الغرفه الكتآبيّه لقروب .. لن يسبقنآ الى الله أحد 3... } .. !

إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
9,533
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرتي الكويت
{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً} [هود: 3].
 

mi$$ no0of

New member
إنضم
16 سبتمبر 2007
المشاركات
1,815
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
K.S.A
اليوم ودي أفتتح مع خواتي بمعلومات يمكن تكون جديدة عند البعض .. لكنها إن شاء الله تعينا حتى نصل لمرتبة السفرة الكرام البررة :)


بكلكم عن علامات الوقف في القرآن الكريم ..:)

علامات الوقف في القرآن الكريم ماانوضعت عبث .. انوضعت لأنها تساعد على فهم المعنى واستشعاره أكثر

حتى تساعدنا نوقف في المكان الصحيح بدون مانحس إن معنى الأية اختل ..


أكيد الأغلبية إن شاء الله عارفينها وعارفين وظايفها .. لكن حلو التذكير :)



طبعا علامات الوقف مثل ما تمر عليكم فالآيات هي << رآح أشير لمواضع الوقف بالأمثلة بعلامة * لأن رموز المصحف العثماني يبيلها برنامج خاص لتحميلها :(





نبدآآ ..



1 - مـ << ميم صغيرة

مـ: الوقف اللازم، وهي من كلمة "لازم".

مثال للوقف اللازم : ( فلا يحزنك قولهم * إن العزة لله جميعاً ) فلو وصل القارئ لأوهم أن الكافرين قالوا إن العزة لله جميعاً , وليس الأمر كذلك بل هو قول الله سبحانه .


مثال آخر : (وقالت اليهود يد الله مغلولة* غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء )





2-[ قلى ] وهى علامة تدل على جواز الوقف والوصل , ولكن الوقف أولى وأفضل .

مثال ذلك قوله تعالى : ( أولم يتفكروا * ما بصاحبهم من جنة ) , ومثاله أيضا قواه تعالى : ( وما كان الناس إلا امة واحدة فاختلفوا * ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بينهم فيما فيه يختلفون ) .






3- [ صلى ] وهى تدل على جواز الوصل والوقف , ولكن الوصل أولى وأفضل . ومثاله قوله تعالى : ( قال موسى أتقولون للحق لما جاءكم * أسحر هذا و لا يفلح الساحرون )






4-[ ج ] وهى علامة الوقف الجائز فيجوز الوقف والوصل على السواء , ومثاله قوله تعالى : ( بل ادارك علمهم فى الآخرة* بل هم فى شك منها بل هم منها عمون ) .




5 ـ [ لا ] وهى علامة الوقف الممنوع , فيجب الوصل ويمتنع الوقف , ومثاله قوله تعالى : ( الذين تتوفاهم الملائكة طيبين * يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون ) .





6 ـ [ :. :. ] علاوة تعانق الوقف . وهى فى الواقع علامتان والقارئ بالخيار فى الوقف على الأولى أو الثانية , لكنه متى وقف على العلامة الأولى لم يجز له الوقوف على الثانية , وإذا أراد الوقوف على الثانية لم يقف على العلامة الأولى ومثاله قوله تعالى : ( ذلك الكتاب لا ريب :. فيه :. هدى للمتقين ) ومثاله أيضا قوله تعالى : ( قال فنها محرمة عليهم :. أربعين سنة :. يتيهون فى الأرض ).





الوقف الاضطرارى :

كل ما ذكرناه سابقا إنما هو فى حالة الوقف الاختيارى أى عندما يكون الوقف والوصل كلاهما بمقدور القارئ


فعليه مراعاة العلامات السابقة , لكن كثيرا ما يحدث أن تنقطع أنفاس القارئ فيضطر للوقوف على كلمة قد لا يليق الوقف عليها ,


فلا حرج على القارئ عندئذ لأنه مضطر لا مختار , وعليه أن يستأنف القراءة بادئا بأقرب كلمة سابقة على موضع الوقف يحسن البدء بها


مثال على الوقف الاضطرارى :

لو كان القارئ يقرأ قوله تعالى : ( قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا ) من سورة الكهف ,

فانقطع به النفس عند قوله تعالى ( قبل ) فوقف عندها اضطراريا

فلا يليق به أن يكمل القراءة من الكلمة التالية لها ويقول ( تنفد كلمات ربى ... ) فهذا ابتداء قبيح ,

