الأستاذ أحمد البرماوي يرد على استفساراتكم

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء

cute manar

New member
إنضم
20 مارس 2009
المشاركات
409
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في قلب روان
مرحبا استاذ احمد ..مشكور علي وقتك
وجعلة الله في ميزان حسناتك
 
إنضم
10 سبتمبر 2006
المشاركات
1,684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبا دكتور ويعطيك العافيه على الخدمات التي تقدمها وانشاءالله بميزان حسناتك
ممكن استشير من حضرتك بخصوص احد اطفالي
ولدي عمرة 4 سنوات ونصف كان مؤدب وخلوق وذكي جدا ... وبعد انجابي لطفل أخر اصبح عنيف جدا مزعج يتاتا ولديه مشاكل في النطق كثير الصراخ ( عندما يتكلم يغمض عينية واحيانا يدور حول نفسة ) ويريد شرب الحليب في الممية ( زجاجه الاطفال لشرب الحليب) ويستخدم المصاصة ( اللهايه) حاولت كثيرا معه بالا انتبه له ولا اعيره اهتمام لتصرفاته الا انه بلا فائدة
لا اعرف ما اذا افعل معه ؟
وشكرا لك
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الله يعطيك العافيه استاذ احمد
انا عندي بنتي عمرها 3 سنوات كل من اشوفها اقول عنها هاديه ومالها صوت وحنونه :eh_s(1):
بس بالبيت انسانه ثانيه عنيده وراسها يابس واذا خذيتها السوق وخاصه محل الالعاب تقعد ساعه تفكر شنو تابي لعبه
واذا بجت علي شئ تابيه لزم تاخذه لانها ما تسكت :0bee2e8d89:
وفيها شئ مو عاجبني يمكن عندها بيبيات الالعاب يمكن 30 بيبي و5عرابات يهال واذا شافت طفل حقيقي بيبي ما يعجبها وتعصب
وما تحبه وتقول شيليني بيبي مو حلو:(
لدرجه اني اخاف احمل بيبي اديد وتتعب نفسيا :eh_s(1):
وترتيها الثانيه وعندها اخو اكبر منها عمره 5 سنوات
وياريت تفيدني شلون اتعامل معاها وشنو اسوي ؟؟؟؟
السلام عليكم
واضح ان مشكلة العند مشكلة رئيسية لدي الاطفال نتيجة التدليل الزائد من قبل الاهل والذي يلقي بتبعاتة علي سلوك الطفل بالسلب
العناد هو عصيان الطفل للاوامر وعدم استجابتة لمطالب الام او الاب وعدم رغبتة في العمل والعناد يرجع لاسباب عديدة تكمن في المقام الاول في اسلوب معاملة الوالدين له وممكن ايضا ان تكون رغبة الطفل في تاكد ذاتة واستقلالة نفسة خاصة لو كلن الاهل لا يجعلونة يشعر بهذا الشعورواحيانا ايضا تلجا الطفلة الي العناد كنوع من الرفض التام لما يقولة الاب و الام بغرض جذب الانتباة عن بقية اخواتة لذلك بالنسبة لابنتك يجب الا تنصاعي لبكائها المستمر اثناء وجودها بخارج بالبيت لان معظم الاطفال يلجاون لهذة الطريقة خارج البيت لانهم يدرون ان الاب او الام لن يستطيعون اتخاذ اي اجراء حازم خارج البيت ... خوفا من الناس او خجلا منهم او من ردود افعال ابنتهم لذلك ساقول لكي الان ماذا تفعلين في سلوك البكي خارج البيت

اولا اذا قامت ابنتك بالبكي خارج البيت بغرض لعبة او شراء شيئ معين من مول او محل العاب اولا خذي انفاسا عميقة حتي لا تتاثري مباشرة برد الفعل نتيجة سلوكها واهدي تماما وحطي ببالك انها طفلة وان اغلب الاطفال يفعلون ذلك بمعني اخر ان ابنتك ليست الوحيدة التي تقوم بذلك اذن اول خطوة اهدي تماما ولاتنفعلي امامها
ثانيا: اقتنعيها بهدوء انك لن تحضري لها ماتريد وان بكائها لن يغير من موقفك وبهدوء اامريها بالتوقف عن البكاء ولو كانت نايمة علي الارض اامريها بالقيام بهدوء وحاولي ان تلفتي انتباهها عما تقوم بة الي شيئ اخر بالمكان مثلا ( الله شوفي المحل دة جميل ازاي - شوفي الاضاءة دي شكلها حلو- ) او اي اشياء تكون قريبة من مجال نظرها
ثالثا: اذا رفضت التوقف عن البكاء او عن القيام من الارض هدديها بهدوء بانك ستتركيها وتذهبي او انك سترجعي بها الي البيت
رابعا: اذا استمرت ماعليكي الا ان تتركيها مع الخادمة وتذهبي فعلا عنها او ترتجعيها الي المنزل وتفهميها بهدوء انكي تقومي بذلك لان سلوكها كان غلط ولا تستجيبي لبكائها او توسلاتها بانها اخر مرة
هذا الموقف يتكرر كثيرا من الاطفال في الاماكن العامة ولقد كتبت بافاضة في هذة النقطة لكي كام ولكل الامهات الذين يعانون من نفس المشكلة
تجنبي الضرب انتي او الاب لان الضرب يزيد العناد ولا يؤتي بفائدة

