نلعب ونتعلم : شاركوني

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
لعبة الصلصال

فكرة الصلصال التعليمي تناسب الطلاب في الصف الأول والثاني الابتدائي. من أهم ميزات هذه الفكرة تطبيق مدى استيعاب الطلاب للنص المسموع على الصلصال، وهذا بدوره يحفز أكثر من حاسة للإستيعاب والتطبيق. كما أن لعبة الصلصال تنمي خيال الطفل وتسمح له بالإبداع في التعبير عن الفهم دون ضغوط بطلب أوراق عمل. هذه الفكرة تبرز الطلاب الذين يملكون مهارات حركية وحسية والتي قد تفوق قدرتهم عن التعبير عن االاستيعاب عن طريق الكتابة وحل أسئلة التقويم. أثبتت الدراسات أن استخدام أكثر من حاسة في التعلم يعزز الاستيعاب ومن هنا جاءت هذه الفكرة.

الطريقة
1- يوزع المعلم صلصالا على الطلاب.
2- يطلب مدرس اللغة العربية من الطلاب التركيز في الاستماع للدرس الجديد. حيث سيعبر الطلاب عن القصة عن طريق الصلصال.
3- يقوم المدرس بقراءة النص الجديد بتعبير جيد ( القصص الخارجية قد تكون مفضلة أكثر).
4- يقوم الطلاب بعمل أشكال من الصلصال تعبر عن القصة أو استيعابهم للقصة. قد يعمل كل طالب منفردا أو كل اثنين.
5- يعطى الطلاب فترة زمنية محدودة لاستكمال مشاريعهم، ثم يعطى كل طالب أو مجموعة الفرصة للحديث عن المشروع وعلاقته بالدرس.

ملاحظات
1- في المدارس الأجنبية تطبق الفكرة بأن يجلب المعلم دقيق، ملح، زيت ، ماء ويكتب المقادير الآتية على السبورة أو على شفافية عرض
1- كوب طحين- نصف كوب ملح- ملء غطاء زيت- ثلاثة أرباع كوب ماء. ثم يقرأ المعلم المقادير على الطلاب ويجعل أحد الطلاب يقرأها من بعده. يأخذ كل من الطلاب صحنا بلاستيكيا ويمر على مقادير العجين ويملأ بها صحنه ثم يرجع لمكانه ليبدأ في العجن حتى تتكون عجينه الصلصال. ( يفضل بعض المعلمين عدم استخدام هذا النوع من الصلصال لمراعاة حرمة الطعام وكذلك لضيق الوقت) .

الفكرة تناسب الطلاب ذوي الصعوبات التعليمية والطلاب الخجولين أو الذين يصعب جلب انتباههم في الفصل.

.......................................

الرجل الخائف والمنطاد

المستوى
من الصف الثاني الإبتدائي وتعدل حسب مستوى الطلاب.

الهدف
تنمية المهارات اللغوية ومراجعة المفردات.
اللعبة
تبدأ المعلمة برسم رجل خائف متعلق بمنطاد ذي خيوط متعددة (حوالي 8 أو10 ) على موج مرتفع. وترسم في البحر قرش مفترس يميل شكله للظرافة. تسأل المعلمة الطلاب عن حيوان مثلا يعتبر مثالا للصبر والتحمل يعيش في الصحراء وتقوم برسم خطوط بعدد حروف الكلمة المرادة وتطلب منهم اقتراح حروف أو كلمة. كلما اقترح الطلاب حرفا سليما كتبته على الخط المناسب وإذا كانت المحاولة خاطئة فإنها تمسح خطا من خطوط المنطاد التي يتعلق بهاالرجل الخائف. إذا اقترح الطلاب كلمة وكانت صحيحة فإنها تمسح أسنان القرش وإذا كانت الكلمة خاطئة ترسم ملامح مضحكة على وجه الرجل الخائف وتمسح جميع الخيوط ليقع الرجل عند القرش. اللعبة مناسبة للمرادفات والأضداد وأجزاء الجسم وأسماء البلاد والحيوانات وغير ذلك. كما تصلح للمنزل لتعلم المفردات الجديدة ومراجعتها. وقد تبسط للصف الأول الابتدائي.

.......................................

الوحش الوسيم

المستوى
حتى الصف الثالث الإبتدائي.

الهدف
التعرف على أجزاء الجسم ،تنمية مهارة الكتابة
المهارات
القراءة والكتابة.

اللعبة
تحضر المعلمة علبتين كبيرتين من ورق الكرتون على ان تكون كل علبة ذات ستة أوجه. تكتب على العلبة الأولي أجزاء الجسم على جزء على وجه (يد، رجل، عين، أنف، أسنان، وجه). ثم تكتب على العلبة الثانية أرقام (2، 3، 4، 5، 6، 7) مثلاً. تطلب من مجموعة من الطلاب الوقوف على السبورة للرسم و تطلب من بقية الطلاب إخراج ورقة للرسم عليها. تبدأ اللعبة باختيار طالب لرمي الكرتون الأول وآخر لرمي الكرتون الثاني فيعرف الطلاب أنهم سيرسمون مثلا عيون الوحش وعددها ثلاثة. ويستمر رمي العلب حتى ينتهي شكل الوحش. المرات المكرر لجزء الجسم لا تحسب وعلى الطالب إعادة الرمي حتى ينتهي جسم الوحش. بعد ذلك سيحصل الطلاب جميعا على وحش ظريف بثلاثة أعين وأربعة أنوف ويدين وسبعة أرجل مثلا). يعود جميع الطلاب لمقاعدهم ويكتبوا قصة عن الوحش أين يسكن وما اسمه وماذا يأكل وماذا يحب.

.......................................

قاموسي المصور

المستوى
حتى الصف السادس.
الهدف
تعلم مهارة استخدام القاموس، تذكر المفردات الجديدة.
المهارات
القراءة والكتابة والرسم.

اللعبة
عمل قاموس مصور عمل جماعي مفيد وممتع في نفس الوقت. يحضر كل الطلاب دفاتر فارغة وتقسم بعدد حروف الهجاء. عند تعلم مفردة جديدة مثل قلعة أو مقطورة يقوم الطلاب بكتابة الكلمة في المكان المناسب لترتيبها في القاموس مع شرح ورسم بسيط معبر عن الكلمة. يخدم القاموس كمرجع للطلاب في تعلم وتذكر المفردات كما يفيد في تعلم مهارة استخدام القاموس. تفيد الفكرة كثيرا الطلاب الذين لغتهم الأم غير العربية. كما أن ربط الكتابة بالرسم يعمل على تثبيت الصورة في مخيلة الطفل.
</i>
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت


أفكار تربوية توجيهية تشويقية

التعليم الصامت
هو تعليم الطلابعن طريق الصمت ومحاكاتهم بالإشارات وسؤالهم عن قراءة كلمات بالإشارة إليها وطلبقراءتها ..

هدفها :
1- لفت انتباه الطلاب .
2- تعويد الطلاب على دقة الملاحظة
3- حب المشاركة
4- . تشويق الطلاب
5- استثارة الطلاب .
6- تغيير الجو الدراسي للصف


التعليم التعاوني:
توزيع الطلاب إلى مجموعتين وترك الطلاب للاعتماد على أنفسهم بعد الله في حل التمرينالموجه لهم .
هدفها :
1- طرد الخجل .
2- زرع التعاون والتشاور .
3- حب المشاركة
4- .إضفاء روح المرح .


التعليم بالخيال:
تكون هذه الطريقة عندما تحس أن الطلاب أصابهم الملل حيث تبدأبتوجيههم إلى تخيل موقف
ما وتحكي لهم الموقف مثل نزول المطر وتجمع السحب وربط ذلكبالمنهج أي بعد ذلك تسألهم عن كلمة ( المطر ) ال قمرية أم شمسية وهكذا .
هدفها :
1- استثارةالمحصول اللغوي لدى الطلاب .
2- تشغيل التفكير لديهم .
3- طرد الملل والسآمة .



توزيع المهام :
هي عبارة عن توزيع للمهام عند بداية العام الدراسي بين الطلابمثل طالب تسند إليه مهمة
الصادر والوارد للصف وأخر يقرأ الحروف وأخر يمسح السبورةوأخر يجهز المسجل وأخر يجهز الوسيلة وهكذا .
هدفها :
1- بث روح الألفة والمحبة بينالطلاب.
2- زيادة محبة الطلاب للمدرسة .
3- زيادة محبة الطلاب لمعلمهم
4- .زرعالثقة . طرد الخجل .
5- تنمية روح الفريق الواحد .


تدوين الملاحظات :
هي كتابةالملاحظات التي توجد في الكتاب الدراسي للفصلين وتدوينها في دفتر وإرسالهاللمسؤولين .
هدفها :
1- تصحيح الأخطاء .
2- الخروج بكتابذا هدف واضح وإخراج جميل.


إقامة مكتبة صفية :
القيام بوضع مكتبة تحوي على الكتب والمجلات الخاصة بالطالب وماساتوكراسي لهم للقراءة
والاطلاع .
هدفها :
1- إثراء حصيلة الطالب المعرفية و اللغوية.
2- تغيير الجوالدراسي .
3- تنمية حب القراءة والاطلاع .

حلقة تحفيظ :
اقامة حلقة تحفيظ في أخر غرفة الصف بوضع فرش ودراسة القرآنالكريم هناك .
هدفها :
1- مساعدة المتأخرين في الحفظ.
2- تغيير جو الصف.
3- التعاون بين الطلاب.
4- تهيئتهم الالتحاق بحلقة في مسجد


مذكرة للمعلم والمعلمة:
مذكرة يدون فيها كلما يحصل من مواقف داخل غرفة الصف وخارجة للاستفادة منها لاحقا وحل المشكلات كذلكإذا وجدت وتدوين الحلول .
هدفها :
1- استذكار المواقف والاستفادة منها.
2- حل المشكلات وإيجادالحلول.
3- نقل الخبرات وحفظها .


نموذج اختبار:
لقياس مهارات الحد الأدنى هي جزءمن وسائل التقويم للطالب لمعرفة مدى اتقانه للمهارة وهي
شيء مهم هي تعطى في آخرالعام ويعمل بها اختبار للطلاب مع أهمية عدم الضغط على الطلاب لحلها في حصة واحدةوإنما في عدة حصص .
هدفها :
1- الوقوف على مستوى الطالب .
2- معرفة مدى إتقان الطالب لمهاراتالحد الأدنى.


الزيارات المتبادلة :
هي زيارات بين معلمي الصفوف وحضور حصص مشاهدة لبعض الزملاء .
هدفها :
1- نقلالخبرات والاستفادة من طرق التدريس عند كل معلم.
2- تطوير الأداء وزيادة الخبرات .

التعليم بالكاميرا :
هو أن تجعل يديك حول بعض بحيث يكون هناك فتحة بينهما ثمتوجهها للطالب المجيب على
السؤال.
هدفها :
1- شد انتباه الطالب .
2- جعل الطالب أكثر تهيئةللإجابة.
3- جعل الدرس أكثر أريحية.
4- تهيئة الطالب لمواجهة المواقف.

مسابقات الخط والتلوين :
عمل مسابقة تحوي على جمل وعبارات هادفة تربوية يطلب من الطالبكتابتها بخط جميل
وكذلك رسومات فارغة يقوم الطالب بتلوينها مع تهيئة الطالب أنهناك جوائز لأفضل خط وتلوين .
هدفها :
1- اكتشاف المواهب
2- تحسين الخط لدى الطالب.
3- تحسينالإمساك بالقلم .
4- حب العمل والمنافسة .

تغيير نبرات الصوت:
عبارة عن تغييرنبرات الصوت أثناء عرض الدرس من تمثيل للحرف أنه يتكلم مثلا وعند نطق
كلمة معينةومميزة .
هدفها :
1- شد انتباه الطالب.
2- طرد الملل والسآمة.
3- إضفاء جو من المرح .


تغيير شكل الصف :
أي إعادة تنظيم شكل الماسات والكراسي داخل الصف مرة يكون على شكل القاطرةومرة

يكون مثل قاعة الاجتماعات ومرة على شكل مثلث هرمي مع مراعاة الفروق الفردية
هدفها :
1- إزالة الروتين الممل .
2 - معالجة لبعض الطلاب الكثيرين السرحان وعدم اللامبالاة


الألواح الصغيرة أوالسبورات الصغيرة:
عبارة عن ألواح بيضاء صغير نفس مساحة ورق a4 ناعمة المستخدمة في صنع المطابخ
بحيث يكتب المعلم كل كلمة في لوح ومن ثم يبدأ الطالب بتغير أماكنالألواح حتى يحصل على الجملة الصحيحة . كذلك يمكنك تغيير مكان الألواح وإخراج طالبآخر لترتيبها من جديد ترتيب الجمل الغير صحيحة .
هدفها :

1- حب التمرين وتسهيله .
2- قراءةالجملة بعد ترتيبها الترتيب الصحيح .
3- تركيب جملة من كلمات

</i>
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت


لعبة القطار :
عبارة عن امتداد للألواح السابقة حيث يقوم المعلم بتوزيع الألواح حسب ترتيب الجملة
ثم يقوم الطلاب بالتحرك بالتتابع على شكل قطار وفي المقابل طالب يقرأ كل كلمةتمر بقربه .

هدفها :
1- قراءة الكلمات والجمل .
2- تغيير جو الصف الدراسي إلى المرح.
3- شدالانتباه.
4- إشراك أكبر قدر ممكن في التمرين من الطلاب


المعرض :
إقامة معرض سواء في المدرسة لابتكارات معلمي الصفوف الأولية وأفكارهم وكذلك
مشاركات الطلاب.
هدفها :
1- زيادة خبرات المعلمين والمعلمات
2- تبادل الخبرات .
3- الاطلاع وتطوير الذات .
4- أخذالآراء والمقترحات .



زيارات ميدانية :
هو الخروج من الصف الدراسي وعمل الدرس أومحطة استراحة بالذهاب إلى مصلى المدرسة
أو المكتبة أو التوعية أو معمل الحاسب
هدفها :
1- .مشاهدة ما هو جديد .
2- زيادة الخبرات
3- .طرد الملل والسآمة .
4- تشويق الطالب للمدرسة


لعبة الكلمات :
هي كتابة الكلمات في الألواح البيضاء أو السبورات الصغيرةوتوزيعها على بعض الطلاب ثم
قراءتها ليتعرف كل طالب على كلمته ثم يوجه المعلمالطلاب إلى أن يرفع كل طالب الكلمة
التي يحملها عند نطق المعلم لها ثم ينزلها فوراوالطالب الذي يرفعكلمة لم ينطقها المعلم يخرج من
اللعبة .

هدفها :
1. التعرف على الكلمات.
2. تشويق الطالب للقراءة.
3. اضفاء المرح .



حل الواجب المنزلي:
هو تكليف منالمعلم للطلاب بحل الواجب المنزلي داخل غرفة الصف إذا اضطر المعلم لذلك .
الوقوفعلى مستوى الطلاب .
هدفها :
1. العمل على التخفيف من تدخل بعض الأسر من حل الواجب لأبنائهم .
2. تشجيع المهمل واللامبالي لحل الواجب.
3. تحبيب الواجب في نفوس الطلاب.


العصف الذهني:
هي عبارة عن أسئلة يطرحها المعلم عن حرف ما أو كلمة ما أو عن موقف مااستثارة معلومات الطلاب
هدفها :
1. شد انتباههم .
2. التعرف على أفكار الطلاب .
3. تثبيت المعلومة .



التعليم بالموقف :
هو استغلال أي موقف يحصل داخل غرفة الصف أو خارجه فيتعليم الطلاب كما كان
الرسول صلى الله عليه وسلم يفعله عندما رأى هو والصحابةالمرأة اليهودية التي بين السبي
تبحث عن ولدها فقال عليه الصلاة والسلام : هل ستلقيهذه المرأة ولدها في النار . فقال
الصحابة :لا يارسول اللهفقال بأبي هو وأمي : لله لله أرحم من هذه بولدها . اللهم تغمدنا برحمتك .
هدفها :
1. تعليم الطلاب .
2. تثبيتالمعلومة.
3. شد الانتباه.
4. تطبيق السنة النبوية



التعليم بالإنشاد :
هو تعليم الحرف الجديد من خلال إنشاد الدرس وتغيير نبراتالصوت ومن خلال مخاطبة
الطلاب أيضا وهيطريقةفعالةجذب الطلاب.
هدفها :
1. شد الانتباه.
2. إضفاء المرح.
3. طرد الملل.
4. تحبيب الطلاب فيالدرس.
5. جعل الطلاب أكثر مشاركة .



المسابقة أثناء الدرس:
تقسم جزء من السبورةإلى قسمين أ و ب وكذلك الطلاب إلى فريقين
ثم يقوم المعلم بشرح الدرس الجديدوأثناء الدرس يسأل المعلم عن الحرف مثلا كل فريق مع
تدوين الدرجات مع أهمية توجيهالفريقين أن الفريق المزعج سيحسم منه درجه لتحافظ على الهدوء والنظام إشراك كلالطلاب في الدرس.
هدفها :
1. طرد الخجل والانطوائية.
2. العمل الجماعي من قبل الطلاب.
3. جعلالدرس أكثر سهولة.
4. عمل مبدأ الشورى بين الطلاب.



الطالب هو المعلم :
هو إدخال الطالب فيتدريسالدرس الجديدوذلك بمحاكاة المعلم بالخروج بجانب السبورة
ويقوم المعلم بشرح مثلا قراءة كلمةأو عرض بطاقة ومن ثم يقوم الطالب بفعل ما فعله المعلم
وهكذا وهذه الطريقة مجدية معالطلاب الضعاف والمتأخرين .
هدفها :
1. رفع مستوى الطلاب
2. تشويق الطلاب للدرس.
3. تقبل الطلابمن زميلهم له.
4. أثر في نفوسهم.
5. طرد الخجل والانطوائية



استنباط الكلمات:
عبارة عن توزيع ورقة لدى الطلاب مسطرة ومرقمة يكتب فيها الكلمة التي يطلبها
المعلموذلك بالنظر في كلمات الدرس ثم استنباطها أي الكلمة التي طلبها المعلم ومن ثمتدوينها في الورقة .
هدفها :
1. دقة الملاحظة.
2. سرعة البديهة.
3. استخراج الكلمات المقصودة.
4. قراءة الكلمات.



بطاقة الأسماء :
هي عبارة عن كتابة أسماء الطلاب في بطاقةلازقة حيث توضع على ماسة الطالب من أول يوم
حتى يتعود الطالب على مشاهدة اسمه.
هدفها :
1. تعريف الطالب باسمه
2. تعويد الطالب على كتابة اسمه من أول الفصل


التعليم بالأقران:
هو تعليم الطالب بالطالب في الدرس حيث يتقبل الطلاب من بعضهم البعض.
هدفها :
1. زرع التعاون بينهم والآلفة
2. تعويد الطالب على تحمل المسؤولية
3. نقل التعليم من طالب لطالب


اتمنى لكم الفائدة ،،

</i>
 

مها23

New member
إنضم
19 نوفمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمين حبيبتي وماقصرتي الله يجزاج خير علي المجهود لان وربي استفد منج
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
عباره عن شجره قم بطباعتها ودع اطفالك يستمتعون بالتلوين مع تعلم الصلاة

تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 724 * 1001 و حجم 221KB.


تعريف بالشجرة : هي رسم لشجرة تحتوي على أربعة أغصان رئيسية

تحدد الأسابيع الأربعة للشهر وتحتوي على (31) غصن فرعي يحدد

عدد أيام الشهر, كلّ غصن فرعي من هذه الأغصان يحتوي على خمسة

أوراق نباتية تحدد الصلوات الخمسة المفروضة باللإضافة إلى وجود ثمرة

على كل غصن فرعي يحدد الصدقة اليومية .


طريقة العمل :
يتم تلوين ورقة نباتية واحدة بعد كل صلاة
فإذا صلّيت الصلاة في وقتها لوّنا الورقة بالأخضر!!
أما إذا انقضى وقت الصلاة ودخل وقت الصلاة التالية تقضى الصلاة
ثم تلوّن الورقة بالأصفر,!!
أما بالنسبة للثمرة فإنها تلوّن بالأحمر عند القيام بصدقة في نفس اليوم و هذه الصدقة إما أن تكون (مادية أو معنوية )

و هي تختلف عن بر الوالدين .


الهدف من الشجرة :
تشجيع الطفل على الصلاة بطريقة ممتعة
وحثه على الصبر عليها للحصول في النهاية على شجرة تامة الاخضرار
للوصول في نهاية الأمر للمكافئة الموعودة .
وتمكن هذه الشجرة اليافعين من مراقبة صلاتهم
ليعرفوا في النهاية نسبة الصلوات الحاضرة منها بالنسبة للمقضية
من خلال المنظر النهائي للشجرة
فيراجعوا أنفسهم ليتداركوا التقصير!!
ومن الممكن عمل مصنف للصلوات و جمع هذه الأشجار فيه
و الهدف من ذلك مراقبة حالة الصلاة في كل شهر بالنسبة للشهر الذي قبله وبالنسبة للأشهر السابقة

تحري الحكمة في استخدام الشجرة مع الأطفال :

*قبل كل شئ يكلّم الطفل عن الصلاة وأهميتها للمسلم وأن الصلاة يجب
أن تكون خالصة لله وحده وليست لأي هدف آخر ويؤكد على هذا المعنى .
*تعلق شجرة لكل طفل في البيت على خزانته أو في أي مكان ظاهر مفضل لديه ، ولا يهمل أي طفل موجود في البيت حتى ولو كان صغيرا على الصلاة( يكفي أن يملك الوعي الكافي لذلك ) فان كان الطفل ذو السنتين واعيا لحد مقبول يعرف معها ما يقول وما يقال له فمن الضروري عندها إشراكه مع إخوته حتى لا ينعكس ذلك سلبا على شخصيته فان لم يكن له إخوة أكبر منه فليس من الضروري أن نبدأ معه استخدام هذه الشجرة من عمر صغير جدا


*تلون الأم الشجرة بنفسها لطفلها إذا أحست منه مللا , ويبرز هنا تشجيع الأب والذي له دو كبير دائما .

*يجب أن لا تكون كل أعمال الطفل مقرونة بالهدايا مهما كان عمره مع الانتباه لضرورة الترغيب في طاعة الله والتقرب منه أولا , والترهيب من الله تعالى و غضبه ضروري لكن في مراحل متقدمة من نمو الطفل الفكري والروحي ويحذر دائما من تخويف الأطفال الصغار من الله ومن أي أمور أخرى فنقول له مثلا ( الصلاة من شأنك وهي باختيارك أنت ستحاسب عليها وفي النهاية هي جنتك ).

*يدعى الطفل للصلاة بأسلوب محبب رقيق مثلا (هيا إلى الجنة

هيا إلى الجنة الله أكبر الله أكبر لا اله إلا الله ) وذلك في البداية فقط

حتى لا يتعلمها على أنها إقامة الصلاة .

*يجب أن تكون صلاة الطفل بداية في جماعة مع والديه أو مع أحدهما
ويفضل رفع الصوت نسبيا أثناء الصلاة بشرط أن لا يصل صوت المرأة
إلى مسمع غير محارمها ( وهي فتوى قراتها من قبل
فان كان هنالك خطأ فيها فأرجوا إعلامي جزاكم الله خيرا ).


*يجب الانتباه إلى أن الأطفال ( حتى عمر معين يختلف من طفل لآخر )
لا يستطيعون التمييز بين دخول الوقت وبين الخروج منه لعدم
قدرتهم على قراءة التوقيت على الساعة وعلى حفظ أوقات
الصلاة فعندها إما أن يدرب على الصلاة بعد سماع الأذان مباشرة
أو أن يذكر بكل صلاة ولا يحاسب على صلاة لم يذكر بها فان ذكر
بها و تجاهلها لتكاسل أو لطيش أو بسبب متابعته للتلفاز
أو بسبب اللعب ففاتته حوسب عليها بورقة صفراء .


*عدم القسوة على الطفل حتى لا يصاب بالعند و النفور ويجوز
أحيانا مسامحته على صلاة تفوته عن قصد إذا كانت رؤية شجرته
من( جده أو أبوه أومن أي شخص يشجعه ) وعليها ورقة صفراء
أمر يحبطه على أن توضع شروط صارمة على تكرار مثل ذلك
التقصير وقد تلون بالأصفر مبدأ يا أو تترك بدون تلوين مع وعد الطفل
بجعلها خضراء عند انتهاء الشهر في حال كانت نتائج باقي صلواته مرضية.

*يلاحظ أن مللا يبدأ بعد الانتهاء من الأسبوع الأول أو الثالث على أبعد
تقدير وذلك بالنسبة للأم و الطفل فعندها يجب تشجيع الطفل
عند الإحساس ببدء ظهور علامات الملل بجعل المكافئة عند الانتهاء
من كل أسبوع على حدى أو عند منتصف كل شهر أما بالنسبة لتشجيع
الأم فيكون ( بتذكر الموت الذي ينقطع به عمل ابن آدم إلا من ثلاث ...
احدها انقطاع العمل إلا من ولد صالح يدعو له ).

*من الممكن جعل المكافئة لأول شجرة كاملة يقدمها الطفل
على شكل حفل فنجعل فيها الحلوى المزينة بالشموع والزينة
والبالونات وتقدم فيها الهدايا من الأهل والأصدقاء نرفع بها
معنويات الطفل ونشجع بها بقية الأطفال على تقليده ويمكن
أن نلتقط صورة للطفل وهو يمسك بشجرته كشهادة له على مثابرته والتزامه .


*في حال كان الطفل الكبير كثير الحركة في الصلاة ينبه إلى ذلك
أول مرة أو أكثر بحسب نشاط الطفل الحركي فإذا تكرر ذلك كثيرا
مع ملاحظة عدم وجود بوادر تحسن يطلب منه إعادة الصلاة مع الإجادة
فيها أو تلون الورقة بالأصفر إذا امتنع.


*أما الطفل الصغير فيكفي وقوفه قليلا بجانب أمه والتسليم
معها لاحقا لتكون ورقته خضراء مع قبلة له آخر الصلاة و التمني
عليه أن تكون صلاته أفضل في المرة القادمة لكن دون تعنيف .


صدقة اليوم :

لقد كان لها تأثيرا كبيرا على أطفالي فإذا انقضى

اليوم وجاء وقت النوم ولم يقمنّ بالصدقة المرضية لي يبدأ البحث

عما يجعل ثمرتهم حمراء ولو كلفهنّ ذلك التبرع باللعبة المفضلة لديهنّ

، وتلون الثمار بحسب عمر الطفل بالنسبة للأطفال الصغار جدا يكفي

أن يساعد أمه في البيت ( أو حتى إعطاء أبيه كلساته ).إما بالنسبة

للأطفال الكبار فمساعدة الأم في أعمال المنزل تعد واجبا وتكتب

لهم برا ( وسأتكلم لاحقا عن تطبيقات الشجرة في موضوع البر )

لذلك يمكن أن يوضع في البيت حصالة مخصصة للصدقات إذا أحب الطفل

أن يتصدق بجزء من مصروفه وفي نهاية الشهر أو بعد عدة أشهر تعطى

للفقراء أو من الممكن أن يساعد أخوته على تعلم الصلاة أو حفظ القرآن الكريم

و( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) ..


صلاة الفجر:
يجب أن يعرف الطفل بجدية أن صلاة الفجر واجبة و ضرورية

و أنها لا تقبل بعد شروق الشمس ولكن حسب رأيي يكفي أن يصلي

الطفل الصغير صلاة الفجر عند استيقاظه صباحا قبل ذهابه إلى المدرسة


في بر الوالدين :نلوّن الغصن الفرعي الذي يحدد اليوم باللون البني
إذا كان الطفل بارا في هذا اليوم أو أسود إن لم يكن كذلك.


في صلة الرحم :
نلوّن الغصن الرئيسي الذي يحدد الأسبوع باللون
البني إذا قام الطفل مع أهله أو عبر الهاتف بصلة رحم في ذلك الأسبوع
و أسود إن لم يفعل .

في صلاة السنّة:هناك سنن مع كل صلاة مفروضة لا يجب إهمالها
عند اليافعين و الشباب عند ذلك نلوّن الورقة التي صلى فيها اليافع الفرض
و السنة كما وردت مظللة بالأخضر (أي نصف الورقة أغمق من النصف الآخر)



طريقة استخدام الشجرة للشباب :


بالنسبة للشباب الذين يواظبون على الصلاة لكنهم يعانون من تأخير وقت الصلاة :


*تلوّن الورقة النباتية بالأخضر الغامق إذا صليت الصلاة في أول الوقت أي في أول ثلث ساعة بعد الأذان


*تلوّن الورقة النباتية بالأخضر الفاتح إذا صليت الصلاة في آخر الوقت أي بعد الأذان بثلث ساعة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
هذه تجربة ام نجحت فى تعليم طفلها بلمنزل
( المسألة تحتاج طولة بال وإطلاع ونشاط وهمة من الأم لانه ماينفع تدرسي يوم وتسيبي الطفل اسبوع بدون تعليم ويكون نسي الذي اخذه من قبل المتابعة والمواصلة اليومية أهم سبب في الوصول للنتيجة المرجوة )
تجربة الام:ـ

اشتريت قطع ملونه من الورق واقلام فوماستر ولوحه بيضاء كبيره ورسمت الحروف علي الورق الملون ولزقته بالترتيب علي اللوحه



طبعا كمان احضرت صور لكلمه تدل علي كل حرف والصور التي احضرتها من المجلات او الجرائد او اي كتب يعني حرف اللام احضرت صورت الليمون



وخليت ابني هو الذي يلصقها عليها وكنت لما بدي اقرء له الحرف اقرئه لو بصوت عالي وواضح مخرج الحروف حتي يعرف حيف يلفضه


وطبعا انا كتبت له علي لوحه اصغر كمان حرف منفصل ولصقت عليه كمان كلمات التي تدل عليه مثل حرف الباء



ويوجد كلمات ابني ما بعرف يلفضها اصلا مثل كلمه بطاريه او بنطلون او بطيخ احصرت مجموعه من الصور التي تبدء بالحرف الباء ولصقتها وخليته يقرءها اكثر من مره وحتي برجع لها بعدين ما اننتهي من شئ اخر حتي لا يمل والحمد الله تحسن لفظه لها

كمان انا اشتريت له اللوان ومقص واوراق ملونه



نعمل مع بعض بعض الاشكال








واهم شئ يتعلم مسك القلم وانا بحاول معاه ان يمسك القلم مضبوط بس طبعا هو صعب عليه بس بدها متابعه وطريقه مسكه وتحكمه عندما يرسم خط مستقيم او يوصل من نقطه لاخري




يجب ان يعرف كيف يتحكم بالقلم وخاصه عند توصيل النقاط بعض من اجل انتاج شكل معين

















استخدام الكتب التي فيها عد وحساب للعد بس باللغه العربيه







والطفل في عمره 3 لازم يتستخدم عندهم موهبه التميز يعني في اشكال تكون متشابه وشكل واحد فقط مختلف ولازم هو يعرف اي واحد غير متشابه او مختلف ولازم يعرف اي لالوان مثل بعض












معرفه الالوان واسماءها بالعربي والانجليزى






هذه الصوره فيها الحيوانات مقسمه من النصف ولازم نقص كل جزء ونلصقه مع الجزء المناسب هذه الهوايه بحبها الصغار لانه فيها قص وتلصيق وبنبسطوا فيها



طبعا اهم شئ قراءه القران الكريم وتعليمه اول مره بدءت مع ابني بدءت بصوره الاخلاص وعده اول شئ تقريبا لمده نصف ساعه حتي يعرف كيفيه مخرج الحروف وطبعا بدك تكوني صبوررررررره انا كنت افقد اعصابي واصرخ وبصير هو يعيط ويخاف مني وبعدين بطلت استخدم هذا الاسلوب اذا انا بعيد السوره اكتر من مره وهو مش متجاوب معي او صار ممل وغير مهتم بغير لموضوع اخر مثل ان استخدام المقص ولصق او التلوين ونفس الوقت اراجع السوره معاه بحيث لايمل ويزهق


وطبعا الاميركان هو بهتموا في تعليم اطفالهم قبل ان يدخلوا المدرسه ويوجد عندهم اسالي كتير مثل كنت التلوين بكون فيها ارقام وصور ويوجد عندي شئ اسمه كرتات الملونه هي مثل كروت الشده بس فيها صور يعني صوره وبالخلف الكلمه ومجموعه اخري في كرتوت تجميع يعني كرتين تجمعيهم مع بعض من اجل صوره واحده وبالخلف كلمات لهم نفس العلاقه مع بعض


او كرتات فيها لاشكال الهندسيه طبعا انا كلها بستخدمها بالعربي



هذه الكرتات تجميع الكلمات لها نفس العلاقه بعض مثل النحل والورده





ومن الجه الثانيه تجميع صوره الدب
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
طبعا انا بحاول اعلمه ان يكتب اسمه باللغه العربيه والانجليزي

وطبعا نستخدم المعجون الملونه من اجل تشكيل اشكال واختراعات


واللون مائيه وشمعيه طبعا بوجودي من اجل عمل اشكال حلوه


الحمد الله ابني تحسن اللغه عنده والحمد الله هو حافظ سوره الكوثر والناس والاخلاص والفلق وانا بختار سور قصيره وبنفس الوقت فيها احرف انا بعرف انه ما بقدر ينطقها مضبوط


وان شاء الله اكون وصلت لكم طريقتي في التعليم وخاصه في الغربه وهو صعبه جدا جدا ان تكوني في غربه وعندك اطفال ما في حدي لا صاحب ولا معرفه ولا حدي يقدر الطفل يحكي معاه لانه الاطفال بدهم اطفال للتعليم واللعب


الكتب التى استخدمتها



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
بعض الألعاب التعليميه للأطفال

لعبة مطابقة الصور بالحروف

الهدف:
1) أن يقرأ الطفل الحرف.
2) أن يسمي الطفل الصور.
3) أن يطابق الطفل الصور على الحرف الذي تبدأ به.

* طريقة العمل:
يسمي الطفل الصورة التي اختارها فيطابقها على الحرف المناسب بإلصاق الصورة عليه.
* المواد المستخدمة:

صور متنوعة – مجسم للحروف كبير


لعبة التصنيف
الهدف :
أن يصنف الطفل الأشياء إلى ( كبير – صغير) ( حار – بارد ) ( قاسي – لين ) ( سريع – بطيء) ( ثقيل – خفيف )

طريقة العمل :
يقرأ الطفل الخاصية بمساعدة الصورة التي وضعت على البطاقة المخصصة لها ذات الشكل الدائري ثم يقوم بالتصنيف على البطاقة حسب الخاصتين .
* المواد المستخدمة :

مواد مختلفة تشير إلى الخواص المذكورة أعلاه – بطاقات مقصوصة بشكل دائري عليها رمز الخاصية المطلوبة – سلات .




لعبة ينجذب ولاينجذب
الهدف:
- أن يصنف الطفل الأجسام التي تنجذب للمغناطيس والتي لا تنجذب.
* طريقة العمل :
1) يمسك الطفل المغناطيس ويمرره على الأجسام التي أمامه .
2) يجذب الأشياء المصنوعة من الحديد و يضعها في السلة المخصصة لأجسام تنجذب.
3) يضع الأجسام التي لم تنجذب للمغناطيس في سلة لا تنجذب .
* المواد المستخدمة:
ثلاث سلات – مغناطيس كبير – مواد مختلفة ( قطع معدنية – دبابيس من الحديد – دبابيس من البلاستيك – أعواد خشبية – مفاتيح – قطع قماش ..... ).


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

إصنعى بنفسك
وسائل تعليميه لتنميه مهارات طفلك

لعبه فكريه
Click this bar to view the full image.

كرتونه بيضاء كبيره- تقسم الى مربعات ويرسم بكل مربع صوره كما مبين اعلاه
.

تقص بطاقات صغيره بنفس الحجم ويكتب عليها بنفس اللون اول حرف من كل كلمه موجوده في الكرتونه الكبيره التي رسم عليها
.

الهدف
:
تنمية مهارات الطفل في القراءه

تنمية القاموس اللغوي

طريقة اللعب
تبدأ اللعبه بان يمسك الطفل البطاقه الاولى ويقرأ الحرف ويمكن ان تساعده الام في ذلك ويحاول الطفل إيجاد الكلمات على البطاقه الكبيره التي تبدأ بنفس الحرف ولنفرض انه حرف -ف- عندما يجد الطفل الكلمات المناسبه يحاول ان يحذر ما هي البطاقه التي في يده هل هي (فجل ام فلفل) فاذا حزر احتفظ بالبطاقه وان لم يحزر توضع البطاقه تحت البطاقات الجانبيه وهكذا حتى تنتهي البطاقات


لعبة ( المصفاة) خشخاشه

Click this bar to view the full image.


الاهداف:
ان يلتفت الطفل ناحية الصوت
ان يقبض بيده على الخشخاشه

المواد:
مصفاة شاي عدد 2 تكون من السلك
رباط حذاء ملون
خيط صوف
قطع قماش صغيره
مادة لاصقه
حبوب من الحمص او العدس اوالفول

العمل:
ضعي داخل المصفاة الحبوب
لفي بشكل دائري حول المصفاة خيطان الصوف على شكل شعر للعبه
بعد تربيط المصفاة

إرسمى على الاسلاك العيون والانف والفم بالوان



تعليقة الاجراس:

Click this bar to view the full image.


الهدف
:
ان يمد الطفل زراعه باتجاه الجرس ( الصوت
)
ان يمسك بالالعاب
.
ان يستمع الى الاصوات ويلتفت الى مصدرها

الخامات
:
تعليقة ملابس
خيط صوف
خشخاشه و أجراس

العمل
:
يلف خيط الصوف على تعليقة الثياب حتى تغلف بشكل كامل ويفضل ان يكون لون زاهي

تربط الاجراس او الخشاشات بخيط يتدلي من التعليقه
تربط التعليقه في مكان فوق السرير او في مكان ممكن ان يلتقط الطفل الجرس باطراف اصابعه ويحركه
.

خشخاشة العدس او الرز او اي حبوب


الاهداف
ان يمسك الطفل بيده
ان يتابع ببصره الحبات داخل الخشخيشه
ان يلتفت ناحية الصوت

الخامات:
قنينة مياه شفافه بلاستيك(المياه المعدنيه) عدد2
الصقي القنينتان ببعضهما من العنق بدون الغطاء ليسمح مرور الحبوب من واحده لاخرى
بعد الثتبيت لفي اللاصق الملون حول عنق القنينتان
ارسمي على الزجاجتان اشكال مختلفه او ضعي صور لاصقه.


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
نتعرف على جسم الانسان





في هذه الصورة الموضحة سوف نتعرف على:

1- الرأس

2- الشعر

3- الأذن

4- الرقبة

5- الكتف

6- الصدر

7- الذراع

8- المعدة

9- اليد

10- الساق

11- القدم