ولدي ما يتكلم بالمدرسة.. ساعدوني

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

NoONa82

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
71
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبااااا
مدرسات ولدي يشتكون منه انه ما يتكلم ولا كلمة ... يقولون لي ودنا نسمع صوته
يتعامل معاهم بلغة الاشارة وماني عارفة شنو السبب
حاولت معاه بطرق وايد اني اشجعه واخليه يتكلم بس ماكو فايدة
هددته وهم ماكو فايدة
اغريتة اني اشتريله العاااااب وبعد ماكو فايدة
سألته ليش ما تتكلم ؟؟ منو مضايقك ؟ كل مرة يقول شي .. بطني يعورني ومرة راسي يعورني
وديته عند الاخصائية .. مو عارفتله .. تقول لي وديه عند دكتور نفسي
عفية شسوي... سكوته قاعد يأثر على مستوااه مع ان ولدي ذكي واجتماعي وما عنده اي مشكلة بالكلام
 
إنضم
14 أكتوبر 2009
المشاركات
435
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وديه عند دكتور نفسي يكون شاطر لا تحاتين يمكن مشكلة بسيطه و حلها بسيط بس لازم اتطيحين على السبب اللي ان شاء الله المتخصص يفيدج فيه لان عندهم اساليب خاصة يعرفون الياهل شاللي يفكر فيه و شنو مشكلته صدقيني لا تحاتين ولا تهملينه حسافه ان الولد ذكي والله سيهل عليج ان شاء الله
 

حلم الطفولة

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
12 يونيو 2008
المشاركات
10,225
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
؟؟ حبيبي كسر خاطري .. ,, الله يحفظه إن شالله ماكو إلا العافيه , ,, لازم تروحين عند استشاري متخصص بالأمور التربويه والنفسيه .. وتسئلينه عن هالوضع وشلون تتصرفين ..

الله يكون بعونج حبيبتي .

هذا موضوع لقيته لج بالنت ان شالله يكون فيه فايده ولو شوي بس لاتصدقين كل كلمه فيه ,, أحيانا المواضيع العلميه تهوّل شوي بينما الحاله عندنا تكون وايد أهون :)


الصمت الاختياري لدى الأطفال

هو عبارة عن اضطراب يصيب الأطفال حيث ينتاب الطفل حالة من الصمت أو «ما يقاربها» في المواقف الاجتماعية وخاصة في المدرسة. معظم الأطفال المصابين يبقون صامتين تماما في حالة مواجهتهم ضغوطا نفسية معينة ولكن البعض قد يهمس بالكلام أو ينطق كلمات محدودة جدا. بينما يتكلمون وبطلاقة في أوضاع اجتماعية أخرى لا يواجهون فيها أي نوع من الضغط النفسي.
يعتقد أن الصمت الاختياري هو نوع من الرهاب الاجتماعي للأطفال حيث لوحظ أنهم يتكلمون بشكل طبيعي مع الناس المألوفين لهم ويصابون بالصمت مع الغرباء. قد يستعمل الطفل الإشارة أو الإيماءة أو نظرات عينية للتعبير عما يريد وليس الكلمات.


أسباب الصمت الاختياري

يعتقد أن الأسباب في رفض هؤلاء الأطفال للكلام أو الخجل الشديد عند الكلام نفسية صرفة. عادة ما يتسم هؤلاء الأطفال بالخجل الشديد حتى قبل أن تلاحظ عليهم هذه المشكلة عند دخول المدرسة مثلا كما أنهم يعانون من صعوبة في النطق أيضا وهذا ما يفاقم المشكلة.
معظم الأطفال الصامتين اختياريا يعانون من أعراض الرهاب الاجتماعي أيضا ولذلك لا يصنف بعض الباحثين الصمت الاختياري على أنه مرض مستقل بل كنوع من الرهاب الاجتماعي. وعندما تؤخذ ملاحظات الأبوين والمعلمين فإنه يكتشف أنهم يعانون من القلق الشديد. لوحظ أيضا زيادة نسبة إصابة أفراد الأسرة الآخرين وبالذات الوالدين بأمراض القلق الأخرى ووجود الاعتمادية على الآخرين وانعدام الاستقلالية. كما لوحظ أن الأطفال الصامتين اختياريا تربوا في جو قلق وكانوا يحظون بنوع من الحماية الزائدة بالذات من قبل الأم. وقد تحرمهم الحماية الزائدة من فرصة التعرض لظروف الحياة الصعبة بعيدا عن هذه الحماية.
لوحظ أن الصمت الاختياري يزداد شدة عند التعرض لطارئ معين يخص الطفل وهذا ما جعل البعض يصنفه كصمت تفاعلي أكثر من كونه اختياريا.


