نريدها عربية فصيحه ..أرجو المشاركه من الجميع

  • بادئ الموضوع مطيريه ماركه
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
15 سبتمبر 2005
المشاركات
6,638
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
43
الإقامة
سفارة الحب
عزيزتي العضوة ( مطيرية ماركة)

لقد أسعدتني ورود هذه الفكره إلى ذهنك لأنه بالفعل حتى وإن

كنا نتحدث باللغة العربية إلا اننا نجدها مليئة بالأخطاء الإملائية واللغوية ...

ويسعدني أن أضم صوتي إليك عزيزتي في هذه الحملة الرائعة فعلا ...


:tek:
 
إنضم
15 سبتمبر 2005
المشاركات
6,638
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
43
الإقامة
سفارة الحب
السلام عليكم ياأخواتي الغاليات

واضح جدا ان الاخت "مطيريه ماركه"<<لا ادري كيف تنقرئ بالعربيه


عزيزتي معالي لا نقول تنقرئ بل ( لا ادري كيف تقرأ بالعربية )

تقبلي تحياتي
 

pure feminine

New member
إنضم
6 سبتمبر 2007
المشاركات
9,090
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
43
الإقامة
كـويـتـيهـ و أفـتـخـر ,,
فعلا نحن بحاجه الي تطوير لغتنا العربيه , فقد عزف الكثير منا عن استخدامها في كلامه وابدلوها بالعاميه , او بادخال كلمات من لغات أخرى ظنا منهم انه تطور ومواكبه للعصر ..! وجهل هؤلاء أن لغتنا العربيه هي هويتنا وفخرنا وثقافتنا , فقد قال تعالي : ( انا انزلناه قرءانا عربياً ) تقديساً وتعظيماً منه سبحانه للعربيه .

وقد ساهمت التكنلوجيا الحديثه بتحريف لغتنا العربيه بحيث يقوم أحد الاشخاص بكتابة مقاله او موضوع ما (قد يكون كتبه بالفصحى ) ولكن مع اخطاء كثيره ولعله يأتي بكلمات لايعرف مصدرها وينسبها الي العربيه ولكن عند البحث عنها يتضح انها لاتمس للعربيه بصله ...؟ فقد جهل هذا الكاتب الخطر الكبــير الذي اقترفه بحق لغتنا ونسيَ ان هناك جيلا كامل سيحذو حذوه من خلال تدوينه او حفظه لهذه المقاله التي امتلأت بكلمات ليست من كلماتنا وسيأثر بهم ...

ومن الاخطاء الشائعه المتداوله بين الكثير (وانا منهم )ظنا منا انها صحيحه ولكن من خلال دراستي وتطلعي للغه اكتشفت انها خاطيه وعلينا تصحيحها حتى لايقضى على العربيه وتتلاشى مع الاجيال القادمه , وهناك الكثير من الامثله سأذكر بعظها للفائده وانا متأكده ان الكثير سيستغرب ذلك ويتعجب له ..

الفرق بين كلمة باقه وطاقه ؟؟ فالاولى تطلق للرجال فيقال: حظر باقه من الفرسان , والثانيه : احظرت اختي طاقه من الورد ..( هذا هو الاستخدام الصحيح للكلمتين )
وايضا يقال : أنه موضوع هام < وهذا خاطئ فكلمه هام من الهم والحزن ولا تصلح بالجمله , والصحيح ان يقال موضوع مهم ..
وايضا كلمة ربت يستخدم بعدها حرف جر فيقال: ربت على كتفه < وهذا استخدام خاطئ الصحيح ان لا يأتي بعدها حرف جر ونكتفي بقول: ربت كتفه
وكثيرا ما نلاحظ في نهاية ورقة الاختبار ان يكتب المدرس ( اتمنى لكم النجاح ) < انا شخصيا اغضب لذلك لان التمني يقال للشي المحال تحقيقه ونجاح التلاميذ ليس امرا محال ؟؟؟


ولدي الكثير من الامثله والحديث بهذا الموضوع يطول لانه يعنيني ويصيبني بأحباط من مصير اجال يدرسهم معلمون يجهلون الكثير باللغه ..


كل الشكر لك غالتي على الموضوع .. واقدم لكِ أسفي الشديد لاطالتي واطنابي بموضوعكِ..
وهذا من جميل ماطرحتي ..


(ملاحظه أعتذر لعدم التزامي بهمزة الوصل والقطع لعجالتي بالكتابه على الرغم من حرصي الشديد عليها )
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
93
أسعـد جداً عندما أتحدث بـاللغة العربية
أو حتى عندما أُدخل بعض المصطلحات الفصحى في لهجتي العامية .
و لكن دائماً ما أرى ملامح الإستهجان لدى الآخرين و كأنني أتحدث بلغة الـ " الـيوفو " .
و كثيرين يربطون التحدث بالعربية كـمبداً للـفلسفة و الـتحدث بالأنجليزية كمبدأ للتحضر .

سـعيدة لأنني رأيت موضوعك . لأنني أشتقت للحديث باللغة العربية . فحديثي بها يرجعني لسنوات مضت .

فعلا ، على الرغم من صعوبتها الا ان لها جرس موسيقي انها لغه رنانه فعلا وتطرب الأذن لسماعها ويشتاق اللسان للنطق بها

حللت أهــلا ووطئت سهــلا :)
 

أســرار

New member
إنضم
1 سبتمبر 2006
المشاركات
2,680
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
kuwait
الموقع الالكتروني
www.youtube.com


يا أهلاً و
يا سهـلاً

:

سيري و نحن خلفك
" معلمة الأجيال "
;)

،،
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
93
عزيزتي العضوة ( مطيرية ماركة)

لقد أسعدتني ورود هذه الفكره إلى ذهنك لأنه بالفعل حتى وإن

كنا نتحدث باللغة العربية إلا اننا نجدها مليئة بالأخطاء الإملائية واللغوية ...

ويسعدني أن أضم صوتي إليك عزيزتي في هذه الحملة الرائعة فعلا ...


:tek:

أشرق النور وبانا .... مرحب بمن اتانا

الأروع هو مشاركتك غاليتي اتمنى ان تستـمري معي في هذه الحمله :)
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
93
فعلا نحن بحاجه الي تطوير لغتنا العربيه , فقد عزف الكثير منا عن استخدامها في كلامه وابدلوها بالعاميه , او بادخال كلمات من لغات أخرى ظنا منهم انه تطور ومواكبه للعصر ..! وجهل هؤلاء أن لغتنا العربيه هي هويتنا وفخرنا وثقافتنا , فقد قال تعالي : ( انا انزلناه قرءانا عربياً ) تقديساً وتعظيماً منه سبحانه للعربيه .

وقد ساهمت التكنلوجيا الحديثه بتحريف لغتنا العربيه بحيث يقوم أحد الاشخاص بكتابة مقاله او موضوع ما (قد يكون كتبه بالفصحى ) ولكن مع اخطاء كثيره ولعله يأتي بكلمات لايعرف مصدرها وينسبها الي العربيه ولكن عند البحث عنها يتضح انها لاتمس للعربيه بصله ...؟ فقد جهل هذا الكاتب الخطر الكبــير الذي اقترفه بحق لغتنا ونسيَ ان هناك جيلا كامل سيحذو حذوه من خلال تدوينه او حفظه لهذه المقاله التي امتلأت بكلمات ليست من كلماتنا وسيأثر بهم ...

ومن الاخطاء الشائعه المتداوله بين الكثير (وانا منهم )ظنا منا انها صحيحه ولكن من خلال دراستي وتطلعي للغه اكتشفت انها خاطيه وعلينا تصحيحها حتى لايقضى على العربيه وتتلاشى مع الاجيال القادمه , وهناك الكثير من الامثله سأذكر بعظها للفائده وانا متأكده ان الكثير سيستغرب ذلك ويتعجب له ..

الفرق بين كلمة باقه وطاقه ؟؟ فالاولى تطلق للرجال فيقال: حظر باقه من الفرسان , والثانيه : احظرت اختي طاقه من الورد ..( هذا هو الاستخدام الصحيح للكلمتين )
وايضا يقال : أنه موضوع هام < وهذا خاطئ فكلمه هام من الهم والحزن ولا تصلح بالجمله , والصحيح ان يقال موضوع مهم ..
وايضا كلمة ربت يستخدم بعدها حرف جر فيقال: ربت على كتفه < وهذا استخدام خاطئ الصحيح ان لا يأتي بعدها حرف جر ونكتفي بقول: ربت كتفه
وكثيرا ما نلاحظ في نهاية ورقة الاختبار ان يكتب المدرس ( اتمنى لكم النجاح ) < انا شخصيا اغضب لذلك لان التمني يقال للشي المحال تحقيقه ونجاح التلاميذ ليس امرا محال ؟؟؟


ولدي الكثير من الامثله والحديث بهذا الموضوع يطول لانه يعنيني ويصيبني بأحباط من مصير اجال يدرسهم معلمون يجهلون الكثير باللغه ..


كل الشكر لك غالتي على الموضوع .. واقدم لكِ أسفي الشديد لاطالتي واطنابي بموضوعكِ..
وهذا من جميل ماطرحتي ..


(ملاحظه أعتذر لعدم التزامي بهمزة الوصل والقطع لعجالتي بالكتابه على الرغم من حرصي الشديد عليها )

أقبل البشر علبنا

فأتى بالمكرمات

وأتى الخير إلينا

مقبلا بالبسمات

مرحبا أهلا وسهلا

بأريج الذكريات

وتحايا نيرات

وتحايا عطرات

... أهــلا وسهــلا ...
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
93


يا أهلاً و
يا سهـلاً

:

سيري و نحن خلفك
" معلمة الأجيال "
;)

،،


حللت أهـلا ووطئت سهـلا يازميلي العزيـزه :)

اشكرك جزيل الشكر لانضمامك في هذه الحمله آملة منك المساهمه فيها :)
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
93
فكره حلوووه ...
شكرا ..

العفوو

لا تكتفين بهذه المشاركه فقط او الاطلاع على الموضـوع من حين لآخر ، فإن كنتي حريصه على اثراء ثقافتـك العربيه شاركينا دوما في هذه الحمله غ ـاليتي سعدت بمشاركتك :)
 
إنضم
1 مارس 2006
المشاركات
3,755
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

إنه لأمر مخجل فعلا ً أن لا يجيد اللغة أبناءها .. هذا العزوف والتهاون يعود لأسباب عدة لعل أبرزها " اللهث " وراء تعلم اللغات كنوع من " الثقافة " ونسوا أن لغتهم العربية هي أم الثقافات ومنبعها

منذ صغري أحببت القراءة وكانت شغف بالنسبة لي أكثر منها هواية كنت ألتهم الكتب إلتهام لا أكل ولا أمل من القراءة .. ولا أنكر أنها كلفتني للغاية وأرهقتني ماديـًا

كونت مكتبتي والتي بدأتها بلغتي الأم " العربية " واخترت كتبها بعناية شديدة حتى وصلت لمرحلة من الفوضوية جعلت غرفتي ملئى بكومات الكتب والتي جعلت من المسير أمر صعب جد ًا ..

زينت غرفتي بأرفف مكتبة أخترتها كبيرة حتى تتسع كومات الكتب تلك .. وجاءت المفاجأة !!

امتلأت أرفف المكتبة هي الأخرى بأرشيف كتبي ولم يعد بالإمكان إضافة أي كتاب عليها ووجدت نفسي مضطره لشراء أرفف مرات عدة لتستوعب " نهمي " بالقراءة

عشقي للعربية لم يكتفي بالقراءة بل ربما كانت هي الشرارة أو الدافع الأساسي .. وبدأت أتجه للكتابة ووجدت نفسي أعشقها أيـضـًا وأجد بها متعة خاصة وفريدة

كانت مجال تخصصي في عامي الأول بالكلية ولا أخفيك أن ذلك زادني هوسـًا بها حتى أني أخذت أحدث نفسي " بالفصحى " فكانت مثلاً ألفاظ مثل " تبـًا أو سحقـًا "تخرج بشكل عفوي ومسموع بحال وقعت لي حدثة أو أمر عارض لم يرق لي مما كان يثير إستغراب المحيطين بي :ggdw:

لن أطيل الحديث عن نفسي ولكن لي وجهة نظر باللغة بشكل عام أحببت أن أطرحها

تحدث " علماء النفس " عن نظرية تسمى بالـ " الذكاء المتعدد " تتلخص بتقسيم مفهوم الذكاء لمناحي عدة فمثـلا ً يوجد من لديه " ذكاء إجتماعي " فهو فطن يجيد التعامل مع العامة والتفاعل الإجتماعي بالفطرة ، في حين أن البعض ذكاءه " لغوي " فنجده ضليع باللغة ينتقي أجمل الكلمات ويركب أجمل التراكيب ويعبر بأسلوب سلس وجميل يسلب الألباب فهو بذلك يتمتع بذكاء بهذا المجال يخوله للتلاعب بالمفردات والتعابير ، وفئة - ولو كانت قليلة - ذكاءها " رياضي " فيعشقون لغة الأرقام والمسائل الحسابية بل أنهم يعشقون الألعاب الرياضية التي تعتمد على المعادلات لحلها

لذا فالأمر " نسبي " يختلف من شخص لآخر ولكن تبقى اللغة أمر مهم جدًا ومن المخزي أن " يخطأ " أو " يلحن " أبناءها أثناء استخدامها كلغة تخاطب

مازال في جعبتي الكثير .. لكن يكفي " هذرتي " المذكورة أنفــًا << بدت تخورها :ggdw:

شكرًا لإتاحة الفرصة لنا أخت " مطيريه ماركة " وسأكون من المتابعات والمشاركات معكن بإذن الله تعالى

وأخيرًا أتمنى تراجعين الرابط لموضوع سبق ان طرحته مشابه بالهدف مع إختلاف الفكرة

http://q8yat.net/showthread.php?t=123463

عذرًا للإطالة
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
93
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

إنه لأمر مخجل فعلا ً أن لا يجيد اللغة أبناءها .. هذا العزوف والتهاون يعود لأسباب عدة لعل أبرزها " اللهث " وراء تعلم اللغات كنوع من " الثقافة " ونسوا أن لغتهم العربية هي أم الثقافات ومنبعها

منذ صغري أحببت القراءة وكانت شغف بالنسبة لي أكثر منها هواية كنت ألتهم الكتب إلتهام لا أكل ولا أمل من القراءة .. ولا أنكر أنها كلفتني للغاية وأرهقتني ماديـًا

كونت مكتبتي والتي بدأتها بلغتي الأم " العربية " واخترت كتبها بعناية شديدة حتى وصلت لمرحلة من الفوضوية جعلت غرفتي ملئى بكومات الكتب والتي جعلت من المسير أمر صعب جد ًا ..

زينت غرفتي بأرفف مكتبة أخترتها كبيرة حتى تتسع كومات الكتب تلك .. وجاءت المفاجأة !!

امتلأت أرفف المكتبة هي الأخرى بأرشيف كتبي ولم يعد بالإمكان إضافة أي كتاب عليها ووجدت نفسي مضطره لشراء أرفف مرات عدة لتستوعب " نهمي " بالقراءة

عشقي للعربية لم يكتفي بالقراءة بل ربما كانت هي الشرارة أو الدافع الأساسي .. وبدأت أتجه للكتابة ووجدت نفسي أعشقها أيـضـًا وأجد بها متعة خاصة وفريدة

كانت مجال تخصصي في عامي الأول بالكلية ولا أخفيك أن ذلك زادني هوسـًا بها حتى أني أخذت أحدث نفسي " بالفصحى " فكانت مثلاً ألفاظ مثل " تبـًا أو سحقـًا "تخرج بشكل عفوي ومسموع بحال وقعت لي حدثة أو أمر عارض لم يرق لي مما كان يثير إستغراب المحيطين بي :ggdw:

لن أطيل الحديث عن نفسي ولكن لي وجهة نظر باللغة بشكل عام أحببت أن أطرحها

تحدث " علماء النفس " عن نظرية تسمى بالـ " الذكاء المتعدد " تتلخص بتقسيم مفهوم الذكاء لمناحي عدة فمثـلا ً يوجد من لديه " ذكاء إجتماعي " فهو فطن يجيد التعامل مع العامة والتفاعل الإجتماعي بالفطرة ، في حين أن البعض ذكاءه " لغوي " فنجده ضليع باللغة ينتقي أجمل الكلمات ويركب أجمل التراكيب ويعبر بأسلوب سلس وجميل يسلب الألباب فهو بذلك يتمتع بذكاء بهذا المجال يخوله للتلاعب بالمفردات والتعابير ، وفئة - ولو كانت قليلة - ذكاءها " رياضي " فيعشقون لغة الأرقام والمسائل الحسابية بل أنهم يعشقون الألعاب الرياضية التي تعتمد على المعادلات لحلها

لذا فالأمر " نسبي " يختلف من شخص لآخر ولكن تبقى اللغة أمر مهم جدًا ومن المخزي أن " يخطأ " أو " يلحن " أبناءها أثناء استخدامها كلغة تخاطب

مازال في جعبتي الكثير .. لكن يكفي " هذرتي " المذكورة أنفــًا << بدت تخورها :ggdw:

شكرًا لإتاحة الفرصة لنا أخت " مطيريه ماركة " وسأكون من المتابعات والمشاركات معكن بإذن الله تعالى

وأخيرًا أتمنى تراجعين الرابط لموضوع سبق ان طرحته مشابه بالهدف مع إختلاف الفكرة

http://q8yat.net/showthread.php?t=123463

عذرًا للإطالة

اسمحيلي أن أضيف أيضا أن من أسباب عزوفهم عن اللعة العربية هو كونهم غير ملمين بها ويجدونها صعبه وغير مستساغه لديهم فالإنسان دائما عدو مايجهل ، خفيت عليهم جمال وروعة اللغـة العربية فهجروها .


وهذه رساله أوجهها لكل من ترغب بتحسين لغتها العربية ولكنها تخشى الفشل والصعوبة حقيقة غالبيتنا وأنا منهم لسنا ضليعين باللغة العربية ونمتلك معلومات متواضعة وسنبدأ حملتنا هذه من الصفـر أي كما يتعلم الطفل منذ البدايه كيفية الكتابة والقراءة


فاعلمن أن بدايات كل شيءً تكون بطيئة وما تلبث أن تتقنين ما تريد.


غاليتي " عالي مستواها " لك مني جزيل الشكر والعرفان على مشاركتك وماتفضلتي به :)


وفقنا الله واياكم
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
93
۰•● أبله خلوودة ●•۰;4067463 قال:
فكرةٌ ممتازةُ

سجلوني مَعكن في هذه الحمله

تحياتي لكِ

حللت أهــلا ووطئت سهــلا

تم تسجيـلـك :)
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
42,349
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
العمر
93
بسم الله نبدأ أولى دروسنا في هذه الحمله والذي يتناول :

الفرق بين التاء المربوطة (ـة ) والهاء (ـه)





أولاً : متى نكتب ( ـة ) ومتى نكتب ( ـه ) :

أسهل طريقة للتمييز هي :

إلحاق الكلمة بتنوين الضم ( ٌ ) ، أو الكسر ( ٍ ) أو الفتح ( ً ) ....

فإذا ظهرت التاء أثناء النطق فتكتب (ـة) وإلا فهي (ـه)

مثال :

لحظة = ( لحظتون .. هكذا تقرأ عند إضافة تنوين الضم مثلاً، فنجد ظهور التاء أثناء النطق )
قلبه = ( قلبهون .. لم تظهر التاء أثناء التنوين )
وبالإمكان تجربة هذه الطريقة على كثير من الكلمات وستجدون نفس النتيجة.



أرجو أن تكونن قد استوعبتن الدرس :)
 
إنضم
1 مارس 2006
المشاركات
3,755
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا تنه عن خلق وتأتي مثله ... عار ٌ عليك إن فعلت عظيم ُ :sfg:

وشكرًا على الدرس .. كثير من هن بحاجة إليه :ggdw:
 

• MuFFiN •

New member
إنضم
17 يونيو 2008
المشاركات
3,779
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جميل ما طرح وذكر في هذه الحملة .. فعلا نحن نحتاج لتقوية لغتنا الأم وهناك كثير من الأخطاء الدارجة .. شكرا (( مطيريه ماركة )) وكل من شارك في هذا الموضوع ..

واتمنى للكل الاستفادة من هذه الحملة ..

== نريـــدهــا عربيـــــــــة فصيـــــــحة ==

تقبلو تحياتي
 
إنضم
15 سبتمبر 2005
المشاركات
6,638
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
43
الإقامة
سفارة الحب
مساء الخير كيف حالكن اليوم

اتمنى مشاركة العديد من العضوات العزيزات معنا والانضمام في هذه الحملة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.