**ّّتــــجــمـــع الــصــحبــة الــصالــــحة ّّّ**

إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
2,127
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سَقفُ الرَاحِليَن !
والله خوش تجمع بارك الله فيكم ....وجزاها الله خير صاحبة الموضوع ....
وأقول : لا إله الا الله محمد رسول الله _صلى الله عليه وسلم _


وفيج يالغاآآليه :eh_s(7):
حيآآآآآآآآآآآآآج الله كل يوم مري :eh_s(15):
 

مسك حياتي

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
3,243
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحمد لله بخير انتي شلونج ابلتنا ...

اي والله حلمي الامومه مالها حس عسى المانع خير ان شاء الله ...
 

مسك حياتي

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
3,243
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حطيه عشان اللي ما سمعت تحفظهم و تسمعهم كلهم او عالاقل يكون عندها خبر ...
 

Vous jamais

*مساعدة مشرفات اسلاميات*
إنضم
13 مايو 2011
المشاركات
2,304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحة الموضوع قمة بالروعة ..

و بالفعل شعوري نفس صاحبة الموضوع

اشعر ب الوحدة والغربة

صح الناس فيهم الخير والنعم فيهم والله

لكن تشوفين دايما لاهين مع الدنيا

انا بنضم لكم و ان كنت متأخرة ف اعذروني ..
 
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
2,127
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سَقفُ الرَاحِليَن !
بصراحة الموضوع قمة بالروعة ..

و بالفعل شعوري نفس صاحبة الموضوع

اشعر ب الوحدة والغربة

صح الناس فيهم الخير والنعم فيهم والله

لكن تشوفين دايما لاهين مع الدنيا

انا بنضم لكم و ان كنت متأخرة ف اعذروني ..

يا هلا ومرحبآآآ:eh_s(9):
ابد حيآآآآج الله بكككل وقت :eh_s(7):
وتشرفنآآآ واسعدنآآآآ بنضمآآآآمجَ لنآآآآ :eh_s(15):
 
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
2,127
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سَقفُ الرَاحِليَن !
للي ماسمعووو الحديث الثاااني هذا اهو
عن عمر
أيضاً، قال: بينما نحن جلوس عـند رسـول الله
ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثـر السفر، ولا يعـرفه منا أحـد، حتى جـلـس إلى النبي
فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه، وقـال: ( يا محمد أخبرني عن الإسلام ).
فقـال رسـول الله
: { الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـداً رسـول الله، وتـقـيـم الصلاة، وتـؤتي الـزكاة، وتـصوم رمضان، وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت إليه سبيلاً }.
قال: ( صدقت )، فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟ قال: ( فأخبرني عن الإيمان ).
قال: { أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }.
قال: ( صدقت ). قال: ( فأخبرني عن الإحسان ).
قال: { أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك }.
قال: ( فأخبرني عن الساعة ).
قال: { ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.
قال: ( فأخبرني عن أماراتها ).
قال: { أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان }.
ثم انطلق، فلبثت ملياً، ثم قال: { يا عمر أتدري من السائل ؟ }.
قلت: الله ورسوله أعلم.
قال: { فإنه جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم }.
[رواه مسلم:8].
 
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
2,127
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سَقفُ الرَاحِليَن !
اللي سمعوووووووووووووووووووو الحديث الثاااني
هذا الحديث الثااالث جنه مال اولى او ثانيه ابتدائي:eh_s(9):
عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما، قـال: سمعت رسول الله
يقـول: { بـني الإسـلام على خـمـس: شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيـتـاء الـزكـاة، وحـج البيت، وصـوم رمضان }.
 
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
2,127
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سَقفُ الرَاحِليَن !
تسميعي للحديث الثالث
بسم الله
عن ابي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم قال بني الاسلام على خمس شهاده ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله واقامه الصلاه وايتاء الزكاه وحج البيت وصوم رمضان
 

Vous jamais

*مساعدة مشرفات اسلاميات*
إنضم
13 مايو 2011
المشاركات
2,304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أهليين سدوونة ..

عاد بما إني ادرس ب دار القرآن مارة علي هالأحاديث الحمدلله .

فَ ابسمعهم ..

