افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

LUCK GIRL

New member
إنضم
29 يناير 2008
المشاركات
4,430
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
أعيش بزمن العقارب
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

حاااضرين لابلات الفنيه والاسلاميه
 

LUCK GIRL

New member
إنضم
29 يناير 2008
المشاركات
4,430
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
أعيش بزمن العقارب
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

مسرحيه للنربيه الاسلاميه

مســـــــــــرحية عن الحجــــاب

الحجاب .. هناك أكثر من فكرة لأداء مشهد الحجاب وهنا سأعرض فكرة عبارة عن حوار بين عبائتين إحداهما محتشمة والأخرى متبرجة .. والحوار في إحدى المجلات الطيبة أظنها الأسرة وحتى لا أتعبك بالبحث فقد كتبت لك نص الحوار .
سيقوم بالمشهد أربع طالبات اثنتان منهما ستقومان بقراءة الحوار .. بحيث يراعين اللهجة الساخرة والهادئة والواثقة والمتزعزعة إلى غير ذلك .. وستقوم الأخريات بارتداء العبائتين . وتؤديان الحركة لأن الحوار يصعب عليهما حفظه . ترتدي إحدى الطالبتين عباءة محتشمة وقفازين وجوربين وترفع عباءتها فوق رأسها وتسير بحشمة . وترتدي الأخرى عباءة مزركشة تضعها على كتفيها وترتدي النقاب وقد وضعت الكحل على عينها وتخرج يداها المرصعة بالجواهر والذهب وتختال في مشيتها . والأفضل أن تخرجا من خلف صفوف الطالبات وتلتقيان أمامهن ثم يبدأ الحوار التالي.
العباءة الحديثة : أيتها البالية ويا بقية القرون الخالية .. أما آن لك أن ترحلي عنا لم نعد نطيقك فقد مللناك جرفتك الموضة إلى بئر عميق وواد سحيق .. عزفت عنك النساء فليس فيك إغراء .
العباءة المحتشمة .. تسمي نفسك حديثة وأنت دعية خبيثة .. دستك بيننا أيد خبيثة جعلتك لشهواتها مطية .. أنزلوك عن الرؤوس إلى الأكتاف ثم جعلوك من قماش شفاف وقالوا .. لا خير ما دام في القلب عفاف .
العباءة الحديثة .. أما أنت فلم نعد نراك إلا على رؤوس العجائز أو ظهور الجنائز هجرك بنات هذا الزمان الريان ، ذوات العقد الفتان والحذاء الرنان لا مكان لك في عصر الحرية إنك رمز الرجعية وعنوان الهمجية .
العباءة المحتشمة .. يا خبيثة نقشوا منك الأكمام وزينوك من الأمام ، جعلوك في أيديهم ألعوبة وفي كل يوم لك أعجوبة .. فلست ستراً لكل حصان بل أنت فتنة هذا الزمان ورمز للفسوق والعصيان . يا داعية السفور وبريد الفجور يا لعنة كل العصور ، حامت حولك العيون وطمع فيك كل مفتون .
العباءة الحديثة .. (( تضحك )) ها قد طرقت كل باب ولبستني كل كعاب فسحرت الشباب وسلبت الألباب ضيقت عليك الخناق . فكسدت في الأسواق .
العباءة المحتشمة .. يا لعينة كم هتكت للبيوت من ستره وجررت للخزي من حره كم أهجت من عبره ، وغرزت من إبره ، وكسرت من جره .. زرعت فينا الإسفاف ، وقوضت أركان العفاف يا فتنة عصية يا شر بلية ، تزعمين أنك عصرية وترمزين للحرية ستعلمين غداً إذا نزعوك بالكلية فليس في حريتهم عباءة ، إنما هي عريّ ودناءة .
العباءة الحديثة .. يا بالية غداً أراك تقبرين وإلى غير رجعة ترحلين فمصيرك في هذا الزمان الفناء فعبثاً تحاولين البقاء يا لون الخنفساء يا شكل الخباء .
العباءة المحتشمة .. وأنت لا شكلك المحبوك ولا سترك المهتوك يرضي لهم أي صعلوك وسيجرفك سيل الحضارة ليجعل مكانك نضارة تقي شعاع الشمس وتصبحين حديث الأمس .. هذا حالك مع أصحابك ، أما أصحابي فلا يرضون سواي بدلاً ولا يرضون عني حولاً .
العباءة الحديثة .. يا قديمة ليس فيك من الذوق لمسة ولا من السحر همسة ألا ترين تعدد ألواني وأنواعي وإقبال البنات على إغرائي وإبداعي ؟!!
العباءة المحتشمة .. أتعيرنني بأني كاسره وأنا حجاب كل عابدة ، صممتك أفكار الشيطان فأبعدتك عن هدي القرآن . أنت بنت دور الأزياء وأنا وليدة عصر النقاء .
العباءة الحديثة .. أرى أن لا بستك تجرك جراً وتزيينها من الحر حراً وتضيفين إلى عمرها من السنين عشراً .
العباءة المحتشمة .. تقولين أني أجر جراً هل غاب عنك الحديث " يرخين شبراً " وتشتكين الحر والله تعالى يقول :{ِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً}
العباءة الحديثة .. أرضيت كل الأذواق وكشفت جمال الأعناق . أبديت المليح وسترت القبيح فلو لبستني قردة أصبحت كالوردة .
العباءة المحتشمة .. أنت في شرعنا حرام وليس لك بيننا مقام وأن تسابقت إليك الفتيات كما إلى النار الفراشات .
العباءة الحديثة .. لا تعجبي غداً إن تركوك أو حتى مزقوك لأن بقاءك محلل ولا تصلحين على أية حال فارحلي بسلام أو انتظري الموت الزؤام .
العباءة المحتشمة .. إنك زيف باطل لا محالة زائل يا شكل الغراب يا أحقر من الذباب يا فريسة سهلة للذئاب لو كان الأمر بيدي أحرقتك وفي النيران سعرتك فاعرفي قدرك أراني الله عن قريب قبرك .
لا بد لمن ستؤدي دور العباءتين أن تقرأ الحوار أكثر من مرة حتى تعرفا متى تتوقفا عن الحركة .. وما هي الحركات المناسبة أثناء الحوار .
أيتها المعلمة .. لا بد من الإتقان والصبر على الطاعات .
 

LUCK GIRL

New member
إنضم
29 يناير 2008
المشاركات
4,430
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
أعيش بزمن العقارب
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

حوار مع سيئة

ليلة الجمعة .. وبالتحديد الساعة 11 مساءً انتهيت من كل أعمالي ..
ماذا أفعل ؟! أين اذهب ؟! لدي فراغ كثير .. إختلوت بنفسي .. وتركت أهلي وأصحابي .. وأنا أفكر ماذا افعل !!


خطرت لي خاطرة , عزمت على فعلها , وكانت الخاطرة سيئة , أغلقت الأبواب والنوافذ , وأطفأت الأنوار , وخيم الظلام في غرفتي , وقلت للمعصية " هيت لكِ " .
فسمعت صوتاً ينشد يقول :
" أسفاً لعبد كلما كثرت أوزارة قلٌ استغفاره , وكلما قرب من القبور قوى عنده الفتور
" يا مدمن الذنب أما تستحي والله في الخلوة ثانيكما "
" غرٌك من ربك إمهاله وستره طول مساويكا "
فانتبهت .. وخفت .. وتلفٌت حولي .. وأخذت أردد يا ويلي !! من صاحب الصوت ؟! ثم رأيت شيئاً لا أستطيع وصفة فقمت خائفاً وفتحت الأنوار , فرأيت شيئاً أسوداً لا أستطيع وصفة .
قلت : من أنت ؟ .
قالت : أنا سيئتك .
قلت : وما سبب مجيئك إلىٌ في هذا الوقت المتأخر من الليل ؟.
السيئة : جئت لأنصحك , وإن كان النصح لا يُِقبل مني , ولكن " الحق ما شهدت به الأعداء "
قلت : هيا تكلميٌ , ماذا عساك أن تقولين .
السيئة : هل تظن أنك وحيدُ هنا ؟!
قلت : وماذا وراء هذا السؤال ؟.
السيئة : إنني رايتـك مطمئن أثناء فعل المعصيـة , و كأنك أمنت من حسـاب
الله تعالي !!.
قلت غاضباً : هذا ليس من شأنك , ولا أحب أحداً أن يتدخل في أمور حياتي ..
السيئة مبتسمة : لقد قلت إني ناصحة , ويبدو أنك لا تريد النصيحة .
ثم تحركت " السيئة " خارجة من الغرفة وهي تقول :
" توارى بجدران البيوت عن الورى
وأنت بعين الله والله ينظر "
" وتخشى عيون الناس إن ينظُروا بها
ولم تخشَي عين اللهِ واللهُ ينظرُ "
فتدبرت ما قالت , وتأثرت به وقلت لها , كرري علىٌ ما ذكرت , فأعادت الكلام علىٌ حتى ندمت على ما كنت ناوياً فعله ..
فناديتها قائلاً : تعالِ , يا سيئة وهات ما عندك .
السيئة : وشرطي أن تسمع ما عندي , ولا تكون متكبراً على , وعلىٌ نصحيتي .
قلت : تفضلي .
السيئة : إني أراك كثيراً ما تخلو بمعاصي الله , وهذه صفة سيئة , تفسد عليك علاقتك بالله تبارك وتعالي , وتبطل أعمالك كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم .
قلت مقاطعاً : وماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ؟.
السيئة : قال " لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء , فيجعلها الله عزوجل هباءً منثوراً .
قال الصحابي ثوبان : يا رسول الله صفهم لنا , جلهم لنا , أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم ؟
قال : أما إنهم إخوانكم , ومن جلدتكم ويأخذون منم الليل كما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها , فسكتت السيئة وسكت " عبد الله " ثم ..
قال : إنه لحديث خطير ومخيف ..
السيئة :- نعم ولهذا أنا أشفقت عليك وأردت نصحك , قبل أن تكون أعمالك هباءً منثوراً , فاِلحق بنفسك يا عبد الله .
ثم قالت : وكما أن فعل السيئة في الخلوة يفسد علاقتك بالله كما أوضحنا , فكذلك هي تفسد علاقتك بالناس .
قلت : ولكن الناس لا يعلمون أني أفعل المعاصي ؟ فكيف تفسد العلاقة معهم ؟
السيئة : هذا ما حكاه الصحابي أبو الدر داء – رحمه الله – حين قال :
" إن العبد يخلو بمعاصي الله , فيلقي الله بغضبه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشـعر "
فأنتبه لنفسك يا عبد الله ,.. وأحكم زمام هواك , فلا تفلته إلاٌ لرضاء مولاك ..
قلت : ولكني وإن عصيت الله فان أكثر أعمالي السيئة صغيرة , وأعتقد أنها لا تؤثر في صحفيتي يوم القيامة ..
السيئة : لا تكن كتلك " المرأة الجاهلية " التي تركت الغزل بحجة أنه ماذا يفيدها نسيج خيط على خيط كل ساعة .
وما علمت هذه الجاهلة أن ثياب الدنيا قد اجتمعت خيطاً خيطاً . وأنا سيئة ولكني اعلم منك في مدي تأثيري بصحائف الخلق يوم القيامة , وكما قيل :
" النملة أعلم بما في بيتها من الجمل بما في بيت النملة "
قلت متسائلاً /: أين أنا من هذه المفاهيم ؟
لقد كنت في غفلة عمياء , وإني غررت بالدنيا والله .
السيئة : تحرك يا عبد الله ومازلت في الوقت متسع لتعوض تقصيرك : بحق ربك ..
فأنا السيئة ..
*أنا سبب هلاكك يوم القيامة .
*أنا سبب بغض العباد لك في الدنيا .
*أنا سبب محق البركة من عملك .
*أنا سبب ضعف حفظك وعملك .
قلت مقاطعاً : وكل ذلك من آثارك .
السيئة : بل وأكثر من ذلك فأنه يكفي أن من آثاري أن تولد السيئة السيئة كما أخبرنا بعض السلف عندما قالوا :
" إن من الثواب الحسنة الحسنة بعدها
وإن من عقاب السيئة السيئة بعدها "
قلت : وما العمل الآن , وقد نويت فعل السيئة وأحكمت غلق الأبواب والنوافذ .
السيئة : أعلم أن العبد إذا نوى السيئة فلم يفعلها فأنه تكتب له حسنة , إن تركها من أجل الله تعالي , كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي يرويه عن ربـه .. " ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة "
فتب على الله يا عبد الله , واستغفر لذنبك فإن الله غفور رحيم .. وأحكم غلق الأبواب والنوافذ , وأطفأ الأنوار في غرفتك ولكن ! لطاعة الله تعالي .
فإن سيئة السر تمحوها حسنة السر " وهذه بتلك "
" من كتاب حوارات إيمانية "
 

LUCK GIRL

New member
إنضم
29 يناير 2008
المشاركات
4,430
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
أعيش بزمن العقارب
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

اللغة
العربيه ايضااا


إذاعة صوت النحو تحييكم

فكرة المشهد :
مسرحية منهجية تناقش مادة النحو بأسلوب إخباري جميل يهدف إلى ترسيخ بعض القواعد النحوية .
وتقدم هذه النشرة بالطريقة التالية :
المقدمان يكونان أمام المسرح على طاولة خاصة – المسرح يصبح شاشة لعرض بعض المشاهد المتعلقة بالأخبار . هناك بعض المراسلين الذين يقدمون للمشاهد والأحداث وشهود عيان .


المذيع الأول : أيها الأخوة المستمعون الأكارم في كل مكان من اذاعة صوت القواعد النحوية احييكم، واقدم لكم نشرة الأخبار النحوية لهذا اليوم، استهلها بموجز لأهم ما جاء في هذه النشرة من أخبار:
بسم الله الرحمن الرحيم.
× كان وأخواتها تستقبل في مكتبها إن وأخواتها صباح هذا اليوم .
× لاجراء بعض الفحو صات العلاجية؛ الفاعل يغادر صباح هذا اليوم متوجهاً إلى دولة اجنبية.
× توابع النحو الإعرابية تحظى بأغلبية مريحة في الأصوات الانتخابية.

وفي النشرة أخبار أخرى متفرقة .و إلى التفاصيل ..

المذيع الثاني : من إذاعة القواعد النحوية ؛ استقبلت كان وأخواتها صباح هذا اليوم في مكتبها الكائن في صدر الجملة الاسمية ؛ إن وأخواتها، في ا ول زيارة يسجلها البلدان في تاريخ علاقاتهما . وتأتي هذه
الزيارة ـكما تشير مصا در مطلعة ـ لمناقشة التطورات على الساحة الأعرابية ,وبحث أوجه التعاون المشترك
بين البلدين وسبل تعزيز ها وتطويرها .هذا وبعدان انتهى الجانبان جلستهما التفاوضية صرحت إن لوسائل
الاعلأم العالمية إنه تم الاتفاق على رفع المبتدأ ,ونصب الخبر ؛من قبل كان وأخواتها ونصب المبتدأ ,ورفع الخبر ؛من قبل إن وأخوتها ,وتم التوقيع *على*وثيقة تعترف بذلك,وتكون سارية المفعول في الجملة الاسمية.

مشهد : الاستقبال داخل المسرح وحيث يمثل مجموعة طلاب كان وأخواتها وأخرى إن وأخواتها مكتوب على صدر كل واحد منهم اسم من أسماء المجموعة ويكون هناك مراسل يقدم للمشهد .


المذيع الأول : يغادر فخامة (الفاعل ) صباح هذا اليوم الجملة الفعلية ,متوجها إلى دولة أجنبية ؛لإجراء بعض الفحوصات العلاجية ,في الوقت الذي يقوم سعادة نائب الفاعل بإدارة دفة الحكم في البلاد ؛ بحيث يكون مرفوعا طوال فترة غياب فخامة الفاعل عن البلاد .ويرافق فخامة الفاعل في هذه الزيارة معالي الفعل المبني للمعلوم.الذي حل محله معالي الفعل المبني للمجهول ,هذا وتشهد الجملة الفعلية استقرارا امنيا في حالة غياب أو حضور الفاعل، الذي غادر البلاد مرفوعا وسيعود مرفوعا بمشيئة الله 0

مشهد : مبسط للفاعل وهو على السرير الأبيض ويجرى معه لقاء للاطمئنان على صحته .

المذيع الثاني : في الولايات المتحدة للتوابع الإعرابية ، حظي التوكيد ، والبدل، والعطف، والنعت ؛ بأغلبية مريحة في الأصوات الانتخابية ، وفاز الأعضاء المذكورون بمقاعد لهم كتوابع في البرلمان الإعرابي ، وأدى كل واحد منهم اليمين ، وتعهدوا جميعا بالعمل لصالح الكلمة ، والحفاظ على الثوابت النحوية 0 ورعاية حرية الجمل 0 ويأتي هذا الترشيح من جميع فئات الجملة الفعلية والاسمية متماشيا مع استراتيجية البرلمان الإعرابي التي تنص على إعراب الكلمة بعلامات أصلية ، وعلامات فرعية تبع ، كما هو الحال في التوكيد وبقية مجموعة التوابع0

مشهد : الترشيح والانتخابات

المذيع الأول : تقوم وزارة الصحة النحوية بحملة واسعة للتحصين من شلل ظهور الحركات الإعرابية ، في محافظتي الاسم المقصور ، والاسم المنقوص0 وتأتي هذه الحملة للقضاء على انتشار المرض لا تقبلان ظهور الحركة العرابية عليهما. وأفاد مصدر مسئول في الوزارة ـــ رفض الكشف عن اسمه ــ أن الأدوية المستخدمة في الحملة أدوية مضمونة ، ومجازة من منظمة الصحة العالمية . هذا وقد علمت هيئة الإذاعة النحوية من مصادر ها الخاصة إن تلك الأدوية هي : التعذر ، والثقل ، واستقال المحل بحركة مناسبة . يمثل صباح غد أمام المحكمة الابتدائية للنحو العربي كل من ( أبوك ، وأخوك ، وفوك ، وذو مال ) أعضاء عصابة الأسماء الخمسة . التي تقوم بنشاط محظور في دولة قواعد النحو ، ويمثل نشاطها التخريبي في الامتناع عن قبول الضمة ، والفتحة ، والكسرة ؛ علامات إعرابية لها . وبعد إن استمعت المحكمة إلى محامي الدفاع عن الأسماء الخمسة ؛ أنهت جلستها بالحكم على أعضاء عصابة الأسماء الخمسة بعدد من الأحكام تمثلت في الرفع بالواو ، والكسر بالياء ، والنصب بالألف ، إضافة إلى الأعمال الشاقة، والغرامات المالية الباهظة .


المذيع الثاني : أعزائي المستمعين .. هكذا قدمنا لكم إذاعة

النحوية نشرة لأهم الأخبار النحوية وفي الختام تقبلوا تحيات الطاقم الإخباري ، وتقبلوا تحيات محدثتكم ؛ من هيئة الإذاعة النحوية . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

LUCK GIRL

New member
إنضم
29 يناير 2008
المشاركات
4,430
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
أعيش بزمن العقارب
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

مفتوح المفتوح !
مسرحيه فكاااهيه

المقــدم: سيداتي وسادتي:
أسعد الله مساءكم بكل خير ... في قناة B C W نلتقي معكم مرةً أخرى في برنامجكم المفضل والذي نلتقي فيه معكم بهموم ثقافية. مع التغيرات العالمية أصبح الحديث موضوعاً مهماً في جوانب مهمة في ظل الهيمنة والتسلط الغربي أين موقف العالم من ذلك الجبروت القاتل ؟ ومع ضياع أزمة الهوية العربية هل سوف يتمكن العرب في الألفية الجديدة من إعادة الاستكلوجية العربية واكتشاف مكان النقص لمحاولة التلافي؟. هل الشارع العربي باختلاف طبقاته قادر على النهوض من جديد وضعف مقدراته التنموية؟ .. هل الالتفات العربي يتمتع بفسلوجية ..(( في هذه الأثناء يدخل الدكتور)) .. مرحباً دكتور !. هل الإنسان العربي يتمتع بفسلوجية تختلف عن شخصية الإنسان الغربي .. أما أنها أقدار أطبقت على هاجس العروبة المزيفة؟ .. ماذا عن الخطط الخمسية والعشرية التي تعطي جوانب اهتمام للتنمية أم ذهب الحمار بأم عمّر فلا رجعت ولا رجع الحمار؟ هل التنمية في الوطن العربي تعتبر هاجساً دائم التأمل فيقلف المواطن أم أصبحنا عالة وطفيليات تحت الموائد؟

هذا ما نحاول الإجابة عليه في هذا اليوم بحلقة بعنوان التنمية والعولمة .. موضوع نتحدث فيه وإياكم . ضيفنا في الاستديو الدكتور / مفتوح المفتوح .. مرحباً دكتور.
الدكتور: أهلاً وسهلاً ومرحباً بك أستاذي الكريم!
المقــدم: نبدأ بنبذة عن ضيفنا الكريم الدكتور مفتوح المفتوح منOpen Al-Open من مواليد عام 1966م يوافق ذلك بالتاريخ الهجري يا دكتور ..
الدكتور: والله ما أدري الهجري أنا ما أتعامل معه مرة ، الميلادي وبس.
المقــدم: عام 1966 م الموافق عام 1425 ، ثم انتقل لدراسة الماجستير بجامعة السرابيت بون بفرنسا ..
الدكتور مقاطعاً : لا لا استربون ... سرابيت ماهي طيبة.
المقــدم: وانتقل بعد ذلك لدراسة الماجستير بجامعة أسرابون بفرنسا. وأكمل دراسة الدكتورة في أمريكا .. وله العديد من المقالات والكتب والأشعار . نستأذنك يا دكتور بإلقاء قصيدة على السادة المشاهدين .
الدكتور: من أشعار لنا .. ( ما في مشكلة ).
المقــدم: يقول الدكتور ضيفنا :
أتدفئ من خياشيم الصورة المحصورة المحفوفة الزعنفة
والوعاء الجسد يتكرر ويتكسر ويتمور
وماذا عن ثقب الرخام المتلألأ يتصاعد من ثقب الرخام المرمري
رماد ينثره اللازورد في دهاليز الماضي
اتدفئ داخل الجسد تنبت ظلمة تكسو الجسد
والحبر ينفث دخان أزرق يؤرق الأزق..
والحصان يركض في قدر الطحين يدون كبغل الطحين
فحيح .. شهيق .. نهيق ..

دكتور مفتوح المفتوح ، قصيدة جميلة جداً !
لعلنا نبدأ بسؤال حول هاجس التنمية لدى العالم في هذا الوقت .. تفضل دكتور...
الدكتور: أولاً أشكركم وأشكر قناة بي سي دي على إتاحة الفرصة الجميلة مع الجمهور الكبير.
إذا أردنا لأي مجتمع من المجتمعات النهوض .. إذا أردنا أن نرتقي به ونتكلم عن التنمية ونواكب العولمة ..
إذا أردنا أن نكون بالقرب من أمريكا ، بريطانيا ، فرنسا لا بد في الحقيقة أن نسير على نفس الخطى ... نعم لا بد أن نشوف وشلون عملوا ونسوي مثلهم ... إذا أردنا أن نصنع طيارة ، نوصل للقمر أردنا أن يصير عندنا شبكة في الانترنت لابد لابد أن نشوف وش سووا من إطلاعات وأبحاث .. إلى أشياء كثيرة وأهم من ذلك أن نزيل العوائق التي تعيق تلك التنمية.
المقــدم: هل لك أن يكون كلامك عاماً تذكر تلك العوائق ؟.
الدكتور: من أهم وأشد وأصعب تلك العوائق وهو عائق المرأة ..
المقــدم: المرأة؟!
الدكتور: نعم المرأة .. المرأة المرأة ذلك الجسد المعطل في كثير من المجتمعات عندنا ، المجتمع الذي لا تعمل فيه المرأة أنا أعده مجتمع معطل مجتمع لا يتنفس إلا من رئة واحدة . المرأة حبيسة أربعة جدران .. ليش ما نشوف المرأة في كل مكان .. ليش ما نشوف المرأة تسوق سيارة ، تسوق قلاب ، تكسي .. خصوصاً التتكسي ضرورية جداً.
المقــدم: ما معنى التتكسي ؟
الدكتور: يعني تسوق ليموزين نبغى نشوف المرأة تكنس .. نشوف المرأة تقم قمامة .. نشوف المرأة .. لازم في كل مكان نرى المرأة .. ما نقول المرأة بس في مدرسة ولا في طب عمرنا ما نتطور عمرنا ما نصير مثل الغرب.
المقــدم: كيف ذلك؟
الدكتور: أنا أعطيك مثال : خروج المرأة للمجتمع وأنها تختلط بالرجال سوف نحصل على عدة فوائد . فوائد اقتصادية فنية اجتماعية زراعية .. كلش كلش . نضرب مثال للاقتصادية .. ليش أنا دائماً عندنا كل شغل مضروب في اثنين ليش التبذير حتى أنا عندنا في بعض النصوص القرآنية ورد أن المبذرين أخوان الشياطين . فهل أحد يحب أنه يصير من الشياطين ..
المقــدم: لا لا ..
الدكتور: ليش مصنع للرجال ومصنع للنساء ، مصنع واحد عشان ما نصير من الشياطين ونوصل للقمر بدلاً من أن يكون كلية للرجال كلية للنساء .. كلية واحدة ، دكتور ودكتورة .. دكتور واحد بدلاً من أيكون هناك صبورة للنساء صبورة للرجال .. صبورة واحدة ، بدلاً أن يكون هناك مقعد للنساء مقعد للرجال .. مقعد واحد .
المقــدم: يبدو أن الحضور يؤيدونك . ولكن هيا دكتور هل لك أسألك..
المقــدم: هناك سؤالاً كيف تريد أن تضع البنزين أمام النار ولا تريد أن تنفجر تلك العبوة؟.
الدكتور: عمرنا بها التفكير ما نتطور .. عمرنا إذا قلنا حرمة ورجال بيجتمعون بيصير فتنة وبيصير ..
المقــدم: هذه قلة أدب.
الدكتور: لا لا ما نسمح ما نسمح .. الناس طلعت القمر ، الناس طلعت الفضاء وأنا نقول حرمة ورجال لازم يكون خليطي .. بدلاً أن يكون هناك مسبح للنساء ومسبح للرجال مسبح واحد ...

[ جزء من خطبة الشيخ السديس]
[ الدكتور داخل البيت ]
[الأب يقوم برعاية الطفل- يغسل – يطبخ في ضجر]
[يدق جرس التليفون]
يرد الأب: ألو نعم
المتصل : السلام عليكم .. كيف الحال أبوي؟
الأب : [يرد]
المتصل : الأخت سميرة وينهي ؟
الأب : الدكتورة سميرة لو سمحت احترم ألفاظك هذي دكتورة.
المتصل : وينهي الدكتورة سميرة ؟.
الأب : والله ما أدري هي طالعة ولا تركت خبر والعادة تحط كرت تحط شيء.
الأب : من الأخ؟
المتصل : جاسم الجاسم أنا زميلها في العمل.
الأب : غريبة ، ما قالت لي أن لها زميل اسمه جاسم الجاسم.
المتصل : أنا كنت باتصل عليها أبغى سؤال واحد فقط. إذا ما فيه إشكالية أبى أسأل عن العطر الي تحطه سميرة .. صراحة
حلو ، أبسأل عنه عشان باشتري واحد زيه .. إذا مرت جنبي أحس العطر وش زينه ..؟؟؟؟
الأب : الأخ قاعد يشتغل والأّ يشم اللي رايحة واللي جاية .. ما تستحي على وجهك .. ما هو بعيب.
المتصل : أنا بصراحة أشتغل وأشم ... بس أقول صراحة مرتْك تبخبخ نفسها من كل جهة يعني لا مرت تقول زوبعة .. زوبعة.
الأب : استح على وجهك أنت في مكان عمل .. عمل خاص . المفروض أنك تهتم بعملك ما هو معنى أن جنبك حرمة تقعد
تشمشم اللي رايحة واللي جاية.
المتصل : يا ... أشفيك أنت معقد كذا ... معقد ومنغلق وعندك إنسداد فكري وإنسداد دولي بعد؟
الأب : لا لا ... أنا ماني معقد .. العطر اللي تستخدمه الدكتورة (سميرة ) عطر أبو عصفور طويل وفيه عصفورين واحد أزرق وواحد أصفر !.
الأب : [يغلق السماعة ].
(جاسم الجاسم) ؟ .. هذا ما علمتني إنْ عندها واحد بهذا الاسم .. لكن ما هي مشكلة الواحد يتحمل ... وين راحت الحرمة ؟.. العادة دائماً إن عندنا أتكيت إحنا مقلدين الغرب .. الغرب يحطون ورقة ولاّ كرت .. ذهبت ولم أجدك ، ذهبت وسوف أرجع .. ذهبت إلى الحديقة..
آه .. كاتبة على الكتاب :-
[صوت ] عزيزي (أوبن) .. أنا ذاهبة مع بعثة علمية إلى المحيط الإطلنطي رايحة علشان أدرس أوضاع بعض الطحالب النباتية .
الأب : لو أنك دارسة وشايفة هذا الولد ومربيته أحسن لك ..
[صوت] وسوف أمكث أربعين يوم خذ بالك من الأولاد حتى تجي الخدامة.
الأب : من اللي بتقعد أربعين يوم ؟ هذي مسئولية .. ما قلتي لي من اللي رايح معكم ؟
[صوت] أنا يا عزيزي مع الفريق العلمي أربعين رجال .. وهم عشان تكون مطمئن .. داشر الداشر [ هذا تعبان وشلون يرشحونه في البعثة ] .. ومعنا مهوي المهوي [ ونعم هذا كويس ] .. ومعنا مصرقع المصرقع [ هذا تعبان سلوكياً ودمران ] .. ومعنا طحلب الطلحوب ومعنا عربيد العربيد [ وش ها الخمام اللي رايحة معهم ] .. ومعنا فاصخ الماصخ وماصخ الفاصخ [ حلو .. عيال عم .. عائلة ما فيها شيء ] .. ومعنا راقد الراقد [ هذا زين خللك حوله ] .. وآخر واحد شق أبو بعج ..
الأب : قطع الله وجهك ووجه اللي رحتي معهم 16 رجال وأربعين يوم علشان بعثة علمية في المحيط الأطلنطي.


[ يدق الباب ]
[ يدخل مجموعة من الباب يغنون ويرقصون .. 1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 ]
[1] : عمي مفتوح
الأب : خير خير وين رايحين؟ .. وش عندكم داخلين بلا إستئذان ولا شيء.
[1] : مساك الله بالخير عمي !
الأب : مساء القايله
[2] : هاو آريو ..
الأب : هاو أريو ثنتين ..
[2] : بغينا نسأل عن زميلتنا (نيفين).
الأب : بنتي (نيفين) .. وش تبون بها ؟.
[2] : إحنا رايحين السينما وحجزنا تذكرة لها لأنها هي وعدتنا وقالت لازم تمرون عليَّ علشان نروح سوا إلى السينما.
الأب : ذحين بنتي مصاحبتكم كلكم ؟
[3] : ييس .. Yes
[2] : عمي تأخرت (نيفين) علينا خلها تجي بسرعة ! ..
الأب : يعني بنتي .. قضو الناس قضو الصديقات ما باقي إلاَّ ها لأشكال تصادقهم ؟..
[2] لو سمحت .. لو سمحت ممكن اختصار الوقت خايف إن هذا بـدأ وحنا ...
الأب : غريبة .. غريبة ..
[3] : عمي ... أنا بقولك شيء .. أنا زعلان واجد يا عمي .
الأب : ليش
[3] : والله يا عمي .. أنت ليش تسمح لبنتك (نيفين) تمشي مع شلة (مرزوق) ؟.
الأب : يعني بنتي تماشي ناس غيركم واحد يقاله (مرزوق) ؟
[2] : ليش إحنا كذا نربي عيالنا موعيب هذا ؟ .. أنا ما ودي أعلمك لأن أنت إنسان معروف في المجتمع .. بس تطلع مع ناس ما تعرفهم ليش ؟
الأب : والله أنا بنتي مربيها على الاعتماد على النفس .. ودائماً تعلمني كل أصدقاءها وصديقاتها .. لكن هذي الأشكال عمرها ما قالت عنكم .. أنتم وش قصتكم ؟؟ فريق وإلاَ إش قصتكم ؟؟.
[2] : لازم تمشي مع ناس تعرفهم ثقة ... يعني شوف .. تعقل أما أنها تروح مع (مرزوق) وشلته .. هذا أسلوب خاطئ في التربية .. إلى متى إحنا نغلط في التربية ؟؟.
الأب : لا لا ما عليش .. على العموم أنا آسف إذا جت بنتي (نيفين) هي بعد راحت ولها ثمان ساعات ولا تركت خبر ... نقول لها تروح معكم .. ويمكن أنتو أضمن شوي فيكم ريحة هدوء شوي ..
[2] : الله يسلمك .
الأب : غريبة أنتو ما لكم صديقات كلكم رجاجيل ..
[1] : إيه كلنا رجاجيل.
الأب : وش هالحرمة طالعة مع سقيط .. وذا البنت طالعة مع ضمام ...
[2] : عموماً .. إحنا نستأذن يا دكتور وإذا جات (نيفين) ثاني مرة قلها : خطأ .. خطأ .. خطأ إنك تمشين مع ناس ما تعرفيهم.

الأب : حسبنا الله ونعم الوكيل ! أنا حاس إني ما ني طبيعي .. الولد مات شكله تحنط .. البيت ضايع .. الأم رايحة وهالربع أول مرة .. وش أسوي .. وش أسوي – لازم أكلم الدكتور يجي ضروري..
ألو يا هلا .. يا هلا .. حياك الله يا دكتور ( هاني ).. بسرعة أبيك يا دكتور .. ضغطي مرتفع والسكر مرتفع .. كلش مرتفع ... أنت قريب في الطريق .. مع السلامة.

[مقابلة الدكتور]
الأب : لا يجي الدكتور شكلنا ما هو مناسب .. خلينا نرتب البيت.
الأب : أهلاً يا دكتور ترى الوضع منحاس شوي .. معليش يا دكتور حوسة شوي بس طبيعي
الطبيب : كيف حالك يا دكتور .. عساك طيب
الأب : أنا مضطرب وحالتي حالة .. شوف النبض يا دكتور .. هاه دمار واللاّ ما فيه نبض.
الطبيب : ضغطك مرتفع شوي ..
الأب : شفت الدشير اللي من شوي ؟
الطبيب : البنات اللي طلعوا ؟
الأب : لا هذولي رجاجيل بسب لابسين خنافس..
الطبيب : من وين طالعين .. من هنا .. (ويشير إلى الباب)؟
الأب : هذولي أصدقاء بنتي (نيفين).
الطبيب : أعوذ بالله .
الأب : آخر من يدري أنا .. وضعي سيء جداً يا دكتور .. الأم طالعة مع بعثة علمية مع 16 رجال ولا فيه إلاَّ مرتي .. واحد إسمه (داشر الداشر) هذا اللي كان يدرس معنا في المتوسط واللي بس يسقط في الليلي .. تخيل إنه رايح
معهم .. ضميم مجمد قال إيش .. بعثة .
الطبيب : اسمحلي يا دكتور .. إنت لك يد في الموضوع ..
الأب : أنا ما لي يد ولا رجل وش أسوي ؟..
الطبيب : أجل منه راع البيت ؟.. إذا صارت الحرمة تروح والبنت تروح .. والخميم ذولي يمشون مع بناتك .. من اللي له يد في البيت ؟ .. من اللي يحل ويربط ؟.
الأب : المشكلة إني أنا نفسي اللي أقول : خلو الدعوة مفتوحة .. وأبن الأوبن ..هذا اللي حصلنا من ( أوبن وما أوبن ).
الطبيب : على العموم .. يا دكتور .. أنا ما ودي أرفع ضغطك .. التحاليل أللي أجريناها على العائلة طيبة لكن الولد الصغير عظامه لينة جدا !..
الأب : والله رأسه كبير وعظامه لينه ما أدري وش السبب ؟..
الطبيب : أبغى أسألك سؤال يا دكتور .. أمه ترضعه رضاعة طبيعية وألاّ ما ترضه ؟
الأب : لا .. أمه شافته علشان ترضعه .. أمه ما شافته أبد .. زين اللي جابته .
الطبيب : عظامه لينة جداً ومعاه أنيميا حادة جداً ..
الأب : هذا الصغير فيه أنيميا وحالته حاله وش السبب وش الحل ؟
الطبيب : إن الأم ما ترضعه رضاعة طبيعية .
الأب : حنا نعرف الرضاعة الطبيعية .. الرضاعة الطبيعية .. الحرمة ما قرّت في البيت .. رايحه يمين رايحه يسار وش أسوي ؟
الطبيب : على العموم يا دكتور (مفتوح) .. لازم تراعون الولد وكمان عندك بنتك (نيفين) عصله بزود يعني عود ..
ما توكلونها ..
الأب : لا هذي الموضة الجديدة أنّ الواحدة تكون عصله ومع الدشير الواحدة تسير سرو ..
الطبيب : أعوذ بالله .. الشاهد شوي فيتامينات مع خضروات .. أما بالنسبة للأم طيبة ولله الحمد بس ذكّرها بالرضاعة الطبيعية.
الأب : إن شاء الله بعد الأربعين يوم هذي نقلها أرضعيه.. بس علمني ذكرت العائلة كلها إلا خالد .. بقي واحد عندنا غريبة..
الطبيب : والله خالد طيب ما فيه إلاّ العافية ..
الأب : وشلون غريبه أنت ممن يوم دخلت وأنت شكلك بارد وهادي .. هاه يا دكتور (هاني) أحـلص على ولدي وش أخباره..
الطبيب : والله يا دكتور مفتوح تبى الصراحة ..
الأب : أنا ما بى إلاّ الصراحة .. الأم غاسل يدي منها والبنت مثل وها المفعوص مثل ومثل ..
الطبيب : أنا بأعطيك إياها على بلاطة .. يادكتور .. اكتشفنا شيء خطير الولد يتعاطى مخدرات يا بو خالد..
الأب : آفا .. آفا .. عطيني الأوراق أللي معاك .. مخدرات مرة وحدة.
الطبيب : نعم
الأب : الولد عمره 16 سنة يا دكتور .. وشلون مخدرات ..
الطبيب : هذي بلى أبوه يا بو خالد .. أزيدك من الشعر بيتاً [يهمس في أذن الأب ويستنكر].
 

LUCK GIRL

New member
إنضم
29 يناير 2008
المشاركات
4,430
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
أعيش بزمن العقارب
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

ار شعري ... (( ماذا يقول الأطباء ))
فكرة المشهد
حوار يدور بين طالبين أحدهما يجيد فن الإلقاء الشعري (( شخصية طبيب قلب )) والآخر محاور (( شخص عادي )) ..
الديكور : ستارة لغرفة العمليات - كراسي انتظار - لافتة مكتوب عليها عيادة القلب
بداية المشهد
الشخص المحاور يتحرك ذهاباً وإياباً ينتظر نتيجة العلمية لأخيه المسلم ، فترة بسيطة ثم يخرج الطبيب يبادره المحاور بالسؤال التالي
المحاور : أهلاً يا دكتور أريد أن أطمئن ، هل نجحت العملية ؟
الدكتور : يقول :
رأيت الذنوب تميت القلوب

وقد يورث الذل إدمانها

وترك الذنوب حياة القلوب

وخير لنفسك عصيانها

المحاور : فماذا قال طبيب العيون ، فإنه ثقة مأمون
الدكتور: سمعته ينشد :
وأنت مـتى أرسـلت طرفك رائداً

لقلبك يوماً أتعبتك المناظـرُ

رأيت الذي لا كله أنت قادر

عليه ولا عن بعضه أنت صابرُ

المحاور : فماذا قال طبيب الأذن
الدكتور:دخلت عليه بلا إِذن ، فسمعته ينشد :
لا تسمعنّ الخنا إن كنت ذا رشد

فالأذْن نقالة والقلب حَفّاظُ

وصن سمعاك عن لغو وعن رفث

قد تدخل الناس في النيران ألفاظُ

المحاور : فماذا قال طبيب الولادة ، فإنه ظاهر الإجادة ؟
الدكتور: قال :
ولدتك أمك باكياً مستصرخـاً
فاعمل لنفسك أن تكون إذا بكَوا
والناس حولك يضحكون سرورا
في يوم موتك ضاحكاً مسرورا

المحاور : فماذا قال طبيب الباطنيّة ، فإنه طيّب النيّة
الدكتور: سمعته ينشد :
أكل الحرام يثير داءً دائماً
فكل الحلال فرزق ربك واسع
في البطن لا يدري به الجراحُ
إن الذي ترك الربا مرتاحُ

المحاور : فماذا قال طبيب العظام ، فإنه من الرجال العظام
الدكتور : سمعته ينشد :
عظامك أنقذها ولحمك من لظى
وإياك إياك الحرام فإنّه
جهنم فالأجسام تُشوى وتحرقُ
تقطع أوصال به وتمزّق

المحاور :فماذا قال الطبيب النفسي
الدكتور: سمعته ينشد ، حين يصبح وحين يمسي :
يا نفـس هل من توبـة مقبولة
أو ما ترين الموت أشهر سيفه
ضاع الزمان وأنت في العصيان
كم راع يوم الروع من إنسان

المحاور : فمن أعظم طبيب ؟
الدكتور: محمد الحبيب ، صاحب النهج العجيب ، والرأي المصيب ،
المحاور : أوصنا بوصية ، لينة غير عصية
الدكتور: يقول :
خذ ما أردت من العلاج فإنه
مات المداوِي والمداوَى والذي

لابد من موت يقطع ذا العرى
صنع الدواء وباعه ومن اشترى
 

المنسيه

New member
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

جزاااااااك الله خير على جهودك وافكارك الحلوه ومشكوووووره افدتينا صراحه يسلمووووووووووووووو:ggdw::ggdw::ggdw::ggdw::ggdw:
 
إنضم
20 يونيو 2008
المشاركات
225
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في قلب &’منى’&
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

ياليت الي عنده فكره حلوه برنامجي 12-10

راح اكون ممنونه لها
 
إنضم
30 يونيو 2008
المشاركات
136
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

يعطييييييييييج العافيه عن جد موضوعج روووعه

صج ماني مدرسة بس نسختهم لختي
 

LUCK GIRL

New member
إنضم
29 يناير 2008
المشاركات
4,430
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
أعيش بزمن العقارب
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

يعطييييييييييج العافيه عن جد موضوعج روووعه

صج ماني مدرسة بس نسختهم لختي

حياج حبيبتي ويشرفني مرووورج :ada:
 
إنضم
23 أغسطس 2008
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

أول مرة يطلبون مني أسوي برنامج إذاعة

و ما عندي أي فكرة

البرنامج للمرحلة الابتدائية بنين
 

فطووومة

New member
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
7,327
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
كويتنـــا الغالية
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

ياليت الي عنده فكره حلوه برنامجي 12-10

راح اكون ممنونه لها


هاليوم يصادف يوم الغذاء واسبوع التخضير

سوي عن فوائد الفاكهه او الخضراوات وحطي عينات من هالاكل ووزعيه بنهاية البرنامج

خلي الطالبات يغنون اغنية عن الزراعة او التخضير وازرعوا شتلات

موفقة :)
 

أم أنور

New member
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
3,762
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

أبي فكره حق برنامج موسيقى ياريت والله
 

أبلة لولوة

New member
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
358
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

طلبتكـــــــــــم الله يعافيكم


برنامجنا عن يوم الطفل العربي عقب باجر مادري شسوي ؟؟


شافكاركم ساعدوني
 

monera

New member
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
859
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

بنات ابى افكار حق برنامج عن يوم الطفل العربى
 

ملاك-77

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
7,298
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

وانا بعد وياكم ابي عن مناسبة يوم الطفل العربي لاتبخلوووون علينا بالافكار النيره


الله يعطيكم العافيه:)
 

zoba

New member
إنضم
26 يوليو 2007
المشاركات
1,273
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

يعطيكم العافيه
 

fooooz

New member
إنضم
8 مارس 2007
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

يعطيج ألف عافية
 

al_3needa

New member
إنضم
4 يوليو 2006
المشاركات
944
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

مطلوب مني اسوي برنامج اذاعه

انا والقسم والبرنامج لمدة اسبوووووع

وكأن يصادف يوم الاسرة

وشكرا لج
 

مس لوتس

New member
إنضم
5 يوليو 2008
المشاركات
5,388
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بـــاريــس
رد: افكاار حلوة لبرامج الإذاعة المدرسية ღஐღ متميز ღஐღ

يعطيج ألف ألف عااااااااافية والله يسمح دربج ويوفقج..
عندي فكرة لبرنامج إذاعي)))))تكون المعلمة ماسكه المايك وتتكلم أحسن من تخلى طالبة بدالها بعدها تطلب من كل مرحله طالبة وحدة مثال تطلع من سادس طالبة وحدة ومن سابع وثامن وحده ومن تاسع وتكون المعلمة ماسكة ورود وتكلم كل طالبة وتقولها هذي الوردة لمن تهدينها لاي معلمة وتختار الطالبة المعلمه اللي تستاهل وتحبها وتروح تقدمها لها الوردة وتسلم عليها مع تصفيق وتشجيع الطالبات..
ويلا يامعلمات نبي همتكم ..
لااااااااا يوووووووووووقف:)