السلام عليكمالله يعطيك العافيه استاذ احمد
انا عندي بنتي عمرها 3 سنوات كل من اشوفها اقول عنها هاديه ومالها صوت وحنونه :eh_s(1):
بس بالبيت انسانه ثانيه عنيده وراسها يابس واذا خذيتها السوق وخاصه محل الالعاب تقعد ساعه تفكر شنو تابي لعبه
واذا بجت علي شئ تابيه لزم تاخذه لانها ما تسكت :0bee2e8d89:
وفيها شئ مو عاجبني يمكن عندها بيبيات الالعاب يمكن 30 بيبي و5عرابات يهال واذا شافت طفل حقيقي بيبي ما يعجبها وتعصب
وما تحبه وتقول شيليني بيبي مو حلو
لدرجه اني اخاف احمل بيبي اديد وتتعب نفسيا :eh_s(1):
وترتيها الثانيه وعندها اخو اكبر منها عمره 5 سنوات
وياريت تفيدني شلون اتعامل معاها وشنو اسوي ؟؟؟؟
مرحبا دكتور ويعطيك العافيه على الخدمات التي تقدمها وانشاءالله بميزان حسناتك
ممكن استشير من حضرتك بخصوص احد اطفالي
ولدي عمرة 4 سنوات ونصف كان مؤدب وخلوق وذكي جدا ... وبعد انجابي لطفل أخر اصبح عنيف جدا مزعج يتاتا ولديه مشاكل في النطق كثير الصراخ ( عندما يتكلم يغمض عينية واحيانا يدور حول نفسة ) ويريد شرب الحليب في الممية ( زجاجه الاطفال لشرب الحليب) ويستخدم المصاصة ( اللهايه) حاولت كثيرا معه بالا انتبه له ولا اعيره اهتمام لتصرفاته الا انه بلا فائدة
لا اعرف ما اذا افعل معه ؟
وشكرا لك
السيد أحمد البرماوي
ابني محمد عمره الآن 5 سنوات و8 شهور، مصاب بالتوحد وأطبق معه علاج الدان وعلاج الهيموباثي معا.
تحسن محمد كثيرا مع العلاجين لكن مازالت عنده مشكلة الاهتمامات المحدودة.
كل فترة يظهر اهتمام لمحمد ويصر عليه إصرار غريب ومقلق.
من حوالي شهرين أو أكثر قليلا بدأ محمد يهتم بالأرقام بشكل مبالغ جدا. فهو يقضي كل وقته في البيت إما يعد من 1 إلى 10 أو يحمل كروت الأرقام ويشير إلينا يقصد سؤالنا عن الرقم أو يلعب لعبة فيها أرقام مكتوبة. محمد يستطيع كتابة الأرقام ونطق أسمائها وبمجرد تعليمه رقم جديد يتقنه تماما. صحيح أنا أستغل هذا الأمر حتى أجعله يتفاعل مع الأطفال والكبار أيضا، وهذه الطريقة تنفع دائما معه. لكني قلقة جدا من الموضوع.
سؤالي هو:
هل هذه هو المقصود به الوسواس القهري ocd؟
وهل من الخطأ استخدام هذا الأمر للفائدة كما ذكرت أعلاه؟ لأنني أخاف أن يزداد تعلقه بالأرقام أكثر وأكثر.
محمد أصبح في الشارع لا يرى إلا أرقام السيارات وأنا فعلا الموضوع يخيفني. فهل هي مرحلة وستنتهي أم هي أكبر من ذلك؟
السلام عليكم
اهلا بيكي اختي وبارك الله لكي في ابنك
اغلب الاطفال التوحديين لديهم اهتمامات باشياء معينة تختلف من طفل لاخر وتختلف من حيث ماهية الاهتمام نفسة بمعني هناك اطفال يهتمون بالخيط ويكونون منة اشكال وهناك اطفال يهتمون بالنظر للاشياء المتحركة كالعجلات او الاسماك داخل حوض الزينة وهناك اطفال يهتمون بالكمبيوتر وهناك اطفال يهتمون بالكرتون وهناك اطفال تبرع وتنبغ في البازل والالعاب التركيبية والامثلة كثيرة علي ذلك ولكن ليس هناك اسبا ب معينة عن لماذا يهتمون بهذة الاشياء او لماذا يبرعون في هذة الاشياء ولكن لنعرف جميعا ان الطفل التوحدي هو طفل بصري اي يستقي اغلب اهتماماتة من الاشياء البصرية او التي تستنفر فية اثارة بصرية معينة.
