الصحف اليومية وأخبار ذوي الإعاقة

  • بادئ الموضوع الصابرة المحتسبة
  • تاريخ البدء
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

العفو يالغالية
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

عفاف الرومي اختصاصية طب الأطفال:
5% من طلاب الكويت يعانون نوعا من صعوبات التعلم

بينت الدكتورة عفاف الرومي، اختصاصية طب الأطفال بأن الإحصائيات تشير إلى ان حوالي 5% من طلاب المدارس يعانون نوعا من الصعوبات في التعلم، وهو الأمر الذي ينعكس سلبا على الأسرة كلها وعلى الأولاد والمدرسة. وبخاصة في غياب المعرفة والتوعية للأهل والمحيطين بهذا النوع من الحالات حتى يمكن تشخيصها وعلاجها في وقت مبكر من العمر. ففي السابق لم يكن هنالك توعية وبالتالي تعريف واهتمام لحل هذا النوع من المشاكل. مما أدى إلى انقطاع أطفال ربما كانوا سيصبحون مميزين في الدراسة. وأوضحت الدكتورة: «وللتنبيه، فأطمئن أهل هذه الحالات بأن أغلب العلماء والعباقرة المميزين في قرننا الحالي مثل اينشتاين ونيوتن عوملوا في بدايات حياتهم كمتأخرين في التعلم. ولذا فيجب الا يعتقد الوالدان أنهم ابتلوا بطفل قليل القدرات، ولكنه مميز في قدراته فقد يبدع في مجال غير الدراسة، ولكنه يحتاج لرعاية خاصة في مجال التعلم، لأن زماننا للأسف هو زمن الشهادات».

سبب إهمال الأعراض
عادة ما تبدأ الأعراض بالظهور بنهاية السنة الأولى وإلى 4 سنوات، وهنا يمكن تشخيص الحالة والبدء في التعامل معها. واستطردت الدكتورة قائلة: «بيد ان عدم تقبل الأهل للتشخيص ورفضهم للتعامل مع هذه الأعراض هو ما يزيد من مضاعفات وتراكمات هذه الحالة، لذلك فمن المهم ان يتعامل الأهل بكل تفهم وتعاون مع الأطفال بشكل طبيعي ومعتدل كغيرهم من الأبناء. فلا يعاملون بقسوة أو إهمال أو جفاف في الحياة العائلية. كما ينطبق ذلك على النقيض الآخر، مثل اهتمام الأهل الشديد والتدليع وعدم توجيهه وإعطائه كل ما يريد دون حساب. ففي كلا الحالتين ذلك سيؤدي إلى تطور تصرفات شرسة من قبل الطفل واضطراب وسوء في علاقته مع أقرانه والمدرسين»

التفرقة لها أضرار
وتابعت الدكتورة: «من المؤسف ان قلة من الأهل هم من يوجدون تعاونا حقيقيا لتطوير قدرات الطالب ودفعه للنضوج المناسب لعمره في المنزل. فغالبا ما أجد ان الأهل يغالون ويزيدون في حمايته وتدليله، بما يؤخر أكثر من النضوج ويبطئ من تكيفه وقابليته للتعلم. ومن ناحية أخرى، فنتيجة لأنه سيعامل بشكل طبيعي في المدرسة وكأي طالب آخر ولا يسامح على أخطائه، وهو أمر لم يتعود عليه الطالب في المنزل، فذلك سيسبب فجوة بين الطالب والمدرس وأصدقائه ويترتب عن ذلك كرهه للمدرسة وإهماله للدراسة. وتتفاقم المشكلة تدريجياً.

مضاعفات إهمال الحالة
- ظهور المشاكل السلوكية والاجتماعية للطالب
- مشاكل دراسية ناتجة عن عدم توافق الطالب والمدرسة والإدارة وزملائه الطلاب.
- يترتب عن هذه المشاكل تأخره الدراسي وانخفاض معلوماته مثل المفردات والرياضيات والعلوم. وتزداد مشاكله تدريجياً كل سنة لأن المواد تزداد صعوبة مع كل مرحلة تعليمية.

إلى ماذا يؤدي كل هذا؟
أشارت الدكتورة إلى ان التعامل الخاطئ مع حالة الطالب الذي يعاني من صعوبة أو مشاكل في القدرة على التعلم تؤدي به إلى الاكتئاب والانطواء وكراهيته للمدرسة والمدرسين، بالإضافة إلى كراهيته للدراسة وتأخره الدراسي مما يؤدي إلى الرسوب.

تغيير المدرسة ليس حلا
قد يقوم بعض الأهل بتغيير المدرسة كنوع من الحلول، ولكنهم يكتشفون بعد ذلك ان الحالة تستمر. ففي الحقيقة، تكمن المشكلة الأساسية في المنزل والأهل وطريقة تعاملهم مع الطفل. لذا إذا رغب الأهل بتعديل وضع ابنهم وجب عليهم التعاون مع الإدارة المدرسية والمدرسين والاختصاصي الاجتماعي. أي أن الحل الوحيد هنا هو العلاج الجماعي وما يعرف بــ Family Therapy..
أما من جانب المدرس، فيجب عليه أن يكون متعاوناً ومخلصاً في عمله لمصلحة هذا الطالب وعدم القسوة عليه أو اهانته أمام الطلاب. وفي حال وجود مشكلة فيحادثه على انفراد أو يتصل بالأهل.
يعتمد تشخيص نوع أو سبب صعوبة أو ضعف القدرة على التعلم على الدقة والتفصيل في اخذ المعلومات التالية:

1 - أخذ قصة الطفل المرضية الكاملة
- أثناء حمل الأم: هل تناولت أدوية أو خضعت للتصوير الإشعاعي أو لالتهابات أثناء الحمل أو بعد الولادة ـ حدوث نقص الأكسجين أثناء أو بعد الولادة أو تعسرها.
- التطور العصبي العقلي: تحديد وقت بدأ نطق الطفل وحركاته وتفاعله الاجتماعي وإمساكه للأشياء وخاصة القلم، وكيف يمسكه وما هي الخطوط التي رسمها.
- طبيعة نشاطه ونومه، فهل كان أو يعتبر شديدا في النشاط؟ وهل ينام بشكل جيد وكاف؟ هل يكثر من الصياح والبكاء؟

2 - القصة العائلية
ــــ هل هناك أمراض عصبية في العائلة؟
ــــ هل هناك أمراض نفسية في العائلة؟
ــــ هل هناك إصابة مشابهة في العائلة أو عند احد الوالدين؟
ــــ هل تأخر تطور النطق أو الحركة عند احد من الآباء أو أخوة المصاب؟

3 - قصة الدراسة والتعلم
ويتم هنا سؤال ولي الأمر عما يلاحظه في طفله، مثل:
ــــ كيف كان ابنك في الحضانة؟ أو الروضة؟
ــــ كيف كانت علاقة طفلك في هذه المرحلة مع زملائه؟
ــــ من المفيد جدا، سؤال المدرسين منذ فترة الحضانة إلى الروضة إلى وقت الفحص.

4 - حالة الطفل في سن المدرسة
ــــ يعتمد التقييم هنا اساسا على تقارير الطفل، ولذا فمن المهم جدا الحصول على تقارير من مدرسته، بالإضافة إلى تقارير لعلامات كل المواد كالرياضيات، القراءة، الكتابة، الانكليزي والكمبيوتر والرياضة.
ــــ ويجب أيضا تقييم علاقة الطفل بالمدرسين وبممرضة المدرسة، وان كان يكثر من ادعاء المرض للهروب من الدرس أو المدرسة.

