مدرسة روضة

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

هذى وحده الحيواناتالحيوان
مساكن الحيوان
تبدئين تسئلين الأطفال مثلا أحمد : أين تسكن يا أحمد ؟ هل كلنا لنا مساكن ؟ لماذا نحتاج الى مسكن؟ في اعتقادكم هل للحيوانات مساكن ؟ لو لم يكن للحيوانات مسكن فماذا سيحدث لها
ثم تعرضين صورلاة عصفور مثلا وتسئلينهم ماذا تشاهدون ؟ أين يعيش العصفور ؟ ما اسم مسكنه ؟ في اعتقادكم من ماذا يبني العصفور عشه؟ ثم تعرضين صورة عش عصفور أو عش حقيقي وبعدين تعرضين صورة الارنب ومسكنه واسمه جحر وبعدين السمكة والقطة والحوت العنكبوت مثلا
في ركن التعبير الفني ممكن الأطفال يسوون نشاط بناء عش العصفور من عيدان الكبريت والقش وممن لعبة ادراكية التطابق بين الحيوان ومسكنه

طعام الحيوان
تعرضين صورة اسد وتقولين لهم كان هناك أسد جائع جوعا شديدا خرجط من بيته ليبحث عن طعام يأكله ثم تسئلينهم ما طعام الأسدظ ما الحيوانات الأخرى التي تأكل اللحم ما طعام الغزال ؟ ما الحيوانات التي تأكل الأعشاب .... الحبوب ..
تعطين كل طفل بطاقة بها صورة حيوان ويذكر الطعام اللي ياكله لحم أو أعشاب أو حبوب وتسوين لوحة مقسمة الى ثلاثة اقسام ويضع الطفل الصورة تحت التصنيف المناسب


اصوات الحيوانات
تختلف الحيوانات في أصواتها
من خلال المسجل في المسرح او الكمبيوتر يسمع الاطفال صوت مثلا قطة وتسئلينهم ماهذا تالصوت ؟ من منكم عنده قطة في البيت ؟ هل صوتها يشبه صوت القطة وهكذا عدة أصوات لعدة حيوانات وتطلبين منهم تقليد صوت الحيوان اللي يحبونه
توزعين بطاقات صور الحيوانات وتحطين المسجل والصوت الي يسمعونه يرفعون صورة الحيوان اللي يطابق صوته
وحده الحج
تحطين التلبية بالمسجل وتخلين الأطفال يستمعون اليها وبعدين تسئلينهم ماذا سمعتم هل تعرفون لماذا يقولون هذا ومن خلال الأجوبة بتتوصلون الى مفهوم الحج وخاصة ان في بعضالأطفال ممكن رايحين العمرة ويعرفون المناسك

أو من خلال طفل يلبس ملابس الاحرام ويدخل الصف وتسئلين الاطفال ماذا يلبس زميلهم ولماذا يلبس هذه الملابس ...

ممكن تعرضين فيلم عن الحج وتسئلينهم.....

العرايس بعضهم تسوينهم بنات لابسات ملابس مثل الشيلة والعباية يعني تقطعين قماش اسود وتلفين على الراس وعلى الجسم بيصير عندج نموذج لفتاة مسلمة ونفس الشي العرايس قصي شعرهم وسوي لهم بالألوان شارب ولحية ومن القماش الابيض لبسيهم على أساس انه ملابس الاحرام.

ممكن تشوقين الأطفال أكثر وتسهل عليج توصيل مفهوم الحج عن طريق انج قبل بداية الوحدة بيوم تطلبين من الأطفال يسئلون أهلهم في البيت شنهو الحج واكيد مجموعة من الأطفال بيتذكرون وبيسئلون وفي اليوم الثاني ذكريهم باللي طلبتيه منهم وخليهم يسترجعون المعلومات اللي حصلوا عليها ويفضل تكونين مجهزة صور ملونة لبعض المناسك مثل الاحرام وملابس الاحرام ..السعي بين الصفا والمروة.. ماء زمزم واذا عندج شربيهم منه .. رمي الجمرات وخلي عندج حصى صغار .. الوقوف بعرفة...واذا ذكر طفل معلومة عن الحج وعندج الصورة أو الشي تعرضينهل لأطفال مثلا اذا ذكر الطفل عن الطواف حول الكعبة سبع مرات تعرضين صور حجاج يطوفون حول الكعبة وهكذا ..أتمنى انج استفدي من بعض اللي ذكرته
وحد الاصواتوحدة الاصوات
قصة اللبغاء
كان هناك ببغاء يعيش مع أصدقائه الحيوانات وكان مغرورا جدا بصوته ولا يحب اللعب مع الآخرين بسبب غروره وذات يوم استيقظ من نومه فوجد انه لا يستطيع الكلام والتحدث مع الآخرين فذهب يبحث عن صوته وهو يبحث وجد القطة وهي تقول مياو مياو فقال للقطة هذا صوتي هذا صوتي قالت له القطة بل هذا صوتي انا صوتي انا القطة مياو مياو
ابتعد الببغاء يبحث عن صوته فوجد الكلب وسمعه يقول هوهوهوهوهو فقال الببغاء هذا هو صوتي قال الكلب لا بل هذا صوتي انا الكلب هوهوهوهو طار الببغاء يبحث عن صوته فوجد الديك كوكوكوكوكوكو قال هذا صوتي قال الديك بل هذا صوتي انا أنا الديك كوكوكوكوكو
حزن الببغاء كثيرا وظل يبحث عن صوته فوجد الخروف وهو يقول مباء مباء مباء قال الببغاء هذا صوتي قال الخروف مباء مباء هذا صوتي انا صوت الخروف مباء مباء
وحزن الببغاء كثيرا وظل يبحث عن صوته الى يومنا هذا يقلد اصوات الآخرين
ممكن المعلمة تختار عدة حيوانات وتقلد اصواتها وهكذا



ممكن نشاط في المسجل تسوي المعلمة اصوات فقط وتوزع على الاطفال صور الات وحيوانت مثلا عصفور .. تلفون .. طائرة .. سيارة ... كلب .. قطة.. حصان .. طبل وتطلب من كل طفل يسمع الصوت يرفع الصورة اللي تناسب الصوت

ممكن عن طريق الحاسب الآلي تسوين قسمين في الصفحة قسم صوت وقسم صورة لبعض الاشياء الطفل يضغط على رابط الصوت ولما يسمعه يؤشر على الصورة اللي تناسبه وفي معزز بعد الاجابة الصحيحة

ممكن تغمضين عين الطفل ويسمع صوت من المسجل ويخمن صوت ماذا الذي سمعه وحدة الاصوات
اصوات السيارات
من خلال المسجل يسمع الاطفال صوت الاسعاف وتسالهم ماهذا الصوت ؟
لماذا تصدر هذا الصوت
ماذا تفعل السيارات عندما تسمع هذا الصوت؟
هل جميع السيارات لها نفس صوت الاسعاف؟ وتعرض صورة سيارة الاسعاف
ثم يسمع الاطفال صوت سيارة الشرطة ... صوت سيارة الاطفاء ... صوت شاحنة ... دراجة نارية .. دراجة هوائية .. صوت حافلة .. وتطرح عليهم الاسئلة و تعرض الصورة وهكذا

وحده الالوانمن احب الوحدات للأطفال وفيها افكار حلوة

فكرة مزج الالوان والحصول على الوان جديدة اتركي الفرصة للطفل في التجريب بعدة الوان واكتشاف لون جديد فمثلا عندما يمزج الطفل اللون الازرق بالاحمر يجد اللون البنفسجي فيكتسب مفردة جدية من المفردات ويكتسب معلومة جديدة بان اللون البنفسجي هو ناتج اللون الاحمرلا مع الازرق وهكذا

ممكن تحطين شفافيات ملونة وتقطعيها قطع صغيرة تقريبا مربعات او مستطيلات وتخلين الطفل ياخذ لونين مختلفين ويحطيهم على بعض ويذكر اللونين ويذكر اللون الناتج مثلا شفافية لونها أصفر وشفافية لونها أزرق لما يحطيهم على بعض يطلع اللون الاخضر

ممكن تعملين موقف انج تريدين تلونين صورة الشجرة اللي عندج وما عندج غير اللون الاصفر والازرق وتطرحين سؤال عالأطفال شو بتسوين علشان تحصلين على اللون الأخضر


