السلام عليكم... أولا أحب أعرفكم بنفسي : أنا وحدة من أهل الميدان ..... يعني معلمة علوم و فوق هذا ولية أمر لطالب في الابتدائي.
رأي بكل صراحة المناهج الجديدة رائعة و الكتب أروع و مستوى المعلومات يناسب المرحلة العمرية.... انزين وين المشكلة؟؟؟
1) لم يتم تدريب المعلملت قبل تطبيق المنهج ...بمعنى أن الوزارة المفروض من العام الدراسي الفائت أعطت المعلمات دروات تدريبية مكثفة... خاصة أن معظم معلمات الابتدائي هم خريجات التربية الأساسية.
2) لم يتم تأهيل المعلمات على طرق التدريس الحديثة حيث يعتمد هذا المنهج على طرق تدريس حديثة و مبدعة...
3) أهم طرف في المشكلة هو أولياء الأمور أنفسهم ... شلون؟؟؟
أولا: منو قال أن دور الأم أنها تحفظ و ادرس في البيت ... دورج اشرافي فقط..
ثانيا: ليش دايما شايفين أن اعيالكم اغبياء و ما راح يفهمون و اهم يشغلون الكميوتر أحسن منكم و هالشي هذا شايفته بنفسي أعيال الجيل هذا فهمهم و وعيهم عالي بدليل أنهم يفهمون سوالف انتو ما تتوقعونها...فليش دايما تنظرولهمالنظرة الدونية ... مرة سمعت مرة كبيرة بالعمر تقول ولدج انتي تخبلينه او تثقلينه ... عشان جذي شوفو جيل الكبار اللي بالأربيعينات و طالع ... الخبل فيهم يشار له بالبنان لأنه نادر ... يعني ما تسمعين أحد يقول و الله فلان ثقيل ... فليش تستهينون بعيالكم مع العلم أن الطفل أقل من ست سنوات يقدر يحفظ القرآن كامل و يستوعبه... مع أن لغة القرآن لم تصبح هي اللغة المحكية نظرا لطغيان اللهجة المحلية و الأجنبية و مع جذي نسمع عن أطفال حفظوا القرآن...
ثالثا: سألوا أولياء أمور المدارس الأجنبية و ثنائية اللغة عيالهم شيدرسون في العلوم و الرياضيات في الابتدائي و انا متأكدة راح تنصدمون ... شفرقهم عن عيالكم ... ليش اهم يستوعبون و عيالكم ما راح يستوعبون.. مع العلم انه يدرس لهم باللغة الانجليزية.
رابعا:: منو قال أن فعلا عيالكم متفوقين و امتياز... الابتدائي بالنظام القديم مو مقياس بدليل::: ثلاثة ارباع الصف امتياز؟؟؟؟ علميا غلط لأنه معناته أن كل العيال الكويت فلتة و المدرسات فلتة... جان صدرنا مدرسات و طلبة حق أمريكا و اليابان.. ثاني دليل ما سألتوا نفسكم ليش عيالكم يتفوقون في الابتدائي و المتوسط و بالثانوي لأ... لأن النظام الثانوي أهو أول نظام يكشف المستوى الحقيقي للطالب عشان جذي كل معلمات الثانوي يتلقون شكوى وحدة ما تتغير من الأمهات ألا و اهي " بناتنا طول عمرهم متفوقات و امتياز ..ليش جذي نزل مستواهم؟؟" ...و الصدمة الحقيقية راح يتلقونها بالجامعة اذا ما تلاحقوا اعيالهم..
العالم يتطور حولينا و انتو للحين تبونا نعلم اعيالكم هذا حي و هذا غير حي و هذا يغطيه ريش و هذا لا... اتا متأكدة أن معلمات الثانوي معاي لأنهم يعانون من مستوى تفكير الطلبة السطحي و الغبي أحيانا .. و ما ألوم الطالب لأنه طول عمره متعود على السهالات و الأمور السطحية و فجأة بدون أي مقدمات يتلقى كم هائل من المعلومات في الصف العاشر من كيمياء و فيزياء و أحياء و رياضيات حديثة... لدرجة أن الطلبة مو قادرين يستوعبون المصطلحات العلمية...
تقبلوا مروري و ردي , أرجوكم خلو المناهج تتطور بسنا تخلف..
كلامج كله صح
احنا نبي عيالنا يتطورون ويتعلمون وندري انه عيالنا مخهم نظيف وماشاءالله عليهم يجي منهم اكثر مما نتوقع
انا متأكدة انه الكتاب المدرسي لمادة العلوم
كان مجرد صفقة تجارية بحتة
تبون تطورون المناهج
لازم تراعون عدة نقاط بالكتاب المدرسي
اهم نقاط :
تبسيط المعلومة
عدم وضع زخم كبير من المعلومات في صفحة واحدة < كتاب مو موسووعة ترى
الخط كبير لازم مو نمل احنا نبي ندرسهم مو نعميهم
توفير شغلات يعطونها لولي الامر تدعم الكتاب وتوضحه اكثر
اجراء ورش عمل للمعلمات والمعلمين قبل مدة مو بنفس الوقت
اجراء استفتاء قبل تطبيقه خاصة بين اهل الميدان والابتعاد عن المجاملات في تقويمه
مراعاااااااة سن الطالب !!!!!!!!!!!!!!!!
واكيد لو بنتكلم نتعب عن اخطاء الوزارة في هالمنهج
بس هذا شي تعودنا عليه في وزارة التخبط والتطفيش ! مو شي جديد
وانا بعد ولية امر ومعلمة وخلاص غاسلة ايدي من الوزارة
لانه اغلب الي ماسكينها يا بواسطة يا معرفة التخصص مومن ضمن شروطهم للوصول للكرسي فشلون بيراعون ربهم فينا بالله قوليلي
قولولي يابنات شلون واحد وصل لمدير او مسؤول في وزارة التربية بالواسطة وحب الخشوم شلون بيراعي ربه بعيالنا