التشخيص والصور الاكلينيكيه

التشخيص قد يكون سهلا حتى لدى غير المختصين وتسهل ملاحظة التطور اللغوي المقبول لدى الطفل بينما يلتزم الصمت الكامل في ظروف معينة «أمام المعلم أو الطبيب مثلا» وأنه يتكلم بشكل طبيعي تماما في ظروف أخرى كالبيت مثلا. في حالات نادرة جدا يكون الطفل صامتا اختياريا في المنزل ويتكلم بشكل طبيعي في وضع غير مألوف له كالمدرسة مثلا.
قد يبدأ الصمت الاختياري بشكل متدرج أو مفاجئ عند تعرض الطفل لضغط نفسي أو حدث مزعج. وتتراوح السن التي يبدأ فيها الصمت الاختياري بين الرابعة والثامنة.
من الاضطرابات المصاحبة للصمت الاختياري حالة القلق الشديد عند بعد ذويه عنه رفض الذهاب للمدرسة وكذلك العصبية الزائدة والعناد أيضا.



تشخيص الصمت الاختياري

لا توجد فحوصات مخبرية أو إشعاعية لتشخيص الصمت الاختياري.
العناصر الأساسية في تشخيص الصمت الاختياري هي:
۱- عدم القدرة على النطق في أوضاع يتطلب فيها الكلام كالمدرسة بالرغم من أن الطفل يتكلم بشكل طبيعي في أوضاع أخرى كالمنزل مثلا.
۲- يؤثر هذا الصمت على الأداء الدراسي أو التواصل الاجتماعي.
۳- مدة الاضطراب لا تقل عن شهر«بشرط ألا يكون الشهر الأول بعد دخول المدرسة».
۴- لا يكون هذا الصمت نتيجة عدم إلمام الطفل أو عدم شعوره بالراحة مع اللغة السائدة في المكان الذي يصمت فيه.
۵- استبعاد أن يكون الصمت فقط بسبب اضطرابات النطق كالتأتأة أو الفصام أو اضطرابات النمو الدائمة كالتوحد.


مسار ومآل الحاله

معظم الحالات تستمر لأسابيع أو شهور إلا إن البعض منها قد يستمر لسنين. بعض الأطفال يتغلبون على خجلهم بتقليل كمية الكلام باستعمال المفردات القصيرة ككلمة «نعم» أو «لا» أو الاكتفاء بالإيماء أو الإشارة فقط.
في الحالات الخفيفة يطرأ تحسن كبير على الطفل حتى دون علاج أي أن هذه الحالات مؤقتة. أما في الحالات الشديدة فيستمر الطفل يعاني من الخجل الشديد وقد يعاني من صعوبات في التعلم تصل للرسوب المتكرر أو الفشل كليا في الدراسة ومما يزيد من المشاكل الدراسية أن الأطفال الآخرين في المدرسة قد يعلقون أو يستهزئون بهم.
كما أن هؤلاء الأطفال معرضون للإصابة بالاكتئاب النفسي أيضا يعاني الصامتون اختياريا من تأخر أو انعدام تطور العلاقات الاجتماعية الطبيعية حتى عند البلوغ. والأطفال الذين لا يتحسنون مع بلوغ العاشرة من العمر فيكون مسار المرض لديهم مزمنا.