إنما يليق أن يبتدئ من قوله تعالى : ( لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربى ولو جئنا بمثله مددا ).



~~~~~~~




أسأل الله عز وجل أن يكتنبا جميعا ممن يقرأون القرآن غضا كما أنزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم :)
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
9,533
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرتي الكويت
{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} [هود: 52].
 
إنضم
26 ديسمبر 2006
المشاركات
12,298
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
في قوله تعالى ( فإنك بأعيننا )
* لاتطمئن لعملك وتضرع إلى الله أن يتقبل *

تقول السيدة عائشة - رضي الله عنها - "سألت رسول الله عن هذه الآية { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ } قالت عائشة : أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون قال لا يا بنت الصديق ولكنهم الذين يصومون ويصلون ويتصدقون وهم يخافون أن لا تقبل منهم أولئك الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون"
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3175
خلاصة الدرجة: صحيح


وقال الألباني في الصحيحة:"جاء في الشرح ما خلاصته أن السر في خوف المؤمنين ان لا تقبل منهم عبادتهم أن القبول متعلق بالقيام بالعبادة كما أمر الله عز و جل وهم لا يستطيعون الجزم بأنهم قاموا بها على مراد الله"
تأمل كيف هو خوف الصالحين من عدم قبول أعمالهم رغم أنهم قد بالغوا في الإحسان فيها،وقلوبهم عامرة بالخشية والإيمان والتوحيد،وأعمالهم شاهدة على عمران قلوبهم بذلك.
إنهم يؤمنون ولا ينسون أبدا أنهم إلى الله راجعون، لذا يحرصون كل الحرص على أن يتقبل الله أعمالهم فيؤدونها على الوجه الذي يليق به سبحانه ،ويزخر قلبهم بخوف عارم ألا يتقبلها الله منه ،فيتضرعون إلى الله أن يجود بالقبول، ويسارعون في كل خير يدعوهم الله إليه بل يتسابقون عليه لعله يشفع لغيره من الأعمال ويجبر نقصه فيقبله الله أو لعله يكون هو المتقبل.
لذا فعلى العبد ألا يطمئن إلى القبول وأن يداوم على فعل الخير بل يسارع إليه ويتسابق عليه.
كان ابن عمر-رضي الله عنه- يقول:"وددت أن الله تقبل مني سجدة واحدة ولا أبالي بعدها ؛لأن الله قال:(إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ )"
والواحد منا يتعبد عبادة عرجاء عوجاء وتجد قلبه عامرا بالأمان لقبولها وكأنه قد تلقى من الله منشورا بذلك.ومثل هذا الحال لاينفع في المآل ولايدفع للمسارعة في الأعمال<< اقسم بالله اهتزت جوارحي .
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
9,533
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرتي الكويت
{وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [لأنفال:33].
 
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
21,063
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
•» رٍآبية في بيت أبوي .. ذايعنْ بالكَِون صيتهٍ وال
والله فادتني هالطريقه واجد





نفس طريقتي اسهل طريقه عشآن ما اخربط بالحسبه:eh_s(6):
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
9,533
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرتي الكويت
{اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً} [نوح :10ـ12].
 

mi$$ no0of

New member
إنضم
16 سبتمبر 2007
المشاركات
1,815
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
K.S.A
نوفاا >> فديتك روحي اختمي قبل الفجر (=

خخخخخخخخ عالملأ افضحك !

وادعيلي (=



م هالعـــ @@ اللي أطالع ردوودك فيهن :eh_s(6):


كبيتي العشاا :dddds:


لاتووووووووووووووصين وأنا النآآيفة الشامخة :sfg:



تصبحووون على طاعة صبايااا ..

أحبـــــــــــ:eh_s(21):ــــــــــكم فيمـن جمعنــــي فــــــــيكم يالغوآلـــي ..

:eh_s(17): << لكل روح طاهرة تمر من هنا ..
 
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
21,063
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
•» رٍآبية في بيت أبوي .. ذايعنْ بالكَِون صيتهٍ وال
م هالعـــ @@ اللي أطالع ردوودك فيهن :eh_s(6):


كبيتي العشاا :dddds:


لاتووووووووووووووصين وأنا النآآيفة الشامخة :sfg:



تصبحووون على طاعة صبايااا ..