بالنسبة لمشكلة البيبيات وانها ترغب في جمعهم وتقول لكي انهم موحلوين
حاولي ان تقولي لهم ان البيبيات حلوين وبيحبوكي وممكن تجيبي ليها هدية وتقولي لهها ان البيبي احضرها لكي وتحك لها قصص او حكايات بشكل غير مباشر عن ان البيبيات حلوين ومش بياذوا وبيحبوا الناس ولازم نخد بالنا منهم ومنزعلش منهم
ممكن جدا ان تعطيها بيبي لعبة وتجعليها تشتري لها اكسسوارات جميلة وتجعليها تلبسها لة بنفسها وكمان تقول لها انها تخد بالها من البيبي لانة بتاعها
كل هذة الاشياء ستكون مقدمة جيدة لحبها لبيبيات وكمان اذا رغبيت بالحمل والانجاب لن تفاجئ بالموقف وسيكون عندها خلفية جيدة عن البيبيات

شكرا وتمنياتي بالتوفيق
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مرحبا دكتور ويعطيك العافيه على الخدمات التي تقدمها وانشاءالله بميزان حسناتك
ممكن استشير من حضرتك بخصوص احد اطفالي
ولدي عمرة 4 سنوات ونصف كان مؤدب وخلوق وذكي جدا ... وبعد انجابي لطفل أخر اصبح عنيف جدا مزعج يتاتا ولديه مشاكل في النطق كثير الصراخ ( عندما يتكلم يغمض عينية واحيانا يدور حول نفسة ) ويريد شرب الحليب في الممية ( زجاجه الاطفال لشرب الحليب) ويستخدم المصاصة ( اللهايه) حاولت كثيرا معه بالا انتبه له ولا اعيره اهتمام لتصرفاته الا انه بلا فائدة
لا اعرف ما اذا افعل معه ؟
وشكرا لك

السلام عليكم

الشعور بالغيرة شعور متوقع من الطفل عند انجاب اخ لة في الاسرة ولكننا كاسرة يجب علينا التعامل معة بشكل جيد وصحي حتي لا يلقي بتبعاتة السلبية او يخلق مشاكل او نوع من العنف في التعامل مع المولود الجديد واحيانا يلجا الطفل الاكبر الي بعض السلوكيات السيئة والسلبية كما نسمية في علم النفس النكوص وهو العودة الي اساليب طفولية انتهي منها الطفل منذ وقت كما هو واضح مع ابنك من خلال شرب الحليب في الممية ومن خلال اللهاية ومن خلال مشاكل النطق كل هذة السلوكيات يقوم بفعلها كما لو كان بيبي صغير من اجل جذب الانتباة ولفت الانتباة كما هو واضح في حالتنا هذة
معظم الدراسات النفسية تشير ان الغيرة تظهر بشكل اكبر عند الطفل الاول عندما ياتي لة مولود جديد لذلك كان من المفروض ان تهيئي الجو لابنك الكبير بان هناك اخ بيبي سياتي له ولكني ساتكلم لحضرتك الان عن واقع المشكلة.
اولا : حاولي ان تحببية في االبيبي الصير بان تشتري هدايا وتقولي لة بان البيبي اشتراه له
ثانيا : بقدر الامكان حاولي الا تمدحي اي شيئ يقوم بة البيبي امامة ولا تبالغي في مشاعرك تجاة البيبي امامة بان تدلعية وتمدحي اي حركة وقم بها اما الطفل الاكبر انتي او الاب او المحيطين فهذا شيئ يشعر الغيرة اكثر من اخية
ثالثا : حاولي دائما ان تكلمي الاخ الاكبر علي انة كبير وتعطية مسؤليات تجاة اخية الاصغر بان تجعلية يخد بالة منة امامك ويشتري لة اغراض من الجمعية وان يساعدة علي المشي والحركة
رابعا : لا تعط انتباها لما يقوم بة من افعال سلوكية طفولية كطلب اللهاية او الممية لا تعطيها لة وفهمية انة كبير وليس بيبي وانة يستطيع المشي والكلام بينما البيبي لا يستطيع ذلك وحاولي دائما ان تركزي علي الايجابيات التي توجد بشخصيتة وتشجعية علي التواجد مع اطفال في سنة او اكبر منة حتي يتعلم منهم ماهو مناسب لعمرة
خامسا: لا تتريقي او تتطنزي علي اسلوبة بالكلام التاتاة وحاولي ان تجعلية يري سي ديات او اشرطة لاطفال يتكلمون بطريقة جيدة وتوقف الشريط او السي دي كل فترة وتجعلية يحاول تكرار ما سمعة

هذة بعض الحلول حاولي تطبيقها ووافيني بالنتائج
شكرا
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
عفوا وتمنياتي بالتوفيق
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم سابدا في عرض بعض المشاكل السلوكية التي عرضت علي في اماكن كثيرة وساعرض ردودى وحلولي لها عسي ان يستفيد منها الجميع
مع تمنياتي بالتوفيق
السيد أحمد البرماوي