العلاج

ينقسم العلاج إلى نفسي ودوائي


أما النفسي، فإن أفضل النتائج تكون مع العلاج السلوكي المعرفي. ويكتفى بهذا العلاج فقط بالإضافة إلى تثقيف الأسرة في كيفية التعامل مع الطفل ودعمه ووسائل تشجيعه على الكلام قبل أن يتقرر اللجوء إلى العلاج الدوائي. أما العلاج الدوائي، فأظهرت نتائج البحوث الإكلينيكية أن نتائج استخدام مثبطات ارتجاع السيروتونين مشجعة جدا وتعجل من الشفاء وتحسن من أداء الطفل اجتماعيا ودراسيا.
 
إنضم
4 يناير 2008
المشاركات
1,730
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شوفي احد يكون اهو يحبه حيييل
خل يكلمه ويشوف شنو فيه بشرط انه يثق فيه ويحبه
يعني خاله ولا عمه
بعدين نظام المكافأة بكل شي يسويه
حاااولي معاه
الله يصلحه ويهديه ان شاء الله
 

حلم الطفولة

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
12 يونيو 2008
المشاركات
10,225
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
إن شالله ما عليه إلا العافيه
شوفي هنيه بعد نفس الموضوع بس فيه تفاصيل أكثر وأشمل :

الصمت الاختياري: هو حالة من الصمت تنتاب الطفل في مواقف اجتماعية معينة بينما يتحدث بطلاقة في مواقف أخرى. كما أن الصمت الاختياري يصنف على أنه نوع من أنواع الرهاب الاجتماعي.

فمعظم الأطفال المصابين يبقون صامتين تماماً في حالة مواجهتهم ضغوطاً نفسية خاصة لكن البعض قد يهمس بالكلام أو ينطق كلمات محدودة جداً. بينما يتكلمون وبطلاقة في مواقف أخرى فيكون صمتهم من اختيارهم وليس نتيجة عيب خلقي أو عضوي.


تتعدد أنواع الصمت أو درجاته في الشدة حيث يكون:

- إيماءات أو إشارات ونظرات.
- كلمات محددة.
- همس منخفض.
- صمت تام.

وتشير د. سهام الصويغ خبيرة العلاج النفسي باللعب إلى أنها تصادف 4 حالات صمت اختياري من كل عشرين حالة تمر عليها لتكون بذلك نسبة انتشار المرض بما يقارب 25 في المئة من مجموع الحالات النفسية التي تراجع الاختصاصيين.

أسباب الصمت الاختياري:

- تعرض الطفل إلى الإساءة الجسدية من أهم أسباب الصمت الاختياري.
- تعرض الطفل لصدمة نفسية أو وفاة أحد والديه أو الأقرباء والمقربين.
- الخوف.
- الخجل الشديد.
- البيئة الجديدة.
- الأشخاص الغرباء.
- عدم القدرة على المواجهة.
- القلق.
- الحماية الزائدة من قبل الأم.
- فقدان الثقة من النفس.
- عدم الاستقلالية والاعتماد على الآخرين.

- إصابة أحد الوالدين أو كلاهما بأمراض مرتبطة بالقلق كما أنه يعتقد أن العامل الوراثي له دور كبير.
- تشجيع الأهل للصمت مثلاً (يرددون دائماً أمامه أنك هادئ ومؤدب وأن صمته يلقى إعجابهم).


متى يكون الصمت طبيعياً؟

إذا تجاوز صمت الطفل الشهرين فلا بد من التدخل واعتبار ذلك مؤشراً لوجود مشكلة تستدعي إلى اللجوء لأخصائي نفسي خصوصاً إذا امتدت فترة الصمت إلى ستة أشهر.

تنبيه: إن اضطرابات النطق كالتأتأة أو الفصام أو اضطرابات النمو الدائمة كالتوحد أمر مختلف تماماً عن الصمت الاختياري لدى الطفل.


