【 الطهارة والصلاة على مذهب الإمام الشافعي رحمه الله 】 الدرس الثاني

^^ ǺГฬα

*مساعدة مشرفات قسم العروس*
إنضم
3 مارس 2012
المشاركات
6,779
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
-

















[FONT=&quot]الوضُوء[/FONT]

[FONT=&quot]معناه:[/FONT]
[FONT=&quot] الوضوء لغة: مأخوذة من الوضاءة وهي الحسن والبهجة،
وشرعاً: اسم للفعل الذي هو استعمال الماء أعضاء معينة ما النية. والوضوء اسم للماء الذي يتوضأ به، وسمي بذلك لما يضفي على الأعضاء من وضاءة يغسلها وتنظيفها.
[/FONT]
[FONT=&quot]فروض الوضوء:
[/FONT]

[FONT=&quot] وفروض الوضوء ستة وهي: النية، وغسل الوجه، وغسل اليدين، مع المرفقين، ومسح بعض الرأس، وغسل الرجلين مع الكعبين، والترتيب.

والأصل في مشروعية الوضوء وأركانه قوله تعالى:
(يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وأمسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين) [المائدة:6].[/FONT]
[FONT=&quot] 1ـ النية: لأن الوضوء عبادة، وبالنية تتميز العبادة، قال رسول الله [/FONT] [FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى" [رواه البخاري:1، ومسلم:1907]. أي لا تصح العبادة ولا يعتد بها شرعاً إلا إذا نويت، ولا يحصل للمكلف أجرها إلا إذا أخلص فيها.[/FONT]
[FONT=&quot] تعريف النية:
والنية معناها لغة: القصد، وشرعاً: قصد الشيء مقروناً بفعله.[/FONT]
[FONT=&quot] محل النية: ومحل النية القلب، ويسن التلفظ بها باللسان. [/FONT]
[FONT=&quot] كيفية النية: وكيفيتها أن يقول بقلبه: نويت فرض الوضوء، أو رفع الحدث، أو استباحة الصلاة.[/FONT]
[FONT=&quot] وقت النية: ووقتها عند غسل أول جزء من الوجه، لأنه أول الوضوء.[/FONT]

[FONT=&quot] 2ـ غسل جميع الوجه: لقوله تعالى: (فاغسلوا وجوهكم).وحدود الوجه من منبت الشعر إلى أسفل الذقن طولاً، ومن الأذن إلى الأذن عرضاً.[/FONT]
[FONT=&quot] ويجب غسل كل ما على الوجه: من حاجب، وشارب، ولحية، ظاهرة وباطناً لأنها من أجزاء الوجه، إلا اللحية الكثيفة ـ وهي التي لا يرى ما تحتها ـ فإنه يكفى غسل ظاهرها دون باطنها.[/FONT]
[FONT=&quot] 3ـ غسل اليدين مع المرفقين: لقوله تعالى: (وأيديكم إلى المرافق). جمع مرفق وهو مجتمع الساعد مع العضد و"إلى" بمعنى مع، أي: مع المرافق، دل على ذلك ما رواه مسلم (246)،

عن أبي هريرة [/FONT] [FONT=&quot][FONT=&quot]t[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: "أنه توضأ فغسل وجهه فاسبغ الوضوء، ثم غسل يده اليمنى حتى أشرع في العضد، ثم يده اليسرى حتى أشرع في العضد، ثم مسح رأسه، ثم غسل رجله اليمنى حتى أشرع في الساق، ثم غسل رجله اليسرى حتى أشرع في الساق، ثم قال: هكذا رأيت الرسول صلى الله الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]يتوضأ".[/FONT]
[FONT=&quot] [أشرع في العضد وأشرع في الساق، معناه: أدخل الغسل فيهما ].
[/FONT]

[FONT=&quot] ويجب تعميم جميع الشعر والبشرة بالغسل، فلو كان تحت أظافره وسخ يمنع وصول الماء أو خاتم لم يصح الوضوء، لما رواه البخاري (161)، ومسلم (241) واللفظ له، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: رجعنا مع رسول الله [FONT=&quot]صلى الله الله عليه وسلم[/FONT][/FONT][FONT=&quot] من مكة إلى المدينة، حتى إذا كنا بماء بالطريق تعجل قوم عند العصر، فتوضأوا وهم عجال، فانتهينا إليهم وأعقابهم تلوح لم يمسها ماء، فقال رسول الله [FONT=&quot]صلى الله الله عليه وسلم [/FONT][/FONT][FONT=&quot]: "ويل للأعقاب من النار، أسبغوا الوضوء"

. أي أتموه وأكملوه باستيعاب العضو بالغسل.[/FONT]
[FONT=&quot] [عجال: مستعجلون].[/FONT]
[FONT=&quot] وروى مسلم (243) : أن رجلا توضأ فترك موضع ظفر على قدمه،
فأبصره النبي[FONT=&quot] صلى الله الله عليه وسلم [/FONT][/FONT][FONT=&quot]، فقال: "أرجع فأحسن وضوءك". فرجع ثم صلى.[/FONT]
[FONT=&quot] [فرجع: أي فأتم وضوءه وأحسنه].[/FONT]
[FONT=&quot] فدل الحديثان: على أنه لا يجزئ الوضوء إذا بقي أدنى جزء من العضو المغسول دون غسل.
[/FONT]
[FONT=&quot] 4ـ مسح بعض الرأس، ولو شعرة ما دامت في حدود الرأس، لقوله تعالى: (وامسحوا برؤوسكم). وروى المغيرة بن شعبة [/FONT] [FONT=&quot][FONT=&quot]t[/FONT][/FONT][FONT=&quot] : أن رسول الله [FONT=&quot]صلى الله الله عليه وسلم [/FONT][/FONT][FONT=&quot]توضأ، ومسح بناصيته، وعلى عمامته. [رواه مسلم:279].[/FONT]
[FONT=&quot] ولو غسل رأسه أو بعضه يدل المسح جاز. والناصية: مقدم الرأس، وهي جزء منه، والاكتفاء، بالمسح عليها دليل على ان مسح الجزء هو المفروض ويحصل بأي جزء كان.
[/FONT]
[FONT=&quot] 5ـ غسل الرجلين مع الكعبين: لقوله تعالى: (وأرجلكم إلى الكعبين). الكعبان مثنى الكعب: وهو العظم الناتئ من كل جانب عند مفصل الساق مع القدم، و "إلى": بمعنى مع، أي مع الكعبين، دل على ذلك: ما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه [/FONT][FONT=&quot]السابق وحتى أشرع في الساق".[/FONT]
[FONT=&quot] ويجب تعميم الرجلين بالغسل بحيث لا يبقى منهما ولو موضع ظفر، أو تحت شعر لما مر في غسل اليدين.
[/FONT]
[FONT=&quot] 6ـ الترتيب على الشكل الذي ذكرناه:[/FONT]
[FONT=&quot] وهذا مستفاد من الآية التي ذكرت فروض الوضوء مرتبة، ومن فعله [/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]صلى الله الله عليه وسلم[/FONT] [/FONT][FONT=&quot]فإنه لم يتوضأ إلا مرتباً ـ كما جاء في الآية ـ ثبت ذلك بالأحاديث الصحيحة منها حديث أبي هريرة رضى الله عنه [/FONT][FONT=&quot]السابق، وفيه العطف بثم، وهي الترتيب باتفاق. قال النووي في المجموع (1/ 484): واحتج الأصحاب من السنة بالأحاديث الصحيحة المستفيضة عن جماعات من الصحابة في صفة وضوء النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]صلى الله الله عليه وسلم [/FONT][/FONT][FONT=&quot]، وكلهم وصفوه مرتباً، مع كثرتهم وكثرة المواطن التي رأوه فيها، وكثرة اختلافهم في صفاته في مرة ومرتين وثلاث وغير ذلك، ولم يثبت فيه ـ مع اختلاف أنواعه ـ صفة غير مرتبة، وفعله [FONT=&quot]صلى الله الله عليه وسلم [/FONT][/FONT][FONT=&quot]بيان للوضوء المأمور به، ولو جاز ترك الترتيب لتركه في بعض الأحوال لبيان الجواز، كما ترك التكرار في أوقات.

