
*التعاون مع الجهات الخاصة بالنواحي التعليمية التأهيلية .
*الأبحاث العلمية الخاصة بمتلازمة الداون وغيرها .
ص . ب : 31121 / 80901 الصليبخات هاتف : 4814328 - فاكس : 4842073
2/ التدخل المبكر ( علاج ليونة العضلات - النطق والكلام ) لدى أطفال متلازمة داون - حيث يطبق برنامج بورتينج ( خطة التعليم المنزلي ) للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سن ما قبل المدرسة ، وذلك بالتركيز على المهارات والقدرات التي يكون فيها الطفل أكثر استعدادا لتعلمها ثم مساعدته على اكتساب مهارات جديدة وتعلمها في إحدى مجالات النمو ، وتشمل : الذاتية ، الاجتماعية ، الحسية والحركية واللغوية .
مركز التدخل المبكر - السرة - هاتف : 5320161 - فاكس : 987419
3/ الخدمات التعليمية لأطفال متلازمة داون :
إن دمج هؤلاء الأطفال مع اقرانهم العادين في المدارس تعكس الفلسفة التربوية الإنسانية التي ترى تهيئة هؤلاء الأطفال للانخراط في المجتمع و لا يمكن أن تنجح إلا من خلال دمجهم من أقرانهم العاديين في المراحل العمرية المبكرة ، وتجنب عزلهم بقدر الإمكان ، والهدف من ذلك ليس الدمج الجسمي وإنما الدمج النفسي بحيث يتم تقديم الرعاية التربوية والنفسية لهم في جو مدرسي طبيعي ، حتى لا يشعر بالعزلة من المجتمع وأن تكون لديهم خبرات ومناهج مرنة تتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم وإكسابهم مهارات اجتماعية سلوكية ، ثم إكسابهم مهارات القراءة والكتابة .
ويتم ذلك من خلال
1/لا يزيد عدد الأطفال في تلك الفصول عن عشرة أطفال .
2/يشرف على تلك الفصول معلمات مدربات ومؤهلات للتعامل مع أطفال الداون .
3/يتم دمج هؤلاء الأطفال مع أقرانهم العاديين في المحيط المدرسي من خلال النشاط الصباحي - والأنشطة اللاصفية - الفرصة - فترة التربية الموسيقية والرحلات الخارجية .
4/يتم تعليمهم من خلال مناهج خاصة لهم في مرحلة الأطفال والمرحلة الابتدائية .
الجهات التي تشرف على هذه البرامج
*الأمانة العامة للتربية الخاصة .
*إدارة مدارس التربية الخاصة .
*المدارس الأهلية الخاصة .
من اصدارات المجلس الاعلى لشئون المعاقين
متلازمة داون تعني تلازم بعض الصفات أو السمات مع بعضها البعض لدى شخص ما ، وينتج عن ذلك تخلف عقلي بمستويات مختلفة بالإضافة إلى مظاهر جسمية ، ويصيب الذكور والإناث .
أنواع متلازمة داون
يعتمد نوع متلازمة داون على النمط الصبغي ( الكروموسومس ) وتنقسم إلى ثلاثة أنواع :
1/ النوع القياس ( المنتظم ) : ويشمل تثلث الصبغ رقم 21 ليصبح العدد الكلي للكر وموسومات 47 كروموسوم ويمثل 95% من الحالات .
2/ النوع الالتصاقي : ينتج عن التصاق الصبغ مع صبغ آخر مثل 13 أو 14 أو 15 أو 21 أو 22 ويمثل 4% من الحالات .
3/ النوع الخليط ( الموزاييك ) : وفيه يوجد نوعان من الخلايا : خلايا طبيعية ( 46 كروموسوم ) وخلايا غير طبيعية ( 47 كروموسوم ) ويمثل 1% من الحالات .
كيف تحدث الزيادة في عدد الكروموسومات ؟
عند تكزين الخلايا الجنسية في الذكر والأنثى ( الأمشاج ) ، يحدث أن الزوجين من الكروموسومات يفشلان في الابتعاد عن بعضهما البعض ( انفصال ) ، فتكون النتيجة زيادة صبغ في العدد المحدد ، فيصبح العدد ( 24 ) كروموسوم ، فإذا ما تقابل المشيج ( 24 ) مع المشيج ( 23 ) يصبح العدد 47 كروموسوم بدلا من 46 كروموسوم .
ما معدلات تكرار حدوث المتلازمة ؟
الإجابة عن هذا السؤال تتطلب معرفة الآتي :
1/ معرفة النمط الصيغي ( Karyotyping ) يعمل تحليل دم للطفل .
2/ عمر الأب والأم ، معظم حالات متلازمة داون لا تتوارث ، وإن معدل تكراره 1% وإذا حدث وجود أكثر من حالة في العائلة فإن النسبة تزداد قيلا .
هل يتأثر معدل حدوث المتلازمة بتقدم عمر الأب أو الأم ؟
أعطيت دراسات عديدة أرقاما متباينة ، وأظهرت أن معدل إنجاب متلازمة داون يزداد بتقدم عمر الأم ولا سيما في الفترة السنية من 35 - 40 سنة . كما أظهرت الدراسات أن عمر الأب يؤدي دورا في حدوث هذه المتلازمة ، وكذلك الاستعداد الوراثي شيء وارد لحدوث المتلازمة أقرته دراسات عدة في هذا المجال . توجد المتلازمة في أجناس البشر جميعها و لا تختص بطبقة معينة من طبقات المجتمع ، ولا يوجد علاقة بين حدوثها ونوع معين من الغذاء .
خصائص متلازمة داون
1/ جسدية .
2/ شخصية وسلوكية .
3/ خصائص عقلية ، ويمكن تلخيصها بالتالي :
* صغر حجم الرأس : اتجاه علوي لشق العين ، وجه مفلطح ، صغر الأذن ، صغر الفم ، خروج اللسان من الفم ، قصر الرقبة والقامة ، صغر الأطراف ، ليونة العضلات ، بطء الانعكاسات ، التأخر العقلي ، وأحيانا يصاب أطفال متلازمة داون بالسلوكيات التوحدية ، وعند تقدم العمر قد يصاب مريض الداون بمرض الزهايمر ( العته المبكر ) .
* لا علاقة لوجود هذه السمات ودرجة الإعاقة .
* إذا كان المريض مصابا بتشوه خلقي في القلب وإن التطور والنمو يكون أكثر بطئا وبالتالي تبدو ليونة العضلات بصورة أشد ، بالإضافة إلى ما سبق من بعض المعلومات المهمة عن مريض متلازمة داون والذي غالبا ما يسأل عنها الآباء ، يجري مركز الأمراض الوراثية بإجراء الفحوصات المخبرية للوصول إلى التشخيص المناسب وتحديد نوع المتلازمة لإجراء النصح الوراثي ، وتطبيق العقد الخاص ( البروتوكول ) لمتلازمة داون .
الجهات التي تخدم المعاقين ( ذوي الاحتياجات الخاصة )
1/مركز الأمراض الوراثية ، مستشفى الولادة ، ومنطقة الصباح الطبية .
*التشخيص والتقييم الطبي بالفحص الإكلينيكي وتحليل الكروموسومات .
*الاستشارة الوراثية .
*المتابعة الطبية والعلاج بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة .
*التعاون مع الجهات الخاصة بالنواحي التعليمية التأهيلية .
*الأبحاث العلمية الخاصة بمتلازمة الداون وغيرها .
ص . ب : 31121 / 80901 الصليبخات هاتف : 4814328 - فاكس : 4842073
2/ التدخل المبكر ( علاج ليونة العضلات - النطق والكلام ) لدى أطفال متلازمة داون - حيث يطبق برنامج بورتينج ( خطة التعليم المنزلي ) للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في سن ما قبل المدرسة ، وذلك بالتركيز على المهارات والقدرات التي يكون فيها الطفل أكثر استعدادا لتعلمها ثم مساعدته على اكتساب مهارات جديدة وتعلمها في إحدى مجالات النمو ، وتشمل : الذاتية ، الاجتماعية ، الحسية والحركية واللغوية .
مركز التدخل المبكر - السرة - هاتف : 5320161 - فاكس : 987419
3/ الخدمات التعليمية لأطفال متلازمة داون :
إن دمج هؤلاء الأطفال مع اقرانهم العادين في المدارس تعكس الفلسفة التربوية الإنسانية التي ترى تهيئة هؤلاء الأطفال للانخراط في المجتمع و لا يمكن أن تنجح إلا من خلال دمجهم من أقرانهم العاديين في المراحل العمرية المبكرة ، وتجنب عزلهم بقدر الإمكان ، والهدف من ذلك ليس الدمج الجسمي وإنما الدمج النفسي بحيث يتم تقديم الرعاية التربوية والنفسية لهم في جو مدرسي طبيعي ، حتى لا يشعر بالعزلة من المجتمع وأن تكون لديهم خبرات ومناهج مرنة تتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم وإكسابهم مهارات اجتماعية سلوكية ، ثم إكسابهم مهارات القراءة والكتابة .
ويتم ذلك من خلال
1/لا يزيد عدد الأطفال في تلك الفصول عن عشرة أطفال .
2/يشرف على تلك الفصول معلمات مدربات ومؤهلات للتعامل مع أطفال الداون .
3/يتم دمج هؤلاء الأطفال مع أقرانهم العاديين في المحيط المدرسي من خلال النشاط الصباحي - والأنشطة اللاصفية - الفرصة - فترة التربية الموسيقية والرحلات الخارجية .
4/يتم تعليمهم من خلال مناهج خاصة لهم في مرحلة الأطفال والمرحلة الابتدائية .
الجهات التي تشرف على هذه البرامج
*الأمانة العامة للتربية الخاصة .
*إدارة مدارس التربية الخاصة .
*المدارس الأهلية الخاصة .
من اصدارات المجلس الاعلى لشئون المعاقين