بالنسبة لابنك فاهتمامة بالارقام ليس وسواسا قهريا كما تتسائلين ولكنة يندرج ضمن هذة الاهتمامات لا تقلقي من هذا ولكن يمكنك استخدام هذا الاهتمام من اجل تنميتة وليساعدك في تنمية المهارات المختلفة وساعطي لكي امثلة.
هو يعرف الارقام من 1 الي 10 كما ذكرتي يمكنك ان تجعلية ينمي مهارة العد او الحساب البسيط لدية او الحساب الوظيفي الذي يفيدة في مهاراتة الحياتية كان تعطية مبلغ بسيط من المال عند وجودك في السوبر ماركت ليدفعة وياخذ الباقي ويعرف ماذا دفع واذا يجب ان يدفع وماذا ياخذ وليرعف ايضا ماهية النقود
ايضا يمكنك ايضا ان تستخدمي هذة المهارة في الكتابة كان يكتب الارقام وبذلك انتي تنمي مهارة الكتابة وتزيدى التازر البصري الحركي eye-hand coordination من خلال مسكة للقلم وكتابتة ولتبدئي باالارقام بالنقط وتجعلية يمشي عليها القلم وبذلك تزودي مهارة الانتباة ومهارة الحركات الدقيقة او مانسيمة fine motor skills وبذلك تكوني نميتي عندة مهارات متعددة
ايضا يمكنك استخدام الارقام في لعبة التركيبات حتي تزيدى عندة مهارة الحركات الدقيقة وايضا لتزودي مدي انتباهة حيث ان اغلبهم يعانون من مدي الانتباة القصير او مانسمية short attention span
هذة بعض من الانشطة التي من الممكن ان تستخدميها حاولي ان تجربيها واذا نجحتي معة في ذلك ساعطيكي مجموعة اخري من المهارات ولكن ابدئي بالصبر عند تعليمة اي مهارة جديدة وايضا استخدمي التدعيم او مانسمية بالمحفزات او التشجيع حتي يكون عندة دافع للانجاز
انا معكي ومنتظر ردك بعد تجربة هذة الانشطة لكي اعطيكي مجموعة جديدة ومهارات جديدة .................الله معكي ولكي جزيل الشكر علي سؤالك
شرفت بقراءة ردك وعندي لكي حلول اخري اذا كان الموضوع يؤلمك او تاعبك او يقلقك
توجد فنية من فنيات تعديل السلوك اسمها التصحيح الزائد وهي معناها :
يقوم هذا الاسلوب على مبدأ ,أنه على الشخص الذي يتصرف بشكل غير لائق أن يتحمل نتائج سلوكه .
وينفذ التصحيح الزائد من خلال إرغام الشخص على أن يعيد الوضع إلى حال أفضل من الذي كان عليه قبل قيامه بالسلوك غير المرغوب فيه, ونحاول من هذا الأسلوب التاكيد للطفل على أن سلوكه غير المقبول سيترتب عليه عواقب تزعجه وتسبب له المتاعب, أو من خلال قيام الشخص بما يسمى الممارسة الإيجابية وذلك من خلال إرغام الشخص في حالة قيامه بالسلوك غير المقبول على تأدية سلوك بديل له لفترة زمنية محدودة .
مثال: في حالة طفل لديه سلوكا نمطيا كأن يضرب نفسه مثلا, يمكن إرغامه على الجلوس بشكل مناسب وأن يضع يده أمامه فترة زمنية محدودة.
وفي حالة ابنك يمكنك استخدام التصحيح الزائد بان تجبرية علي ذكر الارقام وكتابة الارقام بشكل مبالغ فية او ان تجعلي كل شيئ حولة ارقام بشكل كبير بمعني يكتب الارقام يقرا الارقام يرسم الارقام كل هذا بشكل مبالغ فية ولا تجعلي اي نشاط يقوم بة الا وبة ارقام حتي يحدث لة تشبع من الارقام وبالتالي سيخف تدريجيا اهتمامة الهوسي ابلارقام
جربي هذة الفنية وردي عليا بنتائجها
شكرا
السلام عليكم يعطيك العافيه استاذ ...
بنتي عمرها سنه و7 شهووور وهي وحيدتي لاتعاني من اي مرض ولله الحمد بس مشكلتي معاها انها فيها حركه زااااايد وعدم تركييييييييز يعني ماتقعد بس تمشي وتحرك بالبيت ماتقعد ابدا الا اذا نامت بس وساعات نومها قليله جدا تنام باليووم 9ساعات فقط باقي السااعاات قاااايمه وفيها عدم تركيز موطبيعي يعني مثلا تمشي بسرعه وفجأه تدعم الباب او الطاوله يعني حركه بدون تركيز ..
وبنتي ما يلفت انتباها اي شي حتى الالعاب ماتستمتع فيهم يدوب دقيقه وترميهم مو اي شي يلفت نظرها ..
ابي حل اني حق الحركه الزايده وعدم التركيز..
وبغيت اسال بأي سن يبدأ تعليم الطفل وتاديبه ؟؟؟يعني انا ودي اعلم بنتي انها ماتاخذ اشياء الغير ؟؟؟هل سن بنتي يسمح اني اعلمها والا بعدها صغيره ؟؟
والف شكر ,,
السلام عليكم ،،،،
دكتور عندي بنت وحيده عمرها 4 سنوات نشطه وذكيه ماشالله دخلتها الحضانه من عمر سنه ونص الي الان ،،،
بس مشكلتها حركه زايده ،،،،، وماتسمع الكلام عنيده ،،،،،،وتتكلم كثير قدام ناس وماتخاف يعني اذا هددتها ،،،
تقعد قدام ناس بجراه وتتلكم معاهم وممكن تشوف الشخص من اول مره تقعد بحضنه وتسولف معاه ،،،،،
اذا هاوشتها تبدا بتأتأه،،،،
صارلها 6 شهور تأتأ بالكلام ومرات لاعادي ،،،
شالحل ،،،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عندي سؤالين واحد يخصني والثاني يخص صديقتي
السؤال الاول: عندي ولد عمره 4سنوات مشكلته انه دايما يقلد الاطفال الثانين في كل شي غلط. مايسمع كلامي ابدا ابدا الا اذا شافني معصبه ساعات يادكتور اطر اني امد ئيدي عليه بطريقه ماتعوره بس علشان ايخاف ويسكت وينفذ كلامي ياربي شسوي غصبن علي ساعات امثل جدامه اني معصبه واقعد اصرخ علشان بس يتريق او يتغدى اويتعشى الاكل مايحبه نهائيا وطول اليوم يشرب ماي لدرجه انه يصحى من نومه 3 مرات بس علشان يشرب ماي. تعبت منه حييييل مع العلم انه مع ابوه غير يقعد ويسمع كلامه حتى الناس الثانيه الغريبه يسمع كلامهم اكثر مني
تخيل يادكتور اذا شافني ببدل ملابسه يروح يركض على اي احد جدامه ويطلب منه هالشي امبيه فشله حتى البامبرز ما يحب اني اغيرها له. وانا مااحب احد يخدم اعيالي غيري حتى الخدامه ما احبها اتجابلهم او حتى تلعب معاهم فمابالك الناس الثانيه ماادري شسوي وياه خايفه اني اعقده من كثر ما اعصب منه. لدرجة ان زوجي يقولي اهمليه ولاتهتمين فيه علشان يفقدج ويحس بالغيره من اخوانه.
السلام عليكم اختي الكريمة
بعتذر عن التاخير في الاجابة وذلك لظروف خاصة استدعت عدم دخولي الموقع واجبت فقط علي السؤال الذي سبقك لان وقتي لم يسعفني الرد علي سؤالين لذلك وجب عليا الاعتذار ولكن يجب ان تتمالكي اعصابك ولا تصبحي عرضة للعصبية والاستفزاز بسهولة .
واضح من اسلوب تعاملك مع ابنك عصبيتك الزائدة التي تنعكس بالسلب علي سلوكياتة تجاهك التي واضح ان اغلبها هو لجذب الانتباة ولاستفزازك لدرجة انة اصبح لا يستجيب لكي الا عندما تتعصبين حتي لجاتي انتي الا تمثيل العصبية من اجل ان ينفذ اوامرك معني ذلك انة اصبح المتحكم في الامور واصبح ينفذ مايريدة واصبح من السهل عليكي استفزازك لانة واضح انكي تستفزي وتتعصبي بسهولة
الابناء في هذا العمر انعكاس كبير لشخصية الاباء فستجدين ان الاباء العصبيين والعنيفين مع ابنهم يخلقون اطفال ذو شخصيات ضعيفة وغير واثقة من نفسهة وسهلة الاستثارة العصبية لذلك يجب ان تبدئي من نفسك وتتمالكي اعصابك بقدر الامكان ولا تجعلية يعصبك او يستفزك بسهولة ايضا حاولي من وضع قواعد بالبيت للثواب والعقاب فاذا اخطا يجب ان يعاقب وان تنفذي عقابك وابعدي تماما عن العقاب بالضرب لان الضرب لا يفيد بالعكس يجعل الطفل اكثر عندا وعدوانية تجاةك وتجاة الاخرين يمكنك عقابة باشياء اكثر تاثيرا من الضرب كالحرمان من الاشياء التي يحبها وعدم تنفيذها لة مع مراعاة ان تصممي علي عقابك وتنفذية مهما كانت ردود افعالة .
بالنسبة لتقليدة للغلط والخطا من اصدقائة عليكي بتجاهل مايفعلة تماما ولا تعطية اي شكل من اشكال الانتباة سواء بعينيكي او بكلامك او بردود افعالك تجاهليةتمام وكانة لم يقوم بفعل اي شيئ وبعد تجاهلة بفترة حاولي ان تحكي له قصص تعلمية فية مهارات سلوكية معينة او قيم معينة يكون فيها الاشياء الخطا التي يقوم بها وكيف انها سيئة ولكن بشكل غير مباشر بمعني انك اثناء قيامك بسرد القصة لا تقولي له مثلمال فعلت او مثلما تقوم هذا خطا لانة لن ينفذ نصائحك اجعلي القصة بشكل غير مباشر وانكي تحكيها عن شخص اخر
بالنسبة لموضوع الاكل لا تعطي اهتماما لذلك ولا تلحي علية بالاكل وانة يجب ان ياكل وتتعصبي هذا خطا بالنسبة لابنك لنة سيجعلك اكثر عندا وعدم تنفيذا لاوامر الاكل تجاهلي تماما عدم رغبتة بالاكل واتركية حتي يجوع وعندما يجوع لن يجد مجالا الا الاكل وفي نفس الوقت حاولي ان تطبخي او تعملي اصناف من الاكل هو يحبها ويفضلها علي الاكل ولكن لا تامرية بالاكل فقط ضعي الاصناف امامة وكلي انتي والاسرة ولا تطلبي منة الاكل اذا لا تلحي في طلب الاكل منة لان الاكل حاجة فسيولوجية اي لا يستطيع الفرد ان يعيش بدونها بمعني انة اذا جاع فسياكل غصب عنة
لي تعجب واضح وهي كيف يكون عمرة اربع سنوات وللحين يلبس البامبرز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المفروض ان يكون برمي البامبرز عند سن سنتين ونصف ولكن ان يكون اربع سنوات ولا زال يلبسة فاعتقد انتي تتحملين هذا السلوك يجب عليكي ان تكون صارمة وجادة جدا في تعليمة رمي البامبرز
السؤال الثاني: مشكلة صديقتي عندها بنت وحيده عمرها 6سنين فاقده حنان ابوها لان الاب منفصل عن الام. الام تسئل اشلوووون اتعوضها عن ابوها لان الاب يتعمد اهمال بنته ولايشوفها وولايسئل عنها.
دكتور الام اشلون تقدر اتقوم بدور الاب والام بنفس الوقت. لانها خايفه على بنتها تتدهور حالتها النفسيه ويتاثر مستواها الدراسي..
مع العلم انها مومخليه عليها قاصر ومدلعتها آخر دلع وكل طلباتها مجابه بس البنيه بدة اتفكر وتشوف صديقاتها وتقارن بينها وبينهم.
وصايره كله تبجي ومنعزله وحساسه بزيااااااده.
جزاك الله خير بصراحه ماقصرت
عفوا يعني وسؤالي انا متى بترد عليه
انا كاتبه سآلين واحد حقي وواحد حق صديقتي !!!!!
انا ابني عمره 10 سنوات ونصف عصبي جدا كثير الصراخ يضرب اخوته يقضم اضافره لديه عادة الخروج الاإرادي حيث انه اصبح يخبئ ملابسه الداخليه او يرميها وعندما اساله عن ملابسه يكذب علي و يقول لا اعلم عنها عرضته على دكتور قال لي ليس لديه سبب عضوي عندما كان صغيرا كان لديه نشاط مفرطوقد عالجته عند اخصائيه نفسه ولم الاحظ اي تقدم الا لا الاحظ علي اي نشاط مفرط فيما عدا المشاكل التي ذكرتها لك
ايضا اخيه الصغير لديه عادة الخروج الاإرادي ويرغب في قضاء حاجته في الحفاظ عمره خمس سنوات