[/FONT]


يتبع

 

^^ ǺГฬα

*مساعدة مشرفات قسم العروس*
إنضم
3 مارس 2012
المشاركات
6,779
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
t تعني رضي الله عنه
r صلى الله عليه وسلم


[FONT=&quot]سنن الوضوء:[/FONT]


[FONT=&quot] للوضوء سنن كثيرة نذكر أهمها وهي:[/FONT]


[FONT=&quot] 1ـ التسمية في ابتدائه: روى النسائي (1/61) بإسناد جيد، عن أنس [/FONT]
رضي الله عنه [FONT=&quot]قال: طلب بعض أصحاب النبي [/FONT]صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot]وضوءاً فلم يجدوا ماء، فقال عليه الصلاة والسلام: "هل مع أحد منكم ماء"، فأتي بماء فوضع يده في الإناء الذي فيه الماء، ثم قال: "توضأوا بسم الله" أي قائلين ذلك عند الابتداء به. قال أنس[/FONT]رضي الله عنه[FONT=&quot]: فرأيت الماء يفور من بين أصابعه، حتى توضأوا من عن آخرهم ـ أي جميعهم ـ وكانوا نحواً من سبعين.[/FONT]

[FONT=&quot] 2ـ غسل الكفين ثلاثاً قبل إدخالهما الإناء: روى البخاري (2183)، ومسلم (235)، من حديث عبدالله بن زيد[/FONT]
رضي الله عنه[FONT=&quot] وقد سئل عن وضوء النبي [/FONT]صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot]، فدعا بنور من ماء، فتوضأ لهم وضوء النبي [/FONT]صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot]فأكفأ على يده من التور، فغسل يديه ثلاثاً، ثم أدخل يده في الإناء...".[/FONT]
[FONT=&quot] [التور: إناء من نحاس. فأكفأ: صب].[/FONT]


[FONT=&quot] 3ـ استعمال السواك: لما رواه البخاري (847)، ومسلم (252)، وغيرهما، عن أبي هريرة [/FONT]
رضي الله عنه[FONT=&quot]عن النبي [/FONT]صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot]قال: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء". أي لأمرتهم أمر إيجاب، وهذا دليل الاستحباب المؤكد.[/FONT]


[FONT=&quot]4 و 5 ـ المضمضة والاستنشاق باليد اليمنى والاستنثار باليد اليسرى، جاء في حديث عبد الله بن زيد [/FONT]
رضي الله عنه
[FONT=&quot] السابق من غرفة واحدة، وكرر ذلك ثلاثاً.[/FONT]
[FONT=&quot] [استنثر: أخرج الماء الذي أدخله في أنفه].[/FONT]



[FONT=&quot] 6ـ تخليل اللحية الكثة: روى أبو داود (145) عن أنس[/FONT]
رضي الله عنه [FONT=&quot]كان إذا توضأ أخذ كفاً من ماء، فأخله تحت حنكه، فخلل به لحيته، وقال: "هكذا أمرني ربي عز وجل" [/FONT]


[FONT=&quot] 7ـ مسح جميع الرأس: جاء في حديث عبد الله بن زيد [/FONT]
رضي الله عنه[FONT=&quot]: فمسح رأسه بيديه، فاقبل بهما وأدبر: بدأ بمقدم رأسه، ثم ذهب بهما على قفاه ثم ردهما حتى رجع إلى المكان الذي بدأ منه.[/FONT]