ابني محمد عمره الآن 5 سنوات و8 شهور، مصاب بالتوحد وأطبق معه علاج الدان وعلاج الهيموباثي معا.
تحسن محمد كثيرا مع العلاجين لكن مازالت عنده مشكلة الاهتمامات المحدودة.
كل فترة يظهر اهتمام لمحمد ويصر عليه إصرار غريب ومقلق.
من حوالي شهرين أو أكثر قليلا بدأ محمد يهتم بالأرقام بشكل مبالغ جدا. فهو يقضي كل وقته في البيت إما يعد من 1 إلى 10 أو يحمل كروت الأرقام ويشير إلينا يقصد سؤالنا عن الرقم أو يلعب لعبة فيها أرقام مكتوبة. محمد يستطيع كتابة الأرقام ونطق أسمائها وبمجرد تعليمه رقم جديد يتقنه تماما. صحيح أنا أستغل هذا الأمر حتى أجعله يتفاعل مع الأطفال والكبار أيضا، وهذه الطريقة تنفع دائما معه. لكني قلقة جدا من الموضوع.
سؤالي هو:
هل هذه هو المقصود به الوسواس القهري ocd؟
وهل من الخطأ استخدام هذا الأمر للفائدة كما ذكرت أعلاه؟ لأنني أخاف أن يزداد تعلقه بالأرقام أكثر وأكثر.
محمد أصبح في الشارع لا يرى إلا أرقام السيارات وأنا فعلا الموضوع يخيفني. فهل هي مرحلة وستنتهي أم هي أكبر من ذلك؟



السلام عليكم

اهلا بيكي اختي وبارك الله لكي في ابنك
اغلب الاطفال التوحديين لديهم اهتمامات باشياء معينة تختلف من طفل لاخر وتختلف من حيث ماهية الاهتمام نفسة بمعني هناك اطفال يهتمون بالخيط ويكونون منة اشكال وهناك اطفال يهتمون بالنظر للاشياء المتحركة كالعجلات او الاسماك داخل حوض الزينة وهناك اطفال يهتمون بالكمبيوتر وهناك اطفال يهتمون بالكرتون وهناك اطفال تبرع وتنبغ في البازل والالعاب التركيبية والامثلة كثيرة علي ذلك ولكن ليس هناك اسبا ب معينة عن لماذا يهتمون بهذة الاشياء او لماذا يبرعون في هذة الاشياء ولكن لنعرف جميعا ان الطفل التوحدي هو طفل بصري اي يستقي اغلب اهتماماتة من الاشياء البصرية او التي تستنفر فية اثارة بصرية معينة.
بالنسبة لابنك فاهتمامة بالارقام ليس وسواسا قهريا كما تتسائلين ولكنة يندرج ضمن هذة الاهتمامات لا تقلقي من هذا ولكن يمكنك استخدام هذا الاهتمام من اجل تنميتة وليساعدك في تنمية المهارات المختلفة وساعطي لكي امثلة.
هو يعرف الارقام من 1 الي 10 كما ذكرتي يمكنك ان تجعلية ينمي مهارة العد او الحساب البسيط لدية او الحساب الوظيفي الذي يفيدة في مهاراتة الحياتية كان تعطية مبلغ بسيط من المال عند وجودك في السوبر ماركت ليدفعة وياخذ الباقي ويعرف ماذا دفع واذا يجب ان يدفع وماذا ياخذ وليرعف ايضا ماهية النقود
ايضا يمكنك ايضا ان تستخدمي هذة المهارة في الكتابة كان يكتب الارقام وبذلك انتي تنمي مهارة الكتابة وتزيدى التازر البصري الحركي eye-hand coordination من خلال مسكة للقلم وكتابتة ولتبدئي باالارقام بالنقط وتجعلية يمشي عليها القلم وبذلك تزودي مهارة الانتباة ومهارة الحركات الدقيقة او مانسيمة fine motor skills وبذلك تكوني نميتي عندة مهارات متعددة
ايضا يمكنك استخدام الارقام في لعبة التركيبات حتي تزيدى عندة مهارة الحركات الدقيقة وايضا لتزودي مدي انتباهة حيث ان اغلبهم يعانون من مدي الانتباة القصير او مانسمية short attention span
هذة بعض من الانشطة التي من الممكن ان تستخدميها حاولي ان تجربيها واذا نجحتي معة في ذلك ساعطيكي مجموعة اخري من المهارات ولكن ابدئي بالصبر عند تعليمة اي مهارة جديدة وايضا استخدمي التدعيم او مانسمية بالمحفزات او التشجيع حتي يكون عندة دافع للانجاز
انا معكي ومنتظر ردك بعد تجربة هذة الانشطة لكي اعطيكي مجموعة جديدة ومهارات جديدة .................الله معكي ولكي جزيل الشكر علي سؤالك
شرفت بقراءة ردك وعندي لكي حلول اخري اذا كان الموضوع يؤلمك او تاعبك او يقلقك

توجد فنية من فنيات تعديل السلوك اسمها التصحيح الزائد وهي معناها :
يقوم هذا الاسلوب على مبدأ ,أنه على الشخص الذي يتصرف بشكل غير لائق أن يتحمل نتائج سلوكه .
وينفذ التصحيح الزائد من خلال إرغام الشخص على أن يعيد الوضع إلى حال أفضل من الذي كان عليه قبل قيامه بالسلوك غير المرغوب فيه, ونحاول من هذا الأسلوب التاكيد للطفل على أن سلوكه غير المقبول سيترتب عليه عواقب تزعجه وتسبب له المتاعب, أو من خلال قيام الشخص بما يسمى الممارسة الإيجابية وذلك من خلال إرغام الشخص في حالة قيامه بالسلوك غير المقبول على تأدية سلوك بديل له لفترة زمنية محدودة .
مثال: في حالة طفل لديه سلوكا نمطيا كأن يضرب نفسه مثلا, يمكن إرغامه على الجلوس بشكل مناسب وأن يضع يده أمامه فترة زمنية محدودة.
وفي حالة ابنك يمكنك استخدام التصحيح الزائد بان تجبرية علي ذكر الارقام وكتابة الارقام بشكل مبالغ فية او ان تجعلي كل شيئ حولة ارقام بشكل كبير بمعني يكتب الارقام يقرا الارقام يرسم الارقام كل هذا بشكل مبالغ فية ولا تجعلي اي نشاط يقوم بة الا وبة ارقام حتي يحدث لة تشبع من الارقام وبالتالي سيخف تدريجيا اهتمامة الهوسي ابلارقام
جربي هذة الفنية وردي عليا بنتائجها


شكرا
 
التعديل الأخير:
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
13,272
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في عالمي الخاص
السلام عليكم يعطيك العافيه استاذ ...

بنتي عمرها سنه و7 شهووور وهي وحيدتي لاتعاني من اي مرض ولله الحمد بس مشكلتي معاها انها فيها حركه زااااايد وعدم تركييييييييز يعني ماتقعد بس تمشي وتحرك بالبيت ماتقعد ابدا الا اذا نامت بس وساعات نومها قليله جدا تنام باليووم 9ساعات فقط باقي السااعاات قاااايمه وفيها عدم تركيز موطبيعي يعني مثلا تمشي بسرعه وفجأه تدعم الباب او الطاوله يعني حركه بدون تركيز ..
وبنتي ما يلفت انتباها اي شي حتى الالعاب ماتستمتع فيهم يدوب دقيقه وترميهم مو اي شي يلفت نظرها ..
ابي حل اني حق الحركه الزايده وعدم التركيز..

وبغيت اسال بأي سن يبدأ تعليم الطفل وتاديبه ؟؟؟يعني انا ودي اعلم بنتي انها ماتاخذ اشياء الغير ؟؟؟هل سن بنتي يسمح اني اعلمها والا بعدها صغيره ؟؟

والف شكر ,,
 
التعديل الأخير:

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم يعطيك العافيه استاذ ...

بنتي عمرها سنه و7 شهووور وهي وحيدتي لاتعاني من اي مرض ولله الحمد بس مشكلتي معاها انها فيها حركه زااااايد وعدم تركييييييييز يعني ماتقعد بس تمشي وتحرك بالبيت ماتقعد ابدا الا اذا نامت بس وساعات نومها قليله جدا تنام باليووم 9ساعات فقط باقي السااعاات قاااايمه وفيها عدم تركيز موطبيعي يعني مثلا تمشي بسرعه وفجأه تدعم الباب او الطاوله يعني حركه بدون تركيز ..
وبنتي ما يلفت انتباها اي شي حتى الالعاب ماتستمتع فيهم يدوب دقيقه وترميهم مو اي شي يلفت نظرها ..
ابي حل اني حق الحركه الزايده وعدم التركيز..

وبغيت اسال بأي سن يبدأ تعليم الطفل وتاديبه ؟؟؟يعني انا ودي اعلم بنتي انها ماتاخذ اشياء الغير ؟؟؟هل سن بنتي يسمح اني اعلمها والا بعدها صغيره ؟؟

والف شكر ,,

السلام عليكم
غالبا ماترتبط الحركة الزائدة بضغف في الانتبة والتركيز وايضا مانسمية مدي الانتباة القصير اي انها لا تستطيع ان تنتبة لفترة من الوقت مثل اقرانها من نفس المرحلة العمرية بل سرعان ماتفقد انتباهها وتركيزها وتحاول الهروب مما تؤدية وهذا مايفسر علي انها ملولة اي لا تستطيع ان تؤدي نفس الاداء بنفس درجة الانتباة والتركيز لفترة من الوقت لذلك ستجدين انها ذات تركيز ضعيف وايضا لا تنتبة بسهولة لما ينتبة الية الطفل ومن الممكن ان تجدي انها احيانا لا تستجيب لاوامرك اللفظية او كانها لا تسمعك
وهناك مجموعة من الانشطة والارشادات يجب ان تتبعيها مع ابنتك وابدئي بالنظام الغذائي حيث ابتعدي تماما عن الشوكولاتة وعن المياة الغازية بانواعها وعن الشيبسي او البطاطا بالاطعمة المختلفة كالدجاج والكباب فقط بالملح هو الافضل وايضا الحلويات والسكاكر والاطعمة التي يكون فيها مواد حافظة والوان صناعية لان كل هذا من شانة ان يزيد الحركة الزائدة ويقلل الانتباة.
ايضا حاولي ان تعطيها انشطة او العاب تكون ذات طبيعة جذابة كان تعطي اصوات واضواء وحركات بداخلها وحاولي ان تستثيري انتباهها في البداية بهذا الشكل واجعلي لها مدي زمني في البداية قصير يعني في البداية حاولي ان تجلسيها مع النشاط لمدة عشر ثواني ثم اعطيها فترة راحة او لعب حر وبعد ذلك زودي فترة الانتباة واجعليها خمسة عشر ثانية او عشرينوهكذا حتي تسطيعي ان ترفعي من مدي انتباهها وهناك انشطة او العاب كثيرة يمكنك استخدامها في ذلك وحاولي ان يكون فيها جانب تعليمي كمطابقة صور والوان واشكال لانك بذلك ستكونين زودتي مدي انتباهها وفي نفس الوقت زودتي مهاراتها العقلية والمعرفية
بالطبع سن بنتك يسمح بالتعليم واعطاء ارشادات سلوكية لها من حيث الخطا والصواب هناك خطا شائع يقع فية اغلب اولياء الامور وهي اعتقادهم ان الطفل لايستطيع ان يفهم ولا يستطيع ان يتبع الاوامر والنواهي وهذا خطا فالطفل يجب ان نعلمة علي الصح والخطا من صغرة ونحكي لة قصص وحكاياات تعلمة ما يكون شخصيتة مهما كان عمرة

