امانه امانه امانه ما يرد علي الا المنقبات

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
11 أبريل 2009
المشاركات
24,162
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الإقامة
ان خليف آآآآآست
رد : امانه امانه امانه ما يرد علي الا المنقبات

انا منقبة وما اقطه

وين قاعدين ؟؟!!!!
 

UNICORNA

New member
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
9,423
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
الإقامة
الله يجمعني فيك يا ابني
من قال لج أنه ماهو فرض ولأهو مطلوب بالدين. رجاءا لا تطلعين حجي من عندج
و لا تفتين من عندج دام ماهو مطلوب ليش قلت لا تقولون جيبي إثباتات هذا دليل أنه الحجي من عندج
و ما رجغتي لمصدر أكد لج. كلامج. أفي من ربج و الكلام اللي تقولينه ترى كله بذمتج !!!

اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا.

ا

ان كان فيه احد سفيه بهالمنتدى فهو انتى يالسفيهه

علاوه انى قولت ماحد يرد يافضوليه

وانا ماجبت الكلام من راسى حشالله

ولكن هناك كثير احاديث للنقاب بس النقاب كان له فتره معينه فقط مثله مثل زواج المتعه

كان له وقت معين وبعدها حرم تماما واذا انتى منقبه انا ماجيت ورفعت عن وجهك النقاب

علاوه انى طفشت انى كل مادخل بموضوع ادلى برايى بالنقاب اجلس انزل اثباتات عشان كذا طلبت ان

ماحد يسألنى وعندك جوجل دورى فيه وصولى وجولى بكيفك

واخيرا كلامى كان موجهه لصاحبه الموضوع واللى عندها راى تبديه على راسى ولكن مو بالطريقه

صدق لقافه
 
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
1,456
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
وطن النهار
رد : امانه امانه امانه ما يرد علي الا المنقبات

الله اعلـــــــــــــــــــم:080402ask_prv:
كلن على طريقته و بس الله يهديهم :yaaaaaarb: وعل فكرة اعلنت حبك حبيتج مشاء الله عليييييييج شكلج حكييييييييمة :tek:حببيتج
 
إنضم
4 نوفمبر 2009
المشاركات
7,842
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
عروس الخليج
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بنات حبايبي انا ابي اوضح شغله في عضوه من العضوات قالت ان الحجاب مفروض علينا لي بلغنا ...
انا ابي اصحح لها معلومتها الحجاب مفروض علينا من تكمل البنت 9 سنين

وثاني شي النقاب مو شي اساسي ولا فرض و اساساً في ناس يلبسونه على اساس ان الاهل فارضينه عليهم بس لازم الاهل لمن يفرضون على عيالهم الشي هذا لازم يكون بالطيب يعني مو بالغصب علشان ما يفصخونه من وراهم

وثالث شي النقاب مو سالفه ديانه و مابي احد يعرفني
ترى النقاب ينلبس عشان اذا كانت البنيه حلوه تمنع الشباب من انهم يشوفونها لأنها مثل الجوهره
فبهذا الشي راح تبعد الفتنه اللي ممكن تصير

ورابع شي انا وحده احتج على البنات اللي قاموو على بنوته الحقوق اهيا كلامها عدل وما قالت شي غلط واظن ان الموضوع للنقاش مو للهواش و حتى البنيه اللي قالت لا تقولون لي يبي اثباتات و من هالسوالف قمتوو عليها بعد يعني اذا طلبت هالشي لازم كلامها يكون غلط و انها جذابه

حبوبات ما تقروون قرآن انتوو
في ايه تقول " اجتنبوا كثيراً من الظن ان بعض الظن اثم "
يعني مو على كيفج تظنين في البنيه و تحطين بذمتج و تقولين انها جذابه حتى لو انج ما قلتي جذابه بلسانج بس انتي كنتي تقصدين هالشي بكلامج و طبعاً كل وحده عارفه اسمها يعني ما لا اي داعي اذكر اسامي