[FONT=&quot] 8ـ تخليل ما بين أصابع اليدين والرجلين بالماء: أما اليدين فبالتشبيك بينهما، وأما الرجلان فبخنصر اليد اليسرى: عن لقيط بن صبرة [/FONT]
رضي الله عنه[FONT=&quot] قلت: يا رسول الله أخبرني عن الوضوء؟ قال: "أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق، إلا أن تكون صائماً" [رواه أبو داود:142، وصححه الترمذي:788، وغيرهما] [/FONT]
[FONT=&quot] [أسبغ: أكمله وأتمه بأركانه وسننه].[/FONT]



[FONT=&quot]وعن المستورد قال: "رأيت النب ي[/FONT]
[FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]توضأ فخلل أصابع رجليه بخنصره، [رواه أبن ماجه:446].[/FONT]


[FONT=&quot] 9ـ مسح الأذنين ظاهرهما وباطنهما بماء جديد غير ماء الرأس عن ابن عباس[/FONT]
رضي الله عنه[FONT=&quot]: "أن النبي [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]مسح برأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما" [رواه الترمذي:36، وصححه]. وعند النسائي (1/ 74): "مسح برأسه وأذنيه، باطنهما بالمسحتين، وظاهرهما بإبهاميه". وقال عبدالله بن زيد: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]يتوضأ، فأخذ ماء لأذنيه خلاف الماء الذي أخذه لرأسه" [رواه الحاكم:1/151]، وقال عنه الحافظ الذهبي: صحيح.[/FONT]



[FONT=&quot]10ـ التثليث في جميع فرائض الوضوء وسننه. روى مسلم (230) أن عثمان [/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]t[/FONT][/FONT][FONT=&quot] قال: ألا أريكم وضوء رسول الله [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] ؟ ثم توضأ ثلاثاً ثلاثاً.[/FONT]
[FONT=&quot]11ـ تقديم اليمنى على اليسرى، في اليدين والرجلين: عن أبي هريرة [/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]t[/FONT][/FONT][FONT=&quot] أن رسول الله قال: "إذا توضأتم فابدءوا بميامنكم" [رواه ابن ماجه:402]. ودلّ على ذلك حديثه السابق في فرائض الوضوء.[/FONT]


[FONT=&quot]12ـ الدلك ـ وهو إمرار اليد على العضو عند غسله ـ: روى أحمد في مسنده (4/39) عن عبدالله بن زيد [/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]t[/FONT][/FONT][FONT=&quot] أن رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]توضأ، فجعل يقول هكذا، يدلك.[/FONT]
[FONT=&quot][في المصباح: دلكت الشيء ـ من باب قتل ـ مرسته بيدك، ودلكت النعل بالأرض مسحتها بها . يقول: عبر عبدالله بالقول عن الفعل].[/FONT]



[FONT=&quot]13ـ الموالاة: أي غسل الأعضاء بالتتابع من غير انقطاع، بحيث يغسل العضو الثاني قبل أن يجف الأول، أتباعاً للنبي[/FONT]
[FONT=&quot] صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]، لما مر معك من أحاديث على ذلك.[/FONT]


[FONT=&quot]14ـ إطالة الغرة والتحجيل: والغرة غسل جزء من مقدم الرأس والتحجيل غسل ما فوق المرفقين في اليدين، وما فوق الكعبين في الرجلين، قال رسول الله [/FONT]
[FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]"إن أمتي يدعون يوم القيامة غراً محجلين من آثار الوضوء، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل" [رواه البخاري:136، ومسلم:246]. وفي رواية عند مسلم: " فليطل غرته وتحجيله".[/FONT]
[FONT=&quot][غرّاًً: جمع أغر، أي ذو غرة، وهي بياض في الجبهة. محجلين: من التحجيل وهو بياض في اليدين والرجلين، وهذا تشبيه لأن الأصل في الغرة والتحجيل أن يكون في جهة الفرس وقوائمها، والمراد به هنا: النور الذي يسطع من المؤمنين يوم القيامة].[/FONT]



