آخر اخبار التربيه في الصحف الكويتيه

  • بادئ الموضوع قوطي نيدو
  • تاريخ البدء

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
8 طلاب كويتيين يفوزون بجائزة لطيفة آل مكتوم لابداعات الطفولة

اعلنت منسقة جائزة لطيفة بنت محمد آل مكتوم لابداعات الطفولة سوسن عبدالرحيم عن فوز 8 طلاب من الكويت بالجائزة للموسم الخليجي السادس (2009 - 2010) موزعين وفقا للمجالات المختلفة للجائزة التي حصلوا عليها.
واكدت سوسن ان نسبة الطلبة الفائزين من الكويت بلغت 35 في المئة من عدد الفائزين من دول مجلس التعاون الخليجي البالغ عددهم 23 طالبا وطالبة.
وفي ما يلي اسماء ومجالات الطلبة:
ففي المجال الادبي، فاز بجائزة القصة القصيرة، الطالبة الجازي فيصل الفيلكاوي، من مدرسة ثانوية الشرقية بنات، الصف الثاني عشر، في منطقة مبارك الكبير التعليمية.
اما جائزة المقال، فكانت من نصيب الطالب عبدالعزيز محمد خالد الشقيح، من مدرسة الامام مالك الثانوية بنين، الصف الحادي عشر، في منطقة مبارك الكبير التعليمية، وكذلك الطالبة بيبي خالد سالم الوزان، من مدرسة هيا عبدالرحمن الجاسم المتوسطة بنات، الصف الثامن، من منطقة العاصمة.
وفي مجال البحوث والدراسات، فاز بجائزة البحوث البيئية الطالب طلال محمد خالد الشقيح، من مدرسة الامام مالك الثانوية بنين، الصف العاشر، من منطقة مبارك الكبير.
في حين فازت بجائزة البحوث الدينية، الطالبة سارة خالد احمد الخراز، من ثانوية المنصورية بنات، الصف الحادي عشر، من منطقة العاصمة.
بينما في المجال الاعلامي المقروء، فقد فازت بجائزة التحقيق الصحافي كل من الطالبة فجر خالد علي سلطان يوسف، من ثانوية هدية للبنات، الصف الثاني عشر، في منطقة الاحمدي، والطالبة هالة خليل ابراهيم دنبوه، من مدرسة امامة بنت العاص المتوسطة بنات، الصف التاسع، من منطقة مبارك الكبير.
واخيرا نال جائزة التكريم الخاص، الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة عمر عبدالله خليفة الدهام، من مدرسة الرجاء بنين التابعة للمعاهد الخاصة وذلك عن مشاركته بالرسم.



http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=198413
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
كتب جديدة للعربية والإسلامية والاجتماعيات للصف الثامن

الوتيد : تنسيق مع البنك الدولي لتطوير المناهج الدراسية


كشفت الوكيلة المساعدة للبحوث التربوية والمناهج في وزارة التربية مريم الوتيد عن تعاون بين الوزارة والبنك الدولي في مشروعات تربوية متعددة ضمن البرنامج الحكومي للتربية للأعوام (2010-2011) – (2013-2014)، كمشروع انشاء مدرسة الفائقين، ومشروع انشاء المدرسة الرياضية، بالاضافة الى تطوير المناهج، لافتة الى أن الوزارة طلبت من البنك الدولي تزويدها بدراسات وبحوث حول المناهج المطبقة في الدول الأخرى ليتم الاستفادة منها محليا.
وأشارت الوتيد في تصريح للصحافيين أمس الى أن خبراء البنك الدولي طلبوا من قطاع المناهج تزويدهم ببعض البيانات والمعلومات الخاصة بالمناهج المطبقة في الكويت، مع تسجيل ملاحظاتنا وآراء اهل الميدان حولها، مبينة أن القطاع انتهى من اعداد تقريره بشأن تقييم المناهج، والذي قدم الى وكيلة الوزارة بانتظار مناقشته في اجتماع مجلس وكلاء التربية المقبل.
وذكرت ان القطاع انتهى من طرح المناقصة الخاصة بانشاء قناة فضائية تعليمية بقيمة 3 ملايين دينار ولمدة 3 سنوات، والتي حدد مقرها في منطقة الدعية، منوهة بان اللجنة العلمية انتهت من عملها لاعداد ما سيتم بثه من موضوعات ومواد علمية تفيد الطلبة والطالبات، لافتة الى أن القطاع يتابع مع اليابانيين المرحلة الثانية من برنامج ISO 14000. وبينت الوتيد أن العام الدراسي القادم (2010-2011) سيشهد تطبيق مناهج جديدة للغة العربية والتربية الاسلامية والاجتماعيات للصف الثامن، في حين سيتم تجريب منهج اللغة العربية الجديد للصفوف الثاني والثالث والرابع الابتدائي في العام نفسه، مشيرة الى أن جميع الكتب الدراسية تنتظر الترسية على المطابع بعد ادخال التعديلات اللازمة عليها سواء في المحتوى أو الانشطة أو المادة العلمية.
http://www.aldaronline.com/Dar/Detail.cfm?ArticleID=99003
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه نيدو
 

qloopcom

New member
إنضم
29 أبريل 2008
المشاركات
136
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم محد عرف شصار على الكوادر زادونااااااااااا ولا لأ ؟
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
فوزية الصباح: مطلوب إقرار كادر العاملين في التربية


طالبت محامية نقابة العاملين بوزارة التربية فوزية سالم الصباح ديوان الخدمة المدنية بدعم ومؤازرة حقوق العاملين بوزارة التربية من خلال اقرار كادرهم الذي احيل الى الديوان منذ العام 2007، واشارت المحامية فوزية الصباح الى الدور الكبير الذي يؤديه قطاع الخدمات التربوية المساندة والعاملين بالأقسام الادارية بالمدارس والذي تم الانتقاص من حقوقهم على نحو صارخ على الرغم من أن عملهم لا يقل تأثيرا في العملية التعليمية والتربوية عن دور أعضاء الهيئة التعليمية.
واشارت الى أن هذه الفئة تمثل شريحة كبيرة من العاملين في المدارس المختلفة الذين يؤدون واجبهم داخل أسوار المدارس وخارجها بكل صدق وامانة ويصب عملهم في صميم العملية التعليمية وركائزها نحو تحقيق تعليم مميز. وعلى الرغم من ارتباطهم المباشر مع الطالب والمعلم الا انه لم يتم اقرار كادرهم (زيادات مالية)، وحرموا من غير وجه حق من هذه المزايا والبدلات التي تمنح لمثل تلك الوظائف وانتقصت حقوقهم على نحو مخالف لابسط قواعد العدالة والمساواة التي نص عليه الدستور وقوانين الدول المتحضرة.
واضافت المحامية فوزية الصباح أنه قد تم اعداد الكادر (زيادات مالية) للعاملين بقطاع الخدمات التربوية المساندة والعاملين بالأقسام الادارية بالمدارس، وتم رفع الكادر منذ العام 2007 لوزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور عادل الطبطبائي الذي تفضل بالموافقة عليه واحاله الى ديوان الخدمة المدنية بالكتاب بتاريخ 8/2/2007 لعرضه على مجلس الخدمة المدنية من اجل اقراره والموافقة عليه الا انه وللاسف الشديد لم تتخذ اية اجراءات تنفيذية سواء من قبل ديوان الخدمة المدنية أو مجلس الخدمة المدنية ودون ابداء الاسباب، مما يمثل اجحافا وظلما لهذه الفئة التي تنتظر اقرار حقوقها بفارغ الصبر .



http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=23681
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
صممه الطالبان حسين وأحمد علي المزيدي
وكيلة «التربية» أثنت على مشروع النظام الثنائي لبطارية السيارة



صمم الطالبان في وزارة التربية حسين علي المزيدي و احمد علي المزيدي مشروعا جديدا في النظام الثنائي لبطارية السيارة حظي بإشادة كبيرة من أعضاء الملتقى العلمي الأسيوي الأول للشباب و الاختراعات الطلابية .
واثنت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي على المشروع، واطلعت على كيفية استخدامه، واستمعت إلى شرح الطالبين، معبرة عن سعادتها و إعجابها بالمشروع المتميز، والذي حصل على تكريم من قبل منظمة الملست العالمية لاستثمار أوقات الفراغ في حفل ختام الملتقى العلمي الأسيوي للشباب.
وأكد الطالبان حسين علي المزيدي، واحمد علي المزيدي من مدرسة قيس بن أبي العاص المتوسطة بنين على أهمية الاختراع الذي اكتشفاه بعنوان «نظام ثنائي لبطارية السيارة»، والهدف منه استخدام بطارية احتياطية في السيارة بديلة عن الأخرى «الرئيسية»، في حال فشلها أو ضعفها، موضحين ان المشروع يساعد السائق على أن يتعامل مع المواقف الطارئة مثل تعطل البطارية أوضعفها بشكل بسيط من خلال التبديل بينهما ما يوفر الوقت والجهد والمال .
وقال الطالب حسين ان «المواد التي استخدمت في المشروع تتكون من مفتاح التوازي اليدوي، وبطاريتين، مع مصابيح للإشارة، وأسلاك كهربائية، ومفتاح يدوي، وجهاز قياس الأمبير، وموقت وجهاز لتوصيل المفاتيح ( رئيسي + ثانوي)».
وأشار الطالب احمد الى انه يمكن تركيب القطع في مكانها وفق الدائرة الكهربائية المصممة، وعمل التوصيلات اللازمة ومن السهولة تطبيق فكرة المشروع مع عمل بعض التغييرات البسيطة لتتوافق مع نظام السيارة .
وحصل هذا المشروع على جائزة أفضل مشروع علمي على مستوى منطقة حولي التعليمية، كما حظي بتكريم من قبل منظمة الملست العالمية لاستثمار أوقات الفراغ في حفل ختام الملتقى العلمي الآسيوي للشباب .



http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=198644
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الجهراء التعليمية» أولى في مسابقة «الروبوت»

فازت منطقة الجهراء التعليمية بالمركز الاول في مسابقة الكويت المدرسية السنوية الرابعة في الروبوت للعام الدراسي 2009/2010، وحلت منطقة حولي التعليمية في المركز الثاني، في ما حلت منطقة الاحمدي في المركز الثالث.
وفاز بالمركز الاول الطالبان علي سعد محمد ارطام العجمي ومحمد فلاح نايف الشمري من مدرسة علي السالم الصباح (م. بنين) (الجهراء).
وفاز بالمركز الثاني الطالبان علي توفيق تركي مال الله رجب، وميثم عادل حسين غلوم حسين من مدرسة مهلهل المضف (حولي).
وفاز بالمركز الثالث عبد الله مانع العجمي من مدرسة نوفل بن الحارث (م. بنين) (الاحمدي).
وحلت مدرسة علي السالم الصباح بنين في المركز الاول، ومدرسة مهلهل المضف في المركز الثاني، ومدرسة نوفل بن الحارث (م. بنين) في المركز الثالث.


http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=198692
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
خلال رعايتها الملتقى التربوي الإلكتروني الأول «طموحي إبداع خليجي»
الحمود: لا توجد دولة منعزلة عن أخرى في ظل التقدم التكنولوجي



شددت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود على حرص وزارة التربية على حضور الملتقيات الخليجية لتبادل الخبرة في مجالات التربية والعلوم، مشيرة الى مشاركة الكويت ومساهمتها الفعالة والدائمة على مستوى الخليج، ومضيفة: «الآن لا توجد دولة منعزلة عن اخرى فحدود المدرسة أصبحت تتعدى الأسوار وتعبر الحواجز، ومن هذا المنطلق جاء هذا الملتقى والذي تشارك فيه دول مجلس التعاون الخليجي بعدة أبحاث ترتكز جهودها على طرق ووسائل التقنية الحديثة».

وقالت الحمود في تصريح للصحافيين عقب رعايتها حفل توزيع جوائز الفائزين في الملتقى التربوي الالكتروني الأول صباح امس في فندق شيراتون الكويت والذي جاء تحت شعار «طموحي ابداع خليجي» نظمه التوجيه العام لعلوم الأسرة والمستهلك «كان الملتقى عصارة لإبداعات متميزة من ابنائنا الطلبة من دول مجلس التعاون الخليجي وقد تناولت بحوثهم قضايا مجتمعية مهمة تجاوزت المجال المدرسي الى المجال العام والمجتمع»، مشيرة الى انها تناولت ظواهر متعددة كالعنف والتغذية السيئة وقلة المطالعة بصورة علمية، مؤكدة ان الوزارة تتشرف برعايتها واحتضانها لما يميز الطلبة في جميع دول مجلس التعاون والذين شاركهم أساتذة متميزون وفروا لهم بيئة بحثية وتعليمية جيدة.

وارتجلت الحمود كلمة ألقتها على الحضور أكدت فيها مدى الفخر الذي تشعر به من خلال اوراق العمل التي تناولت قضايا المجتمع المختلفة والتي تبشر بجيل بناء يتحمل مسؤولية أوطانه من خلال الإحساس بالمسؤولية العامة تجاه الناس، وقالت «لم أكن معكم في الافتتاح إلا انني تابعتكم عن كثب وسرتني مبادرة ابنائنا الطلبة وابداعهم في الأبحاث المقدمة من خلال التفكير والتحليل للظواهر التي نعيشها كمجتمع عربي محافظ».

وأكدت الحمود ان هذا الإبداع ليس فرديا وانما كان نتاج بيئة مدرسية بحثية وهو ملتقى متميز بجهود المشاركين والقائمين عليه، آملة تكرار مثل هذه الملتقيات كنتاج طبيعي لحصاد البيئة المدرسية.

من جانبه، اكد رئيس لجنة ضباط الاتصال للملتقى جاسم خليل ميرزا ان هذا الملتقى أتى للارتقاء بمستوى الأداء في زمن غابت فيه القيم التربوية وأصبح الإعلام بأشكاله المختلفة أساس التنشئة الاجتماعية كما اعتبره البعض.

وأوضح ميرزا أن اوراق العمل المقدمة والتي تضمنت العنف المدرسي بأشكاله والتحرش الجنسي والسمنة المفرطة، ما هي الا ظواهر تتواجد في جميع المجتمعات الخليجية، مبينا أنها تؤرق التربويين والمختصين الذي يسعون لإيجاد حلول لها.

وثمن ميرزا مبادرة وزارة التربية في الكويت على تدشينها مثل هذه الثقافات من خلال مبادراتها التربوية، متمنيا استمرارها لمزيد من المعرفة وللاستفادة من تجارب الدول الأخرى.

هذا واعلنت الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني ان مشروع التعليم الإلكتروني رهن انتهاء ترسية مناقصته في لجنة المناقصات المركزية، متوقعة ترسيتها قبل العام الدراسي المقبل.

واشارت الى ان الملتقى انطلق من مبدأ البحوث التربوية والمشاركة في توظيف التقنية بها، وتوجهت بالشكر الجزيل لوزيرة التربية على رعايتها وحضورها الأمر الذي يعكس اهتمام الوزارة بمثل هذه الملتقيات.


الفائزون في الملتقى عن المراكز الأولى

1- مها العازمي ـ الكويت ـ 1000 دينار

2- أمل العلي ـ الكويت ـ 750 دينارا

3- رجاء عبدالواحد ـ عمان ـ 500 دينار

جائزة أفضل تقرير فني

خالد بن مطر ـ عمان ـ 300 دينار

جائزة أفضل تقرير تقني

فاطمة عباس ـ الكويت ـ 300 دينار



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=108008&zoneid=243&m=141
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العميري: تشجيع الطلبة على إتقان «فنون العربية»

واصلت وزارة التربية تكريم طلابها الفائزين بجوائز خارجية بعد ان حصد طالبان كويتيان جائزتين في «فن الخطابة والسلامة اللغوية» في مسابقة على مستوى الوطن العربي، ونالا جوائز من جامعة الدول العربية بالقاهرة، وهما ابراهيم العوضي وهو طالب بالصف الثاني عشر وحصد المركز الثالث، فيما حلت الطالبة بلقيس الغانم بالمرحلة المتوسطة في المركز الخامس بالمسابقة نفسها.
الاحتفال الذي اقيم في مكتب وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود صباح امس وسط اجواء رائعة لاقى استحسان الطلبة واولياء امورهم ثم انتقل الطلبة الفائزون بجوائز الى مكتب وكيل التعليم العام منى اللوغاني وحظوا بتكريم آخر.

من جانبها قالت الموجهة الاولى للغة العربية هدى العميري ان وزارة التربية دأبت على المشاركة في هذه المسابقة منذ نشأتها بهدف تشجيع ابنائنا الطلبة على اتقان فنون اللغة العربية وفروعها المتنوعة، كما اننا نسعى للتعرف على الخبرات من الدول المشاركة.

وافادت العميري بأن التوجيه الفني يتبنى الطلبة المبدعين ويحثهم على المشاركة في مختلف المسابقات، مشيرة الى ان الكويت تشارك في هذه المسابقة التي تنظمها الادارة الثقافية بالجامعة العربية منذ 13 عاما وشاركت فيها هذا العام 14 دولة عربية. واضافت: «مشاركة الكويت في هذه المسابقة سنويا تأتي من اهتمامها باللغة العربية وفن الخطابة وتدريسها في مراحل التعليم المختلفة». وقالت: ان «الطالب والطالبة اللذين فازا بالمركزين الثالث والخامس حصلا على المراكز الاولى في المسابقات التي جرت في الكويت في التصفيات النهائية».



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/default.aspx?a=108000&template=print-article.htm
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الصلال: لا نمل من تكريم «أشرف المهن»

أكدت مدير عام منطقة حولي التعليمية منى الصلال اننا لا نمل من تكريم أصحاب أرقى وأشرف المهن في العالم وهم المعلمون، لافتة الى ان للمعلم دورا كبيرا في تنشئة الأجيال وان المعلم المتميز القادر على تربية تصلح العملية التعليمية بصلاحه وتضعف بوهنه. وشددت الصلال على ان تكريم المعلم في هذا اليوم يأتي تقديرا لتجسيدهم أسمى معاني العطاء الإبداعي والمخلص، جاء هذا في حفل تكريم المعلم المميز للعام الدراسي 2009/2010 للمرحلة الابتدائية.

وقالت الصلال ان تربية الأجيال الواعدة هي أمل جميع الأمم على مر الأزمان وان المعلمين فئة نذرت نفسها لخدمة الأجيال من أبناء الوطن مخاطبة المعلمين «ان دوركم سيبقى كبيرا ومؤثرا وحيويا لاستكمال مشوار العطاء والبناء لكويتنا الحبيبة».

وفي السياق نفسه قالت مراقبة التعليم الابتدائي بمنطقة حولي التعليمية ورئيسة مجلس مديري ومديرات المرحلة الابتدائية ليلى الشريف، ان المنطقة تميزت بتكريم نخبة من أفضل معلميها ومعلماتها وفق معايير وضعها المجلس في المنطقة، موضحة ان من الشروط اختيار مساعد مدير ورئيس قسم ومعلم واحد من كل مدرسة على ان يكون مساعد المدير لديه خبرة 4 سنوات وحاصلا على امتياز لآخر 3 سنوات ولا توجد عليه عقوبات أو أيام غياب وألا يكون مرشحا من قبل وزارة التربية فيما سبق، أما شروط ترشيح رئيس القسم فهي ان تكون لديه خبرة 3 سنوات والمعلم خبرة 5 سنوات مع الحصول على امتياز لآخر 3 سنوات وألا يكون لديه غياب على ألا يكون قد تم اختياره من قبل وزارة التربية فيما سبق.
http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=108001&zoneid=243&m=141
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الكندري: افتتاح ورش خاصة في المدارس لاستغلال قدرات ومواهب الطالبات


أكد الوكيل المساعد للتعليم النوعي في وزارة التربية محمد الكندري إعجابه الشديد بالمعرض، وقال: نحن نفتخر بمثل هذه المعارض والمشاريع التي تحافظ على منتجات البيئة باستغلالها بالطريقة الصحيحة، اضافة الى اكتشاف مواهب وهوايات الطالبات لإعادة تهيئتهن ليكن عنصرا فاعلا والاستفادة من قدراتهن ليكن منتجات ولكي يبرهن على ان لديهن عطاء وإمكانات غير محدودة.

جاء ذلك خلال رعايته وحضوره مشروع إعادة التدوير في مدرسة الوفاء ـ بنات، لذوي الاحتياجات الخاصة، بحضور الوكيل المساعد لإدارة الأنشطة دعيج الدعيج، ومدير إدارة التربية الخاصة دخيل العنزي، ومديرة مدرسة الوفاء مريم الذياب وحشد من الكوادر التربوية والتعليمية.

وأضاف: نحن نطبق وصية الوالد الشيخ صباح الأحمد في الحفاظ على هذه الفئة وتنمية مهاراتها.

ونحن في صدد ان نفتتح في مدرسة الوفاء ورشا للتدوير والمحميات والزراعة خلال العام المقبل، لأننا اكتشفنا العديد من القدرات والمواهب التي يجب استغلالها وتنميتها.

وأضاف: مشاريعنا المستقبلية تجاه هذه الفئة كثيرة، فستكون لدينا لقاءات معها وسنقوم بإعادة المناهج وإعادة تهيئتها.

كما قمنا بجلب مدرسي موسيقى وأدوات موسيقية تتناسب مع إعاقاتهم.

بالاضافة الى أدوات الرسم والخامات اللازمة لهم.

وزاد ان الطلاب بعد التخرج من المدرسة يحصلون على شهادة تأهيلية.

ونتمنى ان يستطيعوا ان يفتحوا ورشا والاستفادة من قانون المعاقين 2010.

وبدورها قالت المشرفة الفنية مكية صفر في كلمتها: حرصا منا على مواكبة التطور والتقدم الذي يدور من حولنا، خاصة برنامج إعادة التدوير، أقمنا عدة مشاريع، المشروع الأول إعادة تدوير قناني المياه الفارغة بعنوان «قنينتي»، حيث قامت الموجهة العامة للدراسات العملية بوزارة التربية فتوح الحساوي بهذا المشروع للاستفادة من قناني مياه الشرب المعدنية وشكل فريق عمل مكون من المديرة المساعدة للشؤون التعليمية هند المصري والباحثة الاجتماعية فاطمة الغانم ومعلمة الثقافة المنزلية فوزية الكندري ومنى الغصاب بالتعاون مع أولياء أمور التلميذات، بتجميع القنانـــي وعمل مجسمات جميلة منها.

والمشروع الثاني وهو مشروع مقدم من مديرة المدرسة مريم الذياب مشروع تدوير النفايات تحت شعار «قبل ان ترمي.. فكر.. ماذا تفعل بها؟».

لأن النفايات تشكل مشكلة بيئية قائمة بحد ذاتها، لأنها تؤدي الى تلوث البيئة اذا لم تتم إعادة تدويرها والاستفادة منها بدلا من ان ترمى بشكل عشوائي والمشروع الثالث وهو مشروع إعادة تدوير ورق الجرائد وصناعة براويز الصور وعلب مختلفة الأحجام والأزهار الجميلة منه.

والمشروع الرابع وهو مشروع التعليم المبرمج وهو فكرة وإعداد وتنفيذ المعلمة منى حبيب التي قامت بتسجيل أناشـــيد الخبرات وتركيب المؤثرات الصوتية عليها بالصور المتحركة بطريقة مثيرة على الأقراص المدمجة وعمل ملفات لها وتوزيعها على الفصول للاستفادة منها في عرض الخبرات التربوية.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=108002&zoneid=243&m=141
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اعتمدها مجلس الخدمة أمس الأول مع مزايا مالية للباحثين الاجتماعيين والنفسيين الكويتيين بـ «التربية».. والصرف للجميع بأثر رجعي من أول أبريل
100 دينار بدل سكن للمعلمين والمعلمات الوافدين




زيادة بدلات 5 تخصصات للوافدين تشمل القانونيين والمحاسبين والمهندسين والباحثين الاجتماعيين والنفسيين ومقترح بعلاوة دورية سنوية واستبعاد زيادة مالية مقطوعة
مزايا عديدة للكويتيين تشمل راتب الزوجة المرافقة لزوجها وعلاوة الأولاد للموظفة ومكافآت نهاية الخدمة والترقيات بالاختيار وبدلات السكن والطيران وضوابط «الممتازة» والأجازات الدراسية


علمت «الأنباء» ان مجلس الخدمة المدنية اعتمد في جلسته أمس الأول زيادة بدل السكن للمعلمين والمعلمات غير الكويتيين العاملين في وزارة التربية.




وكشفت مصادر حكومية رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان البدل الجديد سيكون 100 دينار مع شمول المعلمات غير الراغبات في الإقامة بالسكن الحكومي الذي توفره الوزارة، موضحة أن هذا القرار يشمل نحو 21 ألف معلم ومعلمة.

وقالت المصادر، ومن ضمن الفئات الأخرى التي شملتها الزيادات المالية الاخصائيون الاجتماعيون والنفسيون الكويتيون فقط العاملون في مدارس وزارة التربية، إضافة إلى الأئمة والمؤذنين في وزارة الأوقاف الذين يعملون دواما كاملا والصيادلة والعاملين في الإدارة العامة للجمارك في أقسام «الضبطيات» إضافة الى حاملي دبلوم التأمين والبنوك، الى جانب الفئات التي نشرتها «الأنباء» أمس.

وأوضحت المصادر، تأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» أمس إحالة كادري الخبراء والفتوى الى مجلس الوزراء، مشيرة الى ان القانونيين في إدارة التحقيقات وبلدية الكويت سينضمون الى المعالجة الشاملة للقانونيين في الخبراء والفتوى والتشريع والتي سيضعها مجلس الوزراء.

وأفادت المصادر بأن الصرف للكويتيين والوافدين سيتم بأثر رجعي اعتبارا من أول ابريل الجاري.

هذا ويخصص مجلس الخدمة المدنية جلستين مقبلتين لمناقشة وإقرار المزايا الوظيفية للكويتيين والمزايا المالية للوافدين في وقت سيحدد قريبا جدا بحسب تعليمات نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس مجلس الخدمة المدنية بالإنابة الشيخ د.محمد الصباح الذي يرغب في الانتهاء من هذا الملف تحقيقا لاستقرار الموظفين ودفعهم الى الانتاجية.

وبالسؤال عن أولويات تخصصات الوافدين التي ستشملها المزايا المالية المتوقعة أجابت المصادر لدينا عدة أولويات منها على سبيل المثال وليس الحصر، القانونيون والمحاسبون والمهندسون في جميع الوزارات والجهات الحكومية أسوة بالزيادة التي اعتمدت للمهندسين في وزارتي التربية والكهرباء، والباحثين الاجتماعيين والنفسيين في وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية والعمل إضافة الى مقترح يدرس في الجلسة بصرف علاوة دورية سنوية للموظفين الوافدين، في بعض التخصصات النادرة، نافية وجود مقترح بزيادة مالية مقطوعة للوافدين.

وحول الموضوعات التي ستعرض في جلسة المزايا الوظيفية للكويتيين أوضحت المصادر: تشمل على سبيل المثال صرف نصف راتب للزوجة المرافقة لزوجها الذي يعمل في الخارج، وكذلك الزوج المرافق لزوجته، علاوة الأولاد للموظفة الكويتية في حال عدم تقاضي الزوج أو الأب هذه العلاوة، حساب مكافآت نهاية الخدمة في حالة التقاعد بعد عدد معين من سنوات الخدمة، أسس الترقيات بالاختيار وطلبات الاستثناء المقدمة من بعض الوزارات وهل تعتمد على أساس الأقدمية كما الاستثناء الممنوح لوزارة التربية أو الشهادة العلمية وعلاقة ذلك بالتخصصات، بدلات السكن وتذاكر الطيران والدورات التدريبية والمهمات الرسمية والحدود القصوى لها، مكافآت الأعمال الممتازة وضوابط الحصول عليها، الاجازات الدراسية والمزايا المالية المقررة حاليا لبعض الجهات دون غيرها.

وحول مدى وجود فئات جديدة من الكويتيين ستدرس لاحقا لصرف مزايا مالية أخرى لها أجابت المصادر: انتهى المجلس من هذه القضية في جلسته الماراثونية الخميس أول من أمس وأقر المزايا المالية للفئات المستحقة.



http://www.q8yat.net/newreply.php?do=postreply&t=377582
 

ضحـاوي

*عضــوة شرف في منتديات كويتيات*
إنضم
5 فبراير 2007
المشاركات
13,796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيج العافيه
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
«المعلمين» : فتح باب التسجيل في الدورة المكثفة بمركز الريادة

بدأ مركز الريادة العلمي التابع لجمعية المعلمين الكويتية استقبال طلاب وطالبات الصفين الرابع والخامس الابتدائي الراغبين بالتسجيل والالتحاق بالدورة الريادية المكثفة الاولى للمواد الدراسية (اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم) والتي ستبدأ الدراسة فيها اعتباراً من 2 مايو المقبل وحتى 25 منه وقد تم تحديد مراكز التسجيل والدراسة في مدرسة حومة الابتدائية للبنات بمنطقة حولي التعليمية ومقرها (جنوب السرة - الزهراء - ق2) ومدرسة هند بنت اثاثة الابتدائية للبنات في منطقة الاحمدي التعليمية ومقرها (ضاحية فهد الاحمد - ق3).
وقال امين سر الجمعية د.عبدالرحيم الكندري ان الهدف الرئيسي من هذه الدورة المكثفة الارتقاء بمستوى الطلبة وتهيئتهم لفترة الاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي، الى جانب تشخيص مستوى الطالب وتحديد نقاط الضعف في مستوى تحصيله العلمي والعمل على معالجة هذه النقاط من خلال تطبيقات تعليمية مدروسة وفعالة، وتهيئة الطالب نفسيا لخوض الاختبارات بثقة متكاملة وتدريبه على كيفية التعامل مع نماذج واسئلة الاختبارات.


http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=24507
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
في لقاءين مع مديري ومديرات مدارس الرياض والابتدائي والمتوسط والثانوي بحضور السديراوي والوكلاء المساعدين

الحمود: وجبات تغذية الابتدائي في علب صحية لجميع المدارس بعد رمضان وبدلات مالية للمعلمين الذين يعملون عصراً في حالة «الإطالة» الخاضعة للنقاش

إعادة النظر في ميزانيات الصندوق المالي بحسب حجم المدرسة والمدارس المشتركة وأعداد الطلبة وتوزيع باقي مخصصات العام الحالي نهاية الجاري
إعلان الزيادات المالية للإخصائيين الكويتيين بعد اعتمادها من مجلس الوزراء
تخفيض نصاب المعلمات بالمدارس الابتدائية بنين مقارنة بنظرائهن في «البنات»
تقارير الكفاءة للمعلمين خطّية عن العام الدراسي وليس السنة الميلادية
قبول الإجازات المرضية يشترط اعتمادها من المجلس الطبي



أعلنت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود ان الوزارة تعمل الآن على الانتهاء من إجراءات تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتعميم وجبات تغذية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

وقالت الوزيرة الحمود اثناء لقاءين ترأستهما امس من التاسعة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر مع مديري ومديرات مدارس الرياض والابتدائي والمتوسط والثانوي «نعمل ونتعاون مع وزارة الصحة ولجنة المناقصات المركزية والجهات المختصة الأخرى لبدء توزيع وجبات تغذية مدارس المرحلة الابتدائية بعد شهر رمضان المبارك واعتبارا من بداية العام الدراسي الجديد 2010/2011.

وأوضحت الوزيرة ان الوجبات ستكون في علب صحية وتحوي وجبة متكاملة حسب المواصفات الموضوعة من وزارة الصحة تنفذها شركات معتمدة ومؤهلة.

وتطرقت الوزيرة الى قضية اطالة الدوام المدرسي المطروحة الآن طبقا لمشروع المؤشرات التربوية بالتعاون مع البنك الدولي، موضحة ان الامر لم يتعد حتى الآن مرحلة النقاش الذي تشارك فيه جمعية المعلمين من خلال لجنة مشتركة.

وتساءلت الوزيرة: شنو المانع لو وضعنا نظاما جديدا يسمح بدوام التلاميذ والطلبة عصرا لعمل الواجبات المدرسية؟ وشنو المانع لو تمت اضافة يوم دراسي جديد؟ مؤكدة ان هدف الوزارة هو زيادة التحصيل العلمي والدراسي، وموضحة: لا يوجد رأي مسبق فرض على اللجنة التي تباشر عملها بكل حرية وموضوعية، لكننا كما ذكرت نهدف لزيادة التحصيل العلمي والقضاء على الدروس الخصوصية ومعاونة اولياء الامور.

واستطردت قائلة: وسيكون دوام المعلمين والمعلمات اختياريا في هذه الحالة مع صرف بدلات مالية اضافية، مكررة القول «مازلنا في مرحلة الدراسة».

وحول الزيادات المالية للاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين الكويتيين، اجابت الوزيرة: بعد اعتماد مجلس الوزراء سأعلن ما نتوصل اليه بكل تفصيل.

وتحدثت الوزيرة باسهاب ردا على ملاحظات الحضور عن الكوادر التدريسية العاملة في مدارس المرحلة الابتدائية، حيث بدأت بتوجيه الشكر للجميع على الجهود التي تبذل لبناء جيل متسلح بالعلم والمعرفة والقيم الاخلاقية والسلوكية باعتبار المرحلة الابتدائية هي الاساس الذي ينطلق منه الطالب الى المراحل التعليمية التالية، فاذا جاء الاساس قويا وسليما جاء البناء وفقا لطموحاتنا واهدافنا التي نأمل تحقيقها لمصلحة مستقبل الكويت، مشيرة الى ان ما طرح حول اهمية وضرورة تمييز المعلمة التي تعمل في المدارس الابتدائية للبنين مقارنة بالمدارس الابتدائية للبنات قيد الدراسة وتستحق النظر فيه بالنظر الى الجهود المضاعفة التي تحتاجها المعلمة في ارساء قواعد النظام والترتيب والهدوء في مدارس الذكور، متعهدة بدراسة تخفيض نصاب المعلمات في هذه المدارس.

وكشفت الوزيرة انها استطاعت الحصول على موافقة مجلس الخدمة المدنية في اجتماعه الخميس الماضي باستثناء تقارير الكفاءة للمعلمين والمعلمات من نظام النظم الآلية المتكاملة على ان يتم انجازها خطيا عن كل عام دراسي وليس سنة ميلادية.

وأعطت الوزيرة توجيهات الى وكيلة الوزارة المساعدة للقطاع الاداري عائشة الروضان بشأن اقرار المزيد من الضوابط حول الاجازات المرضية للمعلمين والمعلمات بحيث لا يتساوى المخلصون وأصحاب العطاء المتواصل مع المتمارضين.

وشددت الوزيرة على ان الاجازات المرضية ـ بحسب النظم المعمول بها ـ الصادرة من العيادات والمستشفيات الخاصة لابد ان تصدق من المجلس الطبي العام، مطالبة بتطبيق قوانين ولوائح مجلس الخدمة المدنية.

وطلبت الوزيرة من وكيل القطاع المالي راضي الرشيدي اعادة النظر في الميزانيات المخصصة للصندوق المالي بحسب مقترحات الحضور على ان يكون بحسب حجم المدرسة، اعداد الطلبة، المدارس المشتركة.

وكشفت عن ان توزيع باقي مخصصات العام الدراسي الحالي سيكون نهاية ابريل الجاري.


أم روضان وعصر «الشوربة»
عندما تحدثت عائشة الروضان الوكيلة المساعدة للقطاع الإداري أضفت جوا من روح المرح والتخفيف من ضغط العمل من خلال كلماتها التي تجدد التأكيد على روح الأسرة التربوية عندما قالت: نعمل في الوزارة على أن تأتي وجبات التغذية للابتدائي صحية ومغذية، وأضافت: «احنا زمن الشوربة» حيث كانت الوزارة ايام أن كانت عائشة الروضان تلميذة ابتدائي توزع «شوربة العدس».


الحضور: كل الوكلاء المساعدين ومديري عموم المناطق
حضر اللقــاءين جمـــيع الوكــلاء المســـاعدين ومديـــري عموم المناطق التعليمية وحضر وكيل الوزارة المســـاعد للتخــطيط والمعلـــومات د.خـــالد الرشـــــيد لأول مرة لقـــاء مــــع مـــديري ومديرات المدارس وجلس مستـــمعا ومنصتا لما طرح بأسلوب لافت.



الغياب قبل وبعد العطل الرسمية
طلبت الوزيرة تعاون إدارات المدارس وأولياء الأمور والطلبة في القضاء على ظاهرة الغياب قبل وبعد العطل الرسمية. وطلبت أيضا من إدارات المدارس عدم التردد في ابلاغ قطاعي «المنشآت التربوية» و«مراقبات الصيانة» بالمناطق عن احتياجاتهم.



70% من المعلمات بالمدارس المؤنثة من الوافدات
لفتت إحدى مديرات المدارس الى ان 70% من المعلمات اللاتي يعملن بالمدارس المؤنثة من الوافدات، نظرا للمشقة الكبيرة ورفض المعلمات الكويتيات العمل فيها.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=108880&zoneid=243
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الحمود: «مُتّ» وأنا أطالب بالكوادر


خاطبت الوزيرة الحضور قائلة: «مت» ـ بعد الشر عنك د.موضي ـ وأنا أطالب بالكوادر وأنتم الآن ـ تقصد مديري المدارس ـ تطلبون كادرا، وضحكت قائلة: كل الناس تبي كادر، وذلك ردا على مطالبة إحدى مديرات المدارس الوزيرة بالمطالبة بإقرار كادر لمديري المدارس في مجلس الخدمة المدنية.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=108864&zoneid=243&m=141
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الوزيرة: نقدّر الصحافة وهم إخوة وزملاء أعزاء ولكننا رغبنا أن يتحدث التربويون بـ «حرية»

قالت الوزيرة على هامش اللقاءات: للصحافة دور كبير في نقل الخبر والمعلومة ورصد الواقع سواء كان سلبيا أو ايجابيا، والصحافيون اخوة وزملاء أعزاء، ولكن لم نقم بدعوتهم الى هذه اللقاءات لرغبتنا في ان يتحدث التربويون بحرية داخل «بيت التربية».


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=108863&zoneid=243&m=141
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السديراوي: «نكرف طوال العام وماكو كلمة مشكورين»

خاطبت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي الحضور الذي انتهز فرصة القبول من الوزيرة والذي تمثل في وجهها البشوش ومداخلاتها الإيجابية واسهب في المطالبات وطرح المقترحات والمزيد من التساؤلات حيث قالت السديراوي التي تترأس لجنة الاستعدادات للتجهيز للعامين الدراسيين المقبلين «نحن نكرف طوال العام وماكو كلمة مشكورين»


http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMN...neid=243&m=141
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الداحس لـ «الأنباء»: لا استثناء لأي مدرسة أجنبية من تدريس «العربية» و«الإسلامية»

أكد مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص محمد الداحس ان مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية من ضمن المواد المقررة رسميا على طلبة المدارس الأجنبية.

ونفى الداحس في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» وجود أي استثناء لأي مدرسة اجنبية من ذلك.

وأوضح: بالنسبة للمدارس ذات المنهج الإنجليزي تكون المادتان اجباريتين حتى الصف العاشر، واعتبارا من الصف الحادي عشر تصبحان اختياريتين – لاستكمال الطالب متطلبات التخرج في الصف العاشر – ويتم اعتماد شهادة التخرج إذا اجتاز الطالب 6 مواد أساسية ليس من بينها اللغة العربية والتربية الإسلامية.

وللطلبة الذين يفضلون استكمال دراسة الصفين الثاني عشر والثالث عشر في المدارس ذاتها أكد الداحس: ايضا تكون المادتان اختياريتين، اما بالنسبة للمدارس ذات المنهج الأميركي فالطالب ملزم بدراسة اللغة العربية والتربية الاسلامية حتى الصف الثاني عشر، بمعنى ان المادتين اجباريتان لطلبة الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر والسبب ان الطالب لا يتخرج إلا بعد ان ينهي دراسته في الصف الثاني عشر عكس طالب المدرسة الانجليزية الذي يمكن معادلة شهادته بعد الصف العاشر بالثانوية العامة الكويتية على ان يكون قد أتم عامه السادس عشر.

وأضاف الداحس: تجري الآن دراسة مقترح جديد حول مادة اللغة العربية لطلبة «البكالوريا» في المدارس ذات المنهج الأميركي، مقدم من ادارات هذه المدارس يتضمن ان يدرس طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر لغة عربية متطورة – على حد قولهم – غير تلك المقررة من وزارة التربية تتيح للطالب كتابة المقال والتحليل والتفكير.

وعن النظم المعمول بها لمادتي اللغة العربية والتربية الاسلامية لطلبة المدارس ثنائية اللغة اكد الداحس: تتم معاملتهم المعاملة ذاتها المطبقة على طلبة المدارس الاميركية.وأوضح الداحس ان الاستثناء الوحيد من لوائح اللغة العربية والتربية الاسلامية لطلبة المدارس الاجنبية هو اعفاء غير المسلمين من دراسة مادة التربية الإسلامية فقط مع إلزامهم باللغة العربية سواء في المدارس الأميركية أو الإنجليزية، هذا الى جانب اعفاء الطلبة الاجانب من دراسة اللغة العربية المقررة من وزارة التربية وتُخصص لهم مادة اختيارية مخففة «اللغة العربية لغير الناطقين بها»، اما الطلبة العرب والكويتيون الذين درسوا في الخارج وانتقلوا الى الدراسة في الكويت فيوجد لهم منهج مخفف ولكنه «اجباري» ومعتمد من وزارة التربية.



http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=108870&zoneid=243&m=141
 

قوطي نيدو

New member
إنضم
3 يوليو 2008
المشاركات
11,918
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الخالدي تشيد بدور المعلم

عبرت مدير عام منطقة مبارك الكبير وممثلة وزارة التربية بدرية الخالدي في مشروع غراس عن اعجابها الشديد بفكرة ومضمون وشكل الحملة الجديدة التي اطلقها المشروع التوعوي الوطني للوقاية من المخدرات تحت عنوان «معلمي سر تميزي»، مشيرة الى ان استخدام المشروع لنماذج حقيقية من واقع العملية التربوية والتعليمية من معلمين وطلبة وطالبات اضاف الى الحملة الصبغة الواقعية والصورة الايجابية للواقع التعليمي والتربوي في الكويت من خلال ابراز ثمرات جهود المعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات واولياء الامور من الاباء والامهات.
واضافت الخالدي بصفتها مدير الحملة الجديدة لغراس بأن الحملة تهدف في الاساس الى الاشادة بدور المعلم وابراز دور العلاقة التفاعلية الايجابية التي ترتبط بين المجتمع التربوي والاسري من ناحية والمجتمع التربوي والطلبة من جهة اخرى، مؤكدة ان علاقة الطالب بمحيطه الاسري والتربوي تنعكس على شكل سلوكيات تفرضها هذه العلاقة بشكل ايجابي او سلبي.


http://www.aldaronline.com/Dar/Detail.cfm?ArticleID=99649