5 - القصة النفسية للطفل
ــــ وجود مشاكل عائلية.
ــــ هل هناك تفريق في التعامل بين أبناء العائلة؟
ــــ من المفيد تقييم حالة الطفل النفسية، من حيث حبه لنفسه وحبه للآخرين
ــــ هل الطفل منطو أو اجتماعي؟

الفحص السريري والعصبي للطالب

فحص الطفل البدني العام
ــــ فحص شامل لطوله ووزنه ومحيط الرأس لمعرفة وجود نقص فزيولوجي أو في التغذية.
ــــ الحواس: السمع، البصر، اللمس، الأعصاب، التوازن العصبي.
ــــ الذكاء.
ــــ فحص طبي تطوري للكشف عن خلل في تطوره العقلي أو إصابته بحالة شائعة تسمى «زيادة في النشاط و/أو نقص في التركيز».

فحص يقوم به طبيب أطفال
من المهم ان يقوم بهذا الفحص طبيب الأطفال، حتى يكتشف العلامات الصغيرة مثل:
ــــ عدم القدرة على التمييز بين اليمين واليسار.
ــــ الرعونة الخفيفة (حركات طبيعية مفاجئة ولكن قد تكون خطرة على حياة الطفل، فيلاحظ انه يتصرف بلا تفكير مسبق أو ملاحظة للمخاطر).
ــــ المبالغة في تصرفاته.
ــــ نقص في قدرته الحركية أو في إمساك الأصابع بالأشياء (وبخاصة القلم) والرسم والتلوين، إغلاق الازرة، وترتيب المكعبات.
ــــ الفحص العام للطفل: لتحري وجود أي تشوهات صغيرة في جسم الطفل، مثل: تشوهات في الأذن، الأصابع، الوجه والشعر. وفحص الحواس كالسمع والبصر. فقد يكون مصابا بقصور في النظر، وهو ما يؤثر على القراءة أو يكون مصابا بانخفاض في السمع وهو امر يؤثر على النطق.
ــــ فحص السلوك والإحساس والمشاعر: ويعتمد هذا الفحص على ملاحظة الطبيب أو الأخصائي الاجتماعي للطفل أثناء اللعب وفحوصات خاصة بالأخصائي الاجتماعي.

نقص التركيز لدى الأطفال مع صعوبة التعلم

يختلف نشاط الأطفال الجسماني وحيويتهم باختلاف أعمارهم، ولكن هناك أطفالا يكون نشاطهم زائدا على الحد الطبيعي، فلا يستطيعون البقاء هادئين لفترة من الزمن. وللتنويه، فتصل نسبة الإصابة إلى 3ــــ5% من الأطفال الذكور، فيما تنخفض نسبة إصابة الإناث لتصيب بنتا واحدة من كل 5 أولاد (خمسة أضعاف الإناث). وعن هؤلاء بينت الدكتورة قائلة: «يعرف هؤلاء بكثيري الحركة، وعادة ما يكونون عنيفين في لعبهم وسيرهم مما يعرضهم لإصابات متكررة. ولا مبالين أثناء لعبهم أو عبورهم الشوارع، وعليه فتجد الأم صعوبة في إبقائهم هادئين أو مندمجين في لعبة ما (مثل ألعاب التركيب أو التلوين)، أو حتى جالسين لفترة قصيرة، فلا يجلسون بهدوء في المطعم مثلاً أو مع الأهل أو في الفصل.. ولذلك نجد ان أهل هؤلاء الأطفال مجهدون من كثر متابعتهم لطفلهم خشية عليه من الإصابة».

ليست نقصا في الذكاء

عادة ما يتميز هؤلاء الأطفال بتأخرهم في المهارات اليدوية مثل ربط أزرار القميص أو لبس حذاء أو وضع مفتاح في القفل أو في الألعاب التي تحتاج للمهارات اليدوية (مثل لعب التركيب). بيد أنهم يتميزون بذكاء عادي أو أكثر من عادي، ولذلك فحالتهم لا تنتج عن نقص في الذكاء أبداً.
تقسم الأعراض إلى:

1 - قبل المدرسة
ــــ يشكو الأهل من أن الطفل لا يهدأ أبداً. فلا يكمل لعبة أو أمرا بدأ فيه. كما انه غير مبال للأخطار وتتسم تصرفاته بالعنف والرعونة أحياناً. وتتميز هذه الفترة بإحساس الأهل بالتعب والجهد من المتابعة المستمرة للطفل مع الإحساس بالحزن والإحباط نتيجة لعقابهم لأطفالهم عند فقدانهم للصبر مع إحساسهم بالخطأ لضرب الأطفال.

العلاج
ــــ يحتاج الأهل دائماً إلى مساعدة خارجية، مثل وجود مربية للأطفال لتساعد على إراحة الأهل قليلاً من المتابعة.
ــــ يفضل توفير غرفة للأطفال آمنة ولا توجد فيها أشياء خطرة.
ــــ نتيجة لطاقة الطفل العالية فيجب أن نقلل قدر الإمكان من الطرق المتبعة في تعاملنا معه بحيث نترك له مجالاً للحركة قدر الإمكان. أي يجب علينا التقبل النفسي بأن طفلنا حركي ونسمح له بالحركة مع إبعاد الأشياء الخطرة بقدر الإمكان عنه في المنزل (مثل إغلاق مفاتيح الكهرباء وتغطيتها بغطاء الأمان، وتغطية الحواف الحادة بالإسفنج).
ــــ تعويد الطفل على تنظيم وقته وأموره، أي ان نفرض توقيتا للطعام وآخر للعب.
ــــ تعويد الطفل على الجلوس للعب لفترة صغيرة جداً تبدأ بخمس دقائق ومن ثم تزداد تدريجياً. ومن المفيد الاستعانة بألعاب تقوي المهارات اليدوية مثل لعبة التركيب أو إدخال أشكال معينة بأخرى مناسبة لها، المربع مع المربع والنجمة مع النجمة وتزداد بعدها مدة اللعب تدريجياً إلى ان تصل لمدة 30 دقيقة.
ــــ تعليم الأطفال التركيز على صور للحيوانات أطول فترة ممكنة.
ــــ قراءة قصة قصيرة لهم، تحتوي على صور وسؤالهم عن رأيهم في الصور وماذا تمثل لهم.

2 - مرحلة المدرسة
بالإضافة للأعراض السابقة، نجد أن الطفل لا يستطيع أن يتحمل التركيز لمدة حصة كاملة، حيث يلحظ انه ينشغل في كل ما يحيط به. بحيث لا يمكنه التركيز على أمر ما أكثر من دقائق ومن ثم يحلم بأحلام اليقظة أو يرى حركات لطلاب آخرين. ويهمل في كتابة وظائفه ويضيع كتبه ودفاتره بشكل غير مبال لأي امتحان أو واجب. ونظراً لأهمية كل هذه الأمور بالدراسة، فستؤثر تصرفاته سلباً فيه مما يؤدي إلى هبوط معدله الدراسي مع نسبة الذكاء العادية، ويترتب على ذلك شعور الطفل بالعصبية والحزن. كما ينتج عن عقاب الأهل للطفل بشدة فقدان لدور الوالدين المفيد في حياته.
ان فترة بقاء الطفل في المنزل بعد الدراسة (بعد الظهر) تكون صعبة على الطفل والأهل، نظراً لمتابعة الأهل للطفل بشكل شبه دائم، حتى يقوم بواجبه مع البقاء مركزاً على الدراسة لفترة طويلة.
ــــ كما قد تشتكي المدرسة من ان الطفل يؤثر في انتباه باقي طلاب الحصة، مما يؤدي إلى التأثير السلبي على علاماته بالمدرسة والعقاب المتكرر والذي بدوره سيؤثر في نفسية الطفل ومستواه الدراسي.

العلاج
1 ــــ الامتناع عن تناول أي مواد يدخل في تكوينها السكر والشوكولاتة والمشروبات الغازية والمنبهات كالقهوة والشاي.
2 ــــ التدريب منذ السنوات الأولى على التشخيص المبكر، ومن ثم بدء جلسات العلاج بالعمل والعلاج الطبيعي.
3 ــــ الاستعانة بالأدوية: فكلها مؤثرة ولكن البعض له تأثير جانبي شديد في المستقبل. بيد ان نسبة تأثير الدواء في زيادة القدرة على التركيز تتراوح بين 50ــــ 80%، كما يجب إيقاف هذه الأدوية أثناء الاجازات للتخفيف من تأثيرها.
4 ــــ الاستعانة بنتائج الأدوية، حيث ظهرت أدوية حديثة لها نتائج جيدة لغناها بالأوميغا 3، بعض المعادن، الاملاح، زيوت طبيعية خاصة مثل Efflux.
ومن أهم الأدوية المستخدمة هي: Ritalin – Dexedrine – Cylert
ومن المهم الاشارة إلى ان الطفل مع أو من دون علاج، سيتحسن تدريجياً مع تقدمه في العمر، ولذا يجب التحلي بالصبر، فحتى الحالات الصعبة تحتاج لعلاج لما يزيد على السنتين.

وقت الفحص

يفضل إجراء الفحص السريري بسن 4 سنوات للحصول على أفضل النتائج. ويستعان هنا بفحوصات معينة يجريها متخصصون لقياس الاضطرابات السلوكية. وحتى تكتمل الصورة للمعالج، فلا بد من المقارنة بين الفحوصات التي تجرى في البيت وتلك التي تجرى في المدرسة. ومن المهم أيضاً ملاحظة جميع تصرفاته وتدعيم التصرفات الإيجابية للطفل فهي ما ستساعده في المستقبل أكثر من التصرفات السلبية.
العائلة والمستوى الاجتماعي
قد يكون لهذه العوامل دور مهم، مثل المستوى التعليمي، الاجتماعي والمادي للعائلة.

الذكاء

إن قياس نسبة الذكاء IQ على يد متخصصين وخبراء في هذا المجال مهمة، ويعتمد مقياس الذكاء على سن الطفل لدى الفحص، بالإضافة إلى عدة أشياء مثل نشاط الطفل ومشاركته وفهم اللغة وفهم ارتباط الأشياء بعضها ببعض والقدرة على استيعاب الكلمات وحفظها وتكرارها في مكانها الصحيح.
وللتوضيح، فوجود نقص في IQ الطفل يؤدي إلى صعوبة في التعلم، كما ان زيادة نسبة الذكاء IQ قد يرافقها أيضاً صعوبة التعلم لكون الطفل يفهم أسرع من غيره ويمل وقد يرافقه أعراض أخرى مثل النشاط الزائد أو نقص في التركيز.

القبس 31/5/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

رصد أقوالهم حول الموضوع في كل الدوائر
فواز الحصبان للنواب: التزموا وعودكم خلال الحملات الانتخابية بدعم المعاقين



دعا الناشط في حقوق المعاقين فواز الحصبان أعضاء مجلس الأمة لاعطاء المعاقين الأولوية في جدول أعمالهم للفصل التشريعي رقم »13« لسنة 2009 ؛ حيث خصصت عدة جلسات لمناقشة لمناقشة أوضاعهم الا انه في كل مرة لم يكتمل النصاب وتم التأجيل واستقالت الحكومة وحل مجلس الامة تارة أخرى ولا عزاء للمعاقين.

وطالب الحصبان في تصريح تلقته »الوطن« بتحديد الأولويات وتطبيق القاعدة الحقوقية العالمية للمعاقين لاشيء يخصنا بدوننا فيجب إشراك المعاقين في صنع القرار وحقهم في تقرير مصيرهم وإدراجهم ضمن السياسة العامة للدولة.

وذكر الحصبان النواب بوعودهم اثناء حملاتهم الانتخابية مطالبا اياهم بالايفاء بها وقد رصد أقوال النواب حسب كل دائرة انتخابية وفق ما يلي:



الدائرة الاولى



* معصومة المبارك: ضرورة وجود منهجية واضحة وصحيحة تسير عليها جميع الجهات المسؤولة في الدولة بهدف تسهيل المعوقات امام فئة المعاقين.

* حسين البحراني: توفير الرعاية الصحية والخدمية الخاصة بهم وتوفير التعليم والوظيفة والسكن الذي يتناسب مع احتياجاتهم اصدار قوانين وتشريعات.

* حسين الحريتي: ادعم مطالب ذوي الاحتياجات الخاصة.

* يوسف الزلزلة: انشاء هيئة عليا للمعاقين وطالب بالحقوق المدنية والاجتماعية.

* مخلد راشد العازمي: تخفيض الاقساط المستحقة على المعاق - بدل سائق للكفيف - أولوية في الرعاية السكنية للمعاق- استثناء شرطة سبع ابناء للدعم المعاق الثامن.



الدائرة الثانية

* مرزوق الغانم: سأدعو الى جلسة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة واشراكهم في صنع القرار والعمل بكل مؤسسات الدولة.

* جاسم الخرافي: معالجة معاناة اهل ذوي الاحتياجات الخاصة.

* جمعان الحربش: رؤية واضحة ومحددة والأهم من ذلك متابعة هذه الملفات بشكل دائم ومستمر.

* محمد المطير: ضرورة تطبيق التشريعات والقوانين وتفعيلها باتجاه حصول المعاقين على حقوقهم.

* عدنان المطوع: توفير المدارس والمؤسسات التي تساعدهم على التعليم.



الدائرة الثالثة



* أسيل العوضي: توفير الامدادات العلاجية الحديثة لهم ومشاركتهم جميع انشطة العمل الاجتماعي.

* صالح الملا: سن تشريعات وتوفير سبل الراحة لهم واقرار قوانين توفير احتياجاتهم في الأبنية والمرافق العامة للدولة وتوفير الرعاية السكنية الملائمة.

* ناجي العبد الهادي: تفعيل قانون رقم 49/96 كما نادى بالاهتمام بالصحة والتعليم وعقد جلسة خاصة لمناقشة اوضاع المعاقين فى الدولة.



الدائرة الرابعة



* عسكر العنزي: منحهم كافة حقوقهم وتقديم كافة الحلول التي من شأنها ان تنهي مشكلاتهم في المجتمع.

* شعيب المويزري: ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي يواجهها ذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين.

* مبارك الوعلان: دعم ذوي الاحتياجات الخاصة معنويا ًوماديا ً ومن يقومون على رعايتهم.

* غانم اللميع: انشاء هيئة مستقلة للمعاقين ومستشفى خاص وتقديم رعاية سكنية للمعاقين بمواصفات خاصة لهم.



الدائرة الخامسة



* خالد الطاحوس: ان يكون المجلس الأعلى للمعاقين هيئة مستقلة توفير جميع الاحتياجات في المجالات التعليمية والصحية والاسكانية.

* الصيفي مبارك العجمي: داعيا الى اعطاء المعاقين الأولوية في كل الجوانب، خصوصا السكنية والصحية والاجتماعية.

* دليهي الهاجري: اعطاء المعاقين الأولوية في الوظائف دعم خاص لهم بتفعيل المادة 15 قانون 49/96.



تاريخ النشر 31/05/2009

الوطن
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

نيابة عن سمو رئيس مجلس الوزراء افتتحت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود الحفل الخيري الخامس لمركز سرطان الاطفال في لبنان.

يستقبل النائب حسين الحريتي رواد ديوانيته مساء اليوم الأحد وكل أحد من كل أسبوع بعد صلاة العشاء مباشرة، وذلك في ديوانه بالرميثية، قطعة 3، شارع أحمد بن حنبل مقابل ثانوية امامة بنت بشر.

أعلنت الأمينة العامة للجمعية الكويتية لرعاية المعاقين منيرة المطوع عن اهداء جائزة «السير هاري فانغ للقيادة والنهوض بحقوق المعاقين ودمجهم بالمجتمع «الى سمو الأمير المفدى».

يعتذر وزير العدل السابق المستشار غازي السمار عن عدم استقبال رواد ديوانيته اعتباراً من يوم غد الاثنين على ان يعاود استقبالهم اعتباراً من اول ايام شهر رمضان المبارك.
النهار 31/5/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

الدسليكسيا

تعرف الديسليكيا عموما بالصعوبة في التعامل مع الكلمات، وسببها الاختلاف في تركيبة المخ الذي يتعامل مع تحليل اللغة، ويؤثر بالتالي على المهارات المطلوبة للتعلم سواء في القراءة أو الكتابة أو الإملاء أو الأرقام. وللتأكيد فلا يوجد علاقة بين الذكاء والدسليكسيا، بل على العكس، فعند بعض من يعانون من الدسليكسيا نسبة عالية من الذكاء.
ومن جانبها، أشارت الدكتورة عفاف الرومي، أخصائية طب الأطفال، إلى ان هنالك العديد من مشاكل صحية تفسر صعوبة أو بطء تعلم بعض الأطفال وتأخرهم الدراسي. ومن أهمها تلك التي تتعلق بصعوبة القراءة. المسمى بالدسليكسيا. فتعد حالة الدسليكسيا كأهم مشكلة أو اضطراب في القدرة على الدراسة. وللعلم، فيمكن تقسيمها إلى عدة أنواع، سيتم التطرق لها كل على حدة.

1 - اضطراب القراءة والتهجئة

بالإضافة الى ما يسببه هذا المرض من انخفاض في القدرة على القراءة، فعادة ما يرافقه تأخر أو بطء في تطور اللغة والتحدث.
وأشارت الدكتورة عفاف الرومي إلى ان هذه الحالة تشيع في الذكور أكثر من الإناث بنسبة 1،3. وعادة ما ترتبط 34% من الحالات بتاريخ عائلي بإصابة في احد أفراد العائلة الذكور. بينما ترتبط 30% من الحالات بوجود تاريخ للتأخر في النطق عند الوالدين أو الأقارب من الدرجة الأولى.
دلالات الخطر
من الأعراض المهمة التي تدل وتشير إلى إصابة الطفل بالدسليكسيا، هو ملاحظة التأخر الواضح في:
- تطور اللغة والتكلم بشكل واضح
- عدم القدرة على التمييز بين اليمين واليسار
- عدم الثبات والتوازن
- صعوبة في تحديد وتعريف الألوان
- عدم معرفة معنى الصور التي يراها، فلا يربط بين الصورة والقصة.
- عدم معرفة الطفل غير كلمة ماما وبابا حتى بعد تعديه 18 شهرا، وعدم القدرة على تكوين جملة من كلمتين في سن ما بعد الثانية.
التشخيص
يعتمد تشخيص اضطرابات القراءة عند الأطفال على:
1 - عدم القدرة على القراءة الصحيحة المناسبة للعمر.
2 - عدم القدرة على تعلم القراءة الصحيحة المناسبة للعمر.
3 - مستوى الذكاء للطفل متوسط.

الفرق بين أسباب الفشل
شددت الدكتورة عفاف على ضرورة التفريق بين صعوبة القراءة الناتجة عن الفشل في القراءة (عدم القدرة) أو لاضطرابات التطور اللغوي (وبخاصة تأخر اللغة) نتيجة لبيئة الطفل أو لاضطراب في الجهاز العصبي لسبب ما. وأضافت: «فعلاج المشكلة يعتمد أساسا على التشخيص الصحيح من البداية»، لمعرفة نوع الصعوبة وبالتالي تحدي خطة وطريقة العلاج المناسبة. يجب على التشخيص ان يحدد إذا كانت الحالة يرافقها:
- اضطرابات في اللغة مع عدم القدرة على الفهم والتعبير بالكلام.
- اضطرابات في فهم اللغة والكلام مع عدم القدرة على استعادة ما سمعه من كلمات.
- اضطرابات من فهم الاتصال البصري ـ النطقي.
- إصابة بمشاكل أخرى قد تكون مجموعة من الاجتماعية والوراثية.

2 - اضطرابات في الرياضيات

وعن الدسليكيا التي تسبب القصور في اللغة، بالإضافة إلى صعوبة وقصور في تعلم وفهم الأمور الحسابية، فتنتشر في 6% من الأطفال. وقد كان القصور في الرياضيات ينسب لوجود إصابة وقصور دماغي، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أنه لا ينتج عن انخفاض في تروية الأكسجين أو مشكلة في الدماغ. ولهذه الحالة عدة أشكال، فتتضمن صعوبة في:
- فهم المسائل.
- طريقة حلها.
- المضاعفة أو إجراء العمليات الحسابية.

3 - اضطرابات الكتابة

يعاني المصابون بهذا النوع من الأطفال من نقص في القدرة على القراءة مع اضطراب في الكتابة والتهجئة. وقد يلحظ أنهم يقومون بالقراءة والنطق بالمقلوب، وكأنهم يقرأون من المرآة. مع عدم القدرة على الكتابة بشكل صحيح أو بصعوبة. وتنتشر بشكل أكثر بين طلاب المراحل الأولى وحتى طلاب المتوسط والأول الثانوي.

أعراضه
يتميز الأطفال المصابون بهذا النوع بالآتي:
- الكتابة البطيئة
- عدم الانتظام والترتيب
- ضعف في الذاكرة
- فقدان القدرة على تنظيم وترتيب الأفكار أو ربطها ببعض.
- عدم إتمام الواجبات ونسيان القيام بها.
- عدم وجود الطموح للأفضل في المدرسة.

الأعراض العامة

في الأطفال حتى 9 سنوات

- صعوبة في تعلم القراءة والكتابة والتهجئة.
- تكرار واستمرار التبديل بين الأرقام مثل 15 لرقم 51 أو الأحرف مثل حرف ج بحرف خ.
- صعوبة تحديد الاتجاه يمينا أو شمالا.
- صعوبة تعلم حروف الهجاء وجداول الضرب وتذكر الأشياء المتتالية مثل أيام الأسبوع والأشهر.
- صعوبة ربط الأحذية ومسك الكرة أو رميها.
- صعوبة التركيز.
- صعوبة تنفيذ ومتابعة التعليمات سواء كتابة أو قراءة.

في ما بين 9 إلى 12 سنة

- استمرار الأخطاء في القراءة.
- أخطاء إملائية غريبة كنسيان حروف الكلمات أو وضع الحروف في غير مكانها.
- يحتاج إلى وقت أكثر من المتوسط للكتابة.
- غير منظم في المدرسة والبيت.
- صعوبة نقل وكتابة المعلومات من السبورة أو من الكتاب بصورة دقيقة.
- صعوبة في تذكر أو فهم التعليمات الشفهية.
- يزداد ضعف الثقة بالنفس مما يؤدي إلى زيادة التذمر والعدوانية.

في من هم أكبر من 12 سنة

- استمرارية القراءة بصورة غير دقيقة أو بتعابير غير ملائمة.
- أخطاء إملائية متكررة ولكن بصور مختلفة.
- صعوبة التخطيط أو كتابة المواضيع.
- التخبط في تلقي التعليمات الشفوية أو الأرقام الهاتفية.
- الصعوبة الشديدة في تعلم اللغة الأجنبية.
- انخفاض مستوى التركيز والمتابعة والاستمرار في عمل الشيء الواحد.
- قلة المثابرة وقلة الثقة بالنفس.

العلاج
يحتاج مرضى الدسلكسيا لأن يخضعوا للتقييم من قبل أخصتاصيين نفسانيين ليضعوا لهم الحل الملائم، على أنه ليس هناك دواء أو وسيلة للشفاء التام منها. فيما يحتاج الطلاب الذين يكتبون باليسرى رعاية خاصة في مسك القلم وغالبا ما يحتاج الأطفال من بطيئي التعلم إلى عدد من جلسات العلاج قد تصل إلى 40 حصة مع أخصائية في هذا المجال.
وتتوفر محليا كوادر متخصصة في حل هذا النوع من المشاكل الدراسية. ولكن الأهم هو تعاون الأهل مع المدرسة، فلا بد من ترسيخ التعاون مع أقربائه ومدرسيه لتقليل آثار حالة الدسلكسيا. وللتنبيه، فالأغلبية منهم سيتمكنون من القراءة وحل المسائل الرياضية والكتابة عند البلوغ. ولكن نسبة قليلة منهم ستظل تعاني من هذه المشكلة.

التدريس الفردي
ومن جانبها، بينت الدكتورة ان تدريس الطفل المصاب بصعوبة في التعلم أو القراءة (دسليكسيا) من قبل مدرس واحد أو وجود عدد قليل جداً من الطلاب في الفصل، يسهم كثيرا في تحسين قدرته وقابليته على التعلم، ويظهر أثره على تحصيله العلمي في المستقبل.. كما وجد ان القدرات الكتابية والإملائية تتحسن لدى المصابين بالدسلكسيا عند استعمال الكمبيوتر. وأكدت الدكتورة أن جل ما يحتاجه من يعانون صعوبة في التعلم، هو تعليمهم بشكل أكثر كثافة من الطلاب العاديين، فجل ما يحتاجونه هو المزيد من التركيز وإلى ان يتمكنوا من تطوير قدراتهم الذاتية.
القبس 31/5/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

جراحون عالميون يزورون البلاد

كونا : بدأ الاستشاري الالماني، المتخصص في جراحة القدم تـاي أولمز، زيارة طبية الى مستشفى الجهراء أمس، تستمر أربعة أيام لمعاينة عدد من الحالات الطبية التابعة للمستشفى.
وقال مدير مستشفى الجهراء د. خالد عبدالغني لـ«كونا» أمس إن « الاستشاري الألماني سيتابع بعض الحالات الجراحية الدقيقة، ويقيم الاجراءات التي اتبعت فيها، كما يلقي عدداً من المحاضرات العلمية المتخصصة لمجموعة من الكوادر العاملة في قسم الجراحة في المستشفى بهدف تعزيز خبراتهم العلمية والفنية، عبر الاستفادة من تجربة الاستشاري الزائر.
وأوضح عبدالغني أن قسم العظام في مستشفى الجهراء يجري عمليات جراحية تخصصية في مجال أمراض القدم والكاحل، متوقعاً أن تكون العوائد التي سيجنيها المستشفى، لاسيما قسم الجراحة فيه من زيارة الاستشاري الألماني، ايجابية ومفيدة.
في سياق متصل دعت وزارة الصحة سبعة جراحين واستشاريين عالميين لزيارة البلاد، بدءاً من اليوم، للاستفادة منهم في تحسين مستوى الخدمات الصحية، واكساب الأطباء الكويتيين خبرات جديدة. وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة فيصل الدوسري في تصريح صحافي أمس إن «تخصصات الخبراء الزائرين موزعة على مجالات جراحة العظام والجلدية وجراحة سرطان العظام والجراحة العامة، إضافة الى استشاريي جراحة المسالك البولية والمختبرات الطبية.
أوان 1/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

رحلة تنظمها شركة كويتية اسمها سما ينضمها فريق الغوص الكويتي الذي هو موجود في نادي السالميه وهي عباره عن رحلة غوص في شرم الشيخ بشهر 7/2009 بسعر 750 دينار للمعاق مع مرافق مع التذاكر والسكن و3 وجبات
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

أكد في لقاء الرابطة الثالث أن التوأمة مع محافظة الجهراء ستدفع لمزيد من الإنجاز
القصبي: "أبناء الدقهلية" أنشأت داراً للأيتام ومصنعا للمحتاجين وقدمت خدمات طبية و 120 كرسيا لذوي الاحتياجات الخاصة

كتب- عصام الدين محمد:
عقدت رابطة ابناء الدقهلية اللقاء الثالث لأبنائها العاملين في الكويت مساء أول من أمس بصالة أفراح خيطان وسط حضور حاشد من أبناء الدقهلية.
والقى رئيس الرابطة المستشار بركات القصبي كلمة أكد خلالها بأن رابطة أبناء الدقهلية استطاعت أن تحقق مشاريع عدة لخدمة ابنائها وذلك من خلال العمل المستمر والمخلص.
وأشار أن الفترة السابقة شهدت تحقيق بعض الانجازات الملموسة وهي بناء دار للأيتام ومصنع لايواء وتشغيل المحتاجين وذلك بدعم ومساعدة محافظ الدقهلية ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية وقدمت الرابطة ايضا بعض المساعدات لذوي الاحتياجات الخاصة والمتمثلة في تقديم 120 كرسيا وكذلك الحصول على نسبة خصم جيدة من أطباء كلية طب المنصورة في حالة اجراء العمليات الجراحية والحصول على نسبة خصم جيدة لمن يرغب في الاشتراك في نادي الجزيرة أو حراء وكذلك التعاون مع شركة لنقل البضائع من الكويت الى الدقهلية لخدمة أبناء المحافظة, وأضاف القصبي بأن تجديد التوأمة بين محافظة الدقهلية والجهراء والالتقاء بمحافظ الجهراء الشيخ مبارك الحمود الصباح سيدفع بالمزيد من الانجازات لصالح ابناء الدقهلية وأضاف بأن الرابطة لديها خطة طموحة لتنشيط أوجه الخير وانجاز بعض المشاريع الخيرية في بعض المناطق وذلك من خلال التعامل الرسمي مع وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية علاوة على المساهمة الجادة من الخيرين من ابنائها السابقين لعمل الخير ومد يد العون والمساعدة لاخوانهم المحتاجين, مؤكداً أن للرابطة حسابا بنكيا بأحد بنوك مدينة المنصورة لايداع الأموال وذلك وفق الاطار القانوني السليم.
وزاد بان الرابطة تفتح اليوم لمن لديه القدرة والكفاءة للتسجيل في بعض اللجان والتي تحتاج منا المزيد من الجهد والعمل لمواصلة مسيرة الخير والعطاء, وختم حديثه بالتهنئة والتبريكات لأحد أبناء الدقهلية بالكويت وهو المستشار وفيق زين العابدين والذي حصل على اعلى درجة في السلك القضائي بالكويت مؤكداً بأنه شيء نفتخر به.
وبدوره تحدث رئيس رابطة أبناء سوهاج عثمان البدري والذي اثنى على هذا اللقاء بين ابناء الدقهلية لكي يكونوا يدا واحدة في عمل الخير والعطاء مؤكداً بأن رابطة أبناء سوهاج تعرض جميع الامكانات المتاحة لديها لمساعدة رابطة أبناء الدقهلية لمواصلة مشوارها الخيري والنبيل.
وختاماً ألقى المستشار وفيق زين العابدين كلمة مقتضبة أعرب خلالها عن سعادته بهذا التجمع الكبير من أبناء الدقهلية, مثمنا جهود الرابطة الطيبة.
السياسة 2/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

الدقباسي: قضية المعاقين من أولوياتي


شدد النائب علي الدقباسي على أهمية دعم الحكومة الكويتية العاملين في القطاع الخاص وايقاف «التفنيشات» التي لحقت وما زالت تلحق بكثير من الموظفين الكويتيين.
وأشار الدقباسي في تصريح للصحافيين أمس ان المجلس أصدر توصية في دورته السابقة تقضي بإيجاد صندوق تأمين ضد البطالة وتعويض عن التفنيشات، متمنياً أن يتم تطبيقه على أرض الواقع.
وأسف الدقباسي لتبني الحكومة سياسات تحد من التوظيف لا سيما في ظل الظروف الراهنة، مشيراً الى ان هذا التعاطي الحكومي سيخلق مشكلة كبيرة وسلبية في البلد.
وبين الدقباسي أنه سيدفع خلال الدورة الحالية باتجاه انجاز قانون ذوي الاحتياجات الخاصة الذي وصل اللمسات الأخيرة في الدورة الماضية «ونتمنى اقراره في الدورة الحالية»، منوهاً الى ضرورة انهاء معاناة شريحة المعاقين وأولياء أمورهم. وأضاف الدقباسي «قضية المعاقين ستكون من أولوياتي فضلاً عن مطالبة الحكومة بإقرار خطة واضحة وبرنامج عمل محدد زمنياً، وايجاد حلول ناجعة وواضحة لقضية الفوائد المركبة التي أهلكت الناس.
وطالب الدقباسي الحكومة بأهمية ايجاد فرص للعاطلين عن العمل، خاصة وأن مسلسل التسريح في القطاع الخاص انعكس على الأسر الكويتية سلباً، متمنياً أن تجد المقترحات النيابية في هذا الاطار آذاناً صاغية من الحكومة.
الرأي العام 2/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

«الأشغال» تطلب تخصيص أراض لبناء مجمعين لذوي الاحتياجات الخاصة


|كتب محمد صباح|

علمت «الراي» ان وزارة الاشغال العامة «خاطبت بلدية الكويت بهدف تخصيص أراض في محافظتي الاحمدي والجهراء وذلك للعمل على بناء مجمعين لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين) بقيمة تصل الى مايقارب 100 مليون دينار».
واوضح مصدر واسع الاطلاع أن الوزارة «طلبت من بلدية الكويت تخصيص ارضين في محافظة الأحمدي بمساحة تبلغ 100ألف متر مربع واخرى في محافظة الجهراء بمساحة تبلغ 150 ألف متر مربع»، لافتا إلى أن الوزارة «انتهت من التصاميم الأولية للمشروعين».
وبين المصدر أن الوزارة «تقوم حالياً بعمل دراسات لتأهيل مكاتب الاستشاريين العالميين المتخصصين من ذوي الخبرة في مجالات الفئات الخاصة، بهدف توسيع الخدمات لفئة المعاقين وتوزيعها على جميع محافظات الدولة، تسهيلاً لأهالي المعاقين للوصول لهذه المجمعات الخاصة».
وتتمثل هذه المجمعات في إنشاء مجمعات دراسية خاصة تتضمن مراكز دراسية وعلاجية وحمامات سباحة بالإضافة إلى مبنى تعليم وعلاج صعوبة النطق.
الرأي العام 3/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

تنظمه المشروعات بهدف دمج ذوي الاحتياجات مع أقرانهم الأسوياء
شيخة العبدالله: نادي الأطفال التفاعلي حقق الأهداف المنشودة

ثمنت الشيخة شيخة العبدالله الخليفة الرئيس الفخري للنادي الكويتي للمعاقين جهود شركة المشروعات السياحية في نادي الاطفال التفاعلي والذي تنظمه للمرة الثانية على التوالي بهدف دمج الاطفال من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة مع اقرانهم الاطفال الاسوياء ومدى الاستفادة من الانشطة والفعاليات المشتركة بين الاطفال التي من شأنها تنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم العلمية والحرفية والفنية وكذلك تعزيز قدراتهم.
واعربت عن سعادتها لاكتساب الاطفال خاصية الاستقلال والاعتماد على النفس والتعود على التصرف الهادئ, مشيرة الى ان البرامج التي وضعتها المشروعات لتثقيف الاطفال على ايد مهرة متخصصين في لغة الاشارة والكمبيوتر والمهارات الحياتية والورش الفنية, بالاضافة الى الرحلات الترفيهية التي تنظمها لهم وتوفير وجبة غذائية يومية طوال فترة النادي وذلك يأتي في اطار حرص الشركة على تقديم افضل الخدمات لجميع شرائح المجتمع وخصوصاً هذه الشريحة من الاطفال التي توليها اهتماماً خاصاً للنهوض بجيل واع ومتحضر لمستقبل مشرق.
وتمنت الشيخة شيخة العبدالله من جميع الشركات والجهات التي تقدم خدمات للمواطنين للمشاركة والراعية لهذا العمل السامي الذي يعتبر الاستثمار الحقيقي لتنمية وتنشئة جيل متحضر وواع يعلم كيف يستغل اوقات فراغه فيما يرجع عليه بالاستفادة.
واضافت الشيخة شيخة العبدالله الصباح ان النادي يؤهل الاطفال لاستقبال عام دراسي جديد بروح معنوية مرتفعة.
السياسة 3/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

تكريم
مدرسة خليفة احتفت بخريجي برنامج «أسدن»


كرمت مدرسة خليفة 41 طالبا أنهوا برنامج «أسدن» بحضور المديرة الادارية هيلدا شيلدون والناظرة حمرا خان والهيئة الادارية والتدريسية وأولياء أمور الطلبة وذلك على مسرح المدرسة.
وأشارت شيلدون الى ان البرنامج يعمل على تأهيل الطالب في مهارات الحياة اليومية ويمنحه الفرصة ليكون عضواً فعالا ومستقلا بذاته ليتمكن من تسيير متطلبات حياته اليومية. وأضافت ان البرنامج يغطي العديد من المناهج والمتطلبات، بدءا من المهارات الأساسية مثل معرفة الطالب لاسمه بالكامل، الاختيار بين الأشياء، تحضير وجبات الطعام. ومن ايجابيات هذا البرنامج انه يمنح الشهادة للطالب لأقل خطوة ينجزها باستقلالية وذلك تشجيعا له.
ولفتت الى ان برنامج اسدن طبق بمدرسة خليفة في شهر فبراير 2008، وفي شهر مايو 2008 تم منح الشهادة لثلاثة من طلابنا بواسطة استشارية اسدن التي اتت خصيصا من بريطانيا لتدريب مدرسي واخصائيي المدرسة على تطبيقه، وفي هذا العام الدراسي تم تسليم 41 طالبا من طلابنا شهادة اسدن بمختلف المهارات والأنشطة. وبدورها باركت حمرا للطلاب متمنية لهم التوفيق في حياتهم المستقبلية.
وتجدر الاشارة الى أن طريقة عمل برنامج أسدن يقرر من خلال اجتماع المدرسين مع الأخصائيين ليتم تحديد المهارات والأنشطة المناسبة لكل طالب حسب احتياجاته، وكل عملية نجاح أو تقدم ينجزها الطالب يتم تسجيلها وتصويرها وتوثيقها من قبل فريق العمل المسؤول الذي يتواصل مباشرة مع هذا الطالب، ومن ثم ترسل هذه الصور والوثائق بملف خاص لهذا الطالب لبريطانيا ليقوم استشاريي برنامج اسدن بدراستها ومن ثم يتم ترشيح هذا الطالب لنيل الشهادة في هذا النشاط.
القبس 3/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

التلفزيون يؤثر على نطق الأطفال سلبياً

سياتل - يو بي أي - في دراسة ربما تعدّ الأولى من نوعها بشأن تأثير التلفزيون على الأطفال، لاحظ باحثون أميركيون ان الآباء والأطفال قلما يتحدثون معاً خلال مشاهدتهم للبرامج التي تعرض أمامهم، وان ذلك قد يؤثر على قدرتهم على التعلّم ويؤخر اكتسابهم للغة.
ونقل موقع «لايف ساينس» أمس عن معدّ الدراسة الباحث ديمتري كريستاكيس قوله، «نحن نعلم أن تشغيل التلفزيون أمام الأطفال الرضع له علاقة بتأخر اكتسابهم اللغة وفقدانهم التركيز ولكن لم يعرف السبب وراء ذلك حتى الآن».
وأضاف كريستاكيس «هذه أول دراسة تثبت أنه عند تشغيل التلفزيون يخفّ الحديث بين أفراد العائلة وينطق الطفل كلمات أقل».
وكريستاكيس هو أستاذ في مركز صحة الطفل ومركز السلوك والتطور في معهد أبحاث الأطفال في سياتل، وأستاذ في طب الأطفال بمدرسة الطب بجامعة واشنطن.
القبس 3/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

«المعاقين» يطالب باستثناء ذوي الاحتياجات من شروط صندوق المعسرين

طالب النادي الكويتي للمعاقين باستثناء ذوي الاحتياجات الخاصة من شروط صندوق المعسرين خصوصا الشرط المتعلق بالنسبة المئوية للراتب، بحيث تكون 25% بدلا مما هو معمول به الآن، لأن اغلب رواتب هذه الفئة متدنية جداً، مما دفع نسبة كبيرة منهم الى الاقتراض من البنوك.
وقال أمين سر النادي شافي الهاجر في تصريح صحفي:
اننا كمسؤولين عن النادي نعي تماما ظروف الاعضاء ومعاناتهم بسبب تلك القروض التي تراكمت على معظمهم، بل اصبحت كابوسا يهدد البعض منهم بالسجن نظير الفوائد المتراكمة. وكلنا امل بوقوف سمو رئيس الوزراء الى جانب ابنائه المعاقين وانقاذهم من تلك الكوابيس التي يعيشونها. ودعا الهاجري رئيس واعضاء مجلس الامة الوفاء بوعودهم التي مرت بالدورتين الماضيتين ولم يعقدوا الجلسة الخاصة لاقرار قانون المعاقين بسبب حل المجلسين السابقين، اما الآن فأتت الفرصة للمرة الثالثة ولم يتبق امامهم الا الوقوف الى جانب ابنائهم واخوانهم في تقديم اقتراح من عدد من النواب لعقد الجلسة الخاصة بأسرع وقت وقبل فوات الاوان، فلديهم الآن متسع من الوقت واذا فات الفوت لا ينفع الصوت.
القبس 4/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

مهرجان «معاقون ولكن مبدعون» في شرق

أقامت مجموعة مدارس الكويت الأهلية ومدرسة الشمس المشرقة الباكستانية وحضانة الشمس المشرقة مهرجانها السنوي تحت شعار «معاقون ولكن مبدعون» بحضور الشيخة فريحة الأحمد الصباح ووكيل وزارة التربية المساعد للتعليم الخاص فهد الغيص وصاحب مجموعة مدارس الكويت الأهلية بدرية مال الله ونائبها رائد الوهيب وعدد من قيادات التعليم الخاص ودور الرعاية الخاصة.
ويهدف المهرجان الذي اشتمل على العديد من الفقرات الترفيهية والعلمية والثقافية والمسابقات وتوزيع الهدايا إلى تعريف المجتمع بفئة ذوي الاحتياجات ودمجهم في المجتمع، بالاضافة إلى الارتقاء بابداعاتهم من خلال تقديم الدعم المعنوي لهم.
القبس 4/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

وزير معاق
كتب إقبال الأحمد :

منهم من قال يجب توفير الرعاية الصحية والاجتماعية وتوفير الوظائف والسكن الملائم لهم، ومنهم من دعا الى اصدار تشريعات وقوانين لهم، ومنهم من يرى ضرورة انشاء هيئة عليا لهم، واخرون يرون ضرورة تخفيض الاقساط عليهم، ومنهم من وعد بأنه سيدعو الى عقد جلسة خاصة واشراكهم في صنع القرار.. وهناك ايضا من وعد بتوفير العلاجات الحديثة لهم و...و....و.....
تتساءلون: من هم؟ انهم اصحاب الاعاقات في الكويت.... ومن وعد وقال ورأى...انهم اعضاء مجلس الامة خلال حملاتهم الانتخابية الاخيرة... عندما كانوا يقولون كل شيء شرط ان يرضى الناخبون...
انا لا اقول ان النواب الجدد لم يفوا بوعودهم... لان الوقت ما زال مبكرا للافتراء عليهم.... ولكن ما اتوقعه انا او ما انادي به قد يفوق ما وعد به النواب الناخبين.... وقد يكون متأخرا اليوم، ولكنه لن يكون متأخرا عندما يحين الوقت مستقبلا.
اثبت الشعب الكويتي انه شعب واع يعرف ماذا يقول حين يريد ويصر.... كما حصل عندما انتخب اربع نساء في الانتخابات الاخيرة.... وتوقعت ان تعزف الحكومة موسيقى مماثلة للموسيقى التي عزفها الشعب الكويتي.. وتأتي بخبطة اكبر بتعيين احد المعاقين جسديا من ذوي الكفاءات وزيرا في هذه التشكيلة.
تلك هي الاغنية التي كان يمكن للحكومة ان تتغنى بها الى جانب موسيقى الشعب التي عزفها بايصال المرأة الى كرسي البرلمان... فتعيين احد المعاقين من ذوي الكفاءة والتميز وزيرا في اي حكومة قادمة ان شاء الله (خاصة ان كانت اعاقته لا تقف عائقا امام دوره كاداري ناجح ومتميز) ستعلي الكويت الى مراتب الدول الراقية المتميزة التي تتيح الفرص لجميع ابناء الشعب وكل الشرائح.
ان اعاقة المشي مثلا لا يمكنها ابدا ان تحول دون العمل الجاد.... فالجلوس على الكرسي واحد عند المعاق وعند السوي... وهناك بعض الوزراء الاسوياء الذين ثبت فشلهم في ادارة وزاراتهم والاعمال التي يقومون بها.... وكذلك المسؤولون والمسؤولات.
اذا، ماذا يمنع تعيين وزير معاق جسديا شرط الا تكون اعاقته سببا في عدم قدرته على التحرك العادي على كرسيه... فالعقل واحد والادراك واحد، وكذلك الاصرار والرغبة في النجاح.
ولا اكثر من المعاق قدرة على النجاح خاصة اذا كان قد تحدى اعاقته واثبت نفسه وقدرته وواجه واقعه بكل شجاعة.
بالفعل انا سأتعدى مطالب النواب بتوفير كذا وكذا وكذا.... واتمنى على المعني بتشكيل الحكومة القادمة قريبا ام بعيدا ان يفكر جديا في تطعيم الوزارة بكفاءة كويتية متميزة من اصحاب الاعاقات الجسدية.. فكما سجلت الكويت رقما قياسيا بدخول هذا العدد من النساء بعد اربع سنوات فقط من ممارسة المرأة الكويتية حقها السياسي.. يمكنها ايضا ان تسجل نصرا سياسيا بهذه الخطوة.. الرائعة.
القبس 4/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

وجه رئيس لجنة العلاقات العامة والاعلام والناشط في مجال حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة فواز الحصبان رسالة الى نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الدولة لشؤون التنمية ووزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ أحمد الفهد اشار فيها الى ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية لم تنجز حتى الان منزلا واحدا بمواصفات خاصة يحتاجها الاشخاص المعاقين، ووجه مناشدة الى الشيخ احمد الفهد بضرورة تشكيل لجنة تختص باستقبال ودراسة احتياجات المعاقون بالنسبة للسكن الحكومي ووضع خطط مستقبلية لاسكانهم ضمن نسب محدودة، كما ان المشاريع الاسكانية التي تشرف على بنائها المؤسسة العامة للرعاية السكنية من مراكز الضاحية ومستوصفات وجمعيات تعاونية ومساجد ومراكز لشرطة ومكاتب للبريد وغيرها من الخدمات وممرات العبور والحدائق العامة لم تراع فيها لوائح ونظم البناء التي يحتاجها الاشخاص المعاقون حسب المعايير المحلية والعالمية.الأنباء 4/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

افتتح ملتقى «صامتون لكن مبدعون» لمركز الجنان للصم نيابة عن الفلاح
العمر: «الدراسات الإسلامية» تولي ذوي الاحتياجات اهتماماً بالغاً



أكد مدير إدارة الدراسات الإسلامية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية محمد العمر أن الإدارة تولي شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع اهتماماً بالغاً، مشيراً إلى حرص الإسلام على الاهتمام بهذه الفئة والى ما قدمه نماذج منها في خدمة ونصرة الإسلام.
وقال العمر في الكلمة التي ألقاها نيابة عن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور عادل الفلاح خلال افتتاح الملتقى السنوي الأول لمركز الجنان للصم والذي يقام تحت شعار «صامتون لكن مبدعون» إن «هذا الملتقى السنوي يمثل التواصي بالحق، والتواصي بالصبر الذي أوصى به الله عز وجل في محكم تنزيله»،مؤكداً أن مركز الجنان للصم يعد إحدى أدوات إدارة الدراسات الإسلامية التي تعمل على إيصال العلم الشرعي وتثقيف المواطنين والمواطنات،حيث يعتبر أداة فاعلة في أنشطة القرآن الكريم والعديد من الأنشطة التي يقوم بها المركز ولو لم يكن هذا التعاون لما كانت هذه الأنشطة.
وأضاف ان «تاريخنا غني بمواقف قام بها أبطال من هذه الفئة وتركـــوا لهم بصــــمة مميزة في التاريخ»، مطالبا الإعلام الاهتمام بهــــذه الشريحة وتسليط الضوء عليها وعلى احتياجاتها وقدراتها وما تستطيع أن تقدمه للمجتمع.
وعبر العمر عن شكره للعاملين والعاملات في نادي الصم وكل من يعمل في خدمة ورعاية هذه الشريحة بالمجتمع، مؤكداً أن هذا الملتقى يمثل نهضة بالمجتمع في الاهتمام بهذه الشريحة.
ومن جانبه، أشاد رئيس النادي الكويتي الرياضي للصم منصور الحربي بالتعاون المستمر بين إدارة الدراسات الإسلامية ونادي الكويت الرياضي للصم والذي دائماً ما يثمر عن أنشطة هادفة ومفيدة لهذه الفئة.
وقال أن «هذا الملتقى السنوي والذي سيحرص مركز الجنان على عقده سنوياً لا يدل إلا على الجهود البناءة التي يقوم بها إخواننا في المركز لرعاية هذه الفئة»، مبينا أن المركز سيوفر خدمة جديدة العام القادم تتمثل في توفير أداء شعيرة الحج للفتاة مع محرم لها.
ومن جانبه، أكد مسؤول قسم الأنشطة الثقافية والاجتماعية بإدارة الدراسات الإسلامية موسى الأسود أن منهج الإسلام في التعامل مع شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع هو الاحترام والتقدير والرعاية المتكاملة.
وقال إن «هناك نماذج مشــــــــــرفة فـــــي الإســــلام مــــن ذوي الاحتياجات الخاصة كعـــــمرو بن الجــــموم الذي أصر على خوض المعـــــركة وقال ( لأطـــــأن بعرجــــتي هذه فــــي الجنة )،وخاض المعركة وجاهد في ســــبيل الله ونـــال الشهادة».
وطالب الأسود بأن يكون في كل مركز تجاري واجتماعي مسؤول يستطيع التعامل والتفاهم مع هذه الفئة. أما الشيخ مشاري الخراز فقال في محاضرة دينية تحدث فيها عن رحمة الله وعفوه ومغفرته للذنوب «ان هناك عشر فرص يمنحها الله لعبده حتى يمحو ذنوبه، منها ثلاث فرص في الدنيا وثلاث أخرى في البرزخ وهو الحياة التي يحياها الإنسان بين الدنيا والآخرة «القبر» وثلاث في الأخرة، وفرصة أخيرة يمنحها الله لعبده»، مشيرا إلى أن الثلاث الفرص الأولى في الدنيا هى التوبة التي يبدل الله بها السيئات إلى حسنات، والحسنات التي يمحو الله بها السيئات كالوضوء والعمرة، والمصائب المكفرة وهى ما يصيب الإنسان في الدنيا من مرض ووفاة ومعاناة وكذلك الاعاقة في البدن، مبينا أن هذه الثلاث أنهار من تطهر بها في الدنيا كان من الذين تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون.
وبين أن الثلاث فرص في البرزخ ( القبر ) صلاة الجنازة التي قد تحول قبر العبد من حفرة من حفر النار إلى روضة من رياض الجنة، وما يزرعه الإنسان في الدنيا بما يستر عليه بعد وفاته، فإذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث «صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له»، وعذاب يجعله الله في القبر يمحو به الذنوب حتى لا يعذب في الاخرة وهذه رحمة من الله لأن عذاب النار أشد.
وأوضح أن الآخرة تحمل ثلاث فرص أخرى وهى ما يراه الإنسان من أهوال يوم القيامة كتكوير الشمس وزلزلة الأرض، أما الفرصة الثانية فهي دنو الشمس من رؤوس العباد حيث تقرب منهم حتى لا تبعد عنهم سوى ميل واحد لمدة «50 ألف سنة» وهى تبعد الآن عنها في الدنيا (93 مليون ميل ) والفرصة الثالثة هى شفاعة الشافعين من الشهداء والنبي والصحبة الصالحة.
وأضاف «ثم تأتي الفرصة الأخيرة وهى رحمة الله عز وجل فإذا رحم الله عبداً أدخله الجنة أو عامله الله بعدله ولا يظلم الله أحداً».
وأكد الخراز أن التوبة تجعل العبد بلا ذنوب، فالتائب عن الذنب كمن لا ذنب له، مؤكداً أن السعادة بالقرب من الله سبحانه وتعالى ولا توجد السعادة إلا عند من خلق السعادة.
الرأي العام 4/6/2009
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

«المشروعات السياحية»: استمرار التسجيل في نادي الأطفال التفاعلي
السبت 6 يونيو 2009 - الانباء


اكد رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام بشركة المشروعات السياحية صقر البدر استمرار التسجيل بنادي الاطفال التفاعلي والذي تنظمه شركة المشروعات السياحية للعام الثاني على التوالي، واشار الى ان الهدف من تنظيم نادي الاطفال التفاعلي هو دمج الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مع اقرانهم من الاطفال الاسوياء، وذكر البدر: ويتضمن البرنامج العديد من الانشطة المشتركة بين الاطفال التي من شأنها تنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم العلمية والفنية والحرفية والثقافية وكذلك تعزيز قدراتهم واثراء عقولهم وتدريبهم على الاستقلال والاعتماد على النفس والتصرف الهادئ حيث يشمل البرنامج لغة الاشارة، المهارات الحياتية، الورش الفنية، واشغالا يدوية وعلوما مرحة، بالاضافة الى الرحلات الترفيهية الخارجية مع تقديم وجبة غداء للاطفال. ووجه البدر الدعوة لأولياء الأمور بسرعة تسجيل ابنائهم في هذا النادي الذي ستبدأ انشطته 14 الجاري وحتى 19 المقبل، وقال ان التسجيل على فترتين صباحية ومسائية في المقر الرئيسي لشركة المشروعات السياحية الكائن في الشويخ الادارية مقابل نادي الكويت الرياضي بجوار وكالة الانباء الكويتية (كونا) ومركز المعلومات بالسالمية، وان البرنامج من الاحد وحتى الخميس من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية بعد الظهر.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رد: سمعتي خبر بالصحف--- بالمجلات ____ تعالي شاركي(خاص لذوي الإحتياجات الخاصة)

الاوقاف تكرم الدارسين بمركز الارتقاء للصم

تقيم ادارة الدراسات الاسلامية بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الاثنين المقبل 8 الجاري حفل تكريم مركز الارتقاء للصمّ في صالة ابراهيم الهاجري خلف جمعية ضاحية عبدالله السالم- قطعة «3»- الساعة «8.45» مساء، وسيقام الحفل شاملا تكريم الدارسين بالمركز تحت رعاية وكيل «الاوقاف» د. عادل عبدالله الفلاح والشيخ مبارك العبدالله المبارك الصباح.
عالم اليوم 6/6/2009
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.