[FONT=&quot]15ـ الاعتدال بالماء دون سرف أو تقتير: فقد روى البخاري (198) عن أنس رضي الله عنه [/FONT]
[FONT=&quot]: كان النبي [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]يتوضأ بالمد.[/FONT]
[FONT=&quot] [والمد: إناء يساوي مكعباً طول حرفه 10 سم تقريباً].[/FONT]



[FONT=&quot] 16ـ استقبال القبلة عند الوضوء، لأنها أشرف الجهات.[/FONT]



[FONT=&quot]17ـ أن لا يتكلم أثناء الوضوء، اتباعاً للرسول [/FONT]
[FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]

[FONT=&quot]18ـ التشهد عند الانتهاء من الوضوء والدعاء، يقول: "أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله" [رواه مسلم:234]."اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين" [رواه الترمذي:55]. "سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك". [رواه النسائي في أعمال اليوم والليلة، كما قال الإمام النووي في الأذكار].[/FONT]





يتبع
 

^^ ǺГฬα

*مساعدة مشرفات قسم العروس*
إنضم
3 مارس 2012
المشاركات
6,779
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[FONT=&quot]مكروهات الوضوء[/FONT] [FONT=&quot]:[/FONT]

[FONT=&quot] ويكره في الوضوء الأمور التالية: [/FONT]


[FONT=&quot] 1ـ الإسراف في الماء، والتقتير فيه: لأن ذلك خلاف السنة، ولعموم قوله تعالى: (ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) [سورة الأعراف:31]. والإسراف هو التجاوز عن الاعتدال المعروف والمألوف. روى أبو داود (96) أنه [/FONT]
صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot] قال: "إنه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء". أي يفرطون فيهما، والإفراط في الدعاء: أن يسأل أشياء مخصوصة وبصفة معينة.[/FONT]

[FONT=&quot] 2ـ تقديم اليد اليسرى على اليمنى، وتقديم الرجل اليسرى على اليمنى: لأن هذا على خلاف ما مر من فعله [/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot].[/FONT]


[FONT=&quot] 3ـ التنشيف بمنديل إلا لعذر، كبرد شديد أو حر يؤذي معه بقاء الماء على العضو، أو خوف نجاسة أو غبارها، روى البخاري (256)، ومســلم (317): أنه [/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] أتي بمنديل فلم يمسه.[/FONT]


[FONT=&quot] 4ـ ضرب الوجه بالماء، لأن ذلك ينافي تكريمه.[/FONT]



[FONT=&quot] 5ـ الزيادة على ثلاث يقيناً بالغسل أو في المسح، أو النقص عنها، قال رسول الله [/FONT]
صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot] بعدما توضأ ثلاثاً ثلاثاً:"هكذا الوضوء، فمن زاد على هذا، أو نقص فقد أساء وظلم" [رواه أبو داود:135]، وقال النووي في المجموع :إنه صحيح. معناه أن من اعتقد أن السنة أكثر من ثلاث أو أقل منها، فقد أساء وظلم، لأنه قد خالف السنة التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot].[/FONT]


[FONT=&quot] 6ـ الاستعانة بمن يغسل له أعضاء من غير عذر، لأن فيه نوعاً من التكبر المنافي للعبودية.[/FONT]



[FONT=&quot] 7ـ المبالغة في المضمضة والاستنشاق للصائم خشية أن يسبقه الماء إلى حلقه فيفسد صومه، قال رسول الله [/FONT]
صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot]: "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" [رواه أبو داود:142]. وتقاس المضمضة على الاستنشاق من باب أولى.[/FONT]



يتبع
 

^^ ǺГฬα

*مساعدة مشرفات قسم العروس*
إنضم
3 مارس 2012
المشاركات
6,779
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

[FONT=&quot]نواقص الوضوء:[/FONT]


[FONT=&quot] وينتقص الوضوء بخمسة أشياء:[/FONT]



