الأستاذ أحمد البرماوي يرد على استفساراتكم

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء

toofy

New member
إنضم
1 سبتمبر 2008
المشاركات
2,424
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
ماهو مستواة الدرراسي؟
وهل قمتي بعمل اختبار ذكاء لة؟
وما هو ملاحظات مدرسينة في المدرسة علية من حيث التفاعل والانضباط والفهم؟

واذا ماوضع في موقف مع اطفال من نفس عمري ماهو رد فعلة؟

لماذا ينفر منة زملائة بالمدرسة؟
ارجو الاجابة لكي تتضح الصورة امامي


الان هو في سادس وهو في مدرسه خاااااااااااااصه ولكن يا استاااذ هوو انهى المرحله الابتدائيه عن طريق "الواسطه"حيث ان ابوووه كان يعمل مدرسه في نفس المدرسه التي هوو موجوود فيها لذا كاان الاساتذه ينجحووونه مجاامله لأبيه وبعد ان انهااهااا قاما والديه بتحويله" لمدرسه خااصه"وتتميز هذه المدرسه بأن يكوون الطالب فيهاا ناجح دائما وعلى العموم مستوااها الدراسي ضعيف..

لا لم نقوووووم بعمل اي اختباار ذكاء له..

من حيث الانضبااااااااط فهوو منضبط جدااااا (قليل الحيله) ولا يووجد له اي تفاعل في الفصل وفهمه بسييييييط وتجد والدته صعوووووبه في تدريسه

لايتأقلم مع الاطفال الذين هم من نفس سنه ويهرررررب منهم ليذهب مع من هم اصغر من سنه

ينفر زملائه منه على ما اعتقد ان زملائه يحسوون بأنه اقل منهم تفكيرا ولا يستمتعوون بالحديث معه..

كما لديه صعووبه في استيعاب خبراات الحياه ولا يسعى لاكتساابهااا مثاااااااااااال على ذالك:

عندما اتحدث انا واخي واقووله له اين دينااري؟ ويعطيني اخي نصيين لايمكن ان يدرك من نفسه ان الديناار=نصيييييييين يجب على انا انااديه وافهمه بنفسي وبطريقه مباااااااااااااااشره ان الدينار=نصين ويا الله يفهم

ارجوووو انا اكوون قد اوصلت المشكله بشكل صحيح ومفهووووم :)
 
إنضم
11 أبريل 2008
المشاركات
123
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
kuwait
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، جزيتم خير الجزاء على هذا المجهود الرائع لاختي الصابرة ولاستاذي البرماوي
مشكلتي مع اختي الوسطى خمسة عشر سنه وانا طالبة جامعية-ترتيبها قبل الاخير-فهي عصبية جدا :eh_s(14):وتضرب بعنف ان قلت لها كلمه او حتى نظرة لاتعجبها ,فتضرب بدون مقدمات ولا تحترمني لانني دائما ما اسكت ولا ارد عليها وان ارادت الاعتذار ترسل لي ورقة او مسج تعتذر،وكنت اسامحها بكل رحابة صدر الا ان جاء ذاك اليوم وضربتي بحذائها منذ حوالي اسبوع ومنذ ذلك اليوم وانا لا احاكيها ولا انظر اليها فقد ارسلت الي مسج تعتذر الا انني لم ارد لانها اهانتني امام اختي الصغرى ايضا,كلمتها والدتي فقالت لها انها لاتستطيع السيطرة وعلى غضبها وانني استفزيتها بوجهة نظري,علما انها كانت صديقتي المقربة جدا دائما مانتنزه ونتسامر لكن بعد الحادثة لا استطيع ولا اعتقد ان المياه ستعود كما كانت,سؤالي هو كيف لي تغير سلوكها الغاضب ليس لاجلي بل لاجلها؟ وهي دائما تكرر انها عصبية ولا تستطيع التغير تريد منا نحن ان نتغير:eh_s(1):
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ـآلسلآم عليكم ورحمة ـآلله وبركآته ~


دكتور بنت ـآختي عمرهآ 3 سنوآت ودآئمآ تعض شفتهآ ـآلسفلى وكآنهآ ترضع من ـآلممية ( زجاجة ـآلرضآعة )
دآئمآ مآ تحدث لهآ عندمآ نضربهآ ـآو نصرخ عليهآ / قبل ـآلنوم و عندمآ تسرح في شيء معين سوآء في مشآهدة ـآلتلفزيون ـآو غيرهـ !!

حآولنآ في شتى ـآلطرق معآلجة تلك ـآلمشكلة وضعنآ لهآ فلفل على شفتهآ وـآتبعنآ معهآ ـآسلوب آلتهديد ولكن لم ينفع !!
وـآيضآ ذكر لنآ ـآحد ـآلدكآترهـ آن نقوم بتقليدهآ حتى تكف عن رضآعته ، كآنت تقف ولكن سريعآ مآ تعود لعمل تلك ـآلحركة !!

بآنتظآر ـآلآجآبة ~


السلام عليكم عندما تقوم الطفلة بعض شفتيها تقومون بنهرها والصراخ فيها؟
وهذا مايساهم في تقوية السلوك عندها لانها بهذا السلوك حققت شيئين هو جذب انتباهكم لها والشيئ الثاني هو مانسمية نكوص او الارتداد لاسااليب طفلية من المفروض انها توقفت عنها كالرضاعة من الممية
ساجيبك عن الاستفسار ولكن لي تساؤل ماهو ترتيب هذة الابنة داخل الاسرة ؟ هل لها اخوات اصغر منها؟
عموما ساعطيكي الحل لهذة المشكلة ويمكنك الاجابة عن استفساري لاحقا
يوجد لدينا في فنيات تعديل السلوك مانسمية بالتصحيح الزائدويقوم هذا الاسلوب على مبدأ ,أنه على الشخص الذي يتصرف بشكل غير لائق أن يتحمل نتائج سلوكه .
وينفذ التصحيح الزائد من خلال إرغام الشخص على أن يعيد الوضع إلى حال أفضل من الذي كان عليه قبل قيامه بالسلوك غير المرغوب فيه, ونحاول من هذا الأسلوب التاكيد للطفل على أن سلوكه غير المقبول سيترتب عليه عواقب تزعجه وتسبب له المتاعب, أو من خلال قيام الشخص بما يسمى الممارسة الإيجابية وذلك من خلال إرغام الشخص في حالة قيامه بالسلوك غير المقبول على تأدية سلوك بديل له لفترة زمنية محدودة .
اذن طالما جرتوا معها العلاج بالتنفير وهو وضع فلفل علي شفتيها ول تجدي نفعا والتجاهل ايضا لن يجدي نفعا لانها من الممكن ان تصل الي درجة كبيرة من التعود علي هذا السلوك وبالتالي نكون وقعنا في مشكلة اكبر
اذن قومي بالتصحيح الزائد معها وهو يقوم علي اساس انها اذا قامت بعض شفتيها قومي انتي او الشخص المتواجد معها بمسك شفتيها واسنانها وارغامها علي العض وتكرار العض بشكل فية نوع من الاجبار حتي تجدين منها مقاومة وتقوم بدفع يدك للخارج تتوقفي وعندما تقوم بتكرار هذا السلوك عليكي بتكرار نفس رد الفعل وهو اجبارها علي العض حتي تشعرين انها تقوم بدفع يدك
حاولي ان تجربي هذة الطريقة بانتظام وبشكل مستمر وستجدين بعد اسبوع انها قد توقفت بشكل كبير

تمنياتي بالتوفيق
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الان هو في سادس وهو في مدرسه خاااااااااااااصه ولكن يا استاااذ هوو انهى المرحله الابتدائيه عن طريق "الواسطه"حيث ان ابوووه كان يعمل مدرسه في نفس المدرسه التي هوو موجوود فيها لذا كاان الاساتذه ينجحووونه مجاامله لأبيه وبعد ان انهااهااا قاما والديه بتحويله" لمدرسه خااصه"وتتميز هذه المدرسه بأن يكوون الطالب فيهاا ناجح دائما وعلى العموم مستوااها الدراسي ضعيف..

لا لم نقوووووم بعمل اي اختباار ذكاء له..

من حيث الانضبااااااااط فهوو منضبط جدااااا (قليل الحيله) ولا يووجد له اي تفاعل في الفصل وفهمه بسييييييط وتجد والدته صعوووووبه في تدريسه

لايتأقلم مع الاطفال الذين هم من نفس سنه ويهرررررب منهم ليذهب مع من هم اصغر من سنه

ينفر زملائه منه على ما اعتقد ان زملائه يحسوون بأنه اقل منهم تفكيرا ولا يستمتعوون بالحديث معه..

كما لديه صعووبه في استيعاب خبراات الحياه ولا يسعى لاكتساابهااا مثاااااااااااال على ذالك:

عندما اتحدث انا واخي واقووله له اين دينااري؟ ويعطيني اخي نصيين لايمكن ان يدرك من نفسه ان الديناار=نصيييييييين يجب على انا انااديه وافهمه بنفسي وبطريقه مباااااااااااااااشره ان الدينار=نصين ويا الله يفهم

ارجوووو انا اكوون قد اوصلت المشكله بشكل صحيح ومفهووووم :)


السلام عليكم

اعتقد ان كل ماذكرتية يوضح ان الطفل يعاني من مشكلة ضعف القدرات العقلية مقارنة بزملائة ووجودة ضمن مدرسة طبيعية سيجعل المشكلة اكبر نفسيا لانة لن يستطع التاقلم مع زملائة من نفس المرحلة العمرية وايضا سيجد صعوبة في التاقلم مع المادة العلمية التي يتعرض لها لانها اكبر من امكانياتة
ويتضح من كلامك ان لدية قصور وضعف في الفهم العام والخبارت الحياتية
لذلك انصح بعمل اختبار ذكاء لة حتي يمكنكم معرفة درجة ذكائة وبالتالي التحرك من خلال هذة الدرجة اما مدرسة بطيئ تعلم او غير ذلك
انا حكمت من خلال ماذكرتية ولكن من المهم ان تعرفي ماهي درجة ذكائة وماهي قدراتة العقلية حتي لا تظلموا الولد بوضعة في وضع لا يقدر علية وسيؤثر علية سلبا
تمنياتي بالتوفيق
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، جزيتم خير الجزاء على هذا المجهود الرائع لاختي الصابرة ولاستاذي البرماوي
مشكلتي مع اختي الوسطى خمسة عشر سنه وانا طالبة جامعية-ترتيبها قبل الاخير-فهي عصبية جدا :eh_s(14):وتضرب بعنف ان قلت لها كلمه او حتى نظرة لاتعجبها ,فتضرب بدون مقدمات ولا تحترمني لانني دائما ما اسكت ولا ارد عليها وان ارادت الاعتذار ترسل لي ورقة او مسج تعتذر،وكنت اسامحها بكل رحابة صدر الا ان جاء ذاك اليوم وضربتي بحذائها منذ حوالي اسبوع ومنذ ذلك اليوم وانا لا احاكيها ولا انظر اليها فقد ارسلت الي مسج تعتذر الا انني لم ارد لانها اهانتني امام اختي الصغرى ايضا,كلمتها والدتي فقالت لها انها لاتستطيع السيطرة وعلى غضبها وانني استفزيتها بوجهة نظري,علما انها كانت صديقتي المقربة جدا دائما مانتنزه ونتسامر لكن بعد الحادثة لا استطيع ولا اعتقد ان المياه ستعود كما كانت,سؤالي هو كيف لي تغير سلوكها الغاضب ليس لاجلي بل لاجلها؟ وهي دائما تكرر انها عصبية ولا تستطيع التغير تريد منا نحن ان نتغير:eh_s(1):

اعتقد ان التدخل في العمر هذا يكون فية شيئ من الصعوبة لانة المفروض انها في سن كبيرة تعرف الصح من الخطا وتدرك تماما ماهية افعالها وما التبعات المترتبة علي ذلك ولكن ردود فعلك انتي والمحيطين بها عند فعل هذة الافعال ساهم كثيرا في
زيادة تصرفاتها عن الحد لانها لم تجد الرد الرادع الكافي فاصبح هذا السلوك تعرف نهايتة بمعني انها تضرب او تسب ثم تعتذر برسالة او بكلمة فاصبحت نتائج افعالها معروف وسهلة لها
ولكن لي سؤال اين الوالدين وردود افعالهم تجاة ذلك؟
وهي بذلك السلوك ستقع في مشاكل كثيرة خارج البيت الا اذا كان هذا السلوك مقترنا فقط بالبيت
عموما حاولي ان تاخذي موقف صارما وجديا معها وايضا هي تحتاج الي مانسمية anger managment اي كيفية ادارة الغضب عندها
حتي لا تكون نقطة ضعف بالنسبة لها يستغلها الاخرون وتصبح مشكلة كبيرة بالنسبة لها
توجد تمارين استرخاء تستطيع فعلها من اجل ذلك
وايضا يمكنها العد الي الرقم عشرة او عشرين بهدوء مع اخذ انفاس عميقة عند تعرضها لنوبة غضب وتحاول ان تفكر في اي شيئ اخر غير سبب غضبها ومن الممكن ان تفكر في شيئ جيد او تحبة
وتحاول ان تفعل ذلك مرات ومرات وتدرب نفسها علي ذلك
اما انتم فيجب ان تعدلوا من طريقتكم وتكون ردود افعالكم ليست بهذة السلبية بل يكون لكم موقف قوي ورادع عند فعل ذلك


تمنياتي بالتوفيق
 

همسة شقا

New member
إنضم
9 يونيو 2008
المشاركات
217
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكر الاستاذ احمد على وسعت صدره وعلى ردوده الحلوه والي يستفيد منها الجميع والله يجزاه الف خير
 

بركاتي

New member
إنضم
23 أغسطس 2009
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم استاذ أحمد ومبارك عليك شهر رمضان

أستاذ أحمد .. أنا عندي ولدي البكر عمره 4 سنوات إلا شهرين وتم تشخيصه بـتأخر عقلي بسيط ، والحمدالله قبل الصيف دخل حضانة Kuwait Dreams اللي ساعدته كثيرا في تطور النطق عنده ، انشالله هالسنة بدش روضه حكومية عادية ، السؤال ...

- هل من الأفضل أدخله مدرسة لبطيئي التعلم أو أخليه ياخذ فرصة في مدرسة الحكومة مع الأولاد العاديين . مع العلم انه ابني ولله الحمد اجتماعي ومرح جدا ولكن لديه بعض السلوكيات المرتبطه بتاخره العقلي مثل رفرفة اليدين اللي بعض الاحيان تنفر الاطفال منه.

- أيضأ ابني اذا عصب او احد عصّب عليه يقوم يشد شعر اخوه الصغير (2.5 سنتين) أو عضه ، حاولت معاه العقاب والضرب والتأنيب ما نفع لانه دايماً يطالعني بنظرة انه مو فاهم ، واذا عاقبته وقعدته بالدار مرات يبكي ومرات يكون قاعد وعيونه نظراتها كانه ضايع ومو فاهم ... اخوه الصغير وايد تأذى منه من الشد والعض ووايد يبكي منه ويكسر خاطري ، ومو عارفة شلون افهمه او اردعه .

- ابني للحين يلبس حفاظة وانا ناوية ان شاء الله اعمله خلال هالشهر قبل لا يدخل الروضة ، في طريقة مناسبة له تنصحني فيها.

وياريت يا استاذ تقول لنا وين عيادتك وشلون نقدر نراجع عندك

وآسفة اذا طولت عليك .. لك مني جزيل الشكر والتقدير
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم استاذ أحمد ومبارك عليك شهر رمضان

أستاذ أحمد .. أنا عندي ولدي البكر عمره 4 سنوات إلا شهرين وتم تشخيصه بـتأخر عقلي بسيط ، والحمدالله قبل الصيف دخل حضانة kuwait dreams اللي ساعدته كثيرا في تطور النطق عنده ، انشالله هالسنة بدش روضه حكومية عادية ، السؤال ...

- هل من الأفضل أدخله مدرسة لبطيئي التعلم أو أخليه ياخذ فرصة في مدرسة الحكومة مع الأولاد العاديين . مع العلم انه ابني ولله الحمد اجتماعي ومرح جدا ولكن لديه بعض السلوكيات المرتبطه بتاخره العقلي مثل رفرفة اليدين اللي بعض الاحيان تنفر الاطفال منه.

- أيضأ ابني اذا عصب او احد عصّب عليه يقوم يشد شعر اخوه الصغير (2.5 سنتين) أو عضه ، حاولت معاه العقاب والضرب والتأنيب ما نفع لانه دايماً يطالعني بنظرة انه مو فاهم ، واذا عاقبته وقعدته بالدار مرات يبكي ومرات يكون قاعد وعيونه نظراتها كانه ضايع ومو فاهم ... اخوه الصغير وايد تأذى منه من الشد والعض ووايد يبكي منه ويكسر خاطري ، ومو عارفة شلون افهمه او اردعه .

- ابني للحين يلبس حفاظة وانا ناوية ان شاء الله اعمله خلال هالشهر قبل لا يدخل الروضة ، في طريقة مناسبة له تنصحني فيها.

وياريت يا استاذ تقول لنا وين عيادتك وشلون نقدر نراجع عندك

وآسفة اذا طولت عليك .. لك مني جزيل الشكر والتقدير

السلام عليكم
من المعروف انة غالبا مايرتبط التاخر اللغوي بتاخر في القدرات العقلية خاصة اذا ماكانت هناك اعراض اخري مع تاخر النطق وانا لا اعرف ماهي حدود ابنك في النطق وفي القدرات العقلية لكي احكم علي حالتة ولكن اختبار ذكاء ومعرفة درجة ذكاء ابنك هو الذي يحدد بالظبط الخطوات التي يجب ان تقومي بها
وعموما في هذا العمر من الممكن ان يدخل روضة عادية اذا كانت لدية قدرة لغوية جيدة واذا كانت الاعراض المصاحبة للتاخر العقلي البسيط كما ذكرتي بسيطة بمعني الا يكون ذات حركة كبيرة او لدية قصور واضح في الانتباة لذلك الافضل هو معرفة درجة ذكائة وتقييمة بشكل جيد من اجل الحكم علي حالتة وهل يدخل روضة طبيعية ام لبطيئ التعلم وايضا لنعرف مقدار الفرق في العمر العقلي بينة وبين اقرانة من نفس العمر لان هناك فروقات تسمح بان يكون في روضة طبيعية ويمكن محاولة جعل هذا الفرق ثابتا ولا ييزيد مع الوقت وبالتالي يكون وضع الطفل التعليمي مغايرا ولكن كما ذكرت لكي تقييمة ومعرفة درجة ذكائة محكان قويان في معرفة الخطوات المستقبلية لة

بخصوص استفسارك الثاني بجب ان تعاملي ابنك كما تعاملي بقية اخوانة بمعني ان اعاقتة البسيطة او تاخرة ليست سببا لكي يقوم بسلوكيات خاطئة وفية مشكلة كبيرة جدا يقع فيها اغلب الامهات والاباء وهي كلمتين ( كاسر خاطري - معور قلبي ) هاتين الكلمتين يجعلان الاهل يتغاضون عن السلوكيات الخطائة التي يقوم بها الطفل بحجة تاخرة ولكن هذا خطا واضح حاولي ان تعاملية علي انة طبيعي ان اخطا يعاقب وان اجاد يكافيء والعقاب ليس بالضرب ولكن هناك اشكال كثيرة من العقاب كالحرمان او الابعاد المؤقت من خلال معرفتك باينك تستطيعين ان تحددي شكل العقاب ويجب عليكي ان تنفذي العقاب الي النهاية ولا تجعلي بكائة او صراخة يثنيكي عن العقاب ان اخطا ويجب عليكي ان تفهمية سبب العقاب ولماذا يعاقب ولا تعتقدين انة لا يفهم شرحك لة مع تكرار المواقف سيقوم بالربط بين العقاب والسلوك الخاطئ منة وبالتالي سيفهم ولكن الموضوع محتاج بعض الصبر منكي

بالنسبة للحفاضة
هناك طرق متعدة لتدريبة علي الحفاضة ولكن هل ابنك يتكلم بشكل واضح اقصد ماهي حدود قدراتة اللغوية بمعني هل اذا رغب في شيئ طلبة ؟
وهل اذا اراد بشيئ طلبة ؟
عموما ساذكر لكي طريقة لتدريبة علي الحفاضة
اولا اذا اخذتي قرارا بتدريبة علي الحمام يجب ان تخلعي الحفاضة تماما منة ولا يلبسها الا في وقت النوم فقط وفي المراحل الاولي
ثانيا حاولي ان تاخذية الي الحمام كل نصف ساعة مع مراعاة ان تذكري لة كلمة حمام او تواليت مع العبارات التشجيعية الذي يحبها ويمكنك وضع اشياء او العاب يحبها في الحمام
ثالثا اذا قام بعمل شيئ داخل الحمام يجب تشجيعة بشكل جيد واعطائة عبارات الثناء والمدح
رابعا عليكي تسجيل اذا قام بعمل شيئ بين كل نصف ساعة يعني هل سواها علي روحة ام لا
خامسا قبل النوم بساعة علي الاقل ممنوع المشروبات والسوائل
سادسا اثناء نومة يجب ان توقظية مرتين علي الاقل من اجل اخذة الي الحمام ويجب ان يكون مستيقظا تماما ومدركا لما تقومين بة
حاولي ان تطبقي هذة الطريقة لمدة اسبوع وعرفيني بنتائج ذلك
شكرا وتمنياتي بالتوفيق
 

كـلا كـلا

New member
إنضم
7 يونيو 2005
المشاركات
3,659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسأل الله ان يجعل مساعدتك للبنات في هذا الشهر الفضيل في ميزان اعمالك
وان يرفع الله قدرك في الدنيا والاخرة ويزيدك علما
((أحب الناس الى الله انفعهم للنــاس))
 

حوري2004

New member
إنضم
8 أبريل 2006
المشاركات
235
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم دكتور
عندي ولد عمره ست سنوات تكلم اسم الله عليه بدري ومخارج الحروف واضحه والكل متعجب منه وطلق اللسان اسمالله عليه بس صارله تقريبا 7 شهور اول اكثر ماني متاكده يتأتأ وضيع بالكلام ما ادري شفيه
واهو الكبير واخوه الصغير عمره 2 و8شهور
دكتور حاليا قاده احاول اشركه معاي بمساعده اخوه لاني اكتشفت ان اللصغير معاه توحد وهالكلام من كم اسبوع واقوله اخوك تعبان لازم تساعده وهو فديته حنون حييييييييييييييييييل بس ما ادري شنو سالفة هالتأتأه
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم دكتور
عندي ولد عمره ست سنوات تكلم اسم الله عليه بدري ومخارج الحروف واضحه والكل متعجب منه وطلق اللسان اسمالله عليه بس صارله تقريبا 7 شهور اول اكثر ماني متاكده يتأتأ وضيع بالكلام ما ادري شفيه
واهو الكبير واخوه الصغير عمره 2 و8شهور
دكتور حاليا قاده احاول اشركه معاي بمساعده اخوه لاني اكتشفت ان اللصغير معاه توحد وهالكلام من كم اسبوع واقوله اخوك تعبان لازم تساعده وهو فديته حنون حييييييييييييييييييل بس ما ادري شنو سالفة هالتأتأه
السلام عليكم



التأتأة هي أحد مظاهر اضطرابات الكلام وصفتها أن يكرر المتحدث الحرف الأول من الكلمة عدة مرات أو أنه يكون عرضة للتردد عند نطق كلمة ، وتصحب هده الحالة تغيرات جسمية وانفعالية تظهر واضحة في تغير تعبيرات الوجه ، وحركة اليدين وكذلك احمرار الوجه ، والعرق أحيانا .

والتاتاة في حالة ابنك واضح انها نفسية في المقام الاول او اجتماعية قد يكون نتيجة اهتمامكم المبالغ باخية الاصغير الذي ظهرت علية اعراض التوحد فوجد الاخ الاكبر منكم اهتماما وعطفا كبيرا الاخ الاصغر وايضا وجد انكم قد تتكلمون عنة كثيرا واصبح محور اهتمام وحديث الاسرة فظهرت علية التاتاة وهذا سلوك شائع عند بعض الاطفال فتجدين منهم من يلجا الي التبول اللا ارادي ومنهم من يلجا الي وضع اصبعة في فمة كل هذة الافعال تكون نتيجة اسباب نفسية او اجتماعية ظهرت مؤخرا في جو الاسرة
والتاتاة ايضا قد تكون نتيجة اهمال الاباء للابناء ومحاولة اسكاتهم عندما يتكلمون امام الاخرين الامر الذي يؤدي الي خلق رواسب نفسية كبيرة عندهم
لذلك لا بد من اخذ الحيطة والحذر والتعامل معة لانك ستجدين منة انسحاب من التجمعات والنطواء لعدم رغبتة في ان يقوم الاخرون بالسخرية من طريقة كلامة وايضا قد يشعر الوالدان بالذنب امام مايرونة من ابنهم
ولكن ماهو العلاج

المرحلة الاولي نفسية وهى لابد من معرفة سبب التاتاة عند الطفل وانا ارجح في حالة ابنك ان تكون نتيجة وجود اخية الاصغر واهتمامكم المبالغ بة من وجهة نظرة لما يمر بة من مشكلة وظهور التوحد علية ل1لك لابد من محاولة اعطاء اهتمام اكبر بالاخ الاكبر وعلي الاقل عدم اظهار التعاطف والاهتمام المبالغ فية مع اخية الاصغر امامة وايضا يجب عليكم عدم السخرية او تعمد اهانتة واعطائة الحرية بالحديث والكلام ولنستمع اليهم ولنجعلهم يتحدثون امام الاخرين وتدريبهم علي الثقة بالذات والا يخجلوا مما يقولون
المرحلة الثانية وهى التي تقوم بها اخصائي النطق اذا كانت التاتاة واضحة وكبيرة من خلال طرق فنية خاصة بهم مثل التغذية الراجعة السماعية والحديث الايقاعي والتعلم الاجرائي وكلها طرق يقوم بها اخصائي النطق

ومن المهم جدا عندما تستمتعين الي ابنك ان تركزي فيما يقول وليس في كيفية الكلام وحاولي بقدر الامكان ان تتحكمي في سرعة كلامك وان تجعلي كلامك نوعا ما بطيئ وكثير الوقفات حتي يقوم بالكلام بنفس الطريقة ومن هنا تكون بداية اانطلاقتة في الكلام وحاولي الا تقاطعية بالكلام ولا تكملي لة كلامة ولا تقولي لة شنو قلت او اصبر او واحدة واحدة فكل هذا يزيد من توترة

ارجو ان اكون قد اجبتك وتمنياتي بالتوفيق
 

ام ناييف

New member
إنضم
1 مارس 2005
المشاركات
971
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

انا بنتي داون وعمرها 4 شهور
بغيت اسال شنو تحتاج الحين
انا اسوي لها تمارين وحركتها زينه بس راسها بعده مو متوازن يحذف للخلف بسرعه

رحت اكثر من مره ابي اسجلها في التدخل المبكر اللي بالسره وسبحان الله ما يصير نصيب
اول ضيعت بعدين اجيهم ما القا احد اكثر من مره
مع اني مستخيره قبل ما اروح واحس انه ما فيه خيره لها
انا قاعده ادرس الميجر موتور والفاين موتور واطبق عليها
هل تحتاج علاج طبيعي وشنو نوع العلاج اللي تحتاجه
شنو المهارات اللي المفروض تكون عندها

وشكرا على وقتك ويجعله في ميزان حسناتك
 
التعديل الأخير:

نبض الجود

*مساعدة مشرفات نادي الكتاب Book Club*
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
7,267
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
where i meant to be
مساء الخبر دكتور انا عندي طفل فيه تأخر ذهني بس عنده مشكله ماتعلم يروح الحمام

مع اني من كان عمره 3 سنين وانا اعلمه على دخول الحمام بس مو راضي يتعلم ويسويها

على ملابسه للعلم ولدي عمره 7 سنين

من : ام نبض الجود
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السلام عليكم

انا بنتي داون وعمرها 4 شهور
بغيت اسال شنو تحتاج الحين
انا اسوي لها تمارين وحركتها زينه بس راسها بعده مو متوازن يحذف للخلف بسرعه

رحت اكثر من مره ابي اسجلها في التدخل المبكر اللي بالسره وسبحان الله ما يصير نصيب
اول ضيعت بعدين اجيهم ما القا احد اكثر من مره
مع اني مستخيره قبل ما اروح واحس انه ما فيه خيره لها
انا قاعده ادرس الميجر موتور والفاين موتور واطبق عليها
هل تحتاج علاج طبيعي وشنو نوع العلاج اللي تحتاجه
شنو المهارات اللي المفروض تكون عندها

وشكرا على وقتك ويجعله في ميزان حسناتك


السلام عليكم

اختي الكريمة

انا لم اري ابنتك لكي احكم ان كانت تحتاج الي علاج طبيعي ام لا ولكن يمكنك الاستمرار في تدريبها وتقوية الحركات الدقيقة لديها وكذلك الحركات العامة ومحاولة ايجاد طرق لتتفاعل اكثر مع العالم المحيط بها وتتعايش فية وساذكر لكي مجموعة من المهارات الان يمكنك تطبيقها عليها وفقا لعمرها الزمني وهو اربع شهور ووفقا لبرنامج البورتيج والهيلب
حاولي تطبيقها علي ابنتك والصبر في التطبيق ام شيئ والا تحبطي اذا اخذت المهارة منكي وقتا طويلا
بالنسبة للبوررتيج
ستقومين بالعمل معها في النقاط التالية :
المجال الاتصالي
المجال الادراكي
- المساعدة الذاتية
المجال الحركي
المخالطة الاجتماعية

اولا بالنسبة لتطور المهارات الاجتماعية واكرر لحضرتك بالنسبة لسنة وعمرة

1- هل يظهر الطفل انه يريد الانتباه إليه؟ يتضمن هذا مد يده إلى أشخاص أو مناغاة أشخاص أو وقف البكاء عندما يلعب معه أحد (ولكن لا يحمله).
2- هل يثرثر الطفل أو يصدر أصواتا أخرى قد تعتبر محاولات للحديث؟ لا يتضمن هذا البكاء للحصول على انتباه أحد أو زجاجة الرضاعة.
3- هل يظهر الطفل انفعالات سلبية 0الغضب، الرفض، الخوف أو الارتداد) بالنسبة إلى أشياء غير مؤلمة من الناحية الجسمية مثل الطعام المكروه أو الغرباء؟

ثانيا : بالنسبة للادراك

1- هل يصبح الطفل اكثر نشاطا أو اقل عندما يدخل أحد في الغرفة أو عندما يلتقطه أحد؟
2- هل يظهر الطفل الانتباه إلى أداة أو شخص لمدة دقيقة على الأقل؟ لا يتضمن هذا أدوات التغذية مثل زجاجة الرضاعة.

ثالثا : بالنسبة للغة الاتصال
1- هل يصدر الطفل أصواتا عندما يلعب؟ يجب عليه أن يلعب بالأصوات (ليس فقط أن يبكي أو يضحك أو يقرقر).
2- هل يثرثر الطفل أو يستعمل بعض الأصوات في محاولة لتقليد الكلمات أو الحديث كأن يتظاهر بأنه يتكلم؟
3- هل ينظر إلى مصدر الصوت عندما يبدأ مثلا أحد في الحديث؟


لن اطيل عليكي ولكن هذة بعض المهارات يمكنك الاجابة عليها بالنسبة لابنتك والمهارة التي تجدين انها لاتجيدها يمكنك تطويرها والعمل علي ذلك
حاولي بقدر الامكان تطوير الحواس عندها من خلال الشم واللمس والبصر والسمع بمثيرات مختلفة
حاولي ان تقوي من مهارتها الحركية المناسبة لعمرها

لن اكثر من المهارات التي تقومين بالعمل معها حتي لا يصبح هناك نوع من التشتت في التطبيق جربي ماذكرتة فوق من مهارات وحاولي تنميتها وتقويتها وعرفيني بعد اسبوع ماذا حدث وساعطيكي تمارين لتطبيقها
فقط الان حولي معرفة ما تستطيع القيام بة ومالا تستطيع القيام بة

لا تستعجلي في الحكم علي استجابتها وتسلحي بالصبر


تمنياتي بالتوفيق
 
التعديل الأخير:

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مساء الخبر دكتور انا عندي طفل فيه تأخر ذهني بس عنده مشكله ماتعلم يروح الحمام

مع اني من كان عمره 3 سنين وانا اعلمه على دخول الحمام بس مو راضي يتعلم ويسويها

على ملابسه للعلم ولدي عمره 7 سنين

من : ام نبض الجود

السلام عليكم

اختي الكريمة
مانوع تاخرة الذهني ودرجتة؟
وهل يستطيع الكلام او التواصل باي شكل؟
وكيف دربتية علي الحمام؟
وماهو ترتيبة بين اخوتة؟
اجبيني عن هذة التساؤلات لاستطيع ان افيدك اكثر

شكرا
 

نبض الجود

*مساعدة مشرفات نادي الكتاب Book Club*
إنضم
22 يوليو 2009
المشاركات
7,267
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
الإقامة
where i meant to be
السلام عليكم

اختي الكريمة
مانوع تاخرة الذهني ودرجتة؟

تأخر ذهني بسيط ودرجته 65%

وهل يستطيع الكلام او التواصل باي شكل؟

اي يستطيع الكلام والتواصل

وكيف دربتية علي الحمام؟

عادي مثل باجي اخوانه

وماهو ترتيبة بين اخوتة؟

الرابع

اجبيني عن هذة التساؤلات لاستطيع ان افيدك اكثر

شكرا

عفوا
 

احمد البرماوى

اخصائي تعديل سلوك الطبيعيين ولذوي الاحتياجات الخاص
إنضم
5 أغسطس 2009
المشاركات
308
مستوى التفاعل
1
النقاط
0

السلام عليكم

ان كان ابنك كما ذكرتي تاخرة بسيط ويستطيع الكلام والتواصل فلماذا لا يستطيع التدريب علي الحمام
اعتقد ان هذا اما قصور منكي بتدريبة او كما ذكرتي بتدريبة مثل بقية اخواتة والحقيقة انه ليس كاخوانة لانة لدية تاخر ذني بسسيط
عموما كتبت في رسالة سابقة لاحدي الاخوات كيفية التدريب وساعيدها لكي مرة اخري

كيف تدرب طفلك علي الذهاب الي الحمام

تدريب أي طفل علي الاعتماد علي نفسة للذهاب الي الحمام يحتاج الي صبر ومواصلة وهذا للطفل العادي وقد تحتاج لصبر اكبر اذا كان الطفل من ذوى الاحتياجات الخاصة وسأقوم بوضع برنامج لطفلك من اجل استخدام الحمام اما بمساعدة بسيطة من الاهل او من خلال انفسهم ولا ينبغي لنا الضغط علي الطفل ابدا

خطوات البرنامج

1- اجمع معلوممات عن طفلك من 2- الي 3 ايام وكم مرة يحتاج الطفل للذهاب الي الحمام لذلك يجب الأنتباة الي ملابسة الداخلية كل 20 دقيقة ومعرفة عدد مرات التبول ووقت التبرز لان معظم الاشخاص لديهم وقت معين للذهاب للحمام للتبرز
2- عدد ساعات الاستيقاظ حولها الي دقايق واقسم عليها عدد المرات التي اخذت ابنك الي الحمام : مثال عدد الساعات 10 تضرب في 60 = 600 دقيقة ويقسم هذا العدد علي مرات الذهاب الي الحمام فاذا كانت عددد تلك المرات 6 مثلا فان ابنك يحتاج للذهاب الي الحمام كل 100 دقيقة.
3- تستطيع الانن البدء بالبرنامج فعليك ان تاخذ ابنك الي الحمام ضعف العدد الذي حصلت علية اثناء جمع المعلومات : مثلا بعد الرجوع الي الخطوة رقم 2 عليك ان تأخذة الي الحمام كل 50 دقيقة أي 12 مرة اثناء ساعات الاستقاظ ويجب الا ننسي الوقت الذي تعود الطفل علية كي يتبرز.
4- في كل مرة تأخذة الحمام عليك ان تقول ذلك للطفل بالاسلوب الذي تعود علية مع استخدام صورة الحمام وكذلك اشارة الحمام ان امكن ذلك .... وبمرور الوقت سيكون بينك وبين طفلك كلمة او حركة او اشارة تعني لكما انة حان وقت الحمام.
5- اجعل الحمام مكانا مريحا لطفلك ويمكنك وضع بعض الالعاب المحببة لة .
6- لا تستخدم القوة والعنف فاذا لم يوجد رغبة في الذهاب الي الحمام .... جرب مرة ثانية
7- لا يزيد الوقت علي 5-7 دقائق فهذا الوقت كافي ليتبين لك اذا كانت هناك رغبة للتبول او للتبرز.
8- امنح طفلك بعض التشجيع في كل مرة ينجح فيها وخصوصا في الاسابيع الاولي للبرنامج
9- يمكنك ان تكيف البرنامج بتقليل عد مرات الذهاب الي الحمام حتي يتم اعتماد الطفل علي نفسة.

تمنياتي لكم بالنجاح في تدريب اطفالكم
 

ام ناييف

New member
إنضم
1 مارس 2005
المشاركات
971
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم
اذكروا الله خواتي وادعوا لبنتي وجزاكم الله خير

اولا بالنسبة لتطور المهارات الاجتماعية واكرر لحضرتك بالنسبة لسنة وعمرة

1- هل يظهر الطفل انه يريد الانتباه إليه؟ يتضمن هذا مد يده إلى أشخاص أو مناغاة أشخاص أو وقف البكاء عندما يلعب معه أحد (ولكو ن لا يحمله).
اذا حطيناها بسريرها واحنا قاعدين نشوف التلفزيون تزعل وتعصب تبي نطلعها ونحطها على الارض تشوف الناس تحب تطالع التلفزيون احس تركز عليهم
2- هل يثرثر الطفل أو يصدر أصواتا أخرى قد تعتبر محاولات للحديث؟ لا يتضمن هذا البكاء للحصول على انتباه أحد أو زجاجة الرضاعة.
تحاول تلفت انتباهنا لها باصدار اصوات كانها تتكلم ترفع صوتها وتنزله كانها تسولف ولما نطالعها ونقولها شنو تبين تضحك وتحرك ايدها
3- هل يظهر الطفل انفعالات سلبية 0الغضب، الرفض، الخوف أو الارتداد) بالنسبة إلى أشياء غير مؤلمة من الناحية الجسمية مثل الطعام المكروه أو الغرباء؟
اذا حطيناها بالسرير تبوز كانها تبي تبكي وتغاغي كانها معصبه
ثانيا : بالنسبة للادراك

1- هل يصبح الطفل اكثر نشاطا أو اقل عندما يدخل أحد في الغرفة أو عندما يلتقطه أحد؟

تستانس اذا احد شالها وتمسك بملابسه ما تبي تهده علشان ما ينزلها وترفع راسها تشوف وجهه وتحط راسها على كتفه
2- هل يظهر الطفل الانتباه إلى أداة أو شخص لمدة دقيقة على الأقل؟ لا يتضمن هذا أدوات التغذية مثل زجاجة الرضاعة.
ايه تنتبه للاشياء وتلتفت معاها باي اتجاه
ثالثا : بالنسبة للغة الاتصال
1- هل يصدر الطفل أصواتا عندما يلعب؟ يجب عليه أن يلعب بالأصوات (ليس فقط أن يبكي أو يضحك أو يقرقر).
ايه تسولف لما احطلها لعبة على راس السرير تتحرك واذا وقفت اللعبه اسكتت ولما احركها تتكلم
2- هل يثرثر الطفل أو يستعمل بعض الأصوات في محاولة لتقليد الكلمات أو الحديث كأن يتظاهر بأنه يتكلم؟
ايه مو كثير بس تحس انها تسولف عليك خاصها اذا قمنا نصدر صوت مثلها

3- هل ينظر إلى مصدر الصوت عندما يبدأ مثلا أحد في الحديث؟
هذي الشغله اللي مضايقتني حيل ما تلتفت للصوت ولا ترمش اذا صفقت عند اذنها بس لما اشغل قران اذان وهي تسولف تسكت وتحرك عيونها يمين ويسارها بس مو راسها لما احد يصك الباب بقوه تفرقز من الصوت
شنو لازم اسوي معاها احس تسمع ما تركز مع الصوت وين يجي


لن اطيل عليكي ولكن هذة بعض المهارات يمكنك الاجابة عليها بالنسبة لابنتك والمهارة التي تجدين انها لاتجيدها يمكنك تطويرها والعمل علي ذلك
حاولي بقدر الامكان تطوير الحواس عندها من خلال الشم واللمس والبصر والسمع بمثيرات مختلفة
الشم ما اعرف شلون اطورها بس اللمس والبصر ممتازه السمع ضعيفه
حاولي ان تقوي من مهارتها الحركية المناسبة لعمرها
احاول اوقفها واخليها تفرد رجولها كذلك احطها على جنب واخليها تقلب على ظهرها تقلب على بطنها بس تحتاج مساعدها علشان ايدها ما تتحكم فيها بس تبي تمرين اكثر اقعدها بحضني كانها قاعده بكرسي
يس متى اقعدها بالدراجه انا عيالي العاده خمس شهور


لا تستعجلي في الحكم علي استجابتها وتسلحي بالصبر
انا اعطي كل تمرين وقت حتى تتقنه بس انا ملاحظه رقبتها على جنب وقليل ما تمدها سيده اذا وقفتها عادي والا لا

تمنياتي بالتوفيق

ولك كل الشكر دكتور