بسم الله .. توكلت على الله ..

الحديث الأول :

عن أمير المؤمنين أبوحفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرئ ما نوى , فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله , ومن كانت هجرته لدنيا

يصيبها أو امرأة ينكحها فَ هجرته لما هاجر إليه ..
 
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
2,127
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سَقفُ الرَاحِليَن !
أهليين سدوونة ..

عاد بما إني ادرس ب دار القرآن مارة علي هالأحاديث الحمدلله .

فَ ابسمعهم ..

بسم الله .. توكلت على الله ..

الحديث الأول :

عن أمير المؤمنين أبوحفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل إمرئ ما نوى , فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله , ومن كانت هجرته لدنيا

يصيبها أو امرأة ينكحها فَ هجرته لما هاجر إليه ..

:eh_s(9):الله يسعدجَ حبيبتي
وبانتظااار تسميعج للاحاديث الثااانيه
ومري كل يوم مو تنسين :eh_s(4):
وتفاعلي معااآآآناآآآ :eh_s(9):
 
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
2,127
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سَقفُ الرَاحِليَن !
الحديث الثالث
عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ النبي صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ، وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البِيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ)[50]
الشرح
عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ هذه كنية، عبد الله بن عمر هذا اسم علم.
والكنية: كل ما صدر بأبٍ، أو أم، أو أخ، أو خالٍ، أو ما أشبه ذلك. والعلم: اسم يعين المسمى مطلقاً.
رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قال العلماء: إذا كان الصحابي وأبوه مسلمين فقل: رضي الله عنهما، وإذا كان الصحابي مسلماً وأبوه كافراً فقل: رضي الله عنه .
قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ يَقُوْلُ: بُنِيَ الإِسْلامُ الذي بناه هو الله عزّ وجل، وأبهم الفاعل للعلم به، كما أُبهم الفاعل في قوله تعالى: ( وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً)(النساء:الآية28) فلم يبين من الخالق، لكنه معلوم، فما عُلم شرعاً أو قدراً جاز أن يبنى فعله لما لم يسم فاعله.
عَلَى خَمْسٍ أي على خمسِ دعائم.
شَهَادَة أنْ لا إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ (شهادة) يجوز فيها وجهان في الإعراب:
الأول: الضم (شهادةُ) بناء على أنها خبر لمبتدأ محذوف، والتقدير: هي شهادة.
والثاني: الكسر (شهادةِ) على أنها بدل من قوله: خمس، وهذا البدل بدل بعض من كل.
وقد سبق الكلام على الشهادتين في شرح حديث جبريل عليه السلام[51]
وَإِقَامِ الصّلاةِ، وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البّيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَان وهذا سبق الكلام عليه في شرح حديث جبريل عليه السلام[52] .
لكن في هذا الحديث إشكال وهو:تقديم الحج على الصوم.
والجواب عليه أن يقال: هذا ترتيب ذكري، والترتيب الذكري يجوز فيه أن يقدم المؤخر كقول الشاعر:
إن من ساد ثم ساد أبوه ثم ساد من بعد ذلك جده
فالترتيب هنا ترتيب ذكري.
وقد سبق في حديث جبريل تقديم الصيام على الحج، ونقول في شرح الحديث:
إن الله عزّ وجل حكيم، حيث بنى الإسلام العظيم علىهذه الدعائم الخمس من أجل امتحان العباد.
- الشهادتان: نطق باللسان، واعتقاد بالجنان.
- إقام الصلاة: عمل بدني يشتمل على قول وفعل، وما قد يجب من المال لإكمال الصلاة فإنه لا يعد منها، وإلا فمن المعلوم أنه يجب الوضوء للصلاة، وإذا لم تجد ماءً فاشتر ماءً بثمن ، ومن المعلوم أيضاً أنك ستستر العورة في الصلاة وتشتري السترة بمال لكن هذا خارج عن العبادة، ولذلك نقول:إن الصلاة عبادة بدنية محضة.
- إيتاء الزكاة: عبادة مالية لا بدنية، وكون الغني يجب أن يوصلها للفقير، وربما يمشي وربما يستأجر سيارة، هذا أمر خارج عن العبادة، ولهذا لو كان الفقير عند الغني أعطاه الدراهم مباشرة بدون أي عمل، ولا نقول: اذهب أيها التاجر إلى أقصى البلد ثم ارجع.
- صوم رمضان: عبادة بدنية لكن من نوع آخر، الصلاة بدنية لكنها فعل، والصيام بدني لكنه كف وترك، لأنه قد يسهل على الإنسان أن يفعل،ويصعب عليه أن يكف، وقد يسهل عليه الكف ويصعب عليه الفعل، فنوعت العبادات ليكمل بذلك الامتحان، فسبحان الله العظيم.
- حج البيت: هل يتوقف الحج على بذل المال؟
فيه تفصيل: إذا كان الإنسان يحتاج إلى شد رحل احتاج إلى المال، لكن هذا خارج العبادة، هذا من جنس الوضوء للصلاة.
وإذا قدرنا أن الرجل في مكة فهل يحتاج إلى بذل المال؟
الجواب: إذا كان يستطيع أن يمشي على رجليه فلا يحتاج إلى بذل المال، والنفقة من الأكل والشرب لابد منها حتى وإن لم يحج.
لذلك الحج - عندي- متردد بين أن يكون عبادة مالية، أوعبادة بدنية مالية، وعلىكل حال إن كان عبادة مالية بدنية فهو امتحان.
فصارت هذه الحكمة العظيمة في أركان الإسلام أنها:
بذل المحبوب، والكف عن المحبوب، وإجهاد البدن، كل هذا امتحان.
بذل المحبوب: في الزكاة ،لأن المال محبوب إلى الإنسان،كما قال الله عزّ وجل: (وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ) [العاديات:8] وقال : (وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً) (الفجر:20)
والكف عن المحبوب: في الصيام كما جاء في الحديث القدسي: يَدَعُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِيْ [53] .
فتنوعت هذه الدعائم الخمس على هذه الوجوه تكميلاً للامتحان، لأن بعض الناس يسهل عليه أن يصوم، ولكن لا يسهل عليه أن يبذل قرشاً واحداً، وبعض الناس يسهل عليه أن يصلي،ولكن يصعب عليه أن يصوم.
ويذكر أن بعض الملوك وجبت عليه كفارةفيها تحرير رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. فاجتهد بعض العلماء وقال لهذا الملك: يجب عليك أن تصوم شهرين متتابعين ولا تعتق، فقيل للمفتي في ذلك فقال: لأن الشهرين أشق على هذا الملك من إعتاق رقبة، والمقصود بالكفارة محو ما حصل من إثم الذنب، وأن لا يعود.
فنقول: هذا استحسان لكنه ليس بحسن وفي غير محله لأنه مخالف للشرع، فألزمه بما أوجب الله عليه وحسابه على الله عزّ وجل، وليس إليك.



[50] سبق تخريجه صفحة (57)​

[51] صفحة (21)​

[52] صفحة (22)​

[53] - أخرجه البخاري – كتاب: التوحيد، باب: قول الله تعالى: (يريدون أن يبدلوا كلام الله) ، (7492)، ومسلم – كتاب الصيام، باب: فضل الصيام، (1151)،(164).​
 
إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
2,042
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير الجزاء سدونه




بسالك كيف طريقة تسميع الحديث



 
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
2,127
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سَقفُ الرَاحِليَن !
ويآآآآآآآآآآآآآآآج حبيبتي
الطريقه انج تحفظين الحديث اللي احناا نحطه والحين وصلنآآآ للحديث الثالث
ولمن تحفظين تكتبينه اهني من غير غش :p
وبس
وخلج ويآآآآآآآنااا
 

مسك حياتي

New member
إنضم
14 مارس 2009
المشاركات
3,243
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابله سدون بسمع ...

بسم الله ...

عن ابي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله و ان محمد رسول الله و اقامة الصلاة و ايتاء الزكاة و حج البيت و صوم رمضان ...


سدون صاجه اذكر جنه هذا اول حديث حفظناه بالمدرسه ...

انثى مميزه اسفرت و انورت و استهلت و امطرت حياج الرحمن ...

السعوديه حفظيه و كتبيه هنيه كرد عادي بس هاااااا ديربالج تغشين ترى الله يشوفج :p ...