لتصنيف الرسوم الـخاصة بها التربية تدرس تقسيم المدارس الأجنبية إلى 3 شرائح
كشف الوكيل المساعد للتعليم الخاص فهد الغيص ان وزارة التربية تدرس حاليا تقسيم المدارس الأجنبية في* البلاد الى ثلاث شرائح،* بناء على الاقتراح المقدم من الاتحاد العام للمدارس الخاصة أسوة بما تم في* المدارس العربية وهو المقترح الذي* يتوقع ان* يحدث تغييرات جذرية في* تصنيف المدارس الأجنبية بالكويت،* وكذلك الرسوم الدراسية الخاصة بها في* ضوء دراسة المقترحات المقدمة من الاتحاد*.
من جانبه،* قال رئيس الاتحاد عمر الغرير عقب اجتماعه والغيص أمس ان الاجتماع كان الأول للجنة المشتركة التي* شكلتها وزيرة التربية د*. موضي* الحمود والتي* تضم أيضا مدير ادارة التعليم الخاص محمد الداحس وعددا من مسؤولي* الاتحاد*.
وأشار الغرير الى ان المقترح* يتضمن تقسيم المدارس الأميركية والبريطانية والفرنسية الى فئات بناء على كفاءة المدرسة وتوافر اشتراطات معينة*.
اختتمت مديرية التوجيه المعنوي في الحرس الوطني ندواتها التوعوية لمدارس وزارة التربية بزيارة الى مدرسة المسعود بن سنان المتوسطة للبنين في ضاحية السلام، قام بها رئيس فرع العلاقات العامة والتوعية المقدم عادل صالح فريج وركن اول علاقات عامة النقيب جهيم حمد صالح. وألقى المقدم عادل فريج والنقيب جهيم صالح محاضرة بعنوان «الحرس الوطني مسيرة عطاء في حب الكويت» تناولت الخلفية التاريخية لإنشاء الحرس الوطني والمهام المكلف بها في الدفاع والأمن ومراحل التطور التي مر بها الحرس الوطني وكيفية الالتحاق به، اضافة الى دوره البطولي في مقاومة الاحتلال العراقي الغاشم للكويت عام 1990. وتؤكد مديرية التوجيه المعنوي بالحرس الوطني ان زيارة الحرس الوطني لمدارس التربية تأتي بناء على توجيهات من قيادة الحرس الوطني ممثلة في سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي ونائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد، وتهدف هذه الزيارة الى تعريف الجيل القادم بالحرس الوطني.
بدأت وزارة التربية بإجراء المقابلات الشخصية للمعلمين من غير محددي الجنسية «البدون» حسب التخصصات المطلوبة وذلك بعد ان قامت الوزارة بفرز من تنطبق عليهم شروط الديوان وتمت دعوتهم لاستكمال ملفاتهم.
وحددت التربية ثلاثة ايام من كل اسبوع لاجراء المقابلات عن طريق ادارة التنسيق والتواجيه الفنية خلال الفترة المسائية.
وقالت مصادر تربوية لـ«الوطن» ان من يجتازون الاختبارات التحريرية والشفوية سيتم رفع اسمائهم للديوان للحصول على الموافقة الرسمية بتعيينهم وتحديد المكافأة الشهرية لهم مشيرة الى انه سيتم ادخالهم في دورة تدريبية خلال شهر سبتمبر المقبل اسوة بالمعلمين الجدد وذلك استعداداً لمباشرة اعمالهم مع بداية العام الدراسي المقبل.
اعلنت رئيسة الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم «كالد» آمال الساير ان الحملة الوطنية لـ «صعوبات التعلم» ستنطلق اليوم وتستمر حتى 28 مايو تحت شعار «عطني حقي» وذلك بالتعاون مع مركز تقويم وتعليم الطفل « ET» وذلك بهدف توصيل اصوات جميع الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم ومنحهم كافة حقوقهم والاهتمام بهم ودعمهم حتى يتمكنوا من اثبات وجودهم مثل غيرهم من المواطنين.
جاء ذلك خلال اللقاء التمهيدي الذي عقد امس الاول بين «ET» و«KALD» بهدف عرض فعاليات وبرنامج الحملة بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال.
اعلنت رئيسة الجمعية الكويتية لاختلافات التعلم «كالد» آمال الساير ان الحملة الوطنية لـ «صعوبات التعلم» ستنطلق اليوم وتستمر حتى 28 مايو تحت شعار «عطني حقي» وذلك بالتعاون مع مركز تقويم وتعليم الطفل « ET» وذلك بهدف توصيل اصوات جميع الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم ومنحهم كافة حقوقهم والاهتمام بهم ودعمهم حتى يتمكنوا من اثبات وجودهم مثل غيرهم من المواطنين.
جاء ذلك خلال اللقاء التمهيدي الذي عقد امس الاول بين «ET» و«KALD» بهدف عرض فعاليات وبرنامج الحملة بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال.
شهدت احدى المدارس الخاصة بمنطقة خيطان حادث اعتداء جنسي* على أحد التلاميذ من جنسية عربية في* الثانية عشرة من عمره،* حيث أقدم مدير المدرسة* »كويتي*« على ممارسة الفعل المخل بالحياء مع الطالب داخل مكتبه محاولا اجباره على الاستسلام له لارضاء رغباته الشاذة*.
وفي* تفاصيل الخبر،* كما ذكره مصدر أمني* لـ»الشاهد*«،* أن الطفل عاد إلى منزله باكياً،* واخبر والده بما فعله المدير وعلى الفور توجه الأب مصطحباً* ابنه إلى مخفر شرطة خيطان وابلغ* الضابط بالحادث واستمع رجال الأمن لاقوال التلميذ الذي* بدت عليه علامات الخوف والهلع وعلى اثر افادته تم الاتصال على وكيل النيابة المناوب الذي* أمر بتسجيل قضية هتك عرض ضد المدير وأمر باستدعائه للتحقيق في* سرايا النيابة،* وقد توجهت* قوة من رجال المباحث إلى المدرسة لاستدعاء المدير وتم ضبطه وسجلت قضيه في* سجلات المخفر،* وقد قرر وكيل النيابة احالة التلميذ الضحية إلى ادارة الطب الشرعي* لتوقيع الكشف الطبي* عليه وتحديد طبيعة الاعتداء عليه*.
جدير بالذكر ان ادارة المدرسة شكلت لجنة تحقيق لكشف اي* اعتداءات جنسية سابقة قام بها المدير ولم* يبلغ* عنها الطلبة خوفا منه*.
شهدت احدى المدارس الخاصة بمنطقة خيطان حادث اعتداء جنسي* على أحد التلاميذ من جنسية عربية في* الثانية عشرة من عمره،* حيث أقدم مدير المدرسة* »كويتي*« على ممارسة الفعل المخل بالحياء مع الطالب داخل مكتبه محاولا اجباره على الاستسلام له لارضاء رغباته الشاذة*.
وفي* تفاصيل الخبر،* كما ذكره مصدر أمني* لـ»الشاهد*«،* أن الطفل عاد إلى منزله باكياً،* واخبر والده بما فعله المدير وعلى الفور توجه الأب مصطحباً* ابنه إلى مخفر شرطة خيطان وابلغ* الضابط بالحادث واستمع رجال الأمن لاقوال التلميذ الذي* بدت عليه علامات الخوف والهلع وعلى اثر افادته تم الاتصال على وكيل النيابة المناوب الذي* أمر بتسجيل قضية هتك عرض ضد المدير وأمر باستدعائه للتحقيق في* سرايا النيابة،* وقد توجهت* قوة من رجال المباحث إلى المدرسة لاستدعاء المدير وتم ضبطه وسجلت قضيه في* سجلات المخفر،* وقد قرر وكيل النيابة احالة التلميذ الضحية إلى ادارة الطب الشرعي* لتوقيع الكشف الطبي* عليه وتحديد طبيعة الاعتداء عليه*.
جدير بالذكر ان ادارة المدرسة شكلت لجنة تحقيق لكشف اي* اعتداءات جنسية سابقة قام بها المدير ولم* يبلغ* عنها الطلبة خوفا منه*.
بلغوا السن القانونية من الإداريين والمعلمين والموجهين ورؤساء الأقسام بالقطاعات والمناطق والمدارس
«الأنباء» تنفرد بنشر أسماء الوافدين الذين تمّ التجديد لهم في «التربية»
اعتمدت وزارة التربية اسماء الاداريين والمعلمين والموجهين ورؤساء الاقسام الفنية من العاملين الوافدين الذين تم التجديد لهم للسنة المالية 2010/2011 بعد بلوغهم السن القانونية 60 عاما فأكثر. ورفعت الوزارة الاسماء الى رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز الزبن للموافقة على التجديد ليتسنى اتخاذ اجراءات تمديد العقود «نظرا للحاجة الماسة لخدماتهم». هذا، وتنفرد «الأنباء» اليوم بنشر الاسماء المشمولة بالتجديد في ديوان عام الوزارة لجميع القطاعات، وكذلك مدارس المناطق التعليمية الست:
قطاعات ديوان عام الوزارة
فؤاد يحيى نمرة
أمين أحمد امين حسنين
ثانيا: قطاع الشؤون المالية
وفاء يحيى هجرس القللي
مصطفى محمد عبدالفتاح عيد
احمد عبدالرحمن عمر أبوزيد
سالم حسن القط
رضا عبدالعزيز محمد دعيس
عايدة مطر نجيب الضبع
ثالثا: قطاع الأنشطة الطلابية
حسين احمد فريدة
رابعا: قطاع التنمية التربوية
محمد مأمون محمد البكري
وهبة احمد مليجي مبروك
السعيد أمين السعيد زايد
سمير محمد عبدالرحمن محمد
محمد سيد عبدالله محمد
ابراهيم علي عمر
خالد عيد السيد جمعة حسن
نزيه محمد عزمي
خامسا: قطاع التخطيط والمعلومات
ابراهيم عبدالحميد محمد مصطفى
سادسا: قطاع الشؤون الإدارية
عادل مصطفى أحمد الميرغني
سوزان عبدالحافظ نوار
سابعا: قطاع التعليم النوعي (إدارة التعليم الديني)
فتحي فوزي مرسي مصطفى
سامية مصطفى حسن
ثامنا: قطاع التعليم النوعي (إدارة مدارس التربية الخاصة)
عادل عبدالله مصطفى
سعد سليم محمد السنوسي
علي ابراهيم عبدالهادي محمد
مصطفى احمد محمود المصري
محمد نبيل علي مجدي عبدالمقصود
محمد نصرالدين محمد مصطفى
عبداللطيف علي احمد حسن
تاسعا: قطاع البحوث التربوية والمناهج
احمد حلمي محمد احمد
محمد سمير محمد عبده محمود
باسمة عباس الحاج
عاشرا: قطاع التعليم العام
سميحة عبدالرؤوف صالح
عصام حسين علي يوسف
نجلا البوبو
عزالدين محمد الروماني
سيف النصر محمد فرج سعادة
فرج السيد عبدالمقصود وهبة
الهام عفيفي علي عفيفي
عبده السيد عبده المطيلي
عبدالعال امين عبدالعال
مصبح مصطفى عبدالمقصود عميرة
احمد محمود ابوالعينين
محمد عبدالعظيم العشماوي
الحادي عشر: قطاع التعليم العام
سعاد فهيم بركات
هناء محمد عسلية
طلعت محمود محمد سالم
عدنان بلبل البحابر
شوقي اسماعيل احمد
سعد عبدالجبار أغا
محمود محمد أبوجاموس
كمال الدين عبداللطيف راغب
احمد شوقي محمود عبدالحفيظ
ماجد محمد محمد زايد
منير عبدالسلام عبدالحليم مشهور
رجب محمد السيد خضير
حسين عبدالمقصود كمال الدين
عاصي محمد نوري العاشور
فراج محمد فراج باشا
ابراهيم دسوقي صلاح الدين حافظ
حسن عبدالحميد مصطفى
السعيد فوزي ابراهيم
زينب محمد علي أبوهندية
السيد محمد السيد صفر
يوسف عبداللطيف بكر الصياد
حافظ حفناوي الحفناوي عبدالله
السعيد محمد طه أبوالذهب
سعيد محمد لبيب المكاري
يحيى حسن عرفة احمد
احمد سعد الدين محمد رمضان
منى فتحي محمد عاشور
جمال احمد علي بدير
عباس سيد عباس ابراهيم
عبدالفتاح عبدالله عبدالفتاح
محمود سامي احمد قبيصي احمد
فاطمة عبدالعال مصطفى عشماوي
محمود عبدالغني محمد
محمد علي احمد كريكر
محمد فتحي عبدالحميد خليل
ابراهيم علي احمد كمال الدين
عاطف توفيق فهمي يوسف
محمد صلاح الدين مصطفى القباني
فردوس محمد صادق
المناطق التعليمية أولا: منطقة العاصمة التعليمية
محمد عبدالعال مهران
مرسي السيد مرسي ابراهيم
توفيق محمد الهادي
ابراهيم محمود العيوطي
احمد امين عمر عسيلي
محمد بشير محمد فراج
عبدالحميد الصادق عمر
محمد السيد احمد سعيد محمد بنداري
محمد عاطف خليفة السيد
محسن احمد ابراهيم عثمان
مصطفى عبدالجليل مرتضى
محمد بشير عبدالتواب
محمد جمال أنور علي
ظريف احمد مرزوق
احمد محمد ادريس
محمد فواز ميلاجي
عبدالكريم محمد الزهوري
عبدالكريم وحيد فخري
عبدالعزيز محمد جاسم اليوسف
عبدالمجيد محمد عبدالحميد شلتوت
عبدالسلام اسماعيل حسين
محمد محسن غبشان العازمي
باسمة محمد خير العلبي
زغيبي يوسف جحجاح
عزام حسن بوظو
عبدالمعبود مصطفى السيد عبده
غريب عبدالحميد حمادة عبدالله
احمد علي احمد علي
راوية محمد احمد هاشم
عبدالعظيم ليثي علي ليثي
حسام الدين محمد كامل الخولي
احمد انور محمد عبدالرزاق خليفة
جلال الدين محمد البكري عبدالرشيد
عبدالفتاح خليل عليوة حسين
واصف ابراهيم علي عماشة
محمد توفيق احمد السيروان
مصطفى احمد محمد حجاج
محمد مصطفى ملندي
غريب محمد احمد عودة
شعبان رجب شعبان هيكل
عثمان ابوعلي المتولي علي
علي عبدالفتاح السعدي
عبدالخالق محمد صالح
سامي حسن علي شعبة
عبدالفتاح مرسي عباس
رفيعة الشيخ محمد عبدالجبار الشيخ
عشري محمد حمدالله متولي
محمد عبدالفتاح ابوالمجد يوسف
ثانيا: منطقة حولي التعليمية
محمد سعيد حسين محمد بيومي
نديمة محمد سهيل التكريتي
بثينة محمد احمد عبدالدايم
كامل محمد منير باشا
سهاد توفيق عابدين
احسان حسن حسني حسن
ابراهيم احمد محمد الافوكاتو
عدنان محمد سهرة
محمد عبده محمد خميس
حسين محمد ياسين
عبدالفتاح محمد حسن رجب
محمد وليد محمود اشقر
يونس خلف شيخاني
محمد جمال الدين احمد الدستاوي
لبنى محمود حسن اسماعيل
عائشة محمد ابراهيم الجبالي
محمود شفيق الصالح
رزق ابراهيم مصطفى
عبدالحميد غنيم عبدالمجيد العوني
عليه محمد توفيق السيد
فاروق محمد علي الفضلي
سعيد عبدالعظيم عبدالعليم مطر
محمد السيد ابوالمعاطي
عبدالمنعم محمد البدري
سمير احمد عبده الهواري
عبدالرحيم عبدالمنعم المسدي
فايزة حسني جندا
علي فؤاد احمد حفني
محمد ابراهيم مختار الشيخ
ناصح احمد شيخ آدم
نبيل محمد احمد صالح
عبدالشكور ابوزيد عطية
عادل عبدالحميد ابورية
محمد عزمي محمد صلاح المصري
سوزان احمد محمد الازهري
احمد كامل الهنداوي
عنايات عبدربه علي عثمان
انور مصطفى سرايجي
ليلى سيد رضوان فهد
احمد بسام عبدالحميد حميدالي
السيد محمود السيد عوض الله
فائز محمد الفراح
عائشة سعد فرج رمضان
عبدالوهاب عثمان عثمان
سلوى حسن عبدالحميد عبدالمحسن
ابراهيم نبيه رضوان
عبدالرازق احمد عبدالجواد ساعي الدين
اسماعيل سليمان بشير عبدالصادق
علي محمود الجباوي
فهمي محمد سيد حسن
عبدالمعز محمد اليماني
عبداللطيف محمد عبداللطيف سالم
محمد نصر شعبان سعيد
عصام محمود جمال عبدالوهاب
فوزي محمد السيد مطر
زكي ابراهيم احمد العرنبي
عبدالرحمن محمد ربيع جنيدي
محمد عبدالسيد عبدالرحمن ابوالغيط
عبداللطيف الصبحي
محمد كامل محمد عبدالعال
رابعا: منطقة الفروانية التعليمية
ناهد محمد علي غندور
سهير محمد حجازي حسين
محمد عبدالعزيز حسن عثمان
رمضان حسن عبده محمد
مجدة سعد علي الملاح
جمال الدين حسن السيد النادي
عبدالمنعم السيد أمين
عايدة علي عبدالمنعم سيد احمد
عباس حسين عباس عبدالعاطي
محمد عبدالفتاح محمد أبوسعدة
سيد احمد سيد احمد
عادل ابراهيم زكي كامل
يحيى سيد عبدالله بكر
فاروق عوض حافظ يونس
محمد محمد علي فتح الباب
محمد عبدالحميد البكري غنيم
ناهد امين سليمان الزهيري
عزت محمد احمد بدر
أمينة محمود عبدالقوي رضوان
محمد محمد صادق طنش
زبيدة مجيب
علي حسن عبدالمطلب
سعيد جعفر مصطفى شعراوي
منصور حامد منصور عزام
ماجدة محمد كمال الدين عباس
سمير مصطفى قاسم آغا
مصطفى محمود محمد يوسف
ابراهيم زكي احمد الخولي
ماهر مدحت حلمي ابراهيم
فادية عبدالسلام ابراهيم
نادية سيد حسن محمد
محمد عبده حسني علي
فايز محمد محمد
عبدالفتاح ابراهيم عبدالقادر الكومي
ناهد عبدالله صادق
محمد ابراهيم علي سليمان
مهدية عبدالستار محمود شتيوي
أبوبكر نصرالدين سماح
احمد صادق عبدالحميد
عبدالرحمن محمد محمد عبدالوهاب
عبدالعاطي مصطفى محمد
خامسا: منطقة الأحمدي التعليمية
محمد رشاد محمد علي الدليل
محمد عطية مرسي
حسن محمد محمد سيد احمد
محمود حسن محمد عبدالله
احمد محمد احمد حسبو
سامي كمال محمد هلال
يسري محمد حسن أبوالعلا
سامي عبدالشافي حمدان
اسمهان عبده احمد الحسانين
احمد اسامة صالح أبوالمعاطي
كاميليا كامل مصطفى ابراهيم
عادل عبدالرحمن محمد عبدالغني قابيل
صلاح الدين رسمي الفلكياني
محمد لؤي محمد جلال سيد
محمد سمير جلال الدين
خلدون محمد نسيب
محمد خير محمد الإبراهيم
سعاد فؤاد شريتيح فريوه
حسين محمد كمال حسن
زينب محمود مسعود محمد
كوثر محمد فراج محمد
مرزوق مرعي فرج عرفات
ناهد جمال عبدالشافي سعد
عادل إبراهيم وجدي إبراهيم
علاء الدين عبدالوهاب كوايه
طلعت عبدالحليم عبدالحميد عامر
عادل ابراهيم احمد حسن
نزيهة محمد بدوي سكر
سمير احمد محمد العوضي
محمد صفوت عبدالحميد غنيم
سامي ابوالفتوح عبدالمطلب ابوعميرة
حسن خلف محمد حسن
عبدالمحسن شريف العبود الخضر
محمد عبدالحميد عبدالعزيز الصباغ
شاهبور مجاور عبدالحافظ طنطاوي
رضوان سعد الله كردي
مصطفى كمال الدين حسين الطبراني
مجدي علي محمود جودة
حليمة حفياتي
مصطفى محمد عبدالخالق مبروك
سادسا: منطقة الجهراء التعليمية
عبدالله صالح عبدالله السنيدي
شحادة علي المصري
محمد أبوالنجا السيد علي
احمد محمود احمد خلف
حماد زعال محمد الشمري
محمد عبدالغني حسنين
احمد سعيد فرحات مغربي
السيد مقبل عبدالموجود مقبل
محمد عمر احمد محمد
علي محمد سعيد عبده
محمود عبدالمطلب محمد حمام
عبدالقادر محمد سراج
فاطمة عبدالعزيز ابراهيم
مصطفى محمد السيد عياد
خليف غنام خليف الصلبي
محمود متولي احمد عبدالرحمن
نوال علي عبدالقادر
إسماعيل محمد الحريري
رمضان مصطفى سليمان
عادل محمد عبدالعزيز عبدالحليم
فوزي محمد السيد فروات
محمد مضحي منيف الشمري
سلوى حسن محفوظ
عبدالله محمود السيد بسيوني
مصطفى محمد أفندي عفيفي عزب
عبدالخالق السيد محمود إبراهيم
نايل شفيق هيكل
سامية ابومسلم ابوزيد
نادية احمد نايل موسى
فاتن سرور عبدالرحيم حمزة
احمد يحيى الحجة
هاني محمود طلعت درغام
ماجدا ابراهيم محمود حسني
عائدة علي السيد كشك
أبوالوفا عبدالحميد يونس
أنس سعيد الأبري
محمد محمد متولي عسكورة
أحلام مصطفى زيدان
عبدالرزاق شمس الدين عثمان
حمادة محمود أحمد جاد الله
طلاب يعتدون «لا أخلاقياً» على زميلهم في مدرسة بـ«الدسمة»
استمراراً لمسلسل الجرائم والاعتداءات في مدارس وزارة التربية وبعد أيام معدودة من جريمة مقتل طالب مدرسة عبدالله الروضان بمنطقة القصور التابعة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية شهدت إحدى مدارس منطقة الدسمة التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية واقعة اعتداء جنسي على طالب من قبل زملائه في المدرسة.
وقالت مصادر في وزارة التربية لـ«الوطن» إن عدة طلاب في المدرسة المذكورة اعترفوا للإدارة بأنهم قاموا بالاعتداء الجنسي على زميلهم خارج أسوار المدرسة فاستدعت الإدارة أولياء أمورهم الذين طلبوا التستر على الواقعة وعدم إبلاغ الجهات الأمنية خوفاً من ضياع مستقبل أولادهم.
وقالت المصادر إن مراقب تعليم المرحلة في المنطقة التعليمية زار المدرسة واجتمع مع الإدارة المدرسية وطالبها بتقرير مفصل عن الحادث بناء على تعليمات من مدير المنطقة بالإنابة إبراهيم السيد.
وأضافت المصادر انه تم إبلاغ القيادات التربوية العليا بالوزارة فطلبت موافاتها بجميع ملابسات الواقعة http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=29196
خاطبت وزارة التربية ديوان الخدمة المدنية لاعتماد أسماء 40 معلما ومعلمة من فئة غير محددي الجنسية «البدون» اجتازوا الاختبارات الشخصية التي أجريت لهم خلال الأسبوعين الماضيين، واستوفوا شروط الديوان ويحملون شهادات في تخصصات اللغة الانجليزية واللغة العربية والحاسوب.
وقال مصدر تربوي لـ«الوطن» ان المعلمين «البدون» الذين اعتمدتهم وزارة التربية خريجون من كلية التربية الأساسية وجامعة الخليج والجامعة العربية المفتوحة، ومعظمهم من أبناء الكويتيات، وأشار الى ان الوزارة ستلحقهم في دورات تنشيطية في شهر سبتمبر المقبل على ان يمارسوا عملهم ابتداء من العام الدراسي المقبل.
وأضاف المصدر ان الوزارة مستمرة في مقابلات المتقدمين ممن تنطبق عليهم الشروط، لافتا الى ان الوزيرة د.موضي الحمود تولي اهتماما كبيرا في الاستعانة بأبناء «البدون» من خريجي الجامعات المعتمدة من قبل التعليم العالي لسد النقص الذي تعاني منه الوزارة في الهيئات التدريسية.
من جانب آخر، تواجه وزارة التربية مشكلات فنية وادارية في توفير 700 ممرض وممرضة لتشغيل عياداتها المدرسية بعد ان سحبت وزارة الصحة ممرضيها من المدارس لحاجتها إليهم، وتدرس الوزارتان حاليا انشاء ادارة مستقلة للصحة المدرسية تكون تابعة لاحدى الوزارتين وتعالج كافة السلبيات التي ظهرت في الماضي، مما يتطلب الحصول على موافقة ديوان الخدمة المدنية، وقد يحتاج الأمر الى سنة، اضافة الى التعقيدات التي ستظهر من خلال شركات القطاع الخاص لتأمين العدد المطلوب من الممرضين، وتعقيدات اختيارات اللجان التي تعود عادة من رحلاتها الخارجية بأعداد أقل من المطلوبة.
الوزيرة الحمود.. تدشين البث التلفزيوني في (برامج دروس التقوية) على قناة (اثراء)
(كونا) اعلنت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الدكتورة موضي الحمود هنا اليوم تدشين البث التلفزيوني في (برامج دروس التقوية) التي تعدها وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الاعلام على قناة (اثراء) الفضائية التابعة لتلفزيون الكويت ابتداء من الاسبوع المقبل.
جاء ذلك في تصريح للوزيرة الحمود على هامش افتتاحها الملتقى الثقافي الاول لمجلس مراقبي رياض الاطفال ضمن (المشروع الوطني لتطوير المعلم لتحقيق الجودة الشاملة) تحت شعار (قمة الاستثمار التربوي..انت قلبي).
وقالت الحمود في كلمتها بالملتقى ان "اهم استثمار هو الاستثمار في المعلم" واصفة اياه ب"القلب النابض للعملية التربوية والقائد والمحرك لهذه العملية داخل الفصل الدراسي في جميع المراحل الدراسية".
واضافت ان الهدف من برامج التقوية "تهيئة جميع الدروس التي يحتاجها ابناؤنا حتى يعتمدوا على انفسهم ويستغنوا عن الدروس الخصوصية شيئا فشيء" مشيدة بتعاون وزارة الاعلام في تخصيصها لساعات بث لعرض برنامج (التربيه في ساعة) من كل يوم جمعة على البرنامج الاول في تلفزيون الكويت.
وافادت بان الوزارة تهدف وتحاول بتدرج اثراء العملية التعليمية من خلال برامج دروس التقوية حتى يكون الاتصال مباشرا ما بين الوزارة والطالب "وان نقضي على أي وسيط بيننا" معربة عن اهتمامها واهتمام جميع قيادات وزارة التربية بهذا الملتقى الهام لمراقبي ومعلمي رياض الاطفال.
وذكرت ان عنوان الملتقى يعكس اهمية دور المعلم في العملية التعليمية وان أي تنمية لمهارات المعلم ستنعكس ايجابا على العملية التربوية بشكل عام وعلى الاطفال بشكل خاص مضيفة ان مرحلة رياض الاطفال من اهم المراحل التعليمية وفيها تتشكل شخصية الطفل وسلوكه واتجاهاته.
من جهتها قالت مديرة منطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية الخالدي في كلمتها خلال الملتقى ان الملتقى ما هو الا مشروع وطني يهدف لتطوير المعلم وفق منظومة الجودة الشاملة مضيفة ان منطقة مبارك الكبير التعليمية دعت لنشر ثقافة الجودة الشاملة سعيا حثيثا منها لتوثيقها في جميع المراحل التعليمية.
وشددت الخالدي على ان المنطقة مستعدة لبذل المزيد من الجهد لتحصين هذه الاسس "ليتكون لدينا المعلم المؤهل تاهيلا تربويا جيدا ويقوم باداء الاداور المطلوبة منه في الالفية الثالثة باعتباره حجر الزاوية في العملية التعليمية".
بدورها قالت رئيسة مجلس مراقبي الاطفال منيرة العتيقي في كلمتها ان ملتقى قمة الاستثمار التربوي الذي يقيمه المجلس للمرة الاولى يأتي في اطار حرصه على المشاركه الفعالة والايجابية في تعزيز كافة الخطوات المتخذة للمشروع الوطني لتطوير المعلم ولتحقيق مفاهيم وغايات الجودة الشاملة وتكريس كافة الجهود للارتقاء بالخطط التعليمية المدرجة ضمن استعدادات وزارة التربية للعام الدراسي المقبل.
واضافت العتيقي انهم حرصوا من خلال هذا الملتقى ان يكون شعاره (انت قلبي) وبما هو معني بشريان الجسم التربوي الا وهو المعلم بهدف تأهيله التأهيل الجيد ليكون قادرا على اداء الادوار المطلوبة منه بالالفية الثالثة وبما ينسجم مع رسالته النبيلة ومسؤولياته الجسام.
واوضحت ان من ابرز الاهداف التي يسعى اليها الملتقى الاهتمام بتنمية المعلم اكاديميا ومهنيا وثقافيا وشخصيا وتدريبه على كيفية التخطيط المنظم وتنمية مهاراته بكل الوسائل وصقلها باعلى قدر من العطاء الى جانب تشجيعه على الاطلاع في كل جديد في طرائق التدريس والوسائل التعليمية في تكنولوجيا التعليم.
وذكرت ان المجلس وضع في الاعتبار ضرورة بيان الحقوق الوظيفية والواجبات المعنوية للمعلم وفتح القنوات بينه وبين الادارة العليا وتهيئة البيئة المناسبة له من اجل احداث نقلة حقيقة تواكب التطلعات المستقبلية الى جانب تهيئة الظروف المناسبة له لصناعة جيل مسلح بالعلم والفكر والاخلاق وحب العطاء لبناء الكويت.
وقالت العتيقي ان الملتقى يسعى لتوجيه المعلم ونقله من العصر الروتيني لعصر الابداع والعطاء ونقل صوته للمسؤولين القياديين وتوفير التدريب المهني المستمر له اثناء الخدمة مشيدة بجهود العاملين في المجلس من اجل انجاح هذا الملتقى من خلال اهدافه التربوية وفعالياته المتعددة.
من جانبها قالت المؤسس الاقليمي لمجموعة اوان العالمية هند الرباح ان التعليم هو اللبنة المؤسسة لمستقبل الدول المتقدمة والتي تضيف للمؤسسة التعليمية دورا اساسيا وايجابيا في خدمة المجتمع "ومنها انبثق تخصصنا بان اخذنا على عاتقنا كقطاع خاص ان نساهم مساهمة بناءة لدعم مسيرة التعليم والتربية".
واضافت الرباح ان المجموعة تخصصت بتوفير مناهج تربوية وبرامج تدريبية وفقا لاعلى المعايير والكفاءة والبنية لدعم التميز في برامج الاسرة والتربية سعيا منها لصناعة معلم متطور فكرا وعملا ومساهما باعداد جيل افضل بعالم متغير.
واشارت الى تقديم المجموعة لمنح تدريبية عالمية مجانية (البرنامج العالمي للتدريس الفعال) للمشاركين بالملتقى والموجه الى المعلم مضيفة ان البرنامج صمم وفق معيار عالمي منذ اكثر من 28 عاما بهدف تطبيق وتطوير المادة التدريسية من خلال فهم سلوك الطالب والمعرفة الاساسية في بناء الذات ويطبق في كل من الولايات المتحدة وكندا واليابان والسويد وكوريا ويتدرب فيه اكثر من مليون ونصف المليون متدرب سنويا.
من جهته قال مدير منطقة الاحمدي التعليمية طلق الهيم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذا الملتقى يعتبر النشاط الاول على مستوى المناطق التعليمية لمجلس مراقبي رياض الاطفال معربا عن الامل بان يحقق الملتقى نتائجه المطلوبة في اكساب معلمي رياض الاطفال معرفة جديدة في اطار الجودة الشاملة في التعليم وان ينعكس ذلك على دورهم التعليمي وعطائهم في توصيل المعلومات لطلبتهم.
وتم خلال الحفل تكريم الوزيرة ووكيلة الوزارة واقامة عرض غنائي ابدعه عدد من اطفال روضة الامواج الى جانب عرض (بانوراما) عن الحياة وابداع خلق الله في الكون.
وحضر الملتقى وكيلة وزارة التربية تماضر السيدراوي والوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني الى جانب مديري المناطق التعليميه وقياديي ومعلمي وزارة التربية.
يذكر ان الملتقى يتضمن عدة برامج تدريبية في مجال دور المعلم في العملية التعليمية وفن تحفيز العاملين وواجبات وحقوق المعلم ومعايير الاعتماد المدرسي ويحاضر فيها اكاديميون متخصصون في مجال التعليم ويستمر خمسة ايام. http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=29354
«التربية»: تطبيق «الجودة الشاملة» في المدارس على 5 مراحل
ترفع وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام منى اللوغاني خلال الأسبوع الجاري الى وزيرة التربية التقرير النهائي لفريق عمل نشر ثقافة الجودة في مدارس التعليم العام وذلك عقب لقاءات شملت آراء 760 مديراً ومديرة في كافة مدارس مناطق التعليم ورياض الأطفال ومراقبيهم.
وقال رئيس الجلسات مراقب التعليم المتوسط بالعاصمة التعليمية عادل الراشد إنه استعرض مجموعة من الأعمال والتجارب والتركيز على التقويم الذاتي والتخطيط الاستراتيجي من المنطلق العملي وتعريف الجودة على أن يتم نشر ثقافة الجودة على 5 مراحل منها تبني ثقافة الجودة وممارسة الجودة مع التقويم الذاتي وممارسة معايير الاعتماد ثم التقييم والتقويم.
وأضاف الراشد ان التقرير يقدم رؤية كويتية تتبنى من خلالها الكويت معايير ومؤشرات ذات دلالات علمية منهجية تتيح لها أن تتبوأ مكانتها ضمن الدول الكبرى على أن تأتي متناسقة ومتكافلة مع غايات استراتيجية التعليم 2025.
وأشار الراشد الى أن التقرير أوصى بالتحضير لورش عمل حسب المراحل التعليمية للوقوف على كيفية صياغة الرؤية والرسالة وتحديد قيم المدرسة، والإسراع في إعداد وتحديد المعايير المطلوبة للبرامج وتوافر بعضها للميدان بالإضافة الى التوصية بالتنسيق مع مركز التدريب والتطور في التربية لتنظيم دورات في معايير الاعتماد المدرسي وكيفية تطبيقها من جانب عملي، مع أهمية إعداد برنامج زيارات معتمد من قبل الوكيل المساعد للتعليم العام ما بين المناطق التعليمية لتبادل الخبرات فيما بينها على أن تقوم المنطقة التعليمية بترشيح اسم المدرسة للزيارة، كما أوصى التقرير بضرورة التنسيق لتنظيم محاضرات من قبل رؤساء الوفود الخارجية للمدارس المتميزة في الدول الخليجية والعربية، مضيفاً أن التقرير تضمن رأي الميدان في تلك اللقاءات وعن الاحتياجات المطلوبة في هذه المرحلة.
وقال الراشد: سوف يقوم فريق العمل بمتابعة وزيارة المدارس التي تم اختيارها بواقع 8 مدارس لكل منطقة تعليمية بعد تزويدهم من قبل الوزارة بالمعايير الخاصة بالجودة وعمل التقويم الذاتي لكل مدرسة، مؤكداً رفع التقرير النهائي من قبل فريق العمل الى الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني لتقوم بدورها بعرضه على الوزيرة ووكيلة الوزارة.
وبيّن الراشد أن فريق نشر ثقافة الجودة في مدارس التعليم العام تم تشكيله من قبل الوكيلة المساعدة للتعليم العام وتم وضع خطة من قبل الوزارة لآلية تطبيق الجودة على 5 مراحل بدأت من هذا العام وتستمر لمدة 3 سنوات، كما تم تشكيل اللجنة العليا في الوزارة برئاسة الوكيلة المساعدة منى اللوغاني مع نخبة من القياديين والمتخصصين الأكاديميين وأهل الميدان لوضع المعايير الأساسية لتطبيق الجودة، وعليه قام فريق العمل المكون من عادل الراشد وفريد ربيع ووفاء الأستاذ وعائشة الحساوي وسارة كميخ بعمل اللقاءات في كافة المناطق التعليمية. http://www.alwatan.com.kw/ArticleDetails.aspx?Id=29329
تقيم لقاء للوكيلة اللوغاني حول الجودة في عمل الإدارات المدرسية
جمعية المعلمين: مطالبنا مشروعة وموضوعية في صياغة وإقرار الكادر الجديد
وجهت ادارة المعلمات في جمعية المعلمين الكويتية الدعوة للقيادات المدرسية من مديري ومديرات مدارس والمديرين والمديرات المساعدات ورؤساء ورئيسات الأقسام لحضور اللقاء السابع لمنتدى القيادات التربوية الذي ستقيمه في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم بعد غد الثلاثاء تحت عنوان «الجودة في عمل الادارات المدرسية «وتستضيف فيه وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام منى حمد اللوغاني.
وذكرت مديرة الادارة أصيلة الشطي ان اللقاء الذي سيقام في قاعة الشيخ عبدالله المبارك بمقر الجمعية في الدسمة يأتي ضمن فعاليات منتدى القيادات التربوية لادارة المعلمات في الجمعية، ولفتح قنوات الايضاح والمناقشة والتشاور وابداء وجهات النظر بشكل مباشر ما بين الأسرة التربوية من الادارات المدرسية وجموع المعلمين والمعلمات بشكل عام والقيادات التربوية المختلفة، وأضافت ان اللقاء سيكون فرصة جيدة للاطلاع والتعرف على آخر المستجدات المتعلقة بتطبيق مفهوم الجودة التربوية التربوية الشاملة.
من جانب آخر أكدت جمعية المعلمين مطالبها العادلة والمشروعة والموضوعية في اعادة النظر بكادر المعلمين مشيرة في بيانها الأسبوعي ان التحرك الذي بدأته في شأن المطالبة باعادة النظر في الكادر لم يكن لمجرد الطرح أو المزايدة أو التكسب، أو لاستغلال الظروف الحالية مع اقرار بعض الكوادر المهنية الأخرى، انما جاء وفق قناعة متكاملة ولخطط وضعتها منذ ان تم اقرار الكادر الحالي الذي جاء عن طريقها عام 1996، الى جانب التعديلات التي أجريت عليه عام 2006 وبتحرك منها أيضاً، مضيفة ان هذا الكادر لم يكن ليتوافق مع مستوى الآمال والطموحات المطروحة، ومع ما يستحقه المعلمون من حقوق أدبية ومادية لتحسين أوضاعهم، ورفع مكانتهم، وتعزيز حقوقهم ومكتسباتهم، وفي منحهم التقدير الوظيفي اللائق في ظل الأعباء المتزايدة التي يتحملونها، وبما ينسجم مع الاهتمام السامي الذي يحظون به من قبل قيادتنا الحكيمة والسلطتين التشريعية والتنفيذية، وقد جاء اقراره بعد مخاض عسير وفي ظل ظروف يدركها الجميع من القيادات التربوية وأصحاب الميدان.
وكشفت الجمعية في بيانها عن بدء تحركها الفعلي لتبني صياغة واقرار كادر جديد روعي فيه وبدقة متكاملة ودراسة ميدانية معالجة كافة الثغرات والنواقص في الكادر السابق مشيرة ان هذا التحرك سيكون مصاحبا لتحركاتها في اقرار مشروع تمهين التعليم (قانون حماية المعلم) وقانون اعتبار التعليم مهنة شاقة ومميزة، الى جانب ثبات موقفها الرافض لأية مشاريع أو تجارب قد تؤثر سلباً على الخطط التربوية ما لم تطرح بدراسة مستوفاة بشكل متكامل ويتوافق مع متطلبات الواقع والبيئة الكويتية، ويكون لأهل الميدان مشاركتهم الجادة والفعلية في رسم ملامح هذه المشاريع في حالة اقرارها بالصيغة النهائية، كمشروع الخصخصة واطالة الدوام المدرسي.