و في ملاحظه البنات المنقبات يعني انتوو الحين معصبين ليش انهم فصخوو النقاب عشان ياكلون ؟؟؟
يعني اكيد بيفصخونه او يرفعونه ولا شلون ياكلون ان شاء الله
وبعدين من وجهة نظري تفصخ نقابها واااايد احسن لها من انها لابسه النقاب و مترسه ويهها كيلو فاااونديشن ابيض جنها ساحره و الحواجب ما شاء الله كل وحده وابداعاتها بالرسمه و الكحل و الاي لاينر يعني ماخلت شي ما حطته بويهها

مادري شلون تفكرون والله صدمتوني بصراحه مع احترامي الشديد لكل المتنقبات و لكل البنات اللي شاركوو بالموضوع بس صج بصراحه بدعتووو بالردوود
 
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
1,456
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
وطن النهار
رد : امانه امانه امانه ما يرد علي الا المنقبات

الله يهديييكم بنات <<:yaaaaaarb:
قلبتوها هوشه :eh_s(13):
 
إنضم
2 فبراير 2011
المشاركات
1,456
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
وطن النهار
رد : امانه امانه امانه ما يرد علي الا المنقبات

الله اعلـــــــــــــــــــم:080402ask_prv:
كلن على طريقته و بس الله يهديهم :yaaaaaarb: وعل فكرة اعلنت حبك حبيتج مشاء الله عليييييييج شكلج حكييييييييمة :tek:حببيتج
 

UNICORNA

New member
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
9,423
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
الإقامة
الله يجمعني فيك يا ابني
شووفي حبيبتي ... أنا حابة أسولف وياج شووي :poster_av1:

النقـاب صح كلامج مـا أنفرررض ... يعني مو مثل الحجـاب , الحجـاب لااازم تلبسينه إذا بلغتي ...
بس أحنا نتكلم عن البنات أللي يشووهون صورة النقاب , يعني تبين تقطينه لا تلبسييينه !!!

وبعدين حرااام طبيتوا بصاحبة الموضـوع :dddds: يعني أهيـا كانت تسأل شالسالفة ؟ ليش يقطون النقاب جذيه أشكره ... وبسْ يعني هالمناقشات أخذ وعطـا ... فيديهم ويفيدوونج :rerrerek:


فدييييت الناس الذربه انا :friends:

حبيبتى كلامك صحيح 100%

فيه بنات يلبسونه لانهم مغصوبين وفيه بنات يلبسونه لانهم يبو يصيعو

بكيفهم وفيه جياكر يلبسونه

عشان يخفو قبحهم ويبرزو عيونهم وفيه بنات يلبسونه لجذب الانتباه

وفيه يلبسونه لوجه الله الكريم

ولكن يمكن فيه بعض بنات وحريم يلبسونه عشان مضايقات الشارع

ويرفعونه بأى مكان عشان ياكلو ويشربو بكيفهم

وبلنهايه الاعمال بالنيات وانا مدرى ايش بنيه الناس وماقدر اتهمهم انهم رفعو النقاب

لانهم منحلين مثلا

ولكن انا وانتى وغيرنا جالسين نفكر ونحاول نتوصل ايش سبب اللى سووه

وفعلا هالمواضيع دوم توصل الى ان بعض العضوات يتركو اللموضوع الاساسى

ويجلسو يتهاوشو كل واحده تبى غصب تفرض وجهه نظرها :fun:
 

UNICORNA

New member
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
9,423
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
الإقامة
الله يجمعني فيك يا ابني
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بنات حبايبي انا ابي اوضح شغله في عضوه من العضوات قالت ان الحجاب مفروض علينا لي بلغنا ...
انا ابي اصحح لها معلومتها الحجاب مفروض علينا من تكمل البنت 9 سنين

وثاني شي النقاب مو شي اساسي ولا فرض و اساساً في ناس يلبسونه على اساس ان الاهل فارضينه عليهم بس لازم الاهل لمن يفرضون على عيالهم الشي هذا لازم يكون بالطيب يعني مو بالغصب علشان ما يفصخونه من وراهم

وثالث شي النقاب مو سالفه ديانه و مابي احد يعرفني
ترى النقاب ينلبس عشان اذا كانت البنيه حلوه تمنع الشباب من انهم يشوفونها لأنها مثل الجوهره
فبهذا الشي راح تبعد الفتنه اللي ممكن تصير

ورابع شي انا وحده احتج على البنات اللي قاموو على بنوته الحقوق اهيا كلامها عدل وما قالت شي غلط واظن ان الموضوع للنقاش مو للهواش و حتى البنيه اللي قالت لا تقولون لي يبي اثباتات و من هالسوالف قمتوو عليها بعد يعني اذا طلبت هالشي لازم كلامها يكون غلط و انها جذابه

حبوبات ما تقروون قرآن انتوو
في ايه تقول " اجتنبوا كثيراً من الظن ان بعض الظن اثم "
يعني مو على كيفج تظنين في البنيه و تحطين بذمتج و تقولين انها جذابه حتى لو انج ما قلتي جذابه بلسانج بس انتي كنتي تقصدين هالشي بكلامج و طبعاً كل وحده عارفه اسمها يعني ما لا اي داعي اذكر اسامي

و في ملاحظه البنات المنقبات يعني انتوو الحين معصبين ليش انهم فصخوو النقاب عشان ياكلون ؟؟؟
يعني اكيد بيفصخونه او يرفعونه ولا شلون ياكلون ان شاء الله
وبعدين من وجهة نظري تفصخ نقابها واااايد احسن لها من انها لابسه النقاب و مترسه ويهها كيلو فاااونديشن ابيض جنها ساحره و الحواجب ما شاء الله كل وحده وابداعاتها بالرسمه و الكحل و الاي لاينر يعني ماخلت شي ما حطته بويهها

مادري شلون تفكرون والله صدمتوني بصراحه مع احترامي الشديد لكل المتنقبات و لكل البنات اللي شاركوو بالموضوع بس صج بصراحه بدعتووو بالردوود

فدييييييييييييييييت الكلام العاقل :poster_av1:

والله كل ما ادخل موضوع اقول رايى ان النقاب ماهو فرض تحصلى

العضوات يبو ياكلونى

كل واحده تقول فيه ادله لا وبعد جايبين لى دليل ان الواحده لازم تتغطى وتظهر عين واحده :fun:راح ننافس الاعور الدجال
و اوضحت ان النقاب ( مستحب ) ماهو بفرض لو ان البنت شديده الجمال وممكن تكسب سيئه وتخلى اللى يطالعونا

ياخذو سيئه وبالتالى يستحسن غطا الوجه ولكن هذا مو معناته ان كل واحده تتعامل كنها حليمه ونانسى هيفا

طيب وين الجياكر ؟؟؟؟؟ وين البنات العاديه ؟؟؟؟ صرتو كلكم قمر وكلكم حلا ولالالالابد من النقاب

واصلا نسبه الجمال فى العرب معروفه انها مو كبيره وماحد راح يختلف معى بهالشى



وعلاوه انا بعد اقول فيه الف دليل على زواج المتعه والف حديث على وجوب زواج المتعه

ولكنه كان له وقته وزمانه ايام الحروب

عشان الرجال بيكونو بعيدين عن حريمهم وخوفا عليهم من الزنى وبعدها الرسول عليه

افضل الصلاه والسلام حرمه تماااااما

فى كل زمان ومكان ونفسه النقاب كان له وقت معين فما تجى كل شوى واحده قولى

النقاب واجب وجيبيلى ادلتك

وتتعامل على ان المنقبه بس هى اللى تعرف وتحب ربها والمحجبات والباقى مالهم فى الدين ويعرفو الله :flower:
وفعلا جد جد كيف يعنى راح ياكلو ويشربو من تحت النقاب :cxxxp:

ترا الله دوم يقول لنا افلا تتعقلون افلا تتفكرون افلا تتدبرون

مو كل مفتى يجى يوجب النقاب صار حلال

طيب مفتى الجمهوريه فى مصر احل الربا فى البنوك وجاب ادله على ان الربا حلال

والناس كلها مشيت على كلامه

والناس من داخلهم يدرو 10000% ان الربا حرام ولكنهم يقولو عادى المفتى احله

ترا لمن يقابلو ربهم راحو يحاسبو لان الموضوع واضح مثل الشمس

وكل اللى تبى تمشى ورا كلام المفتيين بدون ماتشغل عقلها بكيفها طبعا ومافى حد

بيتحاسب على احد ولكن احب اوضح ان المفتيين بالنهايه بى ادميين وقابلين للخطأ

وكلنا بالنهايه نبى رضا الله بلا شك

عموما تسلمى على المشاركه الحلوه اللى مثلك خيتو :blueSmCLR:
 
التعديل الأخير:

كلي حلاوه

New member
إنضم
23 أكتوبر 2009
المشاركات
4,977
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
Q8 ... فـديتهـآ
فدييييت الناس الذربه انا :friends:

حبيبتى كلامك صحيح 100%

فيه بنات يلبسونه لانهم مغصوبين وفيه بنات يلبسونه لانهم يبو يصيعو

بكيفهم وفيه جياكر يلبسونه

عشان يخفو قبحهم ويبرزو عيونهم وفيه بنات يلبسونه لجذب الانتباه

وفيه يلبسونه لوجه الله الكريم

ولكن يمكن فيه بعض بنات وحريم يلبسونه عشان مضايقات الشارع

ويرفعونه بأى مكان عشان ياكلو ويشربو بكيفهم

وبلنهايه الاعمال بالنيات وانا مدرى ايش بنيه الناس وماقدر اتهمهم انهم رفعو النقاب

لانهم منحلين مثلا

ولكن انا وانتى وغيرنا جالسين نفكر ونحاول نتوصل ايش سبب اللى سووه

وفعلا هالمواضيع دوم توصل الى ان بعض العضوات يتركو اللموضوع الاساسى

ويجلسو يتهاوشو كل واحده تبى غصب تفرض وجهه نظرها :fun:


لـووول تسلمين قلبوو :eh_s(22):

فعـلاً أوافقج الـراي ... مو أي وحدة تلبسه معنـآتهـآ عشآن وجه آلله ولآنهـآ متدينـة ~
وهم مو آي وحدة تشوفينهـآ تحكمين عليها من اللي سووته لانه مو كل وحدة لازم تكون محترمة نفسج ومثل أخلاقج :wqedqw:

ردج حييل عجبني ... وصدقيني البنـات طبووا جذيه لانهم مـافهموج عـدل :eh_s(20):
وهدي بـالج وخليج ريلاااكس ;) ولآيهمج كلام أحد , يآ جبل مآ يهـزك ريـح :cool:
 
إنضم
4 نوفمبر 2009
المشاركات
7,842
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
عروس الخليج
فدييييييييييييييييت الكلام العاقل :poster_av1:

والله كل ما ادخل موضوع اقول رايى ان النقاب ماهو فرض تحصلى

العضوات يبو ياكلونى

كل واحده تقول فيه ادله لا وبعد جايبين لى دليل ان الواحده لازم تتغطى وتظهر عين واحده :fun:راح ننافس الاعور الدجال
و اوضحت ان النقاب ( مستحب ) ماهو بفرض لو ان البنت شديده الجمال وممكن تكسب سيئه وتخلى اللى يطالعونا

ياخذو سيئه وبالتالى يستحسن غطا الوجه ولكن هذا مو معناته ان كل واحده تتعامل كنها حليمه ونانسى هيفا

طيب وين الجياكر ؟؟؟؟؟ وين البنات العاديه ؟؟؟؟ صرتو كلكم قمر وكلكم حلا ولالالالابد من النقاب

واصلا نسبه الجمال فى العرب معروفه انها مو كبيره وماحد راح يختلف معى بهالشى



وعلاوه انا بعد اقول فيه الف دليل على زواج المتعه والف حديث على وجوب زواج المتعه

ولكنه كان له وقته وزمانه ايام الحروب

عشان الرجال بيكونو بعيدين عن حريمهم وخوفا عليهم من الزنى وبعدها الرسول عليه

افضل الصلاه والسلام حرمه تماااااما

فى كل زمان ومكان ونفسه النقاب كان له وقت معين فما تجى كل شوى واحده قولى

النقاب واجب وجيبيلى ادلتك

وتتعامل على ان المنقبه بس هى اللى تعرف وتحب ربها والمحجبات والباقى مالهم فى الدين ويعرفو الله :flower:
وفعلا جد جد كيف يعنى راح ياكلو ويشربو من تحت النقاب :cxxxp:

ترا الله دوم يقول لنا افلا تتعقلون افلا تتفكرون افلا تتدبرون

مو كل مفتى يجى يوجب النقاب صار حلال

طيب مفتى الجمهوريه فى مصر احل الربا فى البنوك وجاب ادله على ان الربا حلال

والناس كلها مشيت على كلامه

والناس من داخلهم يدرو 10000% ان الربا حرام ولكنهم يقولو عادى المفتى احله

ترا لمن يقابلو ربهم راحو يحاسبو لان الموضوع واضح مثل الشمس

وكل اللى تبى تمشى ورا كلام المفتيين بدون ماتشغل عقلها بكيفها طبعا ومافى حد

بيتحاسب على احد ولكن احب اوضح ان المفتيين بالنهايه بى ادميين وقابلين للخطأ

وكلنا بالنهايه نبى رضا الله بلا شك

عموما تسلمى على المشاركه الحلوه اللى مثلك خيتو :blueSmCLR:

تفدااااااااااج العافيه حياتي
ولوو انا ما سويت شي
وانتي الصاجه حتى مره في شيوخ في مصر طلعوو فتوى و قالوو ان اذا تبي اللي معاج بالشغل يصيروو محارمج عشان تقدرين تشتغلين معاهم لازم ترضعينهم
:krkrkr::krkrkr::krkrkr:
وطبعاً اللي سمع هالكلام وسواااه يطلع غبي 100% لأن عيب و ما يجوز و حراااااام وين قاعدين احنا نطبق الكلام من غير تفكير وين مخنا؟؟؟
ماكو شغل ارضع كل اللي معاي بالشغل عشان يصيرون محارمي و ترى هالسالفه مو يايبتها من عندي
السالفه هاذي انتشرت بالجرايد و الكل تكلم عنها

الله يسلمج ياقلبي
عيونج الحلوه خيتوو
:)
 
إنضم
12 أغسطس 2010
المشاركات
2,102
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
الإقامة
بديره ما مثل اهلج اهل ديره
رد : امانه امانه امانه ما يرد علي الا المنقبات

حبايبي اذكروا الله .. حصل خير ..

شيء طبيعي انه تختلف ارائنا..

الي ضايق الثاني بكلمه يسامحه احنا التقينا بالخير في هالمنتدى ماله داعي زعل وهواش..

وانا ببدا اول وحده احبكم كلكم والله وعلى راسي المتنقبات الملتزمات ياليتني املك هالقدره واتنقب :hjy5jewf:
 

maha-wey

New member
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية _ الرياض
رد : امانه امانه امانه ما يرد علي الا المنقبات

ببساطة لانهم لابسينه من غير اقتناع .........
 
إنضم
22 يناير 2011
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : امانه امانه امانه ما يرد علي الا المنقبات

الله يهدي الجميع
 

UNICORNA

New member
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
9,423
مستوى التفاعل
23
النقاط
0
الإقامة
الله يجمعني فيك يا ابني
تفدااااااااااج العافيه حياتي
ولوو انا ما سويت شي
وانتي الصاجه حتى مره في شيوخ في مصر طلعوو فتوى و قالوو ان اذا تبي اللي معاج بالشغل يصيروو محارمج عشان تقدرين تشتغلين معاهم لازم ترضعينهم
:krkrkr::krkrkr::krkrkr:
وطبعاً اللي سمع هالكلام وسواااه يطلع غبي 100% لأن عيب و ما يجوز و حراااااام وين قاعدين احنا نطبق الكلام من غير تفكير وين مخنا؟؟؟
ماكو شغل ارضع كل اللي معاي بالشغل عشان يصيرون محارمي و ترى هالسالفه مو يايبتها من عندي
السالفه هاذي انتشرت بالجرايد و الكل تكلم عنها

الله يسلمج ياقلبي
عيونج الحلوه خيتوو
:)

:fun::fun::fun:

اللى تكلمت كانت السعوديه والمغرب مو مصر و تكلمو عن ارضاع الكبير وكانو بينزلو فتوى جانى اغمائه من الضحك

قولت لزوجى تخيل اكون بالدوام وادخل للمدير اطلب منه ساعه رضاعه لزميلى

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه :eh_s(13):

مهزله والله

بس كثير اخذو بلفتوى لان كان معها احاديث وفعلا هى حقيقيه بس هى كانت

منزله لسبب معين فقط ولامرأه معينه فقط مو لكل الامه الاسلاميه وبالنهايه كلن عقله براسه

وصراحه السعوديه ومصر بينزلو افتاءات كل مايكون المفتى فاضى وماوراه شى :ceaf32e183:

طبعا الشعب السعودى والمصرى على راسى والله وانا اوضح انى اتكلمت على مفتيين الدوله مو الدين:eh_s(13):
 
التعديل الأخير:
إنضم
4 نوفمبر 2009
المشاركات
7,842
مستوى التفاعل
7
النقاط
0
الإقامة
عروس الخليج
:fun::fun::fun:

اللى تكلمت كانت السعوديه والمغرب مو مصر و تكلمو عن ارضاع الكبير وكانو بينزلو فتوى جانى اغمائه من الضحك

قولت لزوجى تخيل اكون بالدوام وادخل للمدير اطلب منه ساعه رضاعه لزميلى

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه :eh_s(13):

مهزله والله

بس كثير اخذو بلفتوى لان كان معها احاديث وفعلا هى حقيقيه بس هى كانت

منزله لسبب معين فقط ولامرأه معينه فقط مو لكل الامه الاسلاميه وبالنهايه كلن عقله براسه

وصراحه السعوديه ومصر بينزلو افتاءات كل مايكون المفتى فاضى وماوراه شى :ceaf32e183:

طبعا الشعب السعودى والمصرى على راسى والله وانا اوضح انى اتكلمت على مفتيين الدوله مو الدين:eh_s(13):

لوووووووووووووووووووول
عسى دووووم هالضحكه حياتي
ايي والله كل واحد ينزل فتوى على كيفه
الله يهديهم ان شاء الله
و ربي يخلي لج زوجج و يخليج له
فديتج والله ضحكتيني
:dddds:
 
إنضم
7 فبراير 2011
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عندكمـ وماني عندكمـ
رد : امانه امانه امانه ما يرد علي الا المنقبات

,,



اللي تبي اثباتـ ان النقاب فرض


تفضلوا ’’



اتمنى تقرونهـ



ان ماقتنعتوا في عندي اكثر ,,



ــــــــــــــــــــــــــــــــ



اعلمي أختي في الله امة الاسلام أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

أولاً : أدلة القران .

الدليل الأول /

قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الدليل الثاني /

قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

الدليل الثالث /

قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

الدليل الرابع /

قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "




]

ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

الدليل الأول /

قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

الدليل الثاني :

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الثالث :

ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الرابع :

عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

الدليل الخامس :

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

الدليل العاشر :

الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )


انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

والله أعلم .





:yaaaaaarb:
 

خووخـه

New member
إنضم
22 سبتمبر 2009
المشاركات
314
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الكويت
بناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات :rgewrg:

اذكروا الله حباايبي :)
:gr4uu:

و لحد يعصب عالثااني لوسمحتو :$

بالأخير كلنا خوااات ان شالله :hjy5jewf: وكل وحده قاالت وجهة نظرها مو شرط على الثاانيه ترد عليها بأسلووب همجي !!:bbbiu:

امممم في منقبات عادي يقطوون النقااب اذا كانو صاادين عن الناس!

يعني مو جدامها مليون الف واحد و هي عاادي تقطه<<وجهة نظري!!!

بس اللي صج اي شي و مو حلوو انها تقطه أشكره جدام الرايح و الراد
يعني انا اليوم كنت اتغدا بالأفنيوو و شفت 3 بناات قعدوا و شووي الا يقطوون نقاباتهم و طاولتهم بالوجه !!وين قااعدين
ماكو حيا؟؟:bbbiu:

عالعمووم الله يهدااهم ياارب و هم اللي يبوون هالشي !:s141:

انا ما قلت لا تقطه بس عيب جدام النااس لا واذا خلصت ردت تلبسه و جنها ما سووت شي

الله يرحمنا برحمته يااارب
يسلمو على طرح الموضووع <<
وسووري عالإطااله
 
التعديل الأخير:
إنضم
1 مارس 2007
المشاركات
1,862
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
*كــــويت العــــز *
ربناا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

بعضهم مفرووض عليهم النقاب يلبسونه بدون اقتنااع و يبين عليهم وااضح مثل الي قطوه جدام الناس

الملتزمه و المجبوره تبين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.