رواية عربية ،، تعالوا يا قراء

إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
رواية عربية

ان كُنت كاتب عربي فهذا قالب رواية يضمن لك الشهرة والانتشار السريع بين القراء وستنفذ نسخ كتابِك التي ستضطر لاصدار النسخه الخمسين منها ومازال الطلب مستمراً والكتاب ينفذ بسرعه هائلة من المكتبات ، ولن اخفيك ان القراء العرب سيحلفون باغلظ الايمان انهم لم يقرأوا ملحمة ادبيه كما قرأوا لك ، وستقتبس كلمات وجمل من روايتك المكرره المعنى ،و كانها احد الاكتشافات والاقوال التي ذكرها اينشتاين او جاليلو والمخزنة باكبر مكاتب العالم بغرف شديده الحراسه .

اولاً عليك باختيار بطل رواية مهزوز الشخصيه ، مُعتل صاحب امراضَ وعِلل ، مشوه فاقداَ لعينيه ، لاصبعه الايسر ، او فقد احد اسنانه الامامية حتى يكُون جذاباً تدمع عيون العذارى شفقه وتعاطفاً وحباً وعشقاً به ، وعليه ان يكون خنساء زمانه ، مرهف الحِس ، ديوث بالطبع ، يقرأ الكتب الفلسفيه والادبيه ويعرف دانتي ونيتشه ، يرسم ، او يكتبَ شعراً لا يهُم اي شيء من هذا القبيل يفي بالغرضَ . هذا النموذج المطلوب حالياً


ثانياً : عليك اختيار بلد للمنفى ، وعليه ان يكون اوروبياً كثير الامطار والثلوج ، ونوادي الرقص والخمر والديسكو ومنازل الدعاره وكل محرمات الله تتوافر به .. ، حتى يكون مناسِباً للحدث ولبكائيات بطلنا ابودميعه الهش .


ثالثاً : البطله عليها ان تكون ذات حسن وجمال ، مثقفه وتقرأ كتب كصاحبها ، امرأه متحررة من العادات والتقاليد وكل الاعراف الدينيه واللادينيه وتعتنق الاسلام الذي تشوهه بافكارها الخاصه المريضه الاباحيه وان تكون شبقه ولا موانع لديها من عرض مفاتنها وخدماتها الجنسيه للبطل ، ولغيره ايضاَ ، وعليه ان تكون امرأه متزوجة من رجل لابد ان يكون سيء جِداً لتبرر لنفسها الخيانه وللقراء المساكين ، الذي يتعاطفون مع هذه الـ ......


الحدث :،، هذا الرجل المعتل جسديا وعقليا والذي يرتكِب كل الذنوب وينتهِك كل محارم الله ، (ولابد ان تجعله يقرأ وان تذكر بعض الكتب الشهيره والكتاب المعروفين ،، انتبه لهذه النقطه فهي مهمة جداً ) يعشق هذه المرأه الخائنه الشبقه التي تعشقه وتبيح له جسدها ، وتقوم انت ايها الكاتب بوصف هذا الامر كانه طقس مقدس ، وتزيل كل اعتراض لدى القارئ وكل رفض لمثل هذا الامور المحرمة دينياً واجتماعياً واخلاقياً لدى كل مجتمع وكل ديانه ..

ثم تخترع قليل من بكائيات هذا الرجل المشوه الفاقد للرجولة وتجعله يبكي بكاء يمزق نياط القلب تمزيقاً وتحكي على لسانه بكائيات مميزه وحاره جداً ، فهذا المثكول تركتهُ الخائنه ماتت او سافرت بعد ان انتهت من عشقها الجسدي له ، او اي مصيبه تصيبها فتقذفها بعيداً عن هذا الديوث الذي يسعى لهذه المرأه المعتلة أخلاقياً ..

لا عليك شوه سمعة النساء العربيات المثقفات وشرفهن ، والرجال العرب المثقفين كذلك ، واجعل منهم مهوسون جنسياً ، واجعل كل قارئ منفتح العقل لا بد ان ينتهك حرمات الله وان يقيم علاقات خيانه وعلاقات جنسيه ،، لان كل قارئ لا بد ان ينفتح عقله ، وتتفسخ اخلاقه ، ويذهب احترامه لذاته ولشخصه ولدينه ووطنه وكل شيء ،و كأن الانحلال نتيجه الثقافه والقراءه ، وادعو كذلك الناس الى قمع الثقافه فهي تجعل القراء والمثقفين بلا حدود وانحلاليين ومنحطين ،، وادعو الى الجهل فالجاهل والجاهله هم فقد من يراعي حقوق الله ، ويضع أمام عينيه العباده و هو من يكون لديه وازع ديني ..
ثلاثيه أحلام مستغانمي ( ذاكره الجسد ، فوضى الحواس ، عابر سرير ) سقف الكفايه لعلوان ، أحببتك اكثر مما ينبغي لاثير عبدالله ، طوق الياسمين لواسيني الاعرج ، اكتشاف الشهوة لفضيله الفاروق وغيرها الكثير والكثير ، نفس القالب الشهير للروايات العربية ذات النبض الشاعرى العازف على اوتار الجنس والشهوة والخيانه والحب اللاأخلاقي ، تكرار وتكرار لهذا القالب

الرجل العربي ، بلا رجولة ولا شهامة يبكي وبالمستقبل سيلطم ويشق ثوبه ويشد شعره بكاءأ على امراه تسحق الاخلاق والدين تحت شهوتها متميزا بذلك على الخنساء ببكائياته
وامراه عربيه ولابد ان تكون مثقفه وتقرأ اعمال عالميه لكبار الادباء والمفكرين ، مهووسه جنسياً ، بلا اخلاقيات ، ولا دين ولا شرف


شرايكُم منو الي يشوه صور المثقفين والقراء ويدعو الى قمع القراءه والثقافه بتقديمه صور مشوه أخلاقياً للقراء والمثقفين .. ولاثر القراءه المشوه برواياتهم واعمالهم الهداميه التي يجب ان تمنع ..!



اليمامه


 

ليلو جبريت

New member
إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
15,884
مستوى التفاعل
155
النقاط
0
الإقامة
بين أوراقي
:dddds::dddds::dddds:

احسج تكتبين وانتي معصبه

شوفي ترى مو بس العرب الي يكتبون هالنوع
والنوع الي ذكرتيه اغلبهم روايات رومنسية

لكن اتفق معاج كل مازادت الاباحه زادت نسبة المبيعات
مثل هذي اخرتك وامراة وظلان وبنات الثانوية
بس للتوضيح امراة ولان كانت لغتها قوية اما الباقي فشي مو طبيعي
 

هوية غريب

New member
إنضم
9 يناير 2011
المشاركات
419
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
الكويت .. أحلى روح
الإسفاف والابتذال موجود في جميع البلدان مع اختلاف لغتها ودينها وتقاليدها

وهو الأكثر مبيعاً .. والأعلى نسبة حضور أو قراءة أو مشاهدة

حتى بالنسبة للأفلام .. كلما زاد الابتذال وارتفعت درجة الجرأة والإباحية .. ضمن هالشي ارتفاع عدد المشاهدين وبالتالي نسبة الربح

مثال جيد ذكرته ليلى بالنسبة للكتب

وأحب أذكر مثال بالنسبة للأفلام .. فلم تايتانك

هالفيلم مثلوه مرتين .. المرة الأولى شفته في قناة الكويت الثانية سلسلة روائع القصص (طبعاً انتو بنات العشرينات ما تذكرون هالسلسلة لأنها قديمة من الثمانينات) .. هالفيلم شفته بأوائل التسعينات

الفيلم ما كان فيه قصة حب وتبعاتها .. لكنه كان حلو .. شفته على جزئين وعجبني حيل وضاق خلقي على الفقراء اللي حبسوهم وما لحقوا على قوارب النجاة

وتفاجأت لما قالوا انهم مثلوه مرة ثانية .. لكن علشان يحصل على أعلى نسبة مبيعات ومشاهدة خلو أساسه قصة حب وشهوة متقدة وتبعاتها وفعلاً جذب أكبر عدد من المشاهدين وحصل على أعلى نسبة جوائز وأرباح اللي ما حصل عليها الفيلم الأول .. لأنه نظيف

تحياتي لج ولأفكارج الجميلة ..
 

LUXURY

Active member
إنضم
19 نوفمبر 2006
المشاركات
3,808
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
أنا اوافق خواتي الراي

للأسف الحين انا ما أعتبر الروايات الحاليه أدب أعتبرها قلة أدب

لو بتفكرين صحيح كل البلدان وباختلاف الثقافات تلقين هالنوع المبتذل بالروايه والسرد

لكن لما نفكر أن الغرب أخذو من العرب فوائد ومحاسن الحياة واحنا خذينا منهم مساوئ وفسوق الحياة ونسميه تحرر

أنا أفضل كل من يصك على نفسه بابه دام شايف نفسه مو أهل للكتابه الثقافيه ولا يضيع فلوس الناس على كتابات تافهه ولغه ركيكه ويسوي غسيل لعقول المراهقين اللي يشترون هالروايات

انا شفت بنات من اهلنا وصديقات لي اصغر مني بكذا سنه يتابعون سلسلة بنات الثانويه بسبب الخرابيط اللي فيها

وانا لما رحت المعرض ما مريت حتى على دار النشر نفسها بكبرها طاحت من عيني هذا مستوى دعمها لهالاشكل ويليتكم شفتو الكاتب شكله استغفر الله