اللون البني
تعرض صورة سيارة وتخبر المعلمة الاطفال بان صاحب السيارة يريد ان يصبغها وهو يطلب مساعدتهم واحضر كيسا به الوان
وتخبرهم ان صاحب السيارة ارسل بالكيس اللونين الاحمر والاخضر وتسال الاطفال اي اللونين يريد ان يطلي به السيارة
تستمع المعلمة الى اقتراحات الاطفال ثم تخبرهم بان صبغ السيارة باللونين معا وتبدا بالصبغ اللون الاحمر ثم تصبغ الجزء نفسه باللون الاخضر وتسال الاطفال عن اللون الناتج

بعض افكار لتجربه الهواءانا طلب مني هذا الشيئ وعندي افكار كثيرة مثلا
1- التنفس : رئة خروف توصل بمنفاخ البالونات
2-كيف تعملالطائرة النفاثة: بلون يعلق من خلال حلقة بحبل ثم ينفخ ويترك حرا ليطير الى آخر الحبل (خلي أحد يمسك الحبل من الطرفين)
3-الهواء كقوة رافعة :مجموعة كتب ضعي تحتها بالون وانفخيها تلاحضي ارتفاع الكتب
4-الهواء يحرك الاشياء: قبعة عيد الميلاد ضعي لها يدين وراس ثم ضعيها على فلين املس وانفخي بالمصاص حتى تتحرك وممكن تقدم للطفل كلعبة في مضمار من الفلين
صحتي وسلامتي
ممكن تعملين لوحة بها صورة طفل وعند كل عضو تضعين اداة نظافته مثلا الراس تحطين مشط وال وشامبو واليدان صابون والأظافر مقص الاظافر والجسم فوطة والانف منديل والفم معجون وفرشاة الاسنان وهكذا
او تضعين صور لاطفال مثلا طفل يقلم اظافره طفل يستحم طفل يلبس ملابس نظيفة طفل ينظف انفه بالمنديل طفل يغسل يده....

ممكن تحضرين حلقة عن انا احافظ على نظافة جسمي
فمثلا تعرضين دمية متسخة ثم تناقشين الاطفال حول طريقة تنظيفها والمواد والأدوات التي يحتاجونها لتنظيف الدمية
ثم تعرضين على الأطفال الأدوات التي تستخدم في المحافظة على نظافة الجسم مثل الصابون والشامبو والفرشاة والمعجون ولفة الجسموالمنشفة ومقص الاظافر والمناديل او المحارم الورقية
تمررين كل اداة على الاطفال ليفحصوها وتسئلينهم عن وظيفتها
ممكن تحضرين حوض به ماء والدمية المتسخة تقومين بتحمميمها امام الاطفال مع التركيز على الاماكن التي يجب الاهتمام بتنظيفها

ممكن تحفظينهم نشيد
أحافظ على جسمي
أنظف يدي وعيني
وانظف بعدها اسناني
انظف وجهي واذني
واجففها بتأني
أتناول كل طعامي واذهب بعدها ارتاح
هكذا احافظ على جسمي واحميه وارعاه
وهبني اياه مولاي
خالقي هو الله

تعملين نشاط ادراكي تطابق الاداة مع العضو
 

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

حلقة عن
أنا أنظف أسناني
في البداية تسئلين الاطفال ماذا تفعلون صباح كل يوم بعد ان تستيقظو من النوم؟ لماذا ننظف اسناننا ؟ ماذا سيحدث اذا لم ننظف اسناننا؟

ممكن تعرضين مجسم الاسنان والمعجون والفرشاة ومشاهدة الطريقة الصحيحة لتنظيف الاسنان واستخدام الفرشاة والمعجون
بعد ذلك يقوم الاطفال بتنظيف اسنانهم بعد الوجبة الغذائية في مطعم الروضة.؟

قصة
عند طبيبة الاسنان
في يوم من الايام وبعد انتهاء اطفالها من تناول طعام الافطار وتنظيف اسنانهم بالفرشاة والمعجون ودعت الام اطفالها حيث ركبوا السيارة وتوجهوا الى عيادة الاسنان لاصلاح سن ماجد غير الثابتة وعند دخولهم العيادة حيوا الممرضة ثم اخذوا بطاقة الدخول منها وجلسوا في قاعة الانتظار الى ان حان موعد دخولهم عند الطبيبة
كان ماجد اول من ستعالجه الطبيبة فحصت اسنانه وقامت بتنظيفها وتأكدت من أن جميع أسنانه سليمة ما عدا سناً واحدا ثم قالت له يجب أن تخلع سنك التي تتحرك لان تحتها سنا جديدة هز ماجد راسه موافقا وبعد ذلك جاء دور حصة فحصتها الطبيبة ثم شكرتها لعنايتها بأسنانها الجميلة ثم جاء دور الأب فحصت الطبيبة أسنانه وقال لها الأب عندما اشرب شيئا باردا او ساخنا تؤلمني أسناني
قالت الطبيبة : طبعا لان هناك ثقب في سن واحدة من اسنانك لذلك ساحشوها لك وبعد ان انتهت من حشو اسنانه شكر الاب الطبيبة والممرضة كما شكرها ماجد واخته
تسئلين بعض الاسئلة:
اين ذهب الاطفال؟ لماذا؟
لو لم يذهبوا الى الطبيبة فماذا سيحدث لاسنانهم؟
هل زرت طبيب الاسنان من قبل ؟ مع من ؟ لماذا؟
عندما يؤلمك سنك ماذا تفعل .؟

ممكن تصنعي خراف من الايدي في مزرعة فيها اشجار اوراق هذة الاشجار هي طباعة ايادي اطفال اويدينك ينفع
الخراف:
قصي ورق ملون على حجم يدك وضعية امامك بحيث تكون جميع الاصابع متجهة اليك الصقي على راحة اليد قطن وعلى السبابة عين راح تكون السبابة هي الوجة والذيل هو الابهام ( هذا العمل يكون بمشاركة الاطفال في الركن ايضاً )
اما اذا كان شعارك وسيلة توضيحية فما تحضرني إلا انك تحضرين قفازات وتنفخينها بحث تكون مثل البلونة الصقي عليها وجة وعيون وضعيها في شعارك ( مايكلف وبسيط)
وبالنسبة للتمهيدممكن بسؤال الاطفال عن اعمالهم التي قامو بها في الصباح وبماذا امسكو الاشياء مستعينة بالصور
اتمنى اختي العزيزة ان اكون قد افدتك


وحده الحيوانات


وحدة الحيواناتوحدة الحيوانات

مساكن الحيوانات
تثير المعلمة الاطفال من خلال طرح بعض الاسئلة: أين تسكن يا ........
هل كلنا لنا مساكن؟
لماذا نحتاج الى مسكن؟
في اعتقادكم هل للحيوانات مساكن.
لو لم يكن للحيوانات مساكن فماذا سيحدث لها؟
تعرض المعلمة صورة عصفور مثلا ثم تسالهم ماذا تشاهدون ؟ أين يعيش هذا العصفور ؟ ما اسم مسكنه؟ في اعتقادكم مم يبنى العصفور العش؟ كيف يبني العصفور عشه؟ في اعتقادكم من علم العصفور بناء عشه؟
ثم تعرض صورة عش وتعرض معه كلمة عش وهكذا مع بقية الحيوانات مثلا صورة ارنب مع مسكنه ( جحر ) وتطرح اسئلة والسمكة والعنكبوت والكلب والحوت والحية وتتحدث عن مساكنها.
الادراكي لعبة تطابق الحيوان بمسكنه ( صور)
الفني نشاط بناء عش العصفور من اعواد القش او الكبريت

نشيد( مع الحركات المصاحبة تقليد للحركة )
ارنب في المغارة ارنب كان ياكل ارنب نط ارنب نط
هوب هوب هوب هوب هوب
دجاجة في الحظيرة دجاجة كانت تنقر انقري اقري يا دجاجة
بق بق بق بق بق بق
حية في الجدار حية كانت تغفو ازحفي ازحفي يا حية
وش وش وش وش وش وش
بطة في البحيرة بطة سبحت فيها اسبحي اسصبحي يا بطة
كاك كاك كاك كاك كاك كاك كاك كاك
فرس في الحديقة فرس قامت تعدو اركضي اركضي يا فرس
تركت تركت تركت ركت تركت تركت
عصفورة في الخميلة عصفورة راحت طايرة طيري طيري يا عصفورة
ويت ويت ويت ويت ويت

عائلة الحيوانات
تردد المعلمة مع الاطفال حديث الرفق بالحيوان ( دخلت امراة النار في هرة ....
في البداية تعرض صورة اسد وتسال من هذا هل للاسد عائلة هل له اب من امه من اخوته
توضح المعلمة لللاطفال ان للحيوانات عائلات مثلنا مكونة من الاب والام والابناء
تعرض دجاجة في القفص وديك وكتكوت وتسالهم عما يشاهدونه وتتيح لهم الفرصة للاستكشاف وممكن التحدث معهم
ثم تعرض صورا اخرى ( اسد لبوة ، شبل ) ( ماعز . تيس ، جدي ) ( بقرة ، ثور ، عجل )

وتطرح اسئلة عليهم
الادراكي تصنيف صور لافراد عائلة الحيوان
توصيل بين الحيوان الصغير وامه


طعام الحيوانات
تعرض المعلمة فيلم تلفزيوني او صورة لاسد جائع وتقول كان هناك اسد جائع جوعا شديدا خرج من بيته ليبحث عن طعام ياكله وتسالهم ما طعام الاسد ؟ ما الحيوانات التي تاكل اللحم ؟ لحم من تاكل هذه الحيوانات ما طعام الغزال ؟ مالحيوانات التي تاكل الاعشاب ؟ هل هناك حيوانات اخرى تاكل طعاما مختلفا ما هي؟
ثم توضح لهم ان هناك حيوانات تاكل اللحوم وهناك حيوانات تاكل الاعشاب واوراق الشجر كما ان بعض الطيور تاكل الحبوب
تطلب من الاطفال تسمية بعض الحيوانات التي تاكل اللحم والحيوانات التي تاكل الاعشاب والحيوانات التي تاكل الحبوب
تعطي كل طفل بطاقة تحمل صورة الحيوان وتعرض عليهم جدولا مقسما الى ثلاث خانات وكل خانة تحمل صورة لنوع من الطعام ( اللحم - الاعشاب - الحبوب ) ويسمي الطفل الحيوان ويذكر نوع طعامه ثم يلصق البطاقة على اللوحة في جدول تصنيف الحيوان .

الفني بطاقات لاشكال حيوانت مفرغة يضعها الطفل على ورقة بيضاء ثم يضع الاسفنج في الالوان ويمررها على الشكل ثم يرفع البطاقة ليشاهد شكل الحيوان المطبوع.

الادراكي لعبة تصنيف الحيوانات حسب طعامها
توصيل بين الحيوان وطعامه

ممكن تعملين قفازات للايدي يمين ويار وتحطين صور مجسمة لفوائد اليد يعني الاعمال اللي نسويها باليد مثصلا صورة يد تكتب تاكل تحمل تسلم

تعملين اعمال طباعة اليد بالالوان او بالرمل
تعلمينهم ان اليد فيها اصابع ولها فوايد ايضا

تحفظينهم اناشيد اصابع

تعرضين بعض الاشياء اللي نلبسها في اليد خاتم ساعة قفاز اساور..
ممكن تلعبين معاهم لعبة الغميضة ( اتعرف على الاشياء بيدي ) من خلال تعصيب العين بقطعة قماش ويلمس الطفل الاشياء بيده ويقول ما هي سواء خشن ناعم ساخن بارد

ممكن تعرضين صور يدي تعينني على العبادة مثل الصلاة والتصدق والزكاة


ممكن تحطين موضوع أنا اعتني بيدي من خلال نظافتها و غسلها وتقليم الاظافر........
ممكن تعلمينهم مهن مقل الخياط والرسام والنجار وصانع السجاد والمزارع والصياد والسائق والبناء ....

افعل ولا افعل تذكرين الاشياء الايجابية اللي نسويها باليد مثلا مساعدة الاعمى التصافح .. الزراعة ... الدعاء لله والشي السلبي التشاجر والضرب وتلف الممتلكات وايذاء الحيوان ورمي القاذورات وقطف الزهور.......... اما بانسبة لمسح العرائس عندي قصة الضفع يلبس النضارة
اصنعي مسرح مرسوم علية غابة فبها منزل وبحيرة وشجرة في المنتصف ( يجب ان يكون المسح مغلق من جميع الجهات ومفتوح من عند البيت والشجرة والبحيرة بقدر لعبة الاصبع ( الدمية ) )
القصة بإختصار :
الضفدع النشيط احس بقصر النضر ( انة لا يرى جيدا ) فذهب الى الدكتور الحكيم ( في المنزل يتم اخراج الدميتين من نافذة المنزل المنزل) والدكتور ممكن يكون الببغاء فوصف لة الكتور نضارات للعينين
حاول الضفدع ان يلبس النضارة لكنها كانت تسقط لان ليس لدية اذنين فقرر ان يشتري اذنين فذهب الى حيوانات الغابة ليعرض عليهم ان يشري اذنيهم
ذهب الضفدع للكلب فقال الكلب : لا استطيع ان اعطيك اذناي لاني بدونهما لا استطيع حراسة المنزل ........
ثم الى الدب الذي كان يلعب في البحيرة :فقال الدب : بدون اذناي لا استطيع سماع صوت النحل الذي يجمع العسل لاكلة فبدونهما اموت من الجوع
اما الفأرفقال : انة بدونهما يمسكة القط
فحزن الضفدع فاخذ يبكي عند الشجرة فخرجت من بين الاشجار البومة الحكيمة وقالت لة : ان يربط النضارة حول راسة فلا تقع ففرح الضفدع كثيرا


وحده صحتي واسناني
وحدة صحتي وسلامتي

انشودة

أحافظ على جسمي
أنظف يدي وعيني
وانظف بعدها اسناني
انظف وجهي واذني
واجففها بتأني
أتناول كل طعامي واذهب بعدها ارتاح
هكذا احافظ على جسمي واحميه وارعاه
وهبني اياه مولاي
خالقي هو الله

حلقة انظف اسناني
في البداية تسئلين الاطفال ماذا تفعلون صباح كل يوم بعد ان تستيقظو من النوم؟ لماذا ننظف اسناننا ؟ ماذا سيحدث اذا لم ننظف اسناننا؟

ممكن تعرضين مجسم الاسنان والمعجون والفرشاة ومشاهدة الطريقة الصحيحة لتنظيف الاسنان واستخدام الفرشاة والمعجون
بعد ذلك يقوم الاطفال بتنظيف اسنانهم بعد الوجبة الغذائية في مطعم الروضة.؟

قصة
عند طبيبة الاسنان
في يوم من الايام وبعد انتهاء اطفالها من تناول طعام الافطار وتنظيف اسنانهم بالفرشاة والمعجون ودعت الام اطفالها حيث ركبوا السيارة وتوجهوا الى عيادة الاسنان لاصلاح سن ماجد غير الثابتة وعند دخولهم العيادة حيوا الممرضة ثم اخذوا بطاقة الدخول منها وجلسوا في قاعة الانتظار الى ان حان موعد دخولهم عند الطبيبة
كان ماجد اول من ستعالجه الطبيبة فحصت اسنانه وقامت بتنظيفها وتأكدت من أن جميع أسنانه سليمة ما عدا سناً واحدا ثم قالت له يجب أن تخلع سنك التي تتحرك لان تحتها سنا جديدة هز ماجد راسه موافقا وبعد ذلك جاء دور حصة فحصتها الطبيبة ثم شكرتها لعنايتها بأسنانها الجميلة ثم جاء دور الأب فحصت الطبيبة أسنانه وقال لها الأب عندما اشرب شيئا باردا او ساخنا تؤلمني أسناني
قالت الطبيبة : طبعا لان هناك ثقب في سن واحدة من اسنانك لذلك ساحشوها لك وبعد ان انتهت من حشو اسنانه شكر الاب الطبيبة والممرضة كما شكرها ماجد واخته
تسئلين بعض الاسئلة:
اين ذهب الاطفال؟ لماذا؟
لو لم يذهبوا الى الطبيبة فماذا سيحدث لاسنانهم؟
هل زرت طبيب الاسنان من قبل ؟ مع من ؟ لماذا؟
عندما يؤلمك سنك ماذا تفعل .

وحده الاسره
اشخاص يعاونون الاسرة وكيف التعامل معهم
توضح المعلمة للأطفال ان افراد الاسرة يقومون باعمال كثيرة فالام تقوم بالطبخ وترتيب المنزل والعناية بالاطفال والاب يذهب للعمل ويقود السيارة ليوصل افراد الاسرة الى كل مكان كذلك يمكنه العناية بالحديقة ولكن تحتاج الام والاب الى من يساعدهما في اعمالهما لانهما قد يكونون مشغولين خارج المنزل فمن يمكنه ان يساعدهم
تعرض المعلمة على الاطفال صور لاشخاص يعاونون العائلة منهم العاملة والطباخ والمزارع والسائق ....
تطرح عليهم اسئلة حول كل صورة مثلا الطباخ
ماذا تشاهدون
كيف يساعدنا الطباخ في المنزل؟
ماذا يفعل؟
كيف نتعامل مع الطباخ ؟
وهكذا مع جميع الصور
لو كانت امي بحاجة الى مساعدة في المطبخ بمن تستعين؟
لو كانت امي بحاجة الى مساعدة في تنظيف المنزل فمن تستعين؟
تمرر المعلمة على الاطفال سلة بها صور اشخاص يعاونون العائلة وعلى كل طفل ان يحصل على صورة واحدة ثم يصفها او يسمي الشخص الذي يعاون الاسرة مع وصف عمله.
تترك المجال للطفل ان يتحدث عن الافراد الذين يساعدون العائلة في بيته.

في ركن المطالعة البوم لصور الاشخاص الذين يعاونون الاسرة.
في ركن التعبير الفني ممكن يعمل الطفل قبعة الطباخ او مريول العاملة من الورق وتزيينه
 

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

قصة العائلة السعيدة
انتقلت عائلة حمد المكونة من الاب والام وحمد واخته الكبرى عائشة واخيه الرضيع سعيد الى بيت جديد وقرروا ان يقيموا حفلا خاصا بمناسبة البيت الجديد ويدعوا اليه بعض الاقارب والاصدقاء
وقبل موعد الحفلة بيوم اجتمع فاراد العائلة لتوزيع الادوار والاعمال التي يمكن ان يقوم بها كل منهم للاعداد للحفلة اقترح حمد ان يقوم بتنظيم غرفته واقترحت عائشة ان تتولى رعاية اخيها الرضيع سعيد اما الاب فقد تولى مهمو تنسيق الحديقة ورشها عندئذ جلست الام تعدد الاعمال الباقية فما زال لديها العديد من الاعمال من مثل شراء المواد الغذائية من السوق ، تنظيف المنزل ، طهي الطعام ، واعداد المائدة
جلست الام حائرة تتساءل كيف يمكن ان تقوم بكل هذه الاعمال بمفردها في هذا الوقت الضيق
فمن الذي يمكن ان يساعدها؟؟

مناقشة الطفال بعض لاسئلة:
من الذي يمكن ان يساعد الام في طهي الطعام
من الذي يمكن ان يساعد الام في شراء المواد الغذائية من السوق ؟
من الذي يمكن ان يساعد في تنظيف المنزل؟
هل تحب ان تساعد امك في اعمال البيت
ما العمل الذي تحب ان تقوم به؟




عندي لك انشودة عن ايام الاسبوع

السبت اليوم الاول
والاحد اليوم الثاني
الاثنين اليوم الثالث
الثلاثاء اليوم الرابع
الاربعاء اليوم الخامس
والخميس والجمعه .. كل الناس مجتمعه

والايقاع يكون بالعد بالاصابع



لبست ملابس بائع الجرائد قبعة وفانيلة وشنطة فيها جرايد ومجلات وخلت الصف أقول جرايد جرايد من يريد جرايد والاطفال يقولون نريد مجلة .......... نريد جريدة ......... وزعت 8 جرايد و8 مجلات وطلعت عنهم .
رجعت وسالت الاطفال من كان عندهم وبعدين جلسنا نعد الجرايد والمجلات وعرفوا ان عددها 8 وبعدين اضفت جريدة للجرايد صارت 9 ومجلة للمجلات وعدوها الاطفال ...وكملنا الحلقة


عرض القصة بالمريلة فكرة موفقة...

فطريقة عرضها وصنعها....

وهو صناعتها بالقماش الجوخ مريلة عادية تربط على الرقبة

وذلك عند عرض القصة الصقي الشخصيات المصنوعة بالجوخ على حسب شخصيات القصة

في وسط المريلة ..بحيث تتوافق الصوت مع الحدث...

من هُنا تتكون لديك قصة او انشودة جميلة يشاهدها الأطفال على المريلة إذ تعد المريلة بدلاً من اللوحة الوبرية

الجافة بل تصبح مرنة معك ومع الاطفال


لعبه في الخارج وهي النط على الاشكال الهندسييه
انا منييب عارفه وشلون اخليهم ينطون على اشكال هندسيه وشلون اكون اللعببه



تقدرين ترسمين على بلاط بالطبشوره او بالحبل شكل المربع مثلا وتجعلين الأطفال ينطون عليه مع اخبارهم بانه شكل المربع او الدائرة مثلا
افكار لتزين الصف
شوفي البداية من الباب لازم يكون الباب يمثل فصلك يعني ممكن تضيفي اطار حولين الباب
يعطي ايحاء عن الفضاء على الباب ممكن تحطي الجدول داخل رسمة تمثل كوكب
واسم الفصل على صاروخ مثلا
الان انتهينا من الباب
ممكن تبدين جو الفصل الطاولات جلديهم بلون كحلي غامق الاطار اللي داخل الجدار نفس الشي
اللي حولين الاطار ممكن تضيفيين صور لرجل الفضاء الكواكب الصاروخ وتحطينها بالجليتر الملون ( شفتها جاهزة في محل اذا تبغين ارسلتلك على الخاص )
نفس الحركة تسوينها على السبورة
يبقا تنزلين شكل صاروخ من الفلين من السقف بس لاتكثرين الاشكال لانها راح تتحرك وممكن تشغل البنات اذا تحركت
ويارب اني قدرت اساعدك
.. ممكن تجلدين الجدار كله باللون الازرق وتعلقين اللوح بألوان تختلف عنه وبالركن الفاضي من الفصل تعملين ركن مائي .. يعني تجلدين الجدار كله بالازرق بالاضافه للارضيه .. وتحطين شبكه تثبتين جزء منها على الجدار والجزء الباقي نازل .. وتجيبين فلين مثلا وتقصينه بأشكال قواقع ونجم البحر وأسماك وتحطين بعض الاحجار تحت ,, وتستفيدين منه بتعليق اسامي المميزات على الشبكه مثلا ,, أو أي شي انتي حابته

وبعد عندي فكره ثانيه .. جيبي قصدير وعفسيه وارجعي افتحيه( بيكون معفس وشكله حلو) واقلبيه على الجزء المطفي وحطيه على الجدار <<< مثل فكرة البراويز بيكون شكله .. وبعدين علقي عليه اللوح وممكن تقصي من القصدير على شكل نجوم وتحطي أسامي البنات المتفوقات عليه ..

وبعد فيه فكرة .. براويز خشب واحرقيها وحطيها على اللوح ( بتطلع اللوح كأنها مبروزه ) وشكلها كلاسيكي ..

افكار للاركان

وحلوه فكرة الاركان
خلي ركن فيه كمبيوتر
وحطي عبارات ورسومات عن الكمبيوتر وحلو لوكانت رسومات فكاهية
:::
وركن مثلا عن البحر وحطي فيه شبك من السقف الى تحت على الارض
وحطي فيه حوض سمك
او قارب ضغير ومجسمات لاسماك وقواقع

او سوي اركان للمواد مثلا ركن اللغة العربية - الرياضيات - ...الخ
وفي كل ركن خلي شخصية كرتونية
ممكن تسويها على الفلين بحجم كبير وتخليه كأنه واقف وعلى الجدار او ترسمين او تلصقي صور عن المادة مثلا العربي حروف او المدود ............

::::::::
صوري البنات وكبري الصورة
وحطي صورة البنت وعند الصورة دائرة فيها عبارة وكأن البنت تتكلم
وتكون فيها عبارات ارشادية



فكره حق الالعاب التربوي

ممكن تعملين لعبة الكتاكيت والبيض وهي عبارة عن صورة بيض مكسور نصفين النصف الاول تحطين فيه الرقم والكتكوت تحطين عليه رقم ويطابق الطفل الطتطوت مع البيضة .

ممكن تعملين فكرة القطار وهي ان عجلات القطار تقسم قسمين العجلة دائرة من ورق نقسمها قسمين ناخذ نصف دائرة ونلصقه على شكل الدائرة بيكون عندنا نصف فقط ملون والنصف الاخر فاضي نقطع الفاضي ونغلف بالبلاستيك الحراري وبعدين نثبت العجلة الدائرية بالدبوس ابو وجهين او اتجاهين ويكون تحت العجلة دائرة مقسمة قسمين القسم العلوي فيها رقم والقسم السفلي رقم آخر وهكذا في جميع العجلات التي في عربات القطار الطفل ماذا يفعل يستخرج مثلا 5 صور ويضعها في العربة ثم يقوم بتدوير العجلة ويضع القسم الشفاف على الرقم الصحيح الدال وهو 5


للمكتبه

طريقة كتاب من قماش
تحضرين قماش وتقطعينه الى قطع صغيرة متساوية بحجم ورق القصص او الكتيبات ثم تخيطين الاطراف او تعملين خرمين وتربطينهم بربطة ساتان او شريط حرير
تقدرين ترسمين بالوان القماش صور القصة او تحضرين ورق خاص بالكي تطبعين عليه مناظر القصة من الكمبيوتر او الصور اللي حابة تحطينها في الكتاب ثم تكوينها على القماش ويصبح عندك كتاب مصور
 

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

للانقال من وقت اللعب الى الحلقه او القاء الأخير بامكانك ان ترددي هذا
هيا هيا الى الحلقه هيا هيا الى القاء
نجتمع لنتكلم نجتمع كأصدقاء


موقع فلاش واغاني اطفال
http://www.watein.com/sounds/catego...1656ef33a81bd49

اختي بالنسبه للوحة الأعلان اخذي لوحه ولصقي عليها مجموعة مجسمات او علب صغيره فارغه مثل حليب بيضه خبز وجبن وغيره من الأغذيه الموجوده عندك وصورة طفل ياكل غذاء سليم
اما الحلقه اعرضي للاطفال صورة طفل مريض واسألي الأطفال ماذا تشاهدون في الصوره واتركي لهم حريت التعبير وبعده اطرحي عليهم بعض الأسئله مثلا لماذا تعتقدون هذا الطفل مريض؟ ماذا كان عليه ان يفعل حتى لا يمرض حتى يتوصلو الى الأجابه الصحيحه وبعدها اخبريهم انا الغذاء السليم يقينا عن الأمراض ويقوي اجسامنا ويحمينا ....... وبعدها اخبريهم انه عنوان وحدتنا صحتي وسلامتي
والله يســــــــــاعدك

لعبة الكراسي
الهدف من لعبة الكراسي انه كل طفل يركز على اسم المجموعه المنظم إليها ويتعرف على اسم الوحده وعنوانها
وممكن انه يحفظ من خلالها مثلا
عندك وحدة المواصلات ،الموضوع انواع المواصلات البريه
راح يكون اسم اللعبه الموصلات ، وبكذا راح تقسمي الأطفال الى مجموعه سياره ، ومجموعه قطار ، ومجموعه باص عاى حسب العدد الموجود عندك وبعدها راح ترفعي صورة السياره وتقولي سياره وبكذا الي من مجموعة السياره هم الي راح يتبادلوا الأماكن والباقين جالسين على كراسيهمم ولو قام واحد من اصحاب المجموعات الثانيه وتحرك مع مجموعة السياره راح يخرج من العبه وكذا تكوني جمعتي كل الأطفال في لعبه وحده والكل راح يركز وينتبه عشان ما يخرج من العبه
انشاء الله تكوني فهمتي اللعبه واذا فيه شي بعد اسألي ولا يهمك احنا كلنا هدفنا واحد وهمه الأطفال
والله يوفقك اختي
فكرة الذهاب الى النشاط
ممكن انك تتفقي مع الأطفال بحركه معينه مثلا ترفعي ايدك الى الاعلاء او صفقه معينه بحيث يعلم الأطفال انه وقت النشاط قد انتها او انشودة وتحددي اسم النشاط التالي وذكر اسم كل طفل مع زميله حتى تنتهي من ذكر اسماء جميع الأطفال فمثلا
اثنان اثنان الى الملعب اثنان اثنان يا اطفال
محمد يذهب مع فاطمه يالله يا حلوين احمد يذهب مع زينب يالله يا اطفال
وبامكانك تغير اسم الملعب على حسب النشاط المطلوب

فكرة عنالحروف
ممكن انك تقولي حج الأطفال انه اليوم معانا ضيف جديد وهو حرف من الحروف العربيه وانه جاي اليوم يزورنا وجايب لنا معاه مجموعه اشياء خلونا نشوف اش جايب لنا ثم وأعرضي على الاطفال المجسمات والصور التي تبداء بالحرف ج مثل جمل جزر جرس جبل وغيرها من الكلمات الي تكون مرتبطه بالحرف وتطلبي من الأطفال ذكر اسمها ثم اذكري انت الأسماء مع التركيز على الحرف جيم في النطق ثم أطلبي منهم التفكير والتخمين عن الحرف الي جاي اليوم يزورهم وتقبلي اي اجابه من الأطفال وبعدها اعرضي عليهم شكل الحرف ج أو مجسم للحرف واخبريهم عن اسمه( جيم) وطلبي منهم كتابته في الهواء او على السجاده
اما بالنسبه لتمرين الادراكي ممكن انك تاخذي المجسمات والصور التى تبداء بحرف الجيم وغيرها من المجسمات وا الصور التى لا تبداء بالحرف جيم وتطلبي من الأطفال انهم يصنفو الصور والمجسمات التي تبداء بحرف الجيم ووضعها في سله

العاب من صنع يدك
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كم ترمين من علب البيض كل أسبوع؟
أنا أعترف أنني لا أرميها، بل أجمعها ليوم عطلة فنقوم -أطفالي وأنا- بعمل فنون جميلة طفولية.هيا نجرب بعض هذه الأفكار معاً، علّ وعسى لا نسمع كلمة "أنا ضجران" خلال العطلة!هذه الأعمال مخصصة للأطفال ما بين السنتين والأربع سنوات
..1.* النملة *
اسألي طفلك عن تكوين النملة وكم قطعة نحتاج من علبة البيض لعملها، طبعاً الإجابة ثلاثة أقسام، 6 أرجل وقرني استشعار
.الأدوات:. 3
أجزاء من علبة البيض، متلاصقة. مقص. ألوان حسب الرغبة وحسب لون النملة (أصفر، بني، أحمر أو أسود). فرشاة ألوان. pipe cleaner تحدثنا عن في هذا الموضوع:http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=971523 منها للأرجل وواحدة لعمل القرنين. قلم رصاص حاد. عينين متحركين (موجودة في كل محلات الفنون) أو ممكن عملها بقص دائرتين صغيرتين ورسم البؤيؤ باللون الأسود. قلم أسود. صمغ
الطريقة:.
قصي 3 أكواب من علبة البيض. دعيه يلون الأكواب واتركيها لتجف. قومي بعمل ثقبين في أعلى "الرأس" أي أول كوب، بقلم الرصاص الحاد. من داخل الكوب قومي بإداخل الـpipe cleaner بحيث يخرج طرف من كل ثقب وهذا لعمل قرني الاستشعار. قومي بعمل ثقوب بالقلم الرصاص حيث ستكون الأرجل وأدخلي الـ 3 pipe cleaner من الداخل لعمل ستة أرجل. اثني الأرجل لتشبه أرجل النملة. ألصقي العينين. وممكن رسم الفم المبتسم بالقلم الأسود*******
.2.* دودة القز *
اللوازم:.
نفس اللوازم السابقة
الطريقة:.
اقطعي 6 أكواب من علبة البيض. اجعلي طفلك يلونها باللون الأخضر أو أي لون يرغب فيه ثم اتركيها لتجف. بالقلم الحاد اثقبي مكان قرني الاستشعار. ومثل النملة، قومي بإدخال الـ pipe cleaner مكان ثقبي الرأس. لفي الأطراف حول القلم لتجعليها ملتوية. ألصقي العينين******.
3.* الصوص *
اللوازم:.
قطعتين مدورتين من القطن. كوب من كرتونة البيض. قطعة ورق ملونة برتقالية اللون. عينين متحركتين. صمغ. القليل من اللون الأصفر أو ملون الطعام. كيس نايلون
الطريقة:.
قبل بيوم من هذا العمل قومي بتحضيرالقليل من اللون الأصفر أو ملون الطعام، ضعيه في كيس صغير وأضيفي القليل من الماء، لا تستخدمي الكثير من الألوان وإلا أصبحت القطنة خشنة الملمس، فقط نقطة بسيطة. ضعي القطن (قدر ما تشائين حسب عدد الصيصان) ثم حاولي غمسهم في اللون حتى يصبح القطن أصفر. أفرغيهم على ورقة من الألمنيوم أو الشمع واتركيهم خلال الليل. اقطعي كوباً من علبة البيض. اقطعي حافة الكوب بطريقة مشرشرة لتبدو كأنها بيضة فقست فخرج منها الطائر. ضعي نقطة صمغ داخل الكوب ثم ضعي القطنة (جسم الصوص). ضعي نقطة أخرى على القطنة الثانية وألصقيها فوق الأولى. اثني الورقة البرتقالية واقطعي شكل مثلث بحيث تبدو كشكل "معين" عندما تفتحيها. ألصقي هذه الورقة لتكون المنقار. ألصقي العينين. هنا يبدو الصوص ناظراً إلى فوق فاتح منقاره كأنه يطلب الطعام *******
.4.* الشاحنة *
اللوازم:.
علبة بيض من النوع الفليني. قطعة بمقاس 3" من مصاصة العصير. صمغ. مقص. ألوان: الألوان العادية لا تعلق على هذا النوع من الخامات، وبالتالي الأفضل استخدام إما الأقلام الدائمة أو الأكريليك
.الطريقة:.
اقطعي ثلاث أجزاء من العلبة، كما في الصورة من اليسار إلى اليمين وهي كالتالي:1. من أعلى العلبة اقطعي ثلثها لعمل صحن الشاحنة2. ولعمل القطعة الثانية، اقطعي من الجانب أول كوبين3. من الجهة الأخرى اقطعي أول ستة أكواب . من القطعة ذات الست أكواب، اقطعي الكوبين المنتصفين . ألصقي الكوبين المتصلين في مقدمة الستة أكواب. ألصقي أو ضعي القطعة الأولى (صحن الشاحنة) فوق الستة أكواب . لوني الشاحنة باللون الأصفر أو الأحمر، وممكن تلوين صحن الشاحنة بلون آخر . ارسمي نوافذ وعجلات سوداء. قومي بعمل ثقب في أعلى الشاحنة وإدخال مصاصة عصير ثم ثنيها لعمل المدخنة

.5. * سيارة الأطفاء *
اللوازم:.
القطعة العلوية من علبة البيض. ألوان حمراء. اختياري: صور أشخاص صغيرة من مجلات أو مرسومة باليد. ورق أسود لعمل العجلات وهذا عن طريق الخريطة المرفقة، أو غطائين من جالونين حليب. قلم أسود لتلوين الغطائين إن كان هذا اختيارك
الطريقة:.
اقطعي غطاء علبة البيض. لوني هذه القطعة باللون الأحمر. في الوقت الذي تجف فيه الألوان، اطبعي هذه الخريطة . ممكن عمل العجلات في الخريطة بالورق الأسود ورسم دائرة بواسطة وضع غطاء دائري على الورقة والرسم حوله أو استخدام غطائين وتلوينهما باللون الأسود. عندما تجف الألوان، ألصقي الدواليب، السلم واكتبي على أي شريط لاصق اسم السيارة. ممكن إضافة ورقة حمراء ملونة على أعلى السيارة لتشبه ضوء الإنذار. إن اختار طفلك إضافة أشخاص ممكن لصقهم في التجويفات أو أي مكان يشاء الطفل*******.6.* باص المدرسة * اللوازم:. الغطاء العلوي لعلبة البيض. لون أصفر. ورق أسود أو غطائين من جالون حليب للعجلات. قلم ألوان أسود. اختياري: أشخاص صغيرة من مجلات أو مرسومة بيد طفلكالطريقة:. اقطعي الغطاء العلوي. لونيه بالاصفر مرة أو مرتين. خلال تجفيف اللون، اقطعي دائرتين من الورق الأسود للعجلات أو استخدمي غطائين من جالونات الحليب. ممكن إضافة الأشخاص. عندما يجف اللون أضيفي العجلات بواسطة الصمغ. ارسمي نوافذ وباب. اكتبي كلمة مدرسة على عرض الباص*******.7.* حشرة ملونة - ladybug * اللوازم:. كوب من علبة بيض من النوع الفليني. لون أكريليك أبيض، رمادي أو أحمر. لون تمبرا أحمر أو أكريليك أو بوستر. قلم ألوان أسودالطريقة:. اقطعي كوباً واحداً من علبة البيض الفليني. لوني الكوب باللون الأبيض الأكريليك (لا تستخدمي هنا التمبرا أو البوستر لأنه لا يثبت). ألوان الأكريليك لا تزول عن الملابس فإن تركتِ أطفالك يستخدمون الأكريليك فكوني على حذر أو بإمكانك عمل هذه الخطوة في اليوم السابق قبل أن يبدأوا. اتركيه ليجف نصف ساعة على الأقل. لوني الحشرة باللون الأحمر، ألوان التمبرا أو البوستر تثبت فوق الأكريليك. اتركيها لتجف. استخدمي القلم الأسود أو الألوان لرسم الرأس في الأمام وخط من منتصف الأمام إلى الخلف وبضع نقاط وهناك الكثير جداً من هذه الأفكار التي تناسب الأطفال في سن قبل الحضانة فاتركي لخيال طفلك المجال وسيبتكر العجائب!







الصراحه موقع منتدى لك موقع ممتاز وخاصه( واحه الطفل) فيه قصص وفيه اعمال يدويه للاطفال
 

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

موقع حلو اجنبي كل المواقع العربيع والمنتديات ياخذون منه المشغولات الفنيه للاطفال والالعاب

http://www.enchantedlearning.com/subjects/sharks/


اتمنى انة ايفيدك في ركن الالعاب التربويه




اغنية للحواس (حاسة اللمس )
شيتـا
بحثت ولقيت
اليدان نعمه من الله
باليد اكل واشرب
بيدي اصافح ابي وامي واصدقائي
بيدي افتح كتابي
باليدين ارتب فراشي واشير الى اعضاء جسمي
احافظ عليها ولا العب بالادوات الجارحه
ارفع يدي بالدعاء
لعبه
طرنا واياه
وفيها يرفع الاطفال ايديهم عند ذكر الاشياء التي تطير مثل الطائره والطيور
ويقولون طرنا واياه
وهذا يتطلب منهم الانتباه والتركيز والسرعه
ممكن مسابقه من يكتب او يرسم بفمه
مع التليق على اهميه اليدين
ممكن عمل اساور او خواتم كعمل فني
اليدين فيها عشره اصابع مع ذكر اسمائها
الاظافر من اليدين وتحتها يجتمع الوسخ والجراثيم التي تجلب الامراض
المسلم نظيف يقص اظافره ويغسل يديه قبل الاكل وبعده
التفريق بين اليد اليمنى واليسرى
الطلب منهم رسم اليد اليسرى
اليد فيها حاسه اللمس ويمكن تنميتها عن طريق وضع اشياء على الطاوله اوداخل صندوق ويطلب منهم اخراج مثلا تفاح اوسياره
هذا مالدي والعذر والسموحه منك


البريد والرسائل:
طرح أسئلة: كيف كان يتم الاتصال بين الناس قبل اختراع الهاتف؟
تعرضين صورة حمام وتسئلين الأطفال ما نوع هذا الحمام ؟ ما اسمه؟ ما فائدته؟
تركزين على استخدام الحمام الزاجل في ارسال الرسائل قديما
تغير اسلوب ارسال الرسائل
تعرضين رسالة على الاطفال وتسئلين
فيم نستخدم الظرف؟
ماذا يوجد عليه؟
كيف يتم ارسال الرسائل؟
من أين نحصل على الرسائل؟
كيف يعرف ساعي البريد ان الرسالة لك؟
تشرحين للاطفال طريقة كتابة الرسالة بالاسم والاريخ والتوقيع وانواع الرسائل للمناسبات
توضحين للاطفال بان هناك اساليب حديثة للرسائل مثل الرسائل الالكترونية ورسائل الجوال والفاكس وتعرضين صور لهذه الأجهزة.ممكن تعرضين امام الاطفال كتابة رسالة الى مديرة الروضة او معلمة أخرى بعد الانتهاء يقوم كل طفل بتوقيع اسمه على الرسالة


رتاج الجنة :
بالنسبة للألعاب الموجودة داخل الفصل وهي اللي نسميها الألعاب الادراكية وكثيرا ما تنفذ في ركن الألعاب الادراكية وهي تشمل العاب اللضم والعاب التطابق والعاب الدومينو والعاب التسلسل والأحجيات والبازل والتصنيف والتركيب
من الأمثلة اللضم لعبة لضم الصور مثلا صورة بطة ومخرمة بثقوب على جميع أطرافها ويقوم طفل بلضم الخيط داخل الثقوب
كذلك ممكن لضم الخرز الملون الكبير داخل الخيط حسب هدف المعلمة هل هو عددي يلضم مجموعة حرزات في حدود عدد معين وممكن يلضم الخرز مع بطاقة فيها رمز العدد وممكن يلضم حسب اللون مثلا او الشكل
العاب التطابق مثلا يطابق الطفل الصورة بالصورة او الصورة بالظل او او العدد بالمفهوم او الحرف بالكلمة او الكلمة مع الصورة الدالة عليها او الشكل بالشكل او اللون باللون
العاب الانماط يقوم الطفل بترتيب وتطابق الصور حسب النمط
العاب التسلسل مثل تسلسل الحجم من الصغير الى الكبير فالأكبر او تسلسل الالوان وتدرجها
العاب التصنيف مثل تصنيف الخرز حسب اللون او الشكل او الحجم ..
العاب الدومينو من خلال صنع المعلمة لبطاقات وبها صور او حروف او ارقام او اشكال او كلمات ويقوم الطفل باللعب بها على شكل لعبة الدومينو
الاحجية وهي عبارة عن قصة مقطعة الى اجزاء 4 او 6 او 8 او 12 حسب مستوى الطفل ويقوم الطفل بتركيب اجزاء الصورة وممكن الطفل يركب اجزاء الجسم او صورة حيوان معين او يركب اجزاء بطاقة كلمة وممكن يركب الطفل مراحل نمو الطيور بيضة كتكوت ودجلجة مثلا

هذه بعض الالعاب اللي اتذكرتها الآن ودور المعلمة في البداية صنع اللعبة بشرط تتوفر فيها شروط الأمن والسلامة ومن خامات البيئة وتكون نظيفة ومن مواد لا تسبب للطفل الايذاء ولا تكون ذات حواف حادة ويفضل ان تكون مغلفة حراريا وتحقق هدف ادراكي للطفل وبعد ذلك تشرح المعلمة للطفل كيفية اللعب بها وثم تقوم بالاشراف على الطفل اللاعب وتوجهه بشرط ان لا تتدخل في اللعب الا اذا استعصت على الطفل كذلك يفضل ان نعطي اللعبة للطفل بدون شرح حتى يستكشف كيفية اللعب بها


تقديم حلقة موضوعها حماية الايدي


الهـدف السلوكي:

أن يدرك الطفل الأدوات الخطرة التي يحمي يديـــه منها

المواد والأدوات
كرتون بداخلة ادوات خطرة بلاستيكيةمثل كبريت سكين سلك كهرب ابريق مكوى ابرة مطرقة اضافة الى بطاقات خمسة خطرة وغير خطرة لتقويم الطفل

التمهيد وخطوات العرض
بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ، كيف حالكم، كيف أصبحتم، يا تمهيدي اليوم صيادنا صاد سمكة أي يوم
تتوقعون اليوم كم واحد غايب؟؟ لنرى من غايب ، ""أقوم بإظهار البطاقات الغياب وأسالهم البطاقة لمن وهم يجابون على أسمائهم ثم يخبرونني اذا غائبة ام حاضره"" إذن يا تمهيدي كم واحد غايب ؟ ماذا نقول للغا يبين اذا حضروا؟؟
لنقرأ مع بعض سورة الفاتحة، من يود قراءتها ؟؟ لنقرأ سورة الفلق، من يود قراءتها، نحن في أي وحدة يا تمهيدي...

اشيرو لي بأيديكم ، كم إصبع في اليد الواحدة ، معلمة فلانه (المساعده لي) هات الكرتون لو سمحتي "" تقدم الكرتون ويدها فيها شاش لتقديم اثاره""أووووو ماذا اصابك يا معلمة
تقول:كانت معي سكينة وامي قالت لي لاتلعبي بالسكين ولم اسمع كلامها فا جرحتني، معلمة اسمعي كلام أمك و انتبهي من السكينه بعدين ما تطلع يدينك حلوة ،
تتوقعون ياطفال ليش ننتبه واحنا نستخدم السكين ؟؟لو احتجنا نستخدم السكين نقطع موزة مثلا تتوقعون ماذا نعمل؟؟ يا تمهيدي بس السكين اللي نحمي ايدنا منه ؟؟
لو دخلنا المطبخ ياتمهيدي بس السكينه ما نلعب فيها وألا فيه شىء ثاني ؟؟(الكبريت،الفرن، القدر، الابريق، )
مثلا الابريق ياطفال لو احتجنا نشرب شاي والابريق حار ومانقدر نلمسة ممكن ايش نسوي ؟؟ طيب يا تمهيدي بس المطبخ اللي فية اشياء نحمي يدينا منها؟؟ لو شفنا سلك كهرب في الارض تلمسونه؟؟ ليش خطر نلمسة يااطفال؟؟ "" وهكذا م اسئلة مفتوحة للأدوات الخطرة""
تطبيق في فترة الحلقه..
ياتمهيدي عندي خمس بطاقاتللادوات منها الخطر ومنها الغير خطر مانشوفهم بحطهم بالارض وعندي يدين في اللوحه منها خطا وفيه صح الادوات الخطرة وين نحطها في اليد المحافظه ولا اليد الغير المحافظه
الانتقال لفتره الوجبه...
هيا يا حلوين حلوين نأكل الوجبة الحين.






وحده المواصلات
الفكره: اولا علقي في سقف الفصل طيارات البلاستيك واي وسيله من وسائل المواصلات الجديده والقديمه..سواء جمل+طياره+سياره...عرفتيهم اللي ننفخهم
تلقينهم عند العاب الحسين او اي محل العاب ...خلي الفصل مزين بوسائل المواصلات...لانها اولا تعبير عن الوحده واثاره لالاطفال
ركن المنزل.. حطي فيه سيارة انا شريتها من تويز ار اص مسبح على شكل سياره مرور ب70 ريال نفختها في البيت وحطيتها بركن المنزل مع لبس الشرطه للاطفال كلهم تلقينهم في تويز ار اص...
ركن المكتبه قصص او صور
ركن الفن...قصصي في البيت من الفلين(مااعرف شسمه بس الملون الخفيف)
اشكال سيارات وطيارات وخلي الاطفال يزينونها بالخامات او يلونونهم ويكتبون اسمائهم عليها..
ركن المكعبات.. حطي فيها قطار ...انا كنت ماخته من ايكيا


في الحلقه.....

بعد ماتبدين المقدمه والتمهيد لالاطفال..جيبي جمل بلاستيك وقوليلهم ان هذا الجمل اليوم حب انه يزورنا وبيقولكم...غيري صوتك على اساس انك الجمل وقوليلهم انشوده لهم على انه سفينة الصحراء ..انا ماعندي ابحثي ابتلقين...او قصه سويها للجمل عنه انو في القديم كانوا الناس يستخدمونه..والحصان وريهم صور لو ماعندك مجسمات واي وسيلة قديمه اذكريها في البدايه
ثم بعد ذلك بدأ التطور واساليهم الحين كيف تجون للمدرسه ...يجيبكم الجمل؟؟؟
الحصان يجيبكم؟؟ خليهم يضحكون وبنفس الوقت اثيري تفكيرهم...بيقولون السياره طيب يا تمهيدي من يقلد لي صوت السياره
طيب اذا نبغى نسافر..بايش نسافر بيقولون السياره وايش كمان يااطفال بالطياره..من يقلد لي صوت الطياره
ووتتوقعون فيه شىء ثاني بعد غيرهم ممكن نسافر فيه....خليهم يفكرون لين يتوصلون للقطار...طيب مين يقلد لي صوت القطااار...وهكذا
بالنسبه للهيلكوبتر ..بتكون صعبه عليهم بس ابتلقين في محلات الالعاب لعبه الهيلكوبتر اللي من زمان نلعبها نسحب حبلها وتطير جدآ رخيصه وجيبي لكل طفل وحده اول جربي عندهم وحده خليهم ينبسطون بعدين عطيهم في اللقاء الاخير
كل واحد وحده يجربها وياخذها له...ابكذا تقدرين اتوصلين معلومه الهيلكوبتر بانه يشبه الطياره وقلديلهم صوت الهيلكوبتر الى ان يتوصلون لمعرفتها
ابكذا قدرتي اتوصلين الهدف من الحلقه
ان يتعرف الطفل على وسائل المواصلات القديمة والجديده.

شعار الوحده
لوحة فلين كبيره خلي خلفية اللوحه سماوي فاتح وسوي وارسمي شارع اسفل اللوحه ولصقي اعلى اللوحه غيوم..وخلي معك زي اللي بتسوينها بركن الفن بس مزين وقاضي كل طفل ياخذ له وسيله يا سياره او طياره ويكتب اسمه عليها
ويلصقها في شعار الوحده
ولاتنسين تكتبين وسائل المواصلات.
 

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

فيه مجله الفاتح فضيعه فيها مهارات وقصصص تناسب خبراتنا
 

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

ودي اعرف اشلون انزل الصور على الرد على الموضوع علشان انزلك لك الصور
 

دانيه

New member
إنضم
8 مايو 2005
المشاركات
86
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

بنات شنو يعني لاصفي بالنسبة حق اطفال الروضه؟
انا نازلة تربية عمليه الكورس الياي ومو عارفه شي كلللللللللللللللللللش
تعرفون ليييي قالوا خدوووه فغلووه
يعني مادري شراح اسوي
ياليت اتفيدوني بخبراتكم مع الروضه
 

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

لا صفي يكون مده 20 او 30 دقيقه وهونشاط خارج الفصل اما مطبخ او موسقي او حركيه بس متعب حيل

التدريس اول شيء طابور وراه الحلقه (مدتها عشرين ثانيه تقدمين الدرس والمنبه بعدين فرصه بعدين مطعم بعدين لاصفي بعدين الانصراف



ترى متعب حيلالتدريس انصحك تيرين التخصص او الوظيفه
 

الحياة

New member
إنضم
3 يونيو 2005
المشاركات
2,166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
41
مشاركة: مدرسة روضة

مشالله عليج يا شادية ما خليتي شي
صج مشكورة وما قصرتي....

ثاااااااااااااااااانكس على الاناشيد والمبهات والافكاار الحلوة والمواقع...
حتى انا ما مداني اقراهم كلهم :D
مشالله عليج وفيتي وكفيتي :)
 

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

لا شكر على واجب
 

لوميه

New member
إنضم
9 أغسطس 2005
المشاركات
2,003
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
مشاركة: مدرسة روضة

حلووو التجمع وياريت نلقى انشطة من ابداعاتكم
وحركات للمسابقات

وسوالف حق الالعاب التربوية و ابتكارات لركن العلوم والفنية والمكتبة


مشكورين عالموضوع
 

الحياة

New member
إنضم
3 يونيو 2005
المشاركات
2,166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
41
مشاركة: مدرسة روضة

هلا فيج لومية
هذا الموضوع موجود حق كل اللي عنده خبرة في مجال رياض الاطفال وحاب انه يستفيد او يفيد المدرسات الباجي
وانشالله نلتقي مع كل او اسبوع الخبرة من اول يوم الدوام ونتعاون ونتشارك بالمعلمات والافكار الحلوة..

واعتقد انه بيفيد بنات التربية العملية... اي شي تبونه يا بنات انا حاضرة بالخدمة واي شي اقدر عليه بحطه لكم....
 

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

اشوده عن الاب
بابا بابا يا احلى بابا
دمت ربيعا دمت شبابا
بابا يتعب حتى اكبر
احب وطني وطني الاجمل

انشوده عن الام والاب
أمى وبوى الغالى سهروا عليا ليالى

ربونى وقرونى والغلطة ورونى

بوى اللى ربانى --------- وتعب و قرانى

ديما غالى عليا --------- ربى يصونه ليا

أنى بيهم نتهنى

والدنيا تزهالى

موقع اناشيد للاطفالhttp://www.4kid4.4t.com/anasheed.htm





http://www.arabian-child.net/
موقع حلو شبكه الطفل العربي تعليمي تثقيفي
 

شاديه

New member
إنضم
15 يوليو 2005
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

http://www.albawaba.com

هذا الموقع حلو للاطفال

هذي بعض الالعاب للاطفال
القنبلة الساحقة

الأدوات المستخدمة :

● كرة مطاطية .

اللعبة :

اصنع دائرة كبيرة واجمع فيها أكبر عدد ممكن من الأطفال ، بحيث يقف أحد الأطفال في مركز الدائرة ( يمثل هذا الطفل " الهدف " ) ويقوم أحد الأطفال في الدائرة بتصويب الكرة باتجاه الهدف فيحاول الأخير أن ينأى بنفسه حتى لا تصيبه ، فان أصابت الكرة الهدف يدخل الهداف داخل الدائرة الى جانب الطفل الأول ، وبهذا يكون هناك هدفان للتصويب ! أما أن تمكن أحد اللاعبين في وسط الدائرة من الامساك بالكرة فيمكنه حينئذ أن يصوب بدوره نحو الآخرين . تستمر اللعبة الىأن يتحول كل اللاعبين الى أهداف في وسط الدائرة .


--------------------------------------------------------------------------------

لعبة قوالب الثلج

ماذا تحتاجين :

● مكعبات ثلج .

● قنينة ماء أو عصير فارغة .

● سكين .



طريقة اللعب :

(1) أحضري مكعبات ثلج صغيرة أو يمكنك صنع قوالب ثلج كيرة بملىء الزجاجات الفارغة بالماء وتثليجها ومن ثم قص العلبة بالمقص لا خراج قالب الثلج .

(2) أعطي لكل طفل قالب ثلج والفائز هو من يستطيع اذابة الثلج قبل الآخرين دون تركها من يده .



--------------------------------------------------------------------------------



لعبة الحلقات

ماذا تحتاجين :

● 3 أو أكثر من الحلقات البلاستيكية .

● 6 ورقات ملونة ( 2 من كل لون ) .

● 3 من اسطوانات مناديل الحمام الورقية الفارغة .

● صمغ

● مقص .

● مربع من أو مستطيل من الفلين .



طريقة اللعب :

(1) اطبعي الدوائر المرقمة بالكمبيوتر على الأوراق الملونة ( 3 دوائر لون لكل دائرة ) ثم قصيها بالمقص .

(2) الصقي الثلاث أوراق الملونة الباقية على أسطوانات المناديل الورقية .

(3) ألصقي الدوائر على قطعة الفلين وفوق كل دائرة ألصقي اسطوانة المناديل .

(4) دعي كل متسابق يرمي الحلقات ليوقعها في أحد الاسطوانات ومن ثم اجمعي العلامات التي حصل عليها كل طفل من ايقاع الاسطوانات في الدوائر المرقمة ، والطفل الفائز هو من يحصل على أعلى علامة .



--------------------------------------------------------------------------------

لعبة الكنز

ماذا تحتاجين :

● هدية صغيرة لوضعها في صندوق الكنز .

● صندوق خشبي أو أي صندوق آخر للكنز .

● ورق بني للخريطة .

● قلم أسود وألوان .



طريقة اللعب :

(1) دعي طفلك يخبىء الكنز في مكان ما في الحديقة أو يمكنك تخبئتها بنفسك .

(2) دعي طفلك يرسم خريطة للوصول الى الكنز برسم الأشجار وكل ماهو موجود في حديقتك ، أو يمكنك رسمها بنفسك ( يراعى عند رسم الخريطة عد الخطوات للوصول الى الكنز وتسجيلها في الخريطة ) ثم لوني الخريطة وحدديها بالقلم الأسود .

(3) وزعي على كل طفل خريطة أو يمكنك تقسيم الأطفال الى فريقين واعطاء كل فريق خريطة ، ويجب على كل فريق أو كل طفل أن يمشي حسب الخريطة لايجاد الكنز ( في حال وجود فريقين خبئي صندوقين للكنز في مكانين مختلفين ورسم خريطتان مختلفتان .

(4) الفريق أو المتسابق الذي يجد الكنز أولا هو الفائز .
 

الحياة

New member
إنضم
3 يونيو 2005
المشاركات
2,166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
41
مشاركة: مدرسة روضة

يسلمو حبوبة شادية على المواقع الحلوة اللي تيبينهم
انا الحين بفجهم واشوفهم بس عسى ما يطلعلي تسجيل دخول وهالسوالف... :(

بس صج كل مواقعج اللي حاطتهم حلوين
:)
يسلمو ... يسلمو....

وانشالله تكون الاناشيد باللغه العربية او الكويتية :)
 

الحياة

New member
إنضم
3 يونيو 2005
المشاركات
2,166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
41
مشاركة: مدرسة روضة

ياللله بنات وين دروسكم؟؟ وين منبهاتكم الحلوة
 

pink rain

New member
إنضم
13 يوليو 2005
المشاركات
1,676
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاركة: مدرسة روضة

خوووووووووووش مووووووووضوع ماتلاحضون اغلبنا رياض اطفااااااااااااااااااااال :)