ساعطيكي مثال بسيط علي ان الطفل يفهم ويستوعب مهما كان عمرة هناك قاعدة مهمة في تعديل السلوك تقول ان الفعل مرتبط بنتائجة اي ان الطفل اذا عمل فعل او نشاط معين وكانت النتائج محببة لة ومثلما يريد فانة سيلجا ال تكرار الفعل مرات ومرات فمثلا البيبي الصغير اللي عمرة اسابيع لو لجا الي البكاء وقامت الام بحملة والحركة بة انتي بذلك تعلمية انك اذا اردت ان احملك واتحرك بك ابكي اذا فسيلجا الي البكاء كلما اراد ان تحملة الام وماذا سيحدث لو بكي الطفل ولم تحملة الام بعد فترة سيسكت وسيتوقف عن البكاء وسينتهي هذا السلوك ويمكنك قياس هذة القاعدة علي مواقف كثيرة يقوم به الطفل وهو اساس مانسيمة بالثواب والعقاب فاذا فعل الطفل شيئا سيئا وكانت نتيجة فعلة العقاب سيتوقف عن الفعل واذا كانت نتائجة جيدة لة سيقوم بة مرات ومرات

اجبتك اختي الكريمة بناءا علي ماذكرتية بخصوص بنتك والمعلومات المتاحة لدي عنها

اشكرك
 
التعديل الأخير:

سيدة الذوق

*مساعدة مشرفات تأخر الانجاب*
إنضم
17 أكتوبر 2008
المشاركات
27,440
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
العمر
39
الإقامة
●• QATAR
السلام عليكم ،،،،

دكتور عندي بنت وحيده عمرها 4 سنوات نشطه وذكيه ماشالله دخلتها الحضانه من عمر سنه ونص الي الان ،،،


بس مشكلتها حركه زايده ،،،،، وماتسمع الكلام عنيده ،،،،،،وتتكلم كثير قدام ناس وماتخاف يعني اذا هددتها ،،،

تقعد قدام ناس بجراه وتتلكم معاهم وممكن تشوف الشخص من اول مره تقعد بحضنه وتسولف معاه ،،،،،

اذا هاوشتها تبدا بتأتأه،،،،

صارلها 6 شهور تأتأ بالكلام ومرات لاعادي ،،،

شالحل ،،،
 
إنضم
17 مارس 2009
المشاركات
1,839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عندي سؤالين واحد يخصني والثاني يخص صديقتي

السؤال الاول: عندي ولد عمره 4سنوات مشكلته انه دايما يقلد الاطفال الثانين في كل شي غلط. مايسمع كلامي ابدا ابدا الا اذا شافني معصبه ساعات يادكتور اطر اني امد ئيدي عليه بطريقه ماتعوره بس علشان ايخاف ويسكت وينفذ كلامي ياربي شسوي غصبن علي ساعات امثل جدامه اني معصبه واقعد اصرخ علشان بس يتريق او يتغدى اويتعشى الاكل مايحبه نهائيا وطول اليوم يشرب ماي لدرجه انه يصحى من نومه 3 مرات بس علشان يشرب ماي. تعبت منه حييييل مع العلم انه مع ابوه غير يقعد ويسمع كلامه حتى الناس الثانيه الغريبه يسمع كلامهم اكثر مني
تخيل يادكتور اذا شافني ببدل ملابسه يروح يركض على اي احد جدامه ويطلب منه هالشي امبيه فشله حتى البامبرز ما يحب اني اغيرها له. وانا مااحب احد يخدم اعيالي غيري حتى الخدامه ما احبها اتجابلهم او حتى تلعب معاهم فمابالك الناس الثانيه ماادري شسوي وياه خايفه اني اعقده من كثر ما اعصب منه. لدرجة ان زوجي يقولي اهمليه ولاتهتمين فيه علشان يفقدج ويحس بالغيره من اخوانه.


السؤال الثاني: مشكلة صديقتي عندها بنت وحيده عمرها 6سنين فاقده حنان ابوها لان الاب منفصل عن الام. الام تسئل اشلوووون اتعوضها عن ابوها لان الاب يتعمد اهمال بنته ولايشوفها وولايسئل عنها.
دكتور الام اشلون تقدر اتقوم بدور الاب والام بنفس الوقت. لانها خايفه على بنتها تتدهور حالتها النفسيه ويتاثر مستواها الدراسي..
مع العلم انها مومخليه عليها قاصر ومدلعتها آخر دلع وكل طلباتها مجابه بس البنيه بدة اتفكر وتشوف صديقاتها وتقارن بينها وبينهم.
وصايره كله تبجي ومنعزله وحساسه بزيااااااده.
 
التعديل الأخير:

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم ،،،،

دكتور عندي بنت وحيده عمرها 4 سنوات نشطه وذكيه ماشالله دخلتها الحضانه من عمر سنه ونص الي الان ،،،


بس مشكلتها حركه زايده ،،،،، وماتسمع الكلام عنيده ،،،،،،وتتكلم كثير قدام ناس وماتخاف يعني اذا هددتها ،،،

تقعد قدام ناس بجراه وتتلكم معاهم وممكن تشوف الشخص من اول مره تقعد بحضنه وتسولف معاه ،،،،،

اذا هاوشتها تبدا بتأتأه،،،،

صارلها 6 شهور تأتأ بالكلام ومرات لاعادي ،،،

شالحل ،،،

السلام عليكم
بخصوص مشكلة الحركة الزائدة عند ابنتك فلي استفسار هل دائما حركتها زائدة ولا في بعض الاوقات او بمعني اخر
هلي تتطيع ان تجلس وتقوم بانشطة معينة كتلوين او تصفح قصص مصورة او اي نشاط ملائم لسنها ام انكي تجدين صعوبة في ذلك
ومغزي سؤالي هو اننا لا نعتبر ان الطفل حركتة زائدة الا في ظروف واشكال معينة يعني مثلا اذا لم يكن هناك نشاط الطفل يؤدية او عمل يقوم بة وقام بالحركة والتنطيط والقفز فنعتبر هذا ليس حركة زائدة لاننا لم نقم بملء فراغة واستغلال طاقتة وبالتالي يستغلها هو كيفما يشاء اما اذا اعطينا للطفل اعمالا مناسبة لعمرة او انشطة كان مطلب منة ان يجلس واكرر ان يجلس ويقوك بعمل لعبة معينة او تلوين او اوي نشاط لة وتجدين انة لا يستطيع ان يجلس في النشاط الموكل الية لفترة من الزمن ودائم اتلحركة ولا يستطيع ان ينهي النشاط الا بعد مجهود كبير وبعد تعب فنعتبر هذا السلوك حرطة زائدة وهذا ماردت توضيحة ويمكنك الحكم علي بنتك من هذا المثال وتعرفي هي في اي جانب منهم ومنتظر ردك بخصوص هذا الامر
ثانيا : العناد عندها تكلمت كثيرا في المنتدي عن مشكلة العناد وكيف انها مشكلة منتشرة بين الاطفال وتكون نتيجة لتعامل الام معها من البداية فعندما تعند الطفل علي شيئ معين تقوم الام بتلبيتة لها علي الفورفالعناد هو عصيان الطفل للاوامر وعدم استجابتة لمطالب الام او الاب وعدم رغبتة في العمل والعناد يرجع لاسباب عديدة تكمن في المقام الاول في اسلوب معاملة الوالدين له وممكن ايضا ان تكون رغبة الطفل في تاكد ذاتة واستقلالة نفسة خاصة لو كلن الاهل لا يجعلونة يشعر بهذا الشعورواحيانا ايضا تلجا الطفلة الي العناد كنوع من الرفض التام لما يقولة الاب و الام بغرض جذب الانتباة عن بقية اخواتة
لذلك عندما تعند ابنتك لطلب شيئ معين او لتحقيق هدف معين هي ترغبة لا تستجيبي لذلك وتجاهلي سلوك العناد وعلميها انها مهما عاندت واتتت بسلويكات سلبية لن يكون هذا هو الحل والسبيل لتحقيق اهدافها وواضح انكي لست مصدر خوف وقوة لها فهي لا تسجيب لكيعندما تهدديها وهى تتكلم كثيرا ويرجع هذا الي انكي لست منتظمة ومستمر في تعليمك لها بنفس الشكل بمعني انكي احيانا تقومين بتعنيفها او الصراخ عليها او التهديد في موقف ثم تقوم بنفس الموقف مرة اخري ولا تجد نفس رد الفعل منك ولا نفس العقاب
لذلك مهم جدا ان تكون ردود افعالك واحدة ومنتظمة ومستمر مع كل المواقف ولا تتغير او تختلف حت تعرف ان ماستقوم بة من افعال سيقابل برد فعل قوي منك
اري انها تاخذ علي الناس بسهولة وانها تتكلم معهم ليست بالمشكلة القوية لانها من الممكن ان تكون شخصية اجتماعية بالعكس يمكنك استخدام ذلك النقطة كشيئ ايجابي بان تعليمها مهارات اجتاعيةاو اشياء سلوكية معينة علي شكل قصة اجتماعية او انك

دائما ماتمدي سلوكياتها امام الاخرين لانها ستحب ذللك كثيرا
بخصوص التاتاة فمن الممكن ان يكون ذلك لجذب الانتباة او لانك دائما ماتهدديها او تحرجيها امام الاخرين
يهمني ان اعرف متي تقوم بالتاتاة وفي اي المواقف ومنذ اي فترة
يمكنك الرد علي لاوافيكي بباقي الحلول
شكرا
 
إنضم
17 مارس 2009
المشاركات
1,839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
؟؟؟؟

يعني اشدعوه دكتور سؤالي ماشفته؟؟

صارلي يومين ناطره الاجابه وبالاخير تشبك وتطلع من غير ماتجاوب على سؤالي

انا ماادري هل انا عصبيه زياده عن اللزوم والا هي المواقف اللي ترفع الضغط:eh_s(14):
 
التعديل الأخير:

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا عندي سؤالين واحد يخصني والثاني يخص صديقتي

السؤال الاول: عندي ولد عمره 4سنوات مشكلته انه دايما يقلد الاطفال الثانين في كل شي غلط. مايسمع كلامي ابدا ابدا الا اذا شافني معصبه ساعات يادكتور اطر اني امد ئيدي عليه بطريقه ماتعوره بس علشان ايخاف ويسكت وينفذ كلامي ياربي شسوي غصبن علي ساعات امثل جدامه اني معصبه واقعد اصرخ علشان بس يتريق او يتغدى اويتعشى الاكل مايحبه نهائيا وطول اليوم يشرب ماي لدرجه انه يصحى من نومه 3 مرات بس علشان يشرب ماي. تعبت منه حييييل مع العلم انه مع ابوه غير يقعد ويسمع كلامه حتى الناس الثانيه الغريبه يسمع كلامهم اكثر مني
تخيل يادكتور اذا شافني ببدل ملابسه يروح يركض على اي احد جدامه ويطلب منه هالشي امبيه فشله حتى البامبرز ما يحب اني اغيرها له. وانا مااحب احد يخدم اعيالي غيري حتى الخدامه ما احبها اتجابلهم او حتى تلعب معاهم فمابالك الناس الثانيه ماادري شسوي وياه خايفه اني اعقده من كثر ما اعصب منه. لدرجة ان زوجي يقولي اهمليه ولاتهتمين فيه علشان يفقدج ويحس بالغيره من اخوانه.