كيف نعالج المشكلة:

ينقسم العلاج إلى نفسي ودوائي

الدوائي: غيَّرت الأدوية الطبية النفسية مسار الكثير من حالات الصمت الاختياري إلى الأحسن حيث كان التحسن أسرع وأكثر استقراراً. فأظهرت نتائج البحوث الإكلينيكية أن نتائج استخدام مثبطات ارتجاع السيروتونين مشجعة جداً وتعجل في الشفاء وتحسن من أداء الطفل اجتماعياً ودراسياً.


النفسي: أهم وأسهل طريقة يوصي بها النفسيون مع الأطفال هي العلاج باللعب، ويؤكدون على أن اللعب هو اللغة التي تسهل علينا التواصل مع الطفل.

ومن وسائل العلاج النفسي للمشكلة (العلاج السلوكي المعرفي) بالإضافة إلى تثقيف الأسرة في كيفية التعامل مع الطفل ودعمه ووسائل تشجيعية على الكلام قبل أن يتقرر اللجوء إلى العلاج الدوائي.


العلاج السلوكي المعرفي: هو أحد طرق العلاج النفسي الذي يهدف إلى علاج الاكتئاب والقلق وتعكر المزاج ويعتمد على مساعدة المريض في تغيير طريقة تفكيره السلبية إلى أفكار وقناعات إيجابية.


كيف يتعامل المربون مع المشكلة؟

قبل اكتشاف المشكلة: يقع الدور الأكبر في اكتشاف هذه المشكلة على عاتق المعلمين والمربيين في المدرسة. - من أهم الخطوات لعلاج المشكلة توضيحها وشرح أبعادها لأولياء الأمور.

- عقد اجتماع بين أولياء الأمور والمعلمين لوضع خطة للعلاج.


بعد اكتشاف المشكلة: يشترك أولياء الأمور والمعلمون والمربون داخل المدرسة في عناصر العلاج نفسها.

- عدم إجبار الطفل على الكلام.
- تشجيع الطفل على الحديث وتعزيزه مهما كان بسيطاً.
- تفهم وضعه وخوفه.
- ثقة المربيين بأن الطفل سيتخلص من هذه المشكلة.
- عدم إشعار الطفل بأن قلقه وخوفه محل سخرية الآخرين.
- تعليم الطفل كيف يواجه المواقف وعدم حمايته من مواجهتها. مثلاً (تشجيعه على شراء حلوى من البائع نفسه)
- تعليم الطفل كيفية التعبير عن قلقه ومخاوفه وتزويده بكلمات تساعده في ذلك.
- إسناد بعض الأنشطة والمهام للطفل الصامت لإثبات وجوده داخل الصف لأن ذلك يقلل من قلقه وتوتره ويساعده في الاعتماد على النفس والشعور بالاستقلالية.

خطة علاجية مقترحة للتعامل مع الطفل الصامت داخل الصف:

- عقد جلسة مطولة مع والدة الطفل والتحدث عن الحالة بشكل مفصل ليتم التعاون بين المعلمة والأم.
- تحاول المعلمة التقرب من الطفل حتى يستأ نسها ولاسيما في الأسبوعين الأولين.
- توجه له الحديث بشكل مستمر وتحاول إدخال طرف ثالث زميل مقرب للطفل مثلاً لمدة أسبوعين آخرين.
- إسناد بعض الأنشطة والمهام للطفل الصامت بمشاركة زميله لإتاحة الفرصة للتواصل معه ومن ثم إسناد أنشطة أخرى يتشارك فيها مع زملائه في الصف.
- تقوم المعلمة بالتنسيق مع والدة الطفل الصامت لقيام بعض زملائه بزيارته في المنزل وذلك للتعرف على الجانب الآخر من شخصيته والتمهيد بالحديث أمامه لانطلاقه.
- على المعلم الاستمرار في متابعة الطفل وتشجيعه وحمايته من سخرية الأقران الآخرين له.


فالصمت الاختياري ، حالة مرضية تتطلب الكثير من الوعي لعلاجها وكلما اكتشفناها مبكراً كلما أمكنك النجاة بطفلك من براثن هذه المشكلة.

المصدر : مجلة بريد المعلم
geology-teacher
28-10-2008, 11:42 PM
تابع ،،،

يحدث الصمت الاختياري من الأطفال في البيت ولا يجد تعامل مناسب فتنتقل المشكلة مع الطفل للمدرسة ممّا يسبب إزعاج للمعلم والمرشد الطلابي ..

أول من كتب عن الصمت هو كانر 1943م .

وأول من أطلق اصطلاح (الصمت الاختياري ) هو ترامر 1934م ،على مجموعة صغيرة من الأطفال الذين لا يتحدثون إلا مع أناس مقربين جدا" ،ويرفضون الحديث مع أي أحد غريب.

وقد استخدم سلاكن وجبيهو 1969(الصمت التطوعي ) أو(الاحتباس الكلامي التطوعي) مرادفاً للصمت الاختياري

ويذكر كولفن و فاندليز 1980م

أن حالة الطفل الصامت اختيارياً بعد العاشرة من العمر لا يستجيب للعلاج .
والصمت الاختياري رد فعل مبدئي لدخول المدرسة ولكنها نادرة كمشكلة طويلة المدى ويتساوى حدوثها في البنين مع البنات.

وقد وجد الباحثين أن معدل حدوثها كمشكلة دائمة(8) في كل ألف حالة في بعض الدراسات ووجد انتشار التبول والتبرز الإرادي أكثر في حالات الصمت الاختياري عنه في عينة ضابطة بنسبة46%.

ويتصف الأطفال الذين يعانون الصمت الاختياري بالسلبية والخضوع من الآخرين.
ويغلب عليهم القلق النفسي .

وبالنسبة لذكائهم العملي،وجد إنها تصل إلى (85) درجة بمتوسط ذكاء (101) في عينة ضابطة سوية (كولفين وفاندينياس 1981م)

وهناك افتراض على أن الأطفال الصامتين اختيارياً ميالين للخجل والانعزال .

بعض الأفكار الأساسية لفهم حالة الطفل الصامت اختيارياً:-

*لا يوجد طفل مُشكل ولكن توجد أسرة أو مدرسة أو كليهما مشكل إلا في حالات استثنائية لأسباب عضوية أو انخفاض في نسبة الذكاء .

*تعد العلاقة عكسية بين العمر الزمني ،ونوعية الأخطاء المرتكبة لدى الطفل.

*معظم الاضطرابات النفسية هي تعبير عن صراعات نفسية ناتجة لعلاقة متوترة وغير طبيعية مع الوالدين أو الأسرة البديلة .

*معظم الأطفال الذين يعانون الصمت الاختياري تعرضوا في تاريخهم المرضي إلى إساءة ،ومعاملة جسدية أو نفسية أو حماية زائدة أو إهمال .

وواقع كثير من المدارس في وطنُنا العربي يكشف لنا عن عدم معرفة بالاضطراب لدى معلمي الصفوف الأولى مما يترتب عليه استخدام أساليب ارتجالية خاطئة تدعم استمرارية الصمت الاختياري وتزيد في صعوبة معالجتها .


 

NoONa82

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
71
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوريييييييييييييييييين وااايد واايد وااايد
الله يعييني علييه وعلى عناده
 

NoONa82

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
71
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اهوا يتكلم طبيعي بالبيت؟؟

اذا العيب بس بالمدرسه حاوبي تحضرين معاه مره بالحصه

ولدي يتكلم عادي طبيعي مع الكل , حتى مع ناس مايعرفهم
الكل يحبه .. دمه خفيف وربعه وايد
اذا قعد يسولف مايسكت .. ساعات اقوله تكفى اسكت بطيت راسي من القرقة
المشكلة بس داخل المدرسة .. بس شنو المشكلة اللي خلته يتحول سايلنت ماني عارفة
 
إنضم
22 يوليو 2008
المشاركات
2,308
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنت اختي جذيه الله يعينكم

اهي تدري ان بنتها مافيها شي بس تقول خايفه وساعات تقول استحي وكل يوم عذر

ازمه وتعدي ان شاء الله
 
إنضم
14 أكتوبر 2009
المشاركات
435
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يمكن خايف يجاوب عشان عنده تجربة سابقة متكلم و في طالب ضحك عليه او قلده .. صدقيني يمكن في سبب بسيط بس شلون اتعرفين ؟؟ في اخصائيين نفسيين يستخدمون الرسم يخلون الياهل يرسم و يعرفون شاللي يفكر فيه
 

نور الضي

New member
إنضم
25 سبتمبر 2008
المشاركات
5,637
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
كويت
حبيبتي انا اخصائيه نفسيه
وبالميداني مسكت حاله جذي
بنت طبيعيه بالبيت تتكلم وتضحك وكل شي
الا بالصف ما تتكلم ولا كلمه
الا لما تاخذ عليج
حالتها اسمها الصمت الاختياري
حتي كنت اشوفها بالفرصه من بعيد تسولف مع رفيجاتها بس
اما اللي ما تعرفهم ما تتكلم معاهم لو شنو
انا اقولها شنو اسمج
ماترد
اي صف
ماترد
انتي شاطره
ماترد
بس انا اقولج روحي المدرسه ونبهي الاخصائيه النفسيه علي ولدج
وهي تتفاهم مع مدرساته
 

أم عبووووود

**مشرفة ركن أولياء أمور الطلبه**
إنضم
22 أكتوبر 2008
المشاركات
6,109
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا مع نور الضي قولي للاخصائية النفسية وهي تنتبه له وتنبه المدرسات

انا اعرف وحدة بنتها الحين برابعه ابتدائي ماتتكلم بالمدرسة بالمره جنها طرمة ولما تعودت عالاخصائية النفسية قامت تكلمها وتكلم البنات لكن المدرسات مو راضية تتأقلم عليهم ولا راضية تكلمهم هذي الحاله غير عن ولدج اتوقع هذي الصمت الاختياري

ولدج مافي الا العافية بس يمكن في شي مضايقه وان شالله شوي شوي مع الوقت راح يتكلم بس كل شي يبي له صبر وفترة وتعدي ان شالله اتي والاخصائية ان شالله كل شي يتعدل لا تحاتين ياقلبي
 

حلم الطفولة

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
12 يونيو 2008
المشاركات
10,225
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
رفع ....... موضوع مفيد للنصايح وإبداء الآراء وعرض أمثله لحالات مشابه .. كملو :)
 

NoONa82

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
71
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يمكن خايف يجاوب عشان عنده تجربة سابقة متكلم و في طالب ضحك عليه او قلده .. صدقيني يمكن في سبب بسيط بس شلون اتعرفين ؟؟ في اخصائيين نفسيين يستخدمون الرسم يخلون الياهل يرسم و يعرفون شاللي يفكر فيه



طلبت منه يرسملي مدرسته وقلت له ارسم لي صفك وارسم لي الابلة مع الطلبة
رسم لي ابلة العربي .. مبتسمة ابتسامة عريضة وشعرها مرتب وحلو وجسمها متناسق الايادي نفس الحجم والريل نفس الحجم
بس الصدمة ابلة الانجليزي
رسمها زعلانة وشعرها شكلة مثل القرون ... واياديها كبااار وحدة اكبر من الثانية حجم ايدها اكبر من الراس و ريلها وحدة اكبر من الثانية .. مافي اي تناسق بجسمها ولا حتى لبسها
لو تشوفوون الصورة واااايد معبرة
لما سألتة ليش الابلة جذيه زعلانة وليش ايدها كبيرة .. قال لي اظافرها طويلة
وقلت له منو تحب اي ابلة .. قال لي احب ابلة الانجليزي لانها قالت لي راح تشتري لي لعبة
 

NoONa82

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
71
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي انا اخصائيه نفسيه
وبالميداني مسكت حاله جذي
بنت طبيعيه بالبيت تتكلم وتضحك وكل شي
الا بالصف ما تتكلم ولا كلمه
الا لما تاخذ عليج
حالتها اسمها الصمت الاختياري
حتي كنت اشوفها بالفرصه من بعيد تسولف مع رفيجاتها بس
اما اللي ما تعرفهم ما تتكلم معاهم لو شنو
انا اقولها شنو اسمج
ماترد
اي صف
ماترد
انتي شاطره
ماترد
بس انا اقولج روحي المدرسه ونبهي الاخصائيه النفسيه علي ولدج
وهي تتفاهم مع مدرساته

الله يوفقج ويكون في عونج
انا كلمت الاخصائية .. قالت لي روحي مراكز مختصة عشان يعرفون سبب سكوته .. بس
هذا كل اللي قدرت عليه
وانا محتارة اوديه ولا لأ
 

حلم الطفولة

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
12 يونيو 2008
المشاركات
10,225
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
بعد اكتشاف المشكلة في الصمت الاختياري : يشترك أولياء الأمور والمعلمون والمربون داخل المدرسة في عناصر العلاج نفسها.

- عدم إجبار الطفل على الكلام.
- تشجيع الطفل على الحديث وتعزيزه مهما كان بسيطاً.
- تفهم وضعه وخوفه.
- ثقة المربيين بأن الطفل سيتخلص من هذه المشكلة.
- عدم إشعار الطفل بأن قلقه وخوفه محل سخرية الآخرين.
- تعليم الطفل كيف يواجه المواقف وعدم حمايته من مواجهتها. مثلاً (تشجيعه على شراء حلوى من البائع نفسه)
- تعليم الطفل كيفية التعبير عن قلقه ومخاوفه وتزويده بكلمات تساعده في ذلك.
- إسناد بعض الأنشطة والمهام للطفل الصامت لإثبات وجوده داخل الصف لأن ذلك يقلل من قلقه وتوتره ويساعده في الاعتماد على النفس والشعور بالاستقلالية.

خطة علاجية مقترحة للتعامل مع الطفل الصامت داخل الصف:

- عقد جلسة مطولة مع والدة الطفل والتحدث عن الحالة بشكل مفصل ليتم التعاون بين المعلمة والأم.
- تحاول المعلمة التقرب من الطفل حتى يستأ نسها ولاسيما في الأسبوعين الأولين.
- توجه له الحديث بشكل مستمر وتحاول إدخال طرف ثالث زميل مقرب للطفل مثلاً لمدة أسبوعين آخرين.
- إسناد بعض الأنشطة والمهام للطفل الصامت بمشاركة زميله لإتاحة الفرصة للتواصل معه ومن ثم إسناد أنشطة أخرى يتشارك فيها مع زملائه في الصف.
- تقوم المعلمة بالتنسيق مع والدة الطفل الصامت لقيام بعض زملائه بزيارته في المنزل وذلك للتعرف على الجانب الآخر من شخصيته والتمهيد بالحديث أمامه لانطلاقه.
- على المعلم الاستمرار في متابعة الطفل وتشجيعه وحمايته من سخرية الأقران الآخرين له.


فالصمت الاختياري ، حالة مرضية تتطلب الكثير من الوعي لعلاجها وكلما اكتشفناها مبكراً كلما أمكنك النجاة بطفلك من براثن هذه المشكلة.
 

NoONa82

New member
إنضم
6 يوليو 2009
المشاركات
71
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حلم الطفولة مشكوورة واااااايد

انا رحت المدرسة وطلبت اني احضر حصة مع ولدي علشان يحس بالامان ويبدي يتكلم جدام الابلة والطلبة
بس رفضوا .. قالو لي مايصير
المهم حاولت افهم مشرفتهم عن وضع ولدي .. قالت لي عااادي ولدج مافيه شي طبيعي .. وان هذي مو مشكلتج انتي ولية امر .. هذي مشكلة المدرسة .. اهية عندها 100 طريقة تسويها تخلي الولد يتكلم ..
لما شافني ولدي .. قال لي ابي اكلم ابلة الانجليزي .. وراح كلمها عادي .. وكلم واحد من اللي معاه بالصف

بس انا ما أبيه يحط في باله ان ما اتكلم إلا لما امي تكون موجودة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.