[FONT=&quot] 1ـ كل ما خرج من أحد السبيلين من بول أو غائط أو دم أو ريح: قال تعالى: (لو جاء أحد منكم الغائط) [النساء:42]. أي مكان قضاء الحاجة، وقد قضى حاجته من تبرز أو تبول. والغائط هو المكان المنخفض، وفي مثله تقضى الحاجة من تبرز أو تبول. والغائط هو المكان المنخفض، وفي مثله نقضى الحاجة غالباً وعادة.[/FONT]

[FONT=&quot]وروى البخاري (135) ومسلم (225) عن أبي هريرة [/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]t[/FONT][/FONT][FONT=&quot] قال: قال رسول الله [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] : "ولا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ". فقال رجل من أهل حضر موت ك ما الحدث يا أبا هريرة؟ قال فساء أو ضراط.[/FONT]
[FONT=&quot] وقيس على ما ذكر كل خارج من القبل أو الدبر، ولو كان طاهراً.[/FONT]




[FONT=&quot] 2ـ النوم غير المتمكن: والتمكن أن يكون جالساً ومقعدته ملتصقة بالأرض، وغير التمكن أن يكون هناك نجاف بين مقعدته والأرض، قال رسول الله [/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot]: "من نام فليتوضأ" [رواه أبو داود:203 وغيره]. وأما من نام على هيئة المتمكن فلا ينقض وضوؤه، لأنه يشعر بما يخرج منه، ودل على هذا ما رواه مسلم(376) عن أنس [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]t[/FONT][/FONT][FONT=&quot] قال: أقيمت الصلاة والنبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] يناجى رجلاً، فلم يزل يناجيه حتى نام أصحابه، ثم جاء فصلى بهم.[/FONT]
[FONT=&quot] [يناجي: يتحدث معه على انفراد بحيث لا يسمعهما أحداً].[/FONT]

[FONT=&quot] وعنه أيضاً قال: كان أصحاب رسول الله [/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] ينامون، ثم يصلون ولا يتوضأون [أنظر البخاري:541، 544، 545].[/FONT]
[FONT=&quot] وواضح أنهم ناموا جالسين على هيئة التمكن، لأنهم كانوا في المسجد ينتظرون الصلاة، وعلى أمل أن يقطع حديثه [/FONT]
صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot] فجأة ويصلي بهم.[/FONT]


[FONT=&quot] 3ـ زوال العقل بسكر أو إعماء أو مرض، أو جنون: لأن الإنسان إذا انتابه شيء من ذلك كان هذا مظنة أن يخرج منه شيء من غير ان يشعر، وقياساً على النوم، لأنه أبلغ منه في معناه.[/FONT]




[FONT=&quot] 4ـ لمس الرجل زوجته أو المرأة الأجنبية من غير حائل، فإنه ينتقض وضوؤه ووضوؤها. والأجنبية هي كل امرأة يحل له الزواج بها. قال تعالى في بيان موجبات الوضوء: (أو لامستم النساء) [النساء:42]. أي لمستم كما في قراءة متواترة. [/FONT]




[FONT=&quot] 5ـ مس الفرج نفسه أو من غيره، قبلاً أو دبراً، بباطن الكف والأصابع من غير حائل.[/FONT]




[FONT=&quot]الأمور التي يشترط لها الوضوء:[/FONT]


[FONT=&quot] الأمور التي يجب الوضوء من أجلها هي: [/FONT]



[FONT=&quot] 1ـ الصلاة: قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين) [سورة المائدة:6].[/FONT]

[FONT=&quot] وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT]
[FONT=&quot]: "لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ" [رواه البخاري:135، ومسلم:225]. وعند مسلم (224): "ولا تقبل صلاة بغير طهور".[/FONT]


[FONT=&quot] 2ـ الطواف حول الكعبة: لأن الطواف كالصلاة تجب فيه الطهارة، قال رسول الله [/FONT]
صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot]: "الطواف حول البيت مثل الصلاة، إلا أنكم تتكلمون فيه، فمن تكلم فيه تلا يتكلمن إلا بخير". [رواه الترمذي:960، والحاكم:1/ 459، وصححه].[/FONT]


[FONT=&quot] 3ـ من المصحف وحمله: قال تعالى: (لا يمسه إلا المطهرين) [سورة الواقعة:79]. وقال رسول الله [/FONT]
صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot]: "لا يمس القرآن إلا طاهر" [رواه الدارقطني:1/459].[/FONT]


[FONT=&quot]صور كاملة لوضوء النبي [/FONT]
صلى الله عليه وسلم [FONT=&quot] بفرائضه، وسننه
[/FONT]
[FONT=&quot]المؤكدة، وبيان فضله، وفضل الصلاة بعده:[/FONT]




[FONT=&quot] روى البخاري في صحيحه(162) عن عثمان بن عفان [/FONT]
رضى الله عنه [FONT=&quot]نه دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثاً ويديه إلى المرفقين ثلاثاً، [وفي رواية: ثم غسل يده اليمنى ثلاثاً، ثم غسل رجله اليسرى ثلاثاً]. ثم قال: رأيت النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] يتوضأ نحو وضوئي هذا، وقال: "من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، غفر الله له ما تقدم من ذنبه".[/FONT]
[FONT=&quot] [بوضوء: هو الماء الذي يتوضأ به. لا يحدث: أي بشيء من أمور الدنيا].[/FONT]




[FONT=&quot]*****[/FONT]​


يتبع
 

^^ ǺГฬα

*مساعدة مشرفات قسم العروس*
إنضم
3 مارس 2012
المشاركات
6,779
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

[FONT=&quot]المسَحُ عَلَى الخٌفَّين[/FONT]


[FONT=&quot]تعريفهما:[/FONT]

[FONT=&quot] الخُفّان: تثنية خف، وهما الحذاءان السائران للكعبين المصنوعان من جلد.[/FONT]
[FONT=&quot] والكعبان كما مر: هما العظمان الناتئان عند مفصل الساق.[/FONT]

[FONT=&quot]حكم المسح عليهما:[/FONT]

[FONT=&quot] ودليل جوازه فعل النبي صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]، قال جرير بن عبدالله البجلي [/FONT]رضي الله عنه [FONT=&quot]:
"رأيت النبي [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot] بال، ثم توضأ ومسح على خفيه". [رواه البخاري:1478، ومسلم:272].[/FONT]


[FONT=&quot]شروط المسح [/FONT][FONT=&quot]عليهما[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT]

[FONT=&quot] ويشترط لجواز المسح عليهما خمسة شروط:[/FONT]

[FONT=&quot] 1ـ أن يُلبسا بعد وضوء كامل: عن المغيرة بن شعبة [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]t[/FONT][/FONT][FONT=&quot] قال: كنت مع النبي [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] في سـفر، فأهويت لأنزع خفيه، فقال " دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين"، فمسح عليهما.[رواه البخاري:203، ومسلم:274].[/FONT]

[FONT=&quot] 2ـ أن يكونا سائرين لجمع محل غسل الفرض من القدمين، لأنهما لا يسميان خفين إلا إذا كانا كذلك.[/FONT]


[FONT=&quot] 3ـ أن يمنعا نفوذ الماء إلى القدمين من غير محل الخرز ـ أي الخياطة.[/FONT]

[FONT=&quot]4ـ أن يكونا قويين يمكن تتابع المشي عليهما يوماً وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليهما للمسافر.[/FONT]


[FONT=&quot]5ـ أن يكونا طاهرين، ولو كانا من جلد ميتة قد دبغ، لما مر من أن جلد الميتة يطهر بالدباغ.[/FONT]
[FONT=&quot]مدة المسح عليهما:[/FONT]
[FONT=&quot] مدة المسح علي الخفين: يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليهن للمسافر،روى مسلم (276) وغيره، عن شريح بن هانئ قال: أتيت عائشة رضى الله عنها أسألها عن المسح على الخفين، فقالت: ائت علياً فإنه أعلم بهذا منّي، كان يسافر مع رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]، فسألته فقال: جعل رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot] ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوماً وليلة للمقيم.[/FONT]


[FONT=&quot] هذا ومن بدأ المسح في الحضر ثم سافر مسح يوماً وليلة، ومن بدأ المسح بالسفر ثم أقام أتم مسح مقيم، لأن الأصل الإقامة، والمسح رخصة، فيؤخذ فيه بالأحوط.[/FONT]


[FONT=&quot]متى تبدأ المدة:[/FONT]

[FONT=&quot] وتبدأ مدة المسح من الحدث بعد لبس الخفين، فإذا توضأ الصبح، ولبس
خفيه، ثم أحدث عند طلوع الشمس، فإن المدة تحسب من طلوع الشمس.[/FONT]


[FONT=&quot]كيفية المسح عليهما:[/FONT]


[FONT=&quot] الفرض: مسح شيء ولو قل من أعلى الخف(1)، فلا يكفي المسح على أسفلهما. ويسن مسح أعلاه وأسفله خطوطاً، بأن يضع أصابع يده اليمني مفرقة على مقدمة رجله لأعلى، وأصابع يده اليسرى على مؤخرة قدمه من الأسفل، ثم يذهب باليمنى إلى الخلف وباليسرى إلى الأمام.[/FONT]
[FONT=&quot]مبطلات المسح[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT]


[FONT=&quot] ويبطل المسح ثلاثة أمور:[/FONT]


[FONT=&quot] 1ـ خلع الخفين أو خلع أحدهما، أو انخلاعهما أو أحدهما.[/FONT]

[FONT=&quot] 2ـ انقضاء مدة المسح: فإذا انقضت المدة وكان متوضئاً نزعهما وغسل رجليه هم أعادهما، وإن كان غير متوضئ توضأ، ثم لبسهما إن شاء.[/FONT]

[FONT=&quot] 3ـ حدوث ما يوجب الغسل: فإذا لزمه غسل خلعهما وغسل رجليه، لأن المسح عليهما بدل غسل الرجلين في الوضوء، لا في الغسل.[/FONT]
[FONT=&quot] روى الترمذي (96)، والنسائي (1/83) ـ واللفظ له ـ عن صفوان بن ع
سال [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]t[/FONT][/FONT][FONT=&quot] قال: "كان رسول الله [/FONT][FONT=&quot]صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot] وسلم[/FONT][FONT=&quot] يأمرنا إذا كنا مسافرين: أن نمسح على خفافنا، ولا ننزعها ثلاثة أيام، من غائط وبول ونوم، إلا من جنابة". وهي موجبات الغسل كما سيأتي.[/FONT]

[FONT=&quot]*****[/FONT]​

(1) [FONT=&quot] روى أبو داود (162) بإسناد صحصح عن علي بن أبي طالب [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]t[/FONT][/FONT][FONT=&quot] وكرم الله وجهه أنه قال: لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولي بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot] يمسح على ظاهر خفيه.[/FONT]
 

فررصة

New member
إنضم
3 مايو 2010
المشاركات
2,101
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
نبضة في صدر الكون
ماشاءالله عليج اروى كفيتي ووفيتي
الله يجزاج خير الجزاء اللهم ‏​••̣̇•̤̣̈̇​┈ آآِْمٌـَُِيّـَُِoـَُِـَُِنْ┈•̤̣̈̇•̣̇•‏
 

princess meriam

New member
إنضم
2 أبريل 2012
المشاركات
4,232
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
ماشاء الله الله اكبررررررر تسسسسسلم ايييدك موضوع متعوب عليه

جزاكى الله خيييييييييييييييييييييييير ومنتظرين باقى الدروس

 
إنضم
6 أبريل 2012
المشاركات
5,051
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
بارك الله تعالى فيج
وجزاج الله كل خير
بميزان آعمالج إن شاء الله
 
إنضم
12 نوفمبر 2010
المشاركات
3,269
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
K.S.A
ماشاء الله عليك
موضوع متكامل وافادنا كثير
اسال الله ان يكتب لك الاجر وان لايرد لك حاجه وينولك مرادك يااارب