الله يستر عليننا وعليهم

ومن الحين أقول هذا رايي الشخصي ورجاءا مانبي هجوم اللي موعاجبه راينا لا يناقشنا هالموضوع لانتقاد سلبيات هذه الروايات مو لتأليف حجج واهيه نرقع فيها اهبوط المستوى الثقافي بقصص اليومين

ومشكوره عالموضوع طلعت حرتي معاج كككككككك

ادري بادش عرض بس اذا حابهقصص عربيه نظييييييييييفه وحلوه عندج الكاتب الرائع هيثم بودي موجوده كتبه بجرير
اهو كاتب الهدامه والدروازه وصدقيني الكتب احلى بوااااااااااااااااايد من المسلسلات وعنده روايات ثاني عن تاريخ واحداث الكويت بصيغه ولا احلى
صحيح مدخل العاميه بس كان مضطر لان مصطلحات كويتيه قديمه
أنصحج وبشده تقرينله راح تدمين كتبه
وبشريني عن رايج حبوبه


هويه
شفت فلم تايتنك مال الثمانينات صح عرضوه على جزئين انا شفته عمري 10سنين او 11 سنه وللحين ادوره ودي اشوفه كامل وافهم قصته
كانت اختي تولد وقعد بالغرفه انطرها وحاطينه بالتلفزيون خخخخخخخخخ
 

هوية غريب

New member
إنضم
9 يناير 2011
المشاركات
419
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
الكويت .. أحلى روح
معقولة قصص هيثم بودي بهالجمال؟؟؟

والله اوقف عندها في فيرجن المارينا وأقول ودي آخذ كم كتاب منهم بس أخاف أنصدم من الأسلوب أو السطحية

مشكورة لكجري .. فديتج

اي والله شكلي بدور فيلم تايتنك القديم بالنت وأشوفه مرة ثانية وأعطيج اللنك إذا لقيته .. ياربي كان حلو بس ما انتشر
 

LUXURY

Active member
إنضم
19 نوفمبر 2006
المشاركات
3,808
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
هويه
هيثم بودي كاتب قديم حتى جزء من القصه اللي يكون فيه حب يكون حب نظيف وعفوي عرفتي
انا بالنسبه لي حييييييييل انشديت للقصه (الهدامه) كانت اقوى من المسلسل وانا اقراها اتذكر المسلسل وخلصتها بيوم واحد
م.بابونج اهي اللي نصحتني فيها وقريتها وماتحسفت صراحه وخليت جم رفيجه يقرونها وحيل شكروني عليها
جربي اقري كتاب واحد واذا عجبج اشتري من كتبه مره ثانيه :)
الحين شريتله الدروازه والصالحيه
اهو عموم قصصه تتكلم عن احداث الكويت على طريقة قصه يسويها بشخصيات من عنده ويبيلنا طريقة مرور الكويتيين بهذي الاحداث ويدخل بالقصه مختلف طبقات المجتمع الكويتي وطريقة العيشه وتعاملهم مع بعض
صراحه نفتخر فيه ككاتب كويتي والنعم فيه
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
:dddds::dddds::dddds:

احسج تكتبين وانتي معصبه

شوفي ترى مو بس العرب الي يكتبون هالنوع
والنوع الي ذكرتيه اغلبهم روايات رومنسية

لكن اتفق معاج كل مازادت الاباحه زادت نسبة المبيعات
مثل هذي اخرتك وامراة وظلان وبنات الثانوية
بس للتوضيح امراة ولان كانت لغتها قوية اما الباقي فشي مو طبيعي


يس ليلو معصبه وحدي ..
الرومانسيه شيء والابتذال شيء آخر ،، واعرف موبس العرب الي يكتبون هالنوع ، لكن يا بعد عمري في فرق كبير بين الي يكتبونه العرب وبين الكتاب الاخرين ،، الادب المكشوف بالغرب غير عنه بالعرب
هم يستخدمونه حادث ثانوي لخدمة العمل الاساسي ولكن بالعمل العربي هو الموضوع نفسه ...

اللغه لا تشفع لكاتبها من غير فكره جديده ومدهشه ..


 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
الإسفاف والابتذال موجود في جميع البلدان مع اختلاف لغتها ودينها وتقاليدها

وهو الأكثر مبيعاً .. والأعلى نسبة حضور أو قراءة أو مشاهدة

حتى بالنسبة للأفلام .. كلما زاد الابتذال وارتفعت درجة الجرأة والإباحية .. ضمن هالشي ارتفاع عدد المشاهدين وبالتالي نسبة الربح

مثال جيد ذكرته ليلى بالنسبة للكتب

وأحب أذكر مثال بالنسبة للأفلام .. فلم تايتانك

هالفيلم مثلوه مرتين .. المرة الأولى شفته في قناة الكويت الثانية سلسلة روائع القصص (طبعاً انتو بنات العشرينات ما تذكرون هالسلسلة لأنها قديمة من الثمانينات) .. هالفيلم شفته بأوائل التسعينات

الفيلم ما كان فيه قصة حب وتبعاتها .. لكنه كان حلو .. شفته على جزئين وعجبني حيل وضاق خلقي على الفقراء اللي حبسوهم وما لحقوا على قوارب النجاة

وتفاجأت لما قالوا انهم مثلوه مرة ثانية .. لكن علشان يحصل على أعلى نسبة مبيعات ومشاهدة خلو أساسه قصة حب وشهوة متقدة وتبعاتها وفعلاً جذب أكبر عدد من المشاهدين وحصل على أعلى نسبة جوائز وأرباح اللي ما حصل عليها الفيلم الأول .. لأنه نظيف

تحياتي لج ولأفكارج الجميلة ..

اهلا هويه ..

يس هذه نقطه من الي تكلمت عنها بالموضوع ولكن شي مهم الي اقصده ان هالاطار الاباحي يكون بقالب واحد لا يحيد عنه يعني مثلاً انا قريت روايه اسمها البردويل وكانت اباحيه بس لان موضوعها مختلف ما تكلمت عنها بهالموضوع وما ذكرتها .. ولان تركيبه شخصياتها والاحداث مختلفه ،،
لاحظي ان البطل بالروايه يكون بقالب محدد بلا رجولة رجل بكاء مهزوز ، وهم لازم يصور انه مثقف ، والبطله بعد لازم مثقفه وتقرأ وذات اطلاع ، لاحظي انهم يصورون الابطال بهالصور المبتذله ، ليش ؟

اولاً - الاباحه والابتذال
ثانيا- التكرار والقالب الموحد للروايه
ثالثاً- تشويه صوره المثقفين العرب والادباء

يا ناس يا عالم الفكره وين الفكره المبتكره والخلق والابداع ،، الي اقصده ان القالب هو قالب جاهز لكل من هب ودب وسمى نفسه كاتب واديب وصاغ هالقالب بخيالاته الخاصه ..

الحين هالرويات الي ذكرتها كلها اباحيه ذات رتم واحد ، هل ممكن تقارنيها بروايه مثل الحب بزمن الكوليرا ،، وع فكره الحب بزمن الكوليرا فيها مشاهد جنسيه اباحيه

يعني مثلاً البطل بالروياات العربيه لازم يكون خنزير ،، ليش ما ادري ، وصاير هذا النموذج المحبب للرجل لدى الفتيات .. صج تخريب للعقول ،، والا ابودميعه شنو يكون بطل روايه ..!

الله يرحم امرؤ القيس بس .. صج ماجن بس فارس ورجل




 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
أنا اوافق خواتي الراي

للأسف الحين انا ما أعتبر الروايات الحاليه أدب أعتبرها قلة أدب

لو بتفكرين صحيح كل البلدان وباختلاف الثقافات تلقين هالنوع المبتذل بالروايه والسرد

لكن لما نفكر أن الغرب أخذو من العرب فوائد ومحاسن الحياة واحنا خذينا منهم مساوئ وفسوق الحياة ونسميه تحرر

أنا أفضل كل من يصك على نفسه بابه دام شايف نفسه مو أهل للكتابه الثقافيه ولا يضيع فلوس الناس على كتابات تافهه ولغه ركيكه ويسوي غسيل لعقول المراهقين اللي يشترون هالروايات

انا شفت بنات من اهلنا وصديقات لي اصغر مني بكذا سنه يتابعون سلسلة بنات الثانويه بسبب الخرابيط اللي فيها

وانا لما رحت المعرض ما مريت حتى على دار النشر نفسها بكبرها طاحت من عيني هذا مستوى دعمها لهالاشكل ويليتكم شفتو الكاتب شكله استغفر الله

الله يستر عليننا وعليهم

ومن الحين أقول هذا رايي الشخصي ورجاءا مانبي هجوم اللي موعاجبه راينا لا يناقشنا هالموضوع لانتقاد سلبيات هذه الروايات مو لتأليف حجج واهيه نرقع فيها اهبوط المستوى الثقافي بقصص اليومين

ومشكوره عالموضوع طلعت حرتي معاج كككككككك

ادري بادش عرض بس اذا حابهقصص عربيه نظييييييييييفه وحلوه عندج الكاتب الرائع هيثم بودي موجوده كتبه بجرير
اهو كاتب الهدامه والدروازه وصدقيني الكتب احلى بوااااااااااااااااايد من المسلسلات وعنده روايات ثاني عن تاريخ واحداث الكويت بصيغه ولا احلى
صحيح مدخل العاميه بس كان مضطر لان مصطلحات كويتيه قديمه
أنصحج وبشده تقرينله راح تدمين كتبه
وبشريني عن رايج حبوبه


هويه
شفت فلم تايتنك مال الثمانينات صح عرضوه على جزئين انا شفته عمري 10سنين او 11 سنه وللحين ادوره ودي اشوفه كامل وافهم قصته
كانت اختي تولد وقعد بالغرفه انطرها وحاطينه بالتلفزيون خخخخخخخخخ


:eh_s(7): ماشاء الله عليج .. درر والله صج يقفلون على ارواحهم الباب احسن ،، والا بنات الثانويه هذا من نوع الكتاب باين من عنوانه ...

بس بعد وين الرقابه عن هالنوعيه من الكتاب ، المفروض ما ينشر كتاب الا لكاتب يخضع لشروط صارمه جداً ،، هذا ادب يمثل اسم البلد ويكتب بتاريخها وتراثها .. المفروض نحرص انه يكون ذو مستوى راقي لان نتاج الدولة الثقافي هو واجهتها ..

شجعتيني اقرأ لهيثم بودي .. الروياات باين عليها من النوع الفخم الي يكون فيه فكره وحدث ،،
من عناوينها المميزه فعلاً .. والا اكو روايه يسميها صاحبها بنات الثانويه .. :eh_s(4):

عارفه هو الروايه هاليومين تفتقر للحدث ،، الحدث وينه ما ادري الفكره وينها ، الحوار ، تركيبه الشخصيات النفسيه والاجتماعيه ، معطيات المجتمع التناسق الحوار كل هذا مفقود بعد وين نلاقي كتاب مميز ويلومونا لو اتجعنا للادب الغربي ، بكل بساطه لانه مشبع جداً لغرور ونهم القارئ ومحترم لعقله ويعيش الادب الروسي :ggdw:
 

LUXURY

Active member
إنضم
19 نوفمبر 2006
المشاركات
3,808
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
dيا هلا وغلا يشرفني ارد بموضوعج يا حياتي

هيثم بودي رواياته روعه
الاسلوب وترابط الافكار ومافيها فصول ممله بالعكسالاحداث متسلسله
يدخل بلغته العاميه مثل ماذكرت لكن بسبب حاجته لاستخدامها كنوع من اثبات الهويه الكويتيه
قصصه هدفها الاول والاخير صياغة الظروف اللي مرت فيها الكويت ومراحل تطورها باسلوب سلس ةقصصي كتذكير للكبار وتعليم للصغار
واذا قريتله روايه ثانيه ضروري اقولكم رايي

ومشكوره عالموضوع والله درر درر تطلع منج :*
 

serina

New member
إنضم
11 أغسطس 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرج أختي أنثى اليمامة على طرح هذا الموضوع القيم اللي أعتبره من المواضيع القليلة السنعة في هذا القسم. وأحب أشكر كل اللي شاركت بأراءها عشان تفيد وتستفيد.
إذا ممكن بطرح مداخلتي في هذا الموضوع.

أتفق معاج تماما إن قالب الرواية العربية محدود جدا ومن خلال قراءتي المتواضعة أقدر أحصره في كم حبكة شائعة بالإضافة للسيناريو اللي طرحتيه:
1- حب شهواني بين رجل كبير في السن مع فتاة صغيرة كانت رضيعة بين ذراعينه في يوم من الأيام.
2- مغامرات زير نساء له كل المبررات لمغامراته لكن بسذاجة كبيرة تحبه بنت شريفة طاهرة ما عندها خرابيط والأدهى من هذا كله تحارب العالم عشانه.
3-العلاقات المحرمة خارج إطار الزواج.
4- خمارجي وراعي حريم عنده وطنية أكثر من الأوادم.

الحبكات اللي ذكرتها تقريبا تعتبر أسهل وصفات الوصول للشهرة بالنسبة للروائين العرب وسبب هالشي يعود لوايد عوامل:
1- سقف الحرية اللي تسمح بكتابة روايات ذات طابع سياسي أو ديني أو اجتماعي (بعض القضايا الاجتماعية الحساسة) محدود جدا فليلجأون للحب الشهواني و التحرر من القيم الانسانية.
2- بيئة الروائي وثقافته تلعب دور كبير في تحديد النهج اللي راح يمشي عليه في رواياته. لو تنكتب سيرهم الذاتية وإشلون وصلوا للكتابة جان ماستغربتي اللغة اللي يستخدمونها.
3- الأهم من هذا كله ، طبيعة المجتمع اللي يفرز هالروائيين وثقافته. قبل القراء كانوا على درجة كبيرة من الثقافة والاطلاع فكان للروائي رهبة من إنه يقدم أي شي له ممكن ينسفه ويحطم مشواره الكتابي لكن مع مر الأيام بدت تختفى ثقافة المتلقي اللي ما قام يقرا نفس قبل وما عاد يميز الغث من السمين عشان جذي تشوفين روايات هابطة لها جماهيرية كبيرة لأنها وصلت للعقول الفقيرة.

نرجع لسؤالج: منو اللي يشوه صور المثقفين والقراء والأدب؟
مع احترامي الشديد لكتاب الروايات. أنا ما أعتبر كل روائي مثقف. لأن الثقافة بمفهومها بعلم الاجتماعيات عبارة عن قيم وعادات ودين وأخلاقيات. إذا الكاتب ما كان عنده وعي بهالمفاهيم وما استخدم سلاح الكتابة اللي بايده عشان ترتقي فيه هالمفاهيم ما أعتبره كاتب مثقف. فكتاب الروايات اليوم بنظري ما يشوهون صورة المثقفين لأن القصص المبتذلة كانت موجودة من أيام كتاب ألف ليلة وليلة لكن اللي حافظ على الأدب هو أدب المقال والخواطر والإنسانيات. صورة المثقفين اليوم مشوهة لأن كتاب المقال والإنسانيات تدنوا بمستواهم وانحلوا من ثقافتهم العربية الأصيلة فتراجع الأدب العربي معاهم. وصورة القراء مشوهة لأن القراء نفسهم شوهوها بضحالة ثقافتهم اللي تحتضن أدب رخيص ما يرتقي بالثقافة العربية.

سامحيني وايد على الإطالة لأن موضوعج كبير ومتشعب فيحتاج رد على مستواه. لكن أتمنى تتقبلين مروري.
 
التعديل الأخير:

LUXURY

Active member
إنضم
19 نوفمبر 2006
المشاركات
3,808
مستوى التفاعل
1
النقاط
38
سيرينا
الله يحرم ايدج على النار على تعبج وانتي تطبعين الدرر اللي كتبتيها لنا
صدقيني قريت ردج باستمتاع وصج يبرد الجبد
والله لاحظت شغله. اللي مايقرون الا الشغلات اللي صج تنمي الثقافه وتفيد وحتى القصص اللي ممكن تكون عاديه ومسليه ولهم فكر يميز الصح والغلط, اهم اللي مايتفلسفون ويقولون احنا نقرا ومثقفين غصب طيب
كل واحد عارف نفسه
واللي منتفين الثقافه بنظرهم وعند عمرهم اوووه انا مثقف\ة وعند نفسهم شئ قاعدين يقرون روايات من هالمستوى ويقولون نقرا
هذا مو مستوى ولا يسمى روايه
انا بنظري اقول كتاب قصه مجلد لكن مو هذي اهي الروايات
وييييييييييييين تعريف الروايه عن هالخرابيط

يا رب يصير في صحوه توعويه او حتى الاعلام يشددون على تعريف ومفهوم (حرية الفكر) ويراقبون اللي قاعد ينطرح من اللي (يكتبون) وما اعتبرهم كتاب لان اهانه للقديرين وجود هاليهال بينهم
 

هوية غريب

New member
إنضم
9 يناير 2011
المشاركات
419
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
الكويت .. أحلى روح
أنثى اليمامة .. لكجري .. سيرينا
فعلاً أثريتوا الموضوع بآراءكم القيمة وأفكاركم الواعية

ولي مداخلة بسيطة جداً..

بالنسبة للإسفاف والمشاهد الإباحية اللي تدور حولها كامل الرواية وبودميعة على قولة أنثى اليمامة هالشي موجود في كل الثقافات الأخرى ومختلف العصور
لكن اللي خلا الموضوع يستحق النقاش والوقوف عنده هو أن عند الغرب مثلاً المسألة متوازنة
يعني كمية هائلة من الكتب الخليعة تقابلها كمية هائلة اكبر منها من الروايات والأدبيات التي تحترم عقل القارئ بل تطوره وتسبر أغوار العلم والنفس .. يعني في تنوع أو توازن بمعنى أدق
لكن الحاصل عندنا ان الاسفاف والابتذال كثير يقابله النزر اليسير من الروايات الهادفة والأدب الراقي الواعي..
يعني لو نجمع الروايات الكويتية الحديثة راح نلاحظ هالنقطة واضحة كل الوضوح
الله المستعان ..*
 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
أشكرج أختي أنثى اليمامة على طرح هذا الموضوع القيم اللي أعتبره من المواضيع القليلة السنعة في هذا القسم. وأحب أشكر كل اللي شاركت بأراءها عشان تفيد وتستفيد.
إذا ممكن بطرح مداخلتي في هذا الموضوع.

أتفق معاج تماما إن قالب الرواية العربية محدود جدا ومن خلال قراءتي المتواضعة أقدر أحصره في كم حبكة شائعة بالإضافة للسيناريو اللي طرحتيه:
1- حب شهواني بين رجل كبير في السن مع فتاة صغيرة كانت رضيعة بين ذراعينه في يوم من الأيام.
2- مغامرات زير نساء له كل المبررات لمغامراته لكن بسذاجة كبيرة تحبه بنت شريفة طاهرة ما عندها خرابيط والأدهى من هذا كله تحارب العالم عشانه.
3-العلاقات المحرمة خارج إطار الزواج.
4- خمارجي وراعي حريم عنده وطنية أكثر من الأوادم.

الحبكات اللي ذكرتها تقريبا تعتبر أسهل وصفات الوصول للشهرة بالنسبة للروائين العرب وسبب هالشي يعود لوايد عوامل:
1- سقف الحرية اللي تسمح بكتابة روايات ذات طابع سياسي أو ديني أو اجتماعي (بعض القضايا الاجتماعية الحساسة) محدود جدا فليلجأون للحب الشهواني و التحرر من القيم الانسانية.
2- بيئة الروائي وثقافته تلعب دور كبير في تحديد النهج اللي راح يمشي عليه في رواياته. لو تنكتب سيرهم الذاتية وإشلون وصلوا للكتابة جان ماستغربتي اللغة اللي يستخدمونها.
3- الأهم من هذا كله ، طبيعة المجتمع اللي يفرز هالروائيين وثقافته. قبل القراء كانوا على درجة كبيرة من الثقافة والاطلاع فكان للروائي رهبة من إنه يقدم أي شي له ممكن ينسفه ويحطم مشواره الكتابي لكن مع مر الأيام بدت تختفى ثقافة المتلقي اللي ما قام يقرا نفس قبل وما عاد يميز الغث من السمين عشان جذي تشوفين روايات هابطة لها جماهيرية كبيرة لأنها وصلت للعقول الفقيرة.

نرجع لسؤالج: منو اللي يشوه صور المثقفين والقراء والأدب؟
مع احترامي الشديد لكتاب الروايات. أنا ما أعتبر كل روائي مثقف. لأن الثقافة بمفهومها بعلم الاجتماعيات عبارة عن قيم وعادات ودين وأخلاقيات. إذا الكاتب ما كان عنده وعي بهالمفاهيم وما استخدم سلاح الكتابة اللي بايده عشان ترتقي فيه هالمفاهيم ما أعتبره كاتب مثقف. فكتاب الروايات اليوم بنظري ما يشوهون صورة المثقفين لأن القصص المبتذلة كانت موجودة من أيام كتاب ألف ليلة وليلة لكن اللي حافظ على الأدب هو أدب المقال والخواطر والإنسانيات. صورة المثقفين اليوم مشوهة لأن كتاب المقال والإنسانيات تدنوا بمستواهم وانحلوا من ثقافتهم العربية الأصيلة فتراجع الأدب العربي معاهم. وصورة القراء مشوهة لأن القراء نفسهم شوهوها بضحالة ثقافتهم اللي تحتضن أدب رخيص ما يرتقي بالثقافة العربية.

سامحيني وايد على الإطالة لأن موضوعج كبير ومتشعب فيحتاج رد على مستواه. لكن أتمنى تتقبلين مروري.


اثريتي الموضوع بمرورج والنقاط المهمة الي طرحتيها ،، اشكرج من كل قلبي ،، خصوصاً نقطة ان الكاتب كان يراعي ما يكتب خوفاً من اذواق القراء المثقفين والمطلعين قديماً ،،

وصح مثل ما قلتي الادب المبتذل موجود من قديم الزمان ولكنه ما كان هو الدارج بشكل كبير كما هو الآن ..

طرح مميز يدل على عقلية راقيه ،، تحياتي



 
إنضم
17 سبتمبر 2010
المشاركات
1,999
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
عالمي الخاص
أنثى اليمامة .. لكجري .. سيرينا
فعلاً أثريتوا الموضوع بآراءكم القيمة وأفكاركم الواعية

ولي مداخلة بسيطة جداً..

بالنسبة للإسفاف والمشاهد الإباحية اللي تدور حولها كامل الرواية وبودميعة على قولة أنثى اليمامة هالشي موجود في كل الثقافات الأخرى ومختلف العصور
لكن اللي خلا الموضوع يستحق النقاش والوقوف عنده هو أن عند الغرب مثلاً المسألة متوازنة
يعني كمية هائلة من الكتب الخليعة تقابلها كمية هائلة اكبر منها من الروايات والأدبيات التي تحترم عقل القارئ بل تطوره وتسبر أغوار العلم والنفس .. يعني في تنوع أو توازن بمعنى أدق
لكن الحاصل عندنا ان الاسفاف والابتذال كثير يقابله النزر اليسير من الروايات الهادفة والأدب الراقي الواعي..
يعني لو نجمع الروايات الكويتية الحديثة راح نلاحظ هالنقطة واضحة كل الوضوح
الله المستعان ..*

معاج حق ، هو طبعاً بكل مكان وزمان موجود الرديء والجيد ، ومثل ما قلتي بالغرب الادب الرديء واقصد هنا كل الادب الضحل المستوى سواء خليع او غيره ، كان يتميز بندرته عكس ما هو حاصل الآن ..

ومثل ما قلتي بالغرب الانتاج متوزان او اصلاً الكتاب الخليعين يصنفون ضمن هذا الأدب ،، ادب مكشوف ، يعني له كتابه ،، بالمقابل الانتاج عميق المحتوى وعالي المستوى يكون بانتاج غزير لا يقارن اصلاً بما ينتج من ادب رديء عندهم ..

شكراً هوية وشكراً لكل من شارك بالحوار اثريتوا الحوار بالاراء والطرح المميز ..

:eh_s(17)::eh_s(17)::eh_s(17):
 

serina

New member
إنضم
11 أغسطس 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مبارك عليكم الشهر وعساكم من عواده.

يا بعد قلبي يا luxury أخجلتي تواضعي حيل. ما أستاهل كل هالكلام الحلو اللي مثلج.
ذكرتي نقطة مهمة نسيناها واهيا التغطية الإعلامية لروائيين اليوم. على قولتج هذا الأشكال الي تطلع وتقول أنا مثقفة غصب طيب تعرف كيف تسوق نفسها وبجذي الإعلام ووسائل الاتصال تحتضنها في حين إن المثقفين الحقيقين مهمشين ومركونين على جنب يمكن لإنهم ما عندهم أدوات الترويج اللي يمتلكها أشباه المثقفين أو ما لقوا التشجيع الإعلامي اللي يستحقونه. اهني ايي دور المؤسسات الإعلامية إنها تشجع المثقفين وتتبانهم بدال ما تحط الميزانيات حق برامج اكتشاف المغنيين كأن عندنا أزمة مغنيين. ولازم بعد يحاول المثقفين يتعلمون كيف يروجون حق فكرهم مو بنية التباهي والغرور لكن بنية نشر رسالة وفكر عربي أصيل.

أختي هوية غريب. أشكرج على مداخلتج السليمة اللي أضافت للنقاش. كلامج صحيح 100 بالمية لما قارنتي الإنتاج الأدبي العربي بالغربي من حيث الإنتاج والتنوع. يمكن يكون هذا أحد الأسباب اللي تخلي الإشارة إلى الأدب المبتذل عندنا سهلة لقلة الإنتاج عندنا في حين الإنتاج الغزير في الغرب يخليج تتغاضين عن أدبهم الخليع اللي وضحتلنا إختي أنثى اليمامة إنه نوع من أنواع الأدب عندهم وله قراءه.

في النهاية أحب أشكر مرة ثانية أنثى اليمامة إنها فتحت الموضوع وعطتنا مجال نتناقش فيه.

تشجعت أقرا لهيثم بودي من انطباع إختي luxury في رواياته.
 

serina

New member
إنضم
11 أغسطس 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اقتراح بسيط أتمنى ينال قبولكم.

قسم نادي الكتاب اهني يفتقر لمواضيع تقييم الروايات العربية والكتب العربية المحترمة (أقصد الكتب اللي تستحق منا التشجيع على قراءتها والاستفادة منها) بشكل جاد بحيث نحط موضوع واحد متجدد ونشرط على المشاركات إنها تقيم كتب عربية تحس إنها إضافة مهمة للأدب العربي وتعطينا انطباعها عن الفكر المطروح ولغة الكاتب وشنو استفادت منه. وهذا الموضوع ما يشترط فيه روايات أو كتب حديثة فقط. ممكن ندخل أمهات الكتب اللي تحتاج أحد ينفض الغبار عنها. الهدف من الموضوع توسيع مداركنا وتشجيع الأدب العربي المحترم والاستفادة من اختيارات المشاركات.
نقدر نسمي الموضوع... "قراءة في الأدب العربي الجميل - موضوع متجدد"

إشرايكم؟؟؟؟؟؟؟
 

C'est La Vie

New member
إنضم
11 يونيو 2008
المشاركات
8,022
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بين صفحاتي
انا عشان جذي ما احب اقرا الادب العربي المعاصر
ومن وجهة نظري ان الخطأ مشترك بين الكاتب وبين الجمهور
خطأ الكاتب مثل ما قلتي عنه
اما خطأ الجمهور اشوف انه ما اكتشف انواع الادب المختلفة
وماخذ فكرة ان القراية ملل
فالشي الوحيد اللي ممكن يخليه يقرا اهو هالابتذال اللي تشوفينه بسوق الكتاب المعاصرين
عشان جذي الحل يكون ان الجمهور يغير نظرته للقراية بأن القراية مجال الواحد يرتقي فيه ويزيد دائرته معرفته
ويستوعب ان القراية ما تقتصر على الابتذال وقلة الادب
القراية عموما والادب خصوصا فيها مجالات وقضايا وااايد بس تبي اللي يكتشفها

ولمحاربة هذي الآفة المنتشرة بين الكتاب
اسهل شي مقاطعة هالروايات لأن قلة المبيعات راح تجبرهم يتغيرون ويحترمون عقلية الجمهور
 
التعديل الأخير: