الأستاذ أحمد البرماوي ( اخصائي تعديل السلوك ) يجيب على استفساراتكم.. حياكم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
جزاكم الله الف خير على هذا الطرح المميز
وحياك الله بمنتدانا الغالي
عندي حالتين راح ابدأ بالاولى: بنت اختي عمرها سنتين وشهرين وهي (داون)والحمدلله حالتها الصحيه مستقره وتمشي بس الكلام للحين ما بدأت بنطق الكلمات بس سوالف اطفال مثل ددااااااا - ممممااااااا- اااتتتت وهكذا
السوال: الاحظها تضرب الكبير والصغير من دون قصد يعني لما توقف عند بنت اكبر منها بسنه مثلا تضربها على كتفها او رأسها
واحنا كلنا نقولها لأ ؟ مايصير عيب بس ما توقفت عن هذا العمل شنو الحل؟؟
الحاله الثانيه ولدي الله يحفظه
عمره 3 سنوات وشهر قيادي اجتماعي من الدرجه الاولى المشكله الوحيده العناد ولا يسمع كلامي خصوصا امام الناس يحاول يتجاهلني فصرت دايم ارفع صوتي عليه او اقوم اضربه على يديه
واتألم لاني ماودي اسوي هذا الشي على الاقل مو امام الناس
انا عايشه مع اهل زوجي وفيه اطفال معانا بالبيت اصغر واكبر منه
راح اقولك بعض تصرفاته مثلا يحذف اي شي على الارض بغرض التسليه
او يتعمد ان يضرب الثريا بأي شي؟ او ينط من فوق الطاوله حتى يوصل للغنفات؟
يعني احسه يحب المرح اكثر مع العلم اني موفره له الالعاب بانواعها
والشي الثاني اي كلمه اقولها له يحاول انه يعكسها مثلا اقول اشرب الحليب يقول مابي اشربه؟
لما اشغل التلفزيون ويشوف الرسوم احاول انه يشرب بدون مايحس
والحين هو في حظانه اخاف انه يعاند المدرسات او يتمادى بالكلام
والف شكر واسفه على الاطاله

السلام عليكم اختي الكريمة

اعتذر عن تاخري بالرد وذلك لظروف انشغالي
بالنسبة لابنة اختك الدوان اعتقد ان هذا السلوك نتيجة ضعف تواصلها اللغوي وعدم تواجد حصيلة لغوية تجعلها تتواصل مع الاطفال وبالتالي فقدت وسيلة التواصل الرئيسية وهي اللغة فبدات تقوم بسلوك اخر للتواصل وهو الضرب الذي هو من وجهة نظرها ليس ضربا بقدر ماهو وسيلة للتواصل واللعب عموما في هذة الحالة لا تصرخي فيها ولا تقولي لا او عيب بشكل عصبي
علميها كيف تتواصل يعني اعطيها نموذجا للتواصل بدلا من ان تضرب الطفل امسكي ايدها واجعليها تربت علي كتف الطفل بهدوء من اجل لفت انتباهة لها واللعب معها او محاولة اعطاء اي صوت من اجل التواصل اذن لابد فالبداية من تعليمها طريقة للتواصل واعطائها نموذجا لتقوم بتقليدة وليس الضرب او العصبية


ثانيا بخصوص ابنك
مووضع ان تضربية او تتعصبي علية امام الاخرين فهذا مرفوض تماما بل غير مرغوب لان ذلك يقلل من ثقة الطفل بذاتة بل ويتعمد ان يستفزك امام الاخرين من اجل ان يعصبك لذلك حاولي بقدر الامكان ان تتماسكي ولا تتنرفزي او تتعصبي امام الاهل او الاخرين ويمكنك عقابة بينك وبينة
بخصوص موضوع العناد فلابد لنا من معرفة بالاول لماذا يعاند وماهي كيفية الحلول وطرق التعامل مع العناد

ماذا تفعلين مع طفلك العنيد؟ (أو طفلتك العنيدة؟) الحل الاسهل ورد الفعل التلقائي من اغلب الامهات هو توبيخ الطفل ونهره والرد على صراخه بصراخ، وهذا الحل الذي تتبعه بعض الامهات يعتبره خبراء التربية من الاخطاء الكبيرة التي تقع فيها الأم، فهو يلغي لغة الحوار بينها وبين طفلها أو طفلتها، وقد تجد الأم
بأن الطفل استجاب، لكنه
إن فعل فهذا بسبب خوفه وليس بسبب قناعته .

فما هو افضل وأسرع حل؟

* الفكرة أم الأسلوب:

قبل ان نتهم الطفل بأن اقناعه صعب، يجب ان نحاول سؤال انفسنا لماذا تكون عملية اقناعه صعبة؟ هل انه لا يقتنع بطلبات الأم.. التي هي في غالب الاحيان في صالحه؟ ام ان الاسلوب المتبع في الاقناع يفتقر الى المرونة والحكمة في افهامه؟
يرى معظم خبراء التربية ان الخطأ الاول هو من الاهل والمقارنة شاسعة بين تجربة الطفل وتجربة الاهل وعليهم هنا تفهم نفسيته وعمره الصغير، ورغبته باثبات ما لا يريده وما يريده.
اغلب المشاكل التي تحدث هي مشادات صغيرة في الحياة اليومية والامثلة كثيرة على ذلك، مثلا:
عدم القدرة على اقناعه بشرب الدواء وعدم القدرة على اقناعه بلبس القبعة الصوفية والقفازات عند البرد وعناده في ربط حزام الامان في السيارة وغيرها الكثير.
لكننا اذا توقفنا قليلا لنحاول ان نفهم سبب الرفض فسوف يتغير الكثير وسوف يذوب العناد تلقائيا ويتلاشى.

* استمعي له:

لا تحاولي اجباره، بل استمعي له وهنا بالطبع نتفهم مسؤولية الأم نحو طفلها ووجوب مراعاته وللمثال، فليس من الصواب ان تتوقف الأم عن تقديم الدواء لطفلها عند مرضه لانه رفض ذلك، بل يجب اتباع اسلوب شيق لمساعدته وتشجيعه، وقبل هذا وقبل محاولة اسكاته اجلسي معه واستمعي اليه وحاولي ان تقدمي له المواساة واشعريه بتعاطفك معه كي يستعيد الامان ويشعر أنك في صفه ومعه لمواجهة ما لا يحبه ولن يراك وكأنك غير متفهمة لمشاعره وتحاولين ظلمه.
مواساة الطفل هي البداية الصحيحة والناجحة لتهدئته واعطائه الفرصة لشرح مخاوفه والتعبير عن اسباب رفضه وهي الطريقة الاساسية لاشعار الطفل بأنك معه جنبا الى جنب.


* المكافأة والتشجيع:

لا تنسي ان طفلك الصغير لا يزال يفتقر الى ما هو منطقي ومحاولة الشرح له وافهامه قد لن تكون مجدية، لذا تذكري دائما ان طفلك ذا التسعة اعوام مثلا لا يزال طفلك ومكافأته او تشجيعه لن يكون لمن هو اصغر منه سنا فقط.
الرفض عادة وعدم الرغبة بالامتناع يبدأ منذ سن الطفولة المبكرة وما بين عمر الستة اشهر والعامين يمكن اجبار الطفل على امور كثيرة لصالحه، وذلك لصعوبة الحوار المتبادل وهذه المعاملة ستتغير ما بين عمر الثانية والخامسة، لتبدأ امكانية الحوار مع الطفل وبالطبع كلما كبر كلما ازداد وعيا ومحاولته ستصبح اسهل وان صعبت.
تذكري دائما كلمتين عند محاولتك اقناعه وهما «التشجيع والمكافأة» فحاولي ان تسانديه وتشجعيه لاقناعه.
عند نجاح محاولاتك كافئيه وحاولي دائما، كما ينصحك الخبراء ان تكوني ايجابية في تشجيعك كأن تقولي له بأنه يستطيع ان يفعل ذلك.

اما بخصوص انة يعكس طلباتك في انك اذا طلبتي منة ان يشرب اللبن فانة يقول لا مش هشرب اللبن هنا يجب ان تكوني اكثر صرامة في التعامل معة فاذا رفض فبكل هدوء قولي لة اوك كيفك ولكن اذا لم تشرب فلن اخذك معي الي الالعاب او تحرمية من شيئ يكون يستمتع بادائة هنا هيعرف ان لكل فعل او لكل رفض يقوم بة نتيجة فسيلجا الي التقليل من ذلك ولكن يجب ان تتمسكي برايك او تتمسكي بعقابك الي النهاية وان يكون كل من بالبيت يتمسكون بعقابك للنهاية فلا يصح ان تعاقبي انتي وياتي الاب وينهي عقابك او الجد


شكرا
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد: رد : الأستاذ أحمد البرماوي ( اخصائي تعديل السلوك ) يجيب على استفساراتكم.. حياكم

كم من الوقت يتم تغيير سلوك اطفال ذكور من عمر 6 الى 11

احب اغيًر سلوكم


في

ترتيب سريرهم بعد النوم

*احترام الخدم وعدم الطلب منهم مباشره

*مساعده امهم بالسوق والجمعية وحمل الاكياس

*الاعتماد على نفسهم في تغيير الجدول المدرسي

*التعلم التحدث بطريقة لبقة مع الكل واحترام الجميع وخاصة الخدم

*الوعي بالنعمه اللي هم فيها واحساسهم بالفقرا


تعبت ازرع الامور الحلوه بحياتها بس اشوف النتايج بطيئة جدا

كم من الوقت اقدر اغيًر بسلوكم


فوفو

السلام عليكم
"أن تغيُّر السلوك مهمة ليست بالهينة، ولكن ليست مستحيلة، ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف لا بد من إتباع خطوات علمية بقدر بساطتها بقدر ما تحتاج إلى صبر ونية خالصة في الإصلاح
مع اتباع الخطوات ومع التركيز علي طبيقها بكل دقة وعدم وجود اي مجال للاستثناء او اي مجال للتخلي عن ماتقومين بتعليمة لابنائك مع التحلي بالصبر في انتظار النتائج فليس مطلوبا ان يتغير سلوك ابنك او يتعدل سلوكهم من اول مرة او حتي من خامس مرة بل بالعكس ستجدين عندهم قدرة ومقاومة للتغيير وهذا شيئ طبيعي في الطبيعة الانسانية لاننا نتعامل مع اطفال او مراهقين لديهم شخصياتهم المختلفة وسماتهم المختلفة وطبيعتهم الشخصية المختلفة ولديهم المقاومة ولا نتعامل مع اجهزة تتغير بضغطة زر من الريموت كنترول وكلما كانت المقاومة بالتغيير اكبر كلما كانتتمسكهم بالتغيير بعد النجاح اكبر

القدوة هي انجح الوسائل في تغيير سلوكيات الطفل فكيف أعاقب الطفل على كذبه في حين أكذب انا على من حولي ؟ ! ثم ما معنى أن تفشل وسائل التربية في تهذيب سلوك الطفل ؟! إن الفشل حينئذ من نصيب المربى من الأساس فهو سبب سلبيات الطفل إذا لا يولد طفل بسلبياته ومع أن السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل تشكل شخصيته إلا أنه يمكن التعديل بعدها ولكن بصعوبة ومن الأفضل إيجاد الأساس السليم بدلا من الهدم ثم إعادة البناء أن أسلوب التربية هو الذي يتحكم في سلوك الولد أو البنت وهذه حقيقة يجب أن يعيها القائمون على التربية فأحيانا ما تبالغ في حب الأولاد وحمايتهم ، وخاصة لو كان الولد وحيدا على عدة بنات فينشأ الأبناء – من النوعين – اتكاليين لا يحسنون أو لا يستطيعون التصرف حين يكونون بمفردهم أو حين يكبرون ويطلب منهم بعض المهام فلا يجدون من يساعدهم .

من هنا يجب على الأسرة أن تعلم ابناءها الاعتماد على الذات – ذكورا وإناثا – وذلك عن طريق مواقف تضعهم فيها لترى كيف يتصرفون فإن أحسنوا فخيرا وإلا كان دور التوجيه والإرشاد
لذلك كل موقف او كل قيمة تحاولين تعليمها لابنك من القيم التي ذكرتيها تحتاج الي وقت وصبر ومجهود واتبارع طرق وخطوات من اجل تنفيذها

ويمكن للأم أن تعدل السلوك أولا بفحص أسباب المشكلة ومحاولة علاجها أو بوسائل أخرى غير القدوة مثل المناقشة والرحلات والزيارات وأسلوب الخبرة المباشرة من الأساليب الجيدة مثل : ترك الطفل يمر بالسلوك الخاطئ – غير الخطر – ليرى نتائج سلوكه بنفسه ويتعلم منه .
واكرر الاهم الصبرررررررر في انتظار النتائج

شكرا وتمنياتي بالتوفيق
 

مروووم

New member
إنضم
5 أكتوبر 2009
المشاركات
1,564
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
حبيــ الكويت ــــبتي
السلام عليكم
دكتور انا عندي ولد عمره 4
وبنتي سنتين
دايما احس ان الولد حيل دلوع ويبي الشي يصير يعني يصير الا كلمته الي تمشي وانا ودي احقره بس المشكلة اذا حن وايد زوجي دايما يقول خلاص عطيه الي يبي خل يسكت هذا الشي حتى بالبنت
بس البنت احس عكس اخوهااا حيييل عصبية وتصرخ وتزف بس تتهاوش وحتى مرات تطق اخوها وتشمخه واذا زفيتها ترد وتصرخ علي محتارة وايد معاهم شنو اسوي
والشي الثاني ان بنتي للحين قبل لا تنام تشرب بالممه حاولت اني افطمها ما قدرت مو نفس اخوها لمن فطمته اشلون اقدر افطمها من غير لا تصارخ واااايد وتبجي احترت معاها
اسفة اني طولت بالحجي بس المشكلة اني ناويه احمل وما ودي تكون بنتي للحين تشرب بالممه
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
عندى بنتى البكر عنييييييده لى اقصى درجه عمرها 5ونص وعندى اصغر منها عن قريب بتصير سنتين ... طبعا البكر من قبل ان انجب شقيقتها وهى شخصيتها عنيده وقويه بس تعبت معاها لا تسمع الكلام اذا قلت يمين قالت شمال واذا قلت لها كلام لاتطيعه واذا شخص اخر قال لها نفس الكلام بعد 5 دقائق من كلامى تطيعه @@ تعاملت معاها بكل الطرق اغريها بالاشياء التى تحبها اذا طاعتنى لافائده تنسي واحيانا اضربها اذا فقدت السيطره واعرف هذه خطا واندم وانا اعترف ولكن خلالالاص احيانا اتعب منها لاتسمع الكلام على ابسط شي لو اقول لها يلا نامى غدا مدرسه لاتنام واحيانا اقول لاتنامين تقوم تنام فقط عناد فينى لااعرف السبب!!!؟؟ يمكن غيره ولكن هى هذه شخصيتها حتى قبل ان انجب شقيقتها وايضا تكذب وانا اعرف فى هذه السن مفهوم الكذب غير واضح وهو فى الغالب خيال واسع لطفل ...هل هناك حل اخلى بنتى تطيعنى ؟؟؟؟؟؟؟؟

السلام عليكم

كما ذكرت سابقا في مشاكل اخري ان اسلوب تعاملنا وطريقة تعامنا مع ابنائنا تكون هي السبب والاساس في اغلب المشكلات السلوكية فالطفل في احيانا كثيرة يكون نتاج لتعامل خاطئ من الاهل
يمكنك ان ترجعي للاجابة قبل السابقة لتعرفي كيفية التعامل مع الطفل العنيد وفنيات تعديل العناد حتي لا يكون الكلام مكررا
الاهم هنا هو الا تجعلي ابنتك تقودك وتسيطر عليكي وعلي افعالك بل كوني انتي المسيطرة والقائدة والمتحكمة ولا تكون تصرفاتك ردود افعال لتصرفاتها بمعني اذا طلبتي منها ان تنام ورفضت قولي لها براحتك ولكن الانك رفضتي تنفيذ كلامي بالتالي لن تطلعين معي او لن تذهبين للالعاب اجعليها تعرف ان لكل سلوك خاطئي نتائجة وان رفضها لما تقولينة لن يمر مرور الكرام بل ستجد ردود افعال منك تتلائم مع مع تقوم بة ابنتك من رفض\
وقيسي ذلك علي كل التصرفات التي ترفض القيام بها ولكن عند تنفيذ ذلك لابد من ان تكوني هادئة لا تتعصبين ولا تتنرفزين اعرف تماما ان الاطفال يتفنون في استفزاز الاهل ولكن ان عرفت نقطة ضعفك وكيفية استفزازك وماهي الطريقة التي تجعلك بها تتعصبين بالتالي ستقوم بذلك دائما وستعرف نقطة ضعفك وكيفية التاثير عليكي بتصرفاتها
لا تتعصبي لا تطقي لا تتنرفزي ولكن عاقبي بهدوء ويجب ان يكون العقاب فعال ويجب ان يكون العقاب مؤثر

يمكنك الرجوع لاجاباتي السابقة ستجدين حلولا جيدة لمشكلة ابنتك
بخصوص الكذب فلا اعرف معني الكذب التي تقوم بة فلو اعطيتيني امثلة لكذبها استطيع ان افيدك

شكرا زتمنياتي بالتوفيق
 
إنضم
26 ديسمبر 2006
المشاركات
4,057
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
د جزاك الله خير
وفى ميزان حسناتك واحتسب الأجر من الله فهو أعظم أجر - ونيتك خالصة لله لا تريد جزاء ولا شكورا

المهم د عندى ولد أخت عنيد وممكن امنعه من شىء يحن لحد ما يحصل وإذا ما حصله يسوية عصبن عندى
وبعد كيف اكسب اليهال وأنا حدى عصبية وصوتى يصير عالى مع الأطفال رم حبى لهم بس وااااايد أهاوشهم وممكن اضرب أيدهم

ودى بشىء أكسبهم

وهل هناك من طرق للتعامل وكسب الود
وهل لشراء الهدايا لهم تأثير
وهل أقولهم إذا صرتوا زينين أشتريلكم أم هذى طريقة فاشله تخليهم دائما يفكرون بالمقابل

وجزاك الله خير
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم

دكتور انا ولدي عمره 3 سنين و9 شهور شيطاني لاخر درجه وحركي وجريئ حيييييييل ولا يسمع الكلام بس حنون ويحب كل اشوي احضني وكل ماقعد الصبح القاه نايم بفراشي بس مايسمع الكلام وكله اصرخ وحاولت معاه بكل شي بطق مافي فايده بالحبس مافي فايده بالهدايه بالكلام باني بعلم ابوه كلش مافي فايده هذا هو ما تغير وانا حيل تعبت معاه ويكسر خاطري لاهاوشته ولا طقيته والكلام مستحيل افيد انا صراحه وصلت معاه مرحله ما عرف اتعامل معاه وان شالله اتفيدني دكتور والله يجزاك خير

السلام عليكم اختي الكريمة

دائما ما انصح الامهات بنصيحة مهمة جدا اتمني ان نتبعها في تربية اطفالنا وهي :

**** لا للضرب - لا للعصبية ****

الضرب دائما هو سلاح العاجز فانتي اذا لجئتي للضرب فانتي بذلك تعطي انطباعا لابنك انك عاجزة عن التعامل معه وانك فقدتي كل الطرق لتغييرة وبالتالي سيلجا دائما الي السلوك الذي يجعلك تضربينة والضرب مساوئة اكثر من مميزاتة فهو يعطي حل مؤقت ولحظي وستجدين ان الطفل سيكرر نفس السلوك الذي قمتي بالصرب من اجلة مرات اخري بالاضافة ان الضرب سيجعل الطفل اكثر عدوانية وايضا سيضعف شخصية الطفل
لذلك انسي الضرب تمام وانسي العصبية تماما ولا تتنرفزي بالتاكيد ستقولين لي وماذا افعل
اولا يجب ان تهدي تماما وتسترخي تماما اذا قام باي فعل او سلوك خاطئ غمضي عينيكي وعدي لعشرة بهدوووووووووووووء وبعد ذلك ابدئي بالكلام وفهمية ان ماقام بة خطا وعلية الا يقوم بة مرة اخري واذا قام بة مرة اخري حذرية بانة اذا كرر ماقام بة مرة اخري ستقويمن بعقابة
والعقاب هنا ليس بالضرب والعصبية عاقبية بالحرمان من اشياء يحبها ونفذي عقابك للنهاية ولا تستجبين لبكائة او صراخة ويجب علي كل المحيطين بالطفل تنفيذ عقابك فلا يصح ان تعاقبية وياتي الاب او الجد وينهوا عقابك هذا شيئ مهم جدا

والمهم هنا هو ان تكافئي قبل ان تعاقبي بمعني فكري دائما ان تكافئية قبل ان تفكري في عقابة فاذا قام بشيئ جيد او سلوك جيد كافئية وامدحية واجععلي الجميع يمدحة حتي يعرف الفرق بين السلوك الجيد والسلوك الخاطئ

حاولي تطبيق ماذكرتة وان شاء الله ستجدين نتائج جيدة


شكرا وتمنياتي بالتوفيق
 

العاطفية

New member
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
413
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
--------------------------------------------------------------------------------

حياك الله دكتور ومشكور على تواصلك معانا..مشكلتي ان ولدي يرفض الأكل عمره سنة وشهرين يرفض الأكل بشكل فضيع وطبعا اضعف من اقرانه بس مشكلتي اني صرت اعصب من رفضه للأكل يعني دكتور لما احط الاكل جدامه يعصب ويحذفه ويبجي جربت كل انواع الاطعمة ماكو فايدة مو فاهمة سبب رفضه للأكل مع العلم ان نفسيته جدا مرتاحة انا الوحيدة المتكفلة بتربيته خدامة ماعندي ووالده معانا طول الوقت يعني ماعنده مشاكل نفسية حاولت اعطيه وقت يمكن يجوع وحاولت مااعطيه رضعته لكن مافي نتيجة-اتمنى القى الحل عند حضرتك لأن جداجدا تعبانة وقلقة خايفة يصير فيه انيميا--مع العلم عملتله كذا مره تحاليل والحمدلله سليم--

بانتظار الرد وجزاك الله خير اخذنا من وقتك
 

dloooly83

New member
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير وان انشالله بعمل بنصيحتك
 

sweet day

New member
إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : الأستاذ أحمد البرماوي ( اخصائي تعديل السلوك ) يجيب على استفساراتكم.. حياكم

يا دكتورنا العزيز انا انتظر الإجابة على احر من الجمر والله حاسسة حلي رح اموت من كتر التفكير في مشكلة اولادي التؤام و مسببلي مشاكل كتيييييييييييير
 

قصيميهـ

New member
إنضم
16 سبتمبر 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : الأستاذ أحمد البرماوي ( اخصائي تعديل السلوك ) يجيب على استفساراتكم.. حياكم

مساااء الخير دكتوور احمد انا بصراحه سجلت بهالمنتدى عشان اعالج مشكله ولدي اللي عمره سنتين ونص و انا حااامل وهو يدري انه في بطني اخو له لدرجه يجي ويقول ماما ابي ابووس اختي ندخل بالموضووع عشان مااطول
عودته على ترك الحفااظه والحمد لله صار يروح لدوره المياه بنفسه بس في مشكله انه يفسخ سرواله ويلعب <بذكره< لحد ماينتصب فماادري وش اسوي اخاف اضربه يتعقد لانه لسه صغير ابغى منك طريقه اتبعها عشان يترك هالعاده لاني اخاف يكبر وتكبر معه اتمنى انك ترد علي وجزاك الله خير
 

الباسمه

New member
إنضم
3 أغسطس 2008
المشاركات
2,079
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الف شكر على الاجابه
والموضوع فعلا مفيد واحنا في حاجته جدا
 

@الياسمين@

New member
إنضم
19 أبريل 2007
المشاركات
2,917
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد : الأستاذ أحمد البرماوي ( اخصائي تعديل السلوك ) يجيب على استفساراتكم.. حياكم

::
ا بس في مشكله انه يفسخ سرواله ويلعب <بذكره< لحد ماينتصب فماادري وش اسوي اخاف اضربه يتعقد لانه لسه صغير ابغى منك طريقه اتبعها عشان يترك هالعاده لاني اخاف يكبر وتكبر معه اتمنى انك ترد علي وجزاك الله خير


السلام عليكم يادكتور
انا عندي بنت عمرها سنتين .. واعاني معاها بنفس مشكلة الاخت : قصيميه
ما ادري شلون اتعامل معاها وامنعها من هذا التصرف ؟؟؟ اشعر بالحراج امام الناس لانها كل مالها وتزيد
:confused::confused:
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اعتذر عن تاخري بالرد وذلك لتواجدي بمصر وساعاود الاجابة يوم الثلاثاء 21/9 بمجرد عودتي للكويت ان شاء الله
 

انسانة :(

New member
إنضم
3 سبتمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : الأستاذ أحمد البرماوي ( اخصائي تعديل السلوك ) يجيب على استفساراتكم.. حياكم

السلام عليكم

دكتور انا شفت ولد اخوي 7 سنوات وولد اختي 11 سنه بوضع غير اخلاقي

للعلم ان ابو 11 سنة مو اول مرة اشوفه بهذا الوضع
حلفوني ماعلم احد
بس انا علمت امهم وابوهم
بس كان العقاب غير حازم معهم
شنو الحل معاهم

وشكرا
 

FROLA

New member
إنضم
10 مارس 2009
المشاركات
256
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
ولدي عمره ثلاث سنوات ماياكل وديته طبيب اطفال كتبله مشهي هم مانفع احاول معاه بكل الوسائل مانفع رافض الاكل اللهم المميه وبس مع اني ما اعطيه المميه الاادا ياست انه بياكل الاكل الي طبخته له
سؤال هل السرلاك مفيد لسنه يحبه وياكله ويطلبه بالاسم
سؤال هل الكورن فلكس مفيد لسنه واي نوع افضل
 

sweet day

New member
إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد : الأستاذ أحمد البرماوي ( اخصائي تعديل السلوك ) يجيب على استفساراتكم.. حياكم

الله يرجعك بالسلامة يا دكتور ننتظر عودتك
 
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
498
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

اللعب التوهمي او الخيالي عند الاطفال من خصائصهم ومن مميزاتهم ايضا ويمكنا استخدامة بشكل جيد لكي ننمي بعض المهارات لدية سواء كانت مهارات عقلية او اجتماعية او مهارات تخيلية
واحيانا كثيرة تكون ردود افعالنا نحن كامهات او كاباء خاطئة فتقضي تماما علي تلك المهارة ولا نقوم بتدعيمها وتعزيزها ومحاولة تنميتها بالشكل الذي يحقق اهدافا جيدة للطفل وما يقوم بة ابنك لا يستحق قلقك ولكن طريقة تعاملكم معة من البداية اعتقد انها كانت خاطئة فالبتاكيد عندما قام بتقليد صوت النمر او حركاتة كنت جميعا تضحكون او تعطونة اهتماما وانتباها بشكل كبير فاصبحت لدية هذة القاعدة وهو انة اذا اراد ان يضحككم او تعطونة انتباهكم يقوم بهذة الحركات بل زادها الي تقليد حركاتة بجسمة كطريقة المشي او حركة الوجة
عموما لا تعطي انتباها كبيرا لما يقوم بة من حركات تقليد للنمر فهذا طبيعي في هذة المرحلة ولكن يجب ان تكوني حذرة الا يتوحد مع شخصية النمر وتنمو معة هذة الشخصية فاذا قام بتكرار الحركات او قام بالمبالغة فيها لا تعطونة انتباها وكانة لم يقوم باي شيئ وعلمية ان يقوم بحركات اخري كالفراشة او الاسد او القرد او اي حيوانات اخري فالاهم الا يقوم بالتوحد مع شخحصية واحدة وهي النمر ويكون لدية قدرة كبيرة علي تقليد حيوانت اخري وايضا اشخاص وايضا طيور حاولي ان توسعي من مجال التقليد عندة وان توسعي من مجال اللعب
حاولي ايضا ان تشجعية علي اللعب الجماعي بشكل لفظي مع اخوتة او مع اصدقائة او اقاربة يمكنك ان تخلقي العابا لفظية يشارك فيها كمثلا كلمة وعكسها او كتكملة الجملة اوكتقليد بعض الالفاظ او ان تقومي بعمل دائرة مع الاطفال وتقوموا كلكم بعمل حركة واحدة الا طفل تجعلية يقوم بحركة مخالفة واجعلي طفلك بعيدا وعندا ياتي اطلبي منة ان يكتشف الحركة المخالفة هناك العاب كثيرة لتمنية جوانب كثيرة عند الطفل ولتنمة مهارات كثيرة ولكن الاهم هو ان تقومي بتشجيعة علي فعلها
لا يمكننا ان نمنع الطفل عن اللعب فاللعب هو هدف اي طفل بالحياة واذا منعناة فاننا نقوم بالقضاء علي جوانب كثيرة ابداعية عند الطفل لان اللعب مهم جدا ولة جوانب جدا ايجابية منها:

من الناحية العقلية :
اللعب يساعد الطفل على أن يدرك عالمه الخارجي وكلما تقدم الطفل في العمر استطاع أن ينمي كثيراً من المهارات في أثناء ممارسته لألعاب وأنشطة معينة 0 ويلاحظ أن الألعاب التي يقوم فيها الطفل بالاستكشاف والتجميع وغيرها من أشكال اللعب الذي يميز مرحلة الطفولة المتأخرة تثري حياته العقلية بمعارف كثيرة عن العالم الذي يحيط به 0 يضاف إلى هذا ما تقدمه القراءة والرحلات والموسيقى والأفلام السينمائية والبرامج التلفزيونية من معارف جديدة 0 وفي إحدى الدراسات التي أجريت على أطفال الرياض والمدارس الابتدائية في سن (4-7 ) سنوات لوحظ أن الأطفال الذين أبدوا اهتماماً خاصاً باللعب بالسفن وبنائها ونظام العمل فيها ازدادت حصيلتهم اللغوية 0
وخلاصة الأمر يجب تنظيم نشاط اللعب على أساس مبادئ التعلم القائم على حل المشكلات وتنمية روح الابتكار والإبداع عند الأطفال 0
3- من الناحية الاجتماعية :
إن اللعب يساعد على نمو الطفل من الناحية الاجتماعية ففي الألعاب الجماعية يتعلم الطفل النظام ويؤمن بروح الجماعة واحترامها ويدرك قيمة العمل الجماعي والمصلحة العامة 0 وإذا لم يمارس الطفل اللعب مع الأطفال الآخرين فإنه يصبح أنانياً ويميل إلى العدوان ويكره الآخرين لكنه بوساطة اللعب يستطيع أن يقيم علاقات جيدة ومتوازنة معهم وأن يحل ما يعترضه من مشكلات ( ضمن الإطار الجماعي )

اما بخصوص الخوف من الروضة وطلبة لكم بالذهاب والاقامة معه داخل الروضة فهذا مرفوض تماما حتي لا يعتاد علي ذلك يمكنك ان تهيئية لهذة المرحلة من خلال ان تحكي لة قصص او حكايات عن الروضة وعن اصدقاء جدد والعاب سيلعبها وعن الوناسة وحاولي ان تجعلي الامر مشوقا لدية وليس اجبارا وليس روتين
حاولي كل يوم ان تغيري من شكل الشنطة الداخلية لة وترتيبها حاولي ان تجعلية يختار ملابسة بنفسة للروضة حاولي ان تختاري اقلام ودفاتر هو يحب اشكالها من الخارج
حاولي ان تجعلي الروضة مكان للسعادة والوناسة وليس اجبارا للذهاب اليها واتمني ان يكون من بداخل الروضة من مدرسات ينموا هذا الجانب ويتعاملوا مع الطفل علي انة جاء ليستمتع وليس لفرض شخصيات علية واراء بالقوة
اتمني ذلك
شكرا

جزاك الله خيرا يا دكتور 00 وفقك الله لما يحب ويرضى 0
 

shbq8

New member
إنضم
12 يناير 2009
المشاركات
127
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اشكر مديره الموقع على اتاحتها لنا بالسؤال،،،
و اشكر الاستاذ على جهوده في الرد
ودي اسال انا بنتي عمرها سنه و 4 شهور و احسها تفهم كلامي و اذا طلبت منها انها اييب شي اييبه بس فيه الحنه و تبجي اذا ما عطيتها اللي تبيه فسالي متى اقدر اعاقبها او اوجه لها الكلام و اعلمها خطاها؟؟
 

H Style

New member
إنضم
19 أبريل 2009
المشاركات
184
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتور انا بنتي عمرها حاليا 4 سنوات
من يوم عمرها سنة لاحظت انها عنيده واكبرت وكبر العناد معاها
تبي كلمتها تمشي على الجميع وتبي تفرظ رايها
اشعر باحراج لمن اطلع معاها اذا اطلبت شي وما نفذته تصرخ بطريقة هستيرية
والمشكله ما ينفع معاها اسلوب العقاب ولا ينفع تهديد او اغراء
ما عندها نقطة ظعف
حاولت بطرق خيالية وحاولت اكسبها ومافي فايده
لو اقولها بون البيض ابيض تقول لي لأ لونه احمر
هدفها تخالفني بأي طريقة وتحاول استفزازي
عسرة جدا جدا بس مو مشاغبة
اضافة الى ذلك الاحظ انها عصبيه
ملاحظة : ابوها عنيد وعصبي منذ طفولته وحتى الوقت الحالي
مادري الوراثة لها دور
ارجو المساعده لان هالشي أثر على نفسيتي وبديت اتحاشاها واقعد في غرفتي عشان ما اشوف تصرفاتها
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.