مشكلتي مع التأتأة

miss-apple

New member
إنضم
12 أغسطس 2011
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Saudi
السلام عليكم

مشكلتي مع التأتأة او التلعثم بالكلام بدت من الثانوية تقريبا وانا حاليا بثالث جامعة ولله الحمد انحرج جداً من
هذي المشكلة انا معروفة بشخصيتي المرحة و القوية بالبيت وماحد منهم لاحظ علي ذا الشي بس
بالجامعة يبان فيني احيانا وانا أتكلم .انا احب دائماً اني اطور وأحسن من نفسي من اول كان عندي
مايسمى بالرهاب الاجتماعي واعتقد انه كان بسبب تعامل أبوي القاسي المهم انا قبل كنت اتاثر لمن يهيني
او يسبني واصيح ع طول وكنت ما اقدر ابدد أحط عيني في عين احد وانا أتكلم يجيني خوف وتدمع عيوني
بس الزبدة اني ماخليت نفسي كذا جلست اقرأ و اثقف نفسي لمن عالجت هذه المشكلة وصرت اجرء من اول
وفرضت احترامي ع الكل و ع أبوي خاصة الله يسامحه لكن مشكلة التأتأة هذي صح انها خفت كثير عن اول
بس لازالت موجودة وانا الكل يقولي شكلك كذا شخصية وأتكلم عادي بس احيانا اتلعثم وكذا فانحرج احس
اني أطيح من عيونهم الكل في البيت يشوفني شخصية وقد المسؤولية حتى أبوي صار يحب يجي عندي ويتكلم
معاي بس ما ادري ليش بالجامعة أصير كذا مع اني مارتبك بس كذا فجأة ...

أسفة لأني طولت واتمنى تساعدوني ولو بدعوة جزاكم الله خير
 

فروح

New member
إنضم
21 مايو 2011
المشاركات
772
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يمكن لازم تكلمين اخصائيه اجتماعيه لانه شي بسيط مااعتقد نفسي ..، موفقه حبووبه ..،
 

Alias

New member
إنضم
18 مارس 2012
المشاركات
391
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
راجعي دكتور نفسي لان سببها نقص الثقه
 
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
42,416
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
لا دققين وايد واو تركزين علي نفسج بالكلام عادي مع الوقت تروح
 

Hand

New member
إنضم
22 يناير 2012
المشاركات
320
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بيتنآ
حبيبتي يمكن انتي تتكلمين بسرعا

حاولي تتكلمين ببطى وتكي على الكلمه

انا كنت مثلج اول بس صرت الحين اتكلم بشويش واتكي على الكلمه

عشان مخارج الحروف تكون واضحه وماارتبك ولا اتلعثم

وربي يسعدج
 

mona q8

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
735
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
قلبي الكويت
يمكن مشكلتج عند أخصائيه اجتماعيه
أنا ما اعرف شي باللي تقولينه
أن شاء الله غيري يفيدج
 

ماكواسم2

New member
إنضم
5 يناير 2012
المشاركات
1,088
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي لا اتحطين في بالج واتروح مع الوقت .

وهذا ما يتعارض مع الثقه بالنفس وقوة الشخصية
 

VET-Nour

New member
إنضم
27 سبتمبر 2009
المشاركات
4,599
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياحظج عالاقل انتي تاتاين
انا اقعد اتوهق بكلمه واقولها بلغة ثانيه انجليزي او غيره وبعدين يعيبون علي عشان مااعرف اقول السالفه كلها بالكويتي :(
 

ظبية بوظبي

New member
إنضم
4 أبريل 2012
المشاركات
1,330
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فالبدايه استغربت !!
لان كيف تكونين سليمه ولما تكبرين تطلع هالمشكله ؟؟

بس شوي حاولت افهم نفسي ان ممكن تصير ليش لا
عاد انا عندي مشكله اني سرررريعه الكلام >> بس الحين صرت اخف
ولان ادخل اكثر من لهجه ولغه في كلامي
احس اني بلشت حالي وصرت اخربط في كلامي حتى لما اكتب عالنت وشوف كلامي مش مضبط اقول ليكون الناس لما بيقرون كلامي بيفكروني ماني بنت قبيليه هع

وبعدين تذكرت ان انا كنت طلقه فالكلام بس ما ادري اش صار فيني ما اقدر احسم السبب
بس صرت اتلعثم( نادرا) لما ارتبك وخاصتا لما اتكلم فالسوق مع البياعين ولا لما ادق عالدوائر الحكوميه

+ في بعض الكلمات الصعبه الاجنبيه بس عادي طاف ولا همني لانها مب لغتي الاصليه
لا ولا جيت اتكلم بالانقليزي تعالي سمعني تقول ايطاليه تتكلم
على لكنه ايطاليه من غير ما ستقصد هالشي
وحتى قلت لمرت اخوي وهذي اجنبيه وقالت صحيح كلامج
وانا عاد مستااانسه احس فيها دلع واحب لما اعللق في بعض الكلمات الصعبه
وماخذه كل شي من باب الوناسه انتي خذي كل شي بهدوء وعدم تهويل وعادي اش فيها

تعايشي مع وضعج ولا تعطينه حجم كبير
اقلها حطي في بالج انج يا تاخذين حسنات على صبرج على مشكلتج ولا تمسحين سيئاتج بكل سهوله
وفي دعاء ردديه كان النبي موسى يردده قبل دخوله على فرعون : ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي


لان النبي موسى اذا ما تعرفين قصته بما ان اسيا مرت فرعون لقطته من نهر النيل وربته بما ان ما عندهم عيال
وكان فرعون يقتل الاطفال والرجال لانه خايف من يطلع ويهزمه >> الله عالشرح بس

زين فمره شككوه ان هالطفل هو الي بينتصر عليك فخافت عليه اسيا وقالت لا هذا طفل حتى لو حطيت قدامه تمره وثانيه جمره ما بيعرف
فحط واخذ الجمره ولذعت لسانه فصار فيه لدغه معرف شيسمونها
المهم
لما رحت ادور عالقصه شوفي اش طلع لي ان هالقصه غلط و و و و
المهم ادعي بالدعاء مافي احل منه


********************


رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي:
والمقصود من شرح الصدر هو بسطه بنور الهي وسكينته وروح منه بحيث يدفع عنه كلّ ضيق قال تعالى (فَمَنْ يُرِدْ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا ...) (الأنعام/125).
ولا شك بأنّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلَّم لم يكن يدعوا الله سبحانه أن يخفِّف عليه التكليف وأن يسهَّل عليه الأحكام كيف وهو الذي كان قد ضحي بكل غال وثمين في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى كما قال سبحانه (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا)(الكهف/6). وقال (...فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}(فاطر/8). بل يريد القول بأنّ لهذه الرسالة شدائد و مكاره فاشرح لي صدري حتى لا يضيق اذا ازدحمت علي و دهمتني قال تعالى ( كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (الأعراف/2).
(وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ}(الحجر/97) ولذلك لم يقل "اشرح صدري " بل قال "اشرح لي صدري" وسنتحدَّث عنه في قوله تعالى " يسِّر لي" .
* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي:
ويقصد منه أمر الرسالة ولم يكن يطلب من الله سبحانه ان يخفف في رسالته بل كما بيَّنا كان يتحمل عبأ الرسالة وإنّما سأل ربّه أن يجعلها على ما بها من العسر و الخطر يسيره بالنسبه اليه هينّة عنده بدليل قوله: "و يسِّر لي " فالمقام هذا مقام يفيد الاختصاص فيريد أن يتيسَّر الأمر بالنسبة إليه خاصة رغم صعوبته وشدِّته قال تعالى : {وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى}(الأعلى/8). – واليسر مؤنث أيسر - و أي الطريقه اليسرى و التيسير التسهيل اي و نجعلك بحيث تتخذ دائما أسهل الطرق للدعوه و التبليغ قولا و فعلا فتهدي الناس و تصبر على أذاهم والطريقه اليسرى هي طريقة الفطرة فالايه في معنى قوله حكايه عن موسى( حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لاَ أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ... )(الأعراف/105).
* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي:
ما هو المقصود من العقدة في اللسان ؟ هل هو ما قيل بأنّه كان في لسانه رته من جمره ادخلها فاه ؟ لا نقبل هذه القصّة التي سردوها لنبي من الأنبياء أولي العزم لأنّها تخالف القرآن نفسه فعند ربط الآيات بعضها ببعض نستنتج أن المقصود هو غير ما ذكره القوم .
فهناك آيات مختلفة في هذا المجال من خلالها يمكننا أن نعرف المشكلة التي كان يعاني منها موسى (ع):
* الآية الأولى : (قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ ،وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلاَ يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ، وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ)(الشعراء/12-14).
* الآية الثانية : (قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِي، وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِي}(القصص/33،34).
من خلال الآيتين نعرف بأن المشكلة تكمن في أمر واحد وهو أنّه كان يخاف أن يكذبونه وبالنتيجة لا يتمكن من أداء الرسالة بالوجه المطلوب فطلب من ربِّه أن يرسل إلى هارون ليستمد منه و يتخذه عونا له كي يصدِّقه فيما يقول وبذلك يكون قد أدى تكليفه الذي على عاتقه ، والتكذيب بطبيعة الحال يوجب ضيق الصدر وأيضاً حدوث عقدة في اللسان بحيث لا يتمكن أن يتحدث معهم بحرِّية كاملة ومن هنا نعرف أن قوله واحلل عقدة من لساني يعني أنّ لسانه لا ينطلق وقوله عن هارون أنّه أفصح منِّي لساناً يعني أنّه ينطق بطلاقة وحرّية من دون ترديد وتعقُّد ، وهذا لا يعني أنَّ هارون هو الناطق فحسب بل يبقى موسى هو الناطق الرئيس وهارون يكون ردءاً له يصدِّقه فيما يقول.
وأمّا قصَّة القتل فهي تنصب في نفس الغاية حيث أنّ لديهم مبرر لعدم قبول قوله ، رغم أنّ هناك مجوزاً شرعياً للقتل ولكنَّهم لجهلهم بالحكم لن يصغوا له فهناك خوف من أن يراق دمه ولذلك قال " ولهم علي ذنب " فباعتقادهم يعدّ موسى من المذنبين فينبغي أن يقتل ، فلو قتل فحينئذٍ قد كُذِّب عملاً من غير قول فبالنتيجة قد انصبّ الخوف من القتل في التكذيب أيضاً.
من هذا المنطق نتمكن من معرفة قوله تعالى "يفقهوا قولي" ولم يقول و لم يقل " يعلموا قولي" و التنكير في عقدة للدلاله على نوعية خاصة من العقدة ، فما هي تلك النوعية ؟ يستفاد من الوصف المستفاد من قوله " يفقهوا قولي " أنّ العقدة تمنع من فقه قوله أي يستوعبوا قولي بقلوبهم، فالفقه يرتبط بالقلب لا باللسان أو العقل حيث أنّ الفقه هو الفهم الدقيق بدرك حقائق الأشياء، فبمجيء هارون سوف تزال الحجب عن بني إسرائيل أولئك اللذين يمتلكون شيئاً من الفطرة فيفقهوا قولَه كما صرَّح السحرة بذلك في قولهم (قالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ،رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ)(الأعراف/121،122).
وربما كان هارون(ع) معروفا بين الناس فلم يكن محرجا منهم مثل ما كان موسى (ع) فهو قد تربّى في حضنهم ( قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ) ثم قال ( وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي هَارُونَ أَخِي ) قال في المفردات: "الوزر الملجأ الذي يلتجأ إليه من الجبل والوزر الثقل تشبيها بوزر الجبل ". فموسى يريد من الله أن يتحمل عنه هارون شيئاً من الثقل، و لم يقتصر على الطلب، بل اقترح أخاه لهذا المنصب فقال : "هارون أخي"
 
التعديل الأخير:

ظبية بوظبي

New member
إنضم
4 أبريل 2012
المشاركات
1,330
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي

>> كتبت فوق ربي المفروض رب
>> مطيوره
 

Patcholli

New member
إنضم
24 ديسمبر 2011
المشاركات
6,910
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي التاتأه سببها شخصيتج ..
انتي تعانين من خجل وتوتر لما تتكلمين بمكان خارج البيت وبني ناس غرب
وهذا السبب التوتر والاحراج والقلق اهو الي يخليج تتأتئين
 

barbya_q8

New member
إنضم
4 يناير 2006
المشاركات
2,459
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لازم تراجعين احد نفسي مافيها شي وانا الي اعرفه التأتاأه من الخوف والتجعم للطفل وهو صغير وما يخلونه يتكلم يصير فيه شي نفسي ويتأتأ لازم تعالجين السبب عشان ترجعين طبيعية
 
إنضم
23 أبريل 2009
المشاركات
8,881
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين صفحات الحنين **
حبيبتي أعرف ناس يتأتئون بالحجي وعندهم ثقة وشخصية قوية بعد بس لأنهم ما يتأنون بالكلام


فإنتي حاولي تتحجين ببطء وشوي شوي راح تروح منج المشكلة ^_^