السلام عليكم اختي الكريمة



بعتذر عن التاخير في الاجابة وذلك لظروف خاصة استدعت عدم دخولي الموقع واجبت فقط علي السؤال الذي سبقك لان وقتي لم يسعفني الرد علي سؤالين لذلك وجب عليا الاعتذار ولكن يجب ان تتمالكي اعصابك ولا تصبحي عرضة للعصبية والاستفزاز بسهولة .
واضح من اسلوب تعاملك مع ابنك عصبيتك الزائدة التي تنعكس بالسلب علي سلوكياتة تجاهك التي واضح ان اغلبها هو لجذب الانتباة ولاستفزازك لدرجة انة اصبح لا يستجيب لكي الا عندما تتعصبين حتي لجاتي انتي الا تمثيل العصبية من اجل ان ينفذ اوامرك معني ذلك انة اصبح المتحكم في الامور واصبح ينفذ مايريدة واصبح من السهل عليكي استفزازك لانة واضح انكي تستفزي وتتعصبي بسهولة
الابناء في هذا العمر انعكاس كبير لشخصية الاباء فستجدين ان الاباء العصبيين والعنيفين مع ابنهم يخلقون اطفال ذو شخصيات ضعيفة وغير واثقة من نفسهة وسهلة الاستثارة العصبية لذلك يجب ان تبدئي من نفسك وتتمالكي اعصابك بقدر الامكان ولا تجعلية يعصبك او يستفزك بسهولة ايضا حاولي من وضع قواعد بالبيت للثواب والعقاب فاذا اخطا يجب ان يعاقب وان تنفذي عقابك وابعدي تماما عن العقاب بالضرب لان الضرب لا يفيد بالعكس يجعل الطفل اكثر عندا وعدوانية تجاةك وتجاة الاخرين يمكنك عقابة باشياء اكثر تاثيرا من الضرب كالحرمان من الاشياء التي يحبها وعدم تنفيذها لة مع مراعاة ان تصممي علي عقابك وتنفذية مهما كانت ردود افعالة .
بالنسبة لتقليدة للغلط والخطا من اصدقائة عليكي بتجاهل مايفعلة تماما ولا تعطية اي شكل من اشكال الانتباة سواء بعينيكي او بكلامك او بردود افعالك تجاهليةتمام وكانة لم يقوم بفعل اي شيئ وبعد تجاهلة بفترة حاولي ان تحكي له قصص تعلمية فية مهارات سلوكية معينة او قيم معينة يكون فيها الاشياء الخطا التي يقوم بها وكيف انها سيئة ولكن بشكل غير مباشر بمعني انك اثناء قيامك بسرد القصة لا تقولي له مثلمال فعلت او مثلما تقوم هذا خطا لانة لن ينفذ نصائحك اجعلي القصة بشكل غير مباشر وانكي تحكيها عن شخص اخر
بالنسبة لموضوع الاكل لا تعطي اهتماما لذلك ولا تلحي علية بالاكل وانة يجب ان ياكل وتتعصبي هذا خطا بالنسبة لابنك لنة سيجعلك اكثر عندا وعدم تنفيذا لاوامر الاكل تجاهلي تماما عدم رغبتة بالاكل واتركية حتي يجوع وعندما يجوع لن يجد مجالا الا الاكل وفي نفس الوقت حاولي ان تطبخي او تعملي اصناف من الاكل هو يحبها ويفضلها علي الاكل ولكن لا تامرية بالاكل فقط ضعي الاصناف امامة وكلي انتي والاسرة ولا تطلبي منة الاكل اذا لا تلحي في طلب الاكل منة لان الاكل حاجة فسيولوجية اي لا يستطيع الفرد ان يعيش بدونها بمعني انة اذا جاع فسياكل غصب عنة
لي تعجب واضح وهي كيف يكون عمرة اربع سنوات وللحين يلبس البامبرز؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المفروض ان يكون برمي البامبرز عند سن سنتين ونصف ولكن ان يكون اربع سنوات ولا زال يلبسة فاعتقد انتي تتحملين هذا السلوك يجب عليكي ان تكون صارمة وجادة جدا في تعليمة رمي البامبرز




السؤال الثاني: مشكلة صديقتي عندها بنت وحيده عمرها 6سنين فاقده حنان ابوها لان الاب منفصل عن الام. الام تسئل اشلوووون اتعوضها عن ابوها لان الاب يتعمد اهمال بنته ولايشوفها وولايسئل عنها.
دكتور الام اشلون تقدر اتقوم بدور الاب والام بنفس الوقت. لانها خايفه على بنتها تتدهور حالتها النفسيه ويتاثر مستواها الدراسي..
مع العلم انها مومخليه عليها قاصر ومدلعتها آخر دلع وكل طلباتها مجابه بس البنيه بدة اتفكر وتشوف صديقاتها وتقارن بينها وبينهم.
وصايره كله تبجي ومنعزله وحساسه بزيااااااده.

مشكلة انفصال الابوين مشكلة لها تاثير بالغع علي نفسية الاطال خاص في مراحل عمرهم الاولي فاذا كان سن الطفل من سنتين الي خمس سنوات سيلجا الطفل الي سلوكيات تراجعية طفولية كتبليل الفراش اثناء نومة او الكوابيس المزعجة او اتشتت الانتابة او السرحان وايضا العصبية الزائدة وسرعة الانفعال وفي المرحلة العمرية من 6 الي 9 سنوات وهي المرحلة التي تمر بها ابنة صديقتك فستجدين انها اكثر عرضة للامراض النفسية لانها ليست ناضجة بالدرجة الكافيةالتي تمكنها من فهم الوضع التي وجدت فيها وفهم معني الانفصال بين الوالدين خاصة انها ستبدا بالمقارنة بي وضعها ووضع المحيطين بها من اهل واقارب واصدقاء وايضا قد تجد انة ستظهر عليها بعض احاسيس الغضب والرغبة في الهروب من الواقع من خلال التاثير علي دروسها وعلي ادائها المدرسي
كل هذة اعراض ستجدين انهخا قد تمر بها ابنة صديقتك وهذا يتوقف علي بنائها النفسي وعلي نوعية تعام صديقتك مع ابنتها
ولكن ماهي الحلول

يجب ان تكون هناك احاسيس حب قوية من الام تجاة ابنتها وتربي بداخلها الاحترام تجاة الاخرين ومن ضمنهم ابوها وايضا لا بد من مصارحتها بان هذا الوضع هو الواقع الحالي وان هناك كثر من الاطفاليعانون منن نفس ماتعانية ولكن هذا يمثل لهم دافع للنجاح والتفوق وان تذكر امها امامها نماذج ناجحة
يجب علي الام ان تفهم ابنتها انها تحبها وان ابيها ايضا يحبها ولكن هناك ظروف معينة تمنعة من رعايتها ورؤيتها وانها عندما تنتهي هذة الظروف الصعبة سيتمكن من رؤيتها ويجب عليها ايض ابعاد البنت عن اي مشاكل او حوارات سلبية تحدث امامها من قبل المحيطين عن مساوئ الاب
ايضا هناك نقطة مهمة وهي يجب الا تفرط الام في تدليع وتدليل البنت علي اعتبار انها لوحدها وانها تفتقد الاب بحياتها ولكن هذا خطا واضح لذلك عليها ان تعاملها بشكل طبيعي جدا جدا

مع تمنياتي بالتوفيق
شكرا
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 مارس 2009
المشاركات
1,839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير بصراحه ماقصرت

عفوا يعني وسؤالي انا متى بترد عليه

انا كاتبه سآلين واحد حقي وواحد حق صديقتي !!!!!
 

Gothygeekah

New member
إنضم
20 فبراير 2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا ابني عمره 10 سنوات ونصف عصبي جدا كثير الصراخ يضرب اخوته يقضم اضافره لديه عادة الخروج الاإرادي حيث انه اصبح يخبئ ملابسه الداخليه او يرميها وعندما اساله عن ملابسه يكذب علي و يقول لا اعلم عنها عرضته على دكتور قال لي ليس لديه سبب عضوي عندما كان صغيرا كان لديه نشاط مفرطوقد عالجته عند اخصائيه نفسه ولم الاحظ اي تقدم الا لا الاحظ علي اي نشاط مفرط فيما عدا المشاكل التي ذكرتها لك
ايضا اخيه الصغير لديه عادة الخروج الاإرادي ويرغب في قضاء حاجته في الحفاظ عمره خمس سنوات
 

Gothygeekah

New member
إنضم
20 فبراير 2009
المشاركات
58
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عفوا الان الابن الكبير لا يعاني من النشاط المفرط فقط يعاني من المشاكل التي ذكرتها
جزاك الله عنا كل خير
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
جزاك الله خير بصراحه ماقصرت

عفوا يعني وسؤالي انا متى بترد عليه

انا كاتبه سآلين واحد حقي وواحد حق صديقتي !!!!!

السلام عليكم

اختي الكريمة لو راجعتي الاجابة ستجدين اني اجبت علي سؤالك وسؤال صديقتك
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
انا ابني عمره 10 سنوات ونصف عصبي جدا كثير الصراخ يضرب اخوته يقضم اضافره لديه عادة الخروج الاإرادي حيث انه اصبح يخبئ ملابسه الداخليه او يرميها وعندما اساله عن ملابسه يكذب علي و يقول لا اعلم عنها عرضته على دكتور قال لي ليس لديه سبب عضوي عندما كان صغيرا كان لديه نشاط مفرطوقد عالجته عند اخصائيه نفسه ولم الاحظ اي تقدم الا لا الاحظ علي اي نشاط مفرط فيما عدا المشاكل التي ذكرتها لك
ايضا اخيه الصغير لديه عادة الخروج الاإرادي ويرغب في قضاء حاجته في الحفاظ عمره خمس سنوات

السلام عليكم

هل ابنك طبيعي ام لدية اعاقة معينة؟
ماترتيبة بين اخواتة؟
مالاسلوب التي اعتمدت علية الاخصائية النفسية في علاج الخروج الااراادي ولم ينجح؟
ماهي ردة فعلكم عندما يقوم بهذا الشيئ؟
ماهي طبيعة العلاقة الاسرية داخل البيت؟

ارجو الاجابة عن هذة الاشئلة من اجل اجابتك بشكل واضح ومركز
 

toofy

New member
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلاااام عليكم ورحمه الله وبركاااته..

جزاك الله خير يا استاذ على النصائح :):)

سؤالي:_ هل يمكن ان تحد المرأه من غيرتهااا؟؟؟ وإذا يمكن كيف تحد منهاا؟؟