مشاركة: مدرسة روضة
هذى وحده الحيواناتالحيوان
مساكن الحيوان
تبدئين تسئلين الأطفال مثلا أحمد : أين تسكن يا أحمد ؟ هل كلنا لنا مساكن ؟ لماذا نحتاج الى مسكن؟ في اعتقادكم هل للحيوانات مساكن ؟ لو لم يكن للحيوانات مسكن فماذا سيحدث لها
ثم تعرضين صورلاة عصفور مثلا وتسئلينهم ماذا تشاهدون ؟ أين يعيش العصفور ؟ ما اسم مسكنه ؟ في اعتقادكم من ماذا يبني العصفور عشه؟ ثم تعرضين صورة عش عصفور أو عش حقيقي وبعدين تعرضين صورة الارنب ومسكنه واسمه جحر وبعدين السمكة والقطة والحوت العنكبوت مثلا
في ركن التعبير الفني ممكن الأطفال يسوون نشاط بناء عش العصفور من عيدان الكبريت والقش وممن لعبة ادراكية التطابق بين الحيوان ومسكنه
طعام الحيوان
تعرضين صورة اسد وتقولين لهم كان هناك أسد جائع جوعا شديدا خرجط من بيته ليبحث عن طعام يأكله ثم تسئلينهم ما طعام الأسدظ ما الحيوانات الأخرى التي تأكل اللحم ما طعام الغزال ؟ ما الحيوانات التي تأكل الأعشاب .... الحبوب ..
تعطين كل طفل بطاقة بها صورة حيوان ويذكر الطعام اللي ياكله لحم أو أعشاب أو حبوب وتسوين لوحة مقسمة الى ثلاثة اقسام ويضع الطفل الصورة تحت التصنيف المناسب
اصوات الحيوانات
تختلف الحيوانات في أصواتها
من خلال المسجل في المسرح او الكمبيوتر يسمع الاطفال صوت مثلا قطة وتسئلينهم ماهذا تالصوت ؟ من منكم عنده قطة في البيت ؟ هل صوتها يشبه صوت القطة وهكذا عدة أصوات لعدة حيوانات وتطلبين منهم تقليد صوت الحيوان اللي يحبونه
توزعين بطاقات صور الحيوانات وتحطين المسجل والصوت الي يسمعونه يرفعون صورة الحيوان اللي يطابق صوته
وحده الحج
تحطين التلبية بالمسجل وتخلين الأطفال يستمعون اليها وبعدين تسئلينهم ماذا سمعتم هل تعرفون لماذا يقولون هذا ومن خلال الأجوبة بتتوصلون الى مفهوم الحج وخاصة ان في بعضالأطفال ممكن رايحين العمرة ويعرفون المناسك
أو من خلال طفل يلبس ملابس الاحرام ويدخل الصف وتسئلين الاطفال ماذا يلبس زميلهم ولماذا يلبس هذه الملابس ...
ممكن تعرضين فيلم عن الحج وتسئلينهم.....
العرايس بعضهم تسوينهم بنات لابسات ملابس مثل الشيلة والعباية يعني تقطعين قماش اسود وتلفين على الراس وعلى الجسم بيصير عندج نموذج لفتاة مسلمة ونفس الشي العرايس قصي شعرهم وسوي لهم بالألوان شارب ولحية ومن القماش الابيض لبسيهم على أساس انه ملابس الاحرام.
ممكن تشوقين الأطفال أكثر وتسهل عليج توصيل مفهوم الحج عن طريق انج قبل بداية الوحدة بيوم تطلبين من الأطفال يسئلون أهلهم في البيت شنهو الحج واكيد مجموعة من الأطفال بيتذكرون وبيسئلون وفي اليوم الثاني ذكريهم باللي طلبتيه منهم وخليهم يسترجعون المعلومات اللي حصلوا عليها ويفضل تكونين مجهزة صور ملونة لبعض المناسك مثل الاحرام وملابس الاحرام ..السعي بين الصفا والمروة.. ماء زمزم واذا عندج شربيهم منه .. رمي الجمرات وخلي عندج حصى صغار .. الوقوف بعرفة...واذا ذكر طفل معلومة عن الحج وعندج الصورة أو الشي تعرضينهل لأطفال مثلا اذا ذكر الطفل عن الطواف حول الكعبة سبع مرات تعرضين صور حجاج يطوفون حول الكعبة وهكذا ..أتمنى انج استفدي من بعض اللي ذكرته
وحد الاصواتوحدة الاصوات
قصة اللبغاء
كان هناك ببغاء يعيش مع أصدقائه الحيوانات وكان مغرورا جدا بصوته ولا يحب اللعب مع الآخرين بسبب غروره وذات يوم استيقظ من نومه فوجد انه لا يستطيع الكلام والتحدث مع الآخرين فذهب يبحث عن صوته وهو يبحث وجد القطة وهي تقول مياو مياو فقال للقطة هذا صوتي هذا صوتي قالت له القطة بل هذا صوتي انا صوتي انا القطة مياو مياو
ابتعد الببغاء يبحث عن صوته فوجد الكلب وسمعه يقول هوهوهوهوهو فقال الببغاء هذا هو صوتي قال الكلب لا بل هذا صوتي انا الكلب هوهوهوهو طار الببغاء يبحث عن صوته فوجد الديك كوكوكوكوكوكو قال هذا صوتي قال الديك بل هذا صوتي انا أنا الديك كوكوكوكوكو
حزن الببغاء كثيرا وظل يبحث عن صوته فوجد الخروف وهو يقول مباء مباء مباء قال الببغاء هذا صوتي قال الخروف مباء مباء هذا صوتي انا صوت الخروف مباء مباء
وحزن الببغاء كثيرا وظل يبحث عن صوته الى يومنا هذا يقلد اصوات الآخرين
ممكن المعلمة تختار عدة حيوانات وتقلد اصواتها وهكذا
ممكن نشاط في المسجل تسوي المعلمة اصوات فقط وتوزع على الاطفال صور الات وحيوانت مثلا عصفور .. تلفون .. طائرة .. سيارة ... كلب .. قطة.. حصان .. طبل وتطلب من كل طفل يسمع الصوت يرفع الصورة اللي تناسب الصوت
ممكن عن طريق الحاسب الآلي تسوين قسمين في الصفحة قسم صوت وقسم صورة لبعض الاشياء الطفل يضغط على رابط الصوت ولما يسمعه يؤشر على الصورة اللي تناسبه وفي معزز بعد الاجابة الصحيحة
ممكن تغمضين عين الطفل ويسمع صوت من المسجل ويخمن صوت ماذا الذي سمعه وحدة الاصوات
اصوات السيارات
من خلال المسجل يسمع الاطفال صوت الاسعاف وتسالهم ماهذا الصوت ؟
لماذا تصدر هذا الصوت
ماذا تفعل السيارات عندما تسمع هذا الصوت؟
هل جميع السيارات لها نفس صوت الاسعاف؟ وتعرض صورة سيارة الاسعاف
ثم يسمع الاطفال صوت سيارة الشرطة ... صوت سيارة الاطفاء ... صوت شاحنة ... دراجة نارية .. دراجة هوائية .. صوت حافلة .. وتطرح عليهم الاسئلة و تعرض الصورة وهكذا
وحده الالوانمن احب الوحدات للأطفال وفيها افكار حلوة
فكرة مزج الالوان والحصول على الوان جديدة اتركي الفرصة للطفل في التجريب بعدة الوان واكتشاف لون جديد فمثلا عندما يمزج الطفل اللون الازرق بالاحمر يجد اللون البنفسجي فيكتسب مفردة جدية من المفردات ويكتسب معلومة جديدة بان اللون البنفسجي هو ناتج اللون الاحمرلا مع الازرق وهكذا
ممكن تحطين شفافيات ملونة وتقطعيها قطع صغيرة تقريبا مربعات او مستطيلات وتخلين الطفل ياخذ لونين مختلفين ويحطيهم على بعض ويذكر اللونين ويذكر اللون الناتج مثلا شفافية لونها أصفر وشفافية لونها أزرق لما يحطيهم على بعض يطلع اللون الاخضر
ممكن تعملين موقف انج تريدين تلونين صورة الشجرة اللي عندج وما عندج غير اللون الاصفر والازرق وتطرحين سؤال عالأطفال شو بتسوين علشان تحصلين على اللون الأخضر
اللون البني
تعرض صورة سيارة وتخبر المعلمة الاطفال بان صاحب السيارة يريد ان يصبغها وهو يطلب مساعدتهم واحضر كيسا به الوان
وتخبرهم ان صاحب السيارة ارسل بالكيس اللونين الاحمر والاخضر وتسال الاطفال اي اللونين يريد ان يطلي به السيارة
تستمع المعلمة الى اقتراحات الاطفال ثم تخبرهم بان صبغ السيارة باللونين معا وتبدا بالصبغ اللون الاحمر ثم تصبغ الجزء نفسه باللون الاخضر وتسال الاطفال عن اللون الناتج
بعض افكار لتجربه الهواءانا طلب مني هذا الشيئ وعندي افكار كثيرة مثلا
1- التنفس : رئة خروف توصل بمنفاخ البالونات
2-كيف تعملالطائرة النفاثة: بلون يعلق من خلال حلقة بحبل ثم ينفخ ويترك حرا ليطير الى آخر الحبل (خلي أحد يمسك الحبل من الطرفين)
3-الهواء كقوة رافعة :مجموعة كتب ضعي تحتها بالون وانفخيها تلاحضي ارتفاع الكتب
4-الهواء يحرك الاشياء: قبعة عيد الميلاد ضعي لها يدين وراس ثم ضعيها على فلين املس وانفخي بالمصاص حتى تتحرك وممكن تقدم للطفل كلعبة في مضمار من الفلين
صحتي وسلامتي
ممكن تعملين لوحة بها صورة طفل وعند كل عضو تضعين اداة نظافته مثلا الراس تحطين مشط وال وشامبو واليدان صابون والأظافر مقص الاظافر والجسم فوطة والانف منديل والفم معجون وفرشاة الاسنان وهكذا
او تضعين صور لاطفال مثلا طفل يقلم اظافره طفل يستحم طفل يلبس ملابس نظيفة طفل ينظف انفه بالمنديل طفل يغسل يده....
ممكن تحضرين حلقة عن انا احافظ على نظافة جسمي
فمثلا تعرضين دمية متسخة ثم تناقشين الاطفال حول طريقة تنظيفها والمواد والأدوات التي يحتاجونها لتنظيف الدمية
ثم تعرضين على الأطفال الأدوات التي تستخدم في المحافظة على نظافة الجسم مثل الصابون والشامبو والفرشاة والمعجون ولفة الجسموالمنشفة ومقص الاظافر والمناديل او المحارم الورقية
تمررين كل اداة على الاطفال ليفحصوها وتسئلينهم عن وظيفتها
ممكن تحضرين حوض به ماء والدمية المتسخة تقومين بتحمميمها امام الاطفال مع التركيز على الاماكن التي يجب الاهتمام بتنظيفها
ممكن تحفظينهم نشيد
أحافظ على جسمي
أنظف يدي وعيني
وانظف بعدها اسناني
انظف وجهي واذني
واجففها بتأني
أتناول كل طعامي واذهب بعدها ارتاح
هكذا احافظ على جسمي واحميه وارعاه
وهبني اياه مولاي
خالقي هو الله
تعملين نشاط ادراكي تطابق الاداة مع العضو
هذى وحده الحيواناتالحيوان
مساكن الحيوان
تبدئين تسئلين الأطفال مثلا أحمد : أين تسكن يا أحمد ؟ هل كلنا لنا مساكن ؟ لماذا نحتاج الى مسكن؟ في اعتقادكم هل للحيوانات مساكن ؟ لو لم يكن للحيوانات مسكن فماذا سيحدث لها
ثم تعرضين صورلاة عصفور مثلا وتسئلينهم ماذا تشاهدون ؟ أين يعيش العصفور ؟ ما اسم مسكنه ؟ في اعتقادكم من ماذا يبني العصفور عشه؟ ثم تعرضين صورة عش عصفور أو عش حقيقي وبعدين تعرضين صورة الارنب ومسكنه واسمه جحر وبعدين السمكة والقطة والحوت العنكبوت مثلا
في ركن التعبير الفني ممكن الأطفال يسوون نشاط بناء عش العصفور من عيدان الكبريت والقش وممن لعبة ادراكية التطابق بين الحيوان ومسكنه
طعام الحيوان
تعرضين صورة اسد وتقولين لهم كان هناك أسد جائع جوعا شديدا خرجط من بيته ليبحث عن طعام يأكله ثم تسئلينهم ما طعام الأسدظ ما الحيوانات الأخرى التي تأكل اللحم ما طعام الغزال ؟ ما الحيوانات التي تأكل الأعشاب .... الحبوب ..
تعطين كل طفل بطاقة بها صورة حيوان ويذكر الطعام اللي ياكله لحم أو أعشاب أو حبوب وتسوين لوحة مقسمة الى ثلاثة اقسام ويضع الطفل الصورة تحت التصنيف المناسب
اصوات الحيوانات
تختلف الحيوانات في أصواتها
من خلال المسجل في المسرح او الكمبيوتر يسمع الاطفال صوت مثلا قطة وتسئلينهم ماهذا تالصوت ؟ من منكم عنده قطة في البيت ؟ هل صوتها يشبه صوت القطة وهكذا عدة أصوات لعدة حيوانات وتطلبين منهم تقليد صوت الحيوان اللي يحبونه
توزعين بطاقات صور الحيوانات وتحطين المسجل والصوت الي يسمعونه يرفعون صورة الحيوان اللي يطابق صوته
وحده الحج
تحطين التلبية بالمسجل وتخلين الأطفال يستمعون اليها وبعدين تسئلينهم ماذا سمعتم هل تعرفون لماذا يقولون هذا ومن خلال الأجوبة بتتوصلون الى مفهوم الحج وخاصة ان في بعضالأطفال ممكن رايحين العمرة ويعرفون المناسك
أو من خلال طفل يلبس ملابس الاحرام ويدخل الصف وتسئلين الاطفال ماذا يلبس زميلهم ولماذا يلبس هذه الملابس ...
ممكن تعرضين فيلم عن الحج وتسئلينهم.....
العرايس بعضهم تسوينهم بنات لابسات ملابس مثل الشيلة والعباية يعني تقطعين قماش اسود وتلفين على الراس وعلى الجسم بيصير عندج نموذج لفتاة مسلمة ونفس الشي العرايس قصي شعرهم وسوي لهم بالألوان شارب ولحية ومن القماش الابيض لبسيهم على أساس انه ملابس الاحرام.
ممكن تشوقين الأطفال أكثر وتسهل عليج توصيل مفهوم الحج عن طريق انج قبل بداية الوحدة بيوم تطلبين من الأطفال يسئلون أهلهم في البيت شنهو الحج واكيد مجموعة من الأطفال بيتذكرون وبيسئلون وفي اليوم الثاني ذكريهم باللي طلبتيه منهم وخليهم يسترجعون المعلومات اللي حصلوا عليها ويفضل تكونين مجهزة صور ملونة لبعض المناسك مثل الاحرام وملابس الاحرام ..السعي بين الصفا والمروة.. ماء زمزم واذا عندج شربيهم منه .. رمي الجمرات وخلي عندج حصى صغار .. الوقوف بعرفة...واذا ذكر طفل معلومة عن الحج وعندج الصورة أو الشي تعرضينهل لأطفال مثلا اذا ذكر الطفل عن الطواف حول الكعبة سبع مرات تعرضين صور حجاج يطوفون حول الكعبة وهكذا ..أتمنى انج استفدي من بعض اللي ذكرته
وحد الاصواتوحدة الاصوات
قصة اللبغاء
كان هناك ببغاء يعيش مع أصدقائه الحيوانات وكان مغرورا جدا بصوته ولا يحب اللعب مع الآخرين بسبب غروره وذات يوم استيقظ من نومه فوجد انه لا يستطيع الكلام والتحدث مع الآخرين فذهب يبحث عن صوته وهو يبحث وجد القطة وهي تقول مياو مياو فقال للقطة هذا صوتي هذا صوتي قالت له القطة بل هذا صوتي انا صوتي انا القطة مياو مياو
ابتعد الببغاء يبحث عن صوته فوجد الكلب وسمعه يقول هوهوهوهوهو فقال الببغاء هذا هو صوتي قال الكلب لا بل هذا صوتي انا الكلب هوهوهوهو طار الببغاء يبحث عن صوته فوجد الديك كوكوكوكوكوكو قال هذا صوتي قال الديك بل هذا صوتي انا أنا الديك كوكوكوكوكو
حزن الببغاء كثيرا وظل يبحث عن صوته فوجد الخروف وهو يقول مباء مباء مباء قال الببغاء هذا صوتي قال الخروف مباء مباء هذا صوتي انا صوت الخروف مباء مباء
وحزن الببغاء كثيرا وظل يبحث عن صوته الى يومنا هذا يقلد اصوات الآخرين
ممكن المعلمة تختار عدة حيوانات وتقلد اصواتها وهكذا
ممكن نشاط في المسجل تسوي المعلمة اصوات فقط وتوزع على الاطفال صور الات وحيوانت مثلا عصفور .. تلفون .. طائرة .. سيارة ... كلب .. قطة.. حصان .. طبل وتطلب من كل طفل يسمع الصوت يرفع الصورة اللي تناسب الصوت
ممكن عن طريق الحاسب الآلي تسوين قسمين في الصفحة قسم صوت وقسم صورة لبعض الاشياء الطفل يضغط على رابط الصوت ولما يسمعه يؤشر على الصورة اللي تناسبه وفي معزز بعد الاجابة الصحيحة
ممكن تغمضين عين الطفل ويسمع صوت من المسجل ويخمن صوت ماذا الذي سمعه وحدة الاصوات
اصوات السيارات
من خلال المسجل يسمع الاطفال صوت الاسعاف وتسالهم ماهذا الصوت ؟
لماذا تصدر هذا الصوت
ماذا تفعل السيارات عندما تسمع هذا الصوت؟
هل جميع السيارات لها نفس صوت الاسعاف؟ وتعرض صورة سيارة الاسعاف
ثم يسمع الاطفال صوت سيارة الشرطة ... صوت سيارة الاطفاء ... صوت شاحنة ... دراجة نارية .. دراجة هوائية .. صوت حافلة .. وتطرح عليهم الاسئلة و تعرض الصورة وهكذا
وحده الالوانمن احب الوحدات للأطفال وفيها افكار حلوة
فكرة مزج الالوان والحصول على الوان جديدة اتركي الفرصة للطفل في التجريب بعدة الوان واكتشاف لون جديد فمثلا عندما يمزج الطفل اللون الازرق بالاحمر يجد اللون البنفسجي فيكتسب مفردة جدية من المفردات ويكتسب معلومة جديدة بان اللون البنفسجي هو ناتج اللون الاحمرلا مع الازرق وهكذا
ممكن تحطين شفافيات ملونة وتقطعيها قطع صغيرة تقريبا مربعات او مستطيلات وتخلين الطفل ياخذ لونين مختلفين ويحطيهم على بعض ويذكر اللونين ويذكر اللون الناتج مثلا شفافية لونها أصفر وشفافية لونها أزرق لما يحطيهم على بعض يطلع اللون الاخضر
ممكن تعملين موقف انج تريدين تلونين صورة الشجرة اللي عندج وما عندج غير اللون الاصفر والازرق وتطرحين سؤال عالأطفال شو بتسوين علشان تحصلين على اللون الأخضر
اللون البني
تعرض صورة سيارة وتخبر المعلمة الاطفال بان صاحب السيارة يريد ان يصبغها وهو يطلب مساعدتهم واحضر كيسا به الوان
وتخبرهم ان صاحب السيارة ارسل بالكيس اللونين الاحمر والاخضر وتسال الاطفال اي اللونين يريد ان يطلي به السيارة
تستمع المعلمة الى اقتراحات الاطفال ثم تخبرهم بان صبغ السيارة باللونين معا وتبدا بالصبغ اللون الاحمر ثم تصبغ الجزء نفسه باللون الاخضر وتسال الاطفال عن اللون الناتج
بعض افكار لتجربه الهواءانا طلب مني هذا الشيئ وعندي افكار كثيرة مثلا
1- التنفس : رئة خروف توصل بمنفاخ البالونات
2-كيف تعملالطائرة النفاثة: بلون يعلق من خلال حلقة بحبل ثم ينفخ ويترك حرا ليطير الى آخر الحبل (خلي أحد يمسك الحبل من الطرفين)
3-الهواء كقوة رافعة :مجموعة كتب ضعي تحتها بالون وانفخيها تلاحضي ارتفاع الكتب
4-الهواء يحرك الاشياء: قبعة عيد الميلاد ضعي لها يدين وراس ثم ضعيها على فلين املس وانفخي بالمصاص حتى تتحرك وممكن تقدم للطفل كلعبة في مضمار من الفلين
صحتي وسلامتي
ممكن تعملين لوحة بها صورة طفل وعند كل عضو تضعين اداة نظافته مثلا الراس تحطين مشط وال وشامبو واليدان صابون والأظافر مقص الاظافر والجسم فوطة والانف منديل والفم معجون وفرشاة الاسنان وهكذا
او تضعين صور لاطفال مثلا طفل يقلم اظافره طفل يستحم طفل يلبس ملابس نظيفة طفل ينظف انفه بالمنديل طفل يغسل يده....
ممكن تحضرين حلقة عن انا احافظ على نظافة جسمي
فمثلا تعرضين دمية متسخة ثم تناقشين الاطفال حول طريقة تنظيفها والمواد والأدوات التي يحتاجونها لتنظيف الدمية
ثم تعرضين على الأطفال الأدوات التي تستخدم في المحافظة على نظافة الجسم مثل الصابون والشامبو والفرشاة والمعجون ولفة الجسموالمنشفة ومقص الاظافر والمناديل او المحارم الورقية
تمررين كل اداة على الاطفال ليفحصوها وتسئلينهم عن وظيفتها
ممكن تحضرين حوض به ماء والدمية المتسخة تقومين بتحمميمها امام الاطفال مع التركيز على الاماكن التي يجب الاهتمام بتنظيفها
ممكن تحفظينهم نشيد
أحافظ على جسمي
أنظف يدي وعيني
وانظف بعدها اسناني
انظف وجهي واذني
واجففها بتأني
أتناول كل طعامي واذهب بعدها ارتاح
هكذا احافظ على جسمي واحميه وارعاه
وهبني اياه مولاي
خالقي هو الله
تعملين نشاط ادراكي تطابق الاداة مع العضو