أحبـــــــــــ:eh_s(21):ــــــــــكم فيمـن جمعنــــي فــــــــيكم يالغوآلـــي ..

:eh_s(17): << لكل روح طاهرة تمر من هنا ..

وانتي من اهله يآلغلا أحلام سعيده وكوابيس بعيده:tek:
 
إنضم
18 ديسمبر 2005
المشاركات
3,371
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
[في قــلب رآكـآن]
2-[ قلى ] وهى علامة تدل على جواز الوقف والوصل , ولكن الوقف أولى وأفضل .

مثال ذلك قوله تعالى : ( أولم يتفكروا * ما بصاحبهم من جنة ) , ومثاله أيضا قواه تعالى : ( وما كان الناس إلا امة واحدة فاختلفوا * ولولا كلمة سبقت من ربك لقضى بينهم فيما فيه يختلفون ) .


3- [ صلى ] وهى تدل على جواز الوصل والوقف , ولكن الوصل أولى وأفضل . ومثاله قوله تعالى : ( قال موسى أتقولون للحق لما جاءكم * أسحر هذا و لا يفلح الساحرون )





جزاك الله خير الجزاء

معلومآآآآآآآت مفيده للقراءه

،

استوقفت عند (صلي ) و ( قلي )

تذكرت يوم تناقشنا انا واخوي فيهم ، كنت اعرف معنى صلي

لكن من الغالي عرفت معنى قلي

،

وسبحآآآآآآن لله ، كل شي له حكمه
 
إنضم
2 مارس 2008
المشاركات
9,533
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ديرتي الكويت
المسلم يجب أن يكون بين الخوف والرجاء نخاف أن الله ما يتقبل منا وهذا يثبط همتنا
لذلك لايجب أن يغلب الخوف على الرجاء
فالتوازن بين الامرين مطلوب
وكلن رجاااء أن يتقبل الله مناااا


اللهم تقبل مناااا ياااكريم
 
إنضم
7 أكتوبر 2008
المشاركات
13,272
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في عالمي الخاص
ادعيه للقراااءه او لوضعها بالتوقيع لكسب الااااف الحسنااات

اتمنى اني افيدكم فيها او اسوي شي بسيط من الي قاعد تفيدونا فيه











 

دريم ويب

New member
إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
4,811
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
الإقامة
أثقٌ بِـ أننيّ گآئنُ مٌختلفَ !و أحملٌ فيَ دآخليّ ق

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 3 والزوار 0)
‏دريم ويب, ‏.:. عبرة مُوادع .:. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




تسجيييييييييييييييييل


جاايتكم جاايتكم
الله لا يعوق بشرررررر
 
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
21,063
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
•» رٍآبية في بيت أبوي .. ذايعنْ بالكَِون صيتهٍ وال
فوائد الاستغفار عموما وللنساء خاصه...!!!

أهمية الاستغفار للنساء

الاستغفارللنساء مهم جداً لأن النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء النساء، قال
يا معشر النساء.. تصدقن، وأكثرن الاستغفار، فإني رأيتكن أكثر أهل النار، فقالت امرأة منهن جزلة: وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار! قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير.. رواه مسلم

هل تريد تكفير السيئات وزيادة الحسنات ورفع الدرجات ؟
هل تريد الذرية الطيبة والولد الصالح والمال الحلال والرزق الواسع ؟
هل تتمنى راحة البال، وطمأنينة القلب ؟
هل تريد صحة البدن والسلامة من العاهات والأمراض ؟

إذن .. عليك بالاستغفار

قال الله تعالى في كتابه الكريم : اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً

وقال عز وجل قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

قال الرسول صلى الله عليه وسلم
من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن
كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب

وقال النبى صلى الله عليه و سلم : من قال حين يأوى إلى فراشه : أستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم و أتوب إليه ثلاث مرات غفر الله ذنوبه و إن كانت مثل ذبد البحر وإن كانت عدد ورق الشجر وإن كانت عدد رمل العالج وإن كانت عدد ايام الدنيا

لا شك أن الاستغفار مأمور به لقول الله: وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ
ولا يلزم أن يكون من معصية، فقد يستغفر الإنسان عن أشياء فعلها قديماً، ثم إن الإنسان قد يخطئ وهو غير منتبه أنه قد أخطأ، وقد يذنب وهو غير منتبه أنه أذنب

فضائل الاستغفار

أنه طاعة لله عز وجل
أنه سبب لمغفرة الذنوب: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراًا
نزول الأمطار: يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً
الإمداد بالأموال والبنين: وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ
دخول الجنات :وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ
زيادة القوة بكل معانيها :وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ
المتاع الحسن :يُمَتِّعْكُم مَّتَاعاً حَسَناً
دفع البلاء :وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
وهو سبب لايتاء كل ذي فضل فضله: وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ
العباد أحوج ما يكونون إلى الاستغفار، لأنهم يخطئون بالليل والنهار، فاذا استغفروا الله غفر الله لهم.
الاستغفار سبب لنزول الرحمة: لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
كفارة للمجلس
وهو تأسٍ بالنبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه كان يستغفر الله في المجلس الواحد سبعين مرة، وفي رواية: مائة مرة.

أوقات الاستغفار
الاستغفار مشروع في كل وقت، ولكنه يجب عند فعل الذنوب، ويستحب بعد الأعمال الصالحة، كالاستغفار ثلاثاً بعد الصلاة، وكالاستغفار بعد الحج وغير ذلك.
ويستحب أيضاً في الأسحار، لأن الله تعالى أثنى على المستغفرين في الأسحار.

صيغ الاستغفار
1 - سيد الاستغفار وهو أفضلها، وهو أن يقول العبد: ( اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).
2 - أستغفر الله.
3 - رب اغفر لي.
4 - ( اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ).
5 - ( رب اغفر لي وتب عليّ إنك أنت التواب الغفور، أو التواب الرحيم ).
6 - ( اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا الله، فاغفر لي مغفرةً من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ).
7 - ( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ).

وكان عليه الصلاة والسلام ينوع في طلب المغفرة، ويعدد الذنوب بأنواعها، فيقول:
اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير

فوائد الذكر

والإستغفار: سيد الأذكار

1 - يطرد الشيطان.
2 - يرضي الرحمن.
3 - يزيل الهم والغم.
4 - يجلب البسط والسرور.
5 - ينور الوجه.
6 - يجلب الرزق.
7 - يورث محبة الله للعبد.
8 - يورث محبة العبد لله، ومراقبته، ومعرفته، والرجوع إليه، والقرب منه.
9 - يورث ذكر الله للذاكر.
10- يحيي القلب.
11 - يزيل الوحشة بين العبد وربه.
12 - يحط السيئات.
13 - ينفع صاحبه عند الشدائد.
14 - سبب لتنزّل السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة.
15 - أن فيه شغلاً عن الغيبة، والنميمة، والفحش من القول.
16 - أنه يؤمَّن من الحسرة يوم القيامة.
17 - أنه مع البكاء في الخلوة سبب لإظلال الله للعبد يوم القيامة تحت ظل عرشه.
18 - الذكر أمان من نسيان الله.
19 - أنه أمان من النفاق.
20 - أنه أيسر العبادات وأقلها مشقة، ومع ذلك فهو يعدل عتق الرقاب، ويرتب عليه من الجزاء مالا يرتب على غيره.
21 - أنه غراس الجنة.
22 - يغني القلب ويسد حاجته.
23 - يجمع على القلب ما تفرق من إرادته وعزومه.
24 - ويفرق عليه ما اجتمع من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات.
25 - ويفرق عليه ما اجتمع على حربه من جند الشيطان.
26 - يقرب من الآخرة، ويباعد من الدنيا.
27 - الذكر رأس الشكر، فما شكر الله من لم يذكره
28 - أكرم الخلق على الله من لا يزال لسانه رطباً من ذكر الله.
29 - الذكر يذيب قسوة القلب.
30 - يوجب صلاة الله وملائكته.
31 - جميع الأعمال ما شرعت إلا لإقامة ذكر الله.
32 - يباهي الله عز وجل بالذاكرين ملائكته.
33 - يسهل الصعاب ويخفف المشاق وييسر الأمور.
34 - يجلب بركة الوقت.
35 - للذكر تأثير عجيب في حصول الأمن، فليس للخائف الذي اشتد خوفه أنفع من الذكر.
36 - سبب للنصر على الأعداء.
37 - سبب لقوة القلب.
38 - الجبال والقفار تباهي وتبشر بمن يذكر الله عليها.
39 - دوام الذكر في الطريق، والبيت والحضر والسفر، والبقاع تكثير لشهود العبد يوم القيامة.
40 - للذكر من بين الأعمال لذة لا يعدلها لذة.

أهمية الاستغفار في حق النساء

الاستغفار في حق النساء مهم جداً لأن النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء النساء، قال
يا معشر النساء.. تصدقن، وأكثرن الاستغفار، فإني رأيتكن أكثر أهل النار، فقالت امرأة منهن جزلة: وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار! قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير.. رواه مسلم